تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الاثنين 11 رجب 1432 هـ. الموافق 13 يونيو 2011 العدد 6454
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 1142 يوم . عودة لعدد اليوم

مجموعة «شركات عصام خيري قباني وشركاه» – الشراكة لمستقبل مشرق

الشيخ عصام قباني

الشيخ عصام قباني

تعمل مجموعة ''شركات عصام خيري قباني وشركاه'' في مجالات متنوعة من حيث المنتوجات والخدمات منها التجاري والصناعي والمقاولات والمواد الغذائية والاتصالات والمواد الصحية. تتألف المجموعة من 60 شركة مستقلة منقسمة إلى 200 قسم وفرع وصالة عرض منتشرة في 16 بلدا، لتغطي أهم المدن في المملكة العربية السعودية ومعظم الدول العربية، كما يبلغ عدد موظفيها وعمالها نحو عشرة آلاف من الإناث والذكور في العديد من المناصب المتنوعة.

المبنى الرئيسي لمجموعة شركات عصام قباني.

وتتجه مجموعة عصام خيري قباني وشركاه بشكل واضح نحو الرقي بنشاطها إلى أن تكون المجموعة الرائدة والمتنوعة بالأعمال التجارية والتي تخدم العالم العربي، كما أن المجموعة تهدف إلى التوسع بمعدل 15- 20 في المائة سنوياً والوصول إلى خمسة مليارات ريال سعودي في سنة 2012، مما يُصنف المجموعة من بين أكبر المجموعات المتخصصة في الشرق الأوسط.

تأسست نواة المجموعة في أواخر عام 1960 عندما افتتح مصنع (نيبرو NEPRO الذي اعتبر الأول من نوعه في الشرق الأوسط لإنتاج مواسير البلاستيك، حيث بدأ إنتاجه بطاقة لا تزيد على 700 طن سنوياً مقارنة بسبعين ألف طن اليوم، ويحرص مصنع نيبرو على الجودة وعلى تنوع الإنتاج.

أنشئت الشركة الوطنية للتسويق في عام 1970 كأول شركة رائدة في منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي لتسويق منتجات ''نيبرو'' واستيراد القطع المكملة لها، وهي الشركة الأم لمجموعة شركات عصام قباني وشركاه. يبلغ اليوم عدد موظفي الشركة 500، موزعين على ما يزيد على 22 فرعا داخل المملكة العربية السعودية، إضافة إلى قسم خاص للتصدير يعنى بتصدير إنتاجها من المواسير والقطع البلاستيكية إلى الدول المجاورة. أخذت ''شركة المؤسسة الوطنية للتسويق'' على عاتقها تأمين أفضل الوكالات من شركات ومصانع في السوق العالمية منها الأمريكية ومنها الأوروبية، بهدف تأمين احتياجات عملائها من المواسير والقطع البلاستيكية المكملة لما ينتجه مصنع ''نيبرو''. كما توفر الشركة في كل فرع من فروعه المخزون الكافي مدعوماً بأسطول ضخم من سيارات النقل القادرة على توصيل احتياجات عملائها إلى مواقعهم بأسرع وقت. دأبت الشركة طوال الأربعين عاماً على النمو المتواصل على أرض صلبة أساسها بعد نظر الإدارة والتركيز فقط على تنمية الأعمال، معتمدة على العامل البشري الذي يولى دائماً عناية خاصة... شعارها: ''الزبون دائماً على حق''، وهدفهـا: ''خدمة عملائنا على الوجه الأمثل'' وطموحها: ''المحافظة على القمة''.

إن تنوع نشاطات شركات المجموعة عامل أساسي في نجاحها، فهي إضافة إلى المجالات الرئيسية لشركاتها الخمس الكبار وهي (شركة المؤسسة الوطنية للتسويق، شركة يونيتيك، شركة التموين والتجارة، شركة الحياة لمواد البناء، ومجموعة القباني للإنشاءات والصيانة)، ما انفكت تتوسع في مجالات متنوعة عدة منها مجال الاتصالات من خلال شركاتها المتخصصة كـ ''سيلنيت'' و''المبشر و''سينتيك''، أو في مجال الديكور من خلال ''شركة قباني للديكور''، أو في الخدمات من خلال ''سمارتكوم''، وقباني للكهرباء. تأسست شركة ''الحياة لمواد البناء المحدودة'' عام 1983 ونشطت في مجال استيراد وتوريد وتجارة الأدوات الصحية، جملة وتجزئة، وذلك في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية. أثبتت ''الحياة'' على مر السنوات السابقة جدارتها كشركة رائدة وكوكيل وموزع لأهم ماركات وأصناف أطقم الحمامات، الأكسسوارات، الخلاطات، السيراميك والبورسلان، السخانات وغيرها من الأدوات الصحية التي تستورد خاصة من ألمانيا، إيطاليا، إسبانيا ومن بعض مناطق الشرقين الأوسط والأقصى من خلال فروعها الـ23. تمكنت شركة الحياة من إيصال منتجاتها وخدماتها إلى كافة شرائح المجتمع وطبع اسمها على أهم المشاريع التي ساهمت في تطور ونهضة قطاع البناء والعمران في المملكة، وذلك بفضل جهود كافة العاملين المختصين فيها من مهندسين وفنيين وإداريين، الذين استطاعوا الإنجاز من خلال روح التعاون السائدة بينهم وبسبب خبراتهم الواسعة في هذا المجال وتعاملهم ضمن معايير الجودة العالمية ISO . إن جودة بضائعها ونوعية خدماتها لم تنحصر فقط في المملكة بل امتدت أيضاً لتصل إلى عشرة فروع في سورية وفرعين في الإمارات العربية المتحدة، استطاعت شركة الحياة من خلالها أن تلبي كافة احتياجات السوق وأن تدخل بيت كل فرد يسعى إلى الراحة والرفاهية.

أنشئت شركة ''يونيتك'' Unitech منذ ما يزيد على ثلاثة عقود، وهي الرائدة في توريد مواد البناء والإنشاء في المملكة العربية السعودية. تعد هذه الشركة من أهم أذرع الأعمال في ''مجموعة شركات عصام خيري قباني وشركاه، وتتطلع اليوم إلى مستقبل أكثر ازدهاراً، وذلك من خلال التركيز ليس فقط على التوسع الجغرافي في منطقة الشرق الأوسط، بل أيضاً على تعزيز قائمة منتجاتها. لقد أتيح للشركة العديد من فرص النمو الاستراتيجي الناجحة منذ عام 2000م، وتمكنت بذلك من التوسع في مختلف أنحاء مجلس التعاون الخليجي، فضلاً عن بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا... هذا التوسع ساعد على تحقيق عائدات بلغت 217 مليون دولار في العام الماضي''.

تركز ''يونيتك'' على تعزيز قائمة منتجاتها، مما دفعها إلى تأسيس مصنع متخصص في منتجات الحديد، يوفر مجموعة واسعة من منتجات البناء تشمل أنظمة إدارة الكابلات، السلالم، أنظمة الدعم، قواطع الجبس، الأنظمة الميكانيكية لتثبيت الرخام، وغيرها. أما في إطار خطط التوسع والنمو الاستراتيجي، فإن ''يونيتيك'' تخطط لبناء مصنع ثان في جدة في المملكة العربية السعودية، ومصنع ثالث على مساحة وقدرها 283 ر11 متراً مربعاً في ''مدينة دبي الصناعية''، بحيث يبدأ الإنتاج عام 2012م، ويكون مجهزًا بأحدث المعدات والماكينات اللازمة لتصنيع منتجات الحديد الإنشائي، إضافة إلى قسم الجلفنة''.

تقدم الشركة حلولاً كاملة للمشاريع، تبدأ من الدراسة الكاملة لمتطلبات المشروع، فالاستشارة، ثم التصميم والحسابات، بعدها اختيار المواد والتشطيبات وحتى توريد النظام الكامل، بدلاً عن بيع المنتج نفسه فقط.

تدير الشركة مصانع مساندة في جدة في السعودية، وفي عجمان وأم القيوين في الإمارات، وفي مدينة 6 أكتوبر في القاهرة، كما تتواجد الشركة في العديد من أسواق المدن العربية الكبرى في المملكة العربية السعودية، الإمارات، قطر، البحرين، الكويت، عمان، الأردن، مصر، ليبيا، السودان، لبنان، وفي شتوتجارت بألمانيا، وكذلك في برمنجهام في المملكة المتحدة، فضلاً عن فرعها في الصين، عبر شبكة من الفروع والمنافذ التي توفر خدمات أفضل وأسرع لزبائنها في جميع أنحاء العالم... تضم يونيتك 1259 موظفاً وعاملاَ في جميع مكاتبها المنتشرة في المنطقة.

تركز الشركة على خدمة الزبون، وتعزيز المهنية العالية وروح فريق العمل بين موظفيها... في إطار حرصها الدائم على الجودة، قامت بتطبيق معايير ''إدارة الجودة'' مما أهلها للحصول على شهادة الـ ''آيزو 2000 : 9001 لجودة النظام الإداري، وشهادة الـ ''آيزو 2008 : 14000 لجودة النظام البيئي. تكمن قوة ''يونيتيك'' في هيكلها وأسلوب إدارتها المتميز من خلال اتباع أعلى معايير المهنية، وتعزيز ثقافة المؤسسة بين الموظفين. توفر ''يونيتك'' أيضًا مجموعة واسعة من المنتجات من خلال فريقها المتخصص من المهندسين والمعماريين، من أبرزها الأسقف المستعارة، التمديدات المتصلة، الدرابزينات، والمداخل، فضلاً عن منتجات إخماد الحرائق. تسوّق الشركة منتجاتها على يد فريق متخصص في المبيعات، إضافة إلى خدمات مساندة من التقنيين المهرة المؤهلين لتوفير الدعم للزبائن، وتلبية احتياجاتهم.

أما ''المجموعة الوطنية للغزل والنسيج ''NATIONAL TEXTILE GROUP فهي متخصصة في صناعة خيوط الأكريليك في دمشق وتمثل أكبر مصنع من نوعه في سورية، كذلك ''شركة القباني للتموين والتجارة'' KABBANI FOR SUPPLY AND TRADE المتخصصة بتجارة المواد الغذائية بالجملة، والتي تغطي المدن الرئيسية في المملكة العربية السعودية.

تقدم شركة ''عصام قباني لوساطة التأمين وإعادة التأمين'' IKB خدمات في مجال التأمين، وهي مرخصة من مؤسسة النقد العربي السعودي. لدى الشركة محافظ تأمينية متنوعة تسعى إلى تطويرها بشكل مستمر، بهدف زيادة ازدهارها وإضافة عملاء جدد على قائمتها، أما شركة ''عضاضة وقباني''، فتتميز بأعلى المستويات في إنتاجها لمطابخ متطورة بتقنياتها الحديثة كنموذج مطابخ (داماس) الذي يحتوي على نظام كهربائي مزدوج للدرف يفتح للأعلى، وعلى نظام درف سحاب كهربائي مع جهاز التحكم عن بعد، بالإضافة إلى نظام إلكتروميكانيكي وإلكتروني مزود بإضاءة عن طريق اللمس في أدراج المطبخ، والتي طرحتها الشركة حديثاً للمستهلكين من خلال المعارض المتخصصة.

أما عن ''مجموعة القباني للإنشاءات''، فهي اليوم المحرك المقاول للمجموعة وهي من أكبر وأقدم الشركات في مجال الأعمال المتنوعة في المملكة العربية السعودية. تأسست عام 1977 كشركة مقاولة في جدة لتصبح الشركة الرائدة في مجال المقاولات والتي تقدم المواد العازلة للمياه والخدمات البتروكيماوية ومجال الشبكات وأنظمة الأمن الإلكتروني والعزل الصناعي. إضافة إلى ما سبق، دخلت مجموعة القباني للإنشاءات الآونة الأخيرة ميدان إدارة البناء للاستفادة من خبرتها في مجال الإنشاءات بوجود قوى عاملة ضخمة لديها ذات خبرة عريقة في مجال توفير حلول فعالة للمشاكل المعقدة في مجال البناء والإنشاءات. تعمل الشركة حالياً في جميع مدن المملكة العربية السعودية، إضافة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر ومصر ولبنان وسورية، وهي أكبر مقاول متخصص في تقنيات الإنشاءات وتقنية تسرب المياه وإصلاح وصيانة الخرسانات وخدمات حقول النفط والأمن والربط الشبكي والمواد العازلة الصناعية.

استجابةً للتطور الذي طرأ على القطاع الإنشائي وقطاع الحماية والمشاكل البيئية، تم اختيار عدة منتجات متخصصة لخدمة الطلب المتزايد على المواد الإنشائية والهندسية المتطورة بشكل يخدم كامل السوق السعودية من خلال العديد من الفروع في جميع أنحاء المملكة، وكذلك في أسواق دول الخليج والشرق الأوسط عن طريق فروعها في دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر ومصر ولبنان وسورية، كما تُعتبر الشركة المقاول المعتمد لشركة ''أرامكو'' منذ عام 1990 ( مقاول رقم 09187) وقد نجحت في مئات من المشاريع ضمن إطار عقود الخدمات العامة.

تتألف ''مجموعة القباني للإنشاءات'' من عشرة أقسام رئيسية كل منها متخصص في مجال خبرة معينة وفريدة من نوعها وهدفها، بغية تقديم الخدمة الأفضل لعملائها:

• بي.إم.سي B.M.C المتخصصة في مجال تقنيات تسريب المياه والعزل الحراري.

• كريس CRES المتخصصة في مجال إصلاح الخرسانات والخدمات الهندسية.

• كوزما COSMA المتخصصة في مجال البناء والصيانة.

• سينتيك SINTEC المتخصصة في مجال الشبكات وأنظمة الأمن الإلكتروني.

• سوجيك SOGEC المتخصصة في مجال الهندسة البتروكيماوية.

• أي .أي.سي IIC المتخصصة في الهندسة الصناعية

• بي.إم .دي PMD المتخصصة في الإنشاءات البحرية والمسابح.

• سي .إم .دي CMD المتخصصة بإدارة الإنشاءات.

• إنسبكتك INSPECTECH المتخصصة بإدارة حلول البنى التحتية.

• أو إم سي OMC المتخصصة في مقاولات أعمال التشغيل والصيانة.

• أو إم سي إس OMCS المتخصصة في مقاولات أعمال وصيانة مهابط الطائرات.

• سيلنت Cellnet المتخصصة في إنشاء وصيانة البنى التحتية للاتصالات.

• كي أي سي KAC للمفاهيم المعمارية.

إن مجموعة القباني للإنشاءات ملتزمة بالوفاء تجاه كل من المساهمين والموظفين والزبائن والموردين، وذلك بالمحافظة على مستوى عال من السلوك الأخلاقي، وعلى بناء العلاقات حسب مبادئ الصدق، الثقة، الإنصاف، والاحترام، كما تُجرى العمليات وفقاً للمتطلبات القانونية والتنظيمية بطريقة واعية ومسؤولة، بالإضافة إلى تلبية الاحتياجات بفاعلية ومسؤولية. تفخر مجموعة القباني للإنشاءات بأنها مجازة من قبل شركة ''مودي العالمية'' وفقاً لنظام الجودة الإدارية ISO 9001:2008 و ISO 14001:2004و OHSAS 18001:2007 المعتمد من قبل المملكة المتحدة لخدمات الاعتمادات UKAS، إضافة إلى تطوير وتنفيذ المشاريع وفقاً لنظام الجودة الإداري الذي يتبع معايير ومتطلبات نظام ISO 14001:2004 و OHSAS 18001:2007 وISO 9001:2008.

تستثمر هذه المجموعة في قسم الأبحاث والتطوير من أجل وصولها إلى قمة الاحتراف، لذلك يتم اختيار وتدريب أفضل وألمع خريّجي الكليات في إطار حرص الشركة على تقديم أفضل نتائج أدائها في مشاريعها ويتم ذلك عن طريق قسم التخطيط والتطوير في المجموعة. أحد أهم إنجازات قسم الأبحاث والتطوير هو تطوير أول برنامج للخرسانات ''كريس'' لتصليح نظام الخرسانات، كما اتبعت المجموعة نظام الجناح المتكامل للخدمات الأساسية (ECS) وذلك بهدف إظهار الدعم لتطوير الأعمال التجارية الإلكترونية، كجزء من الجهود الرامية إلى الحد الأمثل للعمليات الداخلية وتحسين الخدمات في المجموعة. من أساسيات إدارة المجموعة أنه ينبغي أن تكون البنى التحتية وحدات منتظمة متناسقة، بهدف إتاحة الفرصة للشركات لتطوير تطبيقات بسيطة وتوسيعها إلى نطاق المؤسسة الواسعة مع الحفاظ على المتطلبات التقنية والمالية والاستثمارية، فضلاً عن التقنية في الأعمال. إن النظام المتبع يتضمن حلولاً لإدارة الوثائق وحلولاً لإدارة المبيعات، وحلولاً للعمليات التجارية وذلك لضمان احتياجات المستقبل، والتوسع والازدهار.

تنتشر مجموعة القباني للإنشاءات في المملكة العربية السعودية، في دولة الإمارات العربية المتحدة (دبي وأبو ظبي)، وفي قطر، مصر، البحرين، عمان، ولبنان.

يبقى هدف كافة شركات المجموعة تدعيم مركزها الرائد في السوق، من خلال تقديم أفضل الخدمات وعبر القيام بتقييم وتحسين مستمريّن للأداء، وكذلك من خلال تحالفها العملي والاستراتيجي مع مورديها المميزين.

أخيراً، إن مهمة ''مجموعة شركات عصام قباني وشركاه'' تتركز على تزويد العالم العربي بالخدمات المحلية الموثوقة من خلال مجموعة متنوعة من القطاعات المتخصصة والمنتجات الحيوية، وخلق فرص العمل لآلاف من الموظفين والعمال، هذا بالإضافة إلى توفير فرص التدريب والعمل لمئات من الشباب السعوديين في المملكة العربية السعودية وللعرب في خارجها من الخريجين في القطاعات التقنية والهندسية، لمصلحة المجموعة والمجتمع ... وأخيراً وليس آخراً فإن أعمال المجموعة وفلسفتها الأساسية تهدف إلى: ''توظيف جيد، وتدريب جيد، ودخل جيد، ومعاملة جيدة''..


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

تعليقان

  1. صوت مواطن (مسجل) (1) 2011-06-13 10:30:00

    حفظ الله لنا الشيخ عصام قباني وابنه الشيخ حسان قباني ووالدته الشيخة ريمة الصفدي ورزقهم من حيث لايحتسبون

    1
  2. عبداللة راشد (2) 2011-06-18 12:57:00

    .........

    -1
التعليق مقفل