تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الخميس 13 شعبان 1432 هـ. الموافق 14 يوليو 2011 العدد 6485
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 1134 يوم . عودة لعدد اليوم

فوسوم وغاران ثبتا معدات قيمتها 22.6 مليون دولار خارج المحطة

قبل تقاعد «أتلانتس» .. الرائدان يسيران في الفضاء 6 ساعات

قالت ناسا إنها أنهت مهمة سير في الفضاء استمرت ست ساعات و31 دقيقة.

قالت ناسا إنها أنهت مهمة سير في الفضاء استمرت ست ساعات و31 دقيقة.

"الاقتصادية" من الرياض

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) انتهاء مهمة سير في الفضاء استمرت ست ساعات و31 دقيقة, وهي الأخيرة قبل تقاعد المكوك أتلانتس وتوقف برنامج إرسال مركبات أمريكية إلى الفضاء.

وخرج الرائدان مايك فوسوم ورون غاران من كوة المحطة للقيام بعملية السير في الفضاء التي استغرقت ست ساعات و31 دقيقة, وأمسك غاران بمضخة التبريد ودفعها إلى صندوق على ظهر مكان الحمولة في المكوك أتلانتس في مهمة دقيقة بالنظر إلى حجم الوحدة الذي يصل إلى 635 كيلوجراما.

وحرص رائدا المكوك على فك المضخة التي أغلقت العام الماضي مما أدى إلى قطع التبريد عن نصف المحطة, وهي مشروع بقيمة مائة مليار دولار شاركت فيه 16 دولة, واستغرق بناؤها أكثر من عشرة أعوام. وثبت الرائدان فوسوم وغاران معدات قيمتها 22.6 مليون دولار خارج المحطة سيتم استخدامها بوساطة الجهاز الآلي ديكستري.

يشار إلى أن السير في الفضاء الخارجي هو السابع لفوسوم والرابع لغاران، وهما موجودان في محطة الفضاء الدولية منذ عدة أسابيع قبل أن ينضم إليهما طاقم المكوك أتلانتس في رحلته الأخيرة قبل أن يحال برنامج مركبات الفضاء الأمريكية إلى التقاعد.

وكان الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون قد أمر بإطلاق برنامج مركبات الفضاء عام 1973، وانطلق المكوك الأول كولومبيا في نيسان (أبريل) 1981.

وكانت إدارة الرئيس باراك أوباما قررت وقف البرنامج بسبب تكلفته الاقتصادية التي تجاوزت 200 مليار دولار على مدى العقود الثلاثة الأخيرة.

وبعد عودة أتلانتس إلى الأرض، ستلجأ (ناسا) بصورة مؤقتة إلى مركبات الفضاء الروسية لنقل رواد الفضاء إلى المحطة الدولية.

يذكر أن هذه رحلة أتلانتس الـ 12، وكانت أول مرة انطلق فيها إلى الفضاء في عام 1995 يوم التحم بمحطة الفضاء الروسية مير.

وبدأت عملية سير رائدي الفضاء بعد تأكيدات المعنيين في "ناسا" بأن المكوك ومحطة الفضاء الدولية لنا تتعرضان للخطر جراء حطام هائم في الفضاء، الذي كان يقترب من المحطة الدولية، لكنها مرت عن بعد وبمسافة كافية تعتبر آمنة بالنسبة للمحطة الفضائية.

وبحسب "ناسا"، فإن مكوك الفضاء أتلانتس سيعود للأرض في 20 تموز (يوليو) الجاري، وسيصل لمركز كنيدي الفضائي يوم 21 من الشهر نفسه.

وأحيل المكوكان ديسكفري وإنديفور للتقاعد في وقت سابق من العام الجاري، فيما سيحال أتلانتس للتقاعد فور عودته. وخلال برنامج مكوك الفضاء الذي شاركت فيه المكاكيك الخمسة، تم تنفيذ 134 مهمة، ونقل 355 رائد فضاء.


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

لا يوجد تعليقات

التعليق مقفل