تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الثلاثاء 25 شعبان 1432 هـ. الموافق 26 يوليو 2011 العدد 6497
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 1003 يوم . عودة لعدد اليوم

سفاح النرويج يبرر جريمته بـ «إنقاذ أوروبا من الإسلام»!!

أندريس برينج بريفيك المتهم بارتكاب مذبحة النرويج.

أندريس برينج بريفيك المتهم بارتكاب مذبحة النرويج.

أوسلو - رويترز:

كشف المحامي الخاص بأندريس برينج بريفيك المتهم بارتكاب مذبحة النرويج، أن بريفيك يرغب في إبلاغ النرويج والعالم لماذا قتل 93 شخصا على الأقل في هجوم بقنبلة وإطلاق نار عشوائي عندما يمثل أمام محكمة.

ويرغب الشاب (32 عاما) - الذي يصف نفسه بصليبي في وجه مد إسلامي في منشور غير متسق مؤلف من 1500 صفحة على الإنترنت - في الحصول على فرصة لشرح دوافعه التي يصفها بالوحشية ولكن ضرورية.

وقال جاير ليبيستاد محامي بريفيك إن موكله أقر بإطلاق الرصاص الجمعة الماضي على معسكر لشباب حزب العمال، وتفجير قنبلة أودت بحياة سبعة أشخاص في منطقة الهيئات الحكومية في العاصمة أوسلو، ولكنه ينفي ارتكاب أي خطأ جنائي.

الالآف خارج محكمة أوسلو ينتظرون محاكمة مجرم مجزرة أوسلو.

وأبلغ ليبيستاد محطة تي.في 2 الإخبارية التلفزيونية ''لقد كان نشطا سياسيا، ووجد أنه لم ينجح بالوسائل السياسية المعتادة ولذا لجأ للعنف''. وقال ''أنتظر تقييما طبيا عنه''.

واستسلم بريفيك للشرطة عندما واجهته في النهاية على جزيرة أوتويا الصغيرة بعد قتله 86 شابا يشير إلى رغبته في اعتلاء منبر عام يمكنه من خلاله نقل أفكاره الراديكالية. وفي حوادث إطلاق نار عشوائي أخرى، يلجأ الجناة في الغالب للانتحار عند وصول الشرطة أو استفزاز ضباط شرطة ليقتلوهم بالرصاص.

ولم يتضح كم من الوقت سيحتاج بريفيك للتحدث أمام المحكمة وخاصة أن جلسة الاستماع ستكون بشأن احتجازه، ولن يكون لزاما عليه الاعتراف بالذنب أو الدفع ببراءته.

وكانت الشرطة قد نفت الإثنين تقريرا نشرته وسائل الإعلام النرويجية بأنهم قرروا بالفعل طلب عقد جلسة الاستماع الذي سيقرر خلالها القاضي الإبقاء على المتهم في الحجز، مغلقة.

وقال ليف كورنيليوسن المسؤول في الشرطة ''المسألة متروكة للقاضي لاتخاذ القرار. من الشائع أن تطلب الشرطة ذلك سلفا ولكن لا أعرف هل ستطلب الشرطة ذلك''.

وقد تثير القضية خلافا بشأن حرية التعبير، حيث يعارض العديد من النرويجيين السماح لرجل هز وجدان الأمة حق التحدث علنا. وقال المحامي ''يعبر عن نفسه بهدوء إلى حد ما، ولكن يعبر عن عواطفه بين الحين والآخر''. وأضاف ''يدفن رأسه بين يديه''. وتابع ''قال إنه يعتقد أن أفعاله وحشية ولكنه يرى أنها ضرورية''، مضيفا أن موكله لا يشعر أنه يستحق العقاب. ويبدو أن أكبر مذبحة في وقت السلم تشهدها النرويج الهادئة بطبيعتها في تاريخها الحديث مدفوعة بما يراه بريفيك مهمة لإنقاذ أوروبا مما يعتبره تهديدات الإسلام، والهجرة، والتعددية الثقافية. وتعتقد الشرطة أن المتهم تصرف بمفرده بعد أن شعر بالإحباط تجاه الأحزاب حتى تلك التي كسبت شعبية ومقاعد في البرلمان بانتهاج سياسات معادية للهجرة في بلدان أوروبية ليبرالية ومتسامحة مثل النرويج الثرية''.

وقال مراقبون إنه من المحتمل أن يخفف الهجوم الجدل بِشأن الهجرة قبيل الانتخابات المحلية المقررة في أيلول (سبتمبر) حيث تسعى الأحزاب لإبعاد نفسها عن معتقدات بريفيك، وتعزيز مظهر النرويجيين أنفسهم كشعب منفتح ومسالم. وزاد عدد المهاجرين في النرويج لثلاثة أضعافه تقريبا خلال الفترة بين عامي 1995 و2010 ليصل إلى نحو نصف مليون من إجمالي عدد السكان البالغ 8ر4 مليون. وأسهم إدراك أن العديد انجذبوا للعطايا السخية التي تمنحها النرويج في نمو شعبية حزب التقدم الذي أصبح ثاني أكبر أحزاب النرويج في البرلمان عقب انتخابات 2009 معتمدا على برنامج يعارض الهجرة.

وكان بريفيك عضوا في الحزب وتركه لما رأى أنه سياسي أكثر من اللازم. وعندها بدأ التفكير في المقاومة بتخزين ذخيرة منذ أكثر من عام، والتدرب على رفع الأثقال، وتخزين بطاقات ائتمان، والبحث عن طرق صنع القنابل، وأيضا ممارسة ألعاب الحرب على الإنترنت. وبعد ثلاثة أشهر من دق وخلط أسمدة وأدوية وغيرها من المركبات الكيماوية في مزرعة نائية، استقل بريفيك سيارة مستأجرة محملة بمواد متفجرة إلى وسط أوسلو الجمعة الماضي، وفجرها خارج مبان حكومية مما أسفر عن قتل سبعة، وتحطم نوافذ البنايات المحيطة بالموقع.

وتوجه بعدها إلى جزيرة أوتويا الصغيرة الواقعة على بعد 45 كيلومترا من العاصمة مرتديا زيا للشرطة، ليقتل بالرصاص 86 شخصا خلال معسكر صيفي لشباب حزب العمال الحاكم. وخلال الهجوم بذل الشباب محاولات يائسة للاختباء منه في الغابات، وتحت الأسرّة، أو بالقفز في المياه والسباحة للبر الرئيس. وكتب بريفيك في مدونته الإنجليزية على الإنترنت صباح يوم الهجوم أن ما يخطط له إما أن يحقق نجاحا كاملا أو يفضي لفشل تام. وأضاف في مدونته ''الذهاب أولا لحفل تنكري في هذا الخريف وارتداء زي ضابط شرطة، والوصول إلى هناك مرتديا شارات ليكون مرعبا لأن الناس سيندهشون جدا''.

وقال جراح في مستشفى يعالج فيها 35 من الشباب المصابين، إنه يبدو أن بريفيك استخدم نوعا مما يطلق عليه رصاص دمدم الذي يتفتت داخل الجسم ليلحق أكبر ضرر ممكن. وقال كولين بولي رئيس الجراحين في مستشفى رينجريك في تصريح لرويترز ''لا ينفجر هذا الرصاص داخل الجسم ولكن يتفتت إلى قطع بسرعة أكثر من أي رصاص آخر''. بينما كان بريفيك يصطاد ضحاياه في أوتويا، احتاجت الشرطة لساعة كاملة لنقل فريق من القوات الخاصة إلى الجزيرة بعد إن اضطر زورق يقل عددا أكبر من طاقته من الضباط والعتاد إلى التوقف عندما بدأ في الغرق. وتمكن التلفزيون النرويجي من استئجار مروحية وصور القاتل قبل وصول الشرطة، التي استسلم لها بريفيك فور وصولها دون أي مقاومة.

وقال يوهان فريدريكسن المسؤول في شرطة أوسلو ''عند تلك اللحظة كان قد استخدم سلاحين وكان لا يزال بحوزته كمية كبيرة من الذخيرة.

لذا فإن استجابة الشرطة حالت دون وقوع المزيد من القتلى على الجزيرة''. وبمقدور الشرطة على سبيل المثال طلب احتجاز المتهم لثمانية أسابيع في سجن انفرادي، ومنعه من الاطلاع على الأخبار، أو تلقي رسائل، أو استقبال زوار باستثناء المحامي الخاص به. ويمكن تمديد ذلك. وقالت الشرطة إن المحاكمة قد تستغرق عاما.

ووفقا للقانون النرويجي فإنه قد يصدر بحق متهم حكما مشددا بالسجن 21 عاما، ولكن يمكن تمديد الحكم إذا ما رأت المحكمة مخاطر من احتمال تكرار الجريمة. وقال ستيل ايسكلاند أستاذ القانون الجنائي في جامعة أوسلو ''نظريا قد يظل في السجن ما تبقى له من حياته''.


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

27 تعليق

  1. يحي الحربي (1) 2011-07-26 05:12:00

    نسجل له الشكر فقد حسّن صورة الاسلام في اوروبا واعطاهم درسا بان لديهم اسؤ مما في بعض المنتمين للاسلام من سوء

    -1
  2. ابو ريم (مسجل) (2) 2011-07-26 05:50:00

    حاجة عجيبة اسمع وش يقول محاميه : ( وقال جاير ليبيستاد محامي بريفيك إن موكله أقر بإطلاق الرصاص الجمعة الماضي على معسكر لشباب حزب العمال، وتفجير قنبلة أودت بحياة سبعة أشخاص في منطقة الهيئات الحكومية في العاصمة أوسلو، ولكنه ينفي ارتكاب أي خطأ جنائي. ) !!!! ماذا يعني هذا الكلام ؟!!
    هل يريد الدفاع ان يبرر لموكلة ويستعطف المسيحين بأنه لم يرتكب خطأ في قتل الابرياء المسلمين او المتعاطفين معهم ؟ ام يريد جر الشارع والرأي العام النرويجي لمواجهة مفتعلة امام المسلمين وبأن الحرب الصليبة قد بدأت من جديد

    -1
  3. Ashrf (3) 2011-07-26 06:30:00

    لو حدث هذا الامر والجريمة الشنعاء من مسلم لكانت كل ازاعات العالم تتحدث عنها الان واجتمعت دول وقيلت ما لا يقال عن الاسلام والارهاب فهل ينصف الاعلام من هوة الارهابى الاكثر حقد ووحشية

    -1
  4. مسلم (4) 2011-07-26 07:09:00

    لو انه مسلم كان قالو عنه ارهابي

    -1
  5. أحمد شكري (5) 2011-07-26 07:10:00

    هو ده حكم

    -1
  6. أحمد شكري (6) 2011-07-26 07:14:00

    ........

    -1
  7. رواسي (مسجل) (7) 2011-07-26 07:28:00

    ياليته أنقذ نفسه بالإسلام ...
    ...
    يحاول أن يحارب دين الله ...حقيقة أنه شخص مثير للشفقه
    هذا النرويجي يقدم صوره سيئه لمذهبه فلماذا لايوصف دينه بإنه إرهابي ...
    قبل أشهر قليله من عمل هذا المجرم كان قد قدم مشاري السريحي رحمه الله صوره حسنه للإسلام ..
    فلماذا لاينصف الغرب المسلمين !!!!

    -1
  8. سلمان بن محمد (8) 2011-07-26 07:31:00

    مع احترامي هو لم يقل ذلك وانما تخمينات ..فلماذا لم يقتل في موقع يقع فيه مهاجرين ..!!
    ننتظر والأيام حبلى،، ولكن لا تنسوا أن الحزب الحاكم عمالي ليبرالي وهو ينتمي لليمين المتطرف وهاجم شباب شبه عرات !!
    في كل دولة يوجد أجنحة متصارعة خاصة المتدينيين من جهة و المعتدلين والمتحريين من جهة!

    -1
  9. تميم (9) 2011-07-26 07:50:00

    سفاح؟؟؟ موهب ارهابي . اذا كان مسلم كان قالو ارهابي والله مصخرة

    -1
  10. طاهر احمد (10) 2011-07-26 08:07:00

    علي الاقل بن لادن كان بيقتل دفاعا عن المسلمين بسبب ماتفعله اسرائيل وامريكا ... لكن ده بيقتل لمحاربة دين ... هو ده الارهاب والتطرف.

    -1
  11. فهد السريع استراليا نيوكاسل (11) 2011-07-26 08:13:00

    لاشك ان الجريمه البشعه لهذا الموتور ضد ابرياء فى النروج ماهى الا نتاج عن الاعلام السىء فى النروج وما تطاول احد الكركارتيين على رسول الامه محمد ص وتعميق الهوه بين الحضارات التى يحاول عقلاء هذا العصر بالتقارب والالفه بين البشر
    وهذه الجريمه البشعه يدل على الغلو والتطرف من بعض الاوربيين ضد الاسلام ونحن كمسلميين نحارب التطرف من اى جهة كانت ومن اى ديانه لان ديننا الحنيف يدعو الى الوسطيه والتعايش مع الامم الاخرى بغض النظر عن دينهم او لونهم
    وليعلم المتطرفون الاخرون انهم يخدمون اعداء الامه باعمالهم

    -1
  12. مظلي حر (12) 2011-07-26 10:41:00

    اعتقد انها شرارة لحريق كبير سوف يقع قريبا في النرويج لان كل الاسباب ليس لها دافع واضح لاعرقي ولاسياسي ولاحتى ديني ونحن لانسبق الاحداث ....

    -1
  13. المحامي محمد المزين (13) 2011-07-26 11:44:00

    .........

    -1
  14. نواف السعودية (14) 2011-07-26 12:06:00

    اذا ارتم شر الخلق واحمق واجهل الناس انظروا لهذا الوجة لتأخذوا العبره والموعضة وان لا تقدم على عمل حتى تفكر وتستخير الله قبل العمل والحمدالله رب العالمين

    -1
  15. الهادى صديق (15) 2011-07-26 12:32:00

    اتسامي فوق الجراحات واتغاضي عن الصغائر واترفع عن الزلات الا وهي اسعاد البشرية جمعا وفقا لقيم الاسلام الحنيف وحميد الاعراف

    -1
  16. الهادى صديق (16) 2011-07-26 12:33:00

    اتسامي فوق الجراحات واتغاضي عن الصغائر واترفع عن الزلات الا وهي اسعاد البشرية جمعا وفقا لقيم الاسلام الحنيف وحميد الاعراف

    -1
  17. محمد عبد الستار (17) 2011-07-26 12:51:00

    فين الاسلام والمسلمين لو اتقتل واحد اسرائيلى تقوم حرب و90 مسلما لااحد يتكلم حسبنا الله ونعم الوكيل ياااااااااااااعرب اصحو ؟

    -1
  18. اتش دي (18) 2011-07-26 13:10:00

    لازم صحافتنا والصحافه العربيه والمسلمه وقنوات العربيه والجزيره يركزون على نقل الموضوع وجعله حديث الساعه حتى نطفش وكذلك نبي اذا طفشنا مايشيلوه
    ليش اقول هذا الكلام ؟؟؟
    لان الغرب يركز على اتفه خبر عن الاسلام ليصفونا بالارهابيين
    والحين جاء دورنا الاعلامي والتركيز على الارهاب عندهم
    اتمنى بالفعل الاهتمام باعطاء هذا الموضوع اكبر حيز اخباري لمدة عام على الاقل
    اتمنى اتمنى اتمنى اتمنى نتهتم بالموضوع
    ووالله لو انه مسلم لتشوفهم يفطرون ويتغدون ويتعشون بالموضوع لمدة اعوام

    -1
  19. عماد (19) 2011-07-26 13:17:00

    اللهم انصر الاسلام والمسلمين واذل الشرك والمشركين ودمر اعداءك اعداء الدين امين يارب العالمين

    -1
  20. مرهف الإحساس (20) 2011-07-26 14:30:00

    إتش دي
    حبيبي، صحافتنا وإعلامنا مشغولين بالمسلسلات و الأغاني والحفلات والأفلام والمهرجانات وأكبر صحن وأكبر كيكة.
    لكن مثل هذه القضية وإللي مفروض يأخذوها كمادة في صالحهم ما راح يذكروها يمكن.
    لكن اسأل الله بقوته و عزته وجلاله أنّ يضرب الكفّار بالكفّار و الظلمة بالظلمة والله قادر على كل شي.

    -1
  21. مسلم (21) 2011-07-26 15:05:00

    قال الله تعالى ( وبشر القاتل بالقتل و لو بعد حين )
    سوف يقع في ايدي المسلمين اين سيذهب, شاركت في صفحته على الفيس بوك بانتقاد ووصلتني رسائل تهديد من بعض الدول الحاقدين على المسلمين

    -1
  22. الاسلام بريء منهم (22) 2011-07-26 15:37:00

    الحمد لله ظهر الحق . هم يقولون ان المسلمين هم الارهابين هم الذين يفجرون فهل هذا مسلم ؟

    -1
  23. عزوز (23) 2011-07-26 15:45:00

    ما أقول الا الشمس ماتحجبها ذبابه والا جهنم وبئس المصير انت ومحاميك.

    -1
  24. Ramyy Mostafa (24) 2011-07-26 17:08:00

    لو كان الانسان دة في الدول العربية او مصر خصتا لقالو علينا اهربين مثل ما قالو من قبل ها حاليا عندهم اكثر ما كان يحصل من حركات ارهابية التي كانو يقولو مصر المختصة بهذا الشئ الان اتضح ان هما اكثر ارهابا وان الدول العربية دول اسلامية ليس ارهابية ومن يقل غير ذلك من بقيت الدول الاجنبية فليرو هذا الشخص الذي هو من دينهم يرو ماذا يفعل بأهل بلدة ويرة ماذا يفعل بالدين الاسلام المعروف علي المستوي العالمي ان هو الدين الحق وليس بقيت الاديان المحرف بيها ليجمعنا يوم القيامة ولنرة من الذي علي حق حسبي الله..!

    -1
  25. مربش بن علي مربش (مسجل) (25) 2011-07-26 20:38:00

    الغرب لاخير فيهم نهبو ثروات المسلمين وفوق ذلك يرسلون السفاحين لقتلهم ونجدهم يبررون جرائمهم بالدفاع عن النفس عليهم لعنة الله التي سوف ترافقهم حتى يوم الدين وهذا المجرم السفاح سوف لن تتركه حكومة النرويج يعبث بأمنها وسمعتها لإنه شخص صليبي متأصل في جذوره الاجرام فلا أعتقد النرويج تضحي بسمعتها من إجل شخص أجرم في حق ناس أبرياء

    -1
  26. NOo... (26) 2011-07-26 22:10:00

    اللهم آعز الاسلام والمسلمين وآذل آلشرك والمشركين
    الدول آلغربيه الكافره كم مسلماً قتلوا ؟؟
    الارهآب منهم وفيهم
    لم تجف دماء شهدائنا بعد

    -1
  27. جمل (مسجل) (27) 2011-07-27 00:49:00

    الهم عليك بالصليبيين الكفرة وانصر المسلمين فى كل مكان

    -1
التعليق مقفل