تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الخميس 26 شوال 1433 هـ. الموافق 13 سبتمبر 2012 العدد 6912
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 582 يوم . عودة لعدد اليوم

شجرة السلالات البشرية

د. هيا إبراهيم الجوهر

بعد أن ساهم تحليل الحمض النووي DNA في كشف غموض الكثير من الجرائم والأمراض ها هو اليوم يساهم في معرفة أصول الأحياء ونسبهم. يصل إلينا الغرب في عقر دارنا وينافسنا فيما كنا نعتقد أنه علم يختص بنا ويميزنا عن غيرنا وهو معرفة الأنساب والقبائل وانتماءات البشر، فترى كثيرا من الناس يزين صدر مجلسه بشجرة العائلة مفاخرا وسعيدا بكل نظرة تلقى عليها!

وشهدت السنوات الماضية عددا من قضايا التفرقة بين الزوجين بسبب عدم تكافؤ النسب دون دليل على ذلك غير ما تعارف عليه اجتماعيا، حيث لدينا تصنيف للبشر يزيد على التصنيفات العالمية فلدينا قبيلي وغير قبيلي وغيرها كثير، ولعل هذا العلم الحديث نوعا ما يساهم في إلغاء هذه التصنيفات، ويؤكد ما تعارفنا عليه دينيا ولم نعمل به اجتماعيا وهو أن أصل البشر واحد ولا فرق بينهم إلا بالتقوى قال تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ).

فهل ستحل شجرة السلالات البشرية محل شجرة العائلة؟ كدليل قاطع على التخلي عن القبلية لدينا، كما نسف هذا العلم تصنيف العلماء الغربيين للبشر على حسب أشكالهم وألوانهم ونوع شعرهم وبنيتهم الخارجية.

اليوم بإمكان أي شخص معرفة نسبه وأجداده وقبيلته ونشأتها ومكان تواجدها وعلاقتها بالقبائل الأخرى والسلالات البشرية من مسحة من لعابه أو أثر على كوب قهوته! بعيداً عن كتب الأنساب التي قد يعتريها التحريف أو تحكمها أهواء كاتبيها.

هناك عديد من الشركات المختصة في هذا الموضوع تقدم خدماتها للأفراد والمؤسسات والحكومات والطوائف أحدها في دبي لدراسة القبائل العربية. ونتيجة لجهود هذه المختبرات تم اكتشاف عدد من الأمور التي كنا نعتبرها حقائق لا جدال فيها، ومنها أن جزءاً من اليهود الذين كانوا يعتقدون بساميتهم (نسبة إلى سام بن نوح) لم يكونوا كذلك!

كما وجدوا أن القبائل العربية من أصل واحد وتتبع السلسلة (جي هابلو جروب) التي ترمز للقبائل السامية من العرب واليهود (جدهم واحد)، ومع مرور الزمن تحدث تحورات وتغيرات جينية ينقلها الرجل إلى نسله وبعد أجيال عدة تحدث طفرة أخرى تنتقل إلى ذرية الآخر وهكذا. وهذه التحورات تمكننا من معرفة المجموعات الأساسية والفرعية لتحديد الأنساب والقبائل بدقة، حيث أمكن تحديد 28 سلالة رئيسة في العالم تزداد مع ازدياد البحوث والعينات فكل هابلوجروب أو سلالة تحتل بقعة من العالم وترتبط بجد واحد فأصحاب السلالة (جي ١) تتمركز في اليمن ومنه تنتشر إلى شمال الجزيرة العربية، ومنها جاءت السلالة الإبراهيمية وسلالة محمد ـــ صلى الله عليه وسلم ـــ وذلك سيحد من عدد مدعي شرف النسب إليه صلوات الله وسلامه عليه.

لقد دفع الاهتمام بهذا الموضوع المحقق الصحافي "جان بول موردرس" للحصول على عينة من أقرباء هتلر بأي وسيلة لذا قام بمتابعة ألكسندر هوستون من الجيل الثالث لأقرباء هتلر زمنا طويلا حتى تمكن من الحصول على منديل سعل به من زبالة أحد شوارع نيويورك وأسرع به إلى المعمل. وكان يملك عينة من شخص يدعي أنه من أبناء عمومة هتلر، وكان يشك في ذلك. وكانت المفاجأة أن تطابق الاثنان في النسب الجيني مع بعضهما ومع عينة هتلر، ولكن الأغرب أنهم وجدوا لديهما جين يندر وجوده في أوروبا بينما يوجد بنسبة عالية في شمال إفريقيا والصومال!

وكشفت شركة سويسرية أن توت عنخ آمون يحمل جيناً يتطابق مع سلالات أوروبا ولا يوجد إلا بنسبة 1 في المائة في المصريين!

ولا ندري ما هو دافع صاحب مشروع (اعرف أباك) الذي اتخذ من شاحنته معملاً يجوب به شوارع نيويورك للكشف عن حقيقة نسب الأبناء لآبائهم. ومن نتيجة الحملة أن رجلا طلق زوجته بعد أن تبين له أن ابنه الذي نقش صورته على صدره من شدة حبه لم يكن من صلبه!

ونأمل ألا يزيد هذا الاختبار من العصبية القبلية، وأن يستخدم عن طريق المحاكم فقط في قضايا إثبات النسب.


حفظ طباعة تعليق إرسال

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

15 تعليق

  1. الزعيم بلقااااسم (مسجل) (1) 2012-09-13 05:56:00

    صباح الخير د. هيا..
    أول مقالة علمية تتحدث عن الأنساب وشجرة العائلة..
    معلومات ثرية جدا أتمنى أن يكون هناك جزء ثان للمقالة ..
    كم نحن بحاجة لتقزيم الفكر العنصري..
    دمتي مشرقة

    -1
  2. محمد علي (2) 2012-09-13 07:22:00

    من يبحث في هذه الأمور إما أن لديه شك في أصله وفصله أو يريد التباهي في المجالس أننا من أصحاب السلالة الذهبيه (جي ١). أذكر أحد الشيوخ من الدول المجاوره كان متحمس لهذا الموضوع وأخذ عينات من عدد من الناس الذين كان يتوقع أنهم يرجعون معهم الى نفس الجد او النسب ولكن النتيجه كانت مخيبه لآماله واتضح أنهم من سلاله مختلفه تماما. المفروض ان تحليل الحمض النووي DNA يستخدم فقط في كشف حقيقة نسب الأبناء لآبائهم وليس في أمور تافهه كتتبع السلالات والطفرات الجينيه.

  3. فؤاد (3) 2012-09-13 09:56:00

    لعله من أغرب المقالات وأكثرهم إثارة فهذا سيحدد حسب ونسب المرء وإن كانت بعض النتائج ستخيب بعض الآمال والبعض لا يهوى الخوض فيها ولكن عقلانياً التأكد من صحة النسب منطقي ولو رفضه الغير .
    دمتي دائماً وأبداً مميزة .

  4. الحق (مسجل) (4) 2012-09-13 12:04:00

    اي تجربة علمية تبنى على احتماليت الخطأ وقد يأتي يوم يثبت خطأ تلك التجربة بالأنساب عند العرب والقبائل والعوائل من ثقافة وموروث الذي يعتبر ركيزة لتواصل الأرحام والنسب من الامور التي تخطب لأجلها المراة ويثبت النسب فقط بإثبات الأب فقط ولقب العائلة عن طريق قبول واعتراف تلك العائلة به ويجب عدم نسب نفسك لغير والدك فلا يظر الانسان الذي لا اصل له مع دام عند الشرع سواسية

  5. المهندس ابراهيم مصطفى العالم (5) 2012-09-13 13:46:00

    الأخت الدكتورة هيا حفظها الله وزادها من معينه
    العلم لا يتحمل الخطأ والصواب فإما صائب وإما خطأ - وكلكم من آدم وآدم من تراب
    وحواء من ضلع آدم وخلقة الله لا تحتمل الخطأ والصواب فأحسن كل شيء خلقه والقرآن يدلنا على أن الأسرار في التكوين الإنساني وغيره حفظها الله وعند إعادة الخليقة لما كانت فهي في سر تكوينها يوم تنطق (كل شيء سينطق جباههم أرجلهم وحتى أقوالهم وبما - كانو يعملون كل مسجل وموجود يشهد بما كانو يفعلون.

  6. المهندس ابراهيم مصطفى العالم (6) 2012-09-13 13:47:00

    النظريات العلمية من الناحية البشرية إذا تأكدت وتم تطبيقها من الناحية العلمية والعملية أصبحت علمية ولا جدال عليها و لا يمكن أن تنقلب الى شيء آخر ولا يمكن ضحدها.
    ولسيدنا سليمان عندما قال عفريت من الجن انا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك (عنده إمكانيات وليس لديه علم) – قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد اليك طرفك (لديه علم وإمكانيات ؟؟؟

  7. المهندس ابراهيم مصطفى العالم (7) 2012-09-13 13:48:00

    أود أن أضيف عندما ابتعثت للدراسة خارج المملكة في الستينات جلس بجوارى أبي رحمة الله علية وقال لي يا بني أنت من سلالة طاهرة ونقية فحافظ عليها وكل البشر خطائين وإذا أخطأت فعد الى الله واستغفر لا تدنسها فبالإشارة الى ما تم تطبيقه علميا وعمليا يؤكد الواقع – ففي يوم من الأيام وبعد عودتي من الدراسة في الخارج وكان يحتفي بي أمير وادى الدواسر بارك الله فيه فسألنى من أي قبيلة أنت يا إبراهيم فرددت عليه من بنى هاشم فرد فوق الرأس

  8. المهندس ابراهيم مصطفى العالم (8) 2012-09-13 13:48:00

    فهذا يدل على أن للأصل مكانته عند البشر وعند الله و للجينات والأصول مكانتها عند العرب.
    لا فرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى وما قام به من عمل من مساعدة الآخرين من بنى بشرته (الإنسان) هو المقياس.
    قل إعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون , وإننى أعتقد بأن اذا كانت السلالة من أصل جيد فأعمالها ستكون جيدة ولكن علينا جميعا بالعلم والعمل وبالتقوى وهم الأساس.

  9. المهندس ابراهيم مصطفى العالم (9) 2012-09-13 13:50:00

    وسيأتي اليوم علميا وسيمكن تجميع الأصوات حتى للسابقين فهي لا تفنى ويمكن تجميع ما قلته وتسمعه صوتا بل تشهد عليك أعضاؤك وليس هذا عند الله ببعيد أو غريب فأمره كن فيكون وإنما علينا هو كذلك.
    قريبا بإذن الله عائد للوطن لمشروع للوطن وللبشر وللأمة وللبشرية وفقنا الله واياكم.

  10. بوحمد (مسجل) (10) 2012-09-13 16:43:00

    @المهندس ابراهيم مصطفى العالم
    آستاذي العزيز
    كيف آستنتجت آن للآصل مكانته عن الله عزوجل؟

  11. المهندس ابراهيم مصطفى العالم (11) 2012-09-14 00:26:00

    عندما يتوفي الإنسان ويمضي عليه العصور وتتحلل كل شيء بما فيه العظام يبقي جزء واحد لا يتحلل- هذا الجزء هو العصعص وهو آخر جزء من الهيكي العظمي السفلى وفي هذا يا أخى الكريم سر التكوين البشري ومنه يمكن معرفة تركيبته التى نشأ ومات عليها , اللهم اجعلنا في طاعته وعبادته وفتح علينا وأعطانا من علمه ما لم نعلمه وهو كثير وواسع وضخم ولا نعرف منه الا القليل وهذا القليل يتطور يوما بعد يوما ونحسبه كثير.
    والزمن للبشر قصير ويوم عند ربك بألف سنة مما تعدون وهذا الزمن علم قائم بذاته - أفلا تعقلون

  12. المهندس ابراهيم مصطفى العالم (12) 2012-09-14 00:40:00

    ومعرفة أن للأصل مكانة عند الله عز وجل :
    إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل عمران على العالمين
    ذرية بعضها من بعض
    وسيد الخلق محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم هو المصطفى كذلك - أرجو الله تبارك وتعالي أن يفتح عقولنا وقلوبنا وأفئدتنا لما يعزز ما تعلمناه وما حصلنا عليه من نعمة الخلق ونعمة ونشكره ليتم نعمته علينا وآسف يا أخى بأن تأخرت عليك في الرد وأرجو أن يكون في أعمالنا ما نستطيع به نأن تفقه في كل ما أعطاناه الله وفي القرآن الكثير والكثير والله ولينا ووليكم وللجنة مقامات للأنبياء والشهداء والصديقين

  13. Noura (13) 2012-09-14 10:39:00

    موضوع مثير جدا للاهتمام .. اتمنى حملة "اعرف اباك" ماتوصل عندنا .. لشدة تعلق مجتمعنا بالنسب والسلالة , التعلق الذي يؤدي للعنصرية , وبدل مايكون العلم والتطور في صالح البشريه يصير ضدها ..
    * شكرا دكتورتنا ودمتي متميزة

  14. أبو محمد (14) 2012-09-16 15:10:00

    للأسف جانبتي الصواب يا أختي هيا الجوهر، صرحاء أبناء القبائل العربية تنوعت جيناتهم و الJ1 لا تزيد نسبتها في الجزيرة العربية عن ٤٠٪ و حتى اليهود بمن فيهم طبقة الكوهنيم طلعوا مخلطين لكن يتم الترويج من قبل البعض أنها تزيد عن ٩٠٪ و هذا محض افتراء و تدليس و ينشأ هؤلاء المروجين المنتديات و المشاريع الجينية و يضعون فيها من يريدون و يمنعون عنها من يريدون وكل ذلك لإعطاء صورة مغلوطة عن الواقع و ما حلقة عمر الزيد على قناة وصال عنا ببعيد، لكن الحق سيظهر و لو بعد حين و كثير من المشايخ لم يظهروا على الJ1

  15. أحمد العبد (15) 2012-09-20 10:02:00

    الأخت الفاضله الدكتوره / هيا
    تعليقي اليوم ليس علي المقال المميز الذي طرحتيه ولكن علي التعليقات الواردة علي مقالك وخاصة من أحد القراء الذي استغرق في التعليق ثماني مرات وبها تفاصيل تتحدث عن سيرته الذاتية وليس في صميم المقال وهذا غير مستحسن ممن يعلقون علي المقالات بصفة عامة فالتعليق الموجز المختصر يكون أبلغ وأنسب ولا يسبب إزعاج للقراء الآخرين لمقالاتك وأرجو أن ينتبه من يعلقوا علي المقالات بتوخي الدقة ومراعاة الإختصار والبعد عن التحدث في أمور قد تبدوا بعيده عن سياق الموضوع ،

التعليق مقفل

السيرة الذاتية

hiony99@hotmail.com

خلاصات الــ RSS

أرشيف المقالات

ابحث في مقالات د. هيا إبراهيم الجوهر