تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الاثنين 23 جمادى الثاني 1433 هـ. الموافق 14 مايو 2012 العدد 6790
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 703 يوم . عودة لعدد اليوم

وكيل الوزارة للشؤون العمالية لـ"الاقتصادية" : استبدلنا «نقل الكفالة» بـ «نقل الخدمات»

السعودية تتخلى عن نظام الكفيل بـ «نقل الخدمات»

أحمد الحميدان

أحمد الحميدان

محمد البيشي من الرياض

بدأت وزارة العمل في خطوات تنفيذية نحو الاستغناء عن ''نظام الكفيل'' في السعودية، كاستبدال بعض المصطلحات المرتبطة بنظام الكفيل، منها تغيير اسم اللائحة الخاصة بـ ''نقل الكفالة'' إلى لائحة ''نقل الخدمات''، وكذلك منح الوافدين حرية التنقل، وعدم احتجاز الوثائق، وذلك في مؤشر على أن وزارة العمل استبدلت الكثير من قوانين نظام الكفالة بتنظيمات جديدة تنظم العلاقة بين صاحب العمل والعامل الوافد في المملكة.

وكشف أحمد الحميدان وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية، خلال مشاركته في ندوة عقدتها ''الاقتصادية''، أمس الأول، حول ''المنشآت الصحية في القطاع الخاص بين الدور التنموي والمعوقات''، تُنشر لاحقاً، أن الوزارة لم تعد تعترف بنظام الكفالة في أدبياتها العملية، وقال ''نحن لا نعترف بشيء اسمه كفالة''، مشيراً إلى أنه في حال مراجعة كل أنظمة وزارة العمل اليوم لا يمكن أن تجد ما يشير إلى نظام الكفالة.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

كشف أحمد الحميدان وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية أن الوزارة بدأت فعليا في خطوات تنفيذية نحو الاستغناء عن "نظام الكفيل" في السعودية، كاستبدال بعض المصطلحات المرتبطة بنظام الكفيل، منها تغيير مسمى اللائحة الخاصة بـ"نقل الكفالة" إلى لائحة "نقل الخدمات"، وكذلك منح الوافدين حرية التنقل، وعدم احتجاز الوثائق، وذلك في مؤشر على أن وزارة العمل استبدلت الكثير من قوانين نظام الكفالة بتنظيمات جديدة تنظم العلاقة بين صاحب العمل والعامل الوافد في المملكة.

وبين الحميدان خلال مشاركته في ندوة عقدتها "الاقتصادية" أمس الأول حول (المنشآت الصحية في القطاع الخاص بين الدور التنموي والمعوقات)، تنشر لاحقا، أن الوزارة لم تعد تعترف بنظام الكفالة في أدبياتها العملية، وقال: "نحن لا نعترف بشيء اسمه كفالة"، مشيرا إلى أنه في حال مراجعة كل أنظمة وزارة العمل اليوم لا يمكن أن تجد ما يشير إلى نظام الكفالة.

وقال وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية لـ"الاقتصادية" لقد قامت الوزارة بإلغاء كل القيود التي كان يمارسها صاحب العمل على العامل الوافد بدءا من حرية التنقل، والاحتفاظ بالجواز، وانتهاء بحرية نقل خدماته من جهة أو شخص إلى آخر، ما يعني أنه لا يوجد اليوم أي التزامات باستتناء أن هناك صاحب عمل وعاملا.

وبين الحميدان أنه إذا كان المقصود بإلغاء نظام الكفيل، أن يتم تحرير سوق العمل في السعودية بحيث يأتي الأجنبي من الخارج ويقوم بالبحث عن عمل في الداخل، فإن هذا لن يحدث وغير منطقي، وليس موجودا في أكثر أسواق العمل تنظيما في العالم كالسوق الأمريكية مثلا.

وزاد "أود التأكيد أن ما نسعى إليه الآن هو ضمان حقوق العامل كاملة، دون الإضرار بصاحب العمل، وهو ما تحقق من خلال إلغاء الكثير من القيود التي ذكرناها سابقا..".

وتأتي تصريحات الحميدان بعد أن ذكرت تقارير صحفية في آذار ( مارس) الماضي، أن وزارة العمل أنهت دراسة لائحة شركات الاستقدام التي يتوقع أن تكون بديلاً لنظام الكفالة الفردي، وينتظر أن تعرض على مجلس الوزراء للموافقة النهائية قبل نهاية عام 2012.

وأوصت الدراسة بإنشاء هيئة حكومية ذات شخصية اعتبارية تتبع لـ"العمل" هدفها الإشراف على أوضاع العمالة الوافدة وإلغاء أي دور للكفيل التقليدي، مقترحة أن يسمى هذا الجهاز بـ"هيئة شؤون العمالة الوافدة" وأن يكون مقرها الرياض ولها فروع في المناطق، وطالبت الدراسة بـ"منع احتجاز جواز سفر العامل، وإلغاء موافقة الكفيل على استقدام العامل لأسرته أو طلب التصريح له بالحج أو الزواج أو زيارة أحد أقاربه في منطقة أخرى داخل السعودية، وكذلك إلغاء أي مسؤولية شخصية للكفيل بسبب تصرفات العامل الوافد خارج إطار العمل".

واقترحت الدراسة حلولا تضمن حقوق العامل وصاحب العمل، منها استحداث وثيقة تأمين إلزامية لضمان الحقوق المالية للعامل وصاحب العمل كوسيلة فاعلة لإنهاء دوافع أحكام الكفالة وإزالة مسبباتها ومبرراتها، بهدف تغطية مسؤولية العامل الوافد في حال تسبب في أضرار تصيب صاحب العمل أو غيره.

يشكل حجم العمالة الوافدة في السعودية وفق آخر الإحصائيات نحو 9 ملايين وافد، وفي الصورة يظهر عدد من الأجانب العاملين في أحد المشاريع الحكومية.

ووفق اقتصاديين فإن اتجاه السعودية نحو التعامل بجدية مع نظام الكفيل، الذي أبدت الكثير من المؤسسات في الداخل والخارج ملاحظاتها عليه، يأتي متسقا مع توجه خليجي عام، حيث كانت البحرين بدأت مشوار إلغاء كفالة العمالة الوافدة عام 2009، فيما الكويت أعلنت عن توجه من هذا القبيل بعد أن سمحت في 2009 للعمال بتغيير كفالتهم بعد انتهاء فترة العقد الأولية، أو بعد العمل ثلاث سنوات متتالية لدى صاحب العمل.

كما أعلنت قطر أنها ستؤخر دراسة تعديل نظام الكفالة حتى ترى ما تسفر عنه نتائج تجربتي مملكة البحرين ودولة الكويت اللتين أقدمتا على إلغاء نظام الكفالة، فيما أقرت الإمارات مطلع العام الماضي تخفيف قيود نقل الكفالة بين العمال الأجانب، لتنتهج بذلك أسلوبا أقل شدة في نظام الكفيل المطبق في معظم الدول الخليجية.

ونشأت فكرة الكفيل في منطقة الخليج بأن يكون لدى كل وافد من أجل العمل كفيل يكفله في حالة أن يكون على المكفول مديونيات تمنعه من السفر فيكون الكفيل متكفلاً بسداد ديونه، لكن في الممارسة العملية صار الكفيل يتحكم في المكفول تحكما تاما، ما أنتج بعض المخلفات وسوقا كبيرة للتستر.


حفظ طباعة تعليق إرسال

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

178 تعليق

  1. عزمي خليل (1) 2012-05-14 05:07:00

    قال تعالى (وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد آمنا واجنبني وبني أن نعبد الأصنام)
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    { اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا فشق عليهم فاشقق عليه ,
    ومن ولي من أمر أمتي شيئا فرفق بهم فارفق به } .
    (رواه أحمد ومسلم )

    6
  2. ثامر الغسلان (2) 2012-05-14 05:18:00

    لا تحسبو انها حتلغي السيابة! البحرين الى الان فيها سيابة مع الغاء الكفيل! عمال جنوب أسيا "المساكين" المفروض يروحو للقنصلية او الشرطة أو مكتب العمل أذا كان في سوء معاملة, مش يهربو و يسرحو ويمرحو ويسرقو ويفسدو الأرض.

    2
  3. ابوعمر (3) 2012-05-14 06:22:00

    تغيير في المسميات والمضمون واحد

    4
  4. فهد الدريس (4) 2012-05-14 06:24:00

    مشروع جبار لتنظيم سوق العمل
    والغاء نظام الكفاله الصوري الذي ينتهي باالابلاغ عن هروب العامل والتجرد من الكوارث التي تنتج عن العماله ومستقدميها
    واقترح ان يتاح نقل الخدمات المؤقت والدائم عبر موقع وزارة العمل الالكتروني بكل انسيابيه
    ويمتاز مقترح ترخيص نقل الخدمات المؤقت
    بالحد من تجاوزات العماله ومشغليها بالباطن وتنظيم العلاقه التعاقديه بينهم تحت اطار مهني عالي
    اي ان يعمل العامل عمل مؤقت تحت سقف زمني محدد وفي نفس المهنه المرخص بها في اي مؤسسة نشطة في اي منطقه بموجب الترخيص المؤقت

    1
  5. abdo ali (5) 2012-05-14 06:28:00

    خطوة اولى على الطريق الصحيح وفقكم الله
    ارجو الاخذ بالحسبان اذا كان صاحب العمل وافد ولم يرضى ان يعطي وثائق كمباشرة العمل او كتابة اي عقد مع العمال ماهو الحل كيف يحصل العمال على حقوقهم منه ومن يحميهم
    حصلت معي انا مهندس كمبيوتر عملت عند فلسيطيني ولم يعطيني اي ورقة مباشرة عمل او توقيع اي عقد ورفضت العمل معه بعد شهرين وتبين لي ان مديون بملايين وهناك اكثرمن مائة عامل قبلي حصل معهم نفس الشيء وعليه رواتب بمبلغ كبير من ينصفنا ولايوجد معنا اوراق انتبهوا لهذه الحالات هناك ثغرات يستغلها البعض

    2
  6. محمد (6) 2012-05-14 06:29:00

    `ايش الجديد؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!11

    2
  7. خالد (7) 2012-05-14 06:34:00

    وزارة العمل بشكل عام همها الاول الوافد وصاحب العمل ليس له اي اهمية جميل ان تقومو بحماية الوافد فله حقوق يجب ان يأخذها ولكن صاحب العمل ايضاً له حقوق يجب ان يجدها ،، لا يوجد تضييق على القطاع الخاص مثل الموجو لدينا ،، التعسف ضد صاحب المنشأة ووضعه دائما في صورة المليونير الديكتاتور الظالم والله ماهو الا افتراء صاحب العمل هو بشر ومواطن وابن من ابناء هذه البلد يجب ان يستطيع ان يمارس عمله وتجارته بدون القيود والانظمة التي عفى عليها الزمان وان اخطأ فالقانون والجهات الرقابية فوق الجميع

  8. أبو مشعل (8) 2012-05-14 06:35:00

    بداية لهذا القرار جانب إيجابي ولكنه يثير كثيرا من التساؤلات حول قضية مواليد المملكة ومنها : مواليد المملكة الذين ولدوا وترعرعوا ودرسوا في أراضيها ولا يعروفون وطنا سواها ولا يريدون العيش إلا فيها كيف سيكون وضعهم من هذا القرار ؟ اتمنى من خادم الحرمين الشريفين في حال صدور هذا القرار أن يصدر قرارا بالتزامن مع هذا القرار يخص مواليد المملكة وهو أن يكون هناك فصل بين العامل الأجنبي الذي أتى المملكة بعقد عمل لفترة معينة وبين المولود الذي يعيش فيها ويعمل بها منذ نشأته وأن تعطى إقامة دائمة للمولود

    6
  9. محمد سعد الغامدي (مسجل) (9) 2012-05-14 06:37:00

    نظام الكفالة ليس ضمن اختصاصات وزارة العمل حسب علمي لأنها لاتصدر بطاقة الإقامة ولا خطاب التنقل بل هذا من مهام الجوازات.

    -2
  10. ديراب1 (10) 2012-05-14 06:41:00

    اظن لا يوجد تسيب للعمالة الاجنبية يفوق الملايين وربما يفوق العشرة مليون بطرق رسمية او بطرق غير رسمية مثل السعودية..
    والسبب اشتغال وزارة الداخلية السعودية بمتابعة المساجد والخطباء والجمعيات الخيرية ونسيت مهمتها الاساسية ..انها في خدمة المواطن السعودي وليس بمتابعته..؟؟
    ولا يقول واحد هات الدليل ..
    اذهب شارع المنصور مكه وترى العجب..

    2
  11. حربي الشرق (مسجل) (11) 2012-05-14 06:48:00

    عز الله ماحد قارد على أي عامل بعد هذا القرار يسرق أو يهرب أو ينقل كفالته لأن القانون بصفه وهذا جل مبتغاه يعثي بالأرض فسادا بدون حسيب ولارقيب

    -8
  12. elyasaa (12) 2012-05-14 06:52:00

    نظام جيد ويهدف إلى زبادة الإهتمام بالعاملين في المملكة وضمان حقوقهم , ولاكن من يضمن حقوق المواطن مع تزايد مسلسلات الهروب و بدون جوزات فكيف اليوم والجواز بيد العامل والخادمة النمنزلية ؟

    -2
  13. Mohammed (13) 2012-05-14 07:01:00

    من المفروض كل دوله حرة في قراراتها ولا تملي عليها من اي كان ومن الطبيعي الوافد لهذي البلد يعرف انه بيعمل لدي شركه او مؤسسه يعني
    بيكون تحت مسئوليه العمل اللي جاء من اجله نظام الكفاله مطبق حتي في
    بريطانيا افضل دوله في العالم في تطبيق النظام والعدل

    -4
  14. واحد صريح (14) 2012-05-14 07:28:00

    ماهمكم الا حماية الأجنبي .. انا ضد نظام الكفيل , لكن اذا استقدمت العامل اوالعامله وهم لايعرفون المهنه التي سيمارسونها ودربتهم كل مدة العقد ، وعلى حسب النظام الجديد له الحق البحث عن عمل ، هل هذا معقووول ؟ انا اللي استقدمته ودربته وخسرت عليه الألووف وبكل بساطه يروح لجهه اخرى لأنه حصل على راتب اعلى , اذا هذا اللي انا فهمته صحيح فهذا ظلم .

    -4
  15. العمالة ستقل بشكل كبير (15) 2012-05-14 07:42:00

    الخطوة جيدا والسبب:
    1 الكفيل لن يستطيع التجديد ومما يسرع عودة العمالة لبلدها لعدم حصولها علي تجديد فيزة من مصدر توظيف حقيقي
    2 لن تستطيع العمالة العمل بدون فيزة فالغرامات ستنهال علي العامل وصاحب العمل المخالف للقوانيين الجديدة
    3 صعوبة الحصول علي فيز جديدة بعد ألغاء أكثرها كالمفتوحة والزيارة وغيرها
    4 ربط الفيزة بمكان العمل ونوع العمل حسب المسجل بالجوازات والمخالف يغرم
    ##
    رقم1و2 مصريين, أقول بلدكم أولي بكم فرجعو لتعمروها فهي تحتاجكم ولاتبخلو علية.
    ويا ثامر العمالة الأسيوية جيدة أفضل من بعض القوم
    محمد زهير

    2
  16. محمد السالم (16) 2012-05-14 07:50:00

    وزارة العمل لاتستطيع تنفيذ أي أمر في هذا الشأن بدون موافقة وزارة الداخليه..
    ..
    الأمير نايف حريص كل الحرص على منح السعوديين الأولويه في خيرات بلدهم ولكن للأسف الشديد البطانه اللي تحت سموه لاتحبذ مثل هذا الأمر.

    1
  17. وجهة نظر (17) 2012-05-14 07:55:00

    مع احترامي لتصريحكم, فالكفالة لم تلغ, مطلوبة لتجديد البيانات البنكية, مطلوبة للحصول على ترخيص وزارة الصحة, مطلوبة للحصول على تأشيرة خروج, ولا زالت رسوم نقل الكفالة تدفع ستة آلاف ريال عند النقل الثالث.
    عزيزي الوكيل ارني مكفولا واحدا يحمل جواز سفره وليس محجوزا مع الكفيل.
    عزيزي الوكيل الكفيل يبتز مكفوله للتوقيع على مخالصة نهائية دون ان يدفع له شيئا مقابل ان يتنازل عنه, ومكتب العمل يتواطأ معه لحرمان العامل من حقوقه!, ولا يعترف بشئ اسمه (اكراه قوة الكفالة)في توقيع المخالصة!!!

    5
  18. قارئ (18) 2012-05-14 08:06:00

    العماله ستنقرض من بلاد الخليج النفطيه بالتدرج
    كما فعلت كوريا كانت العماله الكوريه ثم رحلت وأتت الهنديه وهم الان في طريق كوريا ،يأتون الى السعوديه ليسس للعمل للكفيل بل عمل منشأت لهم بأسم الكفيل ..
    الان بكستان في طريق الهند
    فقط المصري فأثبتت البحوث العلميه أنه لن يتنازل عن أستعباد السعوديين فيه مهما حصل يفضل مستعبد مصري

    -4
  19. خالد (19) 2012-05-14 08:16:00

    سبحان الله ... عندما يتعلق الامر بمصلحة العمالة الاجنبية أو الدعم الخارجي تتخذ القرارات وتنفذ بسرعة البرق..!!! ولكن للمواطن بسرعة السلحفاء ..!!!!

    -2
  20. عبدالقادر (20) 2012-05-14 08:22:00

    أتمني الغاء النظام بشكل تام يعني الغاء رسوم النقل ألفين وأربعة وستة آلاف وكذلك حرية العمل لمن بلغ ١٨ سنة وعدم إجباره علي نقل كفالته من والده الي شخص اخر يتحكم فيه كيفما يريد ! وان لايكون فقط تغيير مسمي وسرعة التنفيذ هو المطلوب

    4
  21. NOON (21) 2012-05-14 08:24:00

    انا لت سعوديا او خليجيا انما انا مواطن عربي
    عهللنا ةفرحنا للموضوع ولكن الحاصل هو لباس جديد لمسمى قديم التغيير في النفوس وليس في المظهر والدنيا سوف تتغير بغض النظر اسمته كفيلا او ربيعا او زوجا ولا تتبع نفسك يا واضع اللوائح في الخليج والسلام

    3
  22. المكتوم (22) 2012-05-14 08:36:00

    بسم الله ... نظام وزارة العمل يخدم الأجنبي ٩٩٪ والمواطن المسكين الضحية .... قبل مدة كنت في البحرين وجدة عدد من الشباب يغسلون محلات تابعة الوافد هندي .... هل النظام يريد منا ان نهدر مئات المليارات وتهدر كرامت المواطن المسكين لذي اصبح ضحيت نضام وزارة العمل التي كل اسبوع تصدر نظام يخدم لا جانب ولايخدم المواطن المسكين .. الله يعين الحكومة علي ضغط وأبطاله سوف تزيد ٢٠٠٪

    -2
  23. مبارك الشهراني (23) 2012-05-14 09:12:00

    ما شاءالله تبارك الله ..
    نقلة نوعيه في المملكة بقيادة وزارة العمل ..
    اتوقع تم صرف عشراااات الميارااات لتغيير كلمة " كفالة " إلى " خدمات " ... لتصبح " نقل خدمات " بدلاً من " نقل كفالة " ..
    الله لا يغير علينا .. عندنا عقول لو تروح لأمريكا طاحت في يومين ..
    ههههههه

    -3
  24. شيخ الجن (مسجل) (24) 2012-05-14 09:26:00

    النكاح هو الزواج والزواج هو النكاح, تغير المسمي والفاعل والمفعول به لا يتغيران.

    -3
  25. كفيل (25) 2012-05-14 09:26:00

    ياليت ويريحونا من الكفالة ويكون هناك ادارة على شكل شركة تكفل العمالة وكمواطن وتحصل على العامل منهم وهو تحت كفالة الادارة ويرتاح المواطن لاتسأل هرب والا لا ,العامل قدامة شغل يبي يشتغل هاذا هو مايبغي يرجع للأدارة وواحد ثاني بدالة يعني قطاعي بس بضمان الادارة , اما الي يقول مافية كفيل الا وياخذ جوازات العمال فقول لة انا اول واحد لي 20 سنة ماقد اخذت منهم جوازاتهم ويعطوني استمارات واختمها وواوقعها ولاقد ددقت على تنقلاتهم لمكة اوسفرهم بالاجازة الي يربطون العمال هم ناس واصلين ولايقدر العامل يسوي شى

    4
  26. شيخ الجن (مسجل) (26) 2012-05-14 09:28:00

    وكذلك الفعل واحد.

    1
  27. الينبعاوى (27) 2012-05-14 09:38:00

    البديل عن الكفيل ..هو عدم وجود كفيل بأى صورة او مسمى وهذا لن يحدث ، نظام الكفيل فتح الباب امام العمالة الغير مؤهلة وشجع على تجارة الفيز ، البديل هو شركات استقدام وهى التى تكفل ، لا يوجد بلد فى العالم تعامل عمالتها الوطنية مثل الوافدة واذا تركت الامور بدون كفالة او اى مسمى اخر ستجد ملايين المهاجرين من العالم فى السعودية بدون تنظيم او حاجة ماسة لوجودهم

  28. التطبيق الصحيح (28) 2012-05-14 09:40:00

    كيف تسمح وزارة العمل بنقل العامل خدماته الى من شاء كيفما شاء. فهذا لاقرار وان كان جيدا بشكله الاولي الا انه يقود الى استقدام عماله بدون اعمال او وظائف في حين ان ابناء الوطن عاطلين عن العمل. اعتقد انه تاصيل للفوضى وعدم تحمل المسئولية. ان ازالة الكفيل فكرة سديدة لكن يجب على العامل ان يغادر خلال فترة معينة او تطبق عليه اشد الانظمة، ويجب حماية الشركات والمؤسسات والافراد في حالة هروب العمالة او العمل لدى الغير...

    -2
  29. أبوأسامة (29) 2012-05-14 10:07:00

    هذا الإجراء والتغيير الختم النهائي للتستر وأكل أموال الناسب بالباطل

  30. بو هيثم (مسجل) (30) 2012-05-14 10:15:00

    أتمنى أن يكون المضمون حقيقي ،،

    1
  31. سعد من جدة (31) 2012-05-14 10:16:00

    خطوة ممتازة. أفضل طريقة لإعطاء فرصة للسعوديين في التوظيف هو أن صاحب العامل عليه أن ينافس في اجتذاب الأجانب والسعودييين على حد سواء وإذا وجد الموظف السعودي أو الأجنبي عرضا أفضل سيتجة اليه. مما سيرفع من مستوى الرواتب للجميع بإذن الله.

    1
  32. سعد من جدة (32) 2012-05-14 10:18:00

    أما النظام الحالي في استعباد الأجنبي من قبل صاحب العمل ومنعه من الإنتقال الى جهة عمل أخرى أو إعطاءه أي زيادة في الراتب أدى الى أن صاحب العمل لايريد أن يوظف سعوديين بل أجانب بأبخس وأقل الرواتب وأطول ساعات عمل ممكنه وأسوأ معاملة.

    3
  33. أبو فيصل (33) 2012-05-14 10:19:00

    هذا يذكرني بقيام وزارة التجارة بمنع مسمى (كل شيء بريالين) مع بقاء الوضع على حاله (بضاعة بريالين رديئة ضارة).. ووزارة العمل بعد كل هذه الجهود واللجان والاجتماعات وهدر للأموال والأوقات تنجح في تغيير مصطلح (نقل الكفالة) إلى (نقل الخدمات).. ويا بلادي واصلي والله معاكي واصلي.

    -1
  34. شيخ الجن (مسجل) (34) 2012-05-14 10:40:00

    يعني العامل الهارب ما احد مسؤول عنه؟!

  35. عبيط (35) 2012-05-14 10:47:00

    أعطو السعوديين اللذيين فى القطاع الخاص حقوقهم وبعديين العماله خيرنا لغيرنا حتى فى بلدنا ياريت يخلوها مكتب العماله الأجنبيه وليس مكتب العمل حسبن الله عليكم بس

    -1
  36. abu alwaleed (36) 2012-05-14 11:06:00

    التعديل جبار وانساني جدا ويليق جداً بدولة اسلامية كبرى خاصة إلغاء موافقة الكفيل على استقدام العامل لأسرته أو طلب التصريح له بالحج أو الزواج أو زيارة أحد أقاربه في منطقة أخرى داخل السعودية، وكذلك إلغاء أي مسؤولية شخصية للكفيل بسبب تصرفات العامل الوافد خارج إطار العمل , فهذه مصلحة كبرى للعامل ولصاحب العمل, تخيلو مسلم عشان يتزوج لازم موافقة الكفيل وعشان يضيف مولود لازم موافقه الكفيل وعشان يجيب اسرته لازم موافقه الكفيل وعشان يطلع رخصة لازم موافقه الكفيل هذه عبودية وليست كفالة

    1
  37. أسامة (37) 2012-05-14 11:23:00

    متى أستعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهم أحرار .
    الدين الأسلام دين حرية ومحبة وتسامح وهذه الخطوة كان المفترض تكون من زمان ... الرسول عليه الصلاة ةالسلام عتق العبيد
    خطوة جبارة من أهل الطيب والكرم
    الله يبارك فيك يا بو متعب ويرد عنك الإذى

    2
  38. الحقيقة المرة (38) 2012-05-14 11:29:00

    نظام الغاء الكفيل معناة القضاء علي التستر التجاري و بهذا القرار سوف نخلص من مشاكل كثيرة منها الازدحام والإسكان و البطاله و السرقات و العشوائيات . لان يجلس في هذه البلد الا الموظف المحترف والمتعلم وصاحب الخبرة المميزه فقط والسعودي لان يسلم سجله التجاري لأشخاص لا يعرفهم

    1
  39. زيدون (39) 2012-05-14 11:31:00

    لا يجوز ان يبقى الحال كما كان مجرد تغيير المسميات.
    في مكتب العمل او سؤال ينسئل من كفيلك؟
    ثانيا من تعسف مستشفقيات جيزان مثلا ان يجعلو الطبيب يهمل 24 ساعة عن طريق الإستدعاء , و العمل جمعتان كل شهر.
    فأين الحقوق.

  40. اليافعي (40) 2012-05-14 11:31:00

    ياريت يفتحون لنا استقدام
    انا اريد ان استقدم زوجتي وللاسف لم استطيع
    ارجوا ان يتكرم سيدي ولي العهد ويصدر قرار الاستقدام

    3
  41. محمد (41) 2012-05-14 11:56:00

    خطوة موفقة

  42. نديم الجود (42) 2012-05-14 12:06:00

    اصلا الاجنبي هو الان الكفيل والمواطن العامل الاجنبي نستقدمه للاستفاده منه ولكنه بعد كم شهر يهرب ويشتغل عند الغير والكفيل يتجرع مرارة المراجعة والخسارة المالية. كذلك العمالة السائبة في كل شارع والمجهولين.. اعتقد هذا النظام في صالح العامل ويلغي حق الكفيل.

    -2
  43. lمتابع (43) 2012-05-14 12:14:00

    تخفيف القيود على العمالة سوف يستفيد منها السعودي العامل و ليس رب العمل لانه سوف يصبح افضل من العامل القادم من الخارج و خاصة في المجالات الحيوية التي تحتاج لامانة و ديمومة لان السعودي موجود و لكن الاجنبي يستطيع الهرب

    2
  44. saeed (44) 2012-05-14 12:22:00

    الان هذااذن وفتح المجالللانفلات في البلد 9 مليون وافد وماسيطرناعليهم الان كل وافد بيستقدم في السنه الاولى عدد4من افراد اسرته لعمل العمرة ولن يرجعوا ثم ياتي موسم الحج ويستقدم2 من الاقارب وهلم جر فيصبح كل وافد استقدم6 ومايستطيع لا ياكلهم ولا يسكنهم ويفلتهم في ها البلد وفي نهاية السنةيصبح 9 مليون=54مليون ويحلوا في الوطن ونحن نهاجر للسياحة لانهلا يمكن ان يكون لنا متسع بينهم وسوف يتح كموافي البلد0000 اصحو اصحو اصحو 000القرار ينبئ بكارثة الله يستر 0الله يستر 0الله يستر

    -1
  45. مغلوب ع أمره (45) 2012-05-14 12:40:00

    بخصوص استقدام العوائل اتمنى من والدنا خادم الحرمين الشريفين طول الله في عمره وحفظه للخير ان ينظر في هذا الأمر , بالرغم من إنني احمل مؤهل علمي جامعي وموثق من كل الجهات المطلوبه إلا أن الإقامة عامل معماري وقفت في طريق استقدامي لعائلتي

    2
  46. YASSER (46) 2012-05-14 12:59:00

    خطوه مباركه على الطريق الصحيح
    لكن متى تاريخ التنفيذ ان شاء الله

  47. مواطن (47) 2012-05-14 13:16:00

    نقترح قصر الاستقدام على الاطباء والصيادلة والمهندسين والممرضات والعمال.

  48. محمد (48) 2012-05-14 13:30:00

    نظام الكفالة به سلب لحقوق الانسان واتجار بالانسان خصوصا اذا كان الكفيل سئ ومعظم الكفلة سيئن الا اذا كانت شركات كبيرة فنجد ان الكفيل عبارة متحكم ومتصرف بالاجنبي لايستطيع ان يسافر لان جواز سفرة مع الكفيل والكفيل متعنت الاجنبي يريد ان يشتري سيارة لازم خطاب من الكفيل الاجنبي يريد ان يفتح حساب بنكي لازم خطاب من الكفيل الاجنبي يريد استخراج رخصة قيادة ضروري خطاب من الكفيل هذا قانون عقيم والبلد بلد دين واسلامية مفترض تراعي لي انو هو انسان مش عبد عند الكفيل يتصرف به حيث يشاء نتمني من السلطات ذلك التغير

    1
  49. الحقيقه (49) 2012-05-14 13:30:00

    الان وبهذه الانظمه نجد الوافدين مسيطرين على كل شيء
    فتح الاستثمار بما الاستثمار الاجنبي لما هب ودب دون قيود ودون ضوابط ، فتح الاعمال للمنشآت الصغيره والمتوسطه للاجانب ، منح العماله الحريه لكي يسيطر على المواطن ، لايوجد وظائف للمواطن
    لايوجد فرص للمواطن ياعجبي والله

    -2
  50. الحقيقه (50) 2012-05-14 13:32:00

    مالك رزقه في وطنك يامواطن
    لابيت لا فرص لاوظيفه لالا لالا

    -4
  51. سعودالهفتاء (51) 2012-05-14 13:41:00

    جاكم حوت كبير واكل الاسماك الصغيره>المشكله السناره ماتقدر عليه

    -2
  52. عمرو كمال (52) 2012-05-14 13:47:00

    اشطة جدااااااااااااااااااا دة الكلاااااااااااااام

    1
  53. سعودي مغترب .؟ (53) 2012-05-14 13:48:00

    على قول الشباب ؛ تغير المسمى والمضمون واحد !
    والله مانقطع عنا الأمطار وقلة البركة الا بسبب أكلنا لحقوق هؤلاء الضعفاء وظلمهم .
    سؤال ؟
    هل نرضى نحن أن نكون تحت رحمة الكفيل اذا سافرنا للخارج ..؟

    5
  54. محمد السيد (54) 2012-05-14 14:02:00

    بارك الله فى خادم الحرمين الشريفين واعطا الصحة والعافيه على الدوام وعبقال لما يجى واحد يمسك مصر ربع ملك الانسانية

    1
  55. النقيب (55) 2012-05-14 14:03:00

    اللهم وفق العاميلن على هذا العمل لما فيه الخير للمواطن والأجانب بإذن الله ولا تنسوا أن المواطن اولى بخير بلده ربنا يوفقهم يارب

    2
  56. وجهة نظر (56) 2012-05-14 14:17:00

    كفيلي كان يلزمني بدفع رسوم الأقامة والخروج والعودة ونقل الكفالة وبطاقة العمل وعندما طالبت بعقد نظامي فصلني من العمل وهددني ان لجأت لمكتب العمل, سلاحه الوحيد هو نظام الكفالة...
    كيف يستوي البشر امام عدالة القضاء , واحد يملك سلاح الكفالة والآخر مهدد في كل مناحي حياته بسلاح الكفالة؟
    والهيئة العمالية صووووورية, يتخذ القرار ثم توجد له المبررات, اذا امتنع عضو اللجنة عن توثيق اقرار خصمي بعدم دفع مكافأة نهاية الخدمة, فلمن تلجأ غير لله تعالى الذي لا تضيع عنده الحقوق.

    3
  57. سعود (57) 2012-05-14 14:26:00

    طبعا كثرت في الفترة الاخيرة مشكلة الكفيل مع العامل
    حتى ادتت الى المشاددة والهوش ... طبعا هذا جاي من زيادة الضغوط من الكفيل للعامل بعدم اعطاه الحقوق واستعباده والتحكم به حتى انهم اصحاب الاعمال لم يسمحوا لانفسهم ان يتكرموا باعطاء الفرصة للشباب السعودي للعمل طعبا هم يبون ارخص الاثمان من الرواتب ونروجوا من خادم الحرمين ان يلغوا نظام الكفيل .........

    5
  58. Tamer Yosef (58) 2012-05-14 14:34:00

    ما هو المقصود بعبارة " وكذلك منح الوافدين حرية التنقل"

    1
  59. Tamer yosef (59) 2012-05-14 14:36:00

    ما هو المقصود بعبارة " وكذلك منح الوافدين حرية التنقل"

    1
  60. banafeas@yahoomail.com (60) 2012-05-14 15:08:00

    المضمون نفسه التغيير فى الاسم فقط ولا يمكن نقل الكفاله الا بموافقة الكفيل السابق

    1
  61. محمد صلاح (61) 2012-05-14 15:12:00

    @elyasaaانتو عاوزين تتحكمو في الناس وخلاص اتقو الله المسلمين احرار

  62. فافي (62) 2012-05-14 16:05:00

    يجب التمييز بين الاجانب العاملين فلا يعامل السائق مثل الدكتور كلهم اجانب لكن يجب ان يمنح اصحاب الشهادات العليا مزيد من الحريات والصلاحيات مثل فتح حساب بالبنك وشراء سيارة والسفر داخل مدن المملكة اما السائق والعامل يصك عليه ويربط لاإنه ماورى تركه الا المفسدهa

    1
  63. Dettol (63) 2012-05-14 16:06:00

    نظام الكفالة مع الكفيل الشريف لاغنى عنه ونظام العمل مع الوافد الشريف ممتاز وعلى المتضرر اللجوء الى الجهات المختصة لامكان لتمرير الأحقاد والأطماع من الطرفين لبعضيهما فالحق غالب والأخذ على يد الظالم شريعة الله في الوطن والحمدلله

    -1
  64. فواز الشميري (مسجل) (64) 2012-05-14 16:14:00

    ان شاء الله يكون الخبر صحيح .. فكم من المظلومين والمساجين بسبب الكفالة وظلم الكفلاء وللتأكد الاتصال بالمغترب مصطفى الحميدي فهو منذ شهر في الترحيل مع انة رافع قضية على كفيلة بالمحكمة وكفيلة مبلغ علية بلاغ هروب كيدي

    1
  65. فواز الشميري (مسجل) (65) 2012-05-14 16:16:00

    ان شاء الله يكون اهذا الخبر صحيح

  66. alia alali (66) 2012-05-14 16:28:00

    اللى ما يعرف يقرأ ويفهم للآعادة
    كاستبدال بعض المصطلحات المرتبطة بنظام الكفيل، منها تغيير اسم اللائحة الخاصة ب ''نقل الكفالة'' إلى لائحة ''نقل الخدمات''، وكذلك منح الوافدين حرية التنقل، وعدم احتجاز الوثائق، وذلك في مؤشر على أن وزارة العمل استبدلت الكثير من قوانين نظام الكفالة بتنظيمات جديدة تنظم العلاقة بين صاحب العمل والعامل الوافد في المملكة.

    1
  67. يحي المصري (67) 2012-05-14 16:47:00

    نأمل من الله أن يكون ذلك الخبر صحيح ويلية سرعة التنفيذ حيث أن ذلك يضمن حرية الانسان الذي خلقة الله حر وذلك يضمن حقوق التعامل مع الكقيل والعامل وكل منهم يعرف حقوقة ومالة وما علية ...... ويعطي نظرة جديدة للملكة العربية السعودية أنها بلد الرسالات الربانية التي تقوم علي وتدعي ألي حرية الانسان 0 ويارك الله لنا في ولاة أمورنا وأن يولي علينا من يراعي حقوقنا مثل خادم الحرمين أعطاة الله الصحة والعافية

    1
  68. خالد (68) 2012-05-14 16:51:00

    الاجنبي يعرف بنظام الكفالة وهو في بلدة لكن الاجنبي لا يشعر ان له قيمة وكرامة الا عندما ياتي الى بلادنا ويتفرعن ويصبح بني أدم !!! بينما في بلدة يأكل اللحمة مرة في السنه ويسكن العمائر الخربة او مع الموتى ويتشعبط في الاتوبيس من النافذة ولا يجد شئ يلبسة غير الايزار والقات.

    -5
  69. ابو العباس (69) 2012-05-14 17:21:00

    @نقل خدمات مؤقت او دائم
    بالنسبه للقانون فهو شىء طيب والمملكه بسمعتها العالميه الطيبه
    ومظهرها الاسلامى الحضارى والذى اجد نفسى كلما خرجت خارج المملكه اشعر باننى كنت فى نعمة لم نؤدى شكرها لكثرة ما رأيته من سفور وبعد عن الدين والتدين
    لكن تظل هنالك بعض السلبيات التى اناشد الوزاره الموقره الاهتمام بها منها مثلا بعض الاتاوات التى تدفع للكفيل عند كل تجديد والاستغلال السىء للكفالة فاذا اراد المكفول ورقه يجب ان يدفع وفى الغالب الاعم ان بعض الكفلاء لديهم مكاتب للتعقيب لعمالتهم

    2
  70. متابع (70) 2012-05-14 17:35:00

    أخ خالد ماعليش أنتا تقول انوا شحاتين ومالهم قيمه
    طيب لو ماله قيمه ومو عارف كرامة نفسه كان ماجاء من دياره وأستوطن في بلدك وصار من ملاك رؤس الاموال
    الحين اكثر عماله تنهش بالبلد هما البنقاله والهنود واليمنيين والسوريين والفلسطيني
    المصري ماعنده سالفه لانه مستعبد من 7 الاف سنه منذ ولادته استعبدتهم عائلة فرعون فنقلوا على ظهورهم الحجارة وبنوا الاهراات لعائلة لم ينجيهم منهم الاموسى عليه السلام ، وكل مستعبد يحن للمستعبد الاخر من نفس درجة الاستعباد " الاستعباد الاكبر" نهي نهي " والاستعباد موجود

    -1
  71. متابع (71) 2012-05-14 17:42:00

    عن نفسي كافل 12 عامل واتمنى زوالهم من مؤسستي ما استفدت منهم الاتعب لا ينفعون ولا ينفعون .. قلت اسيبهم ولكم حرية نقل كفاله خروج نهائي الي تبغوه بس ريحوني من قرفكم جدد لي عطني خروج وعوده انا عيان مشا عارف نزام الشغل لا كده أخخخخخخ المهم تجينا الحكومه تشيل العماله وعليها بالعافيه :
    أصلا السعودي بدوي حتى حضران السعوديه أغبى من البدوي همه اساسَ بدوا بلادهم ومستضعفين ومن حثالة مجتمعاتهم وأضعفهم حجوا وخارت قوامهم . لم يستطيعوا العوده ..وقلك فهلوي ويجيب عماله صار العملاه باسطه في الشارع

    -2
  72. مافي كفيل (72) 2012-05-14 17:45:00

    طيب انا سويت مشروع وحطيت فيه مئة الف مثلا وجاني العامل قال راتبي ما يكفيني زيد خمسمية ولا اروح ادور كفيل ثاني
    ويروح واقفل مشروعي واقلب بسطه عند الحرم

    -1
  73. محمود (73) 2012-05-14 17:56:00

    ماذا عن المؤسسة التي تشغل العامل وتاخذ اكثر من نصف راتبه

    2
  74. وائل علي (74) 2012-05-14 18:05:00

    الغضب واضح على الأخوة السعوديين يرجى الهدوء حتى تتم العملية بسلام هههههههه

    2
  75. رأي آخر (75) 2012-05-14 18:14:00

    أخ خالد
    الكثير من الوافدين كانوا في دول غربية ويحملون جنسيات غربية وما قدموا الا ليسمعوا صوت الأذان وليخدموا المسلمين وليس الغربيين.
    التعميم لا يجوز, وحتى لو كان ما يدفع للوافدين صدقة فلا يجوز ان تمنن بها لأن الرازق هو الله, وانت لو كنت تأكل لحم بدون عمل لما بحثت عن عمل , هذه سنة الكون

    2
  76. صحراوي (مسجل) (76) 2012-05-14 18:19:00

    كم هو مخجل التطبيل لنظام تم استبدال كلمة كفاله بخدمات

    1
  77. محمد الراجحي (77) 2012-05-14 18:27:00

    الله عليكم يالسعوديين تبو تقعدو تاكلومن ظهور الاجانب وانتو نايمين ببيوتكم حرام عليكم خافو من الله احنا كيمنيين لانطلب الرحمه منكم لان فاقدالشيء لايعطيه احنا نطلبها من الله عزوجل ومن ابومتعب الرجال الله يطول لنا ف عمره يابو متعب الغو نظام الكفاله احنا مو يهود احنا انصار رسول الله واخوانكم خفوعلينا شوي اليمني ضاق خلقه من القهروالظلم اختم كلامي ب ارحو من في الارض يرحمكم من في السما

    5
  78. محمد الراجحي (78) 2012-05-14 18:28:00

    الله عليكم يالسعوديين تبو تقعدو تاكلومن ظهور الاجانب وانتو نايمين ببيوتكم حرام عليكم خافو من الله احنا كيمنيين لانطلب الرحمه منكم لان فاقدالشيء لايعطيه احنا نطلبها من الله عزوجل ومن ابومتعب الرجال الله يطول لنا ف عمره يابو متعب الغو نظام الكفاله احنا مو يهود احنا انصار رسول الله واخوانكم خفوعلينا شوي اليمني ضاق خلقه من القهروالظلم اختم كلامي ب ارحو من في الارض يرحمكم من في السما

    5
  79. مصرية والفخر ليا (79) 2012-05-14 18:30:00

    ربن يوفق الجميع الي ما يحبه ورضاه كنت اتمنى من زمان صدور هذا القرار ربنا يجعله بالفائدة للدولة وللسعودين وللمقيمين

    2
  80. اي شي (80) 2012-05-14 19:02:00

    شوف قول النبي (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)
    بعدين ,,, الله قسم الارزاق ماحد يقدر ينقص او يزيد من قسمتك..
    قولو: الاذكار كل يوم ... (لا تنسون)

    3
  81. عبود عبدالله (81) 2012-05-14 19:12:00

    كلن يرا الناس بعين طبعه .....!
    السعودي يقول,,, ان الوزاره مع الوافد وليس مع المواطن
    والوافد يقول ويرا العكس ....
    ولكن اصحاب القرار هم الوحيدون الذين يعرفون مصالحه الجميع والعدل واخذ القرار الصحيح ...
    وفقكم الله

    5
  82. الاستادة ملاك الشروني (82) 2012-05-14 19:15:00

    متى سيصدر هدا القرار و هل سيطبق فورا بعد الموافقة عليه؟؟؟؟؟؟

    1
  83. الاستادة ملاك الشروني (83) 2012-05-14 19:23:00

    متى سيتم المصادقة على قرار الغاء الكفالة وهل سيتم تطبيقه مباشرة بعد المصادقة عليه وشكرا

    1
  84. احمد المصري (84) 2012-05-14 19:28:00

    كلام × كلام
    أنا وافد في المملكة وبعاني من عدم قدرتي على تغيير كفالتي أو حتى أخد خروج نهائي مع العلم ان عقدي سنتين وانتهى -- بالله عليكم استفدت ايه من تغيير كلمة كفالة لكلمة خدمة

    3
  85. مقيم (85) 2012-05-14 19:29:00

    نستبشر خيرا بما ذكر سعادة الوكيل وان شاء الله نرى ثمرات النظام الجديد و يأخذ كل فرد حقه و اما اخواني المتباكين على نظام الكفالة سؤال فقط تتمنى أن يسلط الله عليك كفيلا يتحكم بك اذا كنت خارج السعودية في اي دولة كانت ؟!!
    واقترح مسمى اخر للهيئة المختصة بدلا من هيئة شئون العمالة الوافدة
    الى مثلا " هيئة شؤون الوافدين" أو "هيئة شؤون المقيمين"

    2
  86. مكفول (86) 2012-05-14 19:35:00

    الاخوة الاعزاء اللى زعلانين وبيقولو العماله هتهرب مننا ونقل مؤسستنا يا اخى اعطى العامل حقه سيخدمك بعينيه ولا تاكل عليه رواتب ولا تتفق معاه فى بلده بالفين ريال ولما يوصل تقوله لا الف واحده بس خافو الله يا عرب واللى نايم فى البيت وايش يشتغل غير انه كفيل عنده 10 او 15 عامل يشتغلون ويعرقون وهو كل شويه يهددهم عايز 100 ريال والا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ عايز 1000 ريال والا؟؟؟؟؟ اتقوا الله يجعل لكم مخرجا وكل معاملة يطلبها المكفول لها ثمن عند الكفيل ...... الا من رحم ربى

    2
  87. يوسف باداود (87) 2012-05-14 19:38:00

    اساسا كلمة كفيل خطأ من أساسها -،الكفيل يكون كفيل حضوري او كفيل غارم - الصحيح هو صاحب عمل وعامل - او كما جاء أجير وماجور - .
    وهنا كلا يفسر الموضوع حسب مصلحته وأهدافه -
    فصاحب العمل يرغب في حفظ حقوقا - وطبعا العامل يرغب أيضاً في حفظ حقوقا - ولا ولن يترك الحبل علي الغارب - لذا يجب علي وزارة العمل مشكورة التوضيح الكامل للجميع - حتي لايسأ استغلال ذلك وضياع حقوق ومصالح جميع الأطراف - والله المستعان علي ما يصفون

    2
  88. حسام صالح (88) 2012-05-14 19:58:00

    وقال وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية ل"الاقتصادية" لقد قامت الوزارة بإلغاء كل القيود التي كان يمارسها صاحب العمل على العامل الوافد بدءا من حرية التنقل، والاحتفاظ بالجواز، وانتهاء بحرية نقل خدماته من جهة أو شخص إلى آخر، ما يعني أنه لا يوجد اليوم أي التزامات باستتناء أن هناك صاحب عمل وعاملا.
    ... دا اللي انا طلعت به من الخبر المليء بالحشو
    ويا رب يحصل تغير لان الواقع مرررررررررير بمعنى الكلمة

    2
  89. ناصر (89) 2012-05-14 20:10:00

    لو الوزارة تزيد المراقبين وتسوي حوافز لهم كان أحسن من التسيب اللي شايفينه. جبت مبلط يشتغل عندي في الملحق وفي اﻷخير إكتشفت إن إقامته على مهنة تربية مواشي! !؟
    لا ويقول لعامل عندي إنه يخاف من إلغاء الكفاله! ! ليش ؟ قال يمكن يعطونا رواتب على 2500 ريال! !! خلينا على الكفيل أحسن! !؟

    -1
  90. مقيم (90) 2012-05-14 20:23:00

    والله خطوه جباره يرجع فضلها للوالد العزيز الملك عبدالله حفضه الله ونسئل الله بان يحفض امن هاذي البلد ولله الحمد علئ كل شي

    1
  91. كذا ميزا (مسجل) (91) 2012-05-14 21:33:00

    حاجة حلوة وهيريحونا من النصابين والطوارجية اللي عايشين علي عرق الغلابة

  92. ابوجوود (مسجل) (92) 2012-05-14 21:37:00

    @محمد سعد الغامدي (مسجل)
    اذا طلعت تأشيرة من اين ؟
    من الأستقدام اكيد ليش ما تطلعها من الجوزات

  93. sherif hassan (93) 2012-05-14 21:41:00

    اسف ؟؟
    هذا تغير في المسميات فقط لا غير ولا يوجد حتي الان تطبيق عملي للموضوع .

  94. ابو ياسر (94) 2012-05-14 21:51:00

    طيب الكلام حلو والله يعز حكومة مولاي خادم الحرمين ويرفع قدرة
    وحكومته الرشيدة .
    انا ابغي حلا مع كفيلي طالب مغادرتي من البلاد وانا عملت معة ١٨ سنه فصلني فصلا تعسفي وانا قدمت الي السعودية وانا رضيع لا اعرف بلد سوي هذة البلاد الطيب اهلها ولي أخوة وأعمام واخوال يحملون الجنسيه السعوديه واعيش في المملكة منذو طفولتي ولا اعرف بلدي ولا بلد سوي مملكتنا الحبيبة .
    اريد حلا منكم وهو نقل كفالتي .وحقوقي منه .
    لكم خالص تحياتي ..
    أخوكم / ابو ياسر

  95. maher (95) 2012-05-14 22:32:00

    يا اخواني ذبحونا ذا الناس وكرهونا عيشتنا حتي في بلدنا كل يوم جاء نظام وبيجي نظام وكلها مستقصده المواطن المسكين وفي الاخير بعد ما بنينا منشاءت وخسرنا وتعبنا جايين يضايقوننا في رزقنا وبختصار في كلمتين عمرهم ما يبغون مصلحة المواطن السعودي

    -1
  96. مواطن بلا صوت (96) 2012-05-14 22:40:00

    يا وزارة العمل المهم والاهم هو التركيز على ايجاد الآليات العملية لتوطين الوظائف والتركيز على توظيف السعوديين.
    ما هي الآليات لاختراق الشركات الكبيرة (خاصة العائلية) والتي تسيطر عليها جنسيات محددة ويصعب على السعودي اختراقها. واذا وظف السعودي يتم توظيفه في وظائف دنيا ولا يتم تدريبه.
    تقليل نسبة العمالة الاجنبية وتوفير وظائف للسعوديين ورفع المستوى الاقتصادي للفرد والعائلة السعودية يجب ان يكون هاجس جميع الجهات المعنية بما فيها وزارة العمل - هذ المعادلة هي جزء لا يتجزأ من امن الوطن.

  97. سالم الحربي (97) 2012-05-14 23:00:00

    1لايوجد مراجع للجوزات حلو حلو حلو
    2-من سيتحمل غرامة تاخير تجديد الاقامة هنا السوال؟
    3_ جميع دول العالم الغربي يوجد نظام الكفيل بنظام صارم يضمن حق الفيل اولا

  98. عادل علي حامد فلمبان (98) 2012-05-14 23:25:00

    @أبو مشعل
    ولماذا لا ياخذ البطاقة فولادته تصبح هذه الارض امه ومسقط رأسه؟

  99. متهم بانه عاقل (99) 2012-05-14 23:28:00

    يااستاذ احمد الحميدان لا تزيد المواطن قهر من العمالة المتمكنه من اقتصاد البلد

    -1
  100. محمد (100) 2012-05-15 00:00:00

    السلا عيكم ورحمة اله وبركاته ..وبعد
    خبر سار جدا والمفروض من زمان يلتغي هذا النظام صراحتا
    واهم نقطه ويجب عليها التركيز هو ان يمنع الكفيل اخذ اي مبلغ مادي من العامل لانه هذا حراااام .
    ما هو ذنب العامل دفع مبلغ 2500ريال . طبعا قد يكون هذا اقل مبلغ .
    وبالنهايه ياريت تظبط بسرعه قبل لايجيي موعد 2500 ريال للكفيل هههه
    دمتم سالمين

  101. انتبهوا لهذه الفكرة (101) 2012-05-15 00:13:00

    لن يلغى نظام الكفيل كما ورد بل سيتم استبداله بشركات لاستقدام العمال بالاعداد الكبيرة ثم تقوم الشركة بالتعاقد مع الشركات التي تحتاج الى عمال وبالتالي اصبحت شركة الاستقدام هي الكفيل الحقيقي وسوف تكبر المشكلة
    لان هذه الشركات سستعاقد بعقود غالية مع اصحاب العمل لانها شركات همها الربح وبالتالي ستزيد تكاليف الانتاج والعامل ستضيع حقوقه بشكل اكبر لانه لا يستطيع الشكوى على صاحب العمل لانه ليس كفيله ولا يسطيع المطالبه بتحسين ظروف العميل لانه ليس كفيله يعني راحت على العمال والله يفرج

  102. متشائم (102) 2012-05-15 00:14:00

    انا بطبعب متشائم واؤمن بنظرية المؤامرة بل اعتقد ان تسفيه رأي من يؤمن بالمؤامرة هو جزء من المؤامرة . وعلى هذا الاساس فانا اعتقد ان دول الخليج كلها واليمن تتعرض لمؤامرة غربية بجعلها ارض منفى او كرنتينا لمن سيرحلون لها من العرب في مصر والسودان والشام والعراق والمغرب العربي بعد ان يحتلوها حبه حبه ويقسموها بينهم..
    هذه هي المؤامرة ولكن هل تنجح ؟؟؟ لا اعتقد ولكنهم يعملون عليها بكل جد ليستعيدوا ما يدعون انه ارض الامبراطورية الرومانيه
    ودمتم

  103. ربنا يختار ما فيه الخير (103) 2012-05-15 00:38:00

    الكفيل متحكم با المكفول بكل نواحي الحياه
    الكفيل مستفز لمكفوله ومستنزف له
    المكفول صار يعطي ما يجمعها طول السنه لكفيله عشان تجديد الاقامه
    هااااااااااااااااي الكلام مو ع كل الكفلااء لان فيهم من هو الشهم ومتقي لله ويحاسب نفسه قبل ان يفرض عليه القانون دفع حقوق العامل ؛؛؛
    نظام الكفاله استعبادي ونتمنى انهائه ؛؛؛؛

  104. محمد سيد (104) 2012-05-15 00:40:00

    ما هى الا اسماء سميتموها واذا كان عكس ذلك اتمنا ان نر التغيير
    وبالتوفيق ان شاء الله

  105. فارس (105) 2012-05-15 00:45:00

    اقول ان الله خلق الناس احرار وهم عبيده وخيرهم حتى فى عبوديتهم له سبحانه واذا كان سبحانه يريد لامن به كل العباد فارى ان هذا البلد من اجمل وارقى بلاد العالم وان شعبه من اكرم واطيب الشعوب ولن يضره شيئا او يزيده شيئا فى الغاء نظام الكفاله ولكنها سوف تدعم الوافدين وسوف تعطيهم حقوقهم وتيسر لهم خدماتهم وتحركاتهم ليس اكثر من ذلك وفى هذا لن يغضب اى من الوافد او السعودى الذى يعامل الوافدين بما يرضى الله عز وجل ولن يتاذى الا من خالف ضميره وخالف شرع الله فى التعامل مع البشر عامه ومع عمالته خاصه

  106. ابو فراس المصري (106) 2012-05-15 00:54:00

    ان شاء الله ربنا يجعل القانون خير على السعودي والاجنبي ويعطي لكل واحد حقة وكفاية ان الواحد يشتغل بدون خوف من كلمة

  107. حسن علي (107) 2012-05-15 01:16:00

    بسم الله الرحمن الرحيم
    نرجو من الله العلي القدير التوفيق للجميع

  108. يمني يحب ارض الحرمين (108) 2012-05-15 01:21:00

    الله يوفق الحكومة على فعل الخير وينصر كل مظلوم على كل ظالم انت يا مواظن يا سعودي ليه زعلان الحكومة تشوف الي هو خير للكل لي ولك وحكام المملكة كلامه فوق الراس من فوق تكفلني الحكومه انا موافق وانت يا كفيل ابرد وكبر المخده ما نبي نتعبك معنا

  109. يمني يحب ارض الحرمين (109) 2012-05-15 01:23:00

    الله يوفقك يا حكومة اللمملكه الي فعل الخير تكفلني الحكومة ولا يكفلني مواطن كل شهر هات هات ما نبي نتعبك يكفيل كل ما نقلك جديد لاقامه يدك على 5000 ولا خروج وعودة يدك على 1000 الحين اعطي الحكومة ولا اعطيك الي تبيه انا مستعد وسلام ختام

  110. يمني يحب ارض الحرمين (110) 2012-05-15 01:25:00

    الله ينصر المملكه على فعل الخير والخيره فيما اختاره الله حنا معاك يا ابو متعب الله يطولنا في عمرك

  111. ferras (111) 2012-05-15 02:01:00

    ....

  112. maher (112) 2012-05-15 02:04:00

    احب اقول لبعض الاخوان العاطلين الي يقولون ان حقهم الوظيفي في القطاع الخاص.اسمحلي اقولك ان حقك الوظيفي مو عندنا,حقك الوظيفي في ديوان الخدمة.ايه نعم لاكن بما اننا مساكين وليس لدينا سلطه ولا يوجد لا رقيب ولا حسيب,فيرمون المسؤليات علي الضعفاء.وما نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل والله ينتقم من الظالمين شر انتقام

  113. حفر الباطن (113) 2012-05-15 02:26:00

    ياليت يوضحون من قام بهذه الدراسه هل هو مواطن أم لا ؟ (طالبت الدراسة ب"منع احتجاز جواز سفر العامل،وإلغاء موافقة الكفيل على استقدام العامل لأسرته أو طلب التصريح له بالحج أو الزواج أو زيارة أحد أقاربه في منطقة أخرى..ألخ ) في وجهة نظري واضع الدراسه نظر لراحة العامل فقط ولم يراعي غير ذلك وقدم خدمة كبيرة لتجار التأشيرات ورمي طوق النجاة لهم للتخلص بطريقة نظاميه من عمالتهم السائبه وتبييض ملفاتهم بعد أشتداد القوانين عليهم وهي لم تنصف أبناء الوطن الذين يعملون بشكل فعلي واتوقع بأن تضر بالمؤسسات المتوسطه.

  114. مين بياكل من اللحمه العربيه (114) 2012-05-15 02:36:00

    @خالد
    الردود حاده ومؤثره وتدل على تشجيع الاجنبي لهذا التغيير وتدفع لتكاثرهم وانتشارهم
    اتمنى ان توضع ضوابط تحد من انتشار العماله والمحافظه على التركيبه السكانيه على الاقل !!!
    لان بعض الردود تؤكد على ان العامل يود الاستقرار وجلب الاسره والتعشيش هنا
    ويتباكى باسم الدين والعروبه!!

  115. صالح بن علي اللحيده (مسجل) (115) 2012-05-15 02:55:00

    @شيخ الجن (مسجل)تسأل اوتفسر نتيجة حذف كلمة كفيل؟ من قاموس الوزاره
    (يعني العامل الهارب ما احد مسؤول عنه؟!)وأكمل ماقلته الكل هارب والكل غير
    مسئول؟ أربعة شرأئح أوأطراف من معادلة العماله يا وزيرنا الفآضل عادل وهم العامل والعآماله القادمين بتأشيره نظاميه معظمهم هاربون من كفلآؤهم ويعملون عندالآخرين؟والمواطنون المتستر ون الإحتكاريون هاربون من ظمآئرهم ومن تطبيق التعليمات الحكوميه بالأنظمه واللوائح العماليه؟ والعاملون الأجانب بالبلد بطرق غير مشروعه مثل:!!

  116. خالد (116) 2012-05-15 03:02:00

    واذا ع قولتهم عطيت العامل جواز سفره من يعوضني فيه اذا هرب او سوا مصيبه اكيد الي استلمه من المطار او الي استقدمه هو المسوووول .لكن حسبي الله ونعم الوكيل

  117. صالح بن علي اللحيده (مسجل) (117) 2012-05-15 03:03:00

    ٢ - الوان قزح!! وهم نوعان قآدمون بدآعي الحج والعمره! وهربوا قبل اوبعد الشعيره للداخل؟! والنوع الثاني هم الآخرين دخلواالبلد هاربين وتهريب بطرق غير مشروعه !؟ومكاتب العمل والتفتيش والوزاره هم هاربين ايضاً من واجباتهم بتطبيق التفتيش الميداني على مدار الساعه رغم الأامرالإستثنائي من خادم الحرمين بمنحهم ألف وظيفة مفتش منذ سنة ونصف ولم نسمع تفعيلالهم كما لم نسمع لهم رجساً واشتغلوا بالوان ومفردات مثل نطاقات،وحافز وكفاله وتصر يحات شبه يوميه ..الخ،الله اعلم بمخرجاتها!!

  118. عبد الله (118) 2012-05-15 03:07:00

    الى متى سيضل الاستعباد في هده الارض الطاهرة الكفيل يبيع العامل والله حرام صارت التجارة حتى في خلق الله

  119. المقهور (119) 2012-05-15 03:18:00

    ...

  120. خالد (120) 2012-05-15 03:21:00

    لك الله يالمواطن الغلبان كل قرار يصدر ضدك رغما عن انفك
    والله لن يقدروا قيمتك الا ان فقدت صبرك وطلعت عن خذلانك وصمتتك
    الوضع لايطااااق وكل شي تعدا حده بزيااااده
    الصمت ذل
    الصمت ذل
    الصمت ذل

  121. احمد (121) 2012-05-15 03:26:00

    انا مهندس وخبراتي عاليه جداً في صيانة الكمبيوتر وعملت من قبل في ماليزيا وبرى السعوديه
    حالياً انا على كفالة الوالد لم ولن ارضى بالكفاله لاني لست عبد لأحد
    مافي مهندس محترف او انسان عاقل يقبل على نفسه انه يصير عبد لشخص ولا عشان ايش عشان لقمة العيش ياعمي اموت او اشتغل بالتخفي واقامتي طالب ولا اني اشتغل تحت كفيل يلعن ابو جدفي لو غلطت
    مارح يتوظف السعودي الا اذا صار متساوي مع الوافد بالراتب
    وبعدين انت وهو سيبك من كلمة اجنبي اخوك اليمني والمصري المسلمين تقولون عنهم اجانب عيب عليكم ياعيال الحرمين

  122. ابوحمد (122) 2012-05-15 03:33:00

    انت جايب عامل مو عبد عندك لازم يعبدك و للعامل الحق في الخيار عندك عند غيرك عهد العبوديه انتهى

    1
  123. أبو مشعل (123) 2012-05-15 04:16:00

    كثيرون لا يعلمون عن الدور الذي يقدمه مواليد المملكة في نهضة البلاد في مختلف المجالات لذا سأذكر لكم : منهم من يعملون في القطاع الصحي , وقطاع الكهرباء , البلدية , ومنهم أكادميو جامعات , منهم أئمة مساجد ومدرسي تحفيظ القرآن الكريم ومنهم كبار القراء في العالم كالشيخ الأركاني والشيخ الصائغ , سباكون , عقاريون , سائقون , مدرسون في مدارس أهلية , مفكرون , كتاب , باحثون , وغيرها , ولكن المؤلم والمحزن أن المولود يعامل معاملة الوافد ومعرض للترحيل في أي لحظة حتى إن قدم جل حياته لخدمة الوطن وهو لا بلد له

    1
  124. يمني يحب ارض الحرمين (124) 2012-05-15 05:41:00

    @فارس
    يا فارس انت وش تقول يا اخي ارتاح معاد نبغاء كفاله مواطن اذا انت فيك خير غيرك عشرين ما فيهم خير يبغاء يمص الوافد لاجنبي لا تضحك عليا ولا تضحك على نفسك ترضاء انت احد يكفلك ويقلك كل شهر هات هات عطني الكلام الصدق ولله انك ما ترضاء احد يقلك هات فولس شهرين وانت الي تتعب فيها واخرتها تروح لغيرك الله يهدي الجميع واحنا وراء حكومة اللمملكة وسلامت راسك

  125. مغترب في ملكوت الله (125) 2012-05-15 06:19:00

    يارب يسمحون لي استقدم زوجتي محروم منها ثلاث سنوات يامسلمين وانا سائق خاص وماحب اغضب ربي واغلط فبنات الناس احنا مسلمين يابشر

  126. سهران لوجدى (126) 2012-05-15 06:40:00

    يعنى متى استرد جوازى من كفيلى المتعنت الى رافض خروج وعودة او نهائى او السفر ولدى مريض ونفسى اشوفة متى بس متى متى متى

  127. maher (127) 2012-05-15 08:26:00

    الاخ المهندس علي قولتك: احمد والله ما احد ضرب علي يدك وقالك تعال واشتغل عندنا , والشي الثاني وهو نظام معروف في جميع دول العالم ان اي واحد ماهو ابن الوطن ولا يملك الجنسية يعتبر اجنبي فهمت يا مهندس . وانا سافرت لليمن وكل ما امر شارع يتعرونني عسكريين ويتحرشون ويسوون مشاكل ويفترون الاتهامات الباطله عشان ياخذون فلوس وصدنقي من بعد السفره هذي كرهت اني اسافر لها مره ثانيه من تعاملهم السئ . طيب وين الاخوه والاسلام الي قاعد تتفلسف عنها . ما اقول الا الله لا يحدنا عليكم ان شاء الله.

    -1
  128. سؤال مهم جداً أرجو الإجابة (128) 2012-05-15 09:22:00

    هل يستطيع الكفيل عمل بلاغ هروب عن العامل ؟
    إرجو الإفادة!!

  129. خطاب/ مصرى (129) 2012-05-15 09:53:00

    اعتقد ان مصلحة السعوديين فى بلدهم لايختلف عليه حتى لوظننا من كثرة الاقامة معهم اننا من هذه البلد لان الظلم لااى طرف ايضا لايرضى به احد فلايمكن ترك ضعاف النفوس من الكفلاء يستغلون الناس ولايمكن ترك ضعاف النفوس ايضا من العماله تعيس فساد فى البلاد

    1
  130. مصري (130) 2012-05-15 12:23:00

    المصريين في المملكة كتير بس السؤال ليه هما كتير
    عشان هما اساس اقتصاد البلد دي ولو المملكة لو لم تري فائدة فيهم لم يكن هناك هذه الكثرة من العمالة المصرية
    ولو واحد سعودي يقول كلمة حق عن مصري بيشتغل عنده ان هو بياخد راتب قليل بالنسبة للسعودي اللي عمره ما هيرضي بالراتب ده يبقي ايه الفرق بين المواطن السعودي والمصري الاجنبي
    في الاخر احنا كلنا مسلمين

  131. طارق الغنيم (131) 2012-05-15 13:18:00

    للاسف ان القرارات تتخذ بدون مشاركة من له علاقه كاصحاب المؤسسات والشركات نعم يجب تعديل بعض الانظمه لحفظ حقوق الوافد وان لا يكون ذلك على حساب صاحب العمل فيوجد نقص في العماله الوافده وبسبب حرية نقل الخدمات سيؤدي ذلك الى ارتفاع اجور الوافدين بشكل كبير وفي الاخير المواطن هو من سيدفع

  132. طارق الغنيم (132) 2012-05-15 13:28:00

    تعم يجب تعديل بعض الانظمه لحفظ حقوق الوافدين ولكن ليس على حساب المواطنين ويجب اشراك اصحاب العمل في النقاش قبل اصدار القرارات لانه يوجد نقص في العماله واذا اصبح نقل الخدمات من حق الوافد سيؤدي ذلك الي ارتفاع الاجور على حساب المواطن

  133. المعلم الصغير (133) 2012-05-15 13:33:00

    منتظرين وصابرين ارجوا الاهتمام ؟

  134. م عمار ي (134) 2012-05-15 14:39:00

    طبعا يا اخواني كل شخص وحر في رأيه
    ولكن دائما الرأي العام يأتي ضد العمال الاجانب وانهم سبب كل مشاكل البطالة المحلية....
    للعلم فقط....العمالة المحلية لاترقى لمستوى احتياج الدولة المطلوب
    لذا جاء هنا دور العمالة الاجنبية ليغطي جانب من جوانب احتياجات الدولة
    ارباب العمل المواطنين انفسهم غير متشجعين لتشغيل العمالة المحلية لسببين
    1- ارتفاع سعرها
    2- قلة انتاجها
    .................................
    ومع الاسف الكثير من المواطنين يرون في العمالة الوافدة المشكلة بينما السبب الرئيسي فيهم هم ...ولا لتجار الفيز

  135. mory (135) 2012-05-15 15:03:00

    القرار حقاني ويغطي الفرصة للكل وهو كويس مع الكل
    لصاحب العمل بانه يتخلص من العمال اللي على كفالته وهو ما يبغاهم
    وللوافد بانه يروح يشتغل في المكان المناسب له
    خلاص
    حيروح زمن الابتزاز والعبودية
    ويا مواطن لا تتسبب بعدم شغلك لانك مو عاوز تشتغل اصلا
    وترمو بلاكم على الوافد
    صراحة انا بشوف كده من وجده نظري
    علما بأني مواطن

    1
  136. اليمني (مسجل) (136) 2012-05-15 15:08:00

    اخ خالد كانك تلوم اليمنين الذين قال فيهم الرسول الكريم بأنه منهم وهم منه وانهم اول من يشرب من حوضه الكريم وانهم هم مدد الأمه وهم اخير الناس في الأرض وربما انت حاقد لغرض ما ولا تنسى ان اليمنين هم من بنو بلدك في الأساس وهم من سيقفون معك يوما ما ضد الجبروت الإيراني وهم اصل العرب ان كنت من العرب اصلا وانا ولا تنسى ان الأيام تدور قال الله تعالى (وتلك الأيام نداولها بين الناس ) ولا تنسى ان تذهب الى اليوتيوب وتبحث عن (خطبة العريفي في اهل اليمن ) ولك جزيل الشكر

  137. سولا (137) 2012-05-15 15:33:00

    كلى الطرفان لهم شكاوي واعتراضات ،وكلاهما يجد نفسه مظلوما
    يجب على الكل على الكل «« أن يقوم بما عليه ليجد ما له»»
    واتمنى اتمنى من الله ان يتم اصدار قانون خاص لمصلحة ابناء البلد
    من المقيمين وان لا تتم معاملتهم كاي وافد حديث ،،
    فالله أعلم بمعانات هؤلاء :(

  138. ام افنان (138) 2012-05-15 15:44:00

    @نقل خدمات مؤقت او دائم
    ياتري ايه هيكون وضع الزيارات العائليه بالنسبه لزوجات العمال ارجوكم الرد

  139. محمد سيد (139) 2012-05-15 17:11:00

    انا مش عارف مين الظالم والمظلوم كل اللى انا اعرفه ان الله واحد للسعودى والمقيم علشان كده ياريت نبطل غطرسه ونفتكر ان بعدين اما جنه او نار ولا يوجد اوطان وخير البلاد لازم يكون للناس اللى تعمل لا للنائمين الحمد لله انا مع كفيل اكتر من اخ بس بشوف نمازج مش حلوه من السعوديين احمدوا الله الذى انعم عليكم واشكروه يزيدكم واللى لاترضون عليه لانفسكم لا ترضونه على غيركم

  140. ابوليلى (140) 2012-05-15 17:28:00

    @محمد
    يا نايم وحد الدايم تسعة ملايين عامل والوضع غير مطمن سرقات جرائم قتل اغتصاب قاصرات اوكار دعارة مصانع خمر ومخدرات نصب بالمجان
    اسالك بالله بعد هذا كله كيف ستامن على نفسك
    الرحمة بالانسان مطلوبة وهذة من دينا
    بس فيه فرق بين الرحمة وبين الرخمة
    هذا اسمه ترخيم ونطالب وزارة الداخلية بالنظر في هذا القرار واتخاذ القرارات المناسبة في صالح المواطن كما عهدناها دائما فهي من تقف لامع المواطنين والدليل تبني وزيرها الامير نايف مشروع السعودة وشكرا

  141. شماء نجد (141) 2012-05-15 18:40:00

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن يصدر قرارآ مجحفآ انتم قدرتم تضبطونهم ومامعهم جوازاتهم والحين بتعطونهم جوزاتهم تبونهم يقتلون ويهربون للمطار مباشره ثمن أتحداك بلده تسلمه لدولتنا وماذا بعد ياوزير العمل لماذا هذا الظلم شف تعلقات الأجانب عن الخبر بيسرحون ويمرحون وبكره بتشوف نتيجة هذا القرار وين حق المواطنين أنا كنت أتحرى قرارات أكثر صرامه من القرارات القديمه لكني صدمت يتجاوزات يبدو انها لصالح من وضعها لأن مصلحة البلد آخر اهتمامته ستنكب بلدنا يا...... زاد عدد الجانب على المواطنيين لو فكرو بسوء قدرو علينا

  142. الدحباشي (142) 2012-05-15 18:54:00

    واخيرا تذكرت ان هنالك مسلمين يعملون في المملكة ويسمون بالاجانب على الرغم من انهم عرب بل ومعضمهم اصل العرب ومع ذلك يعاملون كأنهم عبيد لدى كفلائهم وعندما حاولت الدولة بمجرد اقتراح لحفظ ماء الوجه ولم يطبق على ارض الواقع رأينا تعليقااااااااااات للكفلاء الذين سيخسرون الكثير مما يكسبونه ظلماً وجوراً من حقوق المكفولين تندد بما قد يحدث مستقبلاً من حفظ حقوق العمال والموظفين نشكر الدولة على محاولاتها الحثيثة ولكن بئسً لكل ظالم ....

  143. ابو رهف (143) 2012-05-15 19:01:00

    الله أكبر ... بمجرد ان اقترحت الدولة ... رأينا تعليقااااااات للكفلاء الذين خافوا على ما يكسبونه من اموال الناس بالباطل.... ومنهم من يقول ان المكفولين يسرحوا ويمرحوا فرحاً بهذا القرار ... لأنه منصف ويضع النقاط على الحروووووف .... من هم الاجانب .... ربما يكونوا عرب او ان بعضهم اصل العرب .... وصاروا هنا يعاملون مثل العبيد
    ... الله المستعان

  144. محمود عمر (144) 2012-05-15 20:14:00

    حرية العمل في السعودية ستكون مصلحة للمواطن والاجنبي من ناحية تحسين وضعه المالي يعنى ليه فيه بطالة للسعودي اقولك ليه لان الكفيل لن يعطي السعودي راتب عالي وهو عنده اجنبي راتبه منخفض ولكن لو هناك حرية تنقل للعامل الاجنبي سيرتفع راتبه ويتقارب مع العامل السعودي وهنا طبعا صاحب العمل سيفضل السعودي طالما الراتب متقارب وبذلك تحل ازمة البطالة السعودية ومصلحة لجميع الاطراف وانا عملت في هولندا وكنت بلاك ورغم ذلك راتبي كان مثل الهولندي

  145. وليد (145) 2012-05-15 20:48:00

    الغاء نظام الكفالة

  146. صقور حطين +شعيلة (146) 2012-05-16 00:23:00

    السلام عليكم ورحمة الله منشكركم كتير كتير كتير كتير تحية طيبة الى ابو الكرامة وابو الشهامة وابو الخير ابو متعب

  147. maher (147) 2012-05-16 02:01:00

    اذا طبقوا نظام الغاء الكفيل بيسير فيه تسيب وصدقوني يا شباب ان البلد بتسير فوضي, حتي امس قابلت لي اجانب بمكتب خدمات ويكلمونني بكل حقد ويقولون لي خلاص راحت عليكم يا السعوديين واظن لو اني ماني في مكان عام ولا كان تهجموا علي (الله يستر هذي اولتها وباقي ما تطبق النظام )واحب اقول ان حنا يا السعوديين الي حاقديين علينا كثير والبلا ان ما ندري مين هذولا الناس الي عندنا الي يجيبون هذي الانظمه الغبيه , مدري متي تسير الانظمه لصالح المواطن والوطن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  148. يمني مظلوم (148) 2012-05-16 04:09:00

    اقول لاخينا في الله عندما يقول انه سافر لليمن ويتحرش فيه المواطن اليمني تنعكس عليه لإنه معاملته مافيها تقدير واحترام لليمنيين في بلادك المحترم يحترم بدون شك ليش مش حاصل هاذا الشي مع الاخوان في دول الخليج يتعاملو احسن معامله معا اليمني وتنعكس عليهم مثلها ونشكر الكل في اصدار هذا القرار وجزاهم الله خير وعلى راسهم خادم الحرميين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ول اسره الملكيه اجمعين طول الله في عمرهم وبمثابة اوليا امورنا حفظهم الله وشكرآ

  149. اجنبي حر (149) 2012-05-16 07:01:00

    اخيييييييييييييييييييرا ح ن صير زي البشر يعني مافي جيب كفيل مافي جيب خطاب كفيل مافي امسك جواز
    مافي جيب ورق من كفيل عشان انا سوي جواز
    يارب لك الحمد

  150. سوري حر (150) 2012-05-16 11:32:00

    اولا ما تفسيركم لقول عمر بن الخطاب متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا ؟؟؟
    ثانيا انا كل حياتي عايش بالسعوديه وكل اخوياي وحبايبي سعوديين وبصراحه ونعم الرجال......
    لكن كفيلي طماع بسبب مشكله مع ابوي يبي يسفرني لسوريا علما اني كل حياتي ودراستي واهلي هنا وكنت على كفاله ابوي وبعدين ابوي نقل كفالتي على هذا الشخص من يوم صار عمري 18 وكفيلي يهددني ويبتزني يقول عطني 80 الف ريال عشان اعطيك تنازل

  151. سوري حر (151) 2012-05-16 11:38:00

    تنقل لكفيل ثاني طبعا انا ما عندي قدره اني ادفع واصلا مايحق له ابتزازي فسوى علي بلاغ هروب من 8 سنوات تقريبا و انا مشتكي في مكتب العمل والهيئه الابتدائيه والهيئه العليا للحقوق العماليه والمحكمه العامه وكل ما اريده ان يرجع وضعي نظامي وانا متزوج وعندي بنت عمرها 11 شهر الله يحميها لحد الان ما سجلتها باسمي باي جهه حكوميه
    اتمنى من هذا القرار ان يعيد لي حريتي .

  152. سوري حر (152) 2012-05-16 11:42:00

    الله ينتقم من كل ظالم يستغل بعض القوانين لكي يبتز ويهين المسلمين والعرب خصوصا ......

    1
  153. متورط بالعمال (153) 2012-05-16 13:08:00

    يارجال والله ما عندهم الا الدجه قال ايش الغاء نظام الكفيل ياشيخ روح دور العمال وينهم بعدين

  154. سما القاهره (مسجل) (154) 2012-05-16 13:27:00

    بصراحه قرار صائب والزعلان ليش زعلان طالما صاحب العمل حقه محفوظ والاجنبي علي قولتكم حقه محفوظ ولا بعض الناس يعجهم التحكم والسيطره

  155. وليد (155) 2012-05-16 15:08:00

    نقطة مهمة: أصلاً نظام الكفالة نظام فرضه المصريين في بداية الخمسينات، هذا ما سمعته من اكثر من واحد من الشيبان. المهم أن الكفيل في السابق كان يكفل مكفولة بحالة عدم تسديده للقرض او الدين عليه. في حين نجد ان الكفيل في وقتنا الحالي صار يتاجر بالمكفول على أساس انه اصدر فيزا له للعمل بالسعودية، يعني الموضوع في الايام هذه معكوس، صار المكفول هو الذي يدفع المبالغ الطائلة.
    عاش مليكا الغالي، عاشت وزارة العمل

  156. سما القاهره (مسجل) (156) 2012-05-17 13:57:00

    يااخ وليد كلمة كفيل بمصر مختلفه تماما عن معناها بالسعوديه كفيل بمصر يعني ضامن يعني انا لو ابي قرض من البنك مايوافقو عليه الا لو جاء ضامن يضمني ال هو الكفيل شوف الفرق بين معني الكفيل بمصر ومعناها بالسعوديه وشوف الكفيل هناك يسوي ايش لمكفوله وهنا يسوي ايش وعشان مااظلم ماكلهم سوا فيه ناس تعرف الله والحمد لله كتير وناس للاسف تسوء لسمعة السعوديه وللاسف السيئه تعم لكن الله يهدي الجميع

  157. سما القاهره (مسجل) (157) 2012-05-17 13:58:00

    يااخ وليد كلمة كفيل بمصر مختلفه تماما عن معناها بالسعوديه كفيل بمصر يعني ضامن يعني انا لو ابي قرض من البنك مايوافقو عليه الا لو جاء ضامن يضمني ال هو الكفيل شوف الفرق بين معني الكفيل بمصر ومعناها بالسعوديه وشوف الكفيل هناك يسوي ايش لمكفوله وهنا يسوي ايش وعشان مااظلم ماكلهم سوا فيه ناس تعرف الله والحمد لله كتير وناس للاسف تسوء لسمعة السعوديه وللاسف السيئه تعم لكن الله يهدي الجميع

  158. سما القاهره (مسجل) (158) 2012-05-17 14:08:00

    يااخ وليد كلمة كفيل بصر معناها ضامن شوف فرق المعني هنا معكوس تماما يعني انا لو ابي قرض من البنك مايعطوتي الا بضامن ال هو الكفيل

  159. محمد احمد (159) 2012-05-17 23:06:00

    ياجماعة الخير السلام عليكم ارجو النظر في اوضاع الفلسطينين الذي لا يحملون جوازات سفر ويحملو وثاااائق سفر تمنعه من دخول اي دوله عربيه او اجنبيه بدون فيزه ولا يتم تسفيرهم من المملكه لعدم وجود دوله تستقبله.
    وانا من مواليد المملكه ووالدي يعمل في القاعده العسكريه مهندس ميانيكا منذ ما يقارب ٣٥سنه وشارك في حرب الخليج .
    الا يحق لي ولعائلتي استثنائات ولو كانت بسيطه بحيث النظام الان يلزم علي نقل كفالة الابن عند بلوغه ٢١ سنه
    ادام الله الامن ولأمان علي بلد الحرمين

  160. مظلوم من الكفيل حسبي الله (160) 2012-05-18 01:32:00

    ربنا يخليك ياملك الانسانيه يابومتعب جيت وجاء الخير منك واقول مرحله طيبة

  161. مضلوم (161) 2012-05-18 07:50:00

    الله يطول بعمرك ياملك الانسانيه انا توفى كفيلي من سنه ولا انا قادر انقل او اجدد او اسافر الا الان ياجماعه الخير دفعت مبلغ مايقارب 8000 لتجديد سنه وحاسب كفيلي مغلق وهذه مش مشكلتي لوحدي
    مشكله كثير من الناس
    ان تسكر الحاسب حق الكفيل وش ذنب العامل يتقيد لا يسافر ولا يجدد ولا يقدر يزاول عمله ولا ياخذ حقوقه الله يطول بعمرك ابو متعب

  162. عبداللله العنزي (162) 2012-05-18 13:51:00

    ياأخي ليش كل واحد مكتبه وليدري وش يحصل في السعوديه العمال فتحين محلات ولاحد يراقبهم السعودي محروم حن جعنين جوع ليعلم إلى الله شوفو حل

  163. Mr.teto (163) 2012-05-18 17:08:00

    الان في اجانب يشتغلو براتب 2000 وعندهم تجديد اقامة وتامين صحي ...الخ وعايشين ومن غير ما يطلبون بحقوقهم . ترضى انت يالمواطن السعودي تشتغل بهذا الراتب ؟؟؟

  164. سعد حسين حمدان (164) 2012-05-20 14:03:00

    ما هو وضع اللا جئين الفلسطينين لمصر في هذا القرار

  165. محمد (165) 2012-05-20 18:34:00

    ان نظام الكفيل تحكم لا إنساني بالبشر خاصة اذا كان هذا الكفيل يخلو قلبه من الرحمة فمثلا انا وبسبب بلاغ هروب ظالم لم استطع استخراج شهادة ميلاد لمولودتي الجديدة فهل هذا يجوز في بلد الاسلام ورغم تقديمي لجهات متعددة لحل المشكلة لم ينظروا بعين الرحمة لوجود عائلتي معي وزوجتي الممرضة التي ساعدت المرضى السعوديين لأكثر من عشر سنوات أليس هذا ظلم

  166. محمد (166) 2012-05-20 18:44:00

    ان نظام الكفالة على شخص هي تجارة بالبشر مثلا انا معي عائلتي الناس ورفض كقياس ان يعطيني تنازل وبقيت مع أولادي وزوجي العاملة ممرضة لمدة عشر سنوات في مساعدة المرضى من السعوديين وقام كفيلي بالنهاية بالتبليغ عني هروب مما ادى الى تدمير أسرتي حتى ان لي طفلة لم اصدر لها شهادة ميلاد بسبب إ كل معاملتي فهل معقول ان يحدث هذا في بلد والإسلام وللأسف تقدمت لعدة جهات رسمية ورفضوا ولم ينظروا بعين العطف لمشكلتك انني أناشد كل مسؤول ان ينظر بعين الرحمة لمثل هذه المسائل والرحمة بالأطفال لانهم سيقفون امام الله

  167. شكوى (167) 2012-05-21 05:09:00

    السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته انا احب اتكلم عن مشكله الاجنبي المتزوج من سعوديه ايش ذنبه يبعد عن زوجته وعياله يبعدون عن امهم بسبب مشكله مع الكفيل لابد تكون لهم وضع خاص على الاقل ان لم يكن من جانب الانساني او الديني له فهو من جانب الحفاظ على حقوق المواطنات وشكرا

  168. وافد عربي مسلم (168) 2012-05-22 09:17:00

    اخواني الأعزاء هذا النظام الجديد سوف يحل كل المشاكل التي يعاني منها سوق العمل في المملكة ولكن الأمور يلزمها التاني والصبر سوف تبقى العمالة المفيدة والمنتجة وسيغادر من لايصلح للعمل ... وستترفع انتاجية الشركات والموسسات نتيجة المنافسة وتكون هناك حركة مستمرة للعمالة تؤدي لتصفية العمالة غير المفيدة بحيث لن تجد حلا سوى المغادرة

  169. magdi habib (169) 2012-05-23 01:06:00

    هبلة ومسكوها طبلة رزق الهبل علي المجانين

  170. احمدجاد العبادي (170) 2012-05-24 10:23:00

    @ثامر الغسلان
    ان وجد ت ضوابط جيدة فلأمور تسير باحكام وكل يعرف ما له وما علية من حقوق وواجبات

  171. مواطن صادق (171) 2012-05-30 03:43:00

    لايمكن الاستغناء عن الكفيل السعودى لاى وافد
    لسبب بسيط ان الحكومه هى المستفيده منه ماديا
    وامنيا فاى وافد تصدر منه مشكلهاوقضيه يتم استدعاء كفيله حتى وان غادر الوافد حيا اوميتا
    ببساطه الامور اكبر مما يراها البعض وانا مع الغاء هذا النظام بس حلم

  172. الشكوى لغير الله مذله (172) 2012-05-30 13:36:00

    بالنسبه لاخوانا السعودين
    لاتقولو الاجانب مرتاحين والسعودين لا
    وبالنسبه لاخوانا
    الاجانب لا تقولو السعودين مرتاحين واحنا لا
    في نا س مرتاحين وفي ناس يعانو سواء كانو اجانب او سعودين
    اما بالنسبه لهذا النظام انتو ما تقدرو تحكمو على ميزاته ومضاره الى اذا جربتو
    وبصراحا في سعودين كثيرين يستعبدون مكفوليهم ويظلزموهم وفي لا والله شايلين كفلاهم في كفوف الراحه

  173. ميمو (173) 2012-05-31 05:45:00

    ياااااااااااااااااااااجماعة بنسبه للي ابوه اجنبي وامه سعودية اش يسوي ارجووووووووووو الرد السريييييييييييييييييع

  174. فهد (174) 2012-05-31 16:58:00

    المفروض يغيرون الاسم من مكتب العمل مكتب النصب والرشوي الدسمه

  175. مستشارك الأمين (مسجل) (175) 2012-05-31 22:40:00

    @Mohammed
    صعبه شوي إنا نصدق بريطانيا فيها نظام الكفاله

  176. فليت بن قنة (176) 2012-06-03 00:52:00

    بالله واللي مامعهً شهاده ولا بيت ولا اب ولا شي يعني زلابهً لو احد يشوف جبهتي مكتوب عليه معبر جمال عايش على العمالهً زين بالله الحل انتحر ترا ذنبيً برقبتكمً وانا أخوا نورةً لا وابشرً كم سياره مافيهً اشهد بالله أني فلم ومن ديره لاديرهً كلها تأشيرة وعزاء

    -1
  177. ريان الشمري (مسجل) (177) 2012-06-03 14:12:00

    مجرد أسئلة لااكثر
    وش الفرق بين الاجنبي والسعودي ؟
    هل الله فرق بين الاجنبي والسعودي ؟ وليش نظام الكفيل ؟ مو كلنا نذهب الى تحت التراب وهل هناك فرق ؟ آسف

  178. محمد عيسى (178) 2012-06-09 01:50:00

    يا ريت يكون هالكلام اكتر من كلام لانو لسا بكل الشركات عم يحجزو رواتب شهرين للعمالة وجوازات السفر ومع احترامنا للجميع ما تم اتخاذ اي خطوات بهالخصوص حتى اللحظة وانما مجرد كلام

    -1
التعليق مقفل