تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الأربعاء 04 شوال 1433 هـ. الموافق 22 أغسطس 2012 العدد 6890
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 740 يوم . عودة لعدد اليوم

قريبا الإعلان عن اكتشافات تجارية من الغاز الصخري

«أرامكو» تخصص أكبر ميزانية لبرامج استكشاف وتنقيب

الفالح يتحدث للإعلاميين في دعوة لهم من الشركة لتوضيح بعض حقائق هجوم فيروس على شبكة «أرامكو».     «الاقتصادية»

الفالح يتحدث للإعلاميين في دعوة لهم من الشركة لتوضيح بعض حقائق هجوم فيروس على شبكة «أرامكو». «الاقتصادية»

محمد الضبعي من الدمام

قالت شركة أرامكو السعودية إنها خصصت أكبر ميزانية في تاريخها لبرامج الاستكشاف والتنقيب عن حقول جديدة في جميع أرجاء السعودية.

وبين خالد الفالح رئيس الشركة وكبير إدارييها التنفيذيين لـ ''اقتصادية''، أن ''أرامكو'' تنفذ استثمارات ضخمة في التنقيب عن الغاز الصخري في المنطقتين الشمالية والغربية، وأن الشركة ستعلن عن اكتشافات تجارية قريبا.

وأوضح الفالح خلال تصريحات صحافية البارحة الأولى، أن الغاز الصخري أو ما يسمى بالغاز غير التقليدي يقع في طبقات صخرية غير مسامية، ولم يكن من الممكن استخراجه منها في الماضي، ولكن مع تطور التقنيات الحديثة أصبح بالإمكان إنتاج الغاز الصخري بكميات تجارية.

وأكد أن الشركة مستمرة في برامجها الاستكشافية، ويتم البحث والتنقيب عن النفط والغاز في جميع مناطق السعودية، خصوصا في المناطق الشمالية والغربية، وأن ''أرامكو'' التزمت بتطوير حقل الجلاميد لمساندة برنامج وعد الشمال الذي تحرص الشركة على القيام فيه بدور مؤثر ومساند لتحقيق الهدف من هذا البرنامج الذي يهدف إلى تطوير المنطقة الشمالية.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

قال خالد الفالح رئيس شركة أرامكو وكبير إدارييها التنفيذيين: إن الشركة خصصت أكبر ميزانية في تاريخ الشركة لبرامج الاستكشاف والتنقيب عن حقول جديدة في جميع أرجاء السعودية.

وبين في رد على سؤال ''اقتصادية'' أن ''أرامكو'' تنفذ استثمارات ضخمة في التنقيب عن الغاز الصخري في المنطقة الشمالية والغربية، وأن الشركة ستعلن عن اكتشافات تجارية قريبا.

وبين الفالح أن الغاز الصخري أو ما يسمى بالغاز غير التقليدي يقع في طبقات صخرية غير مسامية، ولم يكن من الممكن استخراجه منها في الماضي، ولكن مع تطور التقنيات الحديثة أصبح بالإمكان إنتاج الغاز الصخري بكميات تجارية.

وأكد خلال تصريحات صحافية البارحة الأولى، أن الشركة مستمرة في برامجها الاستكشافية ويتم البحث والتنقيب عن النفط والغاز في جميع مناطق السعودية، خصوصا في المناطق الشمالية والغربية، وأضاف أن ''أرامكو'' التزمت بتطوير حقل الجلاميد لمساندة برنامج وعد الشمال الذي تحرص الشركة على القيام فيه بدور مؤثر ومساند لتحقيق الهدف من هذا البرنامج الذي يهدف إلى تطوير المنطقة الشمالية.

وحول عمليات التنقيب في البحر الأحمر ذكر أنه يتم حاليا التنقيب في مياه ضحلة في البحر الأحمر، وأضاف أن العمل في المياه العميقة سيبدأ في نهاية العام 2012، وستظهر نتائج الحفر في 2013.

ولفت إلى توجه الشركة إلى استخدام الغاز الطبيعي كوقود في محطات توليد الطاقة ومحطات تحلية المياه، والحد من استخدام زيت الوقود والديزل في إنتاج الطاقة، وفي الأنشطة الصناعية ابتداء من عام 2014، ما سيؤدي إلى رفع صادرات السعودية من النفط وتعزيز مبادرات الشركة البيئية، كما أن مشاريع التوسع ستمكن الشركة من تلبية الطلب المتزايد على الغاز المسال من قطاع صناعة البتروكيماويات لاستخدامه لقيما للصناعات البتروكيماوية.

وفي هذا الاتجاه، طورت ''أرامكو'' السعودية ثلاثة حقول بحرية للغاز غير المصاحب، وهي حقل كران، وحقل الحصبة، وحقل العربية في المنطقة الشرقية، كما أكملت تطوير حقل مدين في شمال غرب السعودية.

وعلى صعيد معالجة الغاز تعمل الشركة على رفع قدرة المعالجة والإنتاج لبعض معامل الغاز، وهي معمل الخرسانية، ومعمل الحوية، ومعمل الواسط، ومعمل شيبة، ومعمل حرض.

وأشار الفالح إلى أنه تم تشغيل حقل كران قبل أشهر قليلة وساهم بشكل كبير في التقليل من حرق زيت الوقود لإنتاج الكهرباء، وبين أن حقل كران وصل إلى الطاقة المستهدفة التي تبلغ وهي 1.8 مليار قدم مكعب قياسي في اليوم.

وفي حقول العربية والحصبة أكد الفالح أن الأعمال تسير وفق الجدول الزمني، مبينا أن الإنتاج من هذه الحقول الضخمة سيبدأ العام 2014 وستبلغ طاقتها الإنتاجية أكثر 2.5 مليار قدم مكعب قياسي في اليوم.

وأوضح أن حقل مدين جاهز للإنتاج، والشركة في طور الاتفاق مع شركة الكهرباء لتفعيل استخدام الغاز المنتج لتوليد الطاقة الكهربائية، وزاد ''هناك عمليات استكشاف لحقول أصغر في منطقة مدين التي تبشر كثيرا وتعد باكتشافات أخرى.

وعن طرح أسهم المشاريع الجديدة المشتركة للاكتتاب، أوضح الفالح أن شركات ياسرف وساتورب وصدراة ستطرح للاكتتاب في الوقت المناسب، وسيكون للمواطن الحق في الاكتتاب فيهم، كما سيتم طرح مشروع بترورابغ 2 على القطاع المصرفي بالتنسيق مع هيئة سوق المال، وسيتم دمج المشروع مع شركة بترورابغ القائمة، وسيتم إدراجها في السوق، أما مصفاة جازان فهي شركة مملوكة بالكامل لـ''أرامكو'' ولن تطرح أسهمها.

وكانت ''أرامكو'' نفت اكتشاف مسبب الهجوم الفيروسي الذي تعرضت له الشركة أخيرا من الداخل، وأن الشركة احتوت، بشكل عاجل وبمهنية عالية ذلك، بعزل شبكات الشركة الإلكترونية عن الإنترنت كخطوة احترازية للتأكد من عدم نفاذ أي فيروس جديد.

وأكدت الشركة على لسان خالد الفالح رئيسها وكبير إدارييها التنفيذيين في تصريح لـ ''الاقتصادية''، أن المؤسسات المالية التي تتعامل معها الشركة لم تتأثر، قائلا: ''الضرر اقتصر على مستخدمي الشبكة من الموظفين وبعض من له اتصال''.

وطمأن بأن المكونات الرئيسة لعمليات وتشغيل المعامل التي لها علاقة بالنفط من برامج ومعلومات الحقول لم يمسها أي ضرر وتعمل دون أي توقف، فضلا عن أن عمليات الإنتاج والتسويق لم تتأثر، ولا يوجد أي خلل في التعاملات المالية مع عملاء الشركة في كل أنحاء العالم.

واعتبر الفالح الهجوم نوعا من المضايقة، لكنه لم يؤثر في العمل، وقال: ''إنه من حسن الحظ أن توقيت الهجوم كان في فترة إجازة، وهو ما حد من أثره''، مشيرا إلى أنه سيتم تجاوز المشكلة قريبا، و''الشركة ليست على عجلة من أمرها للتأكد من أن أنظمة الحماية أفضل مما كانت عليه في السابق وعدم تكرار ذلك''.


حفظ طباعة تعليق إرسال

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

18 تعليق

  1. بدون إسم (1) 2012-08-22 05:23:00

    يغطون فشلهم وقصورهم الأمني للحفاظ على أمن معلومات الشركة,,, والموازنة قد صدرت من 8 أشهر ,بس يرتبون لمثل هذه التصاريح في حال فشلهم ,,

  2. محمد عزت خطاب (2) 2012-08-22 05:37:00

    حزب سوريا للجميع و رئيسه محمد عزت خطاب صاحب شركة التجارة البترولية العالمية سيشجع التنقيب العالي المستوى بسوريا الغالية لينعم الشعب السوري العظيم بخيرات البلاد من الموارد البترولية السورية الهائلة العملاقة

  3. تركي (3) 2012-08-22 06:54:00

    وش قصة بترورابغ
    يقول معالي المهندس طرح بترورابغ ٢ على البنوك
    هل هذا يعني انه راح تملك البنوك اسهم بترورابغ ٢ والله ما فهت لك يا بش مهندس
    ترانا يا معالي الرأسي خسرانين في الاول نبي اثنين لنا (حملت الأسهم) لهشام نعوض الخسارة
    اللي عنده علم يفيدنا به

  4. صالح بن علي اللحيده (مسجل) (4) 2012-08-22 16:20:00

    (1)-خلال 72ساعه تم تكرار نفس الكلآم لموضوع {إخترآق الأنظمه الألكترونيه الحاسوب}ولآجديد يستحق التكرار والذكر؟ والشارع والقراء، تعودوا علي ان (النفي = الأثبات!؟)في معظم الحلات الشفافيه في إجازة العيد،اوبالفريزر إذا لم يكن الحدث بفترةاعيآد!؟ كماان خلط هذا الحدث مع الإعلان عن اكتشافات تجارية من الغاز الصخريوتخصص أرامكو أكبر ميزانية لبرامج استكشاف وتنقيب ليس له محل من الأ عراب وليست في نفس السياق ربما لتشتيت ذهن القارئ والمواطن!؟ (2)- اماتوجه ارامكو بطرح ياسرف، وساتورب، وصدراة ،للاكتتاب في الوقت!

  5. صالح بن علي اللحيده (مسجل) (5) 2012-08-22 16:30:00

    ٢- المناسب وسيكون للمواطن الحق في الاكتتاب فيهم(وطرح مشروع بترو رابغ 2 على القطاع المصرفي سأعود اليه بتعليق خاص) لكن السؤال الكبير لماذا "لن تطرح أسهم مصفاة جازان فهي شركة مملوكة بالكامل ل''أرامكو''
    بقرأئتي المتواضعه لأستثمارات ارامكو داخل المملكه انها بعد ماتستهلك النشاط
    ربع قرن وتصبح قيمته الدفتريه صفر نتيجة الأستهلاك والأهلاك وفق مبادي المحاسبه تقوم بتقييمه بقيمة خرافيه وطرحه علي سبيل المثال: نكبة بترو رابغ!! وسأعودللتعليق عليها بتوسع،ومثل:اسطول شركة النقل البحري المملوكه لأرامكو بعدما جاب بحارالعالم 27عام هرمت وصدأت السفن تدمجونها مع شركة النقل البحري قيمت بمبلغ، خرافي في ظني ان الصفقه فيها ظلم وغبن لمساهمي النق ل البحري!؟ والحساب يوم الحساب!؟

  6. ارجو اخذ الحذر (6) 2012-08-22 18:03:00

    أهم شيء الانتباه الى بعض عملاء ايران داخل الشركة ، وفهمكم كفايه .

  7. صالح بن علي اللحيده (مسجل) (7) 2012-08-22 18:10:00

    ٣- اما شركة بترورابغ ،فلا شبيه لها بالتعثر وخيبة الامل للمواطنين حملة الأسهم
    إلا كيان،بالجبيل ، ويشبهها بدرجة اقل ينساب بينبع، والأخيرتان يديرهما عبقري
    في ...!؟مع منصب ثالث رفيع بسابك اقل مايقال عن الوضع تضارب ...!وتضاد مصالح ومخالفة لأنظمة الرقابه الماليه، السابقه، واللآحقه للصرف، والحوكمه، والعرف،ومنطق الأشياء والموضوعيه!؟ وتحفظت بالجمعيه العموميه بالصوت والصوره !!وقد أوردت الشركتين هنا لمايربط الثلآث شركات من قواسم مشتركه اهمها( السنين السبع العجاف التي مرت علي التأسيس وطرحها شركة مسا همه) ..!!

  8. صالح بن علي اللحيده (مسجل) (8) 2012-08-22 18:30:00

    ٥- وخيبت إدارات الشركات الثلآث حملة الأسهم من المواطنين وعلقتهم ) مما يتبادرللذهن عدم كفاءة مجالس الإدارات، والإدارآت التنفيذيه، لأنهم يرشحون ويصوت عليهم شكلياًوتعينهم أصوات كبار المساهمين{وهماالحكومه،وسابك!؟} فلو قال ال 30%من المساهمين الموآطنين الصغار كلهم( لا)فلا تأثيرلأصواتهم ؟ هذه نقطه، والأخرى عدم تفعيل الرقابه والتفتيش والحوكمه فمن هي مرجعية ارامكو، وسابك ؟!ا تجيب اوجيب ؟( الله،ثم الملك) بعد توليه الحكم علم عن حجم التعثر، في المشاريع، والتسيب، والفساد المالي، والإ داري، فأمر حفظه الله..!!

  9. صالح بن علي اللحيده (مسجل) (9) 2012-08-22 18:33:00

    ٥ م/ بإنشاء هيئة مكافحة الفساد،وسبق لي ان اقترحت هناعلى الملك إنشاء هيئتين بمرتبة وزير{الأولى:للاشغال العامه والمشروعات الأستراتيجيه} لكل أجهزة الدوله، والثآنيه: [للتفتيش والمراجعه والمحاسبه]، وترتبط مباشرة بالملك/ ورئيس مجلس الوزراء، واليوم أدمج الفكرتين بواحده بمعنى (هيئة المشاريع والتفتيش والمتابعه برأسين! نأئب بالمرتبة الممتآزه للمشروعات،ونائب بالممتازه للتفتيش والمتابعه ورئاستهاللملك وينوب عنه ولي العهد!!وناشدت في حينها واناشد اليوم معالي السكرتير الخاص للملك / رئيس الديوان بنقل الفكره فمردودها عظيم والله اعلم!!@

  10. خالد (10) 2012-08-22 20:21:00

    اؤيدالاخ صالح في تغيير هيكلي قوي للمصلحه العامه في الاشراف على المشاريع وتقويه التفتيش والمراجعه ومكافحه الفساد وتعارض المصالح بكل قوه للمحافضه على تماسك وهيبه الوطن قبل حدوث عواقب لا يعلمها الا الله واستغلال الفساد والرشوه وغيرها كمدخل لضرب هذا الكيان وعلينا تدارك الامور وتغليب مصلحه الوطن على مصاالح بعض الاشخاص الفاسدين الذين يريدون شرا لهذا الوطن

  11. خالد (11) 2012-08-22 20:43:00

    اتمنى من جميع الشركات والجهات الحكوميه الاستفاده من الختراقات اللكترونيه التي حدثت خارج المملكه ولشركه ارامكو وتاسيس مراكز ومعاهد وكليات للحاسب الالي وصناعه البرمجة واجهزه الحاسوب يه داخل المملكه وتطوير الكفاءات المحليه في نضام امن المعلومات والحمايه اللكترونيه

  12. صالح بن علي اللحيده (مسجل) (12) 2012-08-22 21:18:00

    ٦-اماشركة بترو رابغ وكيان يلفهما الغموض!؟ وعدم الوضوح؟ ويهمني تحديداً بترورآبغ لاني عرفت عنها بمحض الصدفه قبل ربع قرن مالم يعرفه بعض كبار موظفي ارامكو وسكان رابغ نفسها؟ماشاء الله أن مستثمراً يوناني مع شريك محلي أنشأوا مصفاة رآبغ علي بعد 25 كيلو عن رابغ على اليابسه من شاطئ البحرالجميل يقابلها فندق اجمل عائم!؟وبعداستثمار هما احلى سنين عمرها باع احدالشركاء حصته على الآخر!؟ثم باع الأخير المصفاة على ارآمكو وكل البيوع بارقام سبعه$واستثمرت هي الأخرى باقي سنوات عمرهاقبل سن اليأس وانقطا ع، الأنتاج/يتبع!

  13. صالح بن علي اللحيده (مسجل) (13) 2012-08-22 22:04:00

    ٦- وبعد، دخولها سن اليأس اتفقت ارامكو وسوموتومو علي شراكة بمجمع ضخم وبرأسمال أضخم بإسم "بترورابغ" وتعجبت من قبول اليابانيين محطة مهترئه مستهلكه دفترياًكجزء من أوكحصة عينيه !؟وكان لسعادة رئيس ارامكو م .خالد الفالح تصريح عام2010م حول تكلفة التوسعه للمرحله الثانيه من 6~8 $ مليار دولآر، بالكآدبدأانتاج المرحله الأولي تطرح مرحله تانيه؟! وبحضوري الجمعيه العموميه قبل عشرة اسابيع طرحت أسئلةً عميقه ومشرووعه وتحفظٌت !؟!واجلوا الأجابه لما بعد التصويت على جدول الأعمال وللأسف تهر بو، عن الأجابه ؟! ولن اذكرالتفاصيل علي الملأ!؟لطبيعة الأسئله!!

  14. صالح بن علي اللحيده (مسجل) (14) 2012-08-22 22:32:00

    ٨- النقطه الأخيره تحفظي واعترآضي علي شروط المجلس التعجيزيه للراغبين الترشح(لمقعد العضوالتاسع)بمجلس الإدآره،حيث حُدِّدخبرة10سنوات بالبترول
    اوالبتروكمكل ؟وكأنه زميل محدد سلفاً؟!ورأيت انه ليس بالضروره أن يكون كل اعضاء مجلس الإداره من رحم أرآمكو، اوسابك وبناتها!؟فليكن فيه الأقتصادي والمالي والأداري ويكون التنوع إظافة وتكامل وثبت عملياً وهذا رأيي ان كل
    الشركات التي يرأس مجلس إداراتهاقادم من شركات سابك اوارامكو للأمانه متعثره وقاب قوسين اوادني من ..!؟بإستثناء شركة معادن وتحية مني لرئيس مجلس إدارتها وللرئيس والعضو المنتدب؟!

  15. صالح بن علي اللحيده (مسجل) (15) 2012-08-22 23:02:00

    ٩- كمايطيب لي أن اوجه تحية لسعادة م.خالد الفالح متمنياً على الله ان يكون له من إسمه نصيب وأنه شبل من ذاك الأسدالنائب السابق لرئيس ارامكو ولسعادة م.عبدالعزيز الخيال رئيس مجلس بترورابغ والدوسري، والمعشوق، والحميد، واللبان ،وهيروماسا، واساماواساتوبي ، اعضاء،والأشقرأعضاء المجلس علي نقدالمحب فقدعاهدت الله ونفسي وقلمي من منطلق الأمانة ومسئوليه الحرف والكلمه والمسئوليه الأجتماعيه ان احتسب الأجرمن الله  وادافع عن من لا صوت له بالجمعيات العموميه او لآيحضرالأجتماعات للإحباطات لتدني أرباح أسهمهم اوتحجب لسنوات أولآيوجد ارباح  تغطي اجرة ليموزين اوتذكرة إركاب لمقار الأ جتماعات بالساحل الشرقي أوالغربي ولدى ما اقوله امل التواصل معي لصعوبة
    الوصول اليكم{saleh9927@gmail.com}دمتم ودامت اعيادكم-انتهي البحث.
    ..!@

  16. صالح بن علي اللحيده (مسجل) (16) 2012-08-23 03:08:00

    ١٠- ليعذرني رئيس آرامكوأُصِّدق بيانهم المرتبك المتناقض المكرر؟أم الصحف وتقارير الوكالات العالميه سلاح إلكتروني قصف البنية التحتية ل «أرامكو»وأكد خبراء في الأمن الإلكتروني في عدد من الصحف العالمية أنباء اختراق الشبكة الداخلية وقواعدالبيانات لشركة أرامكوفي السعودية من قبل محترفين من،خارج الشبكة، وذلك عبر فيروس إسمه  شمعون قد حذرت الأمم المتحدة منه في وقت سابق،.!!تصدر خبر اختراق شبكة أرامكو الموقع الرئيسي لشبكة BBC العالمية.
    وفي قراءة للبيان الذي أصدرته شركة أرامكو حول قضية الاختراق، أوضحت شبكة BBC للتكنولوجيا أن الاشتباه يتمحور في تأثير محطة التشغيل الرئيسية للشركة، دون التأثير على المكونات الرئيسية للشبكة، فيما أشار خبراء الأمن الإل كتروني إلى أن الفيروس خطير ومدمر ويفسد الملفات فورا ويجعل الكمبيوتر في خطر طالما هو متصل بشبكة إنترنت.؛صور توضح موقع فيروس بأحد أنظمة التشغيل، وتبدو الأوامر التخريبية 
    http://www.aleqt.com/a/684779_223497.jpg
    http://www.aleqt.com/2012/08/20/article_684779.html

  17. Fahad (17) 2012-08-24 19:02:00

    الشركة فقدت الصدق والشفافية اكثر اعمال الشركة اجتماعات

  18. عبدالرحمن (18) 2012-08-25 02:35:00

    السؤال الذي يطرح اذا خلص البترول والغاز اين يعمل السعوديين المفروض تحويل دخل البترول الي مصانع تكون بأسم الدوله ثم تطرح اسهم لأن المواطن فقير لا يستطيع بناءمصنع واذا لم تفعل الدوله ذلك سيكون جميع المواطنين السعوديين بلا عمل في المستقبل المفروض مائه مصنع كل سنه ولا يضحك علينا الغرب

التعليق مقفل