يستقبل معهد الإدارة العامة اليوم وعلى مدى أسبوع, 1849 موظفًا حكوميًا وموظفة للالتحاق بـ 69 برنامجاً تدريبياً ينفذها المعهد في كل من مركزه الرئيس في الرياض وفرعيه في جدة والدمام والفرع النسائي في الرياض.
وتهدف هذه البرامج إلى تلبية الاحتياجات التدريبية للمتدربين ورفع كفاءتهم الإنتاجية، عن طريق تزويدهم بالمعارف والمهارات والاتجاهات السلوكية الإيجابية، التي تؤدي إلى تطوير العمل الإداري. وتراوح مدة تنفيذ كل برنامج بين يومين وخمسة أيام.
ففي المركز الرئيس للمعهد يلتحق 1233 موظفاً حكومياً بـ 44 برنامجاً تدريبياً هي: إدارة الجودة الكلية، إدارة الوقت، إدارة برامج التثقيف الصحي، أساسيات شبكات الحاسب الآلي، أساسيات قواعد البيانات، إعداد التقارير الفنية، إعداد الهياكل والأدلة التنظيمية، إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للسوق، إعداد العقود وصياغتها، أعمال الاستدلال، أعمال السكرتارية، الاتصال الفعال في العلاقات العامة، الاتصالات الإدارية، الاسترجاع الآلي للمعلومات، التحقيق الإداري، التخطيط الحضري، التخطيط في المرافق الصحية، القيود المحاسبية الحكومية، الهندسة القيمية، بناء المكتبات الرقمية، تحرير الرسائل باستخدام الحاسب الآلي، تحليل العلاقة بين المتغيرات، تحليل المشكلات واتخاذ القرارات، تقدير تكاليف المشاريع الهندسية، تقويم الأداء الوظيفي، تقييم أثر التدريب، جمع الأخبار وتحريرها، مهارات التعامل مع الرؤساء، مهارات التعامل مع المراجعين، مهارات التعامل مع ضغوط العمل، مهارات التفاوض، نظام العمل والعمال، إدارة الميزانية، استخدام أدلة التصنيف، تسلم المواد، أصول المحاسبة الحكومية، إعداد التقارير الإحصائية، إعداد دراسات الجدوى الفنية للمشاريع، الأرشفة الإلكترونية، الإشراف الميداني على تنفيذ المشاريع، المحاسبة الحكومية في الفروع، تخطيط عمليات الشراء، سلوكيات الوظيفة العامة، مهارات بناء فرق العمل.
وفي فرع المعهد في مدينة جدة في منطقة مكة المكرمة يلتحق 414 موظفاً حكومياً بـ 17 برنامجًا تدريبيًا هي: إدارة الوقت، أساسيات قواعد البيانات، أعمال السكرتارية، الإبداع الإداري، الأعمال الإجرائية في السجلات الطبية، التفاوض مع الموردين، الحقوق والمزايا المالية للموظف، الوصف الببلوجرافي لمصادر المعلومات، تحليل المشكلات واتخاذ القرارات، تطوير صفحات الإنترنت بلغة XHTML، معالجة النصوص، مهارات التعامل مع المرؤوسين، أصول المحاسبة الحكومية، الاتصال الإداري، التنسيق الإداري، الشراء المباشر، المحاسبة الحكومية في الفروع.
أما فرع المعهد في مدينة الدمام في المنطقة الشرقية فيلتحق 150 موظفًا حكوميًا بستة برامج تدريبية هي: أعمال السكرتارية، السكرتارية الإلكترونية، مبادئ المحاسبة المالية، مهارات التعامل مع الرؤساء، إدارة النزاع في بيئة العمل، التقارير المالية.
وفي فرع المعهد النسائي في الرياض تلتحق 52 موظفة حكومية ببرنامجين تدريبين هما: سلوكيات الوظيفة العامة، إدارة النزاع في بيئة العمل.
