تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الجمعة 11 رجب 1433 هـ. الموافق 01 يونيو 2012 العدد 6808
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 1006 يوم . عودة لعدد اليوم

بعثة دولية قادت مفاوضات في الرياض لدراسة الأوضاع الاقتصادية للمملكة

«صندوق النقد»: تحويلات الأجانب في السعودية تخدم الاقتصاد الدولي

مسعود أحمد

مسعود أحمد

محمود لعوتة من الرياض

أكد صندوق النقد الدولي أن مساندة المملكة للاقتصاد العالمي لا تقتصر فقط على جهودها في تعزيز الاستقرار في سوق النفط العالمية، من خلال زيادة الصادرات، بل أيضا في ازدياد تحويلات العاملين الأجانب إلى أوطانهم، إلى جانب التوسع في المساعدة المالية، مشيرا إلى أن ذلك أدى إلى انعكاسات إيجابية على الاقتصادات الأخرى في المنطقة وما وراءها.

وقال مسعود أحمد، مدير دائرة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، إن أداء الاقتصاد السعودي كان متميزا بصورة غير عادية، وتظل نشاطاته تحقق آفاقا جيدة.

وأوضح مسعود في ختام المباحثات التي عقدها في الرياض خلال الفترة من 12 إلى 26 أيار (مايو) الماضي، بخصوص المشاورات حول المادة الرابعة مع بعثة صندوق النقد الدولي إلى السعودية، في تقرير حصلت "الاقتصادية" على نسخة منه، أن إنتاج النفط ارتفع لتخفيف الضغوط عن أسعار النفط العالمية، وأدت زيادة الإنفاق الحكومي، التي اقترنت بتخفيف السياسة النقدية، إلى مساندة التسارع المتواصل في القطاعات غير النفطية.

وبين التقرير أنه من المقدر أن النمو في الناتج المحلي الإجمالي في عام 2011 بلغ 7.1 في المائة، حيث تم تسجيل نسبة نمو مقدارها 8 في المائة في القطاع غير النفطي - وهي أعلى نسبة منذ عام 1981 - إلى جانب نسبة نمو في القطاع الخاص مقدارها 8.5 في المائة.

ونبه التقرير إلى أنه نتيجة للإدارة الحصيفة للاقتصاد، فإنه يرجح أن يظل الاقتصاد في وضع جيد ومنتعش.

وحسب الاتجاهات العامة الحالية، من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي في عام 2012 بنسبة 6 في المائة.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

أكد مسعود أحمد، مدير دائرة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، أن أداء الاقتصاد السعودي كان متميزا بصورة غير عادية وتظل نشاطاته تحقق آفاقا جيدة.

وأوضح المسعود في ختام المباحثات التي عقدها في الرياض خلال الفترة من 12 إلى 26 أيار (مايو) الماضي، بخصوص المشاورات حول المادة الرابعة التي قادتها بعثة صندوق النقد الدولي إلى السعودية في تقرير حصلت «الاقتصادية» على نسخة من تقرير حول زيارة بعثة صندوق النقد الدولي إلى المملكة أن إنتاج النفط قد ارتفع لتخفيف الضغوط على أسعار النفط العالمية، وأدت زيادة الإنفاق الحكومي، التي اقترنت بتخفيف السياسة النقدية، أدت إلى مساندة التسارع المتواصل في القطاعات غير النفطية.

تواجه الروبية الباكستانية تراجعا ملحوظا في قيمتها مقابل الدولار الأمريكي، واستنجد البنك المركزي الباكستاني بصندوق النقد الدولي للحصول على مساعدات لحل هذه المشكلة النقدية. الفرنسية

وبين التقرير أنه من المقدر أن النمو في الناتج المحلي الإجمالي في عام 2011 بلغ 7.1 في المائة، حيث تم تسجيل نسبة نمو مقدارها 8 في المائة في القطاع غير النفطي- وهي أعلى نسبة منذ عام 1981- إلى جانب نسبة نمو في القطاع الخاص مقدارها 8.5 في المائة.

وأكد التقرير أن المملكة تقدم مساندة مهمة للاقتصاد العالمي في فترة تتسم بوجود عوامل كثيرة من اللبس، بما في ذلك من خلال إجراءاتها في تعزيز الاستقرار في سوق النفط العالمية.

هذا وقد أدت زيادة الواردات، والزيادة في تحويلات العاملين الأجانب إلى أوطانهم، إلى جانب التوسع في المساعدة المالية، أدى إلى انعكاسات إيجابية على الاقتصادات الأخرى في المنطقة وما وراءها.

ونبه التقرير أنه نتيجة للإدارة الحصيفة للاقتصاد، فإنه يرجح أن يظل الاقتصاد في وضع جيد ومنتعش.

وحسب الاتجاهات العامة الحالية، من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي في عام 2012 بنسبة 6 في المائة.

ومن المتوقع كذلك أن يزداد دور القطاع الخاص في الاقتصاد أكثر من ذي قبل، ما يعد علامة على الدور المتزايد الذي يلعبه القطاع الخاص في الاقتصاد، وهو ما يعتبر اختلافاً عما كانت عليه الحال في السابق.

ويرجح أن تظل نسبة التضخم في عام 2012 متواضعة عند نحو 5 في المائة، لكن ينبغي أن تخضع هذه النسبة لمراقبة دقيقة في سبيل العثور على دلائل على حدوث تسارع في الاقتصاد.

ومن المتوقع أن يظل الفائض في المالية العامة والفائض في الحساب الخارجي قوياً للغاية، حيث يبلغ تقريباً 17 في المائة في المالية العامة و27 في المائة في الحساب الخارجي.

لكن بالنظر إلى البيئة الخارجية الحالية وإمكانية أن تنشر الآثار على أسواق النفط العالمية، فإن الآفاق تخضع لنوع من اللبس.

وذكر التقرير أن الاستفادة من الوضع القوي للاقتصاد من أجل تعزيز أجندة الإصلاح وتعزيز المؤسسات أكثر من ذي قبل سيساعد على استدامة النمو في السنوات المقبلة.

وفي حين أنه كان هناك تقدم من حيث التنويع، إلا أن الاقتصاد السعودي يظل معتمداً على صادرات النفط، كما أن النمو مدفوع بالدرجة الأولى بتراكم العوامل.

وبين التقرير أنه من الممكن للاستثمار الحكومي الموجه إلى جانب الإصلاحات في مجال المنتجات وسوق العمل، من الممكن أن يؤدي إلى تسهيل وضع القطاع الخاص ليصبح أكثر ديناميكية ويحفز خلق الوظائف للمواطنين السعوديين.

كذلك فإن القطاع المالي القوي والمتين يساند هذه العملية، حيث إن تحديث برنامج تقييم القطاع المالي لعام 2011 يعطي عدداً من الخيارات إلى جانب التطبيق المتواصل لقواعد (بازل 3)، الذي سيعمل على تعزيز القدرة على إدارة المخاطر وتقوية تطوير السوق الرأسمالية.

يذكر أنه استناداً إلى المادة الرابعة من مواد الاتفاقية بين الدول الأعضاء في صندوق النقد، فإن صندوق النقد الدولي يعقد مشاورات ثنائية مع البلدان الأعضاء في الصندوق، ويتم ذلك بصورة عامة بمعدل مرة في السنة، حيث تقوم بعثة من الصندوق بزيارة البلد المعني وجمع البيانات الاقتصادية والمالية والالتقاء بالمسؤولين عن التطور الاقتصادي في البلد وعن سياساته الاقتصادية.


حفظ طباعة تعليق إرسال

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

38 تعليق

  1. بو هيثم (مسجل) (1) 2012-06-01 06:59:00

    أخيرا في واحد تكلم ..

    1
  2. محمود الأول (مسجل) (2) 2012-06-01 08:05:00

    مايراه مسعود احمد ايجابيا السعوديون يرونه سلبيا وهم يرون ثروة ضخمة صنعت فى السعودية وتستثمر خارجها لصالح دول اخرى . وذلك لغياب البرامج الإستثمارية التى تحفز اصحاب هذه المليارات فى استثمارها داخل السعودية .

    4
  3. أبو عبد الرحمن الشافعي (مسجل) (3) 2012-06-01 08:49:00

    هذا صحيح العالم كله يستفيد من خيرات بلاد الحرمين والشعب يزداد فقراً حسب إحصائيات وزارة الشؤون الاجتماعية.

    4
  4. Dettol (4) 2012-06-01 09:38:00

    الحمدلله

  5. عبدالرحمن عبدالعزيز (مسجل) (5) 2012-06-01 10:06:00

    صحيح، ولكنا ايضا تضر الاقتصاد السعودي بالدرجة الاولى !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    4
  6. صالح بن علي اللحيده (مسجل) (6) 2012-06-01 10:23:00

    إلي الأستآذ:مسعوداحمد خبير صندوق النقد الدولي!؟  جدي الأمّي مسعودبن محمد رحمه الله قال لي بأيامه الأخيره قبل 50 سنه مثلين بحكمتين١-(لآتُبَّدي بخيرك غيرك)٢-(خلي سمنك  في دقيقك)ترجمةالمعني هوالجانب  الغير بريئ والغير مقروء والمظلم في التقرير اقتبس قولك:1- (أن إنتاج النفط قدارتفع لتخفيف الضغوط على أسعارالنفط العالمية)،لوقلت وصندوق النقد الدولي يتمني عليكم عدم الأنتآج الجآئر فوق احتياجات ميزانياتكم وبرامجكم  ومشاريعكم التنمويه !؟ولا تلتفتوا لطلبات الدعم والمساعدات والقروض'من الدول  والمنظمات  الدوليه!!

    3
  7. العربى الاصيل (7) 2012-06-01 10:30:00

    الكل يستفيدولا ينقص شىء من الحقوق ولاكن اذا استفاد المستثمرون هذا بنظير اجتهادهم واذا ازداد فقر كما يقال السعوديين هم لايحبون العمل

    2
  8. صالح بن علي اللحيده (مسجل) (8) 2012-06-01 10:36:00

    ٢-لأنه بإستطاعتهم الحصول على قروض وتسهيلآت من البنوك وهيئات التمويل الدوليه قبل  بدءإكتشآف نفطكم و تصديركم البترول!؟!...إقتباس2(أن مساندة المملكة للاقتصاد العالمي لا تقتصر فقط على جهودهافي تعزيز الاستقرار في سوق النفط العالمية،من خلال زيادة الصادرات،) أقول لوسبقت هذه الفقره بجملة "لستم الوحيدون المنتجون للنفط بالعالم فالمنتجين داخل وخارج اوبك ، واوابك بالعشرات وبالتالي لستم ملزمين بمسآندة ولا زيادة في الأ نتاج ولا اقرآض دول ومنظمات!؟"لأصبحت الفقره متوازنه وموضوعيّه وأجمل من ملكة جمال اوروبا!!)

    2
  9. صالح بن علي اللحيده (مسجل) (9) 2012-06-01 10:45:00

    ٣-إقتباس3 من تقريرك:(هذا وقد أدت زيادةالواردات، والزيادة في تحويلات العاملين الأجانب إلى أوطانهم، إلى جانب التوسع في المساعدة المالية، أدى إلى انعكاسات إيجابية على الاقتصادات الأخرى في المنطقة وما وراءها؟) تمنيت لوقلت من منطلقات الحياد والموضوعيه والأمانه العلميه أن الإدارة الحصيفة للاقتصادتتطلب، إعادة هيكلة الأقتصاد والقطاع الخاص وتحديدا تجارة التجزئه والخدمات التي أغرقت المملكه بعمالة رديئة بمايعادل نصف سكآنها؟ "وتخفيض العماله الأجنبيه الحاليه؟ ووقف الأستقدآم؟ يجب ان يكونا مطلب وهاجس وهدف حكومي!؟

    2
  10. شيخ الجن (مسجل) (10) 2012-06-01 10:54:00

    نحن الوليمة والقصعة التي تداعى عليها الأكلة.

    3
  11. صالح بن علي اللحيده (مسجل) (11) 2012-06-01 11:02:00

    ٤- وبرنامج وطني "لوقف نزيف  وإنسيآب السيوله المقدره بمئآت المليارات سنوياكرواتب وغيره ..؟ منالعماله الأجنبيه وموآطنيكم اولي بها لتحسين مستوي لمعيشتهم ورفع الوعي الأستثماري والأدخاري لمواطنيكم بدل الصرف على الكماليآت!!واختم تعليقي باقتباسي4-هوالأجمل وماعداه إنشاء عام وحشو لاجديدفيه(أنه من الممكن للاستثمار الحكومي الموجه إلى جانب الإصلاحات في مجال المنتجات وسوق العمل، من الممكن أن يؤدي إلى تسهيل وضع القطاع الخاص ليصبح أكثر ديناميكية ويحفز خلق الوظائف للمواطنين السعوديين !!

    3
  12. ابومحمد (12) 2012-06-01 11:12:00

    معادلة ظالمة نطبقها:
    ارضي الخارج وساندهم حتى وان انتشر الفقر داخلياً حتى تحصل على رضاء الخارج وتحصل على صمتهم وتغاضيهم عن تجاوزات وظلم كبير.

    4
  13. صالح بن علي اللحيده (مسجل) (13) 2012-06-01 11:12:00

    ٥- والأجمل مماقيل ومآ قلته انت وأنا اختم به مداخلآتي وتعليقي !؟ هو قول قائد الحوار الوطني وحوآر الأديآن وقائدالبلآدوالأمه خادم الحرمين الشريفين عبد الله بن عبد العزيزفي مناسبتين موثقه بالرياض وبأمريكا بمامعناه أن"عندنا خيرات كثيره من البترول وغيره.. !ومن المعادن ولكن خلوهانايمه تحت الأرض لأنها ثروة الشعب !؟و الأجيال القادمه وهو بهذه الرؤية والفكر والوطنيّه متقدم جداًعلى المسئولين بوزارآت الأقتصاد،والتخطيط، والبترول ،والثروه المعدنيه، والمآليه، فلله دره من ملك صالح ومصلح...!!إنتهى البحث@

    2
  14. saud165 (14) 2012-06-01 11:52:00

    يا احوان هناك خلل في الاقتصاد الكلي "لاتوجد صناعات تحويليه وثقيله او استراتيجيه تفتح بها التوظيف."

    والقطاع الخاص واقصد به الشركات الكبرى لا تساهم بدعم الاقتصاد للاسف فهي لا تقوم بالتوظيف وانتاجيتها اصبحت وكالات في وكالات"يبغون الراحه" لذلك لا توظيف...ولديهم اجانب كثر في الماليه والحسابات والاستثمار والادارات.
    ما المؤسسات الفرديه للأسف فهي لا تجني للبلد سوى تصدير عماله رديئه سائبه في الشوارع وتعبث في مقدرات البلاد والبنى التحيه واستهلاكها اسوء استهلاك" شوفوا الصناعيات.

    1
  15. عاصمية إإإإتحادية (مسجل) (15) 2012-06-01 11:53:00

    هههههههههههههه قال صندوق النقد الدولي ايش هذا الصندوق اللي يقعد يشحت من بلد لبلد ،أولا الجزائر يبونها تسلفهم و الحين المملكة من جد مصاريع الله يعفنا منهم ،يخلقونا الازمات و يوقعوا معنا فيها و بعدين يبون السلاك.عجيب أمرهم و أمرنا أحنا اللي نتبعوهم،رغم أن لازم يكون العكس.

    2
  16. حقيقة (مسجل) (16) 2012-06-01 12:11:00


    مصائب قوم عن قوم فوائد

    1
  17. أبو معاذ عبدالله بن قليل الغامدي (مسجل) (17) 2012-06-01 12:50:00

    ندري ياصاحبي! حنا مثل النخلة المائلة ثمرها لغير أهل الدار... لو يسمحون بعوائلهم القدوم معهم من أراد,, فإن التحويلات ستنخفض بقوة, وتصب في مصلحة الإقتصاد السعودي.

    4
  18. عبدالله (18) 2012-06-01 13:21:00

    نحن الشمعة التي تحترق لتنير الطريق للآخرين !
    أموالنا ومدخرات أولادنا تحرق يومياً ، بسوق الأسهم السعودي ولم نر إنعكاسات لإرتفاع برميل النفط فوق ( 100 ) دولار لاعلينا ولا على سوقنا ، بالرغم من أن السعر المريح لإقتصادنا هو ( 40 ) دولار ، ناهيك عن سوء الخدمات والطرق المتهالكة في أكبر دولة مصدرة للبترول في العالم !!
    والعالم قاعدة تمدح فينا ، ماهي عارفة أننا نحترق وكأننا نحن الذين سنعلن عن إفلاسنا !!!!!!!

    2
  19. ابو تركي عبدالله (مسجل) (19) 2012-06-01 14:03:00

    هذا مضر بالأقتصاد الوطني المفروض تستثمر بالداخل خلال عمل الأجنبي وهو مغادر ما فيه مشكله ياخذ فلوسه

    1
  20. عبدالعزيزالعوفي (20) 2012-06-01 14:03:00

    نحسن اقتصاد العالم وندمر مدخرات المواطن وابنأئه وين يابلد

    1
  21. أبو معاذ عبدالله بن قليل الغامدي (مسجل) (21) 2012-06-01 14:10:00

    @صالح بن علي اللحيده (مسجل)
    جمعة مباركة ياصالح,,,إي والله خله في الحيلة؟!

  22. مداد القلم (مسجل) (22) 2012-06-01 14:13:00

    للاسف نحن شعب مستهلك وغير منتج والواردات اكثر من الصادرات

    1
  23. كلمة حق (23) 2012-06-01 14:29:00

    وهذا يضر باقتصاد الدولة لأن كلما كانت الاموال تدور داخل الدولة ولا تخرج كان أفضل وأقوى للإقتصاد !!!
    تحويل الأجانب إلى دولهم ضار باقتصاد الدولة ونافع لتلك الدول المرحلة لهم الأموال الناتج ان هذا المتلكم نظر بعين واحد وبأفق واحد منفعة الدول وضرر الدولة وهذا مما عليه الغرب في التلاعب على العرب والمسلمين، أرجوا أن أجد مقالة لرد على صندوق النقد الدولي،!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    كلام خاطأ
    وفادح

    1
  24. أبو معاذ عبدالله بن قليل الغامدي (مسجل) (24) 2012-06-01 14:45:00

    @مداد القلم (مسجل)
    ومن صنعك مستهلك؟ هل ترغب أن يناديك أحد يامستهلك؟ أليس لديك القدرة أن تصبح منتج؟ ومن الجهة التي وقفت أمامك؟ هل تنتقص من قدرات الشباب السعودي؟ هل تعرف غنهم ينافسون في جامعات عالمية وبلغة غير لغتهم؟ ,,,إذاً من وضع العربة قبل الحصان؟

  25. حسن الحاتم (25) 2012-06-01 14:56:00

    بعض التعليقات تتحدث عن نخلة مايلة وشمعة تحترق وعن قصعة يا اخواني هذي التحويلات جات من السوق اللي قال عنه سيد الخلق تسعة اعشار الرزق في التجارة وانتم للاسف او البعض كسالى ويحبوا الكفيهات والسهر على النت والقنوات ومشكلتنا اتجه اغلبنا لسوق الاسهم وهو سوق ضره اكتر من نفعه والاسواء والانكى سوق العقار تضخم واموال معطلة اما الاجانب فناس تسعى للرزق الواضح

    1
  26. الاسثمار الاجنبي (26) 2012-06-01 14:58:00

    الاستثمار الاجنبي في قطاع بيع التجزة والموسسة الصغيرة
    والورشة وشراء وبيع الاراضي يجب ان يتوقف فوراً
    ويكتفا فقط في اقامة المصانع الكبيرة وفي اقامة المشريع العقارية الكبيرة
    غير ذلك يعتبر ضرر علي البلاد في المستقبل وظياع ثروة
    احق بها ابناء الوطن

    1
  27. ابوعبدالرحمن.. (27) 2012-06-01 15:06:00

    بعثة دولية قادت مفاوضات في الرياض لدراسة الأوضاع الاقتصادية للمملكة
    «صندوق النقد»: تحويلات الأجانب في السعودية تخدم الاقتصاد الدولي
    وتضر جد جدا بإقتصادنا الوطني

    2
  28. خالد (28) 2012-06-01 15:10:00

    والى متى نبقى مثل البقرة الحلوب للاجانب؟؟
    الى أن يشفطون آخر برميل بترول في بلادنا عندها سيرحلون على أول طائرة الى بلادهم!!!!

    2
  29. محمد سعد الغامدي (مسجل) (29) 2012-06-01 15:18:00

    لي صديق يبني عمارة وهذه قائمة بالمقاولين لديه: مقاول السباكة مصري ومقاول الكهرباء يمني ومقاول اللياسة يمني والنجار باكستاني والدهان باكستاني ومقاول الجبس باكستاني ومقاول تطليع المواد (التشوين) باكستاني ومقاول العزل باكستاني ومقاول الألمنيوم باكستاني ومقاول الحجر للواجهة باكستاني... ومقاول البناء (عظم) يمني. اعتقد ان التحويلات اكبر مما ذكر صندوق النقد الدولي وخصوصا في ظل طفرة البناء الحالية... من جهة اخرى ف مورد الإسمنت والبطحاء والبلوك والطوب سوداني. السعودي الوحيد هنا هو مورد الحديد.

    1
  30. خير البلد لغير اهله (30) 2012-06-01 15:31:00

    الخبر من وجهة نظر الصندوق الدولي ايجابي الا انه نذير خطر للسعوديين الذي تصل نسبة البطالة الى مايفوق ال 20% حسب الارقام الرسمية. في ظل ندرة المساكن، تعليم ضعيف، بنية تحتية متهالكه، وثروة نفطية ناضبة، وثورة مائية لاتكفي. كيف يكون ذلك. هذا الخبر يحتاج الى وقفة جادة من الحكومة ومن مجلس الشورى على افتراض انهم يقرأون

    2
  31. أبو معاذ عبدالله بن قليل الغامدي (مسجل) (31) 2012-06-01 16:43:00

    @محمد سعد الغامدي (مسجل)
    هلا أبو سعد,,,وفي الخبر,,,أبحث عن شقة كل مكاتب العقار إللي في حي الجسر يمنيون وسودانيون,,,,وفي الرياض..كان عندي كنب وغرف نوم...كل إللي أتصلت بهم لعرضها عليهم وعددهم عشرة حتى رسى على العاشر منهم مصريون!كل البقالات هنود أو باكستانيون أو بنغاليون{ السعودي الذي يفتح معهم يحاربونه},,,والفضيحة الكبرى وفضيحة بجلاجل,,,بعض أئمة مساجدنا إما باكستانيون أو بنغالياليون..{{ الشق أكبر من الرقعة}} و{{الطاسة ضائعة}} ومن تسمعهم يلعلعون بالتوطين هم الشر نفسه على هذا البلد الحبيب!

  32. فواد الحجيلي (32) 2012-06-01 20:16:00

    شي غريب نحن ندعم الاقتصاد العالمي والاسهم الاوربيه توثر علي الاسهم السعوديه والسياحه توثر علي الاقتصاد السعودي والبترول يصنع التطخم العالمي طيب فهمنا ايش المقصود انا مفهم فهمني؟

    2
  33. خالد الناصر (مسجل) (33) 2012-06-01 20:25:00

    أبحلف ان مصيبتنا في هذا هم مافيا الفيز ، هم البلاء والشر المستطير .
    وهم أكبر المستفيدين من زيادة التحويلات ، عندي حارس عمارة باكستاني ، عشان يوافق كفيله على تجديد إقامته لمدة سنة فقط ، طلب منه ٥٠٠٠ ريال ( خمسة الاف ريال ) ،

  34. عاصمية إإإإتحادية (مسجل) (34) 2012-06-01 20:43:00

    ليس عيب ان الواحد يسترزق في بلاد الله الواسعة بس الغريب في الامر ان ولاد البلد اللي مكتفين إيديهم و قلت الغريب حتى ما أقول انها عيب في حق الشباب في المملكة.
    اي الحمد لله الخير موجود بس كمان تطوير البلد يبغالها سواعد من أبنائها و هذا كمان لا يمنع أن لا نتكبرون على اللي عم يخدموا المملكة سواء ان كانوا عماله هنود و الا باكستانيين فرب العالمين فضل الانسان على الحيوان بالعقل و كمان العمل عبادة
    فيريث نعرفوا ان الواحد منا قبل ما يتكلم اي شيء لازم يحسب حساب ان في شباب ما تبي تشتغل،بس تبي الفلوس و النت

    1
  35. إياك أعني (مسجل) (35) 2012-06-01 22:03:00

    @أبو معاذ عبدالله بن قليل الغامدي (مسجل)
    أحسنت

  36. محمد العثمان (36) 2012-06-01 22:08:00

    ليس صحيحا ان تهدر ثرواتنا الطبيعيه لمعالجة الازمات الاقتصاديه لبلدان الخارج
    والله ثم والله ثم والله لو انه كان العكس لوجتنا عبيدا عندهم ولن يسقوننا من البحر حتى لو وصلناه
    حرام عليك يا وزير الماليه مساعدة اقتصادات العالم على حساب ثرواتنا الطبيعيه
    وكذلك فإن الشعب من فقر الى فقر
    حرااااااااااااام والله

    1
  37. صالح بن علي اللحيده (مسجل) (37) 2012-06-02 00:24:00

    @عبدالله بن قليل الغامدي (مسجل)جمعه مباركه أبا معاذ اقتبس تعليقك #17(ندري ياصاحبي! حنا مثل النخلة المائلة ثمرها لغير أهل الدار..لو يسمحون بعوائلهم القدوم معهم من أراد,, فإن التحويلات ستنخفض بقوة, وتصب في مصلحة الإقتصاد السعودي.) أوافقك حنا كالنخلة العوجاء اللي بطاطها بغير
    حوظها!؟ ولا أوافقك بالسماح بإستقدام عوائل العماله لأنهم سيشكلون ضغطاً
    هائلا وطلبات تفوق العرض علي المساكن والخدمات الصحيه والمواد الغذائيه والخدمات كالمواصلات والماء والكهربا والتلفونات ...الخ وتزيد الأسعار والتضخم
    ..يتبع!

  38. صالح بن علي اللحيده (مسجل) (38) 2012-06-02 00:43:00

    ٢-@أبو معاذ عبدالله بن قليل الغامدي (مسجل)!
    وتخلق نسآؤهم أسواق عمل موآزيه"سوداء" غير نظاميه وتفرز جرائم وسرقات
    واخلآقيات وتحَّصل عائلاتهم علي اجورلا تقل عن 50 مليار وذكورهم علي150
    مليارخسآئر علي المواطن والأقتصادالوطني!؟ويخسر المواطنون خلاف المبلغين نصفها كفروقات أسعارللموآدالغذائيه والاستهلآكيه وغلآء إيجارآت نتيجة وجود خمسة ملآيين عائله إضافية للعماله الأصليه الحل برأيي المتواضع تضافرجهود الكتاب والمعلقين بالضغط لتعديل شروط منح السجلآت لتجارة التجزئه سجل' واحد يديره سعودي والتخلص من العماله الحاليه ووقف الأستقدام بنسبة ٩٩%
    للمهتمين يرجع لكتاباتي الكثيره بمحرك البحث بالأسم ولآحياة لمن تنادي!@!

التعليق مقفل