تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الجمعة 15 ذو الحجة 1432 هـ. الموافق 11 نوفمبر 2011 العدد 6605
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 1055 يوم . عودة لعدد اليوم

للنقاش.. بماذا تفسر الاعتداء على سيارة ساهر وقتل قائدها؟

أرشيفية للاعتداء المتكرر على ساهر.

أرشيفية للاعتداء المتكرر على ساهر.

الاقتصادية الإلكترونية من الرياض

"الاعتداء على سيارة ساهر وقتل قائدها".. العنوان الأبرز الذي يتداوله المواطن السعودي اليوم وهو حادث لا يمكن حصره بحادثة إحراق سيارة ساهر في القويعية بل يتضمن بعدا للاعتداء على النظام ورفض الالتزام بقوانين البلاد وأنظمتها التي لم توضع إلا للمصلحة العامة.

أجمع كل من سمع بهذه الحادثة، على أن المجني عليه هو جزء من المنظومة الأمنية التي تحمي البلد كل في مجاله،الشرطي الذي ينظم المرور والجندي الذي يواجه الخطر وهو موظف يؤدي عمله كما يطلب منه.."كبح جماح السرعة التي اغتالت شباب البلد وأطفاله ونسائه".

لماذا يواجه شخص يعمل أثناء فترة العيد لتأمين حركة متوازنة للسير على الطرق السريعة الموت بأيدي أشخاص رفضوا إلا نظام الغاب طريقا لهم؟

ألا ترى أن من الوفاء للموظف الذي قضى في سبيل تطبيق النظام أن تعمم فكرة ساهر وعدم الاكتفاء بشقها المروري لكي تكون عين الرقيب متواجدة لفرض النظام ؟

بما تفسر الاعتداء على سيارة ساهر وقتل قائدها؟

شاركنا النقاش..


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

248 تعليق

  1. فهد البراق (1) 2011-11-10 16:02:00

    القاتل قتل السائق بالطلق على رأسه ثم رجع مره ثانية واطلق على التانكي حتى احترقت السيارة .. هذا مجرم

    -1
  2. المبرق (2) 2011-11-10 16:03:00

    اقترح على كل معارض لنظام ساهر يزور مستشفى النقاهة على طريق الخرج

    -1
  3. ابو محمد (3) 2011-11-10 16:03:00

    والله ان ساهر ممتاز
    بس بصراحة 300 ريال مخالفة سرعة مبالغين فيها..
    والله يرحم اللي مات

    -1
  4. المبرق (4) 2011-11-10 16:04:00

    من المسئول عن الضحيه المرور أو شركة ساهر أو الفاعل
    لقد يتم عائلة الفاعل
    نحن مع النظام وليس ضده
    نعم نحن أخذنا مخالفات من ساهر ولكن لم نرتكب جرائم
    نتمنى حفظ حقوق موظفي ساهر كل يوم جريمة وضحايا ساهر كثر نتمنى تطبيق حقوقهم مثل موظفي رجال الامن فهم موظفين وأبناءنا

    -1
  5. سليمان (5) 2011-11-10 16:04:00

    أقول للقاتل
    ماذا أغنت عنك الـ 300 ريال ؟ وبس

    -1
  6. الصريح (6) 2011-11-10 16:05:00

    قبل أيام أصدر الاوعظ محمد العريفي عبر حسابه في تويتر فتوى بتحريم ساهر وذكر أنه مخالف للشرع ... وذلك بعد تغريمه وسائقه وأبنائه مبالغ 20000 ريال !! ومما قاله العريفي أن رجل مرور ذمكر له أنّ الضابط المسؤول عنه يهدده إذا لم يحصّل أكبر كميّة من المخالفات !!
    أليس مثل هذا تهييجاً وتبريراً لمثل ماحدث ؟

    -1
  7. أبو عبداللطيف (7) 2011-11-10 16:06:00

    لاحول ولاقوة إلا بالله
    الله يرحم الشخص المقتول
    وأعتقد أن القاتل هو أكثر شخص نادم على مافعل
    التحليل البسيط لما حصل أنه القاتل كان في ساعة غضب الله لايبلانا
    للأمانه نظام ساهر يتحمل جزء من الخطأ
    ونتمنى أن تكون جميع كاميرات ساهر مثبته حتى لاتقع خسائر في الأرواح لأنها ليست الحاله الأواى التي يقع فيها إعتداء على كاميرات ساهرات

    -1
  8. فارس (8) 2011-11-10 16:09:00

    هذه ضريبة تطبيق النظام بشكل خاطيء وبدون تهيئة الشعب له
    عندها يأتي الشخص بدون اي دليل على ساهر ويخالف ويقتطع من راتبه 900 ريال كقسيمة سرعة إن لم تسدد في شهر
    وهنا الكارثة يقوم شخص بردة فعل عكسية وحادثة امس خير دليل على ذلك

    -1
  9. الكابتن سليمان (مسجل) (9) 2011-11-10 16:11:00

    نظام ساهر جيد كفكرة، لكن دائما ما نستخدمة بالطريقة الخطاء. اذا اردت انت تطاع فأمر بالمستطاع، فليس من المنطق ان يكون شارع بأربعة مسارات والحد الاعلى للسرعة سبعين!!! بالاضافة الى بعض الممارسات من قبل ساهر من اجل ( تصيد ) اخطاء قائدي المركبات.
    رحم الله من مات واتمنى الامساك بالجاني قريبا.

    -1
  10. ابو راكان (10) 2011-11-10 16:11:00

    غير راضين بما حصل ولاكن لابد الالتفات لاسعار المخالفات

    -1
  11. فهد (11) 2011-11-10 16:16:00

    شيء مؤلم ان تنتشر الجريمه في بلادنا لتتطاول على اجهزه الدوله, هناك فئه من المجتمع ,مع عظيم الاسف, لاتستطيع ان تعيش وفق النظام شعارها في الغالب القبيله والعنصريه والفوضى رمزها الذيب المتعطش للهجوم وافساد كل شيء..اتمنى القبض عليه باسرع وقت وجعله آيه لتأديب كل من هو على شاكلته.اعداد قتلى وجرحى الحوادث عاليه جدا وساهر هو الحل

    -1
  12. أبو نزار (12) 2011-11-10 16:16:00

    حسبي الله ونعم الوكيل, انعدام المسؤوليه والوازع الاخلاقي الديني خلف هذه التصرفات. صدق الله تعالى حين قال { من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا }.

    -1
  13. واحد من الشعب (13) 2011-11-10 16:17:00

    ممكن الإحساس بالغبن أو الظلم وسوء تطبيق نظام ساهر

    -1
  14. عبدالله بن قليل الغامدي (14) 2011-11-10 16:21:00

    هذا عمل إرهابي لاشك,,فهو هجوم على وحدة أمنية تقوم بتأمين أروارح مرتادي الطرقات بفرض عقوبة على متجاوزي السرعة القانونية حتى تحد من هذا القتل عليها...وأرى تكثيف التوعية تجاه هذا النظام وآلية عمله وأماكن تواجده ومعرفة الدول التي تستخدمه وإحصائيات الحوادث قبل وبعد,,وفوق هذا هذا العمل لايمكن أن يصدر من مواطن سعودي ينتمي إلى تربة هذا البلد الطيب , إلا إذا كان من الفئة الضالة بكل أنواعها حتى الفضائية منها وهي أشد ضلالة وضياع ومن ينساق وراها.

    -1
  15. وطني الغالي (15) 2011-11-10 16:25:00

    مفروض يكثفو حملات ساهر ويحطو سياره بكل كيلو متر
    يحطو كاميرات ثابته او متحركه لمراقبه من يقومو بالاعتداء على سيارات ساهر

    -1
  16. م/ عبدالله البابطين (16) 2011-11-10 16:29:00

    إذا صحت رواية الأخ فهد البراق بأن القاتل أطلق رصاصة على السائق و قتله
    ثم أطلق طلقات على خزان الوقود فاحترقت السيارة
    فإن القاتل كان يقصد الموظف لشخصه
    و ليس لذلك علاقة بنظام ساهر
    و لذلك يجب أن نتأكد من الدافع لهذه الجريمة
    قبل أن نحكم لساهر أو عليه
    و إن كنت من أكثر المؤيدين باستمراره
    بل أطالب بتوسيع نطاقه و تعميمه على معظم الشوارع
    بعد تصحيح ما وجد فيه من أخطاء و ملاحظات

    -1
  17. لصريح (17) 2011-11-10 16:30:00

    طيب والعريفي هو اول شخص قال ان ساهر حرام
    طيب المشايخ والعلماء الباقين اللي قالو نفس الكلام !!
    وكذلك العلماء من سنين إلى يومنا هذا يحرمون بيع الدشوش الداعية للفساد ليه ما شب فيهم ..
    أقول الحقد والحسد أصبح نار في صدرك ولك ان تخرجه بالتوبه والاستغفار
    وليس بالدسائس لشخص سخر حياته للدعوه إلى الله

    -1
  18. تركي العسيري (18) 2011-11-10 16:30:00

    لابد على المرور من اتباع نظام العقاب والثواب .ساهر فقط عقاب ..
    ساهر فقط عقاب .. ساهر فقط عقاب .. ساهر فقط عقاب .. ساهر فقط عقاب .. ساهر فقط عقاب .. ساهر فقط عقاب .. ساهر فقط عقاب ..

    -1
  19. ناصر الميموني (19) 2011-11-10 16:33:00

    أوقفوا وامنعو من يصدرون الفتاوى التي تحرض على الارهاب وأين تنظيم الفتوى لماذا يصدر داعية فتوى بتحريم ساهر ولم يعاقب ؟

    -1
  20. ناصر الميموني (20) 2011-11-10 16:43:00

    بعض من يسمون دعاة ممن كانوا يؤيدون القاعدة تحولوا اليوم لنقد كل مشروع وطني وتهييج الناس ضده والواعظ الذي حرم ساهر يتواجد في قطر والامارات ويشيد بحزم المرور عندهم وغراماته المرتفعة
    يامسؤلين انتبهوا للمحرضين الجدد فهم الخطر العظيم وان لبسوا لباس الدعوة

    -1
  21. فهد بن عبدالله (21) 2011-11-10 16:45:00

    بعيدا عن العاطفة فهى التى تجلب المصائب
    ان نظام ساهر وضع بدون دراسة وكذا تنفيذه بعض الاحيان طرق بدائية لاتنم الا عن جهاز صراف فقط

    يجب وضع نقاط للرخصة مع كل مخالفة تحسم نقاط وفى الاخير يتم سحب الرخصة ومن يقود بدون رخصة يسجن اسبوع والاجنبي الوافد يرحل لبلدة
    بهذا نقضى على فوضى ساهرررررر

    -1
  22. الحقيقة (22) 2011-11-10 16:47:00

    الشعب طفران و مستأجر و ساهر يكمل الناقص

    -1
  23. كلمه حق (مسجل) (23) 2011-11-10 16:50:00

    اولاً :يجب علينا الدعاء لمن مات بالرحمة والمغفرة لانة مهما كان فهو مسلم
    ثانياً : بالنسبة لساهر فمن المؤكد ان هناك سلبيات كثيرة لهذ النظام وهذا كلة بسبب عدم تطبيقة بالصورة الصحيحة والتي تتمثل بان تقوم علية الداخلية مباشرة من افرادها وليس شركات خاصة همها الاكبر المادة والا لما اشتغلت بهذة المنضومة الخاطئة والكل يعرف ان جميع المواطنين مع النظام وليسوا ضدة لاكن ان يفرض عليهم غرامات ومبالغ كبيرة وربوية من التدبيل تذهب لصالح شركات وافراد بعينهم دون المجتمع الذي يدفع من دم قلبة ويسدد
    اتمني تنضيم ساهر

    -1
  24. ابو مناف الحمراني (مسجل) (24) 2011-11-10 16:50:00

    لا نود القتل مهما كان السبب

    طالما راتب الموظف 1500 ريال
    ويجي ساهر وياخذها في مخالفه او مخالفتين
    وش تسمى هذا

    -1
  25. الصريح (25) 2011-11-10 16:51:00

    ( سخّر حياته ) لخدمة جيبه وزيادة رصيده !!! يالك من ساذج ومريد مريد !

    -1
  26. abdo (26) 2011-11-10 16:51:00

    اتمنى من ادارة المرور عمل لقاءات ومنتديات حول ساهر واهميته وكذلك جعل ساعة دراسية في المدارس والجامعات حول ساهر كل شهر مثلا
    واتمنى من الابناء المتعلمين توجيه الاباء غير المتعلمين حول ضرورة ساهر
    انا كنت الامس في جازان وسياقة السيارة هناك مصيبة وضرب من الجنون اين المرور لااعرف اعانكم الله ورحم الله الفقيد

    -1
  27. wild vampire (27) 2011-11-10 16:54:00

    اولا هذا مثال على حالة الانفلات الاخلاقي الموجود للاسف في المملكه العربيه السعوديه
    انها ثقافة جيل واجيال مع كل اسف
    لماذا هذا الفاعل فعل فعلته ؟؟ هل هو لايعلم انها جريمه ؟؟ انه الاستخفاف بالانظمه والقوانين وهذا نتاج سنين وسنين طويله للاسف الدوله ساهمت به
    على الدوله ان تطبق وبصرامه القوانين وان تكون واضحه وعلنه لحقوق المواطن ثم العقوبات عليه
    يعني فقط نعلم عقابنا بينما حقوقنا لانعلمها ,,, هذا احد الاسباب

    -1
  28. ابو مناف الحمراني (مسجل) (28) 2011-11-10 16:55:00

    يجب ان ندرس المشكله / وقتل هذا الشخص
    رساله الى اعادة دراسه النظام
    وطالما الناس محاربة في معيشتهم
    ستشاهدون ذلك
    راتب الموظف 1500 ريال
    وياتي ساهر ويشفطها في مخالفه واحده او مخالفتين
    وش تعتقد يسير
    ناهيك عن اساليب ساهر الملتويه
    لقمه العيش غاليه لدى كثير من الشباب

    -1
  29. خالد الناصر (مسجل) (29) 2011-11-10 16:56:00

    الله يرحم المقتول ويغفر له ، الأرواح ليست والقاتل بغير حق لابد أن يقتل ، وبشر القاتل بالقتل ولو بعد حين .
    أما نظام ساهر فهو كلمة حق أريد بها باطل .
    فهو نظام للجباية فقط ، فلو كان المرور حريص على أرواح الناس حقا لاهتم بكل مايتعلق بسلامة مستخدمي الطريق ككتلة واحدة ، في بعض الطرق المهمة كمثال لايوجد خطوط للمسارات، عند تخطي خط المشاة مخالفة ، بينما أرصفتنا لا تخدم مستخدمها بتاتا ، بل خطرة جدا ، بل أمام بعض مشاريع البناء يضطر مستخدم الرصيف المشي على الشارع ليتخطى منطقة العمل، ولاتجد للمرور دور

    -1
  30. ابو عبدالله (30) 2011-11-10 16:58:00

    اخواني ساهر قلل من نسبة الحوادث وقلل من نسبة الوفياة بعد الله انني اريد ان اسئل كل شخص في البلد لو كان سائق متهور يقود سيارته بسرعه جنونيه وقتل شخص ما لاقدر الله ويتم اطفالة اسئلك بمن خلقك ماذا تفعل لهم ستتكفل براتب ام سوف تذهب وانت تقول الله يرحمه وهذا اكبر شي ممكن تفعله وللمعلوميه ان في جنيف المخالفات تصل ل 250 الف دولار حفظ الله بلدنا وادام عزها وحفظ الله ابو متعب وولي عده وجميع الاسره الحاكمه من كل شر ومكروه نتقيد بديننا نفوز بدنيانا واخرتنا حفظنا الله جميع .

    -1
  31. wild vampire (31) 2011-11-10 17:01:00

    نكمله
    لابد من التشهير بالجاني ونشر جريمته في كل قناه اعلاميه ممكنه لكي يكون عبره لغيره ممكن يتطاول على الانظمه والقوانين وعلى مقدرات الشعب السعودي

    -1
  32. ابو عبد المجيد (32) 2011-11-10 17:01:00

    اخوتي نظام ساهر نظام جبايه مال والناس ليس كلهم لديهم المال في المخالفات اعتقد اننا نرجع الي العقاب القديم لدي المرور قاطع الايشاره يسجن والمتسبب في قتل الابرياء يسجن والوقوف خطاء تسحب سيارته لاننا في هذا الوطن عقوبه التاديب هي الناجعه

    -1
  33. اسمي عبدالله :) , والله يرحمه (33) 2011-11-10 17:03:00

    صحيح أننا نتشكي من ساهر , ولكن الشكوى ليست من وجود نظام دقيق , بل من اختفاء الإرشادات المرورية التي تحدد السرعة ,,,
    أقترح أيضا وضع ساهر آخر على المتخلفين الذين يرمون القاذورات والمنادين او العلب الفارغة في الشوارع ...
    مع ساهر ومع تنظيم ساهر , ومع ساهر على النظافة لأن هناك أناس لاينفع معها إلا العقاب

    -1
  34. القصاص مطلوب عاجلا غير اجل (34) 2011-11-10 17:08:00

    لابد من القصاص من الجاني وهذه جناية تستوجب العقوبة ولابد من ملاحقة القاتل والقبض عليه مهما كلف الثمن ..هذا جرم يستدعي العقوبة ...وهذا الشخص رحمه الله ماهو الا موظف يطبق النظام والذي حد الكثير من الحوادث والتي هي بالتالي حفظت ارواح الكثير بعد الله.

    -1
  35. مليت الغربة (مسجل) (35) 2011-11-10 17:11:00

    القيام بقتل رجل مكلف بعمل لم يشرع قانون ساهر انما هو يقوم بعمله فقط لاغير تخلف وجهل وجريمه تستوجب القصاص الشرعي من فاعلها

    -1
  36. سالم (36) 2011-11-10 17:12:00

    أعتقد أن سبب هذه الجريمة وجميع الجرائم السابقة في حق ساهر هو الجهل فبدلا من الاعتراض على المخالفة وقيمتها ينبغي الالتزام بالقوانين والتي وضعت لسلامة الناس ولحل هذه المشكلة يجب توعية الناس بخطورة السرعة وتكثيف الحملات من خلال وسائل الاعلام المرئية والصوتية والورقية والانترنت وكذلك من خلال المدارس ومن خلال المناهج الدراسية وتبدا من المرحلة الابتدائية لإن طفل اليوم هو رجل الغد وعندما يعي الجميع أهمية هذه القوانين لن نجد مثل هذه الاعتداءات

    -1
  37. فهد الجنوبي (37) 2011-11-10 17:12:00

    اول شي نسأل الله السلامة والعافية اللهم اغفر له ورحمه إن نظام ساهر يا أخواني هو سلامتك والسرعه الجنونية هي التي إنطلق نظام ساهر وكثرة الحوادث وكثرة الأصابات و الوفيات وأنا أقترح على وزارة الداخلية أن تلغي نظام ساهر و تدبيل المخالفات وأن تنشئ ساهر مروري يراقب الطرق والسرعه ويحرر مخالفة في نفس الوقت ومعه جهاز يطبع برنت رسمي ومحددلشخص مرتكب المخالفة ويوقع على المخالفه وان نظام ساهر لابد ان يلتغى حفظا على سلامت الموظفين

    -1
  38. إبراهيم الحسني (مسجل) (38) 2011-11-10 17:14:00

    والله حرام ينقص راسك عشان 300 ريال ماتودي ولاتجيب وحساب الاخرة بقتل نفس مالها اي ذنب ولو حتى اكبر من هالمبلغ ماتوصل لها الطريقة لكن اعتقد ان القاتل مريض نفسي او يعاني من خلل لان العاقل لا يمكن ان تكون هذه طريقته لعلاج الموضوع ثانيا نظام ساهر لحمايتنا واتحدى شخص يمشي بالسرعه المطلوبة ويعطونه مخالفة امش صح ماحد يقولك شي مع اني أؤيد نظام ساهر الا اني اطالب ساهر يتثبيت المخالفات بالحد الادنى وعدم زيادتها وسدادها كما هي 300 ريال فقط بدون تدبيل

    -1
  39. أبو عبدالله سعود (39) 2011-11-10 17:15:00

    اليوم العصر صلوا عليه ووالدلية وأخوانة متأثرين جدا.
    حسبي الله ونعم الوكيل. شاب 22 سنة في وظيفة مدنية ومجرد سائق للسيارة يموت حرقا بسبب واحد متعجرف مجنون سرعة وبسبب 300 ريال.
    القصاص عاجلا إن شاء الله

    -1
  40. الساهر (40) 2011-11-10 17:32:00

    يجب أن يقتص من القاتل تعزيرا حتى يصير عبرة للهمج

    -1
  41. البحار الرابح (41) 2011-11-10 17:39:00

    اكثر الردود دعوات للموظف والمطلوب هنا النقاش لماذ الاعتداء على السائق
    الله يرحمة
    اولاً الناس ما زالت متذمرة من ارتفاع سعر المخالفة وفي حالة عدم السداد يطبق الحد الاعلى طيب انا ما عندي اسدد مطر استلف علشان اسدد وهنا يتدخل عامل الفقر
    وقال عليه الصلاة والسلام لوكان الفقر رجلاً لقتلته
    والمشكلة الكبرى شركة مخصصة بأم عينها ولا يصب في ادارة المرور والكل عارف هذا وهذا ما يدفع الناس للثأر
    هل معتم ان رجل مرور ضرب عندما حرر مخلفة مرورية ...

    -1
  42. بورياN (42) 2011-11-10 17:39:00

    نظام ساهر على الطرق السريعة ممتاز.
    كما هو معلوم السرعة القصوى120 كم كان ينبغي وضع 5كم أحتياط كأقصى حد لتسجيل المخالفة 125 كم
    أما عند الإشارات الضوئية نوعا ما فاشله والسبب اللون الأخضر وفجأه على طويل أصفر ثم أحمر. المفروض والحل اللون الأصفر يطول قليل أو وضع أرقام إلكترونية.

    -1
  43. باري القوس (مسجل) (43) 2011-11-10 17:42:00

    سبحانالله يذهبون ويعودون ليقولوا ان المخالفة عالية القيمة وكان المخالفة بحد ذاتها شي سهل او كاني بهم يقولولن "مخالفين مخالفين الله لا يعوق بشر" حقيقة حالة مستعصية شعب لا اعلم ماذا يريد بالظبط كل يوم ياتي بطلب جديد
    في نظري يجب على ساهر الا يلتقط الا من تكون سرعته فوق المئة والخمسين فقط كما هو المعمول به في دول الخليج
    وفق الله القائمين على المن والامان في ربوع بلادنا
    ويجب ان لا نالوا جهدا في سبيل تطوير هذ الشعب ان كنا نريد مقارعة الكبار
    شكرا على سعة الصدر

    -1
  44. ابو فارس (44) 2011-11-10 17:43:00

    السبب الوحيد اننا نستخدم الانظمه الجديده باساليب بدائيه (وضع سيارة ساهرغلى الطريق) انا اعتبره مخالفه
    لماذا لايكون في كل طريق مجموعه من الكاميرات ويتم تشغيل كاميرا واحده وبين كل فتره وفتره يتم تغيير الكاميرا المفعله
    كما هو معمول به في دولة الامارات
    بهذه الطريقه لا يلزم سيارات ساهر بالوقوف في الطرقات

    -1
  45. أبو فارس (45) 2011-11-10 17:46:00

    ياناس 300 ريال والله كثيرة مرة مرة
    جاني في شهر واحد 4 مخالفات يعني 4*300 +1200 ريال
    1200 ريال في الشهر وراتبي 6200 ولدي زوجة واطفال ؟؟
    كيف أعيش يا عالم ؟؟؟
    والله نظام ساهر يخرج الأنسان عن طوره ..
    لماذا لا تكون المخالفة 50 ريال بدلا من 300 ريال
    لأن 50ريال توجع وتأدب إذا كان القصد هو التأديب أما إذا كان القصد هو النهب فهذا هي النيجة وهي القتل

    -1
  46. abdullah ahmad (46) 2011-11-10 17:48:00

    ساهر بطريقته الحاليه حرام في حرام ومكس وقمار
    يجب عليهم تعديله الى نقاط يتم تجميعها ومن ثم بعدد النقاط يصدر مخالفه
    اذا كانت السرعه جنونيه لاتحسب نقاط وانما مخالفه مغلظه
    ثانيا
    يجب محاكمة التجار الذين اشترطو النظام الربوي لتقديم الخدمه فمن هم يا ترى

    -1
  47. ابو تركي (47) 2011-11-10 17:49:00

    بصراحة الاخوان من قبلي قد اثروا الموضوع واحب ان اضيف
    بأن الشخص الذي قام بهذا العمل الاجرامي هو اكيد شخص جاهل
    ولو كان يعرف عاقبة عمله هذا لفكر الف مرة قبل فعل فعلته
    ولو فرضنا ان عمل ساهر هو عمل مكروه من الجميع ولو سألت اي
    شخص لقال وقال في ساهر واعتقد ان تكثيف الدوريات وتجنيد
    المزيد من رجال المرور يغني عن ساهر وافعاله في شفط ارزاق
    العباد 0
    اهنا اقول للفاعل ان كان ساهر اغاظك فما ذنب هذا الشاب الذي
    لاحول له ولاقوة وان هذا الشاب لو وجد عمل متاح له لما عمل
    في هذا الساهر رحمة الله على هذا الشاب 0

    -1
  48. العصيمي (48) 2011-11-10 17:57:00

    افسر هذا الشيء بالاستهتار بالانظمة وعدم المبالاة. فيجب على الجهات المسؤولة اتخاذ الاجراءات القاسية جدا لمعاقبة هذا المعتوه والمستهتر.

    -1
  49. وليد الزاير (49) 2011-11-10 18:11:00

    الله يرحمة والغزاء لعائلة واهله الله يصبرهم على مصابهم
    المشكلة ليس في نظام ساهر وانما المشكلة في اللا مبالة والعنف المتزايد في مجتماعاتنا يجب ان يكون هناك توعية

    -1
  50. سالم ناصر (50) 2011-11-10 18:12:00

    العريفي والعبيكان هم من المسؤولين المباشرين عن هذا القتل نتيجة تحريضهم للعامه والشباب السفه على وجه الخصوص ضد هذا النظام وهم ( اي الشيخين) يبحثون عن الشهره والشعبيه بين جماهيرهم وطبعا زيادة مداخيلهم. نحن كشعب نبحث عن النظام وعن الامن والامان نطالب بنظام ساهر اشمل عند الاشارات وساهر مثبت في كل الطرق والاحياء مثل كل الدول المتحضره واللي يبغي التطعيس او السرعه يروح للاماكن المخصصه لها. الله يرحم هذا الشاب ويجبر مصاب والديه واهله. نطلب من ولاة امرنا وفقهم الله عدم التهاون مع المحرضين ضد الانظمه.

    -1
  51. مرشد سالم (مسجل) (51) 2011-11-10 18:16:00

    نحن لم نخترع نظام ساهر هذا نظام دولي لاجل نجاحه يجب ان ننقله كما اخترعه اهله .
    المهم الحد من السرعة والمخالفات وليس تغريم الناس .
    اذا تجاوزنا فالفشل سبيلنا تحديد الغرامة عدد اللوحات وشكلها واماكنها وتحديد السرعة .
    هذا الحدث جريمة ليس لها علاقة بساهر والمجرم يجب ان ينال عقابه .

    -1
  52. الكداد (52) 2011-11-10 18:18:00

    لابد أن يعرف كل شخص أن هذا النظام مطبق في العديد من دول العالم ، وهناك معارضات من بعض الذين يحبون تجاوز الانظمة ، ولكن لم يصل الأمر الى القتل .
    اتمنى من الجهات المختصة زيادة التوعية بهذا النظام ، كما اتمنى من جميع شرائح المجتمع التماشي معه لأنه نظام عالمي لحفظ الارواح ومنع التجاوزات المرورية ..

    -1
  53. مبتعث دكتوراه- بريطانيا (53) 2011-11-10 18:21:00

    رحم الله الفقيد، ومن وجهة نظري هذه هي الاسباب:
    ١- عدم وجود التوعية الكافية من قبل المرور ووسائل الاعلام
    ٢- ضعف تهيئة الطرق بعدم كفاية اللوحات الارشادية للسرعات والانارة وعدم وفرة اللوحات التحذيرية
    ٣- زيادة قيمة المخالفات وكأن الهدف سلب اموال المواطنين لا تنبيههم فقط بمنعهم من السرعة العالية بهدف الحفاظ على سلامتهم
    ٤- تخفي موظفي ساهر في مناطق تدل على ان الهدف الاول هو جلب المال
    ٥- يبدو ان المسؤلين عن نظام ساهر لم يبذلوا جهدا كافيا لزيارة الدول المتقدمه وتعلم كيفية تطبيق النظام بدون ظلم المواطن ...

    -1
  54. ابو فراس (54) 2011-11-10 18:22:00

    العتداء ع السائق جريمة لا يرضها لادين ولاعقل ويجب معاقبةمرتكبها وردع كل من تسول له نفسه بالاعتداء ع الاخرين
    اما نظام ساهر فهو مثل نظام الاتحاد السعودي اللي تم مؤخرا نظام جباية الهدف جمع المال لاغير
    فيجب من الحهات المسؤوله النظر فيه

    -1
  55. سعد عبدالله 4500 (مسجل) (55) 2011-11-10 18:25:00

    يجب تشديد المراقية الأمنية في تلك المنطقة .وأن لا تمر المسألة بسهولة بل دراسة الظاهرة ومحاولة الوصول الى أسبابها الحقيقية ومحفزاتها لأن الإستهانة بالنفس البشرية أمر غير مقبول أبدا مهما كانت الدوافع ولا نقول أنه مجنون أومختل العقل فتضيع القضية .يجب ان نحافظ على كرامة وهيبة رجال الأمن.

    -1
  56. المهندس ابراهيم مصطفى ابراهيم العالم (مسجل) (56) 2011-11-10 18:32:00

    هذه مشكلة كبيرة بالنسبة لجميع السائقين ولكن أن يتطاول أحد على المسئولين بهذا الشكل فإنه لا شك بأنه أحمق - ولنلقى هذا الموضوع جانبا ولنكون واقعيين وبشكل فعال وأعتقد أنا شخصيا وجميع من ناقشت معهم موضوع ساهر والغرامات المرتفعة التى تقع على الجميع - فالجميع متذمر من هذه الغرامات المرتفعة - لماذا لا نكون وسطا في كل شيء كما أمر ديننا الحنيف حتى مع الغرامات وبالتالي المعقول هو في الوسط فكثير من سائقى السيارات عندما يتجهون يمينا والإشارة حمراء حتى في أوربا يمكنهم الإتجاه يمينا مع أخذ الحيطة من القادم

    -1
  57. المهندس ابراهيم مصطفى ابراهيم العالم (مسجل) (57) 2011-11-10 18:41:00

    من اليسار والغرامات المرتفعة بهذا الشكل تكون عبئا كبيرا على المجتمع وليست بالشطارة أن تجمع ساهر أكبر قدر ممكن من الناس فهم من الشعب عامة وهذا يشكل عبئ كبير على المجتمع كافة.

    -1
  58. المهندس ابراهيم مصطفى ابراهيم العالم (مسجل) (58) 2011-11-10 18:42:00

    أعيدوا النظر في الغرامات لتكون معقولة بقدر الإمكان فكثيرا ما يكون الشخص السائق مشغولا بشيء ما ويجد نفسه قد حصل على غرامه نتيجة لزيادة السرعة ولو تجاوزها فقط - لا شك ان استخدام القوة والسلاح ضد المسئولين مهما كان مرتبته أو مكانته خطأ كبير وجريمة يعاقب عليها القانون والشرع ولكن كيف حصل مطلق النار على هذا المسدس ؟؟ إذا هناك سوق سوداء وعلينا باتخاذ الإجراءات لمنع هذه السوق من الوجود.

    -1
  59. ابو يعقوب (59) 2011-11-10 18:48:00

    ياناس انتو ماتفهمو...
    ساهر ما سرقك انت اللي تسرع ولا تبغى العقاب
    طول عمرها مخالفة السرعة من 300 - 900 ريال بس ماكنت تدفعها
    بس دحين يوم اجبرت على دفعها زعلت وقلت حرام
    وللعريفي ليش تسرع في الشوارع اليس من الأحرى ان تكون قدوة

    -1
  60. بشويش (60) 2011-11-10 18:52:00

    يجب ألا نخلط الأمور
    والا نكون عاطفيين في التعامل مع الأمور
    وبرغم شناعة الفعل يجب ألا نحمله فوق ما يتحمله
    دخل رجل فقتل معلم لأمر شخصي بينهما
    فهل نجعل المقتول هو التربية والتعليم وهيبة المعلم وروح الأمة .... إلخ أم شخص معين معصوم الدم يقوم بعمله
    بالنسبة لي أقولها بالمليان
    إن ما حصل هو قتل عمد لشخص معين والدليل التقصد له بضربه برأسه ثم استهداف تانك البنزين
    مما يدل على سبق عمد وتقصد مع توغل روح الجريمة لدى القاتل
    فتشوا عن القاتل واعرفوا دوافعه
    وليس للجريمة علاقة بنظام ساهر من قريب أو بعيد
    يتبع

    -1
  61. ابوفهد (61) 2011-11-10 18:53:00

    هذي جريمة قتل متعمد، وهناك جرائم اكثر ارتكبت بحق اناس ابرياء بس سرعة ورعونة بعض بل اغلبية سائقي السيارات. و ياليت الشيخ العريفي يصدر فتوى بتحريم السرعة اصرف لنا من فتواه اذا كانت صحيحة بتحريم ساهر، وعليه وغيره اتباع النظام او دفع الغرامة.واتمنى زيادة قيمة المخالفات لانه يكفي قتلاً في شوارعنا.

    -1
  62. اقلااااع بهدوء (62) 2011-11-10 18:57:00

    النظام طبق من غير دراسه
    ينقصه الكثير
    التربص للناس وطرق التصيد وقلة السرعات المحدده فمثلا سرعة سبعين في بعض الطرق تعني بتسبب حوادث بسرعة سبعين كلم مفروض ساهر يعطي مقدار ٢٥ كلم فوق الرشعه المحدده
    ياخذ ولا يعطي
    غامض ولا يوجد شفافيه اللي يعرفونه اغلب الناس ان فلوسه تروح لصالح كامل والمرور جزء بسيط
    تراكم المخالفات وتدبيلها وكون مبلغ المخالفه كبير ثلاثمائة ريال مبلغ ليس ببسيط مفروض المخالفه 100 ريال وبدون تدبيل وتتدرج المخالفات حسب السرعات والحد الاعلى يكون خمسميه
    وكل ماسبق لا يبرر القتل

    -1
  63. ابوخالد (63) 2011-11-10 18:57:00

    المسئولين عن نظام ساهر لابد ان يفهمو ان هذه معانات شعب وليس شخص. وان هناك الكثير من الناس حاقد على هذا النظام لمى فيه من الظلم واستنزاف جيوب المواطنين.
    المفتي يحرم مضاعفة المخالفات ولكن لاحيات لمن تنادي.
    اعتقد ان المسئول هو من اوصل الشعب الى هذه الدرجه من الاحتقان.
    لابد من إعادة النظر في قيمة المخالفة وفي السرعة المحدده في الطرقات.
    اخواني ماذا يعني ان تقف ثلاث سيارة لساهر في شارع واحد او تكون متخفية بين الاشجار ومضروبة بالون الاسود. هل الهدف السلامة او الجباية.
    حسبنا الله ونعم الوكيل

    -1
  64. بشويش (64) 2011-11-10 18:57:00

    تابع
    أما نظام ساهر فانا ضد تطبيق بالصورة الحالية جملة وتفصيلاً
    لعدة أسباب
    أن دوافعه مالية وليست نظامية
    عدم تقدير الزمان والمكان والجرم والتوقيت
    عدم توعية الناس
    الاستقصاد والتخفي مما يجعله جابي للجيوب وليس رادع للنفوس وبذا قال الكثير من العلماء
    واهم الاسباب كون ساهر شركة ذات ملكية خاصة وليست ملكية حكومية عامة ... يعني لا يختلف كثيراً عن نظام الفحص الدوري والذي باء بالفشل الذريع، ورغم الصيحات الشعبية لم يتم ايقافه إلا بعد حرق بعض فروعه.
    فهل نتوقف عن ساهر أو نحتاج إلى صدمة أو صدمات أخرى
    يتبع

    -1
  65. عماد (65) 2011-11-10 19:00:00

    هذه بداية الشرارة فقط
    الضحية ندعو له بالرحمة ان شاء الله وانه لشيء يحرق القلب أن يموت انسان بالطريقة الاستهتارية هذه من قبل مواطن فهو لاذنب له ولن يدخل جيبه ريال واحد من مليارات ساهر !!
    أقول بأن هذه شرارة لما لقي الناس من ظلم وتجني جراء استغلال الانظمة لاستنزاف جيوب المواطنين بدعو حفظ ارواحهم ، وان كانت الدولة حريصة على ارواح الناس فالأولى لها مراجعة انظمتها بعد هذه الحادثة حتى لاتتفطر قلوب الأهالي على ابنائهم العاملين في ساهر أكثر مما يجري الآن .
    حسبي الله ونعم الوكيل وكفى

    -1
  66. ابو وائل (66) 2011-11-10 19:06:00

    الحمد لله ع كل حال
    رحم الله الميت والقاتل قام بجريمه حرمها الخالق والله المستعان
    لكن ساهر لايطبق اسوت بدول العالم وانما يوضع بين الشجر وفي الاماكن التي يستطيع من خلاله الحاق الاذى بجيوب المواطنيين التي حرقها التجار والدوله للاسف ولاحراك تجاههم الا كلام نسمعه ولا نراه
    ساهر للاسف وضع ليقتات من جيوب المواطنين
    لماذا لاتكون هناك لوحات ارشاديه بوجود مراقبه لطرق ثم لماذا تكون القسيمة بهذه القيمة المرتفعة جدا
    ثم ان الفائده ليست لدوله للاسف وانما لرويبضة صالح كامل حسبنا الله عليه هذا الفاسد

    -1
  67. الواقع (67) 2011-11-10 19:18:00

    المخدرات

    -1
  68. ابو علي (68) 2011-11-10 19:28:00

    اجزم بأن كل من يقوم بالاعتداءعلى الوطن والمواطن فهو منحدر من الجاهلية الاولى فيجب انزال اقصى العقوبة عليه ليكون رادعا لامثاله وهذه اصبحت ظاهرة منذ تطبيق نظام ساهر

    -1
  69. ابوسيف (69) 2011-11-10 19:37:00

    في كل شارع يوجد لوحة فيها السرعه القانونية وانا التزم بها وبإختصار داخل المدينه السرعه 70 وخارجها 100 وفي الطرق السريعة 110 هذا كل شئ
    انا مع نظام ساهر قلبا وقالباً

    -1
  70. ابو عاصم (70) 2011-11-10 19:45:00

    هذا الاجرام نذير شؤم على مجتمعنا ويعكس مدى الاستهتار في تطبيق الانظمه، قطع اشارات وحوادث دهس وتفحيط وسرعه جنونيه وشوارعنا تحولت الى مدن ترفيهيه للمراهقين بسياراتهم ودباباتهم !!!!!! يجب على المعنيين اعادة النظر بأنظمة المرور وتطويرها والعمل على حماية المجتمع من مخاطر قيادة بعض المستهترين للمركبات !

    -1
  71. بشويش (71) 2011-11-10 19:45:00

    تابع
    يجب ألا ناخذ الأمور بمنطلق عاطفي
    فانا ضد نظام القذافي لكني أيضاً ضد الطريقة التي قتل بها فكان الأولى أن يحاكم وينال جزاءه ويعرف جرمه ويعلن أمام الملا وليس بالطريقة التي جرت
    وقتل القذافي لن يجعلني انسى جرائمه لكن كرهي له أيضاً لن يبرر الطريقة الوحشية التي قتل بها.
    وهنا يرد ذات الكلام والمنطق
    المخالفين لنظام ساهر ومنهم الكثير من العلماء هم ضد ساهر وطريقته في جباية الأموال وتضعيفها وتخفيه وتقصده إلخ من الأسباب
    لكنهم لم يقولوا بجواز الاعتداء على القائمين على تطبيق النظام من ضباط وأفراد
    يتبع

    -1
  72. عقلانى (مسجل) (72) 2011-11-10 19:48:00

    نظام ساهر لايتعامل بروح القانون وهمه الوحيد الجبايه والكل يصرخ من ارتفاع قيمه القسيمه وايضا لايمكن ان ننسى ان ساهر لديه استثنأت فلماذا هذا الاستثناء ولماذا يسمح للبعض بالقياده بسرعه والبعض يحاسب لو كانت سرعته 71 فقط؟
    القاتل لاشك انه مخطىء ومهما كان لايجب القتل لمجرد مخالفه حتى لو هى ظالمه ...
    يجب ان لاننسى ان شركه ساهر شركه مدنيه وليست عسكريه جتى لو قدمت خدماتها فأغلب موظفيها من الجنسيه المصريه واغلب من يسجل الغرامات منهم ...

    -1
  73. خالد (73) 2011-11-10 20:08:00

    لماذا لا يحدث هذا في دبي. لتقيم امورنا من جميع النواحي ومن اوصل المجتمع الى هذا العنف

    -1
  74. خالد محمد التركي (مسجل) (74) 2011-11-10 20:17:00

    نتفق على ان نظام ساهر ظالم ونظام جباية والاقرب ( قاطع طريق الكتروني !!! ) لكن لانتفق مع قتل السائق فهو لاذنب له لكن يفترض اعادة استخدام النظام بفرض الطرق الامنه والمسيجه والمنوره والسليمة ولوحات ارشاديه ومنع تجاوز السيارات الثقيلة ومكافحة فساد مقاولي الطرق ومن معهم ومن ثم التفكير في نظام ساهر !!

    -1
  75. ابو عمر (75) 2011-11-10 20:20:00

    إيش الفرق بين ساهر
    ..... و .......
    المطب الإصطناعي لتخفيف السرعه
    .
    فهل ساهر قدم خدمه لمستخدمي الطريق يستحق مقابل عليها
    .
    أم انه حجه لتحليل وإستباحة قيمة المخالفه
    .
    مع ان اغلب الأسر فقدة قريب لها إن لم يكن كلها بسبب ما على الطريق
    وتنتظر نظام متطور مقبول للحد من ذالك
    .
    ونتفأجأ
    بتطبيق نظام ساهر بطرقه بدائيه وإلتوائيه وغير مفهومه ولا مقبوله وغير متجاوبين معها إن لم يكونو ضدها

    -1
  76. احمد (76) 2011-11-10 20:22:00

    الشيخ العريفي قد انب الناس على ساهر لانه اخذ منه 20 الف ريال
    المشكلة ثقافة شعب
    ثقافة افتاء
    ثقافة عامة

    -1
  77. الصالح (77) 2011-11-10 20:23:00

    ان دمائكم و اعراضكم و اموالكم حرام عليكم كحرمة يومك هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا أو كما قال رسول الله صلى الله علية و سلم و آله

    -1
  78. ابوعماد (78) 2011-11-10 20:47:00

    قتل انسان جريمة لابد من المحاسبه عليها وان لايفلت مرتكبها اما النضام ساهر فانا لم اتفائل به من علمت بان ورائه صالح كامل هنا تحول في نضري من برنامج يهدف الى حفض الارواح الى برنامج يهدف الى نبش الجيوب
    الكل يعرف اننا نعيش في شبه قارة ولايمكن ان تكون السرعة في الطرقات السريعة 120 هذه غير منطقية في الوقت الحاضر ربما كانت في السابق
    داخل المدن انا من المؤيدين له بقوه بشرط ان يبعد عنه التجار حتى لايكون تجاره

    -1
  79. الدركتر (مسجل) (79) 2011-11-10 20:50:00

    اقتراح للمسئولين عن نظام ساهر اذا كان صحيح ان الهدف هو الحد من الحوادث يجب الاخذ بالثواب والعقاب لان العقاب وحده لايصحح اي خلل بل يخلق فرصة للانتقام وهذا مثل مايحصل حاليا . الحل يجب ان نعطي للسائقين المثاليين الذين لم يرتكبوا أي مخالفة ثواب مثلا الاعفاء من رسوم الاستمارة والتجديد والرخص اليس هذا حافزا لعدم ارتكاب اي مخالفة .
    المسؤلون جربوا ولن تخسروااااااااا

    -1
  80. عدني (80) 2011-11-10 20:52:00

    شي طبيعي
    ماذا فعل بأول إعتداء على الموظفين بهذا النظام
    هل تم محاسبة الجانيام
    ام طلب من الموظف التنازل
    ماذا تم عماله لحماية الاجهزه في الشوارع

    -1
  81. فارس (81) 2011-11-10 20:58:00

    لا يمكن لنا الجزم بان الجريمة تتعلق بساهر او بالشخص نفسه ،
    و لا يمكن لنا ان نقول بان المخالفات كثيرة ام ان النظام فاشل ،
    ان يكون الموظف وحيدا على طريق الحجاز هذا خطأ امني فادح تتحمله ادارة امن الطرق ،
    و ان يكون النظام باستلام شركة خاصة هذا خطأ تتحمله الحكومة ،
    و ان يكون الجميع متضرر من النظام فهذا شأن يتعلق بثقافة شعب يجب على الجميع احترامها ،
    لا علاقة للسرعة بالحوادث فالحوادث اصبحت تحدث و انت في منزلك ،
    و لا علاقة للسرعة بالموت فقد اصبح البعض يسقط في حفر عميقة و يموت بدم بارد ،

    -1
  82. محمود الأول (82) 2011-11-10 21:03:00

    الاعتداء على سيارة ساهر وقتل قائدها؟
    هذا عمل اجرامى . ماذنب الشرطى؟

    -1
  83. أبوجعفر (83) 2011-11-10 21:05:00

    أيقتل رجل مسلما بهذه الفظاعة ,؟؟؟؟؟!!!!الدنيا غرت الناس حتى كأنهم مخلدون فيها أيا قاتل النفس أما سمعت قول الله تعالى((ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدافيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما))

    -1
  84. حقوقي (84) 2011-11-10 21:05:00

    الإنحراف " انحراف توجه نظام ساهر " عن الهدف المعلن والواجب السعي لتحقيقه وهو بعبارة مختصرة ( الحد من الحوادث المرورية وحماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة ) الى الهدف الربحي للمستثمر المشغل لهذا النظام .....
     

    -1
  85. حقوقي (85) 2011-11-10 21:07:00

    أصبح الهدف تحقيق أعلى نسبة أرباح من خلال رفع قيمة المخالفات واحتساب قيمة مضافة بحجة السقف الأعلى في حال تأخر السداد بالإضافة لممارسات التخفي والتضليل لقائد المركبة لإقتناصه لحظة إنشغاله عن مراقبة الطريق خوفاً من ساهر والحقيقة خوفاً من الغرامات المالية وهنا سؤال آخر من وضع قائد المركبة في هذه النفسية ومايترتب عليها من ثقافة سائق وتصرفات. .....
    النتيجة ظاهرة في الخبر أعلاه

    -1
  86. حقوقي (86) 2011-11-10 21:09:00

    وأقترح بعض من الحلول  :
    تدخل مباشر من وزارة الداخلية ل
    ١-  تخفيض قيمة المخالفات 
    ٢- إلغاء القيمة المضافة 
    ٣- تحديد المواقع المراقبه بالكاميرات ( ليس لتفاديها وانما لنشر ثقافة احترام الأنظمة ومعرفة المواقع الخطرة لزيادة حرص السائقين )
    ٤- زيادة مواقع المراقبة وكشفها لهم .
    وأرجو في الأعداد القادمة أن نقرأ مايشعرنا برضى الناس عن الأنظمة وإحترامهم لها بدلاً من هذا الخبر المؤسف

    -1
  87. مواطن وبس (87) 2011-11-10 21:14:00

    ياأخوان المرور ملتزم بعقد مع شركه اهليه لدفع قيمة هذا العقد من جيوب المواطنيين والضحيه هذا المسكين . فما العجب ؟؟؟

    -1
  88. ابو سعود (88) 2011-11-10 21:22:00

    العمل رجولي بكل المقاييس ويستحق التقدير

    -1
  89. ابوعبدالله (89) 2011-11-10 21:25:00

    عدم تقبل ساهر لا يعني أن تصبح مجرم وتعتدي على شخص يعمل لكسب لقمة العيش ويطبق النظام رحم الله موظف ساهر.

    -1
  90. سعد12345 (90) 2011-11-10 21:32:00

    حسنبا الله ونعم الوكيل هذ ا الاعتداء يجب الا يمر مرور الكرام واتمني ان يتم صلبه في نفس المكان الذي حدثت في هذه الجريمه المروعه لرجل يحمي ارواح سالكي الطرق ويعمل في اجازه الناس ويسهر علي حمايتهم من الاخطار المروريه واعتقد ان من اسباب هذا الحادث المروع السكوت علي الجرايم السابقه التي حدثت لسيارات ساهر في انحاء البلاد /اللهم مكن رجال الامن من هذا المجرم لتقديمه للقضاء عاجلا غير اجل اللهم صبر اهله واغفر له وارحمه امين يارب العالمين

    -1
  91. عبد الله (91) 2011-11-10 21:33:00

    نتمنى الفاء هذا النظام بما يخص السرعة وتطبيقه لما هو اهم من السرعة مثل قطع الاشارات والوقوف المخالف وما إلى ذلك

    -1
  92. أبوعلي 1980 (مسجل) (92) 2011-11-10 21:36:00

    لاأحد يشكك بعظم الجريمةووجوب إقامة الحد على مرتكبها.ولكن بالنسبة لنظام ساهر فأنا أرى بأن السرعات المحددة غير منطقية ويجب زيادتها 10 كيلو على الأقل.

    -1
  93. الشمري (93) 2011-11-10 21:41:00

    أولا وفاة هذا الشخص يجب أن تكون رسالة للإصرار على تنفيذ المشروع لأن الاعتداء على الأنفس جريمة بشعة يجب أن تطالها العقوبة أي كانت وهذا باذن الله سيحصل.
    والاعتداء على الممتلكات العامة حالة يجب أن تعالج من جميع نواحيها .. أنا لا أفرق بين هذا القاتل والارهابي ..

    -1
  94. ىىوىىة (94) 2011-11-10 21:43:00

    لاحول ولاقوة الا باللة

    -1
  95. سعد12345 (95) 2011-11-10 21:48:00

    للاسف قيادة السيارات داخل بلادنا فيها الكثير من الخلل ومخالفة الانظمه بكل الاشكال والسعودي عندما يقود سيارته خارج البلاد منضبط يخاف من الانظمه ويطبقها بالقوه اما هنا قبل ساهر فكان يتخاطب مع رجل الامن الذي قد يعفو عن مخالفته مع ان ذلك ليس من حق رجل الامن ان يسامح اي مخالف لذا عندما اصبحت كاميرات ساهر تصطار المخالفين فجعلهم يتضجرون من ساهر ويحاولون معاقبه قائد مركبة ساهر

    -1
  96. نواف السعودية (96) 2011-11-10 22:03:00

    مو معقول هناك اوناس يندفعون ويتحمسون لان الجهل كثير فى هذا البلد لو تم تغير الاسسعار متدرجة كان كان النظام مقبول جدا لكن المسؤل هو الى يتحمل هذا التخبط

    -1
  97. الحازم2011 (مسجل) (97) 2011-11-10 22:07:00

    جريمة بشعة لايحق لأحد ان يبرر لها
    استغرب ممن يشنون حملة على ساهر ياخي لاتسرع ماحد بيسجل عليك مخالفة؟؟؟

    -1
  98. محمد السعيد (98) 2011-11-10 22:14:00

    قتل النفس محرم شرعا ولا عذر لقاتل مهما عظم امر مطلبه سواء في قضايا ساهر او خلافها الا بجوانب شرعيه حددها الشرع لكن نحن في زمان ضياع الامانه والناس المرضاء بلا وعي وادراك..
    بالامس القريب عند الاشاره ويميني برج الفيصليه والاشارة زحام وانا في المنتصف ,مشيت فقدم من ايمن الخط لافآ امامي صاحب سيارة فارهه توقفت حتى لايصدمني وسط الطريق التقطت الكمره صورتي وسيارتي والمخالف سلم ويتكرر مثل هذا عند التقاطعات المزدحمه وقت وقوفك في وسط الطريق مجبرآ وهي خضراء خاصة شارع العليا وقرب المملكه وانعطافات التحليه

    -1
  99. محمد سعد الغامدي (مسجل) (99) 2011-11-10 22:14:00

    حسبنا الله ونعم الوكيل ونسال الله للمقتول المغفرة. شخصيا اصنف الحادث على قائمة الإرهاب لأنه يحمل كافة مواصفاتها من حيث الإعتراض بالسلاح على ولي الأمر فيما وضع من انظمة بالمعروف والتي يجب على الجميع السمع والطاعة فيها. مالفرق بين هذا القاتل وبين اي ارهابي يجيز لنفسه قتل الناس بدعوى مخالفة ولي الأمر؟ المر الآخر هو انني الوم الدعاة وبعض العلماء الذين انتقدوا ساهر علنا من ربما من اجل ارضاء الجمهور والا فإن الأصل ان هذا النظام وضعه ولي الأمر بناء على اسس مشروعة وهو للجميع ولا يستثني احدا. (يتبع)..

    -1
  100. محمد الشمري (100) 2011-11-10 22:18:00

    دعونا نفرق بين تفاصيل قضية القتل وبين احراق سيارة ساهر(قاهر) التي ادت مقتل قائدها رحمة الله رحمة واسعة وخلف على اهله وذويه.
    المشكلة ان هذا النظام أجج مشاعر العلماء والمواطنين وبعض المسئولين ولكن لا تجاوب من وزارة الداخلية!
    فالنظام قائم على اساس تجاري استثماري من قبل الشركة المشغلة.
    الية تطبيقه جداً مستفزه وتثير الاحتقان الشعبي.
    اشاهد يومياً سيارة لساهر تقف امام احدى العمائر السكنية وفي موقف مخالف.
    السؤال:
    مقابل هذه الملايين المحصلة، اين خدمات المرور المقدمة للمواطنين.

    -1
  101. محمد سعد الغامدي (مسجل) (101) 2011-11-10 22:19:00

    (تكملة)
    اقول بان على علمائنا ودعاتنا حث الناس على الطاعة في المعروف وهذا منهج السلف جميعا وساهر نظام يستهدف الحفاظ على ارواح الناس وممتلكاتهم واجسامهم من الإصابات والواجب عدم الإعتراض عليه بسبب بعض المتهورين الذين الفوا الفوضى ويريدون البقاء عليها غير مكترثين بأكثر من 4 آلاف قتيل نفقدهم سنويا بسبب حوادث المرور في واحد من اعلى معدلات الحوادث في العالم. نامل ان يعامل القاتل كإرهابي ومحرب لله ورسوله ومفسد في الأرض ونأمل من اجهزتنا الأمنية الإسراع في القبض عليه (يتبع)

    -1
  102. ابو طارق (102) 2011-11-10 22:21:00

    شخصيا اتوقع ان هناك خلاف شخصي مع القتيل لانه وببساطة الكل يعرف انه موظف يعني مأمور وليس له مصلحة شخصية من النظام ثم ان نظام ساهر ليس مقصود بالقتل فبدل ساهر واحد عشرات ايضا السيارة ليسة هدف وفي هذه الحالة يبقى الهدف الرئيسي القتيل ربما هناك خلاف مع شخص ما هو السبب في قتله وقد يكون القتيل قد تعرض للقاتل مثلا تباها بصوره او انه هدده بتقصده مثلا وهنا يكون القاتل احد معارفه او ربما هو معروف لديه وليس مصادفة بدليل عودته لحرق السيارة في اعتقاده انه لا زال على قيد الحياة فاراد ان ينهي اي امل لانقاذه

    -1
  103. محمد سعد الغامدي (مسجل) (103) 2011-11-10 22:23:00

    ونأمل من بعض دعاتنا التوقف عن تجييش المجتمع باجتهادات لاتخدم المصلحة العامة والتي من اهمها حفظ الضروريات الخمس واولها النفس والتي لم يسن ولي الأمر ساهر وغيرها من الأنظمة الا للمحافظة عليها. ونأمل من ولاة امرنا عدم التسامح مع مخالفي الأنظمة ايا كانت لأننا اصبحنا نستهين بكثير من الأنظمة حتى اصبحنا مضرب المثل في عدم التقيد بالأنظمة. نامل من سمو ولي العهد ان تكون فاتحة عهده بهذه الولاية التأكيد والتشديد على احترام الأنظمة كما تفعل كل الأمم المتحضرة وهو اهل لذلك بحكمته وحزمه وعون الله له من قبل.

    -1
  104. باسم عبدالله الشمري (مسجل) (104) 2011-11-10 22:27:00

    ‏​عمرك الفايت .. ترا ماله عوض
    والحياة ايام .. والدنيا تدور..!
    وكلما ضاقت على صدرك.. توض
    الصلاة علاج ضيقات الصدور ..
    هذا الي نقدر نقوله والله يصبر اهل المرحوم

    -1
  105. محمد سعد الغامدي (مسجل) (105) 2011-11-10 22:33:00

    من يقول بأن الجريمة شخصية اقول له بانها ليست كذلك طالما تم تنفيذها على الشخص اثناء اداء عمله الرسمي وفي سيارة رسمية ثم قام باحراق السيارة. هذا من الإرهاب والحرابة. بالنسبة لمن يقول مخالفات ساهر مرتفعة وهي عندنا مطبقة تقريبا على السرعة وقطع الإشارة اقول انا الآن في كاليفورنيا وغرامة السير في الطريق السريع على المسار المخصص للمركبات التي تحمل اكثر من راكب هو 341 دولار اي 1278.75 ريال وهي لاتعتبر مخالفة عندنا اصلا فكيف تكون قيمة مخالفات السرعة وقطع الإشارة؟

    -1
  106. عبدالله (106) 2011-11-10 22:35:00

    نظام ساهر نظام جباية لكن لا يصل الأمر الى هذه الجريمة.
    الجميع يستنكر مثل هذه العدوانية في ردود الفعل الخارجة عن تعاليم الشريعة السمحه.
    ولازلنا نطالب بتطبيق أشد العقوبات على المتهورين في القيادة. على الذين يسيرون على كتف الطريق. على قاطعي الإشارة على من يسير داخل المدن بسرعات جنونية.
    ولكن ساهر ترك هولاء وأخذ يتصيد العقلاء من الناس على سرعة 90 كم في طريق سالك. ليثقل كاهلم بفواتير شهرية.

    -1
  107. محمد سعد الغامدي (مسجل) (107) 2011-11-10 22:37:00

    لا زلت اقول ان هناك علماء ودعاة خاضوا في موضوع ساهر بدون الرجوع للجهات القائمة عليه والتحقق من واقع الأمر. فمثلا من قال بان زيادة المخالفة ربا وهي في الواقع لاتزيد بل لها حد اعلى وادنى موجود في نظام المرور من قبل تطبيق ساهر ولكننا امة لاتقرأ! ومن قال انها مكس اقول له وماذا تسمي قتل الناس في الشوارع والطرقات بسبب الحوادث وكأننا في حرب اهلية واقول له ايهما اولى المال ام النفس التي حرم الله؟ لعلنا نتخذ هذه الحادثة كنقطة مراجعة لأساليبنا في التعاطي مع مجتمعنا سواء كنا ولاة امر او علماء او افراد.

    -1
  108. حسن ال محمد (مسجل) (108) 2011-11-10 22:37:00

    لاحول ولاقوة ألابالله

    -1
  109. سسسآهرةة (109) 2011-11-10 22:41:00

    طيب وين ضضميره القآتل وهو يقتل اخوه المسسلم
    بهآلششكل هو مجرد عبد مأمور ومآله ذنب المخآلفآت
    مآتروح في جيبه
    الله يرحمه ويصصبر أهله ومصصير القآتل يقتل ولو بعد حين ..

    -1
  110. محمد سعد الغامدي (مسجل) (110) 2011-11-10 22:42:00

    هناك اشكال كبير في وصف الأنظمة القائمة لحماية الناس بالظلم والمكس بينما الحق والعدل والمنطق الا نخالف الأنظمة... سبحان الله. الظلم الحقيقي في الإصرار على مخالفة الأنظمة هنا بينما نتبعها حين نسافر الى دول الجوار بحذافيرها وانظروا ماذا يفعل السائق السعودي حين يتجاوز آخر نقطة على الجسر باتجاه البحرين... انه يبدا بربط الحزام... فلماذا انظمة المرور في البحرين والأمارات عدل وعندنا ظلم ومكس؟ هناك ثقافة مجتمع خاطئة يجب العمل على تغييرها بكل الوسائل واثبات اننا اهل للإنضباط والطاعة في المعروف.

    -1
  111. محمد السعيد (111) 2011-11-10 22:44:00

    يتبع//الحل العملي لنظام ساهر :وحتى تنتفي عنه تهمة الجبايه وطالما ان هدفه حماية وصون المجتمع في ارواحه وممتلكاته ومستقبله وامنه ونشر روح الطمأنينه بين اعضائه :
    1)تخفض المخالفه الى 50ريال ولاتدبل وتسجل سابقه للمرة الاولى
    2)عند التكرار للمر الثانيه 100 والثالثه 150 وفي هذه الحاله وللمره الثالثه ينذر السائق بسحب الرخصه .
    3)المره الرابعه يغرم ب600ريال وتوقف رخصته 6اشهر .
    4)لو طبق ساهر على جميع الخالفات وليس السرعه لوعى الناس وادركوا اخطاءهم بالتعليم والتلقين ولجمع ساهر مليارات واعانه الله وشكر..

    -1
  112. ابواصيل (112) 2011-11-10 22:46:00

    بصراحة ..... بدون تعليق .. نظام ساهر غير مقبول في أشياء مثل الشوارع الداخلية ان تكون السرعة مثل (50)او(70)
    يجيب ان يكون من (90) ..الى(100)وعلى السريع (130)
    ومن جهة ماحصل لسائق هذا حرام وقتل عمد ولا يجوز
    وأتمنى من صاحب السمو الملكي ولي العهد وزير الداخلية الأمير/نايف بن عبدالعزيز .. ابو سعود ..النظر في نظام ساهر
    من كل جهة لمافيه مصلحةالمواطن السعودي

    -1
  113. محمد سعد الغامدي (مسجل) (113) 2011-11-10 22:47:00

    مرور هذه الحادثة بدون عقاب صارم وبدون حملة شاملة لتغيير ثقافة الفوضى والتسيب سيجعلها قابلة للتكرار باكثر من صورة ولذلك علينا جميعا انتهازها كفرصة للمراجعة.

    -1
  114. عربي بالعربي (مسجل) (114) 2011-11-10 22:48:00

    الاعتداء بالقتل والحرق جريمة ويجب القانون يكون رادع وانا مع نظام ساهر والحمد لله الحوادث الي كنا نشوفها قلت بنسة كبيرة والله المستعان

    -1
  115. منغوش (115) 2011-11-10 23:05:00

    ياليت يعاد قرات تطبيق ساهر والله اني احس ان ساهر يقصد منه زيادت متاعب المواطن العادي خلي السرعه ب100 العالم فقراء وساهر سار كابوس مثل الاسكان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    -1
  116. سعودي كول (مسجل) (116) 2011-11-10 23:07:00

    القاتل يقتل ...
    هذا مجرم وسفاح ولازم النظام يبربيه عشان يكون عبرة لغيره ... ايش دخل الموظف المسكين اللي في السيارة ؟
    هذا نظام بلد والفعل هذا كان ضد النظام ! يعني هذا بمعنى اصح خرج على النظام بسلاح وقاعد يدمر !

    -1
  117. BU FAHAD (117) 2011-11-10 23:30:00

    ارجو من يقفونن ضد نظام او يحرمونه ان يقومو بزيارة أم ،اب او زوجة فقدو عزيز عليهم بسب استهار سائق لا يعنيه نظام المرور بل يسوق وكأن الشارع ساحة قتال.واذا كانت مخالفات الشيخ العريفي ۲۰۰۰۰ فبصراحة لا تعليق.

    -1
  118. علي بابا (118) 2011-11-10 23:41:00

    ١. شباب محبط وينتقم من أبرياء.
    ٢. لا يوجد قنوات للحوار مع المسؤلين.
    ٣. الكثير من الشعب السعودي لديهم حساسيه ضد الإنضباط.

    -1
  119. سالم السالمي (119) 2011-11-11 00:00:00

    ما حصل هو فقط بسبب رفض الناس له وعدم تقبلهم له ...
    لأنه ببساطة مفروض بدون أخذ رأي الناس فيه، وكذلك أساليب العقاب واضح فيها الاستغلال.

    -1
  120. osama (120) 2011-11-11 00:32:00

    المضحك المبكي انا اخذت مخالفات بالكوم لاني ماشي 80 و90 على شارع التخصصي بينما ياكثر اللي قدامي يعكسون الطريق او يفحطون في شوارع تعتبر رئيسية وماجاهم شي البلد ولله الحمد غني والبطالة بالهبل يجب توظيف الاف الشباب
    في قطاع المرور ونشرهم لحفظ سلامة الناس في جميع انظمة المرور وليس السرعه فقط مع وضع سرعات منطقيه وليست كتلك التي تطبق لدينا ورحم الله من مات فهو دفع ثمن تهور وطمع غيره

    -1
  121. حقوقي . قانوني (121) 2011-11-11 00:55:00

    الإعتداء يولد إعتداء
    الإعتداء على أموال الناس بالباطل بحجة النظام ولد هذا الإعتداء المأساوي نسأل السلامة والعافية
    نأمل من المعنيين رفع الظلم عن الناس وأكل أموالهم بالباطل  

    -1
  122. ابو الفزعات (مسجل) (122) 2011-11-11 00:56:00

    ساهر وساهر وساهر
    يا اخوان هذا كله كلام فاضي وهراء ساهر لم يقلل الحوادث بل يتسبب فيها خاصة عندما يصور واح البقيه تتوقف فجأه ويحدث اصطدامات من الخلف فظيعه جدا ياخوان ساهر مقلب واكله مدير الأمن العام ويبغى يأكل الطعم لمن هو اعلى منه حتى لا يحاسب يا اخوان ساهر شركه ربحيه ما تهمها

    -1
  123. ابو الفزعات (مسجل) (123) 2011-11-11 00:58:00

    مافيه وعي عند المواطن وعندك مثلا مدينة خميس مشيط اكبر مدينه في الجنوب وما فيها لا تاكسي ولا ليموزين والسبب المرور يسمح للكدادين من زملائهم بنقل الركاب من الخميس لأبها وكذلك احد رفيده والمدن المجاوره وكذلك دبابات لنقل البضائع تستخدم في نقل الركاب داخل المدينه بصوره خطيره وغير امنه ويوم تشتكي للمرور يقولون وش دخلك
    شارع الثلاثين في الخالديه الوقوف عرضي وقافل مسار والباقي مسار واحد
    مافيه رجل مرور في خميس مشيط يحمل لوحة اسم عشان ما احد يعرفه لأنه عارف انه على خطأ ويعرف النظام ويتحايل عليه

    -1
  124. ابو الفزعات (مسجل) (124) 2011-11-11 01:00:00

    معند المواطن وعي في خميس مشيط وما عمري شفت مدير المرور يتابع افراده في الميدان او يوزعونهم في المواقع الحساسه
    المعقبين والقائمين على النظام ماهم عارفين النظام والدليل ان خط الخدمه الموازي للشارع رايح جاي ويوم يصير حادث ويحضر المرور يقول النسبه كل واح خمسين بالمئه ويوم جاء نجم غير الصوره وقال الخطأ من العاكس للمسار لأنه عارف النظام
    وايضا الدوارات الأحقيه لمن هو خارج الدوار يعني نظام معكوس

    -1
  125. ابو الفزعات (مسجل) (125) 2011-11-11 01:01:00

    يعني ليش ساهر وهذا حال الناس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    والله ان في خميس مشيط انفلات مروري فظيع بلا حسيب ولا رقيب والله ان الأفراد يجتمعون في البلد للسوالف والناس تحمل الركاب من عندهم وسبق ان وثقناها بصور وسوف نطلب تدخل وزير الداخليه في الموضوع

    -1
  126. متعب (مسجل) (126) 2011-11-11 01:21:00

    السبب هو الغبن واقهر من نظام ساهر سرعة300 وبعد شهر تدبل الي 500 اظن انه هذا السبب فيما حصل معا تحفضي بما فعلة الجاني

    -1
  127. ابو هاجر (127) 2011-11-11 01:38:00

    رساله لكل موطن يعارض ساهر احب اقول اتبع النظام وامشي مثل ماهو مقرر باللوحات ولاتخالف النظام والله ما حد يقدر يتعرض لك لا ساهر ولا غير iما احلى يوم تكون نظامي انا مؤيد ساهر 100 % الله يحفظ وطني الحبيب

    -1
  128. ساكت قهر (128) 2011-11-11 01:42:00

    لاللقتل والتجريم وإنما لماذا لم نعمل لمثل هذا اليوم ونحن نشاهد امتعاض الكل حتى على مستوى وزراء من مبالغة مخالفة ساهر ونظامه القاهر

    -1
  129. محمد جابر (129) 2011-11-11 01:51:00

    يجب تطبيق الحد الشرعي في الجاني،
    الاغلبيه يجزم ان نظام ساهر وضع للترصد
    وليس للهدف الاسمى ،اذا يجب اعادة صياغة نظامه بالكامل على ان يتم اشراك المجتمع بالمقترحات فان كانت منطقيه يعمل بها لان هناك غيورين على
    ابناء البلد وممتلكاته وستكون اراهم. سديده.
    ارجو ان يتم ايصال المشاركات للمعنيين.
    واولهم ابو شراره الالمعي.

    -1
  130. عبدالله أحمد (130) 2011-11-11 03:25:00

    حسينا الله و نعم الوكيل على هذا القاتل الإرهابي الذي ضرب عرض الحائط بأوامر ولاة الأمر .. فهو بذلك مجرم متعدد الجرائم ينبغي-و لست مفتيا- تطبيق حد الحرابة عليه .. و على الأغلب هو ممن يسرع و هذي إضافة في سجله الأسود .. و رحم الله المقتول برحمته الواسعة.
    أما نظام ساهر فهو نظام جيد في الغالب .. يقوم كثيرا بالترصد للسائقين بشكل خبيث .. و لكن هذا جزء من فعاليته .. فالناس حاليا تحتال باستخدام الأشرطة اللاصقة على لوحات سيارتهم.
    كذلك تم تعديل حد السرعات على أغلب الطرق فأصبحت متوازنة .. فلا حجة لأحد.

    -1
  131. ابو صالح (131) 2011-11-11 03:40:00

    رحم الله شهيد الواجب. فهو على راس عمله وقد قتل.
    بعدين يا اخوان الي يدعي الفقر وما عنده فلوس ليش تسرع وليش تخالف النظام وانت تدري راح تاخذ قسيمه.

    -1
  132. همسة ضمير (مسجل) (132) 2011-11-11 03:51:00

    النظام نظام
    الغرامات توصل عشرين الف في الامارات وقطر واوروبا وما في واحد يعترض الا في السعودية، يعني النظام في العالم كله يطبق الا هنا؟
    والناس الي يكسرون كاميرات ساهر لازم يطبق عليهم حد الحرابة والتخريب في الارض. اما القاتل فعقابه معروف سواء كان دافعه شخصي او مشكلة مع النظام.
    واويد اقتراحات بشويش وخقوقي والكاميرات بدون سائقين.

    -1
  133. ام عبدالله (133) 2011-11-11 04:28:00

    المنطق يقول . هو ان ليس على امانة المرور اي شيء سوا تثبيت
    هذا النظام على الاجهزة مع عدم تدخل ارواح بشرية
    و في قصة قتل رجل المرور فاللوم الاول و الاخير على القاتل نفسه
    ان لم يسرع ماكان لساهر ان التقطه

    -1
  134. جماهير السماء (مسجل) (134) 2011-11-11 05:43:00

    @همسة ضمير (مسجل)
    كلاام سليم . وفي دولة الكويت تصل غرامة السرعه الى 500 دينار يعني اكثر من 5000 ريال سعودي.
    .
    من يتذمر من ساهر ويقول انه مبالغ فيه يا اخي اتق الله في نفسك وهل انت تستغبي الناس ام تقول بانك عبي. وليه السرعه والمخالفات اصلا لماذا لا تلزم بالنظام؟ ولماذا تسرع؟ وانت تعلم ان السرعه قاتله لك ولغيرك. الا تعلم ان السرعه تعني الشروع في القتل وقطع الاشاره شروع في القتل سواءا لروحك او لروح غيرك.
    .
    اتق الله يامن تطالب بخفض الغرامات وتقول راتبك لا يكغي ان تعيش وطالما انت عارف وضغك لا تسرع.

    -1
  135. إلى رد رقم 6 ابو الصراحة ((اللهم اغفر لمن مات في هذا الحادث واجعل قبره روضه من رياض الجنة)) (135) 2011-11-11 05:46:00

    حبيبي اذا انتقدوا الناس النظام وتكلم المشائخ
    هل تكلم المشائخ وقالوا قوموا يا شعبنا واقتلوا وكسروا واحرقوا النظام؟
    أم انهم طلبوا المسؤليين عليهم تقوى الله في هذا النظام؟
    النظام له فوائد ماحد انكرها
    هم تكلموا عن المخالفة ب300 بعد شهر تصير500 ريال
    هذا إلي تكلموا فيه وافتوا بتحريمه
    اما الاسلوب الهمجي الي جاي تتكلم فيه وتقول المشايخ هم السبب
    على كذا لا نتكلم عن مشاريع تصريف الامطارإلي غيرموجودةفي اغلب المناطق عشان لايجي مجنون لادين له
    يجي ويحرق ويقتل امانات المناطق
    اللهم اغفر لمن مات في هذا الحادث

    -1
  136. إلى رد رقم 6 ابو الصراحة ((اللهم اغفر لمن مات في هذا الحادث واجعل قبره روضه من رياض الجنة)) (136) 2011-11-11 05:58:00

    وانت وش تعرف عن الشيخ؟؟؟؟؟
    انت شفته ياخذ فلوس؟؟؟؟؟؟
    سبحان الله
    ياخي ناس تحب تتهم جزافاً عشان تسوي بلبله وقلق ماله داعي
    ردينا عليك برد سابق يوضح ما قصده العلماء
    (مدري نشرته الاقتصادية ولا لأ)
    حتى ردك غير مهذب على بعض الاشخاص إلي ردوا عليك
    اتمنى انك تلتزم بتعاليم ديننا
    ولا ترمي التهم جزافأً حتى تأتينا ببينة ودليل
    هدى الله الجميع لما فيه صلاح الامة

    -1
  137. إلى رد رقم 132 ((اللهم اغفر لمن مات في هذا الحادث واجعل قبره روضه من رياض الجنة)) (137) 2011-11-11 06:02:00

    ياخي ماعندنا مانع لكن من غير تدبيل المخالفة
    ليه تصير وتتدبل الخالفة إلى 500 ريال؟؟؟؟؟
    المخالفة ب 300 ريال ليه بعد شهر تصير 500 ريال؟؟؟؟؟
    فقط هذا ما يعترض عليه الشعب والعلماء
    خلها 300 ريال وبس ما طلبنا تضاعفها

    -1
  138. إلى رد رقم 103 ((اللهم اغفر لمن مات في هذا الحادث واجعل قبره روضه من رياض الجنة)) (138) 2011-11-11 06:12:00

    حبيبي حنا مع النظام لكن بدون مخالفة للشريعة
    لما تجي تدبل المخالفة إلى 500 ريال وهي بالأصل 300 ريال
    وش تسمي هذي؟؟
    ليه ما تكون ب 300 ريال؟؟
    ولا لازم التدبيل يكون معنا في اموالنا؟؟
    والعلماء ما جيشوا الشعب ضد النظام وقالوا اي سيارة ساهر احرقوها
    لا طلبوا النظر في هذا النظام وتعديله بحث لا يخالف الشريعة
    اما شغلة تجييش وما تجييش هذي ما خشت روؤسنا
    تقبل ردي
    رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته وارزق اهله الصبر والسلوان
    عندك شي ما يعجبك في النظام رح للمسؤليين وكلمهم
    اما قتل وحرق هذا مخالف لديننا الاسلامي

    -1
  139. إلى الاخ بشويش((اللهم اغفر لمن مات في هذا الحادث واجعل قبره روضه من رياض الجنة)) (139) 2011-11-11 06:16:00

    وضحت الامور كلها
    لعل من يسمي نفسه الصريح ومن شابهه يتعظ

    -1
  140. عبدالعزيز الحربي (140) 2011-11-11 06:39:00

    هذا القاتل لو لديه ذرة من الايمان في قلبه لما احرق السيارة عليه بعد ما قتله ولو لديه شيء من الانسانبه لتذكر ان الشخص العامل في ساهر موظف كأي موظف في قطاع آخر ويتقاضى أجره فقط لما أقدما على هذا الفعل الأجرامي ولو تذكر أن هذا الموظف لديه أم تنتظر عودته أو اب أو زوجة أو اطفال لما أقدم على هذا الفعل البشع الذى قتل حتى رحمة البشر عليه بالدعاء له بالرحمة

    -1
  141. حنكروووووووش (141) 2011-11-11 07:00:00

    الحادثه لم تكن لتقع لو تم تأمين موظف ساهر من قبل امن الطرق او الدوريات اما يترك موظف مدني وحيدا لمواجهة اعتداءات جمهور غاضب ومتضرر من غرامات مبالغ فيها وفي ظل تحريض مباشر وغير مباشر من بعض دعاتنا وكتابنا فيأتي مراهق في لحظة طيش ويرتكب مارتكب!
    العقوبات المغلًظه عمرها ماكانت الحل؟ تحسين الوعي القيادي واعادة تأهيل السائق المخالف اقرب للتمدن وللمنطق من افراغ محافظنا لاثراء غيرنا؟
    واسلوب التصيد المتبع من فرق ساهر سواءا كان بتوجيهات او باجتهادات السائق يجب ان يتوقف؟
    يجب ان تحترم انسانيتنا؟

    -1
  142. زيت الزيتون (مسجل) (142) 2011-11-11 08:27:00

    منقول رحم الله الفقيد، هذه هي الاسباب:
    ١- عدم وجود التوعية الكافية من قبل المرور ووسائل الاعلام
    ٢- ضعف تهيئة الطرق بعدم كفاية اللوحات الارشادية واللوحات التحذيرية
    ٣- زيادة قيمة المخالفات وكأن الهدف سلب اموال المواطنين لا تنبيههم في امريكا المخالفه بمئه وخمسون ريال أربعون دولار
    ٤- تخفي موظفي ساهر في مناطق تدل على ان الهدف الاول هو جلب المال
    ٥- يبدو ان المسؤلين عن نظام ساهر لم يبذلوا جهدا كافيا لزيارة الدول المتقدمه وتعلم كيفية تطبيق النظام يجب تشغيل المكمرات اولا عندالاشارات لانها الاهم والاخطر

    -1
  143. ابومحمد (143) 2011-11-11 08:39:00

    القاتل مجرم بشع يجب القاء القبض عليه ومعاقبته لجرمه اما نظام ساهر فيحتاج الى وقفة بالرغم من ان النظام مطلوب وضروري للتحكم في التدفق وضبط حركة المرور الا انه طبق بطريقة استفزازية سواء في قيمة المخالفه او او اسلوب الترصد او التعاون مع شركة هدفها ربحي لتنفيذ امر تنظيمي ما يتسبب في وجود تضارب مصالح ضحيه الموا*ن والمقيم وفرض النظام من جهة حكومية تعتبر هي الخصم وهي الحكم وماعندها اي استعداج للنقاش وبدون شورى خاصة انه امر يمس الناس بشكل مباشر ومؤلم.

    -1
  144. أبو جهاد (مسجل) (144) 2011-11-11 10:41:00

    الله يرحم المتوفى ،، فعل لايرضي أحداً مهما كانت الأسباب ،، لكن تعجب من بعض التعليقات الساذجة ،، أدخلو علماءنا وطلاب علمنا في القضية ،، هذا أسميه جهل وحقد على الصالحين نحسبهم والله حسيبهم ،، أشخاص يريدون تفريغ حقدهم على علماءنا وطلاب علمنا بتلفيق التهم ،، حسبنا الله ونعم الوكيل ،،

    -1
  145. محمد العوبثاني (145) 2011-11-11 12:56:00

    رحم الله قائد المركبة الذي كان واقف داخل سيارة ساهر ونطالب السرعة بالكشف عن هذة المجرم الذي استهان بحرمة الدماء في الشهر الحرام ونطالب ان يقام الحد الشرعي فية بقصي سرعة وان يكون عبرة لغير
    نظام ساهر قلل من حوادث السيارات فعلن ونطالب تثبيتة في جميع الشوارع

    -1
  146. مسلم سعودي ولكن.... (146) 2011-11-11 13:57:00

    أولا دعاتنا مثل الشيخ محمد العريفي الله يقويه هم لسان حق ويجب عدم التعرض لهم
    ثانيا يجب على الدولة ان تتحمل مسؤوليتها في مايتسبب به ساهر فمهما كانت فائدته الا ان الضرر منه اكبر (تسعيرة المخالفات مبالغ فيها)
    ثالثا اللي يدورون فرصة على المشايخ تاج روسنا كل ماحصل شي عشان يلقون بالائمة عليهم اتقوا الله وخافوا الله في انفسكم

    -1
  147. جماهير السماء (مسجل) (147) 2011-11-11 14:37:00

    @إلى رد رقم 103 ((اللهم اغفر لمن مات في هذا الحادث واجعل قبره روضه من رياض الجنة))
    اولا اخي الكريم .. لا يوجد في النظام اسمه م

    -1
  148. جماهير السماء (مسجل) (148) 2011-11-11 14:48:00

    لمن يقول رجال المرور يكغون عن ساهر .
    اقول مستحيل .. كانت الواسطات تذبحنا. تخيلوا عجايز مالهم دخل بالسواقه وجتهم مخالفات. وانا احد ضحايا رجال المرور في عدة مناسبات. طلع لي مخالفات بالخفجي وانا ما اعرفها ولا عمري رحتها وطلع لي مخالفات بعرعر. والمدينه. والسبب رجال المرور والواسطات .. (الزقها برقم هويه غير هوية صاحبك وقول بالغلط).
    ومع ساهر مستحيل اي شخص يلعب بالمخالفات ولذذا نطالب بمزيد من كاميرات ساهر ان شاء الله كل 2 كيلو متر كاميرا حيث يجب الاستغناء نهائيا عن المخالفات التي تسجل بشريا.

    -1
  149. جماهير السماء (مسجل) (149) 2011-11-11 14:53:00

    بإختصااااار .. الحل مع سااااهر .. تسوق على مهلك وفكنا من شرك انت واياه .
    ناس والله مدري كيف عايشه يطالبون بباطل ويعتقدون انهم على حق ..
    .
    اذا كنتم تريدون الشرع فالسرعه التي تزيد عن السرعه المحدده من قبل الحاكم حرااااااام. لأن فيها مخالفه لطاعة اولي الامر. يالله طبقوا الشرع .. وتسلم من ساهر وفلوسك تقعد في جيبك.
    ولا احد يقول دين وشرع ضد ساهر لأنه وسيله لتطبيق الشرع.

    -1
  150. ناصر عسيري (150) 2011-11-11 15:05:00

    العامل ليس له ذنب ولاكن الذنب على نظام ساهر الذي ارهق المواطن وتم اكتشاف ان نظام سارق عفوا ساهر هو ليس لاجل سلامت المواطنين والله ماستفدنى من ساهر الى النفسيه والهم والغم اتمنى ان يتم حرق جميع سيارات ساهر بعد التنبيه على الموظف بان ينزل وينجو بنفسه

    -1
  151. الوابصي عواد (151) 2011-11-11 15:39:00

    ياخي معترض على النظام اكتب كسر لكن تصل للقتل لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا
    مرتكب الجريمه لا بد أن يعاقب بالقتل تعزيراااااااااااااااااااااا
    بسبب بشاعة جريمته
    لان الموظف ليس له يد بالمخالفات والنظام المطبق في برنامج ساهر فهو مجرد موظف
    رحمت الميت وادخله فسيح جناته

    -1
  152. متحضر (152) 2011-11-11 15:41:00

    السلام على من اتبع الهدى
    انا أعتقد ان السبب هو في عدم الإقتناع بان نلتزم بالنظام. و يتوجب على الدوله و كافة وسائل الإعلام توعية المواطن بضرورة اتباع النظام. في اسرائيل و هم يهود حكم على رئيس اسرائيل السابق بسجن 7 سنوات. لأنهم يعرفون معني النظام. و نحن المسلمين يلزمنا ديننا بطاعة ولي الأمر و رغم هذا نعصيه بعدم الإلتزام بالنظام.حتى بعض المشايخ هداهم الله يحرضون على عدم الإلتزام بالنظام. وكأنهم يقولون دعوا المستهترين ومجانين السرعة يقتلون انفسهم والناس.حسبنا الله و نعم الوكيل.اللهم اكفنا شر جهلنا.

    -1
  153. حكيم (153) 2011-11-11 15:48:00

    الجريمه غير مقبوله مهما كانت الأسباب.....
    أما عن ساه فهو نظام ممتاز ولكن المشكله في التطبيق..إداره المرور يجب ان تحدد هل النظام لجمع المال او لحفظ الأرواح .. اذا كان جمع المال فما عليهم الى الإستمرار بنفس الطريقه والتفنن بإيجاد طرق لإخفاء السيارات ويتحملوا الي يحصلهم...اما اذا كان لحفظ الأرواح فيجب توعية الناس ووضع السييارات والكامرات في اماكن واضحه وبكثره وسوف يقوم السائق بتهديئة السرعه وكذلك تضبت لنواحي الأمنيه وسلامتكم....

    -1
  154. اللهم بارك لنا في شامنا اللهم بارك لنا في يمننا. رواه البخاري. (154) 2011-11-11 15:56:00

    اين تذهب الفلوس ؟ هذا هو سر بغض الناس لساهر

    -1
  155. عماد طعيمه (155) 2011-11-11 16:44:00

    والله ساهر ناس محترمون وياريت تزيد قيمه القسييمه لان قبل ساهر كنت بخاف امشي في السريع واختلف الوضع بعد ساهر واصبح امن بنسبه 60% فشكرا لجنود ساهر وحماهم الله وغفر الله لشهيد الوطن

    -1
  156. ابومحمد (156) 2011-11-11 17:28:00

    هذه ضريبة تطبيق النظام بشكل خاطيء ,
    يجب إعادة النظر في تحديد السرعة
    يحب إعادة النظر في تحديدقيمة المخالفة,
    يجب الغاءتدبيل المخالفة
    يحب تحديد أماكن وقوف سيارات ساهرفي (المنعطفات أو المنحدرات الخطرة )
    يجب تحديد أوقات وقوف سيارات ساهر (أوقات الذروة)

    -1
  157. سالم (157) 2011-11-11 17:38:00

    نرجو اعادة النظر في نظام ساهر والاستماع الى آراء المواطنين ، ايضا عدم وجود لوحات تحديد السرعة بشكل واضح فمثلا تجد لوحة مكتوب عليها 120 وبعد فترة تجد لوحة اخرى 100 بشكل مفاجاء .

    -1
  158. بورياN (158) 2011-11-11 17:44:00

    أكثر نسبة حوادث التي تخلف وراها وفيات تكون على الطرق السريعة وليس داخل المدن.
    لو وضع نظام ساهر من أجل تقليل الوفيات.
    لكان وضع على الطرقات السريعة بين كل عده كيالو التي دائماً مانشوف مانسمع بالمستشفيات وبالجرايد حوادث ووفيات.
    ولكن وضع داخل المدن وبأطرافها من أجل سرقة أموال الناس بحجة النظام.

    -1
  159. بورياN (159) 2011-11-11 17:46:00

    أتمنى من وزارة الداخلية تعطينا نسبة أيهما أكثر قبل وبعد نظام ساهر .
    الحوادث والوفيات التي على الطرق السريعة
    أو الحوادث والوفيات داخل المدن.
    أيهما أكبر نسبة ؟؟؟

    -1
  160. ابو تركي (160) 2011-11-11 18:15:00

    السلام عليكم
    نظام ساهر جيد من حيث الحد من الحوادث وضبط النظام
    لكن تحديد السرعه لابد ان يعاد النظر فيه من حيث نوعية السياره فالسياره بقيمة ٥٠٠٠ ريال ليست مثل السياره ١٥٠،٠٠٠ ريال
    واعتقد ان القاتل لموظف ساهر كان متجاوزا السرعه وتم تصويره ومعه اهله بدون غطاء والا التصرف لايكون لمخالفة فقط
    والله اعلم

    -1
  161. أبو جهاد (مسجل) (161) 2011-11-11 18:17:00

    @سالم ناصر
    حسبي الله عليك ياظالم ،، رجاء خاص لا تعلق بدون تفكير ،، على طول العريفي والعبيكان ماشاءالله عليك ،، الإعلام له شهور يتكلم في ساهر واعضاء في مجلس الشورى ،، وجاي تقول العريفي والعبيكان ،، الله يصلحك ،، حاول تفكر شوي قبل تكتب وشكرا واسف اذا اخطيت عليك

    -1
  162. Saleh Mohammed (162) 2011-11-11 18:38:00

    نظام ساهر جيد وعالمي ولكن يشتكي منه فقط من يخالف النظام وللاسف هناك فئة متعلمة كان يجب ان تكون قدوة في الاخلاق والنظام بدلا من ان تكون سببا في جلب المشاكل

    -1
  163. حمد أبو خالد (مسجل) (163) 2011-11-11 18:54:00

    هذا دليل على وجود قلة وعي وناس همج
    رحم الله المقتول
    والواجب تكثيف التوعية
    تكثيف التوعية باحترام النظام
    تكثيف التوعية لكافة الفئات في المدارس منذ الصغر وحتى الشباب والكبار
    وكان الله في العون الى حين إرتقاء مستوى الوعي والإحساس بالمسئولية واحترام النظام .

    -1
  164. خالد السليماني (164) 2011-11-11 18:59:00

    نظام ساهر اصبح في كل مكان في المدن في الطرقات السريعه
    واقترح على الدولة ان لاتسمح لاي مركبة سرعتها اكثر من 100
    كلم بالايستيراد ياجماعة المسافات بالالف كيلو متر واكثر والسرعة
    محددة 110 كلم مو معقول وحتى السيارات الهنديه سرعتها اكثر من 180كلم ونظام ساهر على الملي يعني اذا كانت السرعة
    محددة ب80كلم وكانت سرعتك 85كلم خالفك ساهر مش معقول
    علما ان ماذكر لايبرر قتل او الاعتداء على الناس مهما كانت
    الاسباب رحم الله الشاب

    -1
  165. أبو عبد الرحمن الشافعي (165) 2011-11-11 19:24:00

    ليس هناك تفسير لما حدث سوى إحتدام نقمة المواطنين على ساهر، وهو شيئ متوقع منذ زمن بعيد بسبب سوء تطبيق النظام. أما هل نؤيد ما حصل؟ فطبعاً لا نؤيده وليس له مبرر مهما حصل، فليس هناك مبرر لقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، كما أن التخريب والإفساد في الأرض أمر مرفوض على البته. نسأل الله للمتوفي الرحمة والمغفره، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

    -1
  166. سامر (166) 2011-11-11 19:25:00

    الله يرحمة السبب المبالغة في الغرامة ب امربكا 70 ريال واوروبا 50 ريال اما نحن 300 ريال سعودى النظام بة خلل ولا عجب لانة

    -1
  167. Talal (167) 2011-11-11 19:34:00

    الله يرحم من مات ويحرق نظام ساهر ٣٠٠ سرعة هي كم ٣٠٠ في الراتب الله يحرق تسعيره ساهر  

    -1
  168. عبدالله (168) 2011-11-11 20:19:00

    رحم الله الفقيد والهم اهله الصبر والسلوان
    اقترح أن يتم التشديدبتطبيق التأمي على رخص القيادة وأن يتم تشديد الرقابة على تطبيقه من خلال التفتيش وأن يتم ربط مبلغ التأمين على رخص القيادة بالمخالفات والحوادث التي تسجل على حامل الرخصة بحيث يتم رفع مبلغ التأمين على المخالفين وتخفيضه على الملتزمين بانظمة السير والذبن لايتركبون مخالفات اوحوادث مثل ماهو معمول به في الدول المتقدمة
    أما ساهر فتكون المخالفات تصاعدية حسب تكرار المخالفة

    -1
  169. ابوكف (169) 2011-11-11 20:22:00

    ساهر نظام فاشل

    -1
  170. ياسر الفضلي (170) 2011-11-11 20:34:00

    أخيرا نام ساهر ...
    بصراحه مع اني لا أؤيد قتل الأبرياء ولكني أقول لمن احرق السيارة لا شلت يمينك وبارك الله فيك وكثر من امثالك الذين يحرقون تلك السيارات التي تحرق جيوب الخلق ولا يأتي شخص ويقول هدفهم السلامة كذبوا ورب الكعبة بل هدفهم الربح والربا واخذ اموال الناس بالباطل ...
    وستلقى كل سيارات ساهر المصير نفسه مع دعائي لسائقيها بالسلامه ان شاء الله ...
    وانا اجزم ان من اطلق النار كان هدفه السيارة ولم يتعمد قتل صاحبها وعك من المطبلين للداخلية وساهر والمرور ... ليس هناك مصلحة من قتل البري ...

    -1
  171. عزام الحربي (171) 2011-11-11 21:14:00

    رحمة الله على القتيل
    السبب الرئيسي الذي يعرفه كل شخص، هو الغطرسة في تنفيذ هذا النظام وعدم الأخذ برأي الناس الكتاب ووسائل الإعلام في طرحها لرؤى الناس، وكما علق الإخوان قبلي، الغموض في معرفة مصير فلوس ساهر، والإفصاح والشفافية عن كم ستبقى تأخذ من فلوسنا.. كم لها وكم للدولة

    -1
  172. محب الرياض وأهلها (172) 2011-11-11 22:12:00

    يقولون ساهر حد من الموت وأنا أقول الموت بيد الله
    ويقولون السرعة محدده في كل اشوارع وأنا أقول جانب الصواب كلامكم
    ويقولون مات موظف ساهر برشاش وأنا أقول ياعل راعي الرشاش مظلوم لكن القتل شين
    ويقولون ساهر ما هو هدف لجمع المال وأنا أقول لراعي الشركه ليش إذا أنت مجهول
    ويقولون هو أخفى اسم خوف يدعون عليه الناس وأنا أقول لو كان صح أخذ المال بالباطل ما دعو عليك الناس
    ويقولون من جته مخالف وهو مارضى فيها يروح للجنة شكلها المرور وأنا أقول ماطولك ليل
    ويقولون اللي مات عمره 23سنه وأنا أقول يرحمه الله

    -1
  173. منصور (173) 2011-11-11 22:24:00

    اهم شى هل تم القبض على الجاني

    -1
  174. لاحول ولاقوة الا بالله-خذ الخبره من انظمه اخرى (174) 2011-11-11 22:33:00

    رحم الله الميت ونصره على المجرم - نظام ساهر ممتاز (لتقليل نسبة الحوادث الشنيعه اللتي ازهقت ارواح الكثير ونتج عنها اعباء اسريه وخسائر فادحه في المجتمع). النظام مطبق بنجاح في امريكا واوروبا شاملا كل المخالفات من قطع اشارات وغيرها ونأمل تعميمه لكل انواع المخالفات في اسرع وقت .
    المانيا من افضل الدول تطبيق وواقعيه للمخالفات عن غيرها .
    حيث ان فيه مرونه في تحديد السرعات حسب نوع الطرقات ومواقعها علما ان السرعات المسموحه ببعض الطرق السريعه ١٥٠ كلم للساعه وتتحدث بلوحات الكترونيه حسب الظروف كالازدحام.

    -1
  175. عبدالرحمن صالح القحطاني (175) 2011-11-12 00:40:00

    عندما تعرضت سيارة ساهر لرمي حجر من سيارة تسير بسرعة 120 كيلو كان يجب ان يحاكم صحابها بجرم محاولة القتل العمد حتى يكون عبرة لغيرة والا ماهو حاصل فعلته غير القتل لكن لطف الله وعدت وعندما راى غيره التساهل اقدم على الفعل الحقير هذا

    -1
  176. لا للقتل (176) 2011-11-12 00:50:00

    بصراحة مررررة انفجر الفلاش بوجهي في ظلمة خط الساحل قبل دخولي جدة وكم تمنيت ارجع لانتقم من صاحب هذا النور المتوهج الذي اعماني ولكن لا اقووول الا حسبنا الله ونعم الوكيل وايضا لا لمثل هذه التصرفات

    -1
  177. وهيب كمفر (مسجل) (177) 2011-11-12 06:50:00

    عشوائية تطبيق نظام ساهر قد يؤدي الى مالا يحمد عقباه فنظام الحد من السرعة يجب أن يبدأ بالدراسات المرورية للشوارع ثم بالهندسة المرورية للطريق ثم بتحديد نقاط ثابتة معلومة للنظام مسبوقة بتحذيرات على الطريق واثناء هذه التحضيرات يجب البدأ بحملة إعلامية كبيرة متعددة الاوجه للتعريف عن النظام وتوعية السائقين وقبل هذا كله يجب من إصلاح الشوارع فسيارات المواطنين قد تكسرت وتبهدلت جراء الحفر والمستنقعات واعمال الطرق والتمدبدات والصيانة

    -1
  178. وهيب كمفر (مسجل) (178) 2011-11-12 06:53:00

    -1
  179. وهيب كمفر (مسجل) (179) 2011-11-12 07:09:00

    ايضا نطالب بإسترداد المبالغ التي نتجت عن عدم تسديد النخالفة والتي تم إلغاؤها مؤخرا والتي ضاعفت المخالفة أضعافا فيعلم الله أنني قد دفعت جراء هذ النضاعفات مبلغ يفوق ٣٠٠٠٠ ريال فآمل من المسؤولين رد الاموال التي تضاعفت على المخالفة

    -1
  180. مع ساهر وبقوووووووووووووووووووووه (180) 2011-11-12 09:59:00

    انا لله وانا الية راجعون ... رحم الله الميت وغفر له
    والجاني راح يلقى جزاه بإذن الله
    انا ارى انه نظام يجب ان نسعى نحن من اجل تطبيقة حتى واحنا طفرانين
    ياروح مابعدك روح ... التزموا بالنظام وفكونا السالفة
    والعبره بكبر المبلغ ولا اذا قل ماراح تحسبون له حساب ابد
    وساهر يظل رغم انف كل معارض بإذن الله :)
    ونفسي يطوروا النظام بسرعة وينشروه قد مايقدروا حارة حارة زنقة زنقة علشان الي باقي في راسة حب مانطحن ينطحن غصب عنه
    مع ساهر وبقوووووووووووووووووووووه

    -1
  181. عبدالله (181) 2011-11-12 10:33:00

    أثني علي كلام ألاخ فهد(11)وأزيد: للاسف هناك سلوكيات أنتشرت بين ألجاهل وألمتعلم وألشباب وألكبار وهي(أللامبالات) فيما يخص ألاخرين وألممتلكات ألعامه وسبق وأن أطلقة ألنار علي ساهر وغيره من وسائل لضبط ألسلوك ولكن؟؟؟وهل ننتظر لوفاة حتي نتفازع؟؟ماذا ننتظر غدا؟؟؟من أمن ألعقوبة ساء ألادب....ألضرب بيد من حديد كما حصل أيام ألارهابيين وهؤلا إرهابيين لهم من ألشيوخ وألمفتين وألمروجين من يصور أفعالهم بألبطولة وألجراءه....إنظر أين بدأت؟؟؟وكيف كان ألتعامل معها؟؟؟وألان بدأنا نجني نتيجة ألتهاون وتقاذف ألمسؤليه؟؟؟

    -1
  182. walid (182) 2011-11-12 12:47:00

    اولاً نظام ساهر غير مطبق بطريقته الصحيحة والمطلوب منه الحد من السرعه ساهر اصبح للناس مصيدة تزتنزف اموال المواطنين بغرض حمايتهم من الموت انظر الى التكنولوجيا في دبي وقارن ورحمة الله على المتوفي

    -1
  183. ساهر على ساهر (183) 2011-11-12 13:17:00

    في تحليلي هذا المجرم القاتل ما فعل هذي الجريمة لأنه كاره ساهر والفلوس إللي سحبوه منه
    هذا 100%
    إرهابي ثم إرهابي ثم إرهابي
    وما له أي علاقة بساهر بس راح فجر سيارة ساهر عشان يصرف الانتباه
    هذا القاتل فرخ التفجيرين التكفيرين

    -1
  184. ابوخالد08 (184) 2011-11-12 13:42:00

    صاحب التعليق الميموني والصريح فاح منكم الحقد الدفين على اصحاب الدعوة والعلماء تلفقون فيهم التهم اعلموا هم حماة الوطن والفضيلة لهذا الوطن المسئولين لا يستمعون لكن ..... .
    اما نظام ساهر جيد كفكرة، لكن دائما ما نستخدمة بالطريقة الخطاء. اذا اردت انت تطاع فأمر بالمستطاع، فليس من المنطق ان يكون شارع بأربعة مسارات والحد الاعلى للسرعة سبعين!!! بالاضافة الى بعض الممارسات من قبل ساهر من اجل ( تصيد ) اخطاء قائدي المركبات.
    رحم الله من مات واتمنى الامساك بالجاني قريبا.

    -1
  185. ابو سلطان (185) 2011-11-12 14:24:00

    الحقيقه ما كان فيه مبرر للاعتداء علي النظام واطلاق النار على السياره ولكن منذ ان بداء ساهر بالجبايه والناس تتذمر من اجحافه بالمبالغه بالغرامات وتدبيلها لذلك كان المفروض ان المرور باداراته الذكيه ان يعيد النظر بهذا المستحدث قبل ان تقع الكثير من الحوادث الغير مرغوب فيها كما ان بعض المركبات يستفز الناس باختفائه لصيدهم وهذا مزعج بحد ذاته المطلوب تثقيف الناس وليس نهب جيوبهم وخبز ابنائهم والا الامام يا وطني والا ثقافة افضل يا شعبنا الابي

    -1
  186. ابو سليمان (186) 2011-11-12 15:30:00

    @م/ عبدالله البابطين
    بل العكس تمامن عند حرق السيارة بطلق ناري يعني الهدف ساهر اذا كان الهدف الشخص لكان بسكين بمكان اقل كثافة للناس الله يرحم الي مات
    ساهر قلل حد السرعة ورفع قيمة المخالفة هاذا ظلم
    المفروض مخالفة السرعة ماتزيد عن 50 ريال في البداية
    مو تطلع قيمة السيارة من جيوبنا بوقفة ساعة حرام

    -1
  187. عبد المنعم محمود هيكل (187) 2011-11-12 15:37:00

    ان الذى حدث يعتبر من الحوادث الارهابية التى يعاقب عليها القانون ويجب ان يقتص من القاتل واْن يقام علية الحد فى ميدان عام حتى يكون عبرة لغيرة من القاتلين والسفاحين اللذين يعيثون فى الارض فسادالان من قتل نفس بغير حق كاْنما قتل الناس جميعا ويجب ان تظل السعودية بلد الامن والامان لانها رمز العالم الاسلامى وهى البلد الراعية للمسجد الحرام بيت الله الحرام وللمسجد النبوى الشريف وهى البلد التى يرتدهاالملاين بل مئات الملاين سنويا فى الحج والعمرة ويجدون دائما الحب كل الحب والرعاية الكاملةوالامن والامان و

    -1
  188. محمد سعد الغامدي (مسجل) (188) 2011-11-12 21:02:00

    استغرب من الذين يبررون الجريمة بسبب مخالفات ساهر. الله تعالى يقول ((وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاّ بِالْحَقِّ وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُوماً فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَاناً فَلا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُوراً)) يعني لو احد قتل ابنك او ابيك او أخيك فلا يجوز ان تثأر بنفسك بل تلجأ للحاكم الشرعي ليأخذ حقك. فاذا كان دم القاتل معصوم الا بحكم شرعي فمابالك بموظف ساهر لا حول له ولاقوة؟ والله اني اتألم ان يصبح حالنا هكذا وخصوصا من كان منا على علم وبصيرة.

    -1
  189. محمد سعد الغامدي (مسجل) (189) 2011-11-12 21:04:00

    بعض الردود لا تزال تحمل نفس بذرة الشر التي ربما دفعت القاتل لإرتكاب جريمته ولذلك اكرر الطلب من الجهات المسؤولة وخصوصا الداخلية ان تولي هذه الظاهرة عنايتها. لا يمكن ان يأخذ الإنسان حقه بيده حتى لو كان حقا واضحا كالشمس فكيف بمن يتصرف بناء على الظنون؟ احترام الشرع والنظام هو التعبير الحقيقي عن درجة الأمان التي يمكن ان يشعر بها الإنسان على نفسه وماله.

    -1
  190. أديب (190) 2011-11-13 01:05:00

    القاتل يقتل شرعا و هذا لا خلاف فيه و هو مخطىء.
    لكن القضية هي ان الامة لم تتقبل هذا النظام الربحي الجائر الذي دمر ميزانيات الطبقة المتوسطة فما بالك بالفقيرة!!
    ٣٠٠ ريال مخالفة تجاوز سرعة بأقل من ٢٥ كم/س و اذا لم تسدد خلال شهر تتحول ظلما الى ٩٠٠ ريال!!!
    لم لا تكون ١٠٠ ريال و بدون مضاعفة؟ و لن تزال رادعة مع كثرة انتشار كاميرات ساهر في البلد - الله لا يكثرها -.  

    -1
  191. صوت ووطن (191) 2011-11-13 03:35:00

    أولاَ لعنة الله على القاتل ومن شرع نهجه
    ثانياَ أهل العلم والفقه والفتوى بالدين قله وهو ماقاله الشيخ بن بز قبل وفاته فأحرص على القليل
    نظام ساهر ليس له أي مبرر ولا منهج سوى الهدف المادي فقط فقط ، وألا هل قلت الحادث لا اعتقد من الف على دفع القسائم ان يتوب منها الا بهدي الله له ولا لساهر علاقه بل العكس ذهبت هيبة الدوريات والمرور ونقاط التفتيش بسبب ساهر فكانت الطرق بين المدن تخضع للرقابه بالرادار وكان هيبتها تبان للسائق
    الان العكس الامان والتهور ومن ثم الهدف الاساسي وهو المال
    تكمله

    -1
  192. صوت ووطن (192) 2011-11-13 03:53:00

    ومنها ماحصل لمدينه مثل جده ويضانات جده الى
    تكريس الوظائف للمرتزقه من المسؤلين الذين يقومون بتكريسها في مكاتبهم وتخلييف شباب عاطل
    ووزارة التجاره التي يديرها ألتجار الجشعين وكيف يتلاعبون في الاسعار ووكالات السيارات التي تقول لك انه لا يتوفر لنا طلبك لنوع سيارتك وتجده في المعرض الفلاني وبزيادة سعر تصل الى 8 الاف ريال بالاتفاق مع الوكاله ليبيعوك بالغالي بالاتفاق بينهم
    الى حماية المستهلك بل تدمير المستهلك وليست حمايته الدستور واضح لهم ولكن من ينفذه خائن لوطنه وملكه وشعبه
    ولذا يحدث القتل والسرقات

    -1
  193. صوت ووطن (193) 2011-11-13 04:02:00

    رحم الله من مات
    وغفر له ذنبه وأسكنه فسيح جناته وأبدله بدار خيراَ من داره وأهلاَ خيراَ من أهله وجعله بالفردوس الاعلى من الجنه وان ينال الفاعل اشد عقوبه بحقه ويكون عبرة لمن لا يعتبر
    وأن ترفع عنا يا الله ظلم من استامنهم ولي امرنا وقائد مسيرتنا خادم الحرمين وأخوانه فهم رجال سخرهم الله لهذا البلد المقدس
    بخدمته وأن يرزقنا الله وأياهم البطانة الصالحه ويهدي ظاااااااال المسلمين للخير

    -1
  194. أبو الوليد المسافر (مسجل) (194) 2011-11-13 07:14:00

    الفعل غجرامي ويجب معاقبة الجاني حسب الشرع، والحادث هذا دليل قاطع على التذمر الشعبي من طريقة تطبيق النظام، قيمة المخالفة ومضاعفته مجحفة جدا وليست إنسانية وتشعر الناس بأن الدولة تستغلهم وتستنزفهم أكثر مما هم مستنزفين، وأيضا المسئول عن ساهر هو شركة ولو كان رجل أمن لكان له هيبة اكبر. ورحم الله المجني عليه وصبر أهله.

    -1
  195. واقعي (195) 2011-11-13 09:51:00

    أنا استغرب لماذا لا توضع لوحات تبين ان الشارع مراقب بالرادار كما هو في دول الخليج.
    للامانة ما اشعر به كمواطن ان ساهر باسلوبه الحالي هو استنزاف لجيوب المواطن والا لو كان الهدف هو سلامة المواطن لماذا لا يكون هناك تنبيه بان الشارع مراقب بالرادار وعندها السائق سوف يقلل من سرعته طول الطريق ومن هنا حققنا الهدف وهو سلامة المواطن وقلة الحوادث

    -1
  196. احمد الشهري (196) 2011-11-13 11:48:00

    لعنه الله وملائكته والناس اجمعين على القاتل اسال الله العضيم رب العرش العظيم ان يكشف ستره وان يفضح امره وان يأتي به عاجل غير اجل وان يشفي صدورنا فيه وبمثاله وش ذنب الموضف المسكين الي يبي يترزق الله حسبنا الله ونعم الوكيل

    -1
  197. الشريف براء (197) 2011-11-13 17:17:00

    نحن نعاني من شي واحد فقط - اذا تغلبنا عليها - كل شي يسير بعدها نحن عندنا عقليه تتبع سياسة ( يا افراط ياتفريط ) . في جميع مناحي حياتنا لو تلاحظون نتبع نفس القاعده - ياحزم شديد يا انفلات شديد - بينما الحكمه في الوسط دائما ..
    في تطبيق الرقابة على الانظمة يا نوم عميق او تشديد صارم لمدة يومين ..

    -1
  198. خالد (198) 2011-11-14 01:26:00

    والله مره صورتني كان نفسي اصدمها بس عديتها وانا بس ماشي 90 والشارع يطلب 80 وانا سهيت بالخط
    لو عادوها راح اعيدها واللي سوى هالشي بطل وعن الف رجال
    ليت معي سلاح كان نسفت ساهر من زمان

    -1
  199. كلمة حق (199) 2011-11-14 11:12:00

    ساهر نظام جيد له فوائد وله عيوب
    يجب عدم مضاعفة المخالفة هذا أولاّ
    ثانياّ واهم شئي ويجب ان يكون لابد منه ان يكون دخل ساهر للدولة وليس لشركة .
    كمايستفاد منه في خدمة البلد او المدينة التي تحصل فيها المبلغ ويكون نصيب الفقراء منه كبير
    والله اعلم

    -1
  200. تركي (200) 2011-11-14 11:47:00

    لاحول ولا قوة الا بالله وش هالتخلف وش ذنب هذا البريء حسبي الله ونعم الوكيل

    -1
  201. بريك الشاطري (201) 2011-11-14 18:44:00

    تحارب الشعوب عادتاً كل عدو يبتزها : وساهر مافيه ان يرد القدر ولاكن فيه ان يبتز اموال الفقراء قبل الاغنياء ولهذا انه عدو بسم صديق ناعم الملمس شديد السمية الى درجة القتل ووراه ما وراه من عصابه اعلامية تبرر جشع ساهر و تستعطف الناس الى صف المجرم فيهم فهو فكره شيطانية وقدرنا ان ينطلي على افكارنا كل ماهو ضار ماذا قدم ساهر هل قدم اسعاف على اطرق هل ساهم في علاج المصابين هل و صع اطافي عند كل كيمرة

    -1
  202. بنت الهيلا (202) 2011-11-15 13:43:00

    القاتل مجرم والاجرام متاصل في بعض النفوس , ومضايقة الانسان قي معاشة يدفع الى جريمة القتل ....في قطر نم القبض على هندي بمهنة سايق قتل مديرة في العمل لانة خصم من راتبة 70 ريالا ومنع ترقيتة التي يستحقها ....اي قرار يمس مال الانسان يجب ان لاتقرة جهة مستفيدة يجب ان تقرة جهة محايدة كمجلس الشورى حنى ينم دراسة ابعاد القرار وجدواه اما الجهة المستفيدة فهي تنظر للموضوع من جهة قناعاتها مغفلة الجوانب الاخرى...ورغم كل ذالك يجب احترام الانظمة والمطالبة بمراجعتها باسلوب حضاري نظامي اذا كان يوجد عليها ملاحظات

    -1
  203. سعودي (203) 2011-11-15 18:33:00

    شعب همجي
    الله عزنا بالاسلام ولولاه نحن في الحطيط....
    الدول الغربية سبقونا بكل شي ونحن نرجع للوراء
    يقتل رجل والدوافع نظام ساهر
    والله يا أخوان ماهي مشكلتنا ساهر
    مشكلتنا نحن شعب لا نحب النظام
    مسكين ساهر جاء في وقت الناس ما تبية؟؟؟

    -1
  204. ابوفيصل (204) 2011-11-15 20:23:00

    الله حرم قتل النفس وهل تساوي النفس قيمة مخالفة واما بالنسبة لنظام ساهر فهو نظام مادي بحت ويحتاج الى تطوير فمثلا انا اعرف زميل توفي بسبب السرعة بطريق الرياض وعليه مخالفات بقيمة 80الف ريال ولم يفيده ساهر بل في الذهاب والاياب يسجل مخالفات فقط ولكن اين التدرج في المخالفة بداية من مخالفة الى توقيف الى حجز سيارة الى مصادرة السيارة عندالوصول الى سرعة معينه ويوضع له نظام يخبر به الجميع قبل التنفيذ

    -1
  205. ابوعمر (205) 2011-11-16 08:35:00

    اولاً لا بد من حماية موظفي ساهر والتأمين على حياتهم واعطائهم بدل خطر من ضمن الرواتب الرديئة التي يستلمونها اذا علموتم انهم يستلمون نصفها من صندوق الموارد البشرية.
    اما تفسيري لماذا تم الاعتداء على الموظف وعلى سيارة ساهر فهو امتداد للفوضى التي تعيشة البلد من عدم تطبيق الانظمة بشكل صارم.

    -1
  206. احمد (206) 2011-11-16 12:22:00

    نظام ساهر جيد ، لكن دائما ما نستخدمة بالطريقة الخطاء. فليس من المنطق ان يكون شارع بأربعة مسارات والحد الاعلى للسرعة سبعين!
    عدم وضع لوحة تبين السرعة علي الطريق بشكل واضح ... واخفي سيارة ساهر في اماكن توحي ان الغاية جمع مخلفات وليس اجبار السائق علي الالتزام بالسرعة... والاهم من ذلك عدم تشغيل النظام عند الاشارات وهو مانحتاجة لاجبار السائق علي احترام المسارات وخطوط المشاة
    اما التعرض للموظف بغض النظر عن طبيعة عملة فهو امر غير مقبول دين وشرع

    -1
  207. assad (207) 2011-11-17 11:04:00

    انا عمري الان 57 سنه و4 اشهر يعني فوق 40 سنه سياقه ولم ارتكب اي مخالفه لمادا تخالفون ولمدا تتذمرون من ساهر يقول المثل امشي صح يحتار فيك العدو وانا اقول الله يرحم المقتول والقاتل سوف يأخذ جزاه

    -1
  208. رامي اسامة العلي (مسجل) (208) 2011-11-17 17:57:00

    ان هذا الذي حدث يدل على ان نظام ساهر يجب ان يعمم في كافة مناطق المملكة وليس فقط على بعض الشوارع في مدينة الرياض

    -1
  209. عباد السرواتى (مسجل) (209) 2011-11-17 23:13:00

    اذا مشى السائق بالسرعه المطلوبه نظاما فساهر لايطمر عبثا والارواح والممتلكات التجنى عليها جرم اكبر

    -1
  210. غزاى ابو حمرا (210) 2011-11-18 01:50:00

    النظام جيد ولكن لايوجد لوحات تحذيرية بان امامك رادار مثل الدول الاخرى اضافة الى ان هناك فْئة كبيرة من المجتمع رواتبهم متدنية ولديهم اولاد كثيرون لايستطيعون تسديد المخالفات فلو خفضت لكان افضل

    -1
  211. أحمد العثيمين (211) 2011-11-18 10:59:00

    لأن ساهر يرصد بطريقة فيها ترصد و تحايل فهي تباغت المخالف, وأماكنها غير واضحه أحيانا والسرعة المحددة مبالغ فيها, فهي متدنية أحيانا ويجب رفعها ...والمطلوب نثبيت أماكنها مع اشعار باماكن تواجدها مع تحديد السرعة المطلوبة والمدروسة بشكل جيد.....والله يعين ميزانية ذوي الدخل المحدود

    -1
  212. عبدالله ابومحمد (212) 2011-11-19 08:18:00

    ساهر عمل ممتاز وحضاري و للتحسين و تفعيلة مع كبار السن والشباب واجب فمثل كبار السن كمايلي :
    1- كبير السن الذي لايقراء فقط يعرف الاشارات الضوئية يتم ارشادةعبراعلام مسموع ومرئي يوميابداية الاخبار وبعد ها 0
    2-المتهور سرعةقطع اشارات ومخالفنظام السير والادبوالسلامة ارشادة عبر وسائل اعلام صحف وتلفاز واذاعة واندية الرياضية والمدرسية والجامعية والمساجد بصورحوادثطرق وغيرة
    3-المخالفات تتوقف اعلاحد 3000 ريالوينتهي مفعل الرخصة
    4-دراسة اشارة عدد وميض لون الاشارةالصفراء مثل(7)مراتقبل الوناحمرللتوقف

    -1
  213. ابو نور (213) 2011-11-19 08:21:00

    ليس من الصحيح تحديد السرعة ( في كل الأوقات ) بوتيرة واحدة بمعني كل شارع له وقت دروة وكذلك وقت تكون حركة وحجم السيارات قليلة عليه لذا نأمل تحديد السرعة حسب حركة وعدد السيارات في الشارع ، لماذ لا يتم تنصيب كاميرات ثابتة ويتم إدارتها بطريقة الكترونية ويمكن نقلها من مكان إلى آخر حسب الحاجة مع وضع إشعار في الشارع أنه مراقب بكاميرات لتحقيق الهدف وهو التقيد بالسرعة المحددة لكل شارع وليس للتصيد ، ويوجد الكثير من المقترحات يجب جمعها ومناقشتها وأخذ أفضلها لتحقيق أكبر قدر من السلامة والله ولي التوفيق .

    -1
  214. إبن ألوطن أبو وائل (214) 2011-11-19 14:20:00

    ماحدث مشين ولا تحليل فيه لانه تعدي وتعدي فاحش ...
    ولكن السؤال من أين للشاب الرشاش أو السلاح الفتاك ؟
    وما تدل عليه الحادثه أن الشاب في شبه إختلال بل مختل وكل من لا يستطيع ضبط نفسه فهو مختل
    وأخيرا لا نقول إلا حسبنا ألله ونعم الوكيل نعم المولي ونعم النصير
    فكثرت اعداد السيارات في بلادنا بما يفوق الوصف وكثر من يقودها وخاصة من الاعمار السنيه التي لا تجد لاشغال فراغها في التكسع في الشوارع و التحرش بالسائقين و الاستعراض بالسرعه الهالكه
    فان المسئول الاول الاباء اللذين لا يرعون امانة ابنائهم ؟؟؟؟

    -1
  215. walid (215) 2011-11-19 21:02:00

    اين اين اين تذهب كل هذه الأموال نريد التوضيح

    -1
  216. فهدالسريع استراليا نيوكاسل (216) 2011-11-20 06:16:00

    لاشك انها جريمه شنيعه لامبرر لها مهما كانت جريمه لايقرها عرف او دين مجرم تخيلاته المريضه ان الموظف المسكين هو السبب فمهما السبب والمبررات فان القاتل هو مجرم يستحق القصاص وتضاعف رسومهاواغلبيتنا غير راضين عن مخالفات ساهر لرفع سقف الغرامه وتتضاعف فى حالة التاخير ولنسال انفسنا من هو المتاخر هو المواطن الفقير او الموظف البسيط فيجب دراسة تلك الفقره التى اصابت الشباب بالاحباط لكثرة المخالفات الغير مقصوده وتدبيل رسومها وخاصة نحن نتعامل اللاترونيا وسوف تعطل مصالحه كتجديد الرخصه واخراج البطاه الوطنبه

    -1
  217. عبدالله ابومحمد (217) 2011-11-21 09:32:00

    مخالفات المرور ساهر تحتاج للدراسة ايضاح مواقع الكمرة لعدم تسبب حوادث مفاجئة ومزعجة وكذالك زيادة لوحات ارشادية عادية متكررة وكبيرة فسفورية قبل الكمرة بمسافة كيلاواحداواكثر وتخفيظ الغرامة ومضاعافات الفرامة توقف واكثر مخالفاتالمركبات بقيادة اطفال او مجانين عثر على سيارة في الشارع اوسيارة اقاربة وتسبب في مخالفة وغرامة مالية للمالك السيارة وصاحب السيارة ليس راض
    اكثرمن خمس مخالفات اشعار صاحب المركبة بمراجعة المرور ويوقف الرصيد ورخصةالسير ومراجعة المرور للتسديد كاش اومن راتبة اوكفيل اوتوقيف

    -1
  218. أبوصلاح (218) 2011-11-21 15:11:00

    النقاش جميل لكن كثيرا منه خارج الموضوع، فأولا من يعترض على ساهر لايعترض على (فكرة) النظام. ومطبقوا ساهر يؤدون عمل، ومن يرتكب جريمة لابد أن يعاقب عليها.
    بقي أن نقول أن أسلوب تطبيق ساهر متخلف ولايتفق مع المعايير العالمية، ويمارسون تجارب واجتهادات عدد منه غير موفق، وهناك (أخطاء) في التطبيق، بعضها لايمكن اعتباره بريء، ومن يدافع عن ساهر بوضعه الحالي وبأخطائه الحالية يريد فقط الدفاع عن مصالح مالية، أو متحمس لأنه لم يلمس جوانب التطبيق التي جانبها الواب وجانبته.
    هذه فقط إضافة على الردود السابقة.

    -1
  219. SarOoOna (219) 2011-11-21 20:32:00

    حسبي الله ونعم الوكيل الحين وش ذنب هالمسكين لمن قتلوه
    اوك عرفنا حااقدين ع هالساهر ومعذبهم ساهر لكن توصل الى زهق ارواح بريئه هذي قممممة المهزله صراحة وناس مافي قلبها ايماان
    شنو سوى هذا شغله وش ذنبه يقتلوه الله لايسامحهم وين بيروحون من الله وش ذنب اهله وعياااله بعد آآآآآآآآخ بس لو يطيح بيدي هالنذل لأنتفه الله يبلاه في نفسه ,,,
    عن جد من القهر اللي فيني ,,,

    -1
  220. ابو فارس (220) 2011-11-22 02:39:00

    الخطأ +الخطأ لا ينتج عنه صواب اسلوب خاطئ لمعالجة خطا .يجب البحث عن المستفيد من نظام ساهر عشان نفهم لماذا كل هذه القوة والإصرار على تطبيقه رغم كل المشاكل والسلبيات.ولا أتوقع اي تحسين او تطوير لساهر لان الغرض الحقيقي منه جباية أموال وليس حماية أرواح او زيادة السلامه المرورية.والايام سوف تثبت صحة كلامي.الله يرحم الضحية ويعوض أهله خير.ويغفر للجاني ويتولاه برحمته

    -1
  221. ابو محمد الخطيب المحاسناه (مسجل) (221) 2011-11-22 08:21:00

    حسبي الله ونعم الوكيل بامثاله
    من امن العقوبه ساء التصرف
    الجهل و الامبالاه و سوء الرفاق و الدرب و البعد عن الله واهمال متابعه الوالدين - محاور اساسيه لما نشهده من انحلال لكثير من الذكور و الاناث في مجتمعنا الاخلاقي و الثقافي و الديني
    اللهم اهديهم و اصلحهم اجمعين

    -1
  222. ابوبدر (222) 2011-11-22 08:40:00

    الاعتداء دليل التخلف والهمجيه والا ساهر يحد من طيشان المراهقين وذوي العقد النفسية الذين لايقدرون ثمن الحياة بسرعات جنونيه وياليت يطبق على المتخلفين الذين يقفلون المسار الأيمن بالاشارات
    نريد ساهر كل 100متر حتى يتعلم الهمجيون فن القيادة والحد من الحوادث المروريه القاتله واحترام الآخرين

    -1
  223. حمدالقحطاني (223) 2011-11-22 09:56:00

    أولا:هذامسلم معصوم الدم وقتله جريمة عظيمه وحسابه عندالله أعظم.
    ثانبا:ساهركله كذب في كذب شوارع في الرياض لاتراه فيهاإلانادرا الدائري الجنوبي تهورعظيم لمعرفة المخالف بعدم وجودرصدتعال للدائري الشمالي السرعه نظامية لماذا مديرمرورالرياض يعلم ان هذاالطريق يمرمن خلاله أكابرمسؤلي الدوله فركزالرصدوالمرورالسري هناك طريق الخرج السريع لاترى ساهراإلانادراوفيه من الحوادث ماتقشعرمنه الابدان

    -1
  224. خلفان (224) 2011-11-22 21:29:00

    الله يرحمه ويلهم اهله الصبر والسلوان وبشر القاتل بالقتل ولو بعد حين
    اما ميردده القله ولله الحمد انهم قلة بان ساهر هو جباية فهذا الكلام مايقوله الا الفوضوي والذي تعود على المخالفات ايام الدفتر حيث انه يستطيع ان يلغي المخالفة عن طريق حب الخشوم والتودد لرجل الامن بطريقة فيها اهانه لذاته , أو لديه قريب يعمل في المرور . اما الشخص المتحضر والمتمدن والمنضبط فانه لايعاني من ساهر بل كان يعاني من الطريقة السابقة
    لذا اقول ياساهر سير ونحن معاك الى الامام وان شاء الله نشاهد كمراتك في كل زاوية

    -1
  225. عوني (225) 2011-11-23 15:35:00

    اعتقد وصلنا خط حرج
    الانسان ممكن يقدم على قتل الانسن عشان 300 او 900 ريال
    شيء مرعب

    -1
  226. د يوسف (226) 2011-11-24 02:21:00

    ساهر يحتاج اعادة نظر ودرسة في :
    قيمة الغرامة
    حدود السرعة القصوى
    دراسة للطرق السريعة
    تعاون الناس والخبراء المدنيين معم
    اشراك المجتمع بانظمته

    -1
  227. عاشقة زوجها (مسجل) (227) 2011-11-24 22:48:00

    بصراحة قصتي مع ساهرة قصة انا وزوجي كان حاط ميزانية لكل شي بالمصاريف عند استلام الراتب ولكن للاسف دخل علينا ساهر بالميزانية وكرهته بجد وبعدين اخذنا عليه صار واحد من العائلة وقررنا اذا ربي رزقنا بولد نسميه ساهر

    -1
  228. بنت نجد (228) 2011-11-25 04:48:00

    وصلتنا المعلومه على انه قاصد سياره ساهر دوون علمه بوجود سائقها وهذا الي نعتقده لان بكل الاحوال السائق ايش ذنبه لاهو الي يااخذ المبالغ المدفوعه للمخالفات لصالحه ولاهو من قرر هذا النظام او اقترحه

    -1
  229. بنت نجد (229) 2011-11-25 20:50:00

    ويمكن يكون نفس حالت الاغلبيه معترض على هذا النظام بسس كلو علشان لقمت العيش £
    ((سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم))

    -1
  230. عالية الهمه 24 (مسجل) (230) 2011-11-26 06:50:00

    والله حرام هاللي صار
    ماذنب هذا الموظف المسكين
    الذي ذهب ضحية هذا
    الأعتداء
    حسبنا الله وكفى
    يجب أن لاندع هناك مبرر
    ونقول
    أن الشخص القاتل ..كان يقصد
    المقتول بعينه
    أين الإثيات على ذلك
    أيييين؟؟؟؟
    مع الحق وأقول
    أن نظام سآهر ..سلاح ذوو حدين
    ولكن ..
    ولكن الحد السلبي طغى على الحد الإيجابي
    فأصبحت المسأله أولا وأخيرآ
    ماديه
    والله المستعآن
    ..

    -1
  231. hamid6 (231) 2011-11-26 09:10:00

    الله يرحم الموظف اقترح على الصحيفه الاقتصاديه
    التصويت على نظام ساهر وسوف ترى ان الشعب كله ضد نظام ساهر

    -1
  232. حمدحمود (232) 2011-11-26 09:35:00

    الخطأ الفادح الذي ارتكبه مؤيدوا نظام ساهر قبل تطبيقه هو البدء فيه قبل ان يؤخذ استطلاع لأراء المواطنين ومدى تقبلهم له والجهة التي ستتولى تطبيقه اما تسليمه لشركة مرة واحده فهذا يستوقفنا قليلا تجاه صاحب الفكرة 0 فانني ارى انه لو تم تطبيقه بصفة تدريجية على الطرق الرئيسية جده مكة الرياض الدمام مكة المدينة من قبل امن الطرق وليس شركة حتى يتقله المواطن وذلك لان رجل الامن له هيبته ومكانته والكل يرتاح له لتطبيقه النظام وبعد ان يتعود قائدوا السيارات على النظام لامانع من تسليمه لشركة

    -1
  233. ابورائد م (مسجل) (233) 2011-11-27 10:12:00

    الفعل جريمة سوف ينطق القاضي بحكمه ولولي الأمر تنفيذه او اتخاذ ما تمليه عليه المسئوليه والأمانه ما يراه انفع من حزم اشد او عفو ارحب... ولكن تبقى اسئلة في تطبيقات ساهر منها وجود كاميرات ساهر بالقويعيه اليست المدن الرئيسه اولى واهم واين المصلحه بوجودها بمدن صغيرة لاجدوى من وجودها سوى جباية اموال و تصفية حزازات او عدوات شخصيه ينميها الجهل واللأمسئؤليه والطيشان لمن قام بمثل هذا الفعل..وجود الكاميرات والسرعات التي تتم فيها عملية الضبط واصدار المخالفه يجب ان تراعى ويعاد صياغتها بهدف حماية المواطن..وليس

    -1
  234. حسن الحاجي (234) 2011-11-27 20:20:00

    هذا الشي لا مبرر له على الاطلاق ومجتمعننا يرفضه للانه في نهاية الامر هذا المسلم موظف ليس بيده شي
    وكذلك بلدنا بخير ولاتنقصنا التقنيه لما لاتكون المراقبه عبر الكامرات والاقمار وطريقه حضاريه

    -1
  235. جارالله الغامدي (235) 2011-11-28 07:00:00

    انا مع ساهر بل اتمنى زيادة اعداد السيارات اكثر من كذا وزيادة اسعار القسايم والسبب في قول ذلك الناس للاسف في السعودية بلدي الحبيب لايحترمون النظام ولال بد من رادع يردعهم ام من يتجراء ويهاجم ساهر فلابد من تعريضة الى اقصى العقوبات فهذا قمة التمرد واما من قام بجناية وانتهى بمقتل احد افراد طاقم ساهر فلابد من القصاص والا لماذا الحوادث المرعبة اليومية لماذا ابنائنا على السكك يموتون بسبب السرعة ....... طيب كيف الحل

    -1
  236. ابوابراهيم (236) 2011-11-28 16:03:00

    نظام ساهر فكرته جيدة جداً لكن تنفيذه سئ جداً انا لا التمس العذر للمجرم قاتل الموظف المسكين، لكن يجب البحث عن مسببات مثل هذه الاعمال لان القصاص لا يحل المشكلة؟!!!!!

    -1
  237. ابو سمير (237) 2011-11-29 06:58:00

    تستطيع ان تقول حاله شاذه من شخص غير طبيعى يجب ان ندعم بعض مواضيع ساهر لانه حد من السرعه ولو انه لم يغطى كل المدن والشوارع والذى لا يخالف ما يتعرضه ساهر والمخالف كل يقول له قف عند حدك رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته ماله ذنب لاكن نرجو اخذ حقه من المعتدى ممكن يكون اللى حصل جس نبض والقادم اعظم اذا لم يكن العقاب صارما كل اللذين يطالبون بالغاء نظام ساهر من عشاق السرعه والتهور والتفحيط وساهر ليس فى صالحهم فالنظام لايزعل احدا لان السيارات فى تزايد رهيب ولا بد من وضع الحلول

    -1
  238. محمد (238) 2011-11-29 10:40:00

    السلام عليكم
    يا أخوان كم من أسرة فقدت عزيز عليها بسبب الحوادث الناتجة عن السرعة المفرطة إلى متى ستظل الحوادث في السعودية تحصد الآلاف من الأبرياء وتعجز وتشوه وتيتم الناس كل ذلك من أين ؟ نتيجة لتهور بعض السائقين الذي يسيرون بسرعة وللأسف سرعة من أجل لاشيء .. لا شيييء ، نظام ساهر من أجل الحفاظ على أرواحكم وأرواح أبنائكم وعائلاتكم والحد من التهور .. قال تعالى ( ولاتلقوا بأيديكم في التهلكة ) ، والسرعة الزائدة عن الحد هلااااااااك بشع جداً جداً بل إنتحار وقتل للأبرياء. ( سق بنظام أو لا تسق )

    -1
  239. احمد (239) 2011-11-29 11:59:00

    يجب وضع اشارات تحديد السرعة في اماكن واضحة حيث انك قد لا تعرف ماهي السرعة القصوى لعدم وجود لوحات، ، وتكثيف الكاميرات وتخفيض الغرامة الى النصف،

    -1
  240. محمد العايش (240) 2011-11-29 12:16:00

    اكبر خطأ ان مهمه ساهر اوكلت الى شركة اصبح همها هو الارباح وجمع اكبر قدر من المخالفات لدرجة انهم انهم يخفون سياراتهم في امل صيد اكبر عدد من السيارات نظام ساهر بالكامل يجب ان يكون تابع الى جهه حكومية تهتم بهدفه وليس ارباحه ... تهتم بمعالجة الاخطاء وليس اصطيادها ... المصيبه انني قرات بان الشركه تدرس اعطاء نسبة من (ارباح هذه الصيدات) للسائقين !! .. بمعني اخر سيكون كل سائق حر باختيار المكان الذي سيركن سيارته فيه بطريقة اللصوص .. يجب الغاء الشركه وجعل ساهر ادارة حكومية ودراسة قيمة المخالفات وشكرا

    -1
  241. خالد الحربي (241) 2011-11-30 06:24:00

    اولا الله يرحم المقتول وانشاء الله يجيبون قاتله
    ثانيا ساهر انجح مشروع وطني اجتماعي
    ثالثا بالمختصر المفيد عندك فلوس زايدة أسرع
    رابعا سبحان الله تغيرت المفاهيم والعاقل يحاسب نفسه قبل يحاسب غيره واللي يخطي يتحمّل خطاه ويتعوذ من ابليس ويشوف كم عزيز وكم قريب راحوا بحوادث سيارات بسبة السرعة ويلاحظ الفرق بعد تطبيق نظام ساهر
    خامسا اتمنى تزيد قيمة المخالفة واي سائق سيارة ساهر ينبه السيارات بتشغيل الفلشر الله يهديهم يفصلونه لانها تعتبر خيانه
    سادسا أتمنى عدم تدبيل المخالفة

    -1
  242. محمد صالح (242) 2011-11-30 11:08:00

    اولا العدالة يجب ان تأخذ مجراها بالبحث عن المجرم
    التحقيق الجاد لمعرفة الدوافع الحقيقية للجريمة
    محاكمة المجرم واتخاذ العقوبة الرادعة به امام الجماهير ليتعظ غيره.
    انا مع نظام ساهر ولكن بتعديل الملاحظات والحد من الاخطاء

    -1
  243. ع -خ (243) 2011-12-05 09:50:00

    نظام ساهر جدا ممتاز بعد ماراينا من حوادث مرورية بسبب التهور وهمجية بعض السائقين
    ولكن بداية وطريقة التطبيق في رايي الشخصي خاطئة حيثكان نت الواجب نشر توعية مكثفة للمواطنين ثم وضع الكميرات قبل اللوحات الارشادية بتحديد السرعة على الطريق
    كدلك تدبيل المخالفاتغير منطقي
    واقول لاحول ولا قوة الاباللة واللة يصبر اهل الضحية واهل الجاني

    -1
  244. node (244) 2011-12-06 00:58:00

    هذه الجريمة من الآثار السلبية لساهر
    نعم هذه جريمة يجب أن يعاقب فاعلها ولكن ان لم يكن ساهر موجود هل سيحصل ماحصل؟

    -1
  245. عادل العنيزي (245) 2011-12-06 18:16:00

    معذورين الموطنين هذة أقل شي يعبر عن حالو
    ألي أيدو في نار مو مثل أيدو في ماء

    -1
  246. خالد (246) 2011-12-08 06:52:00

    @لصريح
    وشفيك متحمس حبتين زيادة الرجل ما قال الا الصدق ما شفنا العريفي ولاغيره تكلموا عن ساهر وعن حرمه تدبيل المخالفات ما تكلم الا لما طلع على سواقه قسايم اذا المفتي نفسه ما قال عشر ما يجب عليه قوله تبي واحد مثل العريفي يقول كلمة حق ؟ّّ اتعجب من افكار بعض الناس قال نذر نفسه للدعوة صح النوم يا مسكين يكون في علمك العريفي والعودة وغيرهم ما يطلعون بقناة فضائية الا بعقد وقيمته بالملايين يارجل في رمضان العريفي تنافست عليه قناوات فضائيه راح لقطر عشان دفعوا له مليونين ريال فرق سعر عن غيرهم من القنوات

    -1
  247. عبداللة (247) 2011-12-08 08:00:00

    هو فعلا خطا الاعتداء على الغير بدون شك -ولاكن ازا ادارة المرور فعلا جادة بلحد من كثرة الحوادث والسرعة الزئدة ومرافبت السير والحفاظ على سلامة المواطن ان تكون سيارة المرور بارزة للجميع ليكون لها هيبة وحترام من سائق السيارة والمواطن لان فية من يهتم بسلامتة -

    -1
  248. سعيد ابو راس (248) 2011-12-08 10:47:00

    والله العظيم نظام ساهر ممتاز وخفف كثيرا من الحوداث بسبب السرعة المتهورة نسبة الحودث الموررية عندنا اعلي نسبة في العالم لاكن اتمني ان تخفض قيمة المخالفات 50 في المئة والغاء التدبيل انا اتسأل لماذا لاتوضع كاميرات ساهر في الخطوط الدائرية والانفاق خاصة في مكة فبعض السائقين يقودون السيارة بسرعة عالية جدا مما يسبب ربكة للسيارات

    -1
التعليق مقفل