تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الأربعاء 19 جمادى الأول 1433 هـ. الموافق 11 إبريل 2012 العدد 6757
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 934 يوم . عودة لعدد اليوم

تضمن عقوبات خاصة للمديرين المتحرشين بالموظفات والقصّر

«الشورى» يستبدل قانون «التحرش الجنسي» بنظام للحماية من الإيذاء

حجم  وجود المرأة السعودية في أماكن العمل المختلطة قفز خلال السنوات الأخيرة، ما استدعى إصدار قوانين تضمن توفير بيئة مثالية.    «الاقتصادية»

حجم وجود المرأة السعودية في أماكن العمل المختلطة قفز خلال السنوات الأخيرة، ما استدعى إصدار قوانين تضمن توفير بيئة مثالية. «الاقتصادية»

محمد البيشي من الرياض

علمت ''الاقتصادية'' أن مجلس الشورى ممثلا في اللجنة الدائمة للشؤون الاجتماعية قرر إدراج نظام مكافحة التحرش الجنسي الذي كان ينتظر أن يناقش في جلسة عامة هذا الأسبوع، ضمن نظام أشمل تقدمت به وزارة الشؤون الاجتماعية تحت اسم ''نظام الحماية من الإيذاء''.

وقال لـ''الاقتصادية'' أمس، الدكتور صدقة فاضل عضو مجلس الشورى، إن هذا النظام الجديد يتضمن إلى جانب بنود ولوائح نظام مكافحة التحرش الجنسي التي سبق أن درسها المجلس على مدى ثلاث سنوات، بنودا تتعلق بالعنف الأسري وعظل البنات وغيرها من أوجه الإيذاء العام.

وكشف فاضل أن نظام الحماية من الإيذاء تضمن بنودا تفصيلية لمعاقبة المتحرشين جنسيا، منها عقوبات خاصة بأماكن العمل كتحرش المديرين بموظفاتهم، أو التحرش اللفظي أو باللمس، بل وعقوبات أكبر للمتحرشين بالقصر.

وأضاف قائلاً: ''إن النظام الأشمل لدى لجنة الشؤون الاجتماعية الآن وسيتم طرحه قريبا للمناقشة العامة، ونتوقع أن يتم إقراره خلال أشهر، تبعا لوقت رفعه للمقام السامي''.

وأكد أن بعض التصريحات التي صدرت في هذا الإطار ومنها تصريحه الشخصي لـ''الاقتصادية'' في وقت سابق من الشهر الماضي، كانت صحيحة إلا أنها غير دقيقة، مؤكداً أنه لم يعد هناك نظام مستقل خاص بالتحرش الجنسي وإنما لوائح خاصة به أدرجت ضمن نظام أشمل هو ''الحماية من الإيذاء''.

وأوضح أن دراسة لوائح خاصة بنظام لمكافحة التحرش الجنسي في السعودية، بدأت بمقترح تقدم به عضو في مجلس الشورى قبل نحو ثلاثة أعوام، مشيرا إلى أن هذا المقترح لقي قبولا واسعا من قبل أعضاء المجلس، لأن مبررات إصدار مثل هذا القانون أصبحت كبيرة، خصوصا مع الانفتاح الذي شهده المجتمع السعودي، وانطلاقة المرأة السعودية في مجالات العمل العام، بصورة أوسع وفي إطار ما أقرته الشريعة، وهذا الحضور النسائي يؤدي إلى الاختلاط العام غير المحرم، على اعتبار أن الخلوة هي المحرمة شرعا، وهذا الاختلاط لا يضر وفيه مصلحة عامة.

وبين أن هذا التزايد في مشاركات المرأة السعودية، أدى إلى تنامي ظاهرة التحرش الجنسي في المجتمع، ومن هنا برزت الحاجة أكبر إلى قانون يمنع تنامي هذه الظاهرة، وتمت دراسة ذلك من لجنة الشؤون الاجتماعية بمساعدة من علماء في الدين وعلم الاجتماع، وقال: ''لذلك فالنظام مطلوب ومهم وقد جاء في وقته''. منوهاً أنه بعد وصول دراسة نظام للتحرش الجنسي إلى مراحلها النهائية، ورد إلى مجلس الشورى من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية نظام أشمل هو نظام ''الحماية من الإيذاء''، وبعد الاطلاع عليه تبين أنه يمكن دمج نظام التحرش الجنسي فيه على اعتبار أنه يأتي في إطار الإيذاء العام.

وأعاد التأكيد على أن العقوبات الخاصة بالتحرش الجنسي التي صنفت بحسب كل مخالفة متدرجة تبدأ بالإنذار والتقريع، ومرورا بالغرامات المالية، وتنتهي بالجلد والسجن. مشيرا إلى أنه تم اقتراح أن تكون إمارات المناطق هي الجهة المناط بها تطبيق القانون ومتابعة النظام وتطبيقه ورصد المخالفات، حتى يتم إقرار جهة أخرى.

وكان الدكتور فاضل قد قال في تصريح سابق لـ ''الاقتصادية'' إن النظام الجديد يطالب بوضع أماكن خاصة للنساء وأماكن أخرى للرجال في مواقع العمل التي تتطلب الاختلاط، بما فيها المرافق العامة التي تستخدم مثل أماكن الاستراحات أو دورات المياه، أو غيرها من المرافق. وأن مسألة التحرش الجنسي هي مشكلة تعانيها كل المجتمعات، وإن كانت بدرجات متفاوتة، وتزداد هذه الظاهرة في الأماكن التي يختلط فيها الرجال بالنساء، كالأسواق وأماكن العمل المغلقة، وينتج عنها كثير من المشكلات الاجتماعية والنفسية، ولذلك تحظى قضية المعاكسات والتحرشات باهتمام الصحافة والعلماء والمشرعين وغيرهم، وهي جريمة جنائية يجب معاقبة مرتكبها، وفي الغالب أن من يقوم بالتحرش الجنسي هو الجنس الذكري، إلا أن ذلك لا يمنع من أن بعض النساء هن من يتحرشن بالرجال، وقد أخذ ذلك بعين الاعتبار في النظام الجديد، منوهاً أن الدين الإسلامي فيه قواعد تمنع ممارسة مثل هذا النوع من الأفعال، إلا أن القواعد بحاجة إلى تقنين وصياغة لوائح تكون أكثر وضوحا بهدف أن تصبح رادعة عن ممارسة هذه المخالفات.


حفظ طباعة تعليق إرسال

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

13 تعليق

  1. عبدالله الظريف (1) 2012-04-11 05:44:00

    ماالمانع أن يكون هناك نظام للتحرش الجنسي Sexual Harrasment Law ونظام آخر للحماية من الإيذاء .. خاصة ونظام التحرش قد تبنته كثير من دول العالم وهيئة الأمم المتحدة ويدخل فى نطاقه مصطلحات وتعاريف كثيرة .. وظهر فى وسائل الإعلام المختلفة .. وهناك مراجع ضخمة له .. ومجرد ذكره أو التذكير به كغيل بالردع لمن غوى .. إنه نظام عالمي رحبت به الدول ..!! أما العنف الأسري ومشاكل عضل البنات والعقوق ..وما إلى ذلك .. فالأجدى أن يكون لها نظامها ومرجعها قد يكون الشؤون الإجتماعية أو غيرها حسب الحالة ..

    1
  2. الصدق (2) 2012-04-11 08:26:00

    يا ظريف الشيوخ ابخص ...

  3. عميد االفن (مسجل) (3) 2012-04-11 08:49:00

    ياترى هل نظام منع الأذى يحفظ أيضاً حقوق الرجل من أن يأذيه أحد ... سواء كانت امرأه أو كان رجل ذو سلطة وجاه وقوة أو حتى من سلطة الدولة ... أم هو قانون يحاسب الرجل البسيط فقط ولا يضمن له حقوقه ... وفي النهاية .. فأن الأذى يولد أذى من المتأضي ضد طرف أضعف.

    1
  4. عميد االفن (مسجل) (4) 2012-04-11 09:14:00

    ياترى هل نظام منع الأذى يحفظ أيضاً حقوق الرجل من أن يأذيه أحد ... سواء كانت امرأه أو كان رجل ذو سلطة وجاه وقوة أو حتى من سلطة الدولة ... أم هو قانون يحاسب الرجل البسيط فقط ولا يضمن له حقوقه ... وفي النهاية .. فأن الأذى يولد أذى من المتأذي ضد طرف أضعف.

    1
  5. عبدالعزيز بن راشد (5) 2012-04-11 13:37:00

    برافو يا مجلس الشورى الموقر ........ فعلا بهذا التعديل على اسم القانون قمت بحل اخر و اكبر مشكلة يواجهها مجتمعنا و نظامنا ...... صحيح هزلت

    1
  6. عبدالعزيز بن راشد (6) 2012-04-11 13:38:00

    برافو يا مجلس الشورى الموقر ........ فعلا بهذا التعديل على اسم القانون قمت بحل اخر و اكبر مشكلة يواجهها مجتمعنا و نظامنا ...... صحيح هزلت

    1
  7. عبدالله بن قليل (مسجل) (7) 2012-04-11 13:44:00

    فعلاً كلمة التحرش الجنسي,,, تثير الغرائز الجنسية بدلاً من إطفائها. واللغة العربية بحر ومحيطات من المفردات,,, فهل أنتهى بنا الأمر إلى مصطلح غربي... {{لتتبعن من كانوا قبلكم حتى إذا دخلوا جحر ضب لتبعتموهم}}أكيد أحد رجال الحسبة نبههم على ذلك,,, وإلا لو ترك الأمر للي في خاطري لكتبوا أسوء من ذلك,,,, هم من قال عنهم الرسول صلى الله عليه وسلم ما ذكرت ... هم قادة التغريب!

    -1
  8. md7t (8) 2012-04-11 14:01:00

    مفروض يسمونها:
    الهيئة العامة للحماية من الايذاء (التحرش الجنسي سابقا) العليا للبنين والبنات السعودية الخاصة واذا معاك واسطة ترا بتروح عليك, وشركائه المحدودة !!!
    من جدكم الحماية من الايذاء !! هذا اسم قانون, ولا ما عندكم سالفة ولا رأي وما قدرتوا تعدلون الا الاسم !!!
    اخلصوا علينا وفعلوا النظام

    1
  9. ؟؟؟ (9) 2012-04-11 14:20:00

    وهل هذا النظام بيمشي على الكل والا ناس ايه وناس لا!!!!
    بس ايذا بطبقونه جيدأ بأعتبره قرار صائب100%

    1
  10. عبدالله بن قليل (مسجل) (10) 2012-04-11 14:46:00

    @؟؟؟
    الناس إلا لاء عندهم كل شئ,,, ليسوا بحاجة إلى التحرش الجنسي!

    -1
  11. عاصمية إإإإتحادية (مسجل) (11) 2012-04-11 18:36:00

    إذن المشكلة كانت في كلمة التحرش الجنسي بس ؟؟؟
    غريبة و الله
    الله يهدينا الي الصلاح

    1
  12. عبد الله (12) 2012-04-11 19:01:00

    (إن الحكم إلا لله* أمر الا تعبدوا إلا أياه * ذلك الدين القيم ولكن اكثر الناس لا يعلمون)

  13. عبدالله الظريف (13) 2012-04-11 21:30:00


    أخوي الصدق ... بارك الله فيك ...على الغين والراس .. الشيوخ أبخص .. لكن كل الدول ... سمت الشىء بإسمه .. وانطلقت !! ..وللعلم ..قانون التحرش الجنسي .. مرعب !! و سيف باتر لكل من يفكر فى التحرش .. ولكن .. يالله .. تمخض الجبل .... فولد ..... !! أو لعله لم يلد ...!!

    1
التعليق مقفل