وزير النقل: المحطة ترفع الطاقة الاستيعابية إلى 7 ملايين حاوية

وزير النقل: المحطة ترفع الطاقة الاستيعابية إلى 7 ملايين حاوية

يفتتح الدكتور جبارة بن عيد الصريصري وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للموانئ محطة بوابة البحر للحاويات تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود السبت المقبل.
وأكد وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للموانئ أن إنشاء هذه المحطة ودخولها الخدمة سيحقق نقلة نوعية للميناء، وإضافة جيدة تؤكد أن ميناء جدة الإسلامي ميناءً محوري ومنافس قوي تؤمه السفن العملاقة لخدماته المميزة التي يقدمها.
وأوضح أن محطة بوابة البحر الأحمر ترفع الطاقة الاستيعابية لمحطات المناولة في ميناء جدة الإسلامي إلى ما يصل إلى 7 ملايين حاوية قياسية سنوياً، مضيفا: "أن هذا لم يتأت إلا بفضل الله ثم بدعم حكومة خادم الحرمين الشريفين وتشجيعها القطاع الخاص".
وشركة محطة بوابة البحر الأحمر هي ثالث وأحدث محطة حاويات من الطراز العالمي في ميناء جدة الإسلامي، الميناء الأكثر أهمية في المملكة كونها على البحر الأحمر وعلى مقربة من الطرق الرئيسية للنقل البحري بين الشرق والغرب، ولذلك فإن الموقع الاستراتيجي للمحطة يجعلها الخيار الأمثل لخطوط الشحن المسافنة ذات سعة تخزين كبيرة، التي تتطلب سهولة الوصول إلى المملكة، ومحطة بوابة البحر الأحمر مدعومة بإمكانات منطقة الإيداع وإعادة التصدير في ميناء جدة الإسلامي، ممثلة نقلة نوعية في قطاع الخدمات اللوجستية المقدمة على ساحل البحر الأحمر.
وتم إنشاء محطة بوابة البحر الأحمر للحاويات من قبل القطاع الخاص بنظام (BOT) بتكلفة بلغت أكثر من ملياري ريال بطاقة استيعابية لمناولة 1.5 مليون حاوية قياسية سنوياً، وقد تم تجهيزها بأحدث التجهيزات والمعدات والأوناش الجسرية العملاقة لمناولة الحاويات من السفن العملاقة الناقلة للحاويات.
يذكر أن إجمالي البضائع المفرغة في جميع الموانئ السعودية تجاوز خلال كانون الثاني (يناير) الماضي 6.5 مليون طن، فيما بلغ خلال الفترة نفسها من العام الماضي 5.1 مليون طن بزيادة تصل إلى 1.4 مليون طن، فيما تجاوزت كمية البضائع المفرغة في ميناء جدة الإسلامي خلال الشهر نفسه 3.4 مليون طن، بينما لم تتجاوز خلال كانون الثاني (يناير) من العام الماضي 2.3 مليون طن، بزيادة تجاوزت مليون طن.

الأكثر قراءة