تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
السبت 1432/7/23 هـ. الموافق 25 يونيو 2011 العدد 6466
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 1163 يوم . عودة لعدد اليوم

وصول عدد المتدريبن إلى 28 ألف

الهيئة السعودية للتخصصات الصحية تصنف وتسجل أكثر من 157 ألف شهادة

الرياض : واس

وصل عدد المتدربين بالمعاهد الصحية الأهلية التي تشرف عليها الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، ( 28.399 ) متدرباً ومتدربة في (19) برنامجاً تدريبياً ، وذلك في ( 122) معهداً ، منها ( 71 ) للبنين ، و( 51 ) للبنات في مختلف المناطق.

وصنفت وسجلت الهيئة أكثر من ( 157,704 ) شهادة حتى عام 2010م، بعد إلزام جميع الممارسين الصحيين بالتصنيف والتسجيل لدى الهيئة وربطه بالتعيين والترقية للسعوديين ومنح أو تجديد الإقامة بالنسبة لغير السعوديين.

وخرّجت الهيئة وفق تقريرها السنوي لعام 2010م الدفعة الثالثة عشرة الذين نالوا شهادة الاختصاص السعودية ، وعددهم ( 423 ) خريجاً وخريجه في ( 38 ) تخصصاً صحياً ، ليبلغ عددهم الإجمالي ( 3,043 ) حتى نهاية عام 2010م .

واعتمدت ( 5,601 ) نشاط صحي من "محاضرات ،وندوات ،ومؤتمرات ، ودورات "، في مختلف التخصصات الصحية في كافة القطاعات الصحية بالمملكة ، و بعض دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ،لتبلغ عدد الساعات المعتمدة خلال هذا العام ( 41,735 ) ساعة في مختلف الأنشطة..

وعادلت " لجنة التصنيف المهني " بالهيئة ( 111,697 ) شهادة لجميع الممارسين الصحيين والمنتمين للقطاع الصحي ،وضبطت عدد من الشهادات والوثائق المزورة ، وأصدرت ( 1,536 ) قرار عدم تأهل في المجالات الصحية المختلفة.

وأبرمت وفقا لتقريرها اتفاقية تفاهم مع كلية الأطباء والجراحين الملكية الكندية لتدريب الأطباء السعوديين في كندا ، ومن أهم النتائج الفورية لهذه الاتفاقية إقامة مؤتمر وورش عمل بتاريخ 27 ـ 29 نوفمبر 2010م بمشاركة كلية الأطباء والجراحين الكندية والهيئة السعودية للتخصصات الصحية والحرس الوطني الذي قام بإعداد وتنظيم ورعاية هذا المؤتمر الكبير ، ووضعت آلية لإقامة ورش العمل في الهيئة بغرض الارتقاء بمستوى المدربين والارتقاء بالمعايير المتبعة في برامج التدريب لدى الهيئة لتضاهي المقاييس العالمية وخاصة المعمول بها في كندا ، وأنشئت لجنة للنظر في تطبيق الاتفاقية المزمع توقيعها مع الكلية الكندية.

وعقدت اجتماعاً في مقر الهيئة مع مستشارة الشئون الصحية بالسفارة الفرنسية في نوفمبر 2010م بهدف وضع برنامج عمل يحقق آلية واضحة لالتحاق الأطباء السعوديين ببرامج التدريب في فرنسا.

واستمرت الهيئة في دعمها بالإشراف على برامج التدريب وتوفير امتحانات التصنيف للدول العربية الشقيقة مثل سلطنة عمان ومملكة البحرين ودولة الإمارات العربية .

واعتمدت الهيئة وفق ما أورده التقرير حتى الآن إنشاء ( 25 ) جمعية علمية صحية هي :

" الجمعية السعودية لتقويم الأسنان ، والسكتة الدماغية ، وطب العناية الحرجة ، والأورام ،وطب الطوارئ ، وطب الأطفال حديثي الولادة ، وأمراض وزراعة الكبد ، والطب الشرعي ، والبصريات وعلوم الرؤية ، ورعاية ضغط الدم ، وأمراض الجهاز الهضمي والكبد والتغذية لدى الأطفال ، والفيزياء الطبية ، والوبائيات ، والأمراض المعدية لدى الأطفال ، والرعاية الصحية المبنية على البراهين ، وجراحة الفم والوجه والفكين ، التغذية العلاجية ، وجراحة القولون والمستقيم ، وطب وخدمات نقل الدم ، والأمراض الروماتيزمية ، وأمراض الصرع ، والسمنة ، وغدد الصم والاستقلاب ، ومعالجة اللبية للأسنان ، والإدارة الصحية " .

وإعادة تشكيل بعض المجالس العلمية والتي يبلغ عددها ( 18 ) مجلس علمي ، ووافقت على منح مرتبة الشرف للمتدربين الحاصلين عليها في تخصصات صحية مختلفة.

وشرعت الهيئة في إقامة مقرين دائمين لفرعيها في جدة و الدمام ، وقد تم توقيع عقد إنشاء فرع الهيئة في جدة مطلع العام الماضي 1431 هـ .


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

تعليق واحد

  1. احمدالعنزي (مسجل) (1) 2011-06-25 18:26:00

    وضبطت عدد من الشهادات والوثائق المزورة .....؟؟
    لماذا لم يتم اعلان العدد
    عادة توضح هيئة التخصصات الصحية اعداد الشهادات المزورة لكثرة الوافدين الذي يتوظفون بالشهادات المزورة
    نطالب باغلاق هيئة التخصصات الصحية وجودها مثل عدمه
    الوافد يتوظف بشهادة مزورة ويرتكب جرائم الاخطاء الطبية
    والمواطن يدرس بمعهد صحي معتمد ومشرف عليه من التخصصات الصحية وعند التخرج يجلس في البيت عاطل ولسنوات ولا يتوظف رغم انه مؤهل واجتاز اختبار التخصصات لصحية

    -1
التعليق مقفل