محفظة بـ 20 مليون ريال تمول مشاريع للشباب في تجارة التمور

محفظة بـ 20 مليون ريال تمول مشاريع للشباب في تجارة التمور
محفظة بـ 20 مليون ريال تمول مشاريع للشباب في تجارة التمور
محفظة بـ 20 مليون ريال تمول مشاريع للشباب في تجارة التمور
محفظة بـ 20 مليون ريال تمول مشاريع للشباب في تجارة التمور
محفظة بـ 20 مليون ريال تمول مشاريع للشباب في تجارة التمور

أنهت جمعية منتجي التمور في بريدة تفاصيل إنشاء محفظة رأسمالها ٢٠ مليون ريال مع أحد الصناديق لتمويل مشاريع الشباب في الاستثمار في تجارة التمور.
وتأتي خطوة إنشاء المحفظة لتمويل شراء التمر من المزارعين من قبل السعوديين وضمان تسديد تلك القيمة عبر تقديم تمويل من قبل جمعية منتجي التمور.

وهي الخطوة التي تمضي مراحلها النهائية لدعم الفرص المتاحة في مزيد من الاستثمارات في مجال تجارة التمر.

#2#

ويشير بندر الصقري عضو جمعية منتجي التمور أن هناك العديد من الفرص المتاحة في مجال تجارة التمر والتي لا تزال غائبة عن السعوديين خصوصا في الحلقة المفقودة التي تأتي بين المزارع والسوق حيث تعمل فيها العديد من الجنسيات الأخرى دور رئيسي.

وقال الصقري لا يوجد هناك عمالة كافية لدى المزارعين لجني محصولهم وعادة يكون هناك ارتفاع في أسعار اليد العاملة الموسمية خلال فترة جني المحصول، مشيرا إلى أن هناك خططا من جمعية منتجي التمور للعمل على مساعدة المنتجين للتغلب علي مصاعب كثيرة من بينها ضعف التمويل وعدم وجود جهات تمول شراء محاصيل التمر.

وأضاف الصقري تلك الخطوة تهدف إلى مساعدة المنتجين وكذلك إيجاد تجار جدد في مجال التمور وخلق مزيد من الفرص والأفكار الجديدة في سوق التمور.

وذكر أن مهرجان التمور في بريدة فتح مزيدا من الفرص المتاحة في هذا المجال وأصبح العديد من الشباب يحضرون مثل هذه الفعاليات والاطلاع عن كثب عن تجارة تتميز بها منطقة القصيم فهي ميزة لا تتحقق في كثير من المناطق.

وبين الصقري أن جمعية منتجي التمور تسعى لدخول تجار جدد في مجال التمر عبر تمويله من جهات خاصة وهناك مزيد من الدراسات والخطط لدعم هذا المنتج الوطني.

#5#

٣٢٠٠ صفقة في يومين بـ ١٨ مليون ريال

حقق مهرجان تمور بريدة خلال يومي الخميس والجمعة ١٨ مليون ريال في ٣٢٠٠ صفقة تم بيعها داخل مدينة التمور.

وتشكل تمور السكري ٩٠ في المائة من قيمة الصفقات التي تمت بين المزارعين وتجار التمور والمستهلكين.

وتتصاعد وتيرة الصفقات اليومية في مهرجان تمور بريدة خلال الأيام القادمة قبل الوصول إلى ذروة الموسم والمتوقعة أن تكون خلال شهر شوال المقبل، ولا تزال أسعار التمور تسجل ارتفاع ملحوظ مع بداية الموسم نتيجة دخول شهر رمضان المبارك وحضور العديد من المتسوقين من مختلف أنحاء المملكة والخليج.

#3#

ويحجم في الوقت الحالي مصانع التمور عن الشراء بانتظار نزول متوقع مع ازدياد العرض خلال الفترة القادمة لتأمين كميات كبيرة لتلك المصانع.

وتعمل مصانع التمور عادة على تغليف منتجات التمور بطرق متعددة من بينها الفاكيوم وتجهيز التمور بعبوات مختلفة تبدأ من ربع كليو وتنتهي بأربعة كيلوات من التمور، ولا تزال الطرق التقليدية لتعبئة التمور يفضلها البعض عبر كنز التمور خصوصا الجافة منها وبيعها خلال موسم الشتاء، وتوقع متعاملون في مهرجان تمور بريدة أن تسجل التمور ارتفاع في المعروض وكذلك ارتفاع في السعر لتكسر أعلى قيمة تداول تمت خلال الموسم المنصرم وهي قيمة ٢٥ مليون ريال.

مكة والمدينة أعلى المدن التي يتم تصدير التمور لها

شهدت مدينتا مكة المكرمة والمدينة المنورة أكبر كميات مصدرة من التمر حسب إحصائيات مدينة التمور ويأتي ذلك تزامنا مع شهر رمضان المبارك والتي تستهلك فيها تمور كبيرة للمعتمرين والزوار للمسجد الحرام وتأتي المنطقة الجنوبية في المركز الثاني من خلال كميات التمور المصدرة، فيما تحتل منطقة الرياض المركز الثالث.

وتشكل تمور السكري غالبية التمور المصدرة للمدن السعودية من مدينة التمور خلال المهرجان المقام على أرضها.

وقال الدكتور خالد النقيدان الرئيس التنفيذي لمهرجان تمور بريدة العاشر إنه تم تجهيز مواقع لنقل التمور من خلال تخصيص مواقع في الجزء الشمالي من ارض مدينة التمور، كما أن هناك ناقلات تنقل التمور بشكل يومي من مدينة التمور لمختلف مناطق المملكة.

#4#

وبين النقيدان أن مستثمرين في المواد الغذائية قد بدأوا فعليا بتجهيز مواقعهم وسياراتهم لنقل كميات من التمور خلال الموسم، وبين النقيدان أن هناك فرصا كبيرة للسعوديين للعمل في تجارة نقل التمور حيث تدر أرباحا كبيرة على المستثمرين في هذا المجال، وأضاف أن فترة النقل تستمر على مدى أربعة أشهر تتزامن مع موسم حصاد التمور في منطقة القصيم وتستمر بشكل أقل بعد نهاية الموسم حيث تنقل كميات أقل من التمور بعد نهاية الموسم حسب الطلبات المسجلة لدى سماسرة التمور.

جهات خيرية تفتح أبوابها في مدينة التمور لاستقبال التبرعات

فتحت جهات خيرية مواقع لها في مدينة التمور لاستقبال تبرعات التجار والمزارعين من إنتاجهم وذلك ضمن برامج خيرية لتوزيع التمور على المحتاجين، وتستقبل تلك الجهات التمور بمختلف أنواعها وتخزينها بثلاجات خاصة لتلك الجهات ويسجل مركز الإحسان الخيري وهي جهة خيرية تهتم بالحصول على الغذاء لصالح المحتاجين وجود أكثر من عشرة أنواع من التمور يتم التبرع بها لصالح الجمعية.

الأكثر قراءة