تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
السبت 1432/07/9 هـ. الموافق 11 يونيو 2011 العدد 6452
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 1232 يوم . عودة لعدد اليوم

أطلقت البرنامج ومنحت الشركات المخالفة 6 أشهر لزيادة نسب السعودة

وزارة العمل تطلق المرحلة الثانية من " نطاقات "

الرياض - واس

أطلقت وزارة العمل اليوم المرحلة الثانية من برنامج "نطاقات" التي ستتمكن خلالها منشآت القطاع الخاص من الدخول على موقع الوزارة (www.mol.gov.sa) لمعرفة نطاقاتهم، حيث يحتوي الموقع على استعراض لنسب التوطين في المنشآت حسب النشاط التجاري لكل منها والحجم كما تعرض الوزارة معلومات دورية باسم "مفاتيح النجاح" تساعد المنشآت على الحفاظ على معدلات توطين آمنه تكفل لهم مميزات وحوافز البرنامج.

وأعلنت الوزارة أنه ابتداءً من 12 شوال تستطيع المنشآت داخل النطاقين الممتاز والأخضر من " برنامج نطاقات " التمتع بحوافز البرنامج المستحقة بسبب جهود تلك المنشآت في توطين الوظائف، أما المنشآت في النطاقين الأصفر والأحمر فسيعطيان مهلة زمنية - تسعة أشهر للمنشآت الصفراء وستة أشهر للمنشآت الحمراء - للعمل على زيادة نسب توطين الوظائف بهما قبل أن يتم حرمانهم من خدمات الوزارة.

وفيما يلي استعراض لنطاقات البرنامج وتاريخ التطبيق لكل منها ..

النطاق الممتاز:

1 / استقبال طلبات التأشيرات وفق قواعد دليل معايير استقدام العمالة الجديدة شريطة عدم نزول الكيان دون النطاق الأخضر بعد المنح وعدم التقديم لطلب تأشيرات أكثر من مرة كل شهرين. تاريخ التطبيق : في مكتب الرياض من 16 رجب ، وفي جميع المكاتب ابتداء من 23 رجب 1432هـ.

2 / منح تأشيرات جديدة مفتوحة المهنة عبر الخدمة الإلكترونية شريطة محافظة الكيان على مستواه في نفس النطاق الممتاز بعد المنح. (عدد التأشيرات الجديدة المصدرة يجب أن يأخذ في الحسبان التأشيرات الممنوحة سابقا حتى في حال عدم وصول العمالة الوافدة الممنوحة له على تلك الطلبات الى المملكة العربية السعودية ). تاريخ التطبيق : 12 شوال 1432هـ

3 / القدرة على تغيير مهن العمالة الوافدة إلى مهن أخرى بما فيها المهن المقصورة على السعوديين (ماعدا المهن المستثناة بقرار مجلس الوزراء: مسؤولي التوظيف والاستقبال والمعقبين ومراجعي الإدارات الحكومية وأمناء الصناديق ووظائف الحراسات الأمنية المدنية). تاريخ التطبيق : 12 شوال 1432هـ

4 / القدرة على نقل خدمة العمالة الوافدة إليها مع تغيير مهنة العامل في نفس الوقت شريطة عدم النزول دون النطاق الممتاز وعدم التقديم لطلب نقل خدمة عمالة أكثر من مرة كل شهرين. تاريخ التطبيق : 12 شوال 1432هـ.

5 / القدرة على نقل خدمة العمالة الوافدة إليها دون شرط اتمام العامل سنتين لدى صاحب العمل الحالي شريطة أن تبقى المنشأة في النطاق الممتاز بعد نقل خدمة العمالة الوافدة إليه وعدم التقديم لطلب نقل خدمة عمالة أكثر من مرة كل شهرين. تاريخ التطبيق : 12 شوال 1432هـ.

6 / إعطاء مهلة سنة واحدة تستمر فيها وزارة العمل بتقديم الخدمات للكيان الممتاز في حال انتهاء مدة رخص أو شهادات جهات حكومية أخرى مثل شهادة الزكاة، والرخص المهنية أو السجل التجاري أو رخصة البلدية. تاريخ التطبيق : 12 شوال 1432هـ.

7 / القدرة على تجديد رخص العمل للعمالة الوافدة بغض النظر عن مدة إقامتها شريطة أن لا يكون الوقت المتبقي في إقامة العامل يزيد عن ثلاثة أشهر يوم تجديد رخص العمل. تاريخ التطبيق : 9 رجب 1432هـ.

8 / القدرة على التعاقد مع العمالة الوافدة من الكيانات الواقعة في النطاق الأحمر ونقل خدماتها دون موافقة صاحب العمل (شريطة عدم نزول الكيان دون المستوى الأخضر). تاريخ التطبيق : 1 محرم 1433هـ.

القدرة على التعاقد مع العمالة الوافدة من الكيانات الواقعة في النطاق الأصفر ونقل خدماتها دون موافقة صاحب العمل (شريطة عدم نزول الكيان دون المستوى الأخضر). تاريخ التطبيق : 1 ربيع الآخر 1433هـ.

النطاق الأخضر . .

1 / استقبال طلبات التأشيرات وفق قواعد دليل معايير استقدام العمالة الجديدة شريطة عدم نزول الكيان دون النطاق الأخضر بعد المنح وعدم التقديم لطلب تأشيرات أكثر من مرة كل شهرين. تاريخ التطبيق بمكتب الرياض من 16 رجب ، فيما يطبق في جميع المكاتب ابتداء من 23 رجب 1432هـ.

2 / تمنح الكيانات في النطاق الأخضر الحق في الحصول على تأشيرة واحدة بديلة عن كل معاملتين خروج نهائي (تأشيره بدل كل 2 عامل مغادرين نهائي) . تاريخ التطبيق : 12 شوال 1432هـ.

3 / تمنح الكيانات الواقعة في النطاق الأخضر الحق في تغيير المهن للعمالة الوافدة لديها باستثناء التغيير للمهن المقصورة على السعوديين. تاريخ التطبيق : 12 شوال 1432هـ. 4 / تعطى الكيانات في النطاق الأخضر مهلة ستة أشهر تستمر فيها وزارة العمل بتقديم الخدمات للكيان في حال انتهاء شهادة الزكاة والدخل فقط. تاريخ التطبيق : 12 شوال 1432هـ.

5 / القدرة على تجديد رخص العمل للعمالة الوافدة بغض النظر عن مدد إقامتها شريطة أن لا يكون الوقت المتبقي في إقامة العامل يزيد عن ثلاثة أشهر يوم تجديد رخص العمل. تاريخ التطبيق : 9 رجب 1432هـ

6 / القدرة على التعاقد مع العمالة الوافدة من الكيانات الواقعة في النطاق الأحمر ونقل خدماتها دون موافقة صاحب العمل (شريطة عدم نزول الكيان دون المستوى الأخضر). تاريخ التطبيق : 1 محرم 1433هـ.

7 / القدرة على التعاقد مع العمالة الوافدة من الكيانات الواقعة في النطاق الأصفر ونقل خدماتها دون موافقة صاحب العمل (شريطة عدم نزول الكيان دون المستوى الأخضر). تاريخ التطبيق : 1 ربيع الآخر 1433هـ.

النطاق الأصفر

1 / إيقاف استقبال طلبات الحصول على تأشيرا ت جديدة أو موسمية. تاريخ التطبيق : 12 شوال 1432هـ

2 / منح تأشيرة واحدة بديلة عن كل معاملتين خروج نهائي (تاشيره بدل كل 2 عامل مغادرين نهائي) شريطة أن يتم مغادرة العاملين و طلب التأشيرة البديلة خلال عام واحد من مغادرة العامل الأول. تاريخ التطبيق : 12 شوال 1432هـ.

3 / الحرمان من نقل خدمة العمالة الوافدة إليها. تاريخ التطبيق : 12 شوال 1432هـ.

4 / الحرمان من تغيير المهن. تاريخ التطبيق : إبتداء من 12 شوال 1432هـ.

5 / القدرة على تجديد رخص العمل للعمالة الوافدة بغض النظر عن مدد إقامتها شريطة أن لا يكون الوقت المتبقي في إقامة العامل يزيد عن ثلاثة أشهر يوم تجديد رخص العمل 9 رجب الى 29 ربيع الأول 1433هـ.

6 / القدرة على تجديد رخص العمل للعمالة الوافدة شريطة عدم إمضاء العمالة أكثر من اجمالي ستة (6) سنوات داخل السعودية بغض النظر عن المدة التي أمضاها الوافد عند صاحب العمل). تاريخ التطبيق : 1 ربيع الاخر 1433هـ.

7 / فقدان السيطرة على العمالة الوافدة العاملة لديها مما يعطيهم حرية التعاقد مع صاحب عمل جديد ونقل خدماتهم إلى منشآت في النطاق الأخضر أو الممتاز دون موافقة صاحب العمل. تاريخ التطبيق : 1 ربيع الآخر 1433هـ

النطاق الأحمر

1 / الحرمان من تغيير المهن. تاريخ التطبيق : 12 شوال 1432هـ.

2 / الحرمان من نقل خدمات العمالة الوافدة إليها. تاريخ التطبيق : 12 شوال 1432هـ.

3 / الحرمان من أي تأشيرات جديدة أو بديلة أو موسمية. تاريخ التطبيق : 12 شوال 1432هـ.

4 / لايسمح للمنشآت اذا كانت تمتلك كيان في النطاق الأحمر من فتح ملفات منشآت (فرع أو كيان) جديدة في مكاتب العمل. تاريخ التطبيق : 12 شوال 1432هـ.

5 / القدرة على تجديد رخص العمل للعمالة الوافدة بغض النظر عن مدد إقامتها شريطة أن لا يكون الوقت المتبقي في إقامة العامل يزيد عن ثلاثة أشهر يوم تجديد رخص العمل تاريخ التطبيق : 9 رجب الى 29 ذوالحجة 1432هـ.

6 / الحرمان من تجديد رخص العمل. تاريخ التطبيق : 1 محرم 1433هـ.

7 / فقدان السيطرة على العمالة الوافدة العاملة لديها مما يعطيهم حرية التعاقد مع صاحب عمل جديد ونقل خدماتهم الى منشآت في النطاق الأخضر أو الممتاز دون موافقة صاحب العمل. تاريخ التطبيق : 1 محرم 1433هـ.


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

46 تعليق

  1. محمد فؤاد (1) 2011-06-11 16:48:00

    اليس في هذا ظلم للعمالة التي كان حظها العاثر العمل لدى كفيل في النطاق الأحمر؟
    ان هذه العقوبة ليست للمؤسسة فقط وانما للعمالة التي تعمل عندها.
    وحتى عندما يحق للعامل الأنتقال للعمل لدى كفيل آخر, فهل العمل الجديد متوفر في كل لحظة؟ ومن يعوضه عن انقطاع رزقه خلال فترة البحث عن عمل جديد؟
    ان تشجيع السعودة يجب ان يكون عن طريق محفزات مثل اعفاء من رسوم الأستقدام او رسوم تجديد الرخصة لا عقوبات تصيب العامل الوافد الذي لا ذنب له بنيرانها الطائشة

    -1
  2. ابو مغنم (2) 2011-06-11 17:14:00

    إذا كان معالي وزير العمل يريد احقاق الحق فعليه النظر في ارجاع الحقوق لأصحابها من أموال رسوم التأشيرات التي لم تستخدم ولا يزال أصحابها يجرون وراء محاولة استرجاعها منذ سنوات 0

    -1
  3. مهد (مسجل) (3) 2011-06-11 17:39:00

    منحت الشركات المخالفة 6 أشهر لزيادة نسب السعودة
    النطاق الملون
    انقل
    استخرج
    جدد
    عدل مهنه
    سجل جديد وفرعي
    وهو يتيح لكل متحايل على تسجيل اكبر عدد من نسب السعوده
    عاطل,مبتعث,عاجز,صغير,جاهل بنضام العمل,حارس امن في اسوء الاحوال
    ولفتره وجيزه ليحقق ماتتطلبه المنشاه ومن ثم يعود ادراجه
    النضام يفتقر للاهداف قائم على الكم وليس على الكيف
    هناك معايير مهنيه وفنيه واداريه
    هناك مواقع وضيفيه تفتقر للشاب السعودي رغم الوفره بالخريجين
    هناك قطاعات نشيطه وكفيله بمعالجة الازمه
    بعيداً عن الالوان

    -1
  4. الهوا (4) 2011-06-11 17:49:00

    قرارات جميلة ولكن بحاجة الى تكملة اي من يريد السفر فلا يستطيع اللا اذا كانت الشركة في الاخضر او الممتاز

    -1
  5. نواف السعودية (5) 2011-06-11 18:08:00

    قرارات جميلة والعبرة فى التطبيق الفعلى والجاد وما من يعترض فهم اصحاب الاهواء ومحبى الفوضى لبد من الحزم وسرعة التطبيق سوف نرى ترتيب جميل للشركات والمؤسسات

    -1
  6. سمسم (6) 2011-06-11 18:12:00

    نريد معرفة مصير العماله التى تعمل تحت نظام كفيل يقع فى النطاق الاحمر هل سيعطية الكفيل نهائى ويقطع رزقه ام ستوفر لهم الوزراه فرص لديها فى القطاعات الاخرى دون ان يظلم العمل الاجنبى

    -1
  7. خالد الغامدي (7) 2011-06-11 18:26:00

    بحكم تعاملي المباشر مع وزارة العمل اقول لاتستعجلوا المديح فمنذ اطلاق خدمة تجديد الرخص وتحديث البيانات اكترونيا ونحن نعاني مع هذه الوزارة فمرة الموقع مغلق ومره صيانة ومرة تحديث ومرة ما يفتح من ضغط الجمهور وكأنها وزارة العمل في الصين !! اجل بعد نطاقات وش بيصير .. ياكثر جعجعة وزارة العمل وياقل طحينهم .. وياكثر قراراتهم وياقل التطبيق وياكثر الحزم واللف والدوران مع الشركات المستقيمة التي تعمل تحت الشمس وياكثر الخوف من ابو حصانة .. عموما ورغم كل هذا سأتفاءل واحلم بمستقبل افضل رغم قناعتي الداخلية.

    -1
  8. مجمد بالحارث (8) 2011-06-11 18:27:00

    شي مؤلم ان تجد شركات تعمل في مجال التشيد والبناء منذو 30عام وهي تحرم وتقفل بسبب عدم توطين العمالةالوطنية وهي ليست السبب في عدم التوطين بل عدم وجود الكوادر الفنية والعمالة العادية من المواطنيين فماهو ذنب هذه الشركات والمؤسسات لقد فرحنا عندمابشرنا وزير العمل بان 80%من هذه الشركات في النطاق الاخضر ولكن للاسف اصبح العكس هو الصحيح فاكثر من60% اصبحت مهدده بالاغلاق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    -1
  9. محمد سعد الغامدي (9) 2011-06-11 22:34:00

    مجمد بالحارث: قطاع التشييد والبناء (المقاولات) يحتاج الى موظف سعودي مقابل كل 25 وافد فهل من الصعوبة بمكان على المقاول ان يوظف سعودي مشرف على كل 25 عامل؟ راجع موقع وزارة العمل لتعرف ان قطاع المقاولات له استثناءات خاصة بسبب عدم توافر عمالة سعودية كما تقول لكن لا زلت اظن ان المقاول يمكن ان يوظف مشرف عمال او سائق سعودي لكل 25 عامل ويمكن ان يكون متقاعد مدني او عسكري يرضى براتب لايتجاوز 3000 ريال.

    -1
  10. محمد سعد الغامدي (10) 2011-06-11 22:36:00

    محمد فؤاد: يمكن للوافد الماهر ان ينتقل للعمل في منشئات النطاق الممتاز او الأخضر اما غير الماهر فتأشيرة الخروج اولى به. من جهة اخرى فليس هناك من يستطيع قطع الأرزاق (إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين) ورزق الوافد ليس مقصورا على السعودية بل قد يكون في بلده او اي بلد آخر.

    -1
  11. محمد سعد الغامدي (11) 2011-06-11 22:41:00

    من المهم الإقرار ان العامل الوافد ليس مستحقا للعمل هنا. بمعنى انه لا الوزارة ولا الحكومة ملزمة بتوفير وظائف للوافدين الذين قد يصبحون ضحايا لبرنامج نطاقات. هنا في المملكة وفي جميع دول العالم المواطن اولى بالوظائف من الوافد وهذا جزء من حقوقه اما الوافد فهو ضيف سيرحل عاجلا او آجلا. العلاقة بين الوافد وبين صاحب العمل تعاقدية وليست مستندة على قيم غير قيم العمل واخلاقياته ولذلك فلسنا ملزمين هنا بتوفير بدائل للوافدين.

    -1
  12. محمد سعد الغامدي (12) 2011-06-11 22:46:00

    ابو مغنم: التأشيرات تصدر من وزارة الخارجية ورسومها تسدد لوزارة الخارجية. اخطأت الهدف.

    -1
  13. محمد سعد الغامدي (13) 2011-06-11 22:48:00

    اجمل ما في نطاقات هو امكانية نقل الكفالة بدون الرجوع للكفيل في النطاقين الأصفر والأخضر. هذه نقلة نوعيه في سبيل معالجة الخلل في سوق العمل وخصوصا السخرة.

    -1
  14. محمد سعد الغامدي (14) 2011-06-11 23:06:00

    تصحيح : الأصفر والأحمر

    -1
  15. إبراهيم (مسجل) (15) 2011-06-11 23:28:00

    الحقيقة بعد ما اطلعت على النطاقات في موقع الوزارة تمنيت لو قبلت رأس الوزير على هذا الإبداع.
    فأعتقد أن الوزارة لم تبالغ, فقد وضعت حد معقول جداً للسعودة يمكن للجادين تحقيقه.
    معالي الوزير
    شكراً مرة أخرى فقد طال إنتظارنا منذ تعيينكم لكن الحمد لله خرج لنا هذا المشروع والذي بحق أفضل مما كنا نتمنى .

    -1
  16. حسن الحاتم (16) 2011-06-11 23:42:00

    لك الله يا صاحب العمل الكل يمنن عليك بفرص و ظروف ما علينا طيب لو اصحاب النطاق الاحمر راضيين و عاجبهم كفيلهم واعطوا شهر وشهرين وجمعة وجمعتين وما طلبوا نقل كفالة هل تجد اقامتهم ام لا افتونا

    -1
  17. عربي بالعربي (مسجل) (17) 2011-06-11 23:46:00

    بالتوفيق للجمع وزارة ومنشأة وموظفين وان شاء الله تنحل جميع المشاكل سأتحدث عن مشكلة لم يتحدث عنها احد من قبلي وهذه المشكلة ستحلها الوزارة ببرنامج نطاقات وهي ان بعض الشركات لديهم عمال لايحتاجون لهم وهم على قدر كبير من التدريب والمهنية ومع ذالك تاركهم لكون ان نقل الكفالات موقفة ولا يريد يقطع رزقهم باعطائهم خروج نهائي وفي المقابل هناك منشئات بحاجة للعمال وتطالب بتاشيرات والتاشيرات موقفة فكان هنا حل لهذه المشكلة ونحن ريد المرونه هذه في كل شيء في حياتنا
    الدولة ستستفيد من رسوم نقل الكفالات للتدريب

    -1
  18. محمد بالحارث (18) 2011-06-11 23:50:00

    السيد /محمد الغامدي للاسف الشديد لايوجد عمالة سعودية تقبل العمل لدى قطاع المقاولات فالخلل ليس من المقاول بل من العامل السعودي نطلب من مكتب العمل والايوجد احد فماهو ذنب المقاول؟

    -1
  19. صالح جلال (19) 2011-06-12 00:21:00

    الصبر سوف يحقق البرنامج الهدف.............وسوف تنتهي المؤسسات الوهميه والعماله المتستره....وسوف نقضي على البطاله .
    انتهى اللعب ياتاجر يامتستر.

    -1
  20. ابو محمد (20) 2011-06-12 03:07:00

    صاحب المقاولات اللي يقول مش لاقي سعودي يشتغل ايه اول يوم الراتب 600 ريال تفكره عايش في شرق اسيا الان الراتب 3000 ريال اقل شي غير التامينات بتلاقي الاف المتقاعدين جاهزين
    اضمن لك بكره 100 الف سعودي لاتستعجل الا اذا كنت مقاول باسم ابو خمس مية اللي يبيعون سجلاتهم هذا كلام اخر

    -1
  21. محمد (21) 2011-06-12 10:35:00

    ما هو الوضع بالنسبه للفلسطينيين اصحاب الوثائق الذين لايمكن اصدار خروج نهائي لهم؟ هل يتم ايضا حسابهم على العمالة الوافده مع العلم ان اغلبهم من مواليد السعوديه؟ أرجو من له اي علم عن الموضوع الافاده مع الشكر الجزيل.

    -1
  22. سامي المسمى (22) 2011-06-12 10:57:00

    سلام
    محمد سعد الغامدي اناافتخر انك سعودي ولو من مثلك الوطنين في هرم كل وزارة واحد مصار هذا حالنا نتخبط بل مرتزقه الفلاسفة في البلد ,, من جد شكرأ على التعليق الهدف i..

    -1
  23. سلطان (23) 2011-06-12 12:40:00

    ........

    -1
  24. على مين تلعب (24) 2011-06-12 13:25:00

    لو الشعب السعودي اراد العمل لكانت السعودية افضل دولة
    ولكن الشعب السعودي يبي فلووووووووووس دون تعب
    ماهمه غير الكبسة والك...
    ولو خرج الاجاتب (على حسب تعبيركم بالاجانب) من السعودية
    لاصبحت خاوية لا تستطيع الحراك وافقر دولة
    لو الناس يلي جالسة فوق تحسبها صح ما طالعت هذه القرارات
    يعتي على بالهم الاجنبي يشيل فلوس ويمشي
    الاجنبي هو يلي محرك البلد اجار سيارات طعام الخ الخ
    قرارات ياعيني حلوووووووة

    -1
  25. علاء عز (25) 2011-06-12 13:37:00

    انا احب اعرف ما موقف الوافد الى فى مؤسسة نطاق احمر ويريد خروج وعودة ما موقفة وهل نقل الكفالة لمؤسسة فى النطاق الاخضر بدون رسوم ولا برسوم وكام التكلفة وزنب اية الوافد فى تكلفة نقل الكفالة

    -1
  26. سيغنيني والذي غناك عني ولن يدوم فقري ولاغناك (26) 2011-06-12 16:10:00

    الارزاق على الله سبحانه وتعالى والله والله كم اتمنى الخير لكل عربي وكل مسلم ونتمنى للاخوان السعوديين الخير كمان وكل هذا الي يصير نشالله ان فيه خير للمقيمين واهم شي ان الانسان يتوكل على الله سبحانه وتعالى بنسه للمقيمين راح يوفرو كثير اقل شي رسوم التجديد الاقامه وراتب السنوي الي يدفعه لكفيله وراح يتكفله الله سبحانه وتعالى وراح ريح روسناء من تجديد الاقامات ومشاكل الكفيل راح نعيش في بلادناء معززين مكرمين ان شالله
    والحكومه السعوديه ماقصرت معانا في شي ابدآ ابدآ يشهدالله

    -1
  27. محمود الطيار (27) 2011-06-12 16:43:00

    نحن نود بان نعمل سوية على تطوير هذا البلد وليس النظر بعين الحسد والعنصرية
    80% من المشاريع القائمة والمنتجة في السعودية تمت بايدي غير سعودية
    هذه حقيقة يجب ان نقدر عمل الاجانب ولا ننظر على انهم اتو الى هنا لكي يسرقونا هم عملوا عمل رائع ونشكرهم لكن الاولية في العمل للسعودي
    واتوقع انه كان من الجميل ان تصدر وزارة العمل قرارات تلزم بتوظيف السعودي مع رفع رسوم الاقامة دون الاجحاظ باجبار الشركات على تسفير موظفييها
    اتمنى ان تكون الصورة وصلت
    اتمنى الابتعاد عن العنصرية في الردود كلنا اخوة عرب

    -1
  28. ابواحمد (28) 2011-06-12 18:37:00

    محمد سعد الغامدي معناها با العربي اطلعوا يا الأجانب من ديرتنا بس بطريقه لبقه ومحترمه وهذا اهو المقصود

    -1
  29. سامح نصر (29) 2011-06-12 19:44:00

    اعتقد ان هذا القرار سوف يزيد الطين بله
    حيث اننى ومنذ سمعت عن السعوده كان الهدف منها اخرج سعودى قادر على العمل ولكن مع الاسف هذا القرار سوف يظلم اصحاب الاعمال لانه سوف يضطر الى توظيف اكبر عدد ممكن من السعوديين بغض النظر عن الخبرات وايضا بغض النظر عن اتاحت الفرصه للسعوديين ان يتعلم من الاجنبى المهم لديه الخروج من دائر الظلام الاحمر ولسوف يؤدى ذلك الى سعودى اسم فقط اما الظلم الواقع على صاحب العامل هو مبلغ ال 3000 ريال

    -1
  30. حكيم الرئى (30) 2011-06-13 00:28:00

    يسعدلى مساكم
    طبعا لابد ان ياتى اليوم اللذى لابد ان يعتمد الشعب السعودى على نفسه واكيد شيئ جميل الاكتفاء الذاتى واعتماد الدوله على سواعد ابنائها ولكى تتحول الى ذلك لابد ان تنمى كلمه صنع بالسعوديه والجميل ان المملكه من تركبتها الشعبيه الشبابيه يعنى طاقه ولابد ان تفرغ للعمل والقرارر اللذى اتخذ منطقى لا غبار عليه مع انى مو سعودى

    -1
  31. نانون (31) 2011-06-13 00:53:00

    هل يحق الأحمر تصحيح وتحسين وضعه ,,, بمعننى يجدد سجلاته ويدفع اقساط التأمينات والغرفة التجارية والزكاة والدخل وييوظف سعودي ... ويتدرج الى الأصفر ثم الى الأخضر والا وش يعمل الآن هل يصحح ويحسن وضعه والا وش السالفه مافعمنا والا خلاص تم تقييمه ..وبس

    -1
  32. علاءعز (32) 2011-06-14 09:40:00

    انا اتمنى الخير للاخوة السعودين وكلنا عرب ودم واحد ولاكن انا شايف ان كل الاعباء فى الخير هتكون على حساب الوافد والعمل لا نمعظم المؤسسات نطاق احمر طيب العامل هيروح فين ولو المؤسسات عدلت من نطاق الاحمر واصبح اخضر انا متاكد انة صاحب العمل هيحمل الوافد تكلفة تصحيح نطاقة لنا الله يرزق ورزقنا لن ياخزة غيرنا ولو اجتمعة الامة على ان ينفعوك بشئ لن ينفعوك بشئ قد كتبة الله لك

    -1
  33. ابو حكيم (33) 2011-06-14 14:32:00

    بالنسبة لاهل البقالات والمطاعم والبوفيات المؤجرة على الاخوان الوافد ين بدون ان يكونون كفلاء لهم هذه في اي نطاق وكيف بيكون تحسين اوضاعها ومثلهم كثير حتى في اسواق الجملة دون استثناء.

    -1
  34. احمد الاهدل (34) 2011-06-14 19:25:00

    ماذا عن الاشخاص المولودن في المملكة الدارسون في المملكة المتربون في المملكة الدين لهم اكثر من 30 عاماً داخل المملكة ولم يغادرو المملكة قط هل هم يعاملون مثل الاجنبي الذي ليس لهو سوى يوماً او اسبوع او شهر اليس هذا ظلم في حقة لماذا لا يتم تجنيسهم فهم يعملون في اي وظيفة واي قطاع فلو تم تجنيسهم فسوفا يتم سعودة اغلب الوظائف وتنافس الشباب السعودي على العمل وانتهة مشكلة كثرة الغير سعودي في المملكة وانتها الاستقدام اليس هذا صحيح ارجو الرد

    -1
  35. ابو رهف (35) 2011-06-16 08:54:00

    قرارات غير منطقية لان للاسف السبب في ان بعض المؤسسات في النطاق الاحمر والاصفر هي وزارة العمل نفسها مثلا لو طلع واحد سجل مقاولات يعطونه تاشيرتين بالله قلي وش اسوي فيهم لا هذا اذا جو معلمين في الاخير التاجر المسكين خسر اجار محل وفيز واقامات ووووووو
    ياوزارة العمل هناك اعمال يرضى بها السعودي ابدو فيها اول زي الصيدليات ومكاتب السفر والسياحة وسعودة الوظائف الحكومية وفي مجال الاعلان والعقارات اما في مجال المقاولات وبيع بالتجزئة وورش الصناعة السعودي مو مؤهل للعمل فيها لا تحطونهم بكبودنا وخلونا نترزق

    -1
  36. ابو صلاح (36) 2011-06-16 13:49:00

    كنت أحد منسوبي وزارة العمل وكان اكثر العاملين فيها أجانب وكان المسؤول يشكك في قدراتنا وعندماخلت الوزارة من الاجانب اصبحت أكثر تطورا وانجز نا ماعجز عنه ؤلئك
    آمل أن تخلو ا ادارة الشركات منهم وسوف تنجح باذن الله أنا عندي اثنين من الشباب يحملون شهادات جامعية (هندسة تخصص كهرباء.. وحاسب آلي تخصص نظم معلومات) من جامعة الملك سعود ومع ذالك لهم اكثر من سنه يبحثون دون جدوى والبلد يغرق بالاجانب الذين يشكلون حجر الزاوية في وجه الشباب ويشككون في قدراتهم انا مسؤول عن ما قول

    -1
  37. يمني (37) 2011-06-20 01:36:00

    -1
  38. جكنم (38) 2011-06-20 08:46:00

    كلام ونظام جيد - يحتاج فقط عند توثيع العقد والموافقة على العمل مع الموظف المواطن بأن يلتزم في فترة العقد ..تجد كل الشركات تلتزم بالنطاقات وشكرا"...ومن ناحية ربحية المؤسسات الفردية البسيطة مطاعم وبقالات فهذة قل عليها السلام.

    -1
  39. مؤسسة كانت في النطاق الاحمر وصرت الحمد لله في النطاق الممتاز (39) 2011-06-22 03:20:00

    الحمد لله رب العالمين على نعمة
    اما بالنسبة لبرنامج نطاقات فهو برنامج جميل وغاية في السهولة لتحسين وضع المؤسسة بالشكل الصحيح
    لله درك يالفقية : ساتكلم بكل وضوح انا كنت في النطاق الاحمر واول ما فتحت برنامج تقييم المنشاة لم اصدق بأني في النطاق الاحمر . فقلت بإذن الله بان احسن وضعي ووضع المؤسسة بالشكل السليم الذي يرضي الله سبحانة وتعالى ثم نفسي بأن اسلك الطريق الصحيح وبدأت خطوة بخطوة بتجديد سجلاتي وقمت بتحسين نسبة التوطين وصرت في النطاق الممتاز ويا رب لك الشكر واحاول بأن احافظ على النطاق الممتاز

    -1
  40. عبودي (40) 2011-06-25 00:27:00

    مارأي علماء الدين في ذالك
    لو انهم اجازوا تلك الشروط ومتزجت بقواعد الدين ؟؟
    فسمعا وطاعه
    ونسأل الله السلامه

    -1
  41. احمد (41) 2011-06-27 16:10:00

    حرام والله ارجو من الله ان يرزقنى من الحلال واساف
    الى وطنى الحبيب ويريحنى من الكفل الاى ماصص دمى
    حسب الله ونعم الوكيل

    -1
  42. محمد العزاني (42) 2011-06-29 16:30:00

    ياجماعة الخير
    الحل هو انكم تلغو مسألة الكفيل
    وتنقلوا الكفالات الى وزارة العمل وعن طريقها تقدر هي تعطي من يستحق ومن لايستطحق وتحط النسبة الي تبغها على الشرك والمؤسسات
    حتى لايكون هناك ظلم لاحد

    -1
  43. ابو احمد (43) 2011-06-29 23:09:00

    سؤالي هل يقبل المواطن راتب 2000 او 1500ريال لمدة 5 سنوات دون زيادة او تاخر استلام الراتب لمدة شهرين لظروف مالية تمر بها الشركة او يستطيع تحمل تقلبات مزاج صاحب العمل المترجمة لسب مرة و خصم مرة اخرى او العمل لساعات اضافية دون مقابل و لو احتج هدد بالفصل ( كبرياء اصحاب المال و النفوذ لا تتوافق مع كرامة المواطن ) لذلك المسألة تحتاج الى اكثر من وقفة أمل قبل التسارع في اتخاذ القرارات و التراجع عنها فيما بعد

    -1
  44. محمد سالم (44) 2011-06-30 00:10:00

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على رسول الله
    الله على الحقاد الحساد على بالهم المقيم بيعبي فلوس في الكيس وبيمشي بها لبلده مساكين والله لكن ان شاء لله يكون فيه الخير لكل المقيمين والشكر لله ثم لارض الحرمين والملك بس
    الصبر من قوة الايمان الله يعين ويالله اشتغلوا بعد مايروحوا الاجانب

    -1
  45. ابو عابد (45) 2011-07-07 16:58:00

    جمل ما في نطاقات هو امكانية نقل الكفالة بدون الرجوع للكفيل في النطاقين الأصفر والأخضر. هذه نقلة نوعيه في سبيل معالجة الخلل في سوق العمل وخصوصا السخرة
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ طيب كيف تقوم بنقل الكفاله بدون ارجوع للكفيل
    معا ان جوازك مع الكفيل الامر معقد

    -1
  46. ابومصعب (46) 2011-07-07 20:21:00

    لله الامر من قبل ومن بعد
    ان الله هو الرزاق ذو القوة المتين
    لهم الحق في توظيف ابناهم
    سؤال هل الابناء علي استعداد للعمل
    للتطوير بلادهم
    وكلمة مقيم واجنبي هذه من المصطلحات المستحدثة
    في الاسلام لانعرف الا الاخوة في الله
    الاجنبي في الاسلام يعني كل رجل بالنسبة للنساء ما عدا المحارم او العكس كل مراة بالنسبة للرجال ما عدا المحارم
    ولا نقول الا كما قال يعقوب عليه السلام ( فصبر جميل والله المستعان )
    وشكرا

    -1
التعليق مقفل