تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الأربعاء 1433/5/5 هـ. الموافق 28 مارس 2012 العدد 6743
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 947 يوم . عودة لعدد اليوم

قلصها من 390 إلى 240 مترا مربعا

«الصندوق العقاري» يخفض الأمتار المسطحة المطلوبة للحصول على كامل القرض

''الاقتصادية'' من الرياض

وافق الدكتور شويش بن سعود الضويحي وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية، على تخفيض الأمتار المسطحة المطلوب تنفيذها للفلل للحصول على كامل قرض الصندوق لتصبح 240 متراً مربعا مع تنفيذ مواصفات بناء عالية و250 متراً مربعا للمواصفات المتوسطة و280 متراً مربعا للمواصفات العادية، وذلك بدلاً من المسطحات السابقة التي كانت تبلغ 390 متراً مربعاً.

وبين محمد بن علي العبداني مدير عام صندوق التنمية العقارية، أن ذلك يأتي انطلاقاً من التوجيهات الكريمة لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد في تلمس احتياجات المواطنين وتذليل أي صعوبات تعيق حصولهم على قروض الصندوق لبناء مساكن مناسبة لهم.

وأضاف أن الصندوق أجرى بدراسة فنية وتحليلية للمسطحات السابقة، ووجد أن تكلفة تنفيذها أصبحت مرتفعة ويصعب الحصول عليها بأسعار مناسبة في المباني المتوافرة حالياً في الأسواق، وأن معظم المعروض حالياً في السوق ''مما يتناسب حجماً وسعراً مع غالبية احتياج المواطنين''، لا يتوافق مع المسطحات المعتمدة من الصندوق للحصول على كامل القرض نتيجة الارتفاع الذي طرأ على أسعار المواد العمرانية وأسعار الأيدي العاملة، إضافة إلى الواقع الذي تعيشه أسعار الأراضي من ارتفاع كبير''.

وأوضح العبداني أن هذه الموافقة تأتي تشجيعاً للمطورين العقاريين على بناء وحدات سكنية اقتصادية بمساحات صغيرة وبأسعار مناسبة تمكن المواطنين من الحصول على المسكن بالحدود المعقولة، مهيباً بالمطورين العقاريين مراجعة الإدارة الهندسية للصندوق أو فروع ومكاتب الصندوق لمعرفة المواصفات المطلوبة لتحقيق هذا الغرض.

وأكد حرص الصندوق على مراجعة وتطوير أعماله بصفة دورية لتقديم كل ما يخدم المواطنين ويسهل أمورهم ويمكنهم من الاستفادة من قروض الصندوق.

وكان صندوق التنمية العقاري قد خطا خطوات سابقة مهمة في محاولة منه للتخفيف من الأزمة الإسكانية كان من آخرها برنامج ''ضامن، الذي كشف لـ ''الاقتصادية'' في وقت سابق مصدر مطلع في ''الصندوق'' أن عدد المستفيدين منه قد بلغ ألفي مواطن حتى الآن، بعد التوقيع مع بنوك وشركات تطوير عقاري.

ووفق المصدر، فإن المتقدمين الذين سيتاح لهم الحصول على تمويل إضافي، كانوا من الدفعات التي صدرت لهم الموافقات أخيرا وصدرت أسماؤهم ضمن القوائم في مختلف مناطق المملكة، أي من المتقدمين السابقين البالغ عددهم 600 ألف شخص، وليسوا ممن تقدموا عبر الخدمات الإلكترونية، الذين بلغ عددهم نحو 1.7 مليون مواطن.

وقال المصدر في حينه إن البرنامج جاء لإتاحة الفرصة لأصحاب الملاءة المالية للاستفادة من تمويل البنوك أو شركات التطوير للحصول على مبلغ إضافي، على أن يسدد على عشر سنوات، حيث سينص في رهن الصندوق على حق الطرف الثالث بعد أن كان يقصر الرهن على الصندوق فقط. وتختلف نسب الفائدة على القرض الإضافي من بنك إلى آخر. وأطلق الصندوق الشهر الماضي عدة برامج من بينها الضامن، الإضافي، والقرض المعجل الذي ستعلن تفاصيله قريبا. واشترط الصندوق العقاري لقبول الوحدة السكنية ضمن برنامج الضامن ألا يزيد عمرها على عشر سنوات قبل الرهن، وأن تكون مكتملة البناء، وألا يكون المبنى المراد شراؤه ونقل القرض عليه مقاما بقرض من صندوق التنمية العقارية.

وأكد محمد العبداني مدير عام صندوق التنمية العقارية، في وقت سابق، أن برنامج ضامن مخصص للقائمة الحالية البالغ عددها 600 ألف مواطن، ولا تشمل القائمة الجديدة التي تقدمت عن طريق الإنترنت البالغ عدد أفرادها 1.7 مليون متقدم. وقال العبداني إن الصندوق سيعمل على تقليل الأعباء المالية على المقترضين الراغبين في الحصول على تمويل إضافي من البنوك الداخلة في برنامج ضامن، وجعل نسب الفائدة فيه تنافسية سواء بين البنوك أو شركات التطوير العقاري.

وشدد على أنهم سيعملون قريبا على وضع قائمة بجميع البنوك والشركات التي سيوقع معها اتفاقيات لبرنامج ضامن وذلك عبر البوابة الإلكترونية للصندوق، وسيوضحون من خلالها الأعباء المالية كافة التي سيتحملها المواطن مع كل جهة وله الخيار من بينها.


حفظ طباعة تعليق إرسال

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

17 تعليق

  1. ابو عبدالرحمن (1) 2012-03-28 05:41:00

    هل سيصرف القرض دفعة واحدة لبائع العقار / لان اغلب البائعين يرفض البيع لشخص مشرتي عن طريق البنك العقاري بسبب طريقة السداد له عن طريق البنك العقاري

  2. ابو مؤيد (2) 2012-03-28 06:56:00

    كفاية يا وزير الاسكان ابر تخدير للمواطنيين نريد ان نرى افعال لا اقوال و انتم من فترة ليس لديكم الا القرارات و الافكار التى ليس منها جدوى سوى اطالة فترة انتظار الشعب المغلوب على امره و ليس له الا الصبر على ما قدره الله عليه و حسبي الله و نعم الوكيل

  3. eng/saad (3) 2012-03-28 06:59:00

    طريقة الدفع متخلفة وكاننا من العصور الوسطى

  4. بيلاروس (4) 2012-03-28 08:24:00

    هذا القرار للحفاظ على أسعار الاراضي من الانهيار، يعني لما حس الهوامير إن اسعار الاراضي بدأت تنهار خرج هذا القرار حتى يحافظ على اسعار الاراضي من الانهيار، وكل مشارك في اخراج القرار له حلاوة ياحلاوه،وكل عام وحنا بخير، وياسلامي عليكم يالسعودية

  5. ابو محمد (5) 2012-03-28 08:34:00

    ياوزير الاسكان اصلا طريقة عملا موظفينكم طريقة بدائية جدااا
    وعدم ادخل التقنية بالعمل موهلات الموظفين بسيطة جداا اغلبهم لايعلم مايدور في وزارتكم
    الى الان لم نشاهد بام اعيننا اي مشروع بمدينة الرياض اكثر واهم المناطق لهذا المشروع
    قرض معجل رهن ضامن كلها لاتخدم الطبقة المستحقة للاسكان
    ياخي ارجوووككن شجاعا وقدم استقالتك ارجوووك لم تقدم شي الي الان

  6. وليد العنزي (6) 2012-03-28 08:39:00

    انا اهني القاولين والمطورين بالمملكه لتواصل تحقيق الارباح لسنوات مضت على التوالي .. وزير الاسكان جاء ليوكد استمراريه هذه الرباح وتطمين لملاك العقار ان لاشي سيتغير وكانه يقول سوف نقوم بكل شي ممكن في سبيل تمليك المواطن ولو كانت 50 متر مربع .... ياوزير الاسكان الدوله تريد فعلا ان تحل مشكله التضخم وانت تقلل المساحه لكي لايتم تصحيح بالاسعار ... ياوزير الاسكان سوف لن اتنازل في يوم القيامه عن اي موامره احيكت لافقاري

  7. مطر سعد (7) 2012-03-28 09:00:00

    ما ذا لو طالب المستثمرون في العقار ضمانان من وزاراة الاسكان والشؤون البلدية بعدم الرجوع عن قرارات المساحات الجديدة على الاقل للعشرين سنة القادمةوالسماح لأصحاب هذه الفلل الصغيرة بزيادة عدد الادوار من قبل الشؤون البلدية في حال رغب المالك في ذلك في وقت لاحق.

  8. سحاب1 (مسجل) (8) 2012-03-28 09:24:00

    مع الأسف طرح مثل هذة الحلول الواهيه نتيجة لعدم قدرة المسئول وشجاعته بالتصريح بأن ليس لديه القدرةعلى توفير سكن مناسب للمواطن مع الأمكانيات المادية ماهي المتوفرة بل الوفيرة.والله من وراء القصد.

    1
  9. مواطن (9) 2012-03-28 09:32:00

    منقول مع التعديل ( نرجو سرعة اتخاذ صرف القرض دفعة واحدة لبائع العقار الجاهز/ لان اغلب البائعين يرفض البيع لشخص مشرتي عن طريق البنك العقاري بسبب طريقة السداد له عن طريق البنك العقاري ( اربع دفعات خلال ثلاثة اشهر ).

  10. هههههه (10) 2012-03-28 09:38:00

    وزارة الاسكان اخذت بالمثل القائل يوم مايطيعك الزمان طيعه

  11. ضياء (11) 2012-03-28 09:47:00

    زمن العجائب الاراضي بران ما حدن حولك من كبرها والناس لاتستطيع شراء ارض او حتى شقة في عمارة

  12. عبدالعزيز بن ابراهيم السبعان (12) 2012-03-28 10:33:00

    جزاك الله خير يا وزير الاسكان قرارات حكيمه لا كن المشكله في الدفعات نتمنى من وزير الاسكان حفظه الله ان ينظر في الدفعات ما دام ان الميزانية مصروفه لهذه الدفعات .. .
    لماذ لايكون الدفع لصاحب الملك كامل بدل الدفعات لكي يكون هناك تسهيل في البيع والشراء .

  13. ابو سلطان (13) 2012-03-28 12:05:00

    خبر في جريدة الاقتصادية عن انحفاض اسعار الاراضي في عريض 40% بتاريح 27/02/2012 :http://www.aleqt.com/2012/02/27/article_630706.html لاحظوا نفس الخبر ونفس الحي ونفس المراسل ونفس نسية الانخفاض 40% بتاريخ 24/04/2010 :http://www.aleqt.com/2010/04/24/article_383522.htmlلاحظوا ان المراسل سأل نفس الشخصين في كلا الخبرين… المراسل سال نفس مكتب العقار قبل سنتين قلنا معليش لكن يسال مستثمر ماشي في الشارع ويطلع نفس الشخص اللي ساله قبل سنتين قوووية !! يا محاسن الصدف

  14. الهوووووى جنوبي (14) 2012-03-28 13:09:00

    كلام في كلام
    سوبربان جديد مثل حق التعليم
    مافيه اي نتائج صحيحه
    تخدير للمواطنين متى يجي القرض انا مقدم عام 1425 قدامي 8000 مواطن؟؟؟؟؟؟؟

  15. محمد العلي (15) 2012-03-28 14:16:00

    افهموا يامعترضين تصغير المساكن هي توصية صريحة في استراتيجية الاسكان اللي عملها ألمان.

  16. الهوووووى جنوبي (16) 2012-03-28 22:50:00

    47 متر مربع اذا راتبك 3000ريال ويخصم ثلثه للتسديد
    يعني غرفه وصاله وحمام ومطبخ ؟؟

  17. صادق (17) 2012-03-29 22:37:00

    يامعالي الوزير الله يحفظك ننتظر 15 سنه حتى يوصلنئ القرض واذا جئ يامعالي الوزير تبكي قهر تعال اذا خلصت لاساس تعال اذا اكذ تعال بعد كذا
    تكفي سهل على المواطن وعطهم دفعه وحده تكفئ

التعليق مقفل