تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
السبت 17 ربيع الثاني 1433 هـ. الموافق 10 مارس 2012 العدد 6725
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 988 يوم . عودة لعدد اليوم

أكد أنه لا خدمات حكومية من دون العنوان الرسمي .. "الاقتصادية" تحاور د. محمد بنتن

رئيس «البريد» لـ "الاقتصادية" : قريباً .. عنوان إجباري لكل مواطن

د. محمد بنتن

د. محمد بنتن

حبيب الشمري من الرياض

توقع الدكتور محمد بن صالح بنتن رئيس مؤسسة البريد السعودي، أن يصدر قريباً قرار جديد يلزم جميع المواطنين باعتماد العنوان البريدي كعنوان معياري وطني، يتم من خلاله التعامل مع كل الدوائر الحكومية أو برامج الحكومة الإلكترونية، مشيراً إلى أن هذا القرار سيلغي الازدواجية في الأرقام التي تصدر عن البريد السعودي، وتلك الصادرة عن أمانات المدن.

وقال بنتن في حوار مع «الاقتصادية»: إن قراراً من مجلس الوزراء بهذا الصدد قد صدر، مبيناً أنه تم تشكيل لجنة معنية بهذا الموضوع، واللجنة انتهت من أعمالها وسيصدر النظام قريباً، بحيث يصبح لزاماً على كل مواطن يتعامل مع جهة حكومية أن تتم مراسلته معها عبر عنوانه البريدي المعتمد. وأكد رئيس البريد السعودي أن البنية التحتية لتنفيذ هذا القرار مكتملة في كل المملكة وبنسب تصل إلى 100 في المائة.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

للحوار الذي تقرأونه اليوم مع رئيس مؤسسة البريد السعودي الدكتور محمد بن صالح بنتن قصة طريفة، فعندما عزمت على إجراء الحوار، وبعد أن فرغت من جمع الأسئلة والمحاور، فكرت في أن أرسل الطلب والأسئلة عبر البريد العادي لمعرفة فترة وصول الرسالة أو على الأقل معرفة الوقت الذي ستقطعه .. بعد تفكير لبرهة غيرت الوجهة فأردت أن أختبر تفاعل المسؤولين مع الرسائل الإلكترونية .. وهكذا حرت بين الفكرتين.

قررت أخيرا إرسال رسالة إلكترونية إلى الضيف الكريم، وألحقتها برسالة على هاتفه المحمول، مذيلة باسمي الرباعي وجهة العمل .. بعد دقائق جاءني الرد هاتفيا، كان بنتن على الطرف الآخر مباشرة، رحب بالفكرة لكنه قال إن ذلك يحتاج إلى عدة أيام لظروف السفر. بعد عدة أيام ألحقت الرسالة بأخرى، ولم يصلني رد .. فقررت إرسال هذه الرسالة: معالي رئيس البريد .. يبدو أن الحوار معكم سيتم عبر الحمام الزاجل! بعد دقائق هاتفني الدكتور بنتن ضاحكا ومعلقا على العبارة، فقال موعدنا في الغد. وهكذا جمعت أوراقي وذهبت إلى مقر المؤسسة في شارع البطحاء العام.

في مكتبه ذي الديكورات الخشبية الجميلة كان رئيس البريد شفافا للغاية وهو يجيب عن الأسئلة كاملة، كان يرمق أثناء الحديث شاشة قناة القرآن الكريم السعودية التي تنقل مباشرة من مكة المكرمة مسقط رأسه. فاجأته في البداية باستطلاع أجرته "الاقتصادية الإلكترونية" عن خدمات البريد، وألحقت السؤال بآخر عما أثير من آراء في مجلس الشورى حول المؤسسة، وثالث عن الصناديق البريدية المخربة، وعن الخلافات بين المؤسسة وأمانات المدن حول الترقيم .. وهكذا امتد الحوار لأكثر من ساعة ونصف الساعة، حاولت فيه نقل ما يدور في الشارع إلى رأس المؤسسة البريدية بكل تجرد وحيادية. فماذا قال؟ إلى التفاصيل:

بداية سألته عن الانتقادات التي طالت مؤسسة البريد من قبل مجلس الشورى خلال الأشهر الماضية، وقلت له .. كيف تلقيت انتقادات المجلس؟

اعترض على تعبيري وقال: أبدا غير صحيح أن مجلس الشورى انتقدنا كما تقول .. وزاد بلكنة مكية "خليني أقول لك قضية مجلس الشورى لو تحدثنا في أول ما بدأ البريد وحتى آخر قرارات مجلس الشورى كلها تأييد".

عفوا كانت هناك انتقادات علنية من بعض الأعضاء ونشرت في وسائل الإعلام .. كيف ترد؟

ياسيدي النقاشات التي تتحدث عنها تدور في كل جلسات مجلس الشورى، وهذه طبيعة عمل المجلس، حيث يناقش الأعضاء التفاصيل ويختلفون حول نقطة معينة، ويتم تصحيحها من قبل عضو آخر، لكن أهم شيء هو ما يتعلق بالقرار النهائي. القرار النهائي للمجلس كان دعم مؤسسة البريد، واستكمال العناوين، وإلزامية العنوان البريدي لكل مواطن، كل هذه قرارات صدرت من المجلس وهي داعمة لنا بقوة، بل ونشكر المجلس عليها.

رئيس البريد يتحدث للزميل حبيب الشمري. تصوير: أحمد فتحي - «الاقتصادية»

لكن كانت هناك انتقادات لاذعة في المجلس .. هذا واضح جدا أليس كذلك؟

دعني أقول لك ماذا حدث .. الصحافة – أو بعضها – عادة ما تأخذ جزءا من النقاشات التي تدور داخل أروقة المجلس، سواء رأي عضو أو اثنين وتثيرها، وقد يعتقد القارئ أن هذا رأي جميع الأعضاء الـ 150، أو أنه رأي الأغلبية، وتصدّر عناوينها على أن "الشورى انتقد"، أو "الشورى يسأل البريد"، أو على شاكله "الشورى ينبش أسرار البريد"، ومن هذه العناوين التي لا تكون دقيقة، لكنها تغفل أن 150 عضوا صوتوا في يوم التصويت النهائي على المشروع أو القرار الذي يتم وفق نظام المجلس الرفع به إلى الملك، وهذا لا يحدث مع البريد فقط، بل مع كثير من المواضيع التي تناقش في مجلس الشورى. وما تسمعه هنا وهناك هو نقاشات أولية، فيها أحيانا تساؤلات معينة، أو يغيب عنها معلومة معينة، لكن العبرة في التوصية النهائية أو القرار النهائي كما قلت وهو دائما ما يكون صائبا ويصب في مصلحة الوطن والمواطن. صحيح في بداية تحول المؤسسة وتحديدا في أول عامين كانت هناك تساؤلات وتوضيحات من طرفنا، لكن آخر ثلاثة قرارات للمجلس كان داعما لنا بقوة.

بعيدا عن الشورى، كيف ترون وضع البريد الآن .. ومستقبلا؟

دعني أقول إن كثيرين يسألون هذا السؤال .. ويسألون عن إرسال الرسالة، أو الخدمات التقليدية التي كنا نعرفها منذ أمد بعيد، الرسالة بمفهومها القديم انتهت أو على وشك .. حل نيابة عنها رسائل البريد الإلكتروني، المحمول، والتقنيات الأخرى، هذا عدا أمور أخرى تتعلق ببعض الأعمال، الآن مفهوم البريد هو بنية تحتية لأي بلد في العالم، يعني عندما نتحدث عن الحكومة الإلكترونية والسوق الإلكترونية، هذا يعني أن البريد جزء أساسي فيها، أنت مثلا تريد تجديد جواز السفر، أو الرخصة، أو الحصول على خدمة معينة من جهة حكومية، في السابق كان الأمر يحتاج إلى أن تذهب إلى هذه الجهة أو تلك، الآن من خلال الحكومة الإلكترونية يمكنك تعبئة النموذج وإرساله عبر البريد، إذا كان لا يوجد لديك بريد تثق به، فلن تستطيع الحصول على الخدمات. ونحن كانت آخر تجاربنا العام الماضي، 110 آلاف طالب دخلوا الجامعات دون أن يغادروا منازلهم، فقط تمت تعبئة الاستمارات عن طريق البريد السعودي الذي أوصلها إلى الجامعات. لدينا الآن اتفاقيات مع صندوق التنمية العقارية لن يحتاج المواطن للمراجعة، فقط يتم تعبئة النموذج وتسلم البريد الصك والرهن وبقية المستندات دون أن تذهب إلى الصندوق، ومثلها بنك التسليف والادخار. طبعا من هو ليس بطالب جامعي ربما لن يعرف بخدمات البريد، أو من لم يتقدم للصندوق العقاري أو التسليف لا يعرف عن خدماتنا، لكن في يوم من الأيام يفاجأ أنه لن يجدد بطاقته أو رخصته إلا عن طريق البريد.

المشكلة أن كثيرين يعتبرون البريد إرسال رسالة فقط، وأحيانا يقولون ماذا نريد بالبريد، وماذا نحتاج بالبريد، وهو تجاوز هذا المفهوم، نحن لن نكون أذكى من أمريكا أو أوروبا فهم لا يكادون يقدمون خدمة إلا عن طريق البريد. صحيح مرت بنا مرحلة لم نستخدم البريد، وكان هناك اعتقاد سائد أننا لا نحتاج إليه، ونهدر كثيرا من الوقت في مراجعة الإدارات سواء الحكومية أو الأهلية، لكن هذه المرحلة انتهت .. الآن البريد هو البنية التحتية للحكومة الإلكترونية. وبالمناسبة اطلعت على تقرير يفيد بأن 18 مليون شخص زاروا الجهات الحكومية خلال عام. وهذا رقم كبير، لو استطعنا توفير جزء من هذا الرقم فإن ذلك يعني أننا وفرنا جهدا كبيرا مهدرا، ووقتا غاليا نحن أولى به، واستطاع المواطن الحصول على خدمة متطورة في وقت قياسي.. وحققت الدولة هدفها في خدمة مواطنها وزائرها بكفاءة عالية، وأيضا لا ننسى أن هذا الوفر يعود على الاقتصاد وعلى رفاهية المجتمع، ويخلق فرص عمل متجددة.

هذا على صعيد الخدمات كلامك جميل .. لكن على صعيد التشريعات والتنظيمات عكس ذلك .. مثلا في الخرائط لا نعرف الخريطة المعتمدة، كما لا يوجد إلزام بالعنوان البريدي، إضافة إلى أن أمانة الرياض مثلا ترقم من طرف وأنتم من طرف .. هناك مشكلة كيف ترى الصورة؟

أبدا لا توجد مشكلة مع الأمانة في موضع الترقيم .. في الخرائط عبر "جوجل" مثلا أو أي خرائط وبرامج عالمية في الجوال أو عبر الحاسب، عندما تستفسر يظهر لك رقم القطعة المكون من أربعة أرقام هذا هو الرقم البريدي .. ترقيم أمانة الرياض يخصها ولها أسلوبها في الترقيم، وهو مكون من رقمين لكنه ليس عنوانا بريديا، العنوان البريدي الذي هو رمز موحد لكل المملكة تستطيع معرفته عن طريق الأقمار الاصطناعية وعن طريق الأجهزة الملاحية.

عفوا .. الآن بعض المنازل مرقمة من البريد والأمانة .. واضح أن هناك مشكلة أليس كذلك؟

أستطيع أن أقول إن هذا الوضع لن يستمر، لأن العنوان البريدي هو عنوان معياري وطني، ومتوقع أن يصدر قريبا قرار بأن هذا العنوان إجباري لجميع المواطنين.

مجلس الوزراء أصدر قرارا بدراسة إلزام كل مواطن برقم بريدي .. ماذا تم في ذلك؟

نعم القرار صدر، وشكل لجنة معنية بهذا الموضوع، واللجنة انتهت من أعمالها وسيصدر، لن تحصل على أي ورقة لأي جهة حكومية قبل أن تسجل فيها عنوانك البريدي المعتمد.

وهل تعتقد أن البنية التحتية لديكم قادرة على تنفيذ مثل هذا القرار؟

نعم، مكتملة في كل المملكة، أي منزل في المملكة، في أي مكان، ضع صورة الخريطة عبر الأجهزة الإلكترونية سيظهر لك الرقم الرباعي، هذا هو الرقم البريدي الذي أقصده وسيكون هو محور عملنا.

عفوا الرئيس .. مدن كثيرة لا يوجد فيها ترقيم؟

في الأصل الترقيم موجود، لكن وضع الرقم على المنزل ربما في بعض المواقع لا يوجد إلى الآن، لكن لو اتصل صاحب المنزل على البريد وطلب وضع الرقم سيتم وضعه فورا.

كم نسبة المنازل التي تم تغطيتها بالأرقام في المملكة؟

في فترة من الفترات وصلت النسبة إلى 100 في المائة، مثلا العام الماضي عندما انتهينا من الترقيم وصلت النسبة إلى هذا الرقم، لكن بعد الانتهاء تبنى منازل جديدة في مواقع كثيرة، خاصة مع حجم التنمية الآن في مختلف المناطق، لكن في النهاية العمل مستمر.

في بعض المحافظات لم يتم الترقيم إطلاقا .. أرجو أن تعرف أن هذا الحوار سينشر والناس سترد عليك؟

عندما أحدثك الآن فأنا أعي ما أقول .. في جميع المحافظات تم الترقيم ومستمر، ربما في بعض المحافظات الصغيرة لم تكتمل العملية، لكننا مستمرون في الترقيم..

لا يأتي ذكر البريد إلا وتأتي قضية الصناديق .. مرة لأنها تعرضت للتكسير، ومرة تثار قضية تكلفتها وهدر الأموال .. كيف ترى القضية؟

بداية، الصندوق الذي يوضع على المنزل ليس جزءا من مشروع الترقيم .. نحن رأينا أن هناك رقما للأمانة ورقما للمياه، وآخر للكهرباء، ورقما للهاتف، وأحيانا تصل الأرقام إلى سبع جهات، لذلك قررنا وضع الصندوق إلى جانب رقم البريد الرباعي حتى نعرف بهذا الرقم ونشير إليه بطريقة غير مباشرة. وصندوق البريد بحد ذاته كان مشروعا استثماريا، أتحنا من خلاله الفرصة للشركات قبل سبع سنوات، حيث وافقت الشركات على دفع تكاليف الصناديق مقابل استفادتها من وضع مواد إعلانية داخل هذه الصناديق، وجاء الاستثمار من هذه الزاوية، حيث جاءت الشركات وعلقت الصناديق وأخذت استثماراتها وطلعت، والصناديق أدت الهدف منها لأن الجميع عرف بأنه يوجد عنوان بريدي، لكن للأسف كثيرون لم يجدوا في المشروع إلا إثارة تكسير بعضها في بعض المواقع. هناك من اتهمنا بأننا أضعنا الأموال، وآخرون تحدثوا عن قوة أو ضعف مادة الصندوق، وو .. لكن – والحديث لبنتن – لم يتحدث عمن كسر هذه الصناديق واعتدى عليها. هذه ليست قضيتنا قضية المجتمع التي يجب أن يتصدى لها .. نحن تضررنا منها، على اعتبارها أملاكا عامة. كنت أتمنى من الصحافة والكتاب والمثقفين التصدي لذلك، والعمل على توعية الناس .. لكن الملام في القضية نحن في النهاية. يعني كأننا نعاقب البريد، ونقول له لماذا تضع الصناديق لنا .. في حين كان يجدر أن يكون السؤال يا من كسرت الصناديق لماذا تفعل ذلك، هذا يعني أن تفاعلنا مع المشكلة كان عكسيا.

كم صندوق بريد تعرض للتخريب، وهل تنوون إعادة الكرّة، وماذا عن الصيانة؟

أولا لنعرف أن كل وحدة وضع عليها عنوان بريدي، وضع لها صندوق، في البداية كان حجم التخريب كبيرا، ووصل إلى 20 في المائة من عدد الصناديق التي تم وضعها، لكن النسبة قلت ولم يعد هناك تكسير. ونحن بعد هذا الوقت لن نضع صناديق جديدة، بل المواطن هو من يضع صندوقه، الصناديق في جميع دول العالم لا يوجد عليها أقفال، وتوضع فيها الرسائل بكل اطمئنان. فيما يتعلق بالصيانة، نعتقد أن من يجدد عنوانه سيكون له صيانة بدون شك.

هناك من يرى مسؤوليتكم عنها، مثلا وضعت دون توعية، وفي مواقع غير مناسبة؟

أولا أبدأ من الأخير، مداخل الشقق والمساكن هي أماكن وضع صندوق البريد في كل دول العالم، ثم إن التوعية ليست مسؤوليتنا وحدنا بل مسؤولية الجميع، يجب ألا نلوم – كما قلت سابقا – الجهات الخدمية على تأدية دورها المطلوب منها، بل أن نلوم المخرب ومن يعتدي على المال العام.

الآن هل يمكن الحصول على الصندوق المجاني؟

بكل تأكيد من يتقدم بالطلب عن طريق الإنترنت يتم التركيب له، ومن يريد التركيب على حسابه الخاص وبمواصفاته الخاصة أيضا هذا متاح، الصندوق وسيلة الخدمة التي ستكون جزءا من حياتنا قريبا. جميعنا سنكون مربوطين بهذه الوسيلة في كل أمورنا. عندما أقول ذلك فلا أستجدي أحدا لكي يساعدنا على تأدية عملنا، بل إن الدولة تعمل وتصرف لتمكن المواطن من الحصول على الخدمات بكل يسر وسهولة، لكن للأسف نعاني نظرة من بعض الأشخاص وحتى من بعض الجهات الحكومية عندما نتواصل معهم لتقديم الخدمات لمنسوبيهم يعتقدون أنهم يساعدون البريد، أو أننا نعمل لمصلحتنا، ويغيب عنهم أننا معنيون بتقديم خدمة تعتبر مهمة للغاية، ولا يمكن الاستغناء عنها. بصراحة متناهية نحن نعاني هذه النظرة السلبية.

على ذكر الجهات الحكومية، هناك من يعتقد أن الجهات الحكومية تجامل بعضها بعضا بترسية عقودها فيما بينها .. مثلا البريد السعودي حصل على نقل ملفات الطلبة الجامعيين، الصندوق العقاري، التسليف ألا ترى فيها مجاملة؟

إطلاقا .. نحن نقدم خدمة عن طريق البريد الممتاز، بإمكان الآخرين فعل ذلك، لكن إمكانياتنا تفرض ذلك. الجامعات عندما نتعاون معها لا ننقل ملفات فقط، بل نقدم خدمة متكاملة، توفر على الجامعات جهد آلاف الأشخاص، وتختصر الزمن لها، حتى تخدم طلابها بشكل أفضل، كذلك عندما نستقبل مقترضي الصندوق العقاري لا ننقل ملفات فقط، بل حزمة من الخدمات وتطبيق الأنظمة والتأكد من استيفاء الشروط. ليس في مثل هذه المشاريع أي مجاملة، بل إن الواقع يفرض ذلك، والخدمات المميزة تفرض ذلك.

لكن المنافسة في السوق غير متكافئة، أقصد بينكم وبين الشركات العالمية .. هل ترى ذلك؟

نحن كمؤسسة إدارية لسنا منافسا لأحد، نحن الجهة المشرفة على القطاع بما فيه الشركات العالمية، المنافسة في السوق بين "البريد الممتاز"، والشركات، وهذه منافسة شريفة، البقاء فيها للأفضل ومن يقدم خدمة عالية وبأسعار منافسة.. والبريد الممتاز يعمل بشكل تجاري مستقل تماما، وقريبا سيتم تحويله إلى شركة، مثل شركة ناقل، والأذرع الاستثمارية الأخرى في المؤسسة.

هناك من يشكو من خدمات الشركات العالمية هل تتلقون شكاوى ضدها وما نوع الشكاوى؟

نحن نشرف على القطاع كاملا، بما فيه الشركات العالمية لأننا نرخص لها، ونتلقى عليها شكاوى عديدة ونفصل فيها، بالنسبة للشكاوى تتعلق أحيانا بتضرر الإرسالية أو الإخلال بالمواعيد. واللافت بالنسبة لي أن كثيرين تتصل بهم هذه الشركات وتطلب حضورهم لأخذ الطرود البريدية، بينما يفرض عليها النظام أن توصل هي الطرود إلى مكان إقامة العميل .. مثلا لا نسمع أحدا يقول لماذا هذه الشركات تفعل ذلك .. وماذا لو فعلها البريد السعودي؟

هناك من شكا في الفترة الأخيرة من تأخر وصول طرود من قبل البريد السعودي .. هل هذا صحيح؟

نعم، حدثت لكني أقول عنه إنه نوع من الإرباك، فكثير من الزبائن عمدوا إلى الشراء من الأسواق العالمية أثناء التخفيضات بنهاية العام، وتزامنت هذه التخفيضات مع أعياد الميلاد في الدول الغربية مما ترتب عليه تأخير بعض الرحلات وتعليق بعضها، وتم تفادي ذلك من خلال تعويض الزبائن بحيث اعتبرت الخدمة مجانية واستيفاء بقية مستحقاتهم من خلال منحهم خدمات مجانية لإرسالياتهم المقبلة، وأيضا تم إلغاء العقود مع عدة شركات طيران عالمية، وتم التعاقد مع الخطوط السعودية في هذا الأمر لأنها لا تتضرر أثناء أعياد الميلاد.

الرسائل أيضا لديكم تضيع .. وهناك تأخير أليس كذلك؟

بالنسبة لضياع الرسائل فهذا نادرا ما يحدث، وأقل مما حددته المعايير العالمية، عندما ترسل ملايين الرسائل سنويا يمكن أن تضيع رسالة هنا، ورسالة هناك، لكن الأهم أن تطبق معايير عالمية وصارمة لضمان عدم ضياع الرسائل، وأن يكون معدل الخطأ ضمن المسموح به عالميا. ومن موقع مسؤوليتي لا أرى أي مشكلة في هذا الجانب، وكل التقييمات العالمية تشهد لنا.

الوكالات البريدية .. هناك من اعتبرها تجربة فاشلة. كيف ترى ذلك؟

بالعكس تماما، الوكالات تعمل بشكل جيد، والآن يوجد نحو 80 وكالة بريدية، في فترة معينة أغلقت عدة وكالات وهي محدود جدا، لكن الآن الوكالات تعمل بشكل جيد وتعتبر استثمارا مربحا. ويمكن تطويرها أيضا، ونعتبر هذا جزءا من الشراكة مع القطاع الخاص.

اخيرا.. ماذ تريد أن تقول؟

أريد أن أقول إن البريد لم يعد ترفا، بل هو خدمة ضرورية ومرتكز أساسي وبنية تحتية للحكومة الإلكترونية، نحن لا نجافي الحقيقة عندما نقول إنه عصب الحياة مستقبلا. نحن بلد فيه الشباب يمثلون 70 في المائة، وفي ظل التطور التقني والاستخدام المتنامي للخدمات الإلكترونية لا يمكن لنا إلا أن تعمل بجد لبناء بنية قادرة على فتح آفاق أوسع للمجتمع. نحن لا نبني لي ولك ومن هم في جيلنا .. ربما استفادتنا محدودة مقارنة بفائدة الأجيال المقبلة، هذا هو مربط الفرس. إن أردنا التقدم فعلينا تفعيل قطاع البريد، والعمل بقوة في هذا المجال وتشجيعه. وأعتقد أننا بإذن الله نسير في الطريق الصحيح بتوجيهات القيادة الرشيدة التي تعمل ليل نهار لتهيئة كافة السبل لأبناء المملكة العربية السعودية للعيش حياة كريمة، ولننعم بحياة أفضل على كافة المستويات.

أرقام في البريد

300 ألف ملف جامعي تولت المؤسسة تسلّمها وتوصيلها.

85 % من سكان المملكة حاليا بإمكانهم الاستفادة من الخدمات البريدية من مكان إقامتهم. 90 % من مواقع المملكة العربية السعودية تمت عنونتها على الأرض.

122 مدينة ومحافظة ومركز تصل خدمات "واصل" إليها.

مليون مشترك في العنوان البريدي يمكنهم من الاستفادة خدمات الحكومة الإلكترونية وتطبيقات التجارة الإلكترونية.

4600 شاب سعودي تم توظيفهم في مؤسسة البريد خلال 6 سنوات.

مليون نسخة هي الرقم المستهدف لنشرة البريد "واصل" التي يقول إنها الأكبر توزيعا في المملكة. المصدر: البريد السعودي


حفظ طباعة تعليق إرسال

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

86 تعليق

  1. البريد الزامي ومجاني ولكن لااعرف عنواني !! (1) 2012-03-10 05:27:00

    ليس هناك استراتيجيه واضحه لترقيم المنازل وهذا مايعيق عمل الكثير من الجهات الحكوميه والاهليه ويضيع فرص تجاريه ضخمه
    اتمنى تفعيل دور مراكز البريد المنتشره في الاحياء بحيث تصبح مجانيه ومتاحه لكل مواطن وقاطن ذاك الحي وعلى مدى 24 ساعه بل تصبح حلقة الوصل بين المتعامل والجهه المستفيده كالدوائر الحكوميه والمؤسسات الاهليه وتحمل عليها تكلفة الصناديق
    حيث تكون الرسوم لمن يود خدمات اضافيه تميزه كالصندوق امام المنزل وتغيير هذه الصناديق بحيث تصبح متينه وتتناسب مع البيئه!!
    وتفعيل التواصل الالكتروني واضافة مزايا

    -1
  2. صالح عبد الله الصقر (2) 2012-03-10 05:38:00

    معالي رئيس البريد السعودي من الطراز الذي يعمل بصمت وفاعلية لخدمة الوطن والمواطن وفقا لتوجيهات ولي ألأمر حفظه الله ,ومع ان العنوان البريدي هو من احدث ما تم التعامل به في العالم إلآ أنه جديد على ثقافتنا وطول العنوان يجعل منه شيئا غير متقبل التداول بشكل لايمكن ان تعالجه القرارات لاسيما انه لم يسبق لأية دائرة حكومية أو أهلية أن كتبت لمواطن على عنوانه السابق أو عنوان بريد واصل الحالي.فكيف يتم ألإلزام؟!وما الفائدة من العنوان السابق واللاحق إذا لم يكن معمولابه متقبل من المؤسسات بشقيها ألحكومي وألأهلي؟!

    -1
  3. صندوق بريد لكل وحده سكنيه (3) 2012-03-10 05:44:00

    من مراكز البريد المنتشره في الاحياء السكنيه والموزعه جغرافيا
    بشكل يستوعب اعداد المستفيدين من القاطنين في الحي
    والتي تعمل على مدى 24 ساعه 7 ايام في الاسبوع
    وعبر الصندوق المخصص لوحدتك السكنيه
    والذي يربطك بالدوائر الحكوميه والمؤسسات الاهليه
    بدون عناء تابع معاملاتك واطلع على الكشوف والفواتير الدوريه وانجز اعمالك بطريقه ديناميكيه بعيد عن الازدحام وبشكل امن

    -1
  4. ابو المساكين (مسجل) (4) 2012-03-10 05:49:00

    ماعندنا فلوس عشان ندفع رسوم الكهرباء والماء صعبه على ناس كثير كيف تفكرون
    اذا مجاني ممكن يطبق

    -1
  5. صندوق بريد لكل وحده سكنيه (5) 2012-03-10 05:53:00

    @صالح عبد الله الصقر
    عزيزي لو تم تفعيل البريد لاصبح المراجع اليومي للدوائر الحكوميه هو مراسل البريد ولاكتفا المراجع بتعبئة الطلب عبر مواقع الجهات
    وهناك خدمات متواضعه مثل رخص السير والتسجيل الجامعي
    اعتبرها احد هذه اللبنات التي لو اتبعتها البريد بصوره اسرع
    واتاحة التواصل عبر مراكز الاحياء وجعلتها مفتوحه على مدار الساعه ورمزت صندوق البريد المحلي بشكل مختصر يسهل حفظه
    لعالجت الكثير وخففت الكثير
    ولاشك ان هناك جهات متضرره كالبنوك وشركات الاتصالات وتخسر الكثير من عدم التواصل الفعال مع مستفيديها

    -1
  6. بهجت الأباصيري (مسجل) (6) 2012-03-10 06:21:00

    موسسة فاشلة حتى ف العناوين فشل
    اتمنى اعطاء شركة لها خبرة مثل البريد الامريكي او فيدكس
    البريد يوصل حتى باب البيت وبدون رسوم على المواطنين
    الشركة تربح من خدماتها في الطوابع ورسوم الارساليات
    مدري ليش الموضوع معقدين الامور

    -1
  7. سعودي قديم (7) 2012-03-10 07:27:00

    دكتور محمد بنتن السلم عليكم ورحمة الله وبركاتة وبعد البريد السعودي يعمل وبخطوات بطئية ويمكن عمل الكثير بتوظيف السعوديين في جميع مناطق المملكة وبيع خدمات جديدة والعمل باسرع وقت لتطوير الطوابع السعودية واستخدام احدث تقنية .

    -1
  8. واحد صريح (8) 2012-03-10 07:44:00

    شركه فاشله بكل المقاييس وهذا الفشل موصوول للبريد السعودي اللي يأخذ دراهم ولايقدم اي خدمات .. البريد الممتاز في كل العالم يصل الى البيت لكن عندنا نحن من يذهب لأستلامه من البريد , وحتى واصل يأخذوون رسوم لاكنهم لايحضرون البريد للصندوق (تجربه شخصيه) في كل العالم البريد يوصل البريد للبيوت مجانآ لكن بريدنا يأخذ فلوس ولايحضر الرسائل . اين المحاسبه ؟

    -1
  9. سالم (9) 2012-03-10 08:00:00

    والله حاجه تموت من الضحك و تفقع المراره لما اوص لا احد مكان بيتي يمكن نص ساعه و فيه محطه و صراف و مدرسه و مطب و علبه زباله ووو . اخ ايام الدراسه في امريكا لمن تقول 22 شارع كذا و يجيك علي طول . بصراحه قمه التخلف حتي البحرين و مصر فيها عناوين و حنا قبل محطه البنزين لما توصل عند المسجد و بعد ما تتعدي شارعيين و اسماء الشوارع بعضها يخوف شارع ضبع بن سبعان . من يطلع هذا . حطو ارقام اسهل شارع 20 شارع 21 شارع 22 و كذا نرتاح . ساعه لما توصل البيتز تكون بردت . و سلامتكم .

    -1
  10. سالم (10) 2012-03-10 08:00:00

    والله حاجه تموت من الضحك و تفقع المراره لما اوص لا احد مكان بيتي يمكن نص ساعه و فيه محطه و صراف و مدرسه و مطب و علبه زباله ووو . اخ ايام الدراسه في امريكا لمن تقول 22 شارع كذا و يجيك علي طول . بصراحه قمه التخلف حتي البحرين و مصر فيها عناوين و حنا قبل محطه البنزين لما توصل عند المسجد و بعد ما تتعدي شارعيين و اسماء الشوارع بعضها يخوف شارع ضبع بن سبعان . من يطلع هذا . حطو ارقام اسهل شارع 20 شارع 21 شارع 22 و كذا نرتاح . ساعه لما توصل البيتز تكون بردت . و سلامتكم .

    -1
  11. سالم (11) 2012-03-10 08:01:00

    والله حاجه تموت من الضحك و تفقع المراره لما اوص لا احد مكان بيتي يمكن نص ساعه و فيه محطه و صراف و مدرسه و مطب و علبه زباله ووو . اخ ايام الدراسه في امريكا لمن تقول 22 شارع كذا و يجيك علي طول . بصراحه قمه التخلف حتي البحرين و مصر فيها عناوين و حنا قبل محطه البنزين لما توصل عند المسجد و بعد ما تتعدي شارعيين و اسماء الشوارع بعضها يخوف شارع ضبع بن سبعان . من يطلع هذا . حطو ارقام اسهل شارع 20 شارع 21 شارع 22 و كذا نرتاح . ساعه لما توصل البيتز تكون بردت . و سلامتكم .

    -1
  12. ابويعقوب (12) 2012-03-10 08:12:00

    لو كانت ناجحة كان ما أجبرونا نستخدمها....
    في الوقت الذي توفرت فيه البدائل الناجحة ما زلنا نجبر علي الأساليب القديمة...
    السؤال لماذا نجبر؟؟
    لأن المسئول طال عمره لمن يحتاج اي شئ من اي دائرة ..توقف الدائرة على رجل عشان تخلص إجراءاته بدون حضور او بريد بل مراسل الدائرة يكشخ و يطق الشماغ عشان يوصلها لطال عمره ..اما المواطن فيحظر من الصبح عشان يأخذ رقم ويصف في الطابور للظهر وبعد الروحة و الرجعة يقله الموظف روح ركب صندوق عشان انهي المعاملة
    للأسف الفجوة بين المواطن و المسئول في اتساع

    -1
  13. حرأ (مسجل) (13) 2012-03-10 08:13:00

    مشكله ميزانيات التي صرفه على صناديق البريد ما فائده منها الان ترى كثير منها مسكرها او عمارات غير صالحه لسكن مع علم تم تركيب بها وترى صناديق للاسف صرفه عليها ميزانيه بغير فائده ومشروع كان غير دقيق

    -1
  14. خالد (14) 2012-03-10 08:38:00

    اذاكان المراهقون يقومون بتكسير صناديق البريد لماذا يجبر المواطن على تركيب صندوق وهو لن يستفيد منه اي شي
    سوى اهدار المال بدون اي فائدة

    -1
  15. عبدالله الاحمري (15) 2012-03-10 08:42:00

    اولا لازم يكون عندنا بيوت معظم المواطنيين ما عندهم بيوت تحطون عناوينها . واكثر من ذلك بيوت غير مخططه مبنيه في املاك خاصة او في البراري والقرى والضواحي كيف سيتم ترقيمها . اخيرا كم كلفة الصناديق اللي تم تركيبها واصبحة قمامه ..

    -1
  16. خالد (16) 2012-03-10 08:42:00

    اذا كان المراهقين والعابثين يقومون بتكسير الصناديق المركبة على المنازل لماذا يجبر المواطن على تركيب صندوق بريد وهو لن يستفيد منه اي شي في ظل التقنيات الجديدة ورسائل الجوال اليس ذللك من اهدار للمال العام بدون فائدة

    -1
  17. خالد (17) 2012-03-10 08:45:00

    البنيه التحتية 100%
    كان ودي ان الصحفي الموقر ارسل الاسئله بالبريد اتحداه اذا جاءه الرد لكن مع الاتصال وذكر جهة العمل ورسالة الجوال يتم التجاوب عجبا

    -1
  18. هاوي (18) 2012-03-10 08:54:00

    الله يعطيك العافيه يادكتور محمد في الحقيقه عندك افكار رايعه
    ومتطوره وان شاء الله تتحقق

    -1
  19. خالد (19) 2012-03-10 08:57:00

    اذا كان المراهقين والعابثين يقومون بتكسير الصناديق المركبة على المنازل لماذا يجبر المواطن على تركيب صندوق بريد وهو لن يستفيد منه اي شي في ظل التقنيات الجديدة ورسائل الجوال اليس ذللك من اهدار للمال العام بدون فائدة

    -1
  20. عرار (مسجل) (20) 2012-03-10 09:04:00

    أكد أنه لا خدمات حكومية من دون العنوان الرسمي !!!
    وأنا أقول لا تهدد قبل لا تتضح الرؤية للمواطن ويكون بريد المواطن سليم 100%
    أجل بريد واصل من 2008 ماتجيني عليه أي رسالة أو فواتير ؟!!
    وترمون الأسباب والأخطاء على البنوك والإتصالات وووالخ
    سحقاً من خدمة غبية سقيمة ..
    العالم كلها سبقتنا بتحديث الصناديق البريدية وتطويرها إلا نحن إلى الوراء در .. وفقط بربرة !!

    -1
  21. الحقيقة (21) 2012-03-10 09:14:00

    العنوان الاجباري هذا بقروش ورسوم ولا بدون اي ببلاش والله انا ماعندي استعداد ادفع اجبار لاوالله انا اصلا عاطل وتريدون استنفازفي
    المفروض العنوان مجاني لكل مواطن فقط عند الخدمه والارسال ياخذ منه اما الاستقبال والعنوان المفروض يكون مجاني
    ماكفى بطاله ومحاربه المواطن في وطنه بعد اخذ منه اموال بغير وجه حق من وين نجيب كفى كفى كفى

    -1
  22. سالم السالمي1 (22) 2012-03-10 09:24:00

    للأسف أن بنتن لا يذكر أن البريد قام بإجراء (غير موفق بتاتا) حيث منع استقبال أي رسالة لأي بريد إلا أن تكون باسم صاحب البريد، وما غير ذلك يتم رميها بالزبالة دون مراعاة لأحد، وكأن البريد ملك لمؤسسة البريد وليس لصاحبه، فبأي حق يتم استبعاد الرسائل التي هي بغير اسم صاحب البريد، في حين أن كل الدول العالم لا تسأل عن صاحب العنوان، وإنما ترسل للعنوان أي اسم وبلا رسوم أضافية كما تفعل مؤسسة البريد.

    -1
  23. Mohmd (23) 2012-03-10 09:36:00

    البريد يحتاج الى دماء جديدة خاصة وان جميع مشاريعه اليت نفذها عدا قلة منها باءت بالفشل خاصة الصندوق البريدي لبيروقراطية ادارته واستغلال البريد للمواطنين. عناوين غير معروفة لمساكننا، صناديق متهالكة في كل زاةي غير مستخدمة، موظفي بريد غير متعاونين، واستراتيجية غير واضحة للبريد. الاولى بسعادة المدير ان يطبق استبيان ليعرف اراء زبائنه وهو الاستاذ الجامعي ليحكم بعدها عن مدى رضانا عن خدماته، ام هو فقط التنظير. هذا ليس نقدا بل هو امل في ان يحقق البريد ما كنا نتمناه من هذه المؤسسه المهمة.

    -1
  24. احمد (24) 2012-03-10 09:38:00

    جهاز ايباد شاريه من امريكا من 7 شهور الى الحين ما وصل... الله لا يوفقكم

    -1
  25. ابو محمد 2 (25) 2012-03-10 09:54:00

    المواطن اصبح مثل الفريسه كل ينهش فيه ، راتبه ضاع ما بين ساهر وواصل وايجار شقة واجرة تكسي وفاتورة جوال وهاتف وكهرباء وغرامة ماء .
    فيه حل خذوا الراتب وسووا فيه اللي تبون وفكوا الناس من زايد وناقص ووجع قلب وراس ، لكن وسعوا المستشفيادات والعيادات النفسية وخلوها بلاش

    -1
  26. سالم (26) 2012-03-10 09:54:00

    1- أعتقد انه استخدام جملة "إجباري لكل مواطن" غير لائقه في حق المواطن.
    2- البريد الأكتروني اصبح في متناول الجميع تقريبا.
    3- الشركات االاجنبيه افضل ، مثل فيدكس ودي اتش ال .

    -1
  27. صناديق البريد الموزعة (27) 2012-03-10 10:05:00

    صناديق البريد الموزعة غير صالحة حتى للسرقة
    الرجاء إستخدام نفس المعاير من البلد الذي درسة فيه

    -1
  28. محمد سعد الغامدي (مسجل) (28) 2012-03-10 10:09:00

    آمل ايصال هذه الملاحظة الى رئيس البريد: بعض البنوك لم تعتمد عنوان واصل في ملفات عملائها بسبب اختلاف عدد الخانات وانا اعاني من هذه المشكلة مع بنكين. نأمل ان تتواصل مؤسسة البريد مع البنوك او مع مؤسسة النقد بهذا الخصوص طالما ان العنوان سيصبح اجباريا لكل مواطن.

    -1
  29. متى تنتهي هذه الظاهرة (29) 2012-03-10 10:16:00

    بالله ابي اعرف وش سوى هالرجال في البريد؟ له كم سنه ومن دون محاسبة وضياع في ضياع، والحين خطة جديدة لمشاريع ماليه مهدرة

    -1
  30. Akram (30) 2012-03-10 10:16:00

    اول كلمة في الخبر هي "توقع" !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يعني معقول رئيس وما يدري ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!

    -1
  31. محمد سعد الغامدي (مسجل) (31) 2012-03-10 10:39:00

    Akram
    القرار بالزام المواطنين يصدر من مجلس الوزراء او من المقام السامي بعد توصية مجلس الشورى ولذلك كلام رئيس مؤسسة البريد دقيق جدا لأنه لايعلم متى سيصدر القرار.

    -1
  32. ابو وليد (32) 2012-03-10 11:01:00

    اقتباس من نص حوار الوزير
    مشيراً إلى أن هذا القرار سيلغي الازدواجية في الأرقام التي تصدر عن البريد السعودي،
    بما ان الخطاء من البريد بالازدواحية لماذا يحمل الموطن وزر خطاء مصلحة البريد لماذ لايفسر معالى الوزير عن ايدية ويصلح الخطاء الذى بداء من وزارتة ولا جيد بتحصيل المبالغ من جيوب المواطنيين واقتراح الحلول فقط لزيادة غلة البريد وخير مثال حى ولاشخص استفاد من خدماته صناديق بريد واصل فى كل العالم صنوق البريد بدون مبالغ

    -1
  33. محمد عبد الله السليمان (33) 2012-03-10 11:48:00

    إضافة إلى ما ذكره الإخوة أعلاه، أقول، وأنا مسؤول عما أقوله بأن بعض موظفي البريد السعودي يسرقون بعض الأحيان مما يرونه ثميناً في الرسائل، وقد حصلت لي عدة مرات..
    مرة اكتشفت السرقة بعد فتح المظروف (في البريد المسجل) فحاولت الاحتياط في المرة القادمة، وطلبت من المرسل أن يختم على أعلى الظرف، فلما وصلني الظرف بالبريد المسجل رفضت استلامه حتى تصفحته، فوجدته سليماً فوقعت باستلامه، ولكني فوجئت بعد ذلك بأن الحرامي قد فتح الظرف من الأسفل، وسرق أهم ما فيه وترك الباقي، وأعاد الظرف كما كان!!

    -1
  34. خالد محمد التركي (مسجل) (34) 2012-03-10 12:52:00

    اسكن في بيت شعر ارغب في تركيب صندوق بريد ياسعادة بنتن

    -1
  35. ريلم (مسجل) (35) 2012-03-10 12:56:00

    يعجبني المسعووووووول لما يندس كم شهر أو كم سنه ثم يتمخض ويجيب العيد؟!!
    إذا أكثر المدن مثل جده أو الرياض أو الدمام ثلاث أرباعها ما عطيتوهم صناديق في مناسلهم سواء ساكنين ملك أو إجار تقوم تجبر الناس بالعناوين وأنظمة البريد وخدماته تا فه تافه تافه هم بعد تافه !!
    ترى عندنا عيون يا مسعوووول أفندي
    وترا فاهمين الطبخه
    لذالك لا تحط نفسك في مواقف بايخه والله ليحل محلك واحد مسعول ونأدبه هذا إذا ما جانا مؤادب خلق !!
    قال يه؟
    عنوان إجباري لكل مواطن
    عنوان إجباري لكل مواطن
    عنوان إجباري لكل مواطن
    هاهاهاها

    -1
  36. عبد الله محمد (36) 2012-03-10 13:00:00

    و الله يا اخي انت تصلح وزير اعلام بدل رئاسة البريد. كل الكلام هذا غير مشاهد في الحياة اليومية. و ينطبق عليه المثل الذي يقول اسمع جعجعة و لا ارى طحنا. البريد السعودي فوضى حتى النخاع. و رسوم صناديق البريد مبالغ بها . و اخلاق موظفيكم متعالية . و انت تتحدث بغير الواقع.

    -1
  37. المحترف (37) 2012-03-10 13:31:00

    البريد يحتاج الى تسريح جميع الموظفين من الريئس إلى المرؤوس
    صندوق بريد تحتاج أن تذهب اليه بالسيارة ليس ببريد
    بريد لا تثق به الشركات بالمراسلات ليس ببريد
    صندوق بريد يقفل بعد المغرب او العشاء ليس ببريد
    بريد لا أستطيع ان احصل على رساله مهمه خلال عطلة الاسبوع ليس ببريد

    -1
  38. عبدالله العهدل (38) 2012-03-10 13:52:00

    أربع سنوات وأنا أطالب ببريد دون اي مجيب
    أنا من سكان مدينة الرياض حي الهدا
    --المنطقة تحمل رقم ٧٠٠٠ ولكن البيوت لم ترقم راجعت مكاتب الاشتراكات والرقم الموحد دون أي فائدة والسبب أن البيوت غير مقسمة في خارطة الحي و الحي به ١٢ بيت دون أرقام بعد مراجعات طيلة أربع سنوات أو أكثر أجبرتهم على تركيب صندوق حديدي و رقم ٧٠٠٠ على بيتنا وهذا رقم المنطقه بالكامل وليست رقم خاص بالبيت
    --مفتاح الصندوق بحوزتي لكن عند طلب الاشتراك يقول الموظف ان بيتك وحيكم غير مقسم يعني اللي معه البريد بدوخ ولاراح يوصل لبيتكم
    اريد حل

    -1
  39. صلبخ (39) 2012-03-10 14:02:00

    نضام فاشل والمفروض مجانا والمستفيد الاول الشركات

    -1
  40. ابو مازن1 (40) 2012-03-10 14:15:00

    تجبرون المواطن على الاشتراك بالبريد ماعندنا مانع اذا كان الرساله توصل في خلال 24 ساعه ونستطيع ان نشحن اي شي عن طريق البريد مثل خدمات الفدكس وان يستمر عمل البريد على طول الوقت على ان تكون قيمة الاشتراك السنوي على حسب استخدام المشترك ومدى استفادته من البريد

    -1
  41. ناصر الاومير (41) 2012-03-10 14:19:00

    يحسب. للدكتور بنتن انه يؤسس نظام بريدي جديد تستفيد منه الاجيال القادمة

    -1
  42. محمد الاومير (42) 2012-03-10 14:19:00

    بالعكس الدكتور محمد بنتن طور البريد بشكل كبير جدا خلال الفتره الماضيه ونا متاكد انه صاحب فكرة اعتماد الرقم لكن الرجل ينتظر صدور القرار من الجهات المختصه بالامر
    الله يعطيه الف عافيه

    -1
  43. الزعامة سعودية (مسجل) (43) 2012-03-10 14:23:00

    @حرأ (مسجل)
    اخي العزيز الواضح انك ما قرات اللقاء , الرجال تكلم عن الصناديق وانها وضعت من قبل مستثمرين لوضع اعلاناتهم كان الهدف منها معرفة ارقام صناديق البريد التي وضعت بجانبها .

    -1
  44. د. ايمن عزوز (44) 2012-03-10 14:24:00

    ياجماعة البريد تطور. رسائلنا تصلنا في بيوتنا الان.. اتركوكم من النقد الهدام

    -1
  45. هاني العليان (45) 2012-03-10 14:26:00

    الدكتور بنتن احد المسولين النادرين في وجهة نظري لما يملكه
    من شفافيه وتواضع كبير مع الجميع والرجل يهدف الى تطوير البريد مع المواطن واكبر دليل ان اغلب الطلاب ينضمون ويسجلون بالجامعات وهم في منازلهم
    شكرا للاقتصاديه على الحوار وشكر للدكتور

    -1
  46. أبو مشعل (46) 2012-03-10 14:27:00

    قيمة صندوق البريد للسنه 300 ريال للعوائل بدل الأول 100 ريال لا وتبي عنوان إجباري لكل مواطن

    -1
  47. محمد الصالحي (47) 2012-03-10 14:28:00

    بدون. من هذا النظام البريدي الجديد لن تصلنا خدمات الحكومة الاليكترونية. نقول شكرا للبريد السعودي.. لو ان انجازات البريد السعودي في دبي. كانت حديث العالم.

    -1
  48. صاحب الخالد (48) 2012-03-10 14:33:00

    والله البريد مشالله عندنا انا دايم ملابس الرياضيه اطلبها من الانديه عن طريق مواقعها وتصلني حد باب بيتي يعني شكرا جزيلا لكم ولرىيس البريد على هالمجهود الكبير مو بس انا كثير من الشباب يستخدون هالطريقه لكل الاشباء التي يريدونها سواء اجهزه او ملابس

    -1
  49. عبدو سيد (49) 2012-03-10 14:37:00

    والله مشالله عليه الدكتور قدم الكصير لكن انتم يالسعودين شفتو مسىول طلع يتكلم انتقدتوه ولو انه حرر القدس مدامه سعودين لازم ننتقد ارتقو شوي ادعمو المجتهدين لترو التطور الاكبر

    -1
  50. عبدو سيد (50) 2012-03-10 14:38:00

    والله مشالله عليه الدكتور قدم الكصير لكن انتم يالسعودين شفتو مسىول طلع يتكلم انتقدتوه ولو انه حرر القدس مدامه سعودين لازم ننتقد ارتقو شوي ادعمو المجتهدين لترو التطور الاكبر

    -1
  51. فارس الغامدي (51) 2012-03-10 14:43:00

    شكر للاقتصاديه واللشخص الذي عمل المقابله وشكر للدكتور الي كان متواضع جداا وشفاف لابعد حد واتركو عنكم الانتقاد
    ادعم اعمدة البلد للنتطور معا

    -1
  52. عبدالله قليل الغامدي (مسجل) (52) 2012-03-10 14:45:00

    على فكرة إجبار المواطن.... وش صار على صناديق ؟ عسى ماتكون من المشاريع المتعثرة وسقطت بالتقادم!

    -1
  53. ابوسيوف (مسجل) (53) 2012-03-10 14:47:00

    للاسف فيه ناس ماهي عارفه الدور الكبير اللي يقوم به البريد

    -1
  54. عبدالله قليل الغامدي (مسجل) (54) 2012-03-10 14:53:00

    سعر العسل التركي أرخص من السمن أبو ملعقة وشوكة!!

    -1
  55. مودة (مسجل) (55) 2012-03-10 15:13:00

    ..........

    -1
  56. صقر الرياض (56) 2012-03-10 15:28:00

    أنا أرى أن اللوحات الجديدة بالباركود روعة..و عملية جدا ..وأرى التركيز على تعميمها في كل الرياض و المملكة.. بدل من هدر الأموال في صناديق تكسر و يعبث بها و مصاريف ضخمة على الفاضي

    -1
  57. أبو صالح (57) 2012-03-10 15:32:00

    العنوان في كل العالم هو رقم المبني ثم اسم الشارع ثم الحى في المدينة ويضاف عليه الرمز البريدي. ويجب اتباع النظام العالمي !

    -1
  58. عبدالله الناصر (58) 2012-03-10 15:36:00

    العنوان في جميع مدن العالم باسم الشارع والرمز البريدي مدري من وين جاب فكره 16 رقم وبالاخير فشلت الا على الاوراق ليش مانصير زي العالم ولانخترع شي جديد والعنوان المعتمد من المقام السامي هو عنوان البلديات ومفروض تم ربط الرمز البريدي معه
    هدر مالي ويقول تم التنفيذ على حساب الشركات معلومه مغلوطه وصناديق مكسره وارقام منفذه بجوده سئيه ومبالغ باهظه من ميزانيه البريد

    -1
  59. حسن الغامدي (59) 2012-03-10 15:39:00

    ..........

    -1
  60. ابوعبدالله (60) 2012-03-10 15:45:00

    ............

    -1
  61. ايمن (61) 2012-03-10 16:24:00

    الان استخراج رخص السارات عبر البريد والاستمارات/ بل انه بأمكانكان تتسوق في امريكا وتطلب البضاعة وتصلك الى بيتك مباشرة.. هل هذه الخدمة في اي دولة عربية؟ شكرا د. بنتن

    -1
  62. فريال (62) 2012-03-10 16:26:00

    البريد السعودي نجح في عنونة المملكة ، بدلا من لف ايمين لف يسار.. بيتنا وراء فوال الطائف اوحمص ابوزكي.. عبر الارقام الاربعة يتم الوصول الى مباشرة

    -1
  63. سامي السلطان (63) 2012-03-10 16:30:00

    مدير عام الدفاع المدني: تحديد موقع البلاغات الهاتفية عبر نظام العنونة البريدية.. يكفي البريد السعودي شهادة الدفاع المدني في الاعتماد على دقة العناوين البريدية، وسرعة الوصول الى موقع البلاغات.

    -1
  64. سامي السلطان (64) 2012-03-10 16:39:00

    مشروع البريد الرئيسي هو العنوان البريدي ونجح فيه. موضوع الصندوق يتكسر هذا موضوع اخر كافة المرافق يتم تكسيرها من نسينا كابينات الهاتف بالشوارع وتقطيع السماعات!!!! الموضوع المحور هو عندنا عناوين ثابتة وواضحة ومجانية وتاتينا الرسائل الى بيوتنا ب 90 ريال في السنة شكرا لتطور البريد السعودي

    -1
  65. محمد نعيم (65) 2012-03-10 16:47:00

    العنوان البريدي مجانا، ونستخدمه بشكل ممتاز، رسائلنا تصلنا الى منازلنا ب ٩٠ ريال في السنة... البريد يتطور. بشكل ملحوظ 

    -1
  66. Dr.faf (66) 2012-03-10 16:55:00

    لو ان رئيس. البريد السعودي شخصية ادارية خاملة وغير جريء مثل بعض المسؤولين لما اسس بنية تحتية ومتطورة للبريد السعودي

    -1
  67. محمد (67) 2012-03-10 17:01:00

    @عبدالله الناصر
    العنوان مثل دول العالم
    4 أرقام- أسم الشارع
    الحي
    الرمز
    المدينة
    مشكلتكم تعلقون و لا تدرون
    ارجع لموقع البريد و تشوف شكل العنوان
    و يحسب للبريد أن سوى عنوان لكل المملكة يوم الجهات المسئولة مثل الأمانات و البلديات عجزت توحد العنوان

    -1
  68. محمد (68) 2012-03-10 17:04:00

    @ابو وليد
    الازدواجية بين الجهات الحكومية اللي كل حاط رقم، البريد رقمه واحددددددددددد
    و العنوان مجاني و التسجيل مجاني و البريد ياصل مجان
    لنا سنين نستعمل واصل ببلاششششششششش

    -1
  69. الذكي (69) 2012-03-10 17:05:00

    أنا اقول المفروض يقفز بالبريد بالسعودية للحكومة الالكترونية ويقول ايميل لكل مواطن مو بريد لكل مواطن ويتحول من بريد عادي تقليدي الى شركة ايميلات حكومية تنشئ مواقع انترنت للدوائر الحكومية وتتولى المراسلات الالكترونية والابلكيشنز وتوصليها للمواطن بدل ان يكون كل شيء على ورق الى ثلاثين سنة قدام.. ولما تصير البلد متطورة بهالمجال بتنفتح ابواب ثانية للعمل للمواطنين مثل خدمات التوصيل والتجارة الالكترونية والبنات يبيعون من البيوت اغراضهم ويوصلها البريد.. أبرك من ذا الكلام كله..

    -1
  70. محمد (70) 2012-03-10 17:12:00

    @ابويعقوب
    المشكلة أنا ما نقرا و إذا قرينا ما نفهم، الإجبار هو ذكر العنوان و ماله علاقة بالصندوق لأنه ما فيه دولة في العالم ما تطلب العنوان
    و العنوان مجاني سجلنا فيه و صار أساس لمراسلاتنا

    -1
  71. محمد (71) 2012-03-10 17:17:00

    @سالم
    جرب تدخل على خريطة البريد في موقع البريد أو على قوقل و تحط رقم أي منزل( رقم البريد) و اسم الشارع و الحي و المدينة، يطلع الموقع و تقدر تروح له بالخريطة أو بامابس (’Maps ( في الأي فون أو الجلاكسي
    و ما يحتاج اللف و الدوران

    -1
  72. محمد (72) 2012-03-10 17:24:00

    يالحبيب
    قل. إلزامي
    ولا تقل إجباري

    -1
  73. الحقيقة (73) 2012-03-10 17:25:00

    ماادري لماذا كله بالاجبار كل الانظمه الي فيها ارداه من المسؤولين بالاجبار بينما بعض القرارات بما يتعلق بالفساد وغيرها لم نرى اجبار المفسدين فقط على المواطن ادفع ادفع ادفع بالاجبار والا عطلنا بطاقه الاجوال وحتى الهواء لو كان باليد لعطل ياسبحان الله الله كريم

    -1
  74. بثينه محمد (مسجل) (74) 2012-03-10 18:28:00

    اتعجب من اعداء الوطن الذين لا يريدون الارتقاء بالوطن بعد ان وضعت عناويننا على الخارطة واصبح العالم اجمع يتحدث عن العنوان السعودي بجهود رجال ونساء البريد
    الغريب ان المنتقدين لم يجربوا البريد وان ردودهم تظهر جهلهم بالعنوان.... الى الامام يالبريد السعودي وكما ذكر الدكتور انتم تعملون لمملكة المستقبل وان شاء الله قافلة البريد والمملكة تسير

    -1
  75. صحراوي (مسجل) (75) 2012-03-10 19:45:00

    يتحدث عن إعتماد عنونة واصل و امانة مدينة الرياض اعلنت قبل فترة بسيطه عنونة المنازل باستخدام الارقام والنظام الخاص بها مع تطويره باللغة العربية والانجليزية مع الباركود. هل هو فساد ام حرب بين جهتين لاعتماد ما تراه كل جهه

    -1
  76. مراقب متجول (مسجل) (76) 2012-03-10 19:53:00

    جهازك مسروق الله يعوظك

    -1
  77. خالد (77) 2012-03-10 20:56:00

    .. فاقد الشيء لا يعطيه ..
    اترك الضعيف المواطن ..
    اتجه اذا كان لديك قوة على الاقوياء .. لماذا لا يتم اجبار البنوك وشركات الاتصالات في ايصال رسائل عملائهم عبر واصل ...
    ام انك على الضعيف فقط ...

    -1
  78. ابو تالين (78) 2012-03-10 21:22:00

    والله مشكلة اللي ابي اعرفه هل هو عنواني بريدي او رمز بريدي
    وبعدين الحين اذا ابي احدد الموقع من موقعهم لازم ادخل اسم الشارع و بعدين الرمز .... وش سويت .. ما سويت شي
    ----
    ما هو تعريف العنوان :
    هو وصف لموقع المبنى ليسهل الوصول اليه
    ما هو تعريف الرمز البريدي:
    هو الكود الخاص بالبريد للتوصيل

    -1
  79. احمد بن يحيى (79) 2012-03-10 21:23:00

    ليش اجباري؟. خلينا نفكر. ههههههه.
    ترى ما عنكم خدمة. روح شوف دول العالم كيف خدمات البريد تكون. عندكم كم مبنى فيهم عدة صناديق برسوم مرتفعة ولا يحق للزوجة او الابن او البنت استخدامه الا بزيادة في الرسوم.

    -1
  80. ادفع يالمواطن (80) 2012-03-11 00:18:00

    فواتير اتصالات + فواتير كهرباء + ساهر .. وقريبا البريد السعودي وياليت ان الخدمة تستحق ان يتم دفع رسوم لها الخدمة فاشلة وتحتاج المؤسسة الى اعادة هيكلة وتسليمها للقطاع الخاص ..

    -1
  81. أبو أحمد 18 (مسجل) (81) 2012-03-11 03:20:00

    المشكلة الاساسية لواصل هي عدم توصيل الرسائل من البنوك وبعض الجهات الحكومية ولا نعرف لماذا لم يتم توصيلها وأعتقد انه يوجد مشكلة كبيرة بين بريد واصل وبعض البنوك واعتقد ان البنوك تطالب من البريد ان تكون لها نسبة في رسوم الصناديق والخدمات يامدير البريد نريد معرف سبب هذا الخلاف ومعرفة الاشكالية حاليا خدمات واصل جيدة لكن ضروري حل هذا المشكلة المستعصيه على البريد حيث بعض البنوك اعترف بأنهم لا يتعاملون مع بريد واصل علانيه وعندما نسالهم السبب فيرفض الرد لدرجة انه رفعت صوتي عليهم وقلت لهم هذا بريد حكومي

    -1
  82. الوافى (82) 2012-03-11 20:15:00

    نظام العنونة لدينا هو المتبع فى العالم ولن يمكننا إعادة إحتراع العجلة من يحتاج البريد يمكنه تفعيل صندوق واصل مجانا للبريد الوارد ودعو النقد الهدام جانبا البريد السعودى تطور منذ عشر سنوات ونجح فى العنونة مشتريات خارجية بريد ممتاز ومحلى يصل لمنزلى منذ سبعة سنوات مجانا سابقا كنت أدفع 100ريال سنوى لصندوق لدى البريد.

    -1
  83. الوافى (83) 2012-03-11 20:16:00

    نظام العنونة لدينا هو المتبع فى العالم ولن يمكننا إعادة إحتراع العجلة من يحتاج البريد يمكنه تفعيل صندوق واصل مجانا للبريد الوارد ودعو النقد الهدام جانبا البريد السعودى تطور منذ عشر سنوات ونجح فى العنونة مشتريات خارجية بريد ممتاز ومحلى يصل لمنزلى منذ سبعة سنوات مجانا سابقا كنت أدفع 100ريال سنوى لصندوق لدى البريد.

    -1
  84. ابوعبدالله (84) 2012-03-12 01:04:00

    ياريت النظر في من لهم 16 سنة بالمرتبة 42 و28 سنة بمرتبه واحدة وان تتم ترقيتهم اسوة بزملائهم وهذا اضعف الايمان فقد قرب التقاعد ونحن بمرتبة واحد والآن العمال والمستخدمين اللذين لايعرفوا الكتابة والقراءة اصبحت مراتبهم مثلنا اللهم لاحسد و نحن خريجي معهد البريد الثانوي نظام ثلاث سنوات1405 نشتكي الا الله فهو نعم المولى ونعم النصير

    -1
  85. الدكتور اسعد جمل الليل (85) 2012-03-12 12:05:00

    كافة المجتمعات المتمدنة ادركت أهمية تحديد عناوين واضحة لمحل الإقامة لكل فرد من أفراد مجتمعاتها، عبر استخدام وسائل متعددة، تشمل التخطيط العمراني السليم وتسمية الشوارع والطرق، وترقيم الوحدات السكنية بطريقة تسهل الوصل إليها بكل يسر وسهولة، بحيث تمتلك المجتمعات قواعد بيانات الكترونية تحتوى على كافة الوحدات السكنية والتجارية والخدماتية وتحدثها باستمرار عن طريق استخدام وسائل التقنية الحديثة بما فيها الأقمار الصناعية, وهذا ما يفعله البريد السعودي حاليا

    -1
  86. عبدالعزيز الناصر (86) 2012-03-12 12:09:00

    النظام الجديد للعنونة البريدية في المملكة العربية السعودية، أحد أهم المشروعات الحضارية الاستراتيجية التي يتم تنفيذها لاول مرة في منطقة الخليج العربي، حيث تتتجاوز اهداف لمشروع؛ ايصال واستقبال الرسائل والخدمات البريدية للمستفيدين في محل الأقامة، الى اهداف استراتيجية ووطنية، في مقدمتها تفعيل البنية التحتية اللازمة لقيام نظام الحكومة الالكترونية، لجهة امكانية ايصال واستلام الوثائق والمستندات والخدمات بيسر ومصداقية من الدوائر الحكومية والقطاعات الخدمية الى المواطنين والمقيمين في محل الاقامة

    -1
التعليق مقفل