تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الاثنين 16 شوال 1433 هـ. الموافق 03 سبتمبر 2012 العدد 6902
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 789 يوم . عودة لعدد اليوم

مطالب باستبدالهما بيومي الجمعة والسبت.. اقتصاديون:

منح موظفي القطاع الخاص إجازة اليومين يخفض التضخم والأسعار

قرار إجازة اليومين له انعكاسات إيجابية مباشرة وغير مباشرة على الاقتصاد المحلي ويسهم في خفض 
معدلات التضخم، بحسب اقتصاديين.   "الاقتصادية"

قرار إجازة اليومين له انعكاسات إيجابية مباشرة وغير مباشرة على الاقتصاد المحلي ويسهم في خفض معدلات التضخم، بحسب اقتصاديين. "الاقتصادية"

أمل الحمدي من جدة

أوضح عدد من الاقتصاديين أن قرار منح موظفي القطاع الخاص إجازة اليومين يستلزم إعادة النظر في يومي الإجازة الرسمية للدولة (الخميس والجمعة) واستبدالهما بيومي الجمعة والسبت أسوة بدول الخليج، حتى يكفل ذلك نجاح القرار الذي يعزز من مواطنة الموظفين ومساواتهم بموظفي الدولة وموظفي الشركات الكبرى والعالمية في السعودية، وحتى لا تتعارض أيام العمل مع الإجازات ولا تتعارض مع مصالح التجار خاصة المرتبطة مع الأسواق العالمية.

وبينوا أن مثل هذا القرار كان لا بد أن يتخذه قرار من مجلس الوزراء بشكل تكاملي لجميع الوزارة تتصدرها وزارة الاقتصاد والتخطيط حتى يكفل نجاح القرار الذي يستلزم تعيير جوهري بساعات وأيام العمل الذي سيعمل بشكل غير مباشر على خفض معدلات التضخم والأسعار على حد سواء.

وأوضح الدكتور محمد شمس رئيس مركز استشارات للجدوى الاقتصادية، أن مثل هذا القرار يستلزم إعادة النظر في أيام العمل بالأسبوع وتحويلها من يومي الخميس والجمعة إلى الجمعة والسبت أسوة بدول الخليج، وهو الحل الأفضل والمطلوب اليوم لتكفل جميع الأطراف حقوقها سواء من الموظف أو صاحب العمل، إضافة إلى تقليص فروقات ساعات عمل السوق السعودي إلى يومين بدل أربعة أيام مع الأسواق العالمية، وتوحيد الإجازة الرسمية لمختلف القطاعات نظرا لارتباطها ببعض وعدم إمكانية فصلها، خاصة القطاع المالي بجميع مؤسساته الذي يعتبر المحرك الرئيسي للاقتصاد لا يستطيع أي قطاع العمل بيوم يخالف أيام عمله.

وقال "منح موظفي الخاص يومي إجازة حق مشروع للموظف ولكن كان لا بد أن يصدر من مجلس الوزراء خاصة أنه يستلزم تغيرات جوهرية في مسار العمل، فانفراد وزارة العمل بمفردها قد يصعد حجم الشكاوى التي تؤدي إلى تعطيل القرار. فوزارة العمل تبحث مجريات العمل والعمال دون النظر لارتباط العمل بمؤسسات وجهات حكومية وخارجية تستلزم وجود خطط وتغيرات لمسيرة العمل بشكل عام". وحول الانعكاسات القرار على الاقتصاد بشكل عام، أوضح شمس أن القرار له انعكاسات إيجابية مباشرة وغير مباشرة على الاقتصاد المحلي بشكل خاص بخفض معدلات التضخم والأسعار على حد سواء، حسب دائرة العمل الطبيعية، موضحا أن إعطاء الموظف 48 ساعة يسترجع الموظف أنفاسة ويستطيع أن يعيش حياته الطبيعية أسوة بموظفي الدولة وبموظفي الشركات الكبيرة تزيد من الإنتاجية (إنتاجية العامل بالساعة)، على سبيل المثال تزيد من إنتاجية الموظف من عشر وحدات بالساعة إلى 14 وحدة بالساعة، حيث إن العامل النفسي والنشاط المتزايد وشعور الموظف بحصوله على حقوقه العملية يزيد من نشاطه وإنتاجيته، ما ينعكس على الإنتاجية ويزيد حجمها مما يعمل بشكل مباشر على زيادة ايرادات القطاع الخاص وتخفض تكاليف الإنتاج وبالتالي يزيد المعروض الذي بدوره يدفع اسعارالسلع والخدمات للانخفاض ومن ثم تنخفض معدلات التضخم وتستقر الأسعار، وفي هذه الحالة لن يرفع البنك المركزي مؤسسة النقد سعر الفائدة لخفض التضخم، ففي أمريكا تكون الإنتاجية مرتبطة بسعر الفائدة والتضخم. فكلما زادت الإنتاجية، انخفضت معدلات التضخم وسعر الفائدة.

واستبعد ما أشير إلى أن القرار يدفع الأسعار إلى الارتفاع 15 في المائة، مبينا أن القرار والراحة سيعملان على زيادة الإنتاجية التي بدورها تخفض التضخم والأسعار.

واتفق الدكتور علي التواتي أستاذ اقتصاد في كلية إدارة الأعمال في جدة مع شمس على أن منح موظفي القطاع الخاص إجازة اليومين يدخل في مفهوم المواطنة، وحق مشروع للموظفين له انعكاسات إيجابية على الإنتاجية بتجديد النشاط وإعطاء مجال لالتقاط الأنفاس والشعور بالحياة وقيمة الدخل، ولكن مثل هذه القرار يستلزم إعادة وهيكلة العمل بشكل عام، فلا بد أن يكون القرار مدروسا على أعلى المستويات ومن قبل الوزارات المركزية كوزارة الاقتصاد والتخطيط التي من المفترض أن تكون هي الجهة الرائدة بهذا القرار، ويطرح على مجلس الشورى ليكون القرار وفق عمل تكاملي لجميع الوزارات لنكفل نجاح تطبيقه واستقراره، وقال "من أكبر الأخطاء أن كل وزارة تعمل بشكل مستقل عن الوزارة الأخرى رغم ارتباطها ببعض بشكل مباشر أو غير مباشر، هذا أمر له تأثيرات على مستوى الوطن، مما عرض كثيرا من القرارات إلى الفشل رغم أهميتها. ولفت إلى ضرورة أن تكون هيكلة القرار هيكلة كلية عبر جميع الوزارات وإعادة توحيد الإجازة مع دول الخليج لتصبح يومي الجمعة والسبت قبل إصدار القرار، لتقليص ساعات الفروق إلى يومين مع الأسواق الأخرى وحتى لا يحدث تضارب بين القطاعات الحكومية والقطاع الخاص وتصبح مسيرة العمل تسير وفق خط واضح يكفل حق الموظفين والتجار.

وحول ما أشير من ارتفاع الأسعار 15 في المائة لمنح موظفي القطاع الخاص إجازة اليومين، أشار التواتي إلى أن التاجر للأسف اهتم بخسارة جزء من الربحية ولم يفكر في الإنتاجية بشكل أو بآخر تصب في إنتاجية الموظف، فالموظف الذي ينتج خمس وحدات من العمل المتواصل تتضاعف إنتاجيته إلى سبع وحدات في الساعة، فأخذ وقت كاف للراحة يضاعف الإنتاجية وذلك لإحساسه بقيمة الدخل ورغبته في مضاعفته مما يزيد من إنتاجيته.

وأضاف: بحسب الإحصائيات العالمية التي تشير إلى أن إنتاجية الموظف الذي وفرت له الإجازة أكثر وأفضل من إنتاجية الموظف الذي لم توفر له، والدليل إنتاجية موظفي الشركات الكبرى والعالمية في السعودية مثل أرامكو وسابك وغيرهما، التي تتضاعف إنتاجية الموظف فيها عن إنتاجية الموظف في الشركات الأخرى، ولم تسجل تلك الشركات نسب هروب أو خروج موظفيها، بل يتزايد الإقبال على التوظف في تلك الشركات، فعادة الموظف يكفل الولاء والعطاء للجهات التي تحفظ حقوقه.

وحول ما أشير من خروج الشركات عن العمل أربعة أيام، قال إنه مبرر غير واقعي ومرفوض لأن كل شركة لديها القدرة على إعادة هيكلة عملها وفق مصالحها، أما حرمان الموظف من العطلة المشروعة له ويبقى حبيس العمل لرجل أعمال يمتص مجهوده ونشاطه لآخر قطرة، فذلك الأسباب الرئيسية التي تضعف سعودة الوظائف في مختلف القطاعات، لذلك لا بد من دعم الوزارات الأخرى القرار وبحث التغيرات الجوهرية التي تتواءم مع إصدار القرار.


حفظ طباعة تعليق إرسال

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

39 تعليق

  1. الموظف سيوظف طاقاته المهدره بيومي الاجازه (1) 2012-09-03 04:41:00

    موضوع طال الحديث عنه
    والفائده الاقتصاديه محسومه
    والتجارب العالميه اكبر دليل
    لابمشاورة التاجر ولا لراحة الموظف
    بل هناك ملايين العاطلين وفرص وظيفيه محدوده
    ونشاطات تجاريه بحاجه لتقنين وتحسين بيئة العمل
    السؤال الاهم
    ماالانعكاسات السلبيه والايجابيه على تنظيم ساعات العمل والاجازات
    واثرها على الانتاجيه, الطاقه الكهربائيه , خلق وظائف , زيادة النشاطات التجاريه , ارتفاع عوائد الاسواق
    ومالفائده من نهار الخميس الا الهدر الاقتصادي وتعطيل عجلة التنميه

    1
  2. احمد (2) 2012-09-03 05:04:00

    احسن قرار لكي نرى جميع الناس يخرجون يطالبون بتحسين وضعهم لان الظاهر اليومين لاتكفي المفروض ثلاثه ايام بالاسبوع
    الصراحه راحه يعني الموظف يحتاج يوم بالاسبوع اما موعد او يراجع دائره حكوميه ويكون اليوم بعذر ولا يخصم عليه لنكون صريحين فمن يقدر يخرج يوم من الاسبوع

    -2
  3. أحمد الصبان (3) 2012-09-03 05:40:00

    أرى أن الأهم التركيز على ساعات العمل وبدايتها ونهايتها
    والمفترض أن يتم التكيف مع المناخ واستثمار الموقع الجغرافي للمملكة مع الأخذ في الاعتبار أولا توافق أوقات العمل ومواعيد الصلاة
    فاليابان وهي ثاني اقتصاد في العالم لا تتوافق ساعات العمل فيها يوميا مع الدول الأوروبية إلاساعة أوساعتين ولا تتوافق مع ساعات العمل في أمريكا البتة فكيف وصلت اليابان إلى ماوصلت إليه؟!
    ونحن في المملكة بدلا من إيجاد حلول مبتكرة نعود إلى الوراء!
    ألم يكن دوام البنوك على فترتين يتداخل وساعات العمل في دول العالم؟ فلماذا غير؟!!

  4. محلل مالي (4) 2012-09-03 06:56:00

    لابد من اعادة النظر بالاجاز اليومين الخميس والجمعة وتحويلها الى الجمعة والسبت , حتى نستطيع مواكبة الاسواق العالمية , فللاسف دائما سوقنا بمختلف قطاعاته يتلقى ضغوط الاسواق العالمية بشكل كبير يكاد يفوق تاثير الاسواق الكبرى لارتفاع الفروقات العملية .... لابد من اعادة النظر

    1
  5. دكتور انور الديني (5) 2012-09-03 07:02:00

    اتفق مع الدكاترة بضرورة تحويل الاجازة الرسمية الى الجمعة والسبت , خاصة واننا نعيش عولمة مرتبطة ارتباط مباشر بالعالم وما ينادون به بضرورة الاختلاف للتعاليم الدينية اعتقد بان هذا يعتبر تعصب فالدين الحنيف كان اشد الحرص على مصالح المسلمين ...وتغير يومي الاجازة حتى يهنى الجميع بالراحة سواء الموظف او التاجر ...... القرار كان لابد ان يكون منذ زمن ولكن الان نطالب بتطبيقة باسرع وقت لتتفعل السعودة وشعور المواطن بالمواطنة

    3
  6. الجازي جدة (مسجل) (6) 2012-09-03 07:40:00

    الفائدة كبيره ... اذأ لماذا التأخير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اتمنى بأن يمنح موظفي القطاع الخاص يومين اجازة
    وتغير موعد الاجازة الاسبوعية في المملكة العربية السعودية من الخميس والجمعه الى الجمعة والسبت ... لو يطبق هذا القرار كتجربه ... ما المانع ان نجرب ... ان صلح استمرينا وان اضرنا عدنا على ما كنا عليه ....... لما كل هذا الخوف من تطبيق هذه القرارات ؟؟؟؟؟ ام انها المصلحه الشخصية ؟؟؟؟؟

    3
  7. مستشار المستهلك (مسجل) (7) 2012-09-03 08:20:00

    القطاع الخاص زعلان ليش في يوم جمعة. نفسهم يشغّلوا العباد ٨ ايام في الاسبوع. " مو بيأخذ راتب؟؟؟؟؟ " فلا تأخذوا على كلامهم.

    2
  8. عزوبي والاجر على الله (مسجل) (8) 2012-09-03 08:27:00

    عجلو في القرار راحت اعمارنا انتظار

  9. yousef abdullah (9) 2012-09-03 08:59:00

    أما مقولة أنه يزيد الإنتاجيه فهذا كلام نظري وإنشائي بعيد عن الواقع. الأسعار في حال تطبيقه سترتفع.....

    -1
  10. حزام (مسجل) (10) 2012-09-03 09:28:00

    من الضروري ان تكون الاجازة الاسبوعية يومي الجمعه والسبت حتى لايكون هنالك فارق كبير في التعاملات التجارية مع العالم الخارجي.

    2
  11. البجادي (11) 2012-09-03 09:57:00

    عند تخفيظ ساعات العمل ومنح اليومين اجازة سوف يشجع الشباب السعودي على العمل با القطاع الخاص والاستغناء عن الايدي العامله المستوردة ونحن ننتظر القرار هذا من سنين .

    1
  12. فارس (12) 2012-09-03 10:15:00

    انا اشوف من ناحيتي تغيرها الى الجمعة و السبت افضل عشان الواحد يغير روتين و انا مع الاخ حزام حتى لا يكون في فارق كبير في التعاملات التجارية مع الدول الاخرى اما من ناحية زيادة الاسعار اصلا كذا بتزيد حتى لو خلو يوم واحد في الاسبوع دوام و الباقي كله اجازة
    حقيقة لا مفر منها

    1
  13. موظف خاص (13) 2012-09-03 10:21:00

    يعني الان التاجر طالع ماكل نازل ماكل ...اللاجازة حق مشروع للموظف وقرار كان المفترض من زمان يكون موجود  

    1
  14. موظف خاص (14) 2012-09-03 10:27:00

    الله يجزي وزارة العمل الف خير .مشكورة

    1
  15. عماد (15) 2012-09-03 10:34:00

    تحويل الإجازة إلى الجمعة والسبت قرار صائب ومن المفترض تطبيقه في أقرب وقت لمجاراة العالم الخارجي .
    المسألة بعيدة كل البعد عن الفتاوي الدينية فطالما يوم الجمعة عيد المسلمين لم يمسه شيء ، فما المانع إذا !!
    أنا على قناعة بأن بعض الأنشطة تتطلب العمل 6 أيام وربما 7 كاملة في الأسبوع ، ولكن ماهو المقابل للعامل ؟
    بقاء الوضع على ماهو عليه فيه اجحاف كبير وترسبات نفسية وضغوطات اجتماعية على موظفي القطاع الخاص ، والذي هو قطاع ربحي بحت لصاحبه كما نعلم ، أي أن الأنظمة هي فقط من قد تحد من وحشية التجار واستغلالهم

    1
  16. أبو محمد الناصر (16) 2012-09-03 10:51:00

    مشكلتنا الرئيسية هي في رخص اليد العاملة القادمة من الخارج للعمل في المملكة، وهي بالتالي تدفع القطاع الخاص إلى أن تكون يد المواطن العاملة رخيصة أيضا.
    عندما نعمل على رفع قيمة ساعة العمل على هذا القطاع، سوف يقوم هو بطرح إجازة اليومين وليس الحكومة، لإن تكلفة اليومين عليه ستكون عالية. لهذا، الأجدر بنا العمل على وضع قيمة دنيا لرواتب الموظفين العاملين بالقطاع الخاص، وبنظام الساعات الإسبوعية.

  17. وجهة نظر (17) 2012-09-03 10:56:00

    حتى لو حصل ارتفاع في الأسعار, لكن الفائدة اكبر
    تخفيف الزحام, تخفيف استعمال الكهرباء وتلويث اقل للبيئة, وفائدة اجتماعية وعائلية كبرى ليتفرغ المعيل لقضاء بعض الوقت مع عائلته.
    اما المبيعات فستزيد في بداية اسبوع العمل لتعويض اقفال يومي الأجازة.
    التجار طبعا سيستغلون اي تغيير لرفع الأسعار, ولكنهم مهما حصل لا يخفضون الأسعار لو انخفض اليورو او الدولار او الين, الأسعار دوما في ارتفاع

  18. اياد عنقاوي (18) 2012-09-03 10:57:00

    عزيزي احمد الصبان .... انت تقارنا باليابان بس اليابان من الدول الكبرى واحنا تونا اصبحنا دول ناشئة ...... اليابان رواتبهم اضعاف رواتبنا .... اليابان تقدر تستغني عن دول ولكن احنا ما نقدر عشان كذا خلينا نوافق على تغيير ايام الاجازة ليوم الجمعة والسبت اسوة بدول الخليج ..... انت تبغى التجار ينتحروا بزيادة ساعات العمل وزيادة الرواتب وما الى ذلك وانخفاض الهامش الربحي لهم .... خلينين نرضى باجازة اليومين ووتغيير ايام الايازة وبعدها يصير خير نشوف كيف نقدر نسوي زي اليابان

  19. iyad (19) 2012-09-03 11:01:00

    لماذا ابسط القرارات في العالم تاخذ عندنا كل هذه المناقشات والاجتماعات والانتقادات والمقارنات والتهويل والتطبيل ؟؟؟
    لاننا متخلفين
    الموظف هو : انسان له احاسيس وليس الة
    والعمل لو استمر 24/7 لن ينتهي
    ولا تخافو : لن تتراجع الانتاجية ولن تختفي البضائع من فوق الرفوف ولن تحصل مجاعة
    ولكن الدولة دلعت اصحاب المال الذين يبدو انه حان الوقت لبعض الحزم معهم
    التهديد برفع الاسعار ؟؟؟ سوف يدعي عليكم الناس طول الوقت ولسوف ينتقم الله من كل جشع من التجار ويخسف بماله

    1
  20. اياد عنقاوي (20) 2012-09-03 11:01:00

    احمد الصبان
    انتى تقارن باليابان اليابان من الدول الكبرى ونحن منالدو لالناشئة اليابان تكاد الى حد كبير تخلو من الفساد ونحن مازلنا نكافح الفساد اليابن رواتبهم اضعاف رواتبنا وووووووو,,,مافي وجه شبة الله يهديك والقرار الي تقترحة حيخلي التجار ينتحرو ا خلينا على اجازة اليومين وتغيير يومي الاجازة ونكون كلنا مع بعض الاجازة لابتباطاتنا الاسرية مو زي اليابان ...... وبعدين نسعى عشان نكون احسن من اليابان

  21. اياد البيشي (21) 2012-09-03 11:11:00

    احمد الصبان اكيد مافي وجهه الشبة نكون زي اليابان اليابان من الدول الكبري واحنا دوب من الدول الناشئة اليابان الرواتب اضعافنا اليابان ماعندهم ارتباط اسري كل يهتم بنفسة وبس ..فتغير ايام الاجازة ليس حل للوارا بقدر ما هو ارتباط مصالح ..من غير الواقع بان نطالب بالمثالية والافضل ونحن نعلم قدراتنا

  22. المهندس مازن الشعيبي (22) 2012-09-03 11:15:00

    نريد اجازة اليومين ...ونطال%

  23. ماسمعت شئ؟! (23) 2012-09-03 12:57:00

    إللي يسمعنا يقول عنا:
    1. نحن في اليابان ومصانعها..ونحن الذي نصنع ونصدر..
    2. مادروا,,, نحن أمة لا ننتج ولا نزرع ولا ننسج ...نأكل من يد غيرنا ,, ونركب مع الراكبين لانصنع ولا نقود,,, ونلبس لباسنا الشعبي ومصنوع عند الخواجة,,,
    3.ماسمعت شئ بعد

    1
  24. محمد سعد الغامدي (مسجل) (24) 2012-09-03 13:00:00

    شركة الكهرباء كان يعمل موظفوها ستة ايام في الأسبوع وتحولت الى خمسة ايام واضافت ساعة الى الدوام اليومي ولم تتأثر انتاجية الشركة. اتصور ان القطاع الخاص سيوفر 16% من تكاليفه التشغيلية تكييف وكهرباء وماء وصيانة مباني ويمكن اضافة ساعة دوام لليوم لعادي لتعويض يوم الإجازة الإضافي.
    المهم ان يؤدي الموظف/ العامل 40 ساعة في الأسبوع واداءها في خمسة ايام اقل تكلفة من اداءها في ستة ايام.

  25. محمد سعد الغامدي (مسجل) (25) 2012-09-03 13:04:00

    لمن قال بأن هناك محذور شرعي فيما يخص تحويل الإجازة الى الجمعة والسبت اقول له ان تخصيص اجازة اسبوعية ليس امرا شرعيا في المقام الأول لأن الناس كانت تعمل طوال ايام الأسبوع وتعمل صباح الجمعة في الزراعة والتجارة حتى يسمعون النداء الأول. اذن الإجازة مسالة تنظيمية مستحدثة في زماننا هذا ولا علاقة لها بتشريع ديني وكونها تشمل الخميس والجمعة او الجمعة والسبت انما هو امر يدور مع المصلحة.

    1
  26. adel (26) 2012-09-03 13:06:00

    وكذلك من الاهم من دراسة عمل فتح السوق التجاري لدوام موحد مثلا من 9 صباحا الى 8 مساء للتمكن من تنطيم دور الاسرة والحياة الاجتماعية وبالتالي تنعكس على الموظفين بصورة افضل من غير تحميل القطاع الخاص اكثر من طاقتة زنحن نحتاج للنطر للانتاج كدولة نامية وليس العكس

  27. حمد أبو خالد (مسجل) (27) 2012-09-03 13:20:00

    بكل تأكيد الأفضل أن تكون الإجازة الإسبوعية يومي الجمعة والسبت بدلاً من الخميس والجمعة , نظراً للفوائد الكبيرة على جميع الأصعدة خصوصاً الإقتصادية .

  28. موظف بالقطاع الخاص احلم بالاجازة (28) 2012-09-03 13:24:00

    لابد ان تكون الاجازة الرسمية محددة نحن فعاداتنا غير الغرب يوجد لدينا ارتباط اسري واجتماع الاسرة اما نقارن بدول اخري غلط اذا نفارن نقارن بدول الخليج فقط .وزارة العمل اصري علي قرارك نريد ان نتساةي بموظغي الدوله والشركات الكبيرة

  29. عبدالله بن فهد (29) 2012-09-03 13:55:00

    حقيقة
    يوجد لدينا أكثر من مليون عاطل
    واقع
    يوجد لدينا ملايين الأجانب في القطاع الخاص
    رأي
    كثير من السعوديين يرفضون القطاع الخاص لزيادة ساعات العمل وقلة الراتب ... الخ
    حل
    قللوا ساعات العمل وزيدوا الرواتب وعالجوا المشاكل الأخرى وسينقص عدد العاطلين بالتأكيد
    معلومة
    في بريطانيا عامل النظامة مواطن بريطاني
    لماذا ؟
    لأن راتبه أفضل من راتب المعلم البريطاني وساعات العمل مناسبة
    ظن
    سوء الإدارة لدينا وقلة التشريعات هو سبب الخلل الوظيفي في المجتمع
    سلامي وحبي ودعواتي للجميع

  30. سليمان بريدة (30) 2012-09-03 14:18:00

    تغيير الاجازة الى الجمعة و السبت لايغير ولا يواكب الشركات العالمية
    الفرق بين السعودية و اليابان اكثر من 8 ساعات يعني يطلعوا من الدوام وحنا تونا نبدأ
    وكذلك امريكا حنا نطلع من الدوام وهم توهم يبدوووون بالعمل
    فلا اشوف احد يقول لن السبب هذا
    الشركات الان تعمل بجداول و اجندا تمشيها السنه كلها

    -1
  31. احمد البارقي (31) 2012-09-03 14:21:00

    هل فعلا منح يومين اجازة هذا مايحتاجه السوق السعودي؟؟
    اسف قصدي السوق الوطنى
    ام هنالك اشياء يحتاجها السوق الوطنى للحل كثير من مشاكل
    المواطنين فاذا نقول
    مواطنين وطنى افضل من السوق- السعودي
    لان السوق السعودى فقط اسم
    ام الحقيقه فهو سوق اجنبى

  32. مواطن مغلوب على امره (32) 2012-09-03 15:21:00

    سبق وان ذكرنا الحل الوسطي
    زيادة في ساعات الدوام وسط الاسبوع بقدر نص ساعه او ساعة بحد اقصى 42.5 إلى 45 ساعة من السبت إلى الاربعاء
    على ان يشمل فترة الدوام راحة
    واعطاء الموظف اجازة يومين
    بكذانكون ارضينى جميع الاطراف
    بالنسبة لمقترح الاجازة جمعه و سبت
    انا اايده المفروض انا نتواكب مع التطور وان نتزامن مع الاسواق العالمية
    بس طالما في جشع واستغلال وقوة لدى التجار انسى ممكن يوافقوا على مقترح تعديل الايام الاجازة لانه لهم مصلحة فيه
    لكن لن يوافقوا على 5 ايام بالاسبوع
    حسبي الله ونعم الوكيل

  33. عزوبي والاجر على الله (مسجل) (33) 2012-09-03 15:22:00

    اتوقع نتائج الاجتماع :
    1- نقاش حاد على منح الاجازة
    2- رفض منح الاجازة خوفاً على زعل التجار الحضارم وممباي
    والنتيجة ولا شي

  34. مواطن طبيعي100% (34) 2012-09-03 17:30:00

    سبحان الله كلن يدور مصلحته حتى التاجر الجشع، اسمع وش يقولون لازم تتغير الإجازة حتى الحكومية لنصبح سواء على باله انه بيقفل شركته او مصنعه في أيام اجازة الدولة وهذا عذر مضحك يا خي بسيطة وزع الاجازات على الموظفين بالتساوي ولكن يبدو ان اقرار اليوم الثاني هو اللي رفع الضغط!! موظف يأخذ يومين اجازة احنا وين.. لازم يكرف يا وزير العمل شف شغلك!! وجاك الموت يا تارك الصلاة وشكراً......،،،،،،

  35. أبا إبراهيم (مسجل) (35) 2012-09-03 18:53:00

    هناك ثلاث نقاط أرى أنها جديرة بالبحث لإصلاح نظام العمل إذا اردنا توطين حقيقي في القطاع الخاص.
    ١- لا يتجاوز عدد أيام العمل في الاسبوع عن خمسة أيام عمل.
    ٢- لا يتجاوز عدد ساعات العمل اليومية عن تسع ساعات.
    ٣- يكون الحضور لمقر العمل مرة واحدة فقط في اليوم.
    أما بالنسبة لنظام التأمينات فأرى أهمية بحث إحداث فرع جديد بمسمى (التعطل عن العمل) يكون الإشتراك فيه إختيارياً بحث يحصل المشترك على معونة تعطل إذا انقطع عن العمل لاي سبب، وفي حالة عدم استحقاقه للمعاش أو التعويض من فرع الأخطار المهنية، والله أعلم. 

  36. سليمان المعيوف (36) 2012-09-04 00:30:00

    كل تنظيم له سلبيات وايجابيات٠عرفنا الايجابيات فماذا عن السلبيات ولصالح من ستكون الكفه٠وهل مراكز التسوق ومراكز الترفيه سيشملها التنظيم ٠امل ان نرى تشخيصا مكتملا فيما لو طبق القرار شكرا

  37. عبدالله التميمي (37) 2012-09-06 11:35:00

    هذا بمثابة الضحك على الدقون وذر الرماد في العيون وإلا فالاجازة اليومين مطبقة من 2006 والبنوك وشركة الاتصالات والكهرباء وكبرى الشركات الرائدة لاتداوم اصلا خميس وجمعه فلماذا التكلم في مواضيع منتهية الامر ز

  38. سلطان (38) 2012-09-07 00:45:00

    أنا موظف في شركة اسواني ارواتب مانستلبها في وقتها يعني تتأخر 15 يوم يعني محتا جين توقفون معنى

  39. وائل العنزي (39) 2012-09-16 16:59:00

    اي والله ياليت يتم تطبيق القرار بأسرع وقت .. وربي العمل بالقطاع الخاص متعب وراتب ضعيفه وبالاخير تداوم 48 ساعه بالاسبوع ويوم راحه فقط وهي لاتكفي لالتقاط الانفاس والراحه .. اتمنى تطبيقة ولا يدهب قراره مثل القرارات السابقة ماني صدمات جديده بحياتنا بالقطاع الخاص .. بعدها لازم نضع حد ادنى للرواتب اقلها 4000 او 5000 الاف ريال ... لانو بصراحه 48 ساعه عمل اسبوعيه وراتب 3000 ريال ماتكفي لبعض متلزماتنا هذا غير الي وده يكون نفسه ويتزوج ........ يارب اصلح حال وطني

التعليق مقفل