تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الخميس 1433-5-20 هـ. الموافق 12 إبريل 2012 العدد 6758
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 959 يوم . عودة لعدد اليوم

توقعات بارتفاع أسعار الذهب إلى ذروتها في 2013

بائع يزن قطعة ذهبية لأحد الزبائن في محل للجواهر في مدينة كلكتا الهندية أمس.  الفرنسية

بائع يزن قطعة ذهبية لأحد الزبائن في محل للجواهر في مدينة كلكتا الهندية أمس. الفرنسية

"الاقتصادية" من الرياض

أكد رئيس جي إف إم إس لاستشارات المعادن أمس، أن سعرا قياسيا للذهب فوق 2000 دولار للأوقية "الأونصة" العام المقبل، قد يكون الذروة للمعدن الأصفر الذي شهد اتجاها صعوديا لما يزيد على عشرة أعوام مع بدء عودة السياسة النقدية في الاقتصادات الكبرى لمسارها الطبيعي.

وصرح فيليب كلابويك لـ"رويترز" بأنه من المتوقع أن تبلغ السوق مستويات مرتفعة جديدة في أوائل 2013 بعد الصعوبات التي تواجهها هذا العام في ظل ضعف الطلب في الأسواق الحاضرة الرئيسية وتراجع الإقبال على الاستثمار في الذهب.

وقال إن من المرجح أن تصعد أسعار الذهب فوق 2000 دولار بسبب استمرار المخاوف المتعلقة بمشكلة الدين في منطقة اليورو وتنامي احتمالات اللجوء إلى مزيد من التيسير النقدي في الولايات المتحدة. وأضاف أن هذا الاتجاه ربما لن يدوم طويلا مع تبدد تلك العوامل الداعمة ولا سيما إذا أصبح احتمال رفع أسعار الفائدة الأمريكية واقعا ملموسا في العام التالي.

وعلى صعيد الأسعار، استقر سعر الذهب أمس بعد صعوده لأربعة أيام متتالية حيث تهدد أزمة ديون منطقة اليورو المتفاقمة بإضعاف العملة الأوروبية الموحدة وإبطال تأثير أي طلب محتمل على الذهب كملاذ آمن. وارتفع اليورو أمس لكنه تعرض لضغوط في الأسبوع الماضي مع تجدد أزمة الديون. وتتركز الأنظار الآن على إسبانيا، حيث قال محافظ بنكها المركزي أمس الأول إن البنوك التجارية ستحتاج إلى مزيد من الأموال إذا واصل الاقتصاد تدهوره.

ولامست عائدات السندات الإسبانية القياسية لأجل عشر سنوات 6 في المائة للمرة الأولى منذ أوائل كانون الأول (ديسمبر) أمس بعد أن ارتفعت أكثر من ثلثي نقطة مئوية في الأسبوع الماضي فقط بينما هبطت أسهم البنوك في أطراف منطقة اليورو.

وتراجع الذهب في السوق الفورية 0.1 في المائة إلى 1658.16 دولار للأوقية (الأونصة) خلال التعاملات، بينما هبطت العقود الآجلة للذهب الأمريكي تسليم حزيران (يونيو) 0.1 في المائة إلى 1659.80 دولار للأوقية. وانخفض الذهب المقوم باليورو 0.6 في المائة إلى 1261.17 يورو للأوقية بعد أن لامس أعلى مستوياته في أسبوعين في الجلسة السابقة متجاوزا 1271 يورو.

وقال والتر دي ويت المحلل لدى بنك ستاندرد: "نعتقد أن الذهب سيتحرك في نطاق بين 1600 و1690 أو1700 دولار وهو نطاق واسع، لكن أعتقد أنه سيكون من الصعب على الذهب تجاوز هذا النطاق". وهبطت الفضة 0.4 في المائة إلى 31.67 دولار للأوقية. وتراجع البلاتين 0.2 في المائة إلى 1589.99 دولار للأوقية. وانخفض البلاديوم 0.4 في المائة إلى 633.97 دولار للأوقية.


حفظ طباعة تعليق إرسال
التعليق مقفل