تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الأحد 1432/06/5 هـ. الموافق 08 مايو 2011 العدد 6418
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 1082 يوم . عودة لعدد اليوم

أمراض الأنف والأذن والحنجرة تصيب كل الأعمار .. كيف نعالجها؟

طريقتان لاستئصال اللحمية عند الأطفال .. «الكحت» أو الشفط الحراري

لا شك أن الأنف والأذن والحنجرة من أكثر أعضاء الجسم تأثرا بالبيئة الخارجية وقد تزايدت نسب الإصابة بعديد من المشكلات الصحية التي تصيب هذا الجهاز وتنوعت في شكل أمراض متنوعة، كما أن التقنيات الحديثة والتطور التقني أسهما في إحداث نقلة نوعية في الطرق التشخيصية والعلاجية لتلك الأمراض. وللحديث عن تلك الأمراض التقينا عددا من أطباء الأنف والأذن والحنجرة في مستشفيات ومراكز مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية في العليا والريان والقصيم وهم الدكتور أحمد العرفج، الدكتور أحمد العمار، الدكتور بالا أشورية، الدكتور صالح الظاهري، الدكتور عبد الرحمن حجر، الدكتور عامر خطاب، الدكتور فيصل المسلط، الدكتور محمد رامز، الدكتور منال بخاري، الدكتور هشام توفيق.

فحوص قبل العملية

نريد في البداية الحديث عن اللحمية؟

اللحمية تعني بروز نسيج حي فوق الأغشية المبطنة للجهاز التنفسي وتسبب انسداد الأنف ومضاعفات أخرى كثيرة يمكن التغلب عليها بالجراحة، ويتم إجراء بعض الفحوص قبل الإقدام على إجراء العملية وتشمل الفحص بالمنظار والأشعة التي توضح شكل النتوءات الموجودة على الأنسجة الرخوة بدقة، كما تؤهل الأشعة المقطعية لإجراء جراحة استئصال السليلات الأنفية والتهابات الأنف المزمنة.

استئصال اللحمية

وما الحل الأفضل للعلاج في مثل تلك الحالات؟

التدخل الجراحي لاستئصال اللحمية هو خيار مناسب في مثل تلك الحالات حتى يتجنب الطفل حدوث هذه المضاعفات التي من الممكن أن تؤثر في حياته ونشاطه في المستقبل، حيث إن استئصال اللحمية من العمليات البسيطة وتجري تحت التخدير العام، ونتائج الاستئصال عند من هم بحاجة إليه تعد جيدة، حيث يستقر التنفس عند الطفل ويتم تجاوز إمكانية حدوث المضاعفات مستقبلاً.

وما طرق التدخل الجراحي؟

هناك طريقتان لاستئصال اللحمية عند الأطفال، الأولى وتعرف بالتجريف الجراحي (الكحت) يتم فيها استئصال اللحمية بشكل جيد. والطريقة الأخرى هي استخدام الشفط الحراري لإزالة اللحمية (Suction cautery)، وتتميز تلك الطريقة بسرعة إجراء العملية وتقليل الوقت الذي يحتاج إليه المريض داخل غرفة العمليات، ما يقلل بالتالي من فترة التخدير، إضافة إلى ذلك فإنه يجنب المريض حدوث نزيف مثل ما يحدث في العمليات التي يستخدم فيها الكحت. تتم تلك الطريقة من خلال كوي المنطقة التي توجد فيها اللحمية بحيث لا تنمو مرة أخرى، ويعود الطفل في اليوم نفسه إلى منزله، فهي تتميز عن الطريقة الأولى بقلة الوقت وعدم وجود نزيف، إضافة إلى عدم خضوع الطفل لوقت أطول في غرفة العمليات وتحت تأثير التخدير.

اكتشاف مسببات نزيف الأنف بالأشعة المقطعية

تزداد الإصابة بنزيف الأنف فما طرق تشخيصه؟

نزيف الأنف يعد من الأمراض الشائعة التي تحدث بسبب جرح أو كدمة في الشعيرات الدموية تؤدي إلى زيادة النزيف، وقد يحتاج الطبيب أحيانا الأشعة المقطعية لمعرفة الأسباب الحقيقية للنزيف في حالة عدم وجود مصدر للنزيف، وفي بعض الحالات قد يؤشر نزيف الأنف إلى وجود مشكلات في ضغط الدم أو تخثر الدم.

الحاجز الأنفي

وماذا عن عمليات الحاجز الأنفي؟

مشكلات الحاجز الأنفي قد تؤدي إلى صعوبة في التنفس وآلام في الوجه والرأس، ولا بد من التدخل الجراحي في الحالات شديدة الانحراف والتي يترتب عليها انسداد في الأنف، وعملية تعديل الحاجز الأنفي من العمليات التي يتم إجراؤها بنسب نجاح عالية وتستغرق نصف ساعة فقط يتم خلالها إعادة الحاجز الأنفي لوضعه الطبيعي وتحسين التنفس.

سوائل طبلة الأذن

الكثير يعانون تجمع سوائل خلف طبلة الأذن فما طرق علاجه؟

غالبا ما يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي لعلاج تلك الحالة، حيث يتم استخراج السوائل من خلف طبلة الأذن، وذلك في حال التهاب الأذن الوسطى الصديدي مع عدم حدوث تحسن ملحوظ من العلاج بالأدوية لمدة تقارب ثلاثة أشهر، وهي عملية بسيطة وتستغرق أقل من ساعة وينتج عن هذه العملية تخفيف الألم عن الأذن وتحسن السمع.

فحص الحبال الصوتية والأنسجة المحيطة

ماذا عن لحمية الأحبال الصوتية؟

قد تتسبب لحمية الأحبال الصوتية في بحة مزمنة في الصوت وانكسار أو انقطاع في الصوت نتيجة التهاب فيروسي للمجرى التنفسي أو الكلام بصوت عال، ويتم فحص الحبال الصوتية والأنسجة المحيطة قبل الإقدام على الجراحة لإزالة لحمية الأحبال الصوتية تحت المنظار الجراحي، حيث يتم استئصال اللحمية بواسطة أدوات ميكروسكوبية دقيقة.

عملية الشخير

كيف تجرى عمليات علاج الشخير؟

تجرى عمليات علاج الشخير تحت التخدير الموضعي وتستغرق خمس دقائق وهي من العمليات المتطورة لمعالجة سقف الفم واللهاة ويستطيع بعدها المريض أن يذهب إلى عمله أو بيته، وبعد بضعة أسابيع تبدأ الأنسجة في موقع العملية بالانكماش والشد، ما يقلل حجم الأنسجة المسؤولة عن الشخير وتبدأ النتائج في الوضوح تدريجيا واختفاء الشخير نهائيا بعد فترة من العملية.

ترقيع الأذن

كيف تتم عملية ترقيع طبلة الأذن؟

عملية ترقيع طبلة الأذن هي عبارة عن ترميم لثقب الطبلة المزمن الذي تتسبب فيه الالتهابات المتكررة للأذن الوسطى مع انغلاق القناة السمعية التي تربط البلعوم الأنفي بهذه الأذن، ويشعر المريض عادة بفارق بالسمع بين الجهتين أو ببعض الإفرازات المائية التي قد تشتد إذا صاحبها زكام. ويتم إجراء عملية ترقيع الطبلة بواسطة الميكروسكوب الجراحي، وتؤخذ مادة الترقيع من المريض نفسه من عضلة صغيرة فوق الأذن ولا تتجاوز مدة هذه العملية ساعة، وبعدها يعود المريض إلى منزله ولا تتبعها آلام شديدة.

تشوهات الأنف

يحرص المرضى على مراعاة البعد الجمالي للأنف فكيف تتم مثل هذه العمليات؟

مجال جراحات الأنف التجميلية شهد تطورا كبيرا خلال الفترة القليلة الماضية إذ تم إدخال عديد من التقنيات والتي مكنت من إجراء العملية بنجاح للمرضى الذين يعانون بروزا واعوجاجا في الأنف وصعوبة في التنفس، إلى جانب وجود ما يسمى بذروة الأنف العريضة بواسطة تقنية جديدة ومتطورة تم استخدامها لأول مرة في هذا النوع من العمليات، وتعد هذه العملية من العمليات الجراحية النادرة التي تحتاج إلى الدقة في إجرائها لتعديل التشوه في شكل وعودة التنفس لحالته الطبيعية.

ضعف السمع

سمعنا أن هناك تقنية حديثة لضعيفي السمع فما هي وما يميزها عن التقنيات السابقة؟

بالفعل توجد تقنية جديدة للذين يعانون ضعفا في السمع وخاصة ممن لديهم مشكلات في القناة السمعية أو طبلة الأذن أو الأذن الوسطى وهي جهاز السماعة العظمية (الباهة)، حيث يقوم الجهاز بنقل الصوت عن طريق العظم فيصل الصوت لكلا الأذنين وبالقوة نفسها. وبعد استخدام الجهاز في أوروبا وأمريكا أثبت فعاليته من خلال النتائج المبهرة التي أغنت المرضى عن كثير من العمليات التي كانت تجرى للقناة السمعية وطبلة وعظيمات الأذن، وهذه التقنية تناسب المرضى الذين لديهم التهابات مزمنة في الأذن والقناة السمعية ولا يمكنهم استخدام السماعات التقليدية.

معرفة النتائج قبل البدء في العلاج

وتتميز تلك التقنية بالسهولة والبساطة، حيث يستطيع الطفل الصغير وكبار السن استخدامها بكل سهولة، كما أنه من السهل جدا تجربتها على المريض قبل إجراء العملية وإفادته عن النتائج المرجوة بعد العملية.

مشكلات السمع

ماذا عن القوقعة لعلاج مشكلات السمع؟

تتكون القوقعة من جزئين، خارجي غير مرئي وداخلي هو الإلكتروني، والجزء الخارجي يشبه تقريبا السماعة الطبية ويزرع الجزء الداخلي في عظم الجمجمة بواسطة عملية جراحية للأشخاص الذين لديهم ضعف سمع حسي عصبي شديد أو تام وخاصة عند الأطفال، وأسهم التطور التكنولوجي في التغلب على هذه المشكلات كافة، حيث إنه منذ اليوم الأول للولادة يمكن فحص سمع الطفل.

زراعة القوقعة

كيف تتم زراعة القوقعة؟

عملية زراعة القوقعة تعد عملية دقيقة جدا وبسيطة ويتم إجراؤها بتقنية عالية وبنسب نجاح مرتفعة على أن تتم متابعة الحالة حتى بعد العملية وتأهيل من تجرى له العملية عن طريق إخصائي سمع.


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

لا يوجد تعليقات

التعليق مقفل