تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الاثنين 1433/3/21 هـ. الموافق 13 فبراير 2012 العدد 6699
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 800 يوم . عودة لعدد اليوم

تواصل اجتماعي وتبادل للمعلومات والأخبار العاجلة والمقاطع المرئية

برامج التواصل الاجتماعي الأكثر تحميلا .. «واتس أب» ضمن الصدارة

شعار برنامج التواصل WahtsApp

شعار برنامج التواصل WahtsApp

ناصر العلي من الرياض

يصنف برنامج WhatsApp ضمن قائمة أكثر خمسة برامج تحميلا من مراكز تخزين أنظمة التشغيل في الأجهزة الذكية، وتتوافر فيه خصائص عديدة، فإضافة إلى مهمته الرئيسة إرسال النصوص، هناك وظائف إرفاق المقاطع المرئية والصور والروابط التشعبية، وخاصية تكوين مجموعات تواصل لحدود عشرة أعضاء. ويستفيد من هذه الخاصية العائلة وزملاء العمل والأصحاب. وانتشرت بشكل لافت برامج التواصل الاجتماعي ضمن تطبيقات الهواتف الذكية والنقالة والأجهزة اللوحية والآيبود، ومنها برامج عديدة تتوافق في تطبيقها مع أنظمة التشغيل لجميع الأجهزة، من أبرزها وأكثرها تداولا برنامج WhatsApp . يقول عبد الله بن علي بن ظافر (45 عاما) إنه وأفراد عائلته استفادوا من تقنية برامج التواصل الحديثة، وقد أنشأ مجموعة تحت اسم عائلتهم يتواصلون عبرها. وهم عائلة من ثمانية أفراد جميعهم إخوة ومنهم ثلاث أخوات يتبادلون عبر برنامج ''واتساب'' كل جديد من أخبار العائلة، وتبادل المعلومات وما يقع في أيديهم من إرساليات من أصحابهم تتضمن أنباء أو أحداثا أو مقاطع فيديو لمواضيع متنوعة. وأوضح عبد الله أنه يستخدم عدة برامج للتواصل ليتمكن من التواصل مع جميع معارفه المستخدمين لهواتف ذكية مختلفة الإصدار فـ ''بلاك بيري'' له برنامجه الخاص، وهواتف نوكيا كذلك، والهواتف التي تدعم نظام تشغيل أندرويد ونظام أبل، حيث إنه يحرص من خلال هذه التطبيقات البرمجية على البقاء على تواصل مستمر مع كل الأقارب والمعارف.
وتقول أم وليد (41 عاما) إنها مع أفراد عائلتها من سكان المنطقة الشرقية في مدينة الدمام، تعاني البعد عن والديها وبقية أفراد عائلتها من إخوة وأخوات وأسرهم الذين يتوزعون في مدن مختلفة من مناطق المملكة. وقد أسدت إليها إحدى صديقاتها نصيحة بشراء هاتف ذكي يمكن الاستفادة من تطبيقاته المجانية ومن ضمنها برامج التواصل، للبقاء على ارتباط مع الأهل والمعارف لتبادل الأخبار فيما بينهم.

وفي مايلي مزيدا من التفاصيل:

انتشرت برامج التواصل ضمن تطبيقات الهواتف الذكية والنقالة والأجهزة اللوحية والآيبود، ومنها برامج عديدة تتوافق في تطبيقها مع أنظمة التشغيل لجميع الأجهزة، ومن أبرزها وأكثرها تداولا برنامج الواتساب WhatsApp الذي يصنف ضمن قائمة الأكثر خمسة برامج تحميلا من مراكز تخزين أنظمة التشغيل، ويتوافر فيه خصائص عديدة منها، إضافة، إلى مهمته الرئيسة إرسال النصوص، فهناك وظائف إرفاق المقاطع المرئية والصور والروابط التشعبية، وخاصية تكوين مجموعات تواصل لحدود عشرة أعضاء ويستفيد من هذه الخاصية العائلة وزملاء العمل والأصحاب.

ويقول عبد الله بن علي بن ظافر (45 عاما) إنه وأفراد عائلته استفادوا من تقنية برامج التواصل الحديثة، وقد أنشأ مجموعة تحت اسم أولاد علي بن ظافر يتواصلون عبرها ومضى عليهم كعائلة من ثمانية أفراد جميعهم إخوة ومنهم ثلاث أخوات يتبادلون عبر برنامج الـ ''واتساب'' كل جديد من أخبار العائلة وتبادل المعلومات وما يقع في أيدهم من إرساليات من أصحابهم تتضمن أنباء أو أحداث أو مقاطع فيديو لمواضيع متنوعة. وأوضح عبد الله أنه يستخدم عدة برامج للتواصل ليتمكن من التواصل مع جميع معارفه المستخدمين للهواتف ذكية مختلفة الإصدار فـ ''البلاك بيري'' له برنامجه الخاص وهواتف نوكيا كذلك والهواتف التي تدعم نظام تشغيل أندرويد ونظام أبل، حيث إنه يحرص من خلال هذه التطبيقات البرمجية على البقاء على تواصل مستمر مع كافة الأقارب والمعارف.
وتقول أم وليد (41 عاما) إنها مع أفراد عائلتها من سكان المنطقة الشرقية في مدينة الدمام، حيث تعاني من البعد عن والديها وبقية أفراد عائلتها من إخوة وأخوات وأسرهم الذين يتوزعون في مدن مختلفة من مناطق المملكة، وقد أسدت إليها إحدى صديقاتها نصيحة بشراء هاتف ذكي يمكن الاستفادة من تطبيقاته المجانية ومن ضمنها برامج التواصل، للبقاء على ارتباط مع الأهل والمعارف لتبادل الأخبار فيما بينهم. وتبين أم وليد أنها لم تهتم باقتناء أي هاتف ذكي بالرغم من أن أبناءها الكبار لديهم الأجهزة نفسها ولكن لميزة التواصل مع الأسرة فقد عقدت عزمها على اقتناء هاتف ذكي حديث الموديل، ومنذ تحميل البرنامج صارت على اتصال شبه دائم مع والديها وأفراد العائلة واستفادت من خاصية إرسال المقاطع المرئية والصور وتبادل التراسل بينها وبين بقية أفراد الأسرة. ولم يخف سالم السبيت (طالب في أحد معاهد التدريب والتطوير التقني) أن برمجيات التواصل المجانية أفادت المستخدمين للهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية ومنذ بداية دورته التدريبية في الأشهر الثمانية الماضية اعتمد بشكل أساسي على تبادل المعلومات والتطورات فيما يتعلق بالدراسة في المعهد. ونوه إلى أنه يناقش وزملاءه أبرز المواضيع للمقررات الدراسية، مما ساعد على تطوير مستوياتهم وتنمية مهاراتهم ضمن أنشطة المحاضرات في الفصول الدراسية. وأفصح السبيت عن أن هناك جملة من الفوائد بجانب ما سبق ذكره يستفاد منها لمستخدمي برامج التواصل هذه، فهناك أرقام هواتف محمول يمكن الانضمام إليها عبر برامج التواصل ليتم الربط عبرها مع مشايخ في مجال معين مثل الإفتاء أو التوجيه والدعوة والإرشاد أو الوعظ أو محاضرات صوتية كاملة أو مرئية، وكذلك التواصل مع جهات أخرى للتزود بالجديد من أخبار الطقس والطب والتقنية وغيرها من المجالات.


حفظ طباعة تعليق إرسال

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

15 تعليق

  1. بشير البجيدي العنزي BASHERALBJEEDI (1) 2012-02-13 06:54:00

    لدي ورجعت له قبل يومين جميل جدا ((^_^)) فقط علشان اشخاص احبهم رجعت له وانا ا حبكم ايضا الاقتصاديه

    -1
  2. ابو شهد (2) 2012-02-13 07:52:00

    طيب وين باقي القائمة؟؟

    -1
  3. زيزوم (3) 2012-02-13 08:38:00

    بالفعل تقنيه جميله سيستفيد منها الجميع. لكن الاشكاليه تبقى بتوفر الانترنت. يعني اثناء التنقل لن نستفيد منها كثيرا. عكس البلاك بيري. مشكور محررنا ناصر.

    -1
  4. الجازي جدة (مسجل) (4) 2012-02-13 09:25:00

    البرامج جميل جداً ... وبالنسبة لدي قروب عائلي واكثر من قروب للاصدقاء ... ولكن مشكلة البرنامج الوحيده انه لا يقبل اكثر من عشره اشخاص في القروب .
    لكنه افضل برنامج للتواصل الاجتماعي.

    -1
  5. نهاية الواتساب (5) 2012-02-13 10:09:00

    البرنامج سيصبح برسوم قريبا .. انا جاتني رساله قبل شهر من server الخاص بالشركه المنتجه للواتساب تقول انه سينتهي اشتراكك المجاني في سبتمبر 2012 ليتم احتساب الخدمه برسوم شهريه او سنويه !
    شافوا الناس اقبلوا عليه وتزاحموا وهذا هو غرض كل شركه تجاريه ليتم تحويله الى عوائد ربحيه .
    واساسا اذا انتهت خدمة البلاك بيري ولا يوجد لديك وايرلس تقوم شركة الاتصالات السعوديه بحسم مبالغ على استخدامك الواتساب!
    يعني بعد كم شهر سنصبح بين مطرقة رسوم الواتساب وسندان الاس تي سي !

    -1
  6. ابوخالد (6) 2012-02-13 10:22:00

    هل هناك رسوم على استخدام البرنامج (رسوم تسجيل +رسوم سائل).
    احد الاخوان ممكن يفيدنا

    -1
  7. نقاء الثلج (مسجل) (7) 2012-02-13 10:29:00

    الأهم ألا يستخدم في الكلمات البذيئة والمقاطع المخله او الصور الإباحية
    المراقبة ضرورية لصغار السن

    -1
  8. ناصر العلي (مسجل) (8) 2012-02-13 11:24:00

    مروركم يسعدنا
    الواتساب لا جدال أنه أكثر برامج التواصل انتشارا ومقياس ذلك قائمة مركز تحميل من آبل وأندرويد.. أما البلاكبيري فهو يعمل مع مستخدمي بلاكبيري فقط.. بينما واتسآب يعمل مع كل هواتف المحمول نوكيا وآيفون وسامسونق وكافة أجهزة الكمبيوترات اللوحية
    وعن الرسوم على استخدام البرنامج فهو مجاني تماما حتى اليوم والبرنامج يحتاج للاتصال بشبكة واي فاي وهي مجانية بهذه الحالة أما بخدمة 3G أو 4G فهنا يحسب رسم الخدمة حسب مزود الخدمة... ومع اقتران جهازك بالاتصال اللاسلكي مع النت فلا رسوم ولكم تقديري

    -1
  9. واتساب منتهي (9) 2012-02-13 12:24:00

    الاخ ناصر العلي
    اعمل تحديث لبرنامج الواتساب لديك وستأتي رساله من الشركه الام بالبرنامج الجديد وبعد التحديث ستظهر لك رساله تخبرك بأن اشتراكك سينتهي في تاريخ كذا ... وكذا .. وبعدها سيتم الاشتراك سيكون برسوم شهريه او سنويه .

    -1
  10. فارس تميم (مسجل) (10) 2012-02-13 13:44:00

    البرنامج قيمته دولار أو اثنين يعني قيمته من 4-8 ريال
    أعتقد أن هذا المبلغ لايذكر بالنظر لقيمته وفائدته

    -1
  11. ام عبدالله (11) 2012-02-13 22:50:00

    بصراحه من اجمل وانفع وامتع البرامج ان شاالله يستمربالرسوم الحاليه

    -1
  12. هند (12) 2012-02-13 23:56:00

    فعلاً هذا البرنامج قرّب المسافات بين الناس :)
    أنصح جميع من يمتلك جهاز ذكي أو ينوي شراء واحد, أن يبادر بتحميل الواتس اب فهو مجاني ,سهل الإستخدام و يعتبر أسرع وسيلة للتواصل حسب تقييم المستخدمين .
    كما أعتقد أن حتى مالكي أجهزة البلاك بيري بامكانهم الإستفادة من خدمات هذا البرنامج بالتوافق مع مختلف أنواع الأجهزة .

    -1
  13. اموني (13) 2012-02-14 21:55:00

    اناحذفت الوتس اب من المركت وابغا انزلو كيف الطريقه جولي جالكسي 2

    -1
  14. عبد الرحمن صالح العمر (14) 2012-02-16 17:13:00

    هل هناك تحميل. لل إيراد افيدونا

    -1
  15. نايف الحارثي (15) 2012-02-18 17:18:00

    هذا البرنامج حقيقتاً برنامج رائع ومجاني ويعتبر أسرع وسيلة للتواصل ويتميز أيضاً انه يربط جميع أجهزة الهواتف مع بعضها وليس محدوداً على جهاز معين او نظاماً معين.

    -1
التعليق مقفل