تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الخميس 24 رجب 1433 هـ. الموافق 14 يونيو 2012 العدد 6821
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 827 يوم . عودة لعدد اليوم

المغرب: كونسورتيوم بقيادة «أكوا» السعودية يقترب من الفوز ببناء محطة شمسية

«الاقتصادية» من الرياض

قال مصدر رسمي أمس إن كونسورتيوم تقوده الشركة الدولية لمشاريع الطاقة والمياه ''أكوا'' السعودية يقترب من الفوز بعقد قيمته 500 مليون دولار على الأقل لبناء محطة للطاقة الشمسية المركزة بقدرة 160 ميجاوات جنوب المغرب. وقال المصدر المطلع لـ ''رويترز'' طالبا عدم نشر اسمه انتظارا للإعلان الرسمي في وقت لاحق من الأسبوع ''سنختار العرض الذي قدمه كونسورتيوم أكوا''.

وتحالفت ''أكوا'' مع شركة أريس إي أس الإسبانية و''تي أس كيه إي إي'' لتصميم وتمويل وإنشاء وتشغيل وصيانة المحطة قرب مدينة ورزازات.

وقال المصدر ''الوكالة المغربية للطاقة الشمسية ستصدر إعلانا في نهاية الأسبوع إما اليوم الخميس أو غدا الجمعة. ومراسم التوقيع ستجرى يوم السبت''.

وسيتزامن الإعلان عن العقد مع هبوط الطائرة سولار إمبلس التي تعمل بالطاقة الشمسية في ورزازات. وأقلعت الطائرة من الرباط أمس بعد أن أنهت الأسبوع الماضي أول رحلة بين قارتين لطائرة تعمل بالطاقة الشمسية.

ولم يتسن الاتصال بالمسؤولين في الوكالة فورا للتعليق.

وسيكون عقد المحطة التي ستبلغ قدرتها 160 ميجاوات أول عقد تمنحه الوكالة في إطار ما يعرف ببرنامج الطاقة الشمسية المغربي الذي يهدف لاجتذاب استثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار لإنتاج 2 جيجاوات من الطاقة الشمسية بحلول عام 2020 أي نحو 38 في المائة من طاقة توليد الكهرباء في البلاد حاليا. ويتضمن البرنامج خمس محطات منها اثنتان في منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها.

وينمو الطلب على الكهرباء في المغرب 7 في المائة سنويا، وتواجه البلاد أيضا عجزا تجاريا متزايدا نتيجة الاعتماد الكبير على واردات الوقود الأحفوري. ويراهن المغرب على الطاقة المتجددة ليتمكن من تصدير الكهرباء للاتحاد الأوروبي شريكه التجاري المتعطش للطاقة.


حفظ طباعة تعليق إرسال

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

تعليق واحد

  1. ,ناقوس (1) 2012-06-14 11:48:00

    من المفترض ان تكون المحطات الشمسيه في السعوديه وليس المغرب لحاجتنا لها خصوصا لتحلية المياه لأن النفط ناضب بسبب الاستنزاف وحتى الضبان منقرضه لا محاله بسبب شكمانات توقد بالنفط

التعليق مقفل

سيدة فلسطينية تمر امام جدار عليه اعلان يدعو الى مقاطعة المنتجات الاسرائيلية في مخيم العزة قرب بيت لحم بالضفة الغربية

رجال امن يحاولون اخراج ناشط من اجل الديموقراطية يعتصم داخل بركة مياه امام مبنى البورصة في هونغ كونغ.

الآيفون الجديد يصل إلى معرض شركة فيرايزون للإتصالات

قصة مصورة : بركان مايون يقذف حممه في مانيلا

فوز ساحق لروما .. وانتصارات باهتة لبايرن وبرشلونة

طفل يلامس شعر الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال زيارته لمدرسة في قاعدة ماكديل الجوية في ولاية فلوريدا

زوار يلتقطون صورا مع نموذج ضخم لرجل آلي مقاتل خلال معرض الدفاع والطيران في جنوب افريقيا في سنتوريون.

اوكراني بالزري التقليدي يؤدي رقصة في افتتاح مناورات عسكرية بقيادة اميركية

نائبة الوزير الاول لاسكتلندا نيكولا ستوردجن تأكل حلوى مزينة بكلمة نعم خلال مشاركتها في اجتماع في رينفرو باسكتلندا قبل بضعة ايام من الاستفتاء على الاستقلال

قصة مصورة : بداية ناجحة للريال واليوفي وليفربول وسقوط أرسنال وأتلتيكو