تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الخميس 1432/11/1 هـ. الموافق 29 سبتمبر 2011 العدد 6562
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 1084 يوم . عودة لعدد اليوم

سياسة الاحتكار .. من المسؤول؟

محمد بن راشد الحديثي

لوقت طويل يحاول التجار تعظيم ثرواتهم عن طريق الدخول إلى هياكل سوقية مختلفة، حيث يتصرفون تماما وفقا للحاجات والتحديات التي تواجه السوق. الاحتكارية في السوق واحدة من هذه الهياكل السوقية التي تعمد فيها الشركة المحتكرة إلى إنتاج سلعة أو خدمة لا يوجد لها بديل قريب وتكون هذه الشركة أيضا محمية بحاجز يمنع الشركات الأخرى من بيع تلك السلعة أو الخدمة.

ولعل أهم العوامل التي تدعم الاحتكار هي عدم وجود البديل المناسب الذي يلغي الاحتكار أو وجود حواجز مختلفة تمنع الشركات الأخرى من دخول سوق الشركة المحتكرة، وأيا كانت الأسباب فإن النتيجة هي خسارة للطرفين المنتج والمستهلك. ولعلك أخي القارئ تتساءل: كيف للمنتج أن يخسر وهو من يتحكم في السعر؟ الجواب يكمن في أن المنتج خسر شريحة كبيرة من السوق، حيث إنه تعمد عدم الوصول إلى نقطة التعادل بين العرض والطلب، حيث السعر العادل لأي سلعة.

وفي الآونة الأخيرة كثر طرح موضوع احتكار الأراضي وضرورة الإسراع لحل هذه المشكلة، ولعل أغلبية المتابعين لهذا الموضوع شاهدوا فيلم مونوبولي الأخير الذي ينادي بسرعة سن الرسوم على الأراضي البيضاء، وهذا واحد من الحلول المقترحة لكسر الاحتكار ويندرج تحت موضوع سن القوانين التي تحمي (المجتمع) من التصرفات الاقتصادية الضارة.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن هناك طرقا وحلولا أخرى تخفف من موجة الاحتكار، هذه الحلول تتركز عند أصحاب القرار الوطني الاقتصادي في أي دولة، بل أيضا من عند التجار أنفسهم، حيث إنهم أكثر الأشخاص المعنيين بهذه المشكلة، وهم أيضا أكثر من يهمه استقرار السوق والمجتمع على المديين المتوسط والبعيد، وأيضا يهمهم رضا المستهلك عن الخدمة والسعر، وبالتالي يكونون شراكة حقيقية.

إن المسؤولية الوطنية الاقتصادية تحتم على الجميع الوقوف بصف واحد لمواجهة المشكلات الاستراتيجية مثل (سياسة الاحتكار) وليس محاولة إلقاء اللوم على طرف أو آخر.

أخيرا أقول إن ثقافة المجتمع تزداد يوما بعد يوم، وهذا سيسهم كثيرا في حل مشكلة احتكار القلة من الناس لمنافع مجتمعية استراتيجية سواء كانت أراضي بيضاء أم مواد استهلاكية أو غذائية وهذا الوعي المجتمعي الشامل هو الدافع الرئيس لتحقيق الاستقرار الاقتصادي.


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

11 تعليق

  1. ابو المساكين (مسجل) (1) 2011-09-29 06:02:00

    مشكله الاسكان احتكار الاراض
    حل مشكله الاسكان سهل جدآآ
    1-جبايه الزكاه على الاراضي فهي عروض تجاره
    2-ايقاف المنح الكبيره
    3-منح المواطنين اراضي مشروطه بالبناء
    4-تنميه المدن الصغيره
    5-فرض رسوم على الاراضي البيضاء
    6- ايقاف تملك الاجانب للعقار
    7- سحب المنح الغيرمحياه

    -1
  2. عقلانى (مسجل) (2) 2011-09-29 06:07:00

    اراضى اراضى وكأن مشكله هذا البلد فى الاراضى فقط
    اعتقد مشكله البلد الاساسيه فى خروج اهل القرى من
    قراهم لقد اندثرت قرى كثيره واصبحت استراحات اسبوعيه
    لااكثر والسبب التوجه للعواصم للقرب من المدارس والجامعات
    والادارات الحكوميه المختلف فلو كان هنالك من يخطط بشكل
    سليم للمستقبل وهنا احمل المسئوليه لوزاره التخطيط لانها
    لم تخطط للمستقبل الداخلى واكتفت بأسمها فقط ...

    -1
  3. الصالح (3) 2011-09-29 06:25:00

    لكن من هياء لتجار هذا الاحتكار خصوصا باننا ندرك ان هؤلا التجار لم يكونو ليصلو تجار الا من خلال الدعم المادي لهذه الشريحة على حساب الاخرين

    -1
  4. صالح التهامي (4) 2011-09-29 07:31:00

    الاسلام حرم الاحتكار لما يجلبه من أضرار بالكثير من الناس ويجعل المنفعة محصورة بأيدي قلة تتحكم بالسلعة المحتكرة ورفع سعرها وهذا هو الضرر الذي نهانا عنه (الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال لا ضرر ولا ضرار)

    -1
  5. أبو أحمد 18 (مسجل) (5) 2011-09-29 09:15:00

    الله المستعان

    -1
  6. أبو أحمد 18 (مسجل) (6) 2011-09-29 09:16:00

    حسبنا الله ونعم الوكيل

    -1
  7. محمد محمود (مسجل) (7) 2011-09-29 10:17:00

    الحل بتنفيذ الصالح من الأنظمة وتشريع أنظمة تتناسب مع المشكلة ... والأهم من ذلك سرعة ودقة تطبيق الأنظمة كنظام الرهن العقاري وقبله تهيئة الاراضي وتغطيتها بالخدمات . وبالنسبة للاراضي الفضاء فمساحتها لا تكفي لتغطية الطلب السكاني . ولكن الذي يجعلها في مقدمة الحلول هو الحسد والحقد اللذان هما بمثابة ردة فعل تجاه جشع اصحاب العقارات

    -1
  8. محمد محمود (مسجل) (8) 2011-09-29 10:23:00

    عدم التطبيق الصحيح للأنظمة . تأخر تحرير الجديد منها كالرهن العقاري . وجود ثغرات ينفذ منها المتلاعبين وتأخر كشفهم ومعاقبتهم

    -1
  9. املنا الوحيد (9) 2011-09-29 12:10:00

    مالنا الاالتضرع الى الله ونسال الله الطف واليسر بعد العسر وان لايؤاخذنا ولايغضب علينا بما افعل السفهاء منا المتسببين بالتضيقق على مصالح المسلمين ومتطلباتهم الضرورية بالاحتكار والحاق الضرر بالغير

    -1
  10. قارئ (10) 2011-09-30 02:53:00

    نريد ان تتدخل الدوله بثقلها لان هؤلاء التجار في الاونه الاخيره عايشين على دمائنا ولن يتركونا الا اذا تاكدو من نهايتنا الاراضي محتكره وحتى السلع تخيل يا استاذي الكاتب محمد بن راشد الحديثي الارض بالقوه تاخذها فوق 250000 الف ريال وبعد اذا كان يعرفك ويبغالك 700000 الف ريال عشان تبنيها من وين لنا هاذي المبالغ مليون ريال سعودي لو اعيش لين اموت ماصرف من مرتبي ميوصل مليون ريال قرض مين بيعطيني البنك بالقوه بيعطيني 120 الف ويش تسويلي لازم تتدخل الدوله واوصيك ياخ محمد ان تكتب دائما عن الاراضي وتجيب الخافي

    -1
  11. قارئ (11) 2011-09-30 14:03:00

    نتمنى يتم النظر في هذا الموضوع لان الوضع كل مالة ويتازم, شاكرين لك يا اخ محمد . 

    -1
التعليق مقفل

السيرة الذاتية

mohd.rh@hotmail.com

خلاصات الــ RSS

أرشيف المقالات

ابحث في مقالات محمد بن راشد الحديثي

اوكراني بالزري التقليدي يؤدي رقصة في افتتاح مناورات عسكرية بقيادة اميركية

نائبة الوزير الاول لاسكتلندا نيكولا ستوردجن تأكل حلوى مزينة بكلمة نعم خلال مشاركتها في اجتماع في رينفرو باسكتلندا قبل بضعة ايام من الاستفتاء على الاستقلال

قصة مصورة : بداية ناجحة للريال واليوفي وليفربول وسقوط أرسنال وأتلتيكو

امرأة تحمل صورا لأعمال الشغب وهي ترتدي تمثال الحرية خلال أزمة احتجاج في روسيا أمام السفارة الأمريكية

مقاتلة كردية ايرانية في حزب الحرية الكردستاني تحرس موقعا في قرية دبس قرب كركوك.

عامل صيني اصيب بتجويف في جمجمته بعد سقوطه من علو ثلاثة طوابق خضع لتجربة ترميم عبر اضافة قطعة مصنوعة من التيتانيوم بتقنية الابعاد الثلاثية لتغطي التجويف في راسه.

طائرة سي 17 هندية تنقل سكان مناطق تأثرت بالفيضانات في سرينغار الى نيودلهي.

مجلس الوزراء يوافق على الأهداف العامة لخطة التنمية العاشرة

قصة مصورة : شوارع كرواتيا تغرق

تتويج كيرا كازانتسيف بلقب ملكة جمال الولايات المتحدة