«الشؤون الإسلامية» تعتزم إنشاء «كود بناء» يقلص تكاليف صيانة المساجد وعمارتها

«الشؤون الإسلامية» تعتزم إنشاء «كود بناء» يقلص تكاليف صيانة المساجد وعمارتها

تعتزم وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، وضع كود خاص لبناء المساجد يهدف إلى تقليص تكاليف الصيانة ويمكن من بقاء المساجد لمدة زمنية أطول من حيث سلامة وصلابة البناء والتصاميم الداخلية والخارجية.
وأكد الشيخ صالح آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، حاجة الوزارة لإيجاد كود لبناء المساجد خاص بها، ويناسب أجواء المملكة، وأن هذا سيساعد على إطلالة عمر المساجد لكي تستمر 30 سنة دون ترميم، مشيراً إلى أن نسبة ما تبنيه الوزارة من المساجد قليل قياساً بما يبنيه فاعلو الخير.
وقال آل الشيخ خلال لقائه الصحافيين إن الوزارة ستنتهي خلال شهرين من وضع المواصفات اللازمة التي تحتاج إليها المساجد من الصيانة والترميم، وذلك ضمن مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لترميم المساجد، مشيراً إلى أن عدد المساجد التي تحتاج إلى صيانة كبير، حيث يبلغ عدد المساجد في المملكة 76 ألف مسجد، منها 16 ألف جامع، وستبدأ الوزارة في المساجد الأكثر حاجة، مؤكدا حرص الوزارة على أن يكون الترميم نوعيا، متمنياً أن يكون هذا المشروع متواصلا.
وقال وزير الشؤون الإسلامية إن كثيرا من المساجد التي تبنى من فاعلي الخير غالبا لا تطبق عليها مواصفات البناء، وذلك لحاجة بعض الأحياء للمساجد، وأن هذا النوع من المساجد يتطلب الصيانة كل عشر سنوات.

الأكثر قراءة