تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
السبت 07 جمادى الثاني 1433 هـ. الموافق 28 إبريل 2012 العدد 6774
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 910 يوم . عودة لعدد اليوم

ماذا حدث في سعر سهم «الاتصالات المتكاملة»؟!

عبد الله باجبير

قرار هيئة سوق المال بإيقاف الشركة المدرجة عن التداول، قرار إيجابي من المؤكد الهدف منه حماية المتداولين من تبعات تأخر إصدار النتائج المالية للشركات المدرجة في سوق المال السعودي ولو أنه يثير تساؤلا عن قدرة المحاسبين القانونيين على التعامل مع هذا الوضع بالكفاءة اللازمة، خصوصا في ظل اعتماد معظم الشركات الكبرى على المكاتب الأربعة العالمية بشكل رئيسي واحتمال زيادة أتعابهم كنتيجة لذلك. والاهتمام سيزيد في الفترة القادمة بمكاتب المحاسبة العالمية بعد قضية المحاسب القانوني مع القوائم المالية وإعلانها بالتحفظ الشهير بعد ثلاثة أشهر من انتهاء العام المالي وبعد تجاوز الشركة فترة نشر القوائم المالية المحددة من قبل هيئة سوق المال، ذلك التحفظ الذي أدى إلى إيقاف الشركة عن التداول.

ومن المتوقع أن قضية "الاتصالات المتكاملة" كان لها دور في صدور قرار الهيئة، حيث إن التأخر في إصدار القوائم المالية يشير إلى احتمال وجود مؤشرات مالية خطيرة في القوائم المالية أو اختلاف مع المحاسب القانوني حول قضايا رئيسة مثلما في حالة "الاتصالات المتكاملة" الاختلاف حول توافر رأسمال الشركة المدفوع من قبل المساهمين المؤسسين وطريقة استخدام رأسمال المساهمين المكتتبين، وفي حال شركات أخرى تجاوز الخسائر 75 في المائة من رأس المال مما يؤدي إلى تبعات نظامية تتطلب التعامل معها، وبالتالي توافرت لدى الهيئة القناعة بأن الغرامة غير كافية في مثل هذه الحالات ولا بد من التعامل بحزم مع هذه الحالات لما تمثله من خطورة على المتداولين على سهم تلك الشركات، خصوصا المشترين بعد انتهاء الفترة المحددة لنشر القوائم المالية.

ولفهم ذلك بشكل دقيق وأخذنا شركة الاتصالات المتكاملة كحالة دراسية فبنهاية الشهر الأول من عام 2012 يفترض أن فترة نشر القوائم المالية انتهت والقضية محل نقاش بين الجهات المعنية والمحاسب القانوني، وبالتالي لم تنشر القوائم المالية ولكن القضية أصبحت معروفة لدى الجهات المعنية!

السؤال المهم ماذا كان يمكن أن يحدث لو تم إيقاف السهم بنهاية الأسبوع الثالث من كانون الثاني (يناير) من العام 2012؟ حسب المعلومات التي استطعت الحصول عليها من موقع تداول كان يمكن تفادي ثلثين الخسائر تقريبا لبعض المساهمين الذين قاموا بشراء السهم! حيث إن سعر السهم كان في حدود 19 ريالا في الحادي والعشرين من كانون الثاني (يناير) ثم صعد خلال 58 يوما إلى 53 ريالا، وبالتحديد قبل 12 يوما من إيقاف التداول، وهذا في حد ذاته قضية تتطلب الكثير من البحث والتقصي عن أسباب صعود السهم بهذا الشكل في الوقت الذي يفترض فيه حدوث العكس بانخفاض سعر السهم في ظل عدم صدور القوائم المالية في موعدها وخصوصا كونها القوائم المالية التي تنشر لأول مرة بعد الاكتتاب!

الخطوة إيجابية يا هيئة سوق المال ولكن هناك العديد من الخطوات الإيجابية الأخرى التي يفترض تنفيذها، وأهمها الشفافية الكاملة في هذه القضية المعقدة والتي بحق تعتبر حالة دراسية من الصنف الأول بامتياز!

همس الكلام:

"لن يثق الناس بأمانتك إلا إذا أعطيتهم عينات".


حفظ طباعة تعليق إرسال

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

13 تعليق

  1. مساهم بسيط (1) 2012-04-28 08:52:00

    يعطيك العافية اخ عبد الله على تفاعلك مع الموضوع ,
    الان الكلام هذا ما ينفع الان ولا يقدم ولا يأخر , نريد حل جذري لهذه المشكلة اموال الناس متعلقة برجوع السهم للتداول وهيئة السوق تتحمل جزء من الخطأ لأنها سمحت لهده الشركة المفلسة تتداول بأموال الناس من غير رخصة وبصورة خفية
    ( الوقاية خير من العلاج )

  2. BO SAMER (2) 2012-04-28 10:39:00

    اللي يبي يشتري شركة بدون مايراجع ميزانيتها
    اللي يغامر و(يقامر) خله ستحمل نتائج قراراته
    اللي يشتري أك من مطعم بخيس خلي يتحمل نتائج أفعاله
    السواق في الأسهم في العالم مليانه إستثمار وقمار وأنت أختالر
    مو كل أشوي نقول الهيئة
    كلنا نشوف مطاعم وسخه ونترفع عنها ولا نقول البلدية لن إحنا تركناها بغختيارنا
    يجب أن نكون راشدين بما فيه الكفاية لأن الحكومه
    .
    طبعا هذا مو مبرر للحكومة بس وقاية لنا
    وشكرا

  3. محمد اسماعيل (3) 2012-04-28 10:48:00

    هذا التحليل يفهم منه أن هناك شبهة تعمد في الإضرار بصغار المساهمين ولابد من التحقيق في صعود السهم هل هو مضاربات أم بفعل فاعل؟

  4. مسا هم (4) 2012-04-28 18:14:00

    متىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى بيرجع السهم للتداول

  5. ابو نوف التميمي (5) 2012-05-01 00:13:00

    اعتقد ان الامر واضح للجميع الان بان هناك تلاعب في الاجراء ت القانونية للسماح والموافقة لمثل هذه الشركة بان يكتتب فيها وتطرح في سوق المال. لو اجتمع المساهمين في هذة الشركة واعتصمو امام اجهات ذات العلاقة وقدمو شكوى لديوان المظالم وسلطو الاعلام الداخلي والخارجي لفضح هذا الاستهتار باموال المساهمين فسوف يكون ان شاء اللة لة مردود ايجابي. وياليت الاخ عبد اللة وضع يدة على الجرح الحقيقي بدل ان يثتي على الهيئة التي هي جزء من المشكلة.

  6. فارس (6) 2012-05-02 18:24:00

    أسف وأستاذ عبدالله با جبير إيقاف السهم لم ينصب في مصلحة المتداول الذي خسر أمواله ثما عاقبته هيئة سوق المال بتجميد أموال المساهمين الصغار ومن حق هيئة سوق المال تعمل ما شاءت وخاصة اذا كانت لم تستفيد من باب اولي ان تصدر تشريعات تحد من المضاربة وثانيا لابد ان تعاد أموال الناس الخوذة منهم عنوة السوق توقف والشركة وكبار مساهمينها في راحة واستقرار ومن تضرر من قرار هيئة سوق المساهمين الصغار فقط باريت تساعدو لإعادة التداول سريعا لان الامر يتطور بسرعة والسبب ان أموالنا تسرق عنوة بقانون هيئة سوق؟؟؟

  7. ابراهيم ال مقبل (7) 2012-05-05 02:41:00

    نناشد مولاي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه بالتدخل ومساعدتنا بارجاع اموالنا الضايعه باسرع وقت ممكن لأننا والله قد مللنا الإنتظار واصابنا الوهن وتمكن منا الخوف على ضياع اموالنا ونسأل الله أن ينتقم ممن أكل اموال الناس بالباطل وممن تسبب برفع سعر السهم واوقعنا في المصيده وتسبب لنا بالخساره .

  8. ابراهيم مصطفى قاسمو (8) 2012-05-10 02:17:00

    اناشد سيدي خادم الحرمين الشريفين وكلي ثقه ان هذا الامر لايرضيه البته ولكن لا توصل له الامور على حقيقتها ايعقل سرقه منذ شهرين تقريا يتكتم عليها اعلاميا وتلفزيونيا وعبر النت رغم انها لا تحتاج تاويل واضحه وضوح الشمس ؟؟؟؟؟؟؟ اناشدك ياسيدي يا خادم الحرمين الشريفين اطال الله في عمرك اناشدك بالله اماشدك باسم الشرع اناشدك باسم الاسلام اناشدك بان تقتص لنا من السارقين الواضحين وضوح الشمس البزر الصغير يعرف الجناة والقانون واضح

  9. محمد (9) 2012-05-14 10:02:00

    حسبي الله على من تسبب في وقف المتكامله دعوة مظلوم

  10. محمد المقهور (10) 2012-05-14 10:12:00

    لا حياتا لمن تنادي اسرقة اموالنا من سهم المتكامله

  11. رامي السفاح (مسجل) (11) 2012-05-15 17:37:00

    حسبي الله ونعم الوكيل حطيت كل راس مالي ومطلوب علي ايجار ومصاريف الاولاد وين اروح والله ماعندي هالحين الا300 ريال يريدون اصير ارهابي

  12. محموود (12) 2012-05-20 12:19:00

    لاحياة لمن هيئه سوق المال حسبنا الله ونعم الوكيل على الضلمه

  13. مواطن خسران مناشد التويجري (13) 2012-05-24 11:31:00

    بسم الله الرحمن الرحيم
    متى يفرج الله عن السهم المتكاملة حسبي الله ونعم الوكيل

التعليق مقفل

السيرة الذاتية

خلاصات الــ RSS

أرشيف المقالات

ابحث في مقالات عبد الله باجبير