أخبار

إمام الحرم: الخروج على اجتماع الأمة من أعظم أسباب الشقاق والتنازع

إمام الحرم: الخروج على اجتماع الأمة من أعظم أسباب الشقاق والتنازع

أكد الشيخ الدكتور أسامة بن عبد الله خياط إمام وخطيب المسجد الحرام، أن الخروج على اجتماع الأمة من أعظم أسباب الشقاق والتنازع، فقد كان التحذير من الخروج عن الطاعة ومفارقة الجماعة شديدا والعقوبة عليه مغلظة، يقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم :" مَنْ فَارَقَ الجَمَاعَة، وَخَرَجَ مِنَ الطَّاعَةِ، فَمَاتَ فَمِيتَتُهُ جَاهِلِية، وَمَنْ خَرَجَ عَلَى أُمَتِي يَضْرِبُ بَرَّهَا وَفَاجِرَهَا، لا يَخْشَّى مُؤْمِنًا لإِيمَانِه، وَلا يَفِي لِذِي عَهْدٍ بِعَهْدِهِ، فَلَيْسَ منْ أُمَتِي، وَمَنْ قُتُلَ تَحْتَ رَايَةٍ عُمِيَّة يَغْضبُ لِلعَصَبيَة، أَوْ يُقَاتلُ لِلعَصَبيَة؛ فَقِتْلَتُهُ جَاهِلِية". وأكد خياط أن الفرقة والخروج على الجماعة أشبه بجرثومة لو سمح لها بالحياة لقتلت جسد الأمة وأوردته موارد الهلكة، ولقد كان من شؤم التنازع ووباله ما حصل يوم أحد، فإن ما وقع من تنازع وعصيان لأمر الله وأمر رسوله - صلى الله عليه وسلم - كان سبب ما منوا به من هزيمة في جهاد بذلوا فيه لله أنفسهم وأموالهم. وأوضح أن الاختلاف الناشئ عن تفاوت المدارك في الفهم وتباين العقول في الاستنباط لم يكن أبدا - ولا يصح - أن يكون سببا للفرقة والتنازع لأنه اختلاف بين مجتهدين أساغه الشارع وجعل الأمر فيه دائرا بين أجرين لمن أصاب، وأجر لمن أخطأ وهو ارتباط بين صلاح القصد ونتيجة الفكر فما دام القصد صحيحا والوسيلة صائبة والأهلية قائمة فلا موجب للتنازع، إذ المقصود معرفة الحق والعمل به والدلالة عليه رغبة في التواصي بالحق والتواصي بالصبر، وذلك من أسباب الاجتماع لا التفرق، ومن عوامل الاتحاد لا التنازع. وقال إمام الحرم: "ما أحسن أن يكون الإعلام الجديد بما يتيحه من وسائل وما يوفره من مواقع تواصل سببا لاجتماع الكلمة وطريقا لاتحاد المشاعر، لا أن يكون عامل فرقة وخصومة وتنازع". مضيفا: "إن ائتلاف القلوب واتحاد المشاعر واجتماع الكلمة من أوضح صفات المسلمين المخلصين، الذين جعل الله الأخوة في الدين قاعدة وأساس العلاقات بينهم فقال سبحانه (إنما المؤمنون إخوة) ووصف أمتهم بأنها أمة واحدة". وتابع: "ولما كان التفرق والتناحر والتدابر مباينا لذلك كل المباينة لأنه معول هدم في بنيان هذه الأمة، وسبب لتقويض عوامل القوة والعزة والخيرية التي كتبها الله لها، جاء التحذير الرباني من الخلاف الذي وقع فيه مَن قبلنا مِن الأمم فحملهم على التناحر والتلاعن مع مجيء البينات الهاديات المانعات من الوقوع في ذلك". ومضى الخياط: "وعدَّ الله تعالى هذا التفرق في الدين والاختلاف فيه مفسدا له ومقوضا لأركانه وعاملا على الانفصال عنه وسببا لبراءة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من أهله - أي من أهل هذا التفرق - وكما جاء النهي عن التفرق والتحذير منه فقد جاءت تكاليف الشريعة بكل سبب يضمن ائتلافا ويحول دون التفرق، فقد حث على أداء الصلوات الخمس في اليوم والليلة في جماعة في المساجد والترغيب القوي فيها والتحذير الشديد من تركها وأوجب الالتقاء كل أسبوع لسماع الذكر وأداء صلاة الجمعة وأمر باجتماع أكبر من ذلك في صلاة العيد وحث على حضور الرجال والنساء ليحظى بهذا الخير العدد الغفير ويعم النفع، كما فرض اجتماعا يضم حشودا تأتي من كل فج عميق تؤم البيت في زمان معلوم لأداء شعيرة الحج فيكون التقاء هذه الحشود أمرا محتوما لشهود المنافع التي تأتي للشد على الروابط بين الإخوة والسعي إلى توحيد صفوفهم وجمع كلمتهم. من جانبه، أكد الشيخ حسين آل الشيخ إمام وخطيب المسجد النبوي في المدينة المنورة في خطبة الجمعة أمس، الرفق بأشمل معانيه وأوسع مضامينه من السجايا الجميلة والخصال النبيلة في منظومة مكارم الأخلاق في الإسلام. وأوضح أن الرفق هو الاتصاف باللين والسهولة في الأقوال والأفعال والرحمة بالمؤمنين ولطف الرعاية لهم والبشاشة والسماحة في التعامل معهم والتخلص من الغلظة في المقال والفظاظة في الأفعال والفحش في جميع الأحوال. وقال: "بعد ذلك على المؤمن أن يكون رفيقا في أقواله وأفعاله وفي جميع أحواله هيّن التعامل رقيق المعشر، فالرفق يمس بلطفه القلوب القاسية فيحولها من قسوتها وجفوتها إلى تعاطفها وتجاذبها ومن شدتها وغلظتها إلى رقتها ولطفها، ولقد حث نبي الرحمة - صلى الله عليه وسلم - على الرفق وبيّن أهميته وعظيم شأنه وأوضح ثماره الطيبة وأنه سبب لمضاعفة الحسنات ورفعة الدرجات. وبين إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف، أن الرفق ما صاحب تصرفا ولا مسلكا إلا زانه ولا نزع من قول ولا فعل إلا شانه وكدره وأن الرفق سبب عظيم في كسب محبة الله - جل وعلا - وبدون الرفق في الأقوال أو الأفعال أو التصرفات يفوت المسلم خيرا كثيرا ومغنما كبيرا. وأضاف أن على المسلم أن يكون رفيقا رقيقا مع الآخرين، هيّن في تعاملاته سهل وليّن في أخذه وعطائه وأن يتجنب الغلظة والخشونة والقسوة والرعونة ولو كان ذلك في الجوانب الخيرة كالدعوة إلى الله سبحانه، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وأبان أن الرفق بهذا المعنى الواسع الجميل والمفهوم الشامل لكل مجالات الحياة مطلوب من كل أحد، ومن ذلك رفق الوالي برعيته ورفق القاضي في قضائه ورفق المسؤول بمن هو تحت مسؤوليته ورفق الوالد بولده ورفق الزوج بزوجته.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار