تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الاثنين 1432/07/4 هـ. الموافق 06 يونيو 2011 العدد 6447
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 1053 يوم . عودة لعدد اليوم

أكدت أن برنامج نطاقات يمنح العمالة الوافدة مرونة في التحرك الوظيفي

«العمل»: لوائح لحماية أجور الوافدين وتطبيق التأمين على العمالة المنزلية قريبا

م.عادل فقيه

م.عادل فقيه

فهيد الغيثي من الرياض

تعكف وزارة العمل، على وضع اللمسات النهائية لمبادرات جديدة خاصة بالعمالة الوافدة، تشمل النظام المحدث لوكالات الاستقدام، نظام حماية الأجور، التأمين الإلزامي للعمالة المنزلية، ومركز اتصال متعدد اللغات لتلقي الشكاوى والإبلاغ عن الحالات الطارئة من العمالة الوافدة.

تعكف وزارة العمل على وضع اللمسات النهائية لمبادرات جديدة خاصة بالعمالة الوافدة تشمل النظام المحدث لوكالات الاستقدام ونظام حماية الأجور.

وفي جانب ثان، أكدت وزارة العمل أن سياساتها تهدف إلى تنظيم سوق العمل وتصحيح الاختلال في نسب العمالة في سوق العمل في المملكة، حيث لا تتعدى نسبة السعوديين في الوقت الحاضر حاجز 10 في المائة من إجمالي القوى العاملة في القطاع الخاص، وهي بكل تأكيد نسبة منخفضة جداً.

وأوضحت الوزارة، في مطلع ردها على العديد من الاستفسارات حول برنامج نطاقات، أن البرنامج يمثل تحفيزاً للمنشآت لتوطين الوظائف، ولا يمثل تهديداً للعمالة الوافدة في المملكة، لأنه حتى في حالة استيعاب القطاع الخاص لجميع الباحثين عن العمل من السعوديين، سيكون هناك حاجة مستمرة ومتزايدة لدعم القطاع الخاص باحتياجاته من العمالة الوافدة.

كما أوضحت وزارة العمل في ردها على استفسارات عديدة وصلتها بشأن أبناء وبنات السعوديات والسعوديين المتزوجين من وافدين ووافدات بأن أبناء وبنات السعوديات من آباء غير سعوديين، وأزواج السعوديات وزوجات السعوديين من الوافدين، الذين استفسروا عن وضعهم ضمن برنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف ''نطاقات''..

بأنه سيتم احتسابهم تماماً مثل السعوديين ضمن برنامج نطاقات، من هنا فإن بقاءهم أو توظيفهم بمنشأة أو منشآت سيسهم في رفع نسبة توطين الوظائف لدى تلك المنشآت، ويمكن من خلال توظيفهم أن ترتقي المنشأة من نطاق إلى نطاق أعلى، مثل الارتقاء من النطاق الأحمر إلى الأصفر أو الأخضر أو الممتاز.

وتعترف وزارة العمل بأهمية الدور الذي تلعبه العمالة الوافدة في الخطط التنموية بالمملكة، وتقدر جهودهم في جميع المجالات والتخصصات، فالسعودية تستثمر بكثافة في مشاريع تنموية عملاقة تزيد من الطلب على القوى العاملة، بينما أصدرت وزارة العمل تأشيرات عمل لأكثر من مليوني عامل خلال العام الماضي فقط.

ويأتي برنامج نطاقات كجزء من استراتيجيات المدى القصير للوزارة الهادفة إلى تحفيز منشآت القطاع الخاص لتوطين الوظائف، وسوف يلي برنامج نطاقات العديد من المبادرات على المدى القريب والبعيد من أجل تنظيم سوق العمل السعودي، منها مبادرات بيئة عمل المرأة، وتأهيل الباحثين عن عمل، وحماية الأجور، وحقوق العمال، وغيرها.

هذا ويعمل برنامج نطاقات على تقييم منشآت القطاع الخاص حسب معدلات التوطين الوظيفية فيها، أي على أساس النسبة المئوية للقوى العاملة السعودية في تلك المنشآت، مقارنة بالمنشآت الشبيهة لها في الحجم والنشاط، وبالتالي يعطي تلك المنشآت تصنيفات لونية: الأحمر، الأصفر، الأخضر، والممتاز. بناءً على التصنيف اللوني للمنشأة، ويبدأ البرنامج إما بتقديم خدمات وحوافز وتسهيلات للمنشآت الداعمة لتوظيف السعوديين (الواقعة داخل النطاقين الممتاز والأخضر)، أو بحرمان المنشآت ذات معدلات التوطين المنخفضة (الواقعة داخل النطاقين الأصفر والأحمر) من خدمات الوزارة الأساسية، وسوف تتعرض المنشآت في حالة تصنيفها داخل النطاق الأحمر أو الأصفر إلى فرض قيود خدماتية عليها أو حرمانها من الخدمات. على سبيل المثال لن تتمكن المنشآت الواقعة في النطاق الأحمر من تجديد رخص العمل لعمالتها الوافدة، بينما ستستمر المنشآت الواقعة في النطاق الأصفر في تجديد رخص عمالها الوافدين حديثي التوظيف الذين عملوا في المملكة لأقل من ست سنوات. هذا لن يعني مغادرة العامل الوافد للمملكة، بل على العكس سيتيح برنامج نطاقات للعامل الوافد الفرصة لتحسين وضعه الوظيفي من خلال تعاقده مع منشآت داخل النطاق الممتاز أو الأخضر دون الحاجة للحصول على موافقة من صاحب العمل السابق.

من جهة أخرى، يمكن للعمالة الوافدة ضمان استقرارهم الوظيفي بمعاونة أرباب عملهم على توظيف المزيد من السعوديين بالمنشأة وبالتالي الانتقال إلى نطاقات التميز، الممتاز والأخضر.


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

10 تعليقات

  1. عقلانى (مسجل) (1) 2011-06-06 06:14:00

    نشوف وش بيصير اتوقع زلزال اقتصادى قادم ..

    -1
  2. محمد السالم (2) 2011-06-06 07:34:00

    الله الله في الاجانب يامعالي الوزير يجب رفع رواتبهم بحيث لا تقل عن 5000 ريال...واعطائهم بدل سكن ونقل ايضا..الله المستعان.

    -1
  3. وجهة نظر (3) 2011-06-06 07:36:00

    ان منح العامل الوافد فرصة لتحسين وضعه الوظيفي يجب ان يكون حقا له وليس عقوبة لمؤسسة في النطاق الأحمر.
    طالما ان الوافد موجود نظاميا وانهى التزامه التعاقدي مع كفيله ويوجد من يحتاجه لعمل جديد, ولا بديل مواطن عنه , فلماذا يبقى اسير ابتزاز كفيله الأول؟؟؟
    كما ان النطاقات يجب الا تقتصر على مدى السعودة في المؤسسة بل لمجمل التزامها وعدم مخالفتها لنظام العمل, فما الفائدة من مؤسسة تسعود ولكن لا تحفظ حقوق موظفيها؟

    -1
  4. رايق الجبيل (مسجل) (4) 2011-06-06 08:37:00

    ........

    -1
  5. ابو محمد (5) 2011-06-06 08:41:00

    سوق العمل مرتع خصب للمتخلفين والمتسترين والغشاشين اي سوق عمل الله يهديكم لابد من حملات حملة لترحيل المتخلفين وحملة لتصحيح وضع المتسترين وحملة لاعادت الاوضاع الى نصابها وتطبيق النظام كل يعمل حسب مهنته بعدين تصير السعودة لابد من الغرامات مايحتاج يسكر محل او شركة فقط الغرامه علاج ناجع بس وين المفتشين والله انا بالسوق لي عشرين سنه مابعد دخل علي واحد يقول وش تبيع ولا تشتري ولا هاالموظف على كفالتك

    -1
  6. عامل أجنبي (6) 2011-06-06 08:43:00

    أول شيء لازم الراتب لا يقل عن 10000وبعدين تذاكر طيران سنوية ذهاب وأياب بعدين لازم بدل سكن وبدل مواصلات أوتوفير سيارة مع شقة أو فيلا حسب الوظيفة المشغورة من العامل الأجنبي وبعدين الهندي والبنغالي لازم يصير مدير على السعودييين ولازم يتحكم الهندي في السعودي في قطاع الأعمال أي لازم يصير مدير يتحكم في السعوددين زي ما جالس يصير في عدة شركات الفيزة تجيء بأسم عامل والوظيفة الي يؤديها وظيفة مدير يعني لازم نلعب ونتحايل على مكتب العمل

    -1
  7. اول تعليق (7) 2011-06-06 09:32:00

    بالله شنو هالبرامج اللي بتساعد على توطين الوظائف وأي وظائف المفروض ايجاد فرص عمل والعمل على تعديل نظام التقاعد بتقليص المدة بي قفرومنت سبسيدي مو كل ماجاء مااتى ماوصل وزير حق هالوزارة طلع ببرامج مغايره وكان السوق مرتع للتجارب ولا برنامج مكمل للي بعده بمعنى لو الوزير تغير بيجي وزير ببرنامج اخر وين الاكيموليشن في البرامج دقني راح يخلق سوق سوداء للعمالة الوافده اتمنى ان تكون سوق بيضه لايروح بالكم بعيد اقصد سوق بيضاء
    سؤال اخير مادري وين دور مجلس الشورى قبل الاعلان عن هالبرنامج من قبل معالي الوزير؟؟

    -1
  8. مكتب العمل (خارج نطاق التغطية ) (8) 2011-06-06 09:40:00

    قظايا التحايل على مكتب العمل كثيرة
    أولا الفيزة فيزة عامل والوظيفة الشاغرة وظيفة مديرعلى عكس الوظيفة المقررة في الفيزة كما جالس يصير في عدة شركات
    إذا جاء مفتش لمكتب العمل يشوف الي جالسين على الكراسي سعوددين والعكس إذا طلع المفتش من زيارتة للشركة
    السعودي زي ما أنا اشتغل ثلاث سنوات مافي زيادة سنوية وهذا غير الفصل التعسفي في الفترة التجريبية أي يقولون أن السعودي مايعرف يشتغل زي الناس
    القطاع الخاص أنا وزميلي في الكلية فرق في الراتب الأساسي أكثر من 5000وأنا وزميلي على نفس كرسي الدراسة ونفس الخبرة

    -1
  9. مكتب العمل (خارج نطاق التغطية ) (9) 2011-06-06 10:04:00

    يجب تحديد نسبة متساوية لكل دولة بحيث لا تطغى جنسية على أخرى وأيضا يجب فتح وجهات جديدة لأستقدام الأيدي العاملة أكثر جنسية أشوفها الهندية والبنغالية والفلبينية واللأندونيسية يوجد مثلا أفغانستان أو أوروبا الشرقية وأوزبكستان وتركمنستان ليش التركيز على أندونيسيا والهند وبنغالديش عندي فكرة لماذا لانستقدم أيادي عاملة من دول جديدة لم يكن التوجه لها سابقا وتقليل الفيز الممنوحة لكل من الهند وأندونيسيا وبنغلاديش

    -1
  10. اقول مسيك بالخير بس (10) 2011-06-06 11:57:00

    -1
التعليق مقفل