منوعات

إمام الحرم المكي: لا مانع من أي استفادة من المستجدات العصرية في رؤية الهلال

إمام الحرم المكي: لا مانع من أي استفادة من المستجدات العصرية في رؤية الهلال

أوصى فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام في مكة المكرمة الشيخ الدكتور سعود الشريم، المسلمين بتقوى الله عز وجل حق التقوى، والاستمساك من الإسلام بالعروة الوثقى. وأوضح في خطبة الجمعة التي ألقاها في المسجد الحرام: أن التوقيت القمري هو ممن أمتن الله به على أمة الإسلام، وجعله من خصائصها حيث كانت الأمم السابقة تعتبر ميقاتها وأعوامها بالسنة الشمسية وهي تزيد على القمرية بأحد عشر يوما. وكان ميقات العرب قبل الإسلام القمر خلافا لمن سواهم فوافق الإسلام هذا التوقيت ووجهه. وأفاد فضيلته أن القمر آية من آيات الله يخوف به عباده بخسوفه في الدنيا وخسوفه في الآخرة، وأن من العيب الاستهانة بالقمر، وأن من الانحراف المشين التوقيت والتأريخ بغيره، كما أن من الخطأ تنشئة الصغار على التعلق بالرسوم سواء كانت ثابتة أم متحركة والتي يبرزون من خلالها القمر له عينان وأنف ونحو ذلك، أم أن له فما، أو أنه يضحك ويبكي. فهو آية من آيات الله لا يجوز امتهانها ولا الاستخفاف بها. وبين أنه وقع في قديم الزمان وحديثه لدى بعض الأمم والشعوب اعتقادات خاطئة في القمر خروجا بها عما خلقه الله من أجله فمنهم من ظن أنه يخسف لموت أحد أو حياته، وقد أنكره النبي صلى الله عليه وسلم. وأضاف فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام: لقد ذكر جمع كثير من أهل التفسير أن بعض الصحابة سأل النبي صلى الله عليه وسلم ما بال الهلال يبدو دقيقا ثم يزيد حتى يستوي ويستدير ثم ينتقص حتى يعود كما كان فأنزل الله ((يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج)). وبين أن هناك من الناس رأوا أن الرؤية الشرعية لا تتفق مع الحساب وأنها ظن ونقص أمام الوسائل العصرية في حين أن الحساب يقين في الدقة والصحة والجواب هو أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن عاجزا عن التفاصيل وإن كان أميا فهو يوحى إليه لأنه صلى الله عليه وسلم يخبربما هو أعظم من ذلكم فقد وصف السموات السبع ومن فيها من الأنبياء في قصة الإسراء ونعت المسجد الأقصى كما هو وإنما كان جوابه صلى الله عليه وسلم مختصرا لكون رسالة أمته وحاجتها للعبادة والطاعة وللأثر الفعلي للأهلة لا النظري كانت الإجابة أنها مواقيت للناس والحج فهذا هو ما ينفعهم فيها. وأوضح أنه من أدعى أن في جوابه مخالفة لما في علوم الفلك فقد أعظم على الله ورسوله صلى الله عليه وسلم الفرية فكتاب الله جل وعلا أكبر من أن يكون كتابا فلكيا أو كيميائيا أوفيزيائيا كما يحاول بعض المتحمسين أن يقصروا همتهم في الخوض فيها بعيدا عن كونه هداية ونورا ونجاحا ولربما وقعوا بسبب ذلكم في محاذير ثلاثة أولها التراجع النفسي الذي يخيل إليهم أن العلم هو المهيمن على القرآن وأن القرآن تابع له فيحاولون تثبيت القران بالعلم وثانيها سوء الفهم بحقيقة القران ورسالته وأن حقيقته نهائية لا تقبل التغيير والفحص لأن قائلها هو الذي لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء وثالثها الوقوع في التأويل المتعسف والتكلف في توجيه نصوص القرآن بمعلومات ونظريات مستجدة قد تنسخها أخرى لاحقة مؤكدا أن هذا لا يعني بداهة عدم الانتفاع بالمستجدات العلمية في توسيع مدلول الآيات وإظهار إعجازها لتكون هي تابعة للقرآن لا العكس. وتابع أنه ينبغي لنا بهذه المناسبة أن نؤكد على سعة الصدر فيما يتعلق بالحديث عن الأهلة وألا يكون اختلاف المطالع سببا للتنازع والتدابر وأن يؤخذ الأمر على العفوية والاجتهاد الموصل إلى الهدف المنشود وأن نتقي الجدال العقيم دون لغط أو تناوش مذموم فالرؤية أصلها شرعي وينبغي ألا يكون هذا الأصل مانعا من أي استفادة من المستجدات العصرية التي لا تنقض ذلك الأصل ولا تعارضه كالمكبرات البصرية والحساب المعين على تحقيق الرؤية وبذلكم تتفق وجهات النظر ويقل الخلاف وتقصر المسافة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من منوعات