الراجحي: تسليم مشروع إسكان النازحين في جازان الربع الأخير من العام الجاري

الراجحي: تسليم مشروع إسكان النازحين في جازان الربع الأخير من العام الجاري
الراجحي: تسليم مشروع إسكان النازحين في جازان الربع الأخير من العام الجاري

أنهت شركة تقنية الخرسانة Pretech، إحدى شركات مجموعة الراجحي القابضة 50 في المائة من الأعمال الموقعة معها في الربع الأخير من العام الماضي 2010 م، المتضمنة بناء عدد خمسة نماذج من الفلل الخاصة بإسكان النازحين في جازان جنوبي المملكة.
وقال الدكتور خالد بن سليمان الراجحي رئيس مجلس إدارة قطاع حلول البناء التابع لمجموعة الراجحي القابضة، إن مصنع تقنية الخرسانة في ينبع يقوم بإنتاج وحدات الخرسانة مسبقة الصب بعد إجراء الدراسات الهندسية للمشروع المزمع إنشاؤه وتنفيذه حسب قياسات دقيقة جدا مقدمة من القسم الهندسي، وتنقل الوحدات الخرسانية بعد التصنيع إلى موقع المشروع في جيزان بواسطة تريلات على شكل الحرف A مخصصة لهذا النوع من النقل.
وأوضح أن الخرسانة الجاهزة أو مسبقة الصب تسهم في الإسراع بتنفيذ مشاريع المقاولات بجودة عالية ضمن زمن قياسي، كما تقلل من تكلفة البناء، مما يجعل العقار متاحا بأسعار تنافسية للمستهلك النهائي.

#2#

ومما يجدر ذكره أن لهذه التقنية الحديثة المعتمدة عالميا ميزة إضافية وهي انعدام الحاجة إلى الصيانة، حيث تعد قابلية الوحدات المنشأة باستخدام الخرسانة المسبقة الصب لتقبل وتحمل تغيرات الظروف المناخية وعوامل التعرية والعوامل الطبيعية من رطوبة ـــ كما في جازان ـــ أو رياح وأمطار أو أتربة وغبارـ عالية جدا وغير ذات أثر سلبي على الوحدة المنشأة. ويمكن تأكيد أنها الأقوى تحملا للظروف المحيطة مقارنة بجميع حلول البناء المتاحة سابقا.
وفيما يتعلق بمشروع إسكان جيزان، أشار الراجحي إلى أن المشروع قد يتطلب أضعاف الوقت المتفق عليه لو لم يعتمد تقنية الخرسانة مسبقة الصب لتنفيذه، حيث اعتمد إنشاء خمسة نماذج من الفلل بعدد كبير من كل نموذج في زمن لم يتجاوز تسعة أشهر في جانبه المعماري، وتم الانتهاء مما يتجاوز 50 في المائة من المشروع حتى الآن، الأمر الذي يؤكد تفوق هذه التقنية وإسهامها في إنجاز المشاريع في وقت قياسي وجودة عالية وتكلفة مناسبة.
وأشار إلى أن مصنع تقنية الخرسانة Pretech حقق مكانة متقدمة بين منافسيه على مستوى الخليج ليكون واحدا من المصانع المرموقة والموثوقة لدى الجهات المعنية بهذه الصناعة.
وأضاف أن دخول تقنيات وتطورات حلول البناء إلى سوق الإنشاء العقاري في المملكة والخليج العربي مكن من تنفيذ مشروع بهذا الحجم ما كان ليتم بمبلغ إجمالي لا يتجاوز 214 مليون ريال في الإنشاءات وبعدد أقل من الأيدي العاملة وفي وقت قياسي، مشيرا إلى أن المشروع في طريقه إلى التسليم في الوقت المتفق عليه في العقد المبرم مع شركة العراب ACC المقاول الأساسي للمشروع، وشركة BEC، وشركة ARC، وذلك في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.

الأكثر قراءة