بريدة تطلق مهرجان التمور بتنظيمات جديدة وبوابات إلكترونية

بريدة تطلق مهرجان التمور بتنظيمات جديدة وبوابات إلكترونية
بريدة تطلق مهرجان التمور بتنظيمات جديدة وبوابات إلكترونية

أطلقت مدينة بريدة مساء الإثنين الماضي مهرجانها للتمور في نسخته العاشرة في مدينة التمور خلال كرنفالية مصغرة داخل القرية التراثية في منطقة المعارض، وذلك بعد اكتمال التحضيرات اللازمة لهذا الحدث.

ويعود المهرجان من جديد مع تأكيدات رسمية على تلافي سلبيات النسخ السابقة وتنظيم جديد يشمل مناحي مدينة التمور بعد تنامي المهرجان وازدياد مطرد في كميات التمور المباعة في السوق وزوار المهرجان والذي دفع بالمنظمين لبذل جهود مضاعفة لإخراج مهرجان مغاير للنسخ السابقة خاصة أن المهرجان أكمل سنته العاشرة.

وقال سليمان عبد الرحمن الفايز أمين لجنة التمور في مهرجان بريدة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد لتدشين مرجان التمور: إن مدينة التمور ليست حكرا على أحد بل هي للجميع, مشيرا إلى أن المهرجان يحتفل بنسخته هذه بمرور عشر سنوات من عمره، حيث كانت بدايات المهرجان في عام 1421هـ وحظي بدعم كبير من قبل الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد بعد أن حظي بزيارته الكريمة للمهرجان عام 1424هـ خلال زيارته للمنطقة.

#2#

وأضاف أمين لجنة التمور في مهرجان بريدة "وبعد ذلك زاد العمل من قبل المنظمين وعلى رأسهم أمين منطقة القصيم بعد تنامي المهرجان وارتفاع أعداد النخيل ومنتجاتها وضع اللجنة أمام خيرات عدة, وبعد ذلك تم إيجاد مدينة كاملة للتمور وتبلغ الآن مساحتها 300 ألف متر وانتهى العمل في جزء منها".

وأبان أمين المهرجان أن هذه المدينة منطلق أيضا لجميع المناسبات التي تقام على مدار العام والخاصة بالنخلة وإنتاجها بعد اكتمال أجزاء المدينة ليكون منارة للنخيل والتمور في السعودية.

وقال الفايز إن وقودنا الحقيقي في هذه النسخة من المهرجان هو الاهتمام البالغ من قبل أهالي بريدة وسؤالهم الدائم عن المهرجان وهو ما دفعنا لمضاعفة الجهد , مشيرا إلى أن دور المهرجان تنظيمي فقط ولن يكون تسويقيا مع إيجاد خدمات مساندة في السوق ومواقع للتحميل والتنزيل.

وبين أمين لجنة التمور في مهرجان أن جديد المهرجان لهذا العام تنظيمي منه البوابات الإلكترونية ومناط بها دقة التنظيم، وتم التعاقد مع إحدى الجمعيات التعاونية, مع مراقبة مكثفة للسوق لعدم الإخلال بالموازين ومتطلبات السوق, والغش في دمج تمور فاخرة مع أنواع أقل جودة حيث ستتم مصادرة التمور وتم الاتفاق مع الندوة العالمية للشباب الإسلامي للتبرع به للصومال.

وبحسب الأمين تم إنشاء مركز للمعارض وبناء قرية تراثية من الداخل على النمط العمراني القديم، وروعي في ذلك إيجاد استراحة للزوار تكون بجوار بئر الماء , مع محال تموينية ومقاصف على ذات النمط العمراني تقدم خدماتها لزوار ورواد المهرجان.

وأوضح الأمين أن المهرجان سيؤمن آلاف الفرص الوظيفية، وتم التعاون في هذا المجال مع جمعية الإحسان لتوظيف الشباب, وسيقتصر العمل داخل السوق على السعوديين فقط.

وأعلن أمين لجنة التمور في مهرجان بريدة إطلاق مسابقة خاصة لهذا العام للإعلاميين لتكون محفزا للإعلاميين وتقديرا لجهوده من قبل مهرجان بريدة لهذا العام، وستكون أفرع الجائزة على النحو التالي: الصحف والمواقع الإلكترونية بجوائز تصل إلى 20 ألف ريال لأفضل تغطية صحفية للمهرجان بعد أن فتحنا باب المهرجان أمام جميع الصحف الإلكترونية بهدف إيصال المهرجان لشريحة أكبر من المتابعين في كافة مناطق المملكة وخارجها.

والفرع الثاني الصحف اليومية الرسمية حيث قسمت الجائزة لثلاثة أقسام: الأول لأفضل تقرير صحفي ومتابعة للمهرجان, والقسم الثاني من الجائزة لأفضل متابعة صحفية, والقسم الثالث لأفضل صورة للمهرجان تنشر في الصحف. وتم خلال الإعلان تحديد لجنة الحكام والتي ستختار الفائزين بهذه الجائزة.

الأكثر قراءة