«أرامكو» ترفع المنتجات البترولية إلى 1.5 مليون برميل يوميا

«أرامكو» ترفع المنتجات البترولية إلى 1.5 مليون برميل يوميا

قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية لتجارة المنتجات البترولية أمس، إن الشركة تتوقع ارتفاع حجم تجارتها إلى 1.5 مليون برميل يوميا في المستقبل القريب مع التوسع في أنشطة التكرير والتسويق.
وبدأت الوحدة التابعة لـ ''أرامكو السعودية'' ـ التي تخطط لزيادة كبيرة في طاقة التكرير ـ أنشطتها التجارية في كانون الثاني (يناير).
وقال سعيد الحضرمي خلال مؤتمر لصناعة النفط في البحرين ''نحن مفوضون بتداول شتى أنواع المنتجات عدا الخام'' لكنه لم يحدد الوقت الذي سيستغرقه الوصول إلى هدف المليون ونصف المليون برميل يوميا من نحو 500 إلى 600 ألف برميل يوميا من المنتجات المكررة والمكثفات والكبريت. ويضاف الغاز الطبيعي المسال إلى محفظة السلع التي تتداولها الشركة.
وتحل الشركة ومقرها في مقر شركة أرامكو السعودية في الظهران محل إدارة التسويق. وتقوم بإبرام صفقات منتجات مكررة مثل المكثفات والنافتا والبنزين والمشتقات الوسيطة وزيت الوقود ومجموعة كبيرة من منتجات البتروكيماويات.
وتابع إنه لايرى أن التقلبات سيئة دائما ولكن إمكانية التعامل معها في ظل بيئة تجارية أكبر منها في إطار أنشطة تسويق تقليدية.
و''أرامكو'' واحدة من أكبر الشركات المصدرة لزيت الوقود والنافتا لشرق آسيا كما أنها تستورد كميات من زيت الغاز تفوق صادراتها.

الأكثر قراءة