تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
السبت 1433/2/20 هـ. الموافق 14 يناير 2012 العدد 6669
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 1045 يوم . عودة لعدد اليوم

رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام لـ "الاقتصادية" :

شركات الاستقدام الجديدة توفر 10 آلاف وظيفة للسعوديين

سعد البداح

سعد البداح

فهيد الغيثي من الرياض

كشف لـ ''الاقتصادية'' سعد البداح رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام، أن شركات الاستقدام العشر الجديدة ستوفر عشرة آلاف فرصة وظيفية للسعوديين من الجنسين.

وقال البداح: ''بمقدور السعوديين العمل في المراكز الرئيسة لتلك الشركات أو في فروعها المختلفة من مناطق المملكة التي تصل إلى 26 فرعاً، بينما ستكون إدارة فروع مساكن العاملات في أيد نسائية سعودية''.

وأوضح أن شركات الاستقدام الجديدة التي حصلت على الترخيص المبدئي من وزارة العمل، ستزاول نشاط التوسط في استقدام العمالة وتقديم الخدمات العمالية (المنزلية أو للقطاعين العام والخاص) وذلك وفقاً للائحة شركات الاستقدام التي أقرّتها الوزارة.

وتنتظر شركات الاستقدام العشر الجديدة التي رخصت لها وزارة العمل مبدئياً، الترخيص النهائي الذي سيعطيها الضوء الأخضر لمزاولة نشاطها في التوسط وتقديم الخدمات.

ووافقت وزارة العمل الأسبوع المنصرم على تأسيس سبع شركات للاستقدام، ودعت الشركات المرخصة مبدئياً إلى سرعة إنهاء إجراءات إصدار التراخيص النهائية.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

قال سعد البداح، رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام: إن شركات الاستقدام العشر الجديدة ستوفر عشرة آلاف فرصة وظيفية للسعوديين من الجنسين، وذلك حال بدء تلك الشركات لأعمالها.

وأوضح لـ''الاقتصادية''، أنه بمقدور السعوديين العمل في المراكز الرئيسة لتلك الشركات أو في فروعها المختلفة من مناطق السعودية، بينما ستكون إدارة فروع مساكن العاملات بأيدي نسائية سعودية.

وزاد البداح: إن شركات الاستقدام العشر الجديدة، التي حصلت الترخيص المبدئي من وزارة العمل، ستزاول نشاط التوسط في استقدام العمالة وتقديم الخدمات العمالية (المنزلية أو للقطاعين العام والخاص)، وذلك وفقا للائحة شركات الاستقدام التي أقرتها وزارة العمل.

في حين ستنتظر شركات الاستقدام الجديدة التي رخصت لها وزارة العمل مبدئيا، الترخيص النهائي الذي سيعطيها الضوء الأخضر لمزاولة نشاطها في التوسط وتقديم الخدمات، بعد أن وافقت وزارة العمل الأسبوع المنصرم على تأسيس سبع شركات للاستقدام، هي: الشركة الوطنية الأولى للاستقدام، وشركة الخدمات العمالية (مانكو)، وشركة عمالتكم للاستقدام، والشركة الشرقية للاستقدام، وشركة وقت الفريق، وشركة أيادي التنمية، والشركة المتحدة للاستقدام وجميعها (تحت التأسيس).

وأكد قرار وزارة العمل، عدم ممارسة هذه الشركات لأي من هذه الأنشطة إلا بعد الحصول على الترخيص النهائي، داعية في الوقت ذاته الشركات إلى سرعة إنهاء إجراءات إصدار التراخيص النهائية.

وأوضحت الوزارة على الدكتور مفرج الحقباني، لسان نائب وزير العمل، أن الهدف من تأسيس هذه الشركات تنظيم نشاط التوسط في استقدام العمالة المؤهلة علميا ومهنيا، وتنظيم تقديم الخدمات العمالية للغير من أفراد ومؤسسات وشركات، وتشجيع المنافسة العادلة وتوفير خدمات احترافية وفعّالة، ورفع مستوى الخدمات وتنظيم الحقوق والواجبات في نشاطي التوسط في استقدام العمالة وتقديم الخدمات العمالية للغير، وتنظيم الاستقدام.

وقال الحقباني: إن الوزارة تتطلع من خلال هذه الشركات إلى تقديم خدمات عمالية باحترافية وجودة عالية، مؤكدا أهمية حصول الشركات على التراخيص النهائية خلال مدة أقصاها 60 يوما من تاريخ حصولها على الموافقة المبدئية.

في حين توقعت مصادر عاملة في سوق الاستقدام، أن أجور العاملات في نظام التأجير في الشركات الجديدة قد يتراوح بين ألفين و2500 ريال، بينما سيكون راتب العاملة بنظام التوسط في حدود 800 ريال؛ إذ إن المستفيد سيتحمل تكاليف الاستقدام، متمنيا أن تعطى الشركات الجديدة أكبر عدد من العمالة للوفاء بمتطلباتها أمام المنتفعين من خدماتها. في حين توقع وليد السويدان، رئيس اللجنة التأسيسية لشركة استقدام ومستثمر في السوق، أن يكون احتياج الشركات من العمالة بين 40 و50 ألف عامل، ولا سيما أن الشركات الجديدة ملزمة بتأسيس 26 مكتبا لها في مختلف مدن ومحافظات المملكة، علاوة على إقامتها فرعين في منطقتين من مناطق المملكة.

وكان الدكتور مفرج الحقباني، نائب وزير العمل قد ذكر في وقت سابق، أن شركات الاستقدام الجديدة ستباشر نشاطها خلال مدة أقصاها سنة من تاريخ حصولها على الترخيص؛ إذ يجوز لوزارة العمل إذا توافرت أسباب مقنعة تمديد هذه المدة ستة أشهر أخرى بقرار من الوزير، وفي هذه الحالة تحصل كل شركة تم تأسيسها وفقا لبنود اللائحة على ألف تأشيرة مقابل كل مكتب استقدام يشارك في تأسيس الشركة إذا رغبت في ذلك، بشرط أن يتم إلغاء ترخيص المكتب، فيما يحق لشركة الاستقدام نقل العمالة المسجلة باسم مكتب الاستقدام الذي يشترك في تأسيس الشركة دون تحمل رسوم نقل، شريطة إلغاء ترخيص المكتب وتكون مدة الترخيص لشركة الاستقدام عشر سنوات هجرية قابلة للتجديد، مشيرا إلى أن نظام برنامج نطاقات لن يشمل شركات الاستقدام الجديدة. وتتطلع وزارة العمل إلى أن يسهم تأسيس الشركات الجديدة، في أن تكون ذراعا للوزارة في ضبط سوق الاستقدام المحلية ومواكبة مستجدات السوق.

وتوضح تقديرات لعاملين في قطاع الاستقدام، أن حجم إنفاق الأسر السعودية على العاملات المنزليات يقدر بنحو 21 مليار ريال سنويا؛ إذ يبلغ عدد خدم المنازل في السعودية قرابة مليون نسمة بمن فيهم الخادمات المنزليات وعمال الطبخ والقهوجية والسائقون، وكل من يعمل في الخدمة المنزلية

وستعمل الشركات على إقامة مراكز استقبال يتم من خلالها تأمين إقامة وإعاشة العامل طيلة فترة بقائه في المركز قبل أن يحصل على عمل، علاوة على عقد دورات وبرامج تدريبية للعاملين من الجنسين قبل انخراطهم في العمل.


حفظ طباعة تعليق إرسال

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

32 تعليق

  1. saad (1) 2012-01-14 07:04:00

    للاسف مازلنا نحتقر البطالة وضحك على الدقون
    يعني مشروع ينساب قالو 100 الف وظيفة
    مشروع كيان قالو 50الف وظيفة
    مشروع معادن قالو اكثر من 100الف وظيفة
    مشروع داو كميكال قالو 50 الف وظيفة
    وغيررررررررررررررررررررة الكثير
    يا ناس ارحمو عقولنا نريد متابعة مطلقين هذة التصريحات واذا ثبت خداعهم نريد معاقبتهم شبعنا من الكذب وفي النهاية راتب ضعيف وقال ايش السعودي مو راعي شغل

    -1
  2. عتيبي (2) 2012-01-14 07:35:00

    صدقت من عدة سنوات وانا اسمع خدامات من كازاخستان من كمبوديا من فيتنام منجزر القمر ماشفنا شي ومن عندة مريض زادت معاناتة ومازالت لجنة الاستقدام تصرح ويعدين من سالكم عن الوظايف هذي شغلة وزارة العمل

    -1
  3. محمد سالم (3) 2012-01-14 07:40:00

    كشف ل ''الاقتصادية'' سعد البداح رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام،
    سوال: كيف يكون رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام صاحب مكتب استقدام ؟
    اذا كان الناس متضررين من تصرفات مكاتب الاستقدام والدليل ارتفاع اسعار الاستقدام عن دول الخليج الى الضعف احيانا !! تخيل عاملة تستقدمها من الامارات بهذه الاسعار :
    تكلفة العاملة من إندونيسيا ثمانية آلاف درهم، ومن الفلبين سبعة آلاف للمسلمات وستة آلاف وخمسمائة لغير المسلمات، ومن بنجلادش 3700 درهم، ومن إثيوبيا 2500 درهم. وهنا الخادمة تكلف اكثر من 10000 ريال !!!

    -1
  4. ابوخالد (4) 2012-01-14 07:40:00

    مبروك 10000عليكم وعلى غيركم 10 مليون من غير مواهلات ؟

    -1
  5. 11 مخلب النمر الاتاوي 11 (مسجل) (5) 2012-01-14 08:15:00

    لقد اصاب اخي سعد كبد الحقيقه .
    بارك الله فيه

    -1
  6. saud165 (6) 2012-01-14 08:18:00

    saad
    صادق يا سعد............. مشروع القطار "سار" ومشروع قطار الحرمين قالوا 10 الالاف وظيفه....وبعدين وماندري.
    واليوم سوف تعلن ارامكوا عن عقد شراكة مع الصنيين لتطوير مصفاة ينبع وشوف كم وظيفه يقولون عنها!!
    وكثيرة هي مشاريع في بلدنا ويقولون تخلق فرص عمل للسعوديين.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    واخيرا الجامعات تخررج الالاف....والمعاهد والكليات التقنيه والصحيه بالالاف.
    اكثير من الشركات الوطنيه الكبرى لا ترغب في توظيف خريجي البكالوريس والماجستير؟؟؟؟
    هناك خلل في التوظيف.............وعلى المسؤلين اصرح الخلل.

    -1
  7. حسن الشهري (7) 2012-01-14 08:21:00

    البلد صار ملطشة لكل مسؤول
    كل مشروع سوف يوفر الاف الفرص الوظيفية وابن البلد ملفة العلاقي الاخضر تقطع من كثر حملة
    اكبر شركتين ارامكو وسابك مليانة اجانب وانت تقول الاف الفرص قم بس قم
    في الجبيل مصنع انابيب 3000 الاف هندي من قرية واحدة ومصنع انابيب الدمام كلهم باكستانيين

    -1
  8. ابوسعود (8) 2012-01-14 08:23:00

    يابو فيصل الله يهديك وانت ما فكرت في عشرات الألاف من السعوديين اصحاب مكاتب الأستقدام الحاليه والعاملين فيها اين سيكون مصيرهم ( هم فاتحين بيوت بعد ويكدون على بزارين ) , انت الله يجزاك خير وصاحبك السويدان ركض من غير كلل ولا ملل من اجل لجم معظم مكاتب الأستقدام واتاحة الفرصه لمكاتبكم ) اي سعوديين اللي بتوظفهم براتب 1200 والا 1500 ريال ؟ هذا اذا تم توظيفهم حقيقة
    نحن نحتاج في هذا البلد الى حملة نخل وغربله لتبيين المواطن الحريص على الوطن من المواطن الذي همه تكويش امبر مبلغ ممكن , ليدخل نادي الأثرياء

    -1
  9. ناصر محمد (9) 2012-01-14 08:39:00

    نبي شغالات طال عمرك
    الغرض من هذه الشركات توفير شغالات والظاهر المضمون بدأ يتغير

    -1
  10. أبو عبدالرحمن (10) 2012-01-14 08:42:00

    يلعبون علينا ها التجار والمسئولين، بشأن الوظائف وعددها وفي الاخير يوظفون غير المواطن.
    صار حال الاجنبي ازين حال من المواطن. (من ناحية الميزات الوظيفية سكن وسيارة وتامين صحي) .
    والمواطن حادينه على حد ادنى للاجور ومستكثيرينها عليه. لابوهم لكن يجي لهم يوم عيال ....
    ومسائلة الخدم لو لا السوق السوده (اللي يديرها الاجانب من الداخل والخارج )وتضرر تجار البشر (الاستقدام) لما تحالفوا وانشأو شركات.
    ولا المواطن متأذي منذ زمن من تاحية التكلفة وهروب الخادمات ولم توجد حلول لان فيه اطراف مستفيده

    -1
  11. محمد العبدلي (11) 2012-01-14 09:05:00

    نتمني ان تحقق شركة الاستقدام الهدف من وجودها وتقوم
    بدور حيوي في استقدام العماله بشكل يوفر كافة الخدمات
    المطلوبه وبسعر معتدل بعيدا عن المبالغه في الاسعار
    وارتفاعها متمنين التوفيق لهذه الشركات بمزيد من الرقي
    والتطور وتوفير مزيد من الوظائف للشباب السعودي للمساهمه
    في الحد من البطاله وبالله التوفيق

    -1
  12. البطالة الشماعة والمبرر (12) 2012-01-14 09:39:00

    بدأ يخرج علينا المسئولين في التغني بالقضاء على البطالة وهم انفسهم الذين كانو موجودين على نفس مناصبهم من عهد بعيد. هذه هي الاغنية الجديدة في ربط كل مشروع بالقضاء على البطالة في حين انهم يعولون كثيرا على ذاكرة الجماهير الهشة والضعيفة وهيمنة النسيان. وهذه هي مشكلتنا وذلك باتباع سياسة مع الخيل ياشقرا. اين البطالة والتوطين وانتم من يساهم في تفاقم نسبة العمالة في وطننا. اين برامجكم العملية للقضاء على البطالة بدل تاصيل مبدأ الفيز والاعتماد على الاجنبي ام هي الحلول اليسيرة.

    -1
  13. صالح بن علي اللحيده (مسجل) (13) 2012-01-14 09:46:00

    كلكم علي حق ايها المعلقون كل الشركات يعدون بتوفير الآف الوظائف ونسيتم
    هيئة السياحه وعدت بملآيين الوظائف لقطاع السياحه والمسئولين يصرحون منطلقين من تقديرات دراسات الجدوي الغير دقيقه ومبالغ فيهاكمادة تسويقيه يدغدغون فيها مشاعر المجتمع والعاطلين تحديداً من أن الشركلت توفروظائف وفرص عمل (سعوديه) وليست وظآئف (للسعوديين) وهذا فرق في المعني وال
    نوآيا والتطبيق والممارسه علي الأرض والله المستعان!!؟

    -1
  14. محمد ارفلي (مسجل) (14) 2012-01-14 10:01:00

    ودايماً الرواتب الجامدة من 35000 فما فوق حتى تصل الى 370000 لهم أهل الخبرة ،، LOL

    -1
  15. عدني (15) 2012-01-14 10:06:00

    اقول
    ليش ما نسوي العكس
    نستقدم عشرة الاف اجنبي
    ونوظف مليون سعودي

    -1
  16. ابو فيصل (16) 2012-01-14 10:07:00

    قوية قوية واجد ودي ودي اصدق بس ماتنبلع

    -1
  17. عبدالله بن قليل الغامدي (17) 2012-01-14 10:25:00

    هذا إللي نسمعه دائم عندما تؤسس شركة أو مدينة إقتصادية,,ستوفر ألاف الوظائف للشباب السعودي , وأنتهى بنا المطاف نطارد ورى ألفين حافز؟؟؟؟؟؟

    -1
  18. شلاع الجبال (18) 2012-01-14 12:20:00

    شبعنا كذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذب

    -1
  19. ابو جود (19) 2012-01-14 12:30:00

    الله يبلا الكذابين كل يوم الاف الوظايف حتي يحصلوا علي الترخيص ثم دوس وخلهم يحلموا بالوظايف

    -1
  20. محب الوطن (20) 2012-01-14 13:15:00

    قرأت اليوم الخبر التالي
    (تصنيع أول سيارة صينية إسرائيلية فى عام 2015 )
    حنا ليش ما نستقطب الشركات الصناعية العملاقة ونعطيها محفزات لتستوعب جميع العاطلين ومعهم أضعافهم وندعم اقتصادنا من غير البترول

    -1
  21. ابو محمد 2 (21) 2012-01-14 13:35:00

    خوفي ان تذهب كل تلك الوظائف لغير السعوديين ، ثم أنه مع التقنية الحديثة هل نحن بحاجة الى هذا الكم من الموظفين ، أعتقد أنه يمكن الاكتفاء بمركز واحد فقط على مستوى المملكة لتقديم الطلبات ، وتكون الفروع لاستقبال وتسليم واستلام العمالة واستقبال الشكاوي فقط ، أما طلبات الاستقدام فتكون من خلال شبكة الانترنت بحيث تتم تعبئة النماذج الكترونيا والتسديد من خلال نظام "سداد" لو كانت هناك دراسة حقيقية لما احتجنا الى 10% من عدد الوظائف ، مع ملاحظة عمل شرط للشركات المرخصة تمنع توظيف غير السعوديين

    -1
  22. محمد (22) 2012-01-14 14:46:00

    وين وزبر العمل وما بين لنا وش وضع تاشيراتنا الجاهزه في اندنوسيا ولما رحنا للمكاتب جابو لنا صور جوازات العماله مؤشره وجاهزه وما بقي غير سفرهم هذي مين بينتظر لها ياوزير ولا رحت فلوسنا ولا بيرجع الاستفدام من اندنوسيا بعد فتح الشركات رد علينا ياوزير وش وضع ال50الف تاشيره الجاهزه في اندنوسيا

    -1
  23. ابومحمد (23) 2012-01-14 15:40:00

    تقدر اتفول

    -1
  24. البقمي (24) 2012-01-14 15:49:00

    اخباركم

    -1
  25. رياض طيبة (25) 2012-01-14 16:11:00

    أنا مع التنظيم وضد الفوضى الحاصلة بين مئات مكاتب الاستقدام ومص الدم بدون خدمة حقيقية.. لكن من أول يوم في المشكلة مع إندونيسيا وأنا متأكد إنها فوضى خلاقة لإزالة المنافسين الصغار واستيلاء الهوامير على هذه السوق المجنونة الدباحة

    -1
  26. ابن الوطن (26) 2012-01-14 19:40:00

    المواطن هو الضحية وكبش الفداء للجميع 00ولا حماية ولا يحزنون 0 مص دماء وبس - والشاطر يلعبها صح ويكسب - والله في عون المواطنين 0

    -1
  27. فوفو (27) 2012-01-14 20:17:00

    ااااااااخ بس والله لي سنتين على العاملات المؤقتات الي ذبحونا ألفين بالشهررر حسبي الله ونعم الوكيل

    -1
  28. ابونواف (28) 2012-01-14 22:23:00

    نشكر وزارة العمل على هذا التنظيم الذي يقضي على التستر والعمالة السائبة في الشوارع والمحلات التجارية. نتمنى من نقل كل العمالة الاجنبية في السعودية على كفالة هذه الشركات الجديدة بهذا سنقضي على التستر وسيكون تحت نظر المسؤولين بمكتب العمل وصاحب العمل. هذا افضل حل للقضاء على التستر الذي يشكل أكثر من 80% من الاعمال التجاري بالوطن.وخاصة من العمالة الآسيوية التي تأخذ ولا تعطي.

    -1
  29. عبدالله البقمي (29) 2012-01-15 02:58:00

    يجب أن تلزم الدولة تلك الشركات بتوظيف السعوديين برواتب لا تقل عن أربعة آلاف وعلى الشركة أخذ سيرة حسن سيرة وسلوك من حكومتها وخلوها من الجرائم سواء أخلاقية أو إجرامية

    -1
  30. علي 100 (مسجل) (30) 2012-01-15 07:29:00

    @saad
    وزيد على ذلك تفعيل خيار جريمة تظليل الراي العام
    و ساعات ممكن نجرب تحمة الخيانة العظمى

    -1
  31. علي 100 (مسجل) (31) 2012-01-15 07:33:00

    @حسن الشهري
    تأكد ان تعليقى هذا يوفر فرص عمل ..

    -1
  32. ابو محمد (32) 2012-01-15 23:38:00

    2500ريال راتب الخادمة وآنا راتبي ألفين كيف استطيع أنا ادفع لها!!!! ماتراعون ان في ناس رواتبهم متدنية و عليهم قروض والتزامات اخرى و بحاجة ماسة للخادمة  

    -1
التعليق مقفل