«التجارة» لـ "الاقتصادية" : مصادرة 2700 كرتون سمك «تونا» من الأسواق

«التجارة» لـ "الاقتصادية" : مصادرة 2700 كرتون سمك «تونا» من الأسواق

كشفت لـ ''الاقتصادية'' وزارة التجارة والصناعة، عن مصادرة 2700 كرتون من منتج ''تونا'' ماركة ''حدائق كالفورنيا'' إنتاج شركة ''جنرال تونا'' - الفلبين - حجم ''185'' جراما، وذلك على خلفية إخفاء الشركة تاريخ الصلاحية الذي شارف على الانتهاء، ووضع ملصق بتاريخ جديد على التاريخ السابق.
وقد وضعت الشركة المنتجة على هذه العبوات ملصقين لتاريخ الصلاحية الأول تضمن التاريخ الأساسي بالأرقام العربية (تاريخ الإنتاج 10/2011م والانتهاء 10/2012م)، وتم تغطية هذا الملصق بملصق آخر كتب عليه بالأرقام العربية (تاريخ التعبئة 10/2011م والانتهاء 10/2013م).
وقال لـ ''الاقتصادية'' فهد الهذيلي مدير عام مكافحة الغش التجاري في وزارة التجارة والصناعة، أن قيمة ما تم مصادرة تفوق المليون ريال، وذلك لمخالفتها ضوابط المواصفة القياسية والتي تؤكد على ضرورة وضع ملصق واحد يحدد تاريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية.
وأبان الهذيلي أنه ترتب على هذه المخالفة التي تأتي تحت ضوابط المواصفة القياسية مصادرة الكميات الموجودة في السوق والتي يفوق عددها الـ 2700 كرتون، رغم أنها سارية الصلاحية.
وزاد مدير عام مكافحة الغش التجاري، أن من دوافع مصادرتها أيضا هو عدم إثارة البلبلة وقطع الشك في نفوس المستهلكين، ولاسيما أن الوازرة تلقت عبر هاتفها المجاني شكوى من أحد المواطنين تم على ضوئها قيام مفتشي ''التجارة'' بإجراء جولات ميدانية على مختلف الأسواق حيث ثبت صحة البلاغ الذي تقدم به المواطن، الأمر الذي دفع وزارة التجارة بالتعاون مع الجهات المختصة بمصادرتها والتحذير من بيعها في المراكز والمحال الأخرى.
وفي هذا السياق أكد الهذيلي، أنه تم على ضوء هذا البلاغ الاتصال بفروع الوزارة في مختلف المناطق والمحافظات لمصادراتها ووقف بيعها، وهو ما أسفر عن مصادرة كميات كبيرة من هذا المنتج تفوق الـ 2700 كرتون من منتج تونا علامة حدائق كالفورنيا إنتاج شركة جنرال تونا - الفلبين - حجم ''185'' جراما.
وحول الآلية التي ستعمل بها الوزارة تجاه منتج التونا المصادر لا سيما وأنه لا يزال ساري الصلاحية لمدة تزيد على ستة أشهر، أوضح مدير عام مكافحة الغش التجاري: ''أن الاستفادة من المنتجات سارية الصلاحية متروك للوزارة التصرف فيها وفقا للنظام، حيث من المنتظر أن يتم التنسيق مع الجمعيات الخيرية لتوزيعها على مستحقيها.
ولفت الهذيلي، إلى أن وزارة التجارة تابعت مصادرة منتج تونة ماركة حدائق كالفورنيا إنتاج شركة جنرال تونا - الفلبين - حجم ''185'' جراما، منذ قرابة شهر من الآن، حيث كانت هناك جولات تفتيشية ورقابية على مختلف نقاط البيع، أسمهت بتضافر الجهود في سحبها من الأسواق.
وفي هذا الشأن أصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية تعميماً للأمانات والبلديات بمصادرة منتج تونا علامة حدائق كالفورنيا إنتاج شركة جنرال تونا - الفلبين - حجم ''185'' جراما، وذلك بسبب ما لاحظه مندوبو وزارة التجارة والصناعة من قيام الشركة بإخفاء تاريخ الصلاحية ووضع ملصق بتاريخ جديد على التاريخ الأول.
حيث وضعت الشركة المنتجة على هذه العبوات ملصقين لتاريخ الصلاحية الأول تضمن التاريخ الأساسي بالأرقام العربية تاريخ الإنتاج 10/2011م والانتهاء 10/2012م، وتمت تغطية هذا الملصق بملصق آخر كتب عليه تاريخ التعبئة بالأرقام العربية 10/2011م والانتهاء 10/2013م.

الأكثر قراءة