تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الأربعاء 23 جمادى الأول 1432 هـ. الموافق 27 إبريل 2011 العدد 6407
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 1213 يوم . عودة لعدد اليوم

بريطانيا تسعى إلى توجيه «رسالة قوية» لدمشق.. وأمريكا تأمر بإجلاء عائلات دبلوماسييها

حركة انشقاق داخل الجيش تحرج النظام السوري

صورة مأخوذة من شريط فيديو لسوريين يرفعون علما كبيرا خلال مظاهرة لهم.

صورة مأخوذة من شريط فيديو لسوريين يرفعون علما كبيرا خلال مظاهرة لهم.

«الاقتصادية» من الرياض

بدأت فرق من الجيش السوري في حركة انشقاق عن الحكومة وأعلنت تأييدها للمتظاهرين المطالبين بالحرية، ما أحرج النظام السوري، في الوقت الذي تواصلت فيه الضغوط الدولية على سورية التي تطالب بوقف العنف ضد المحتجين، فقد أكد الناشط الحقوقي عبد الله أبا زيد في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الفرنسية، أن ''جنودا من الفرقة الخامسة انشقوا وانضموا إلينا ويتواجهون'' مع الجيش الذي يحاصر درعا.

وأرسل الجيش السوري أمس تعزيزات جديدة إلى مدينة درعا، وأطلق النار على سكان ومسجد غداة اقتحامه المدينة لسحق الاحتجاج، ما أسفر عن سقوط 25 قتيلا.

وقال أبا زيد إن ''تعزيزات جديدة من قوى الأمن والجيش دخلت درعا. هناك دبابة في ساحة كازية البلد في وسط درعا''، المدينة التي تبعد مائة كيلومتر عن دمشق. وأضاف أن ''إطلاق النار مستمر على السكان''. وأوضح أن ''مسجد أبو بكر الصديق يتعرض لنيران كثيفة، ويتمركز قناصة فوق مسجد بلال الحبشي. ونشرت دبابات وأقيمت حواجز عند مداخل المدينة''، ويمنع الناس من دخول المدينة.

وأكد أن منزل مفتي درعا الذي استقال السبت احتجاجا على قمع الحركة الاحتجاجية في درعا، ''مطوق صباح اليوم (أمس)، لكن المفتي ليس موجودا في منزله''. وقال سكان في المدينة إن المياه والكهرباء قُطعت. وقال أبا زيد إن لديه قائمة بأسماء 21 شخصا قتلوا الإثنين في درعا.

ومنذ بدء الحركة الاحتجاجية في 15 آذار (مارس)، قتل نحو 400 شخص بينهم 160 منذ رفع حالة الطوارئ في 21 نيسان (أبريل) حسب حصيلة أعدتها وكالة الأنباء الفرنسية، استنادا إلى منظمات غير حكومية أجنبية وناشطين سوريين.

كما نشر الجيش السوري أمس دبابات في طريقه صوب عدد من المدن، وبحسب سكان في دوما فإن حملة التفتيش والاعتقالات التي تمت داخل المنازل فجر أمس الأول، قام بها رجال أمن إيرانيون.

وأكدت منظمة ''سواسية'' السورية لحقوق الإنسان أمس هذا العدد من القتلى.

وقالت المنظمة التي أسسها محامي حقوق الإنسان المعتقل مهند الحسني في بيان أرسلته إلى رويترز: ''إن هذا التصرف الوحشي الذي يهدف إلى إبقاء الزمرة الحاكمة في السلطة على حساب أرواح متزايدة من المدنيين العزل يستوجب تحركا دوليا ناجعا فوريا، يرقى إلى أبعد من بيانات الاستنكار''.

وجرت عمليات أخرى لقوات الأمن الإثنين في المعضمية الضاحية القريبة من دمشق ودوما (15 كلم شمال دمشق). وقال شاهد في دوما إن دوريات للقوات الأمنية ''تمنع الناس من مغادرة بيوتهم حتى لشراء الخبز''.

وقتل 13 شخصا وجرح عديدون آخرون برصاص قوات الأمن في جبلة قرب اللاذقية (شمال غرب)، كما ذكر الإثنين ناشط حقوقي لوكالة فرانس برس. وذكر شاهد أن ''مجموعة من القناصة ورجال الأمن أطلقوا النار في شوارع جبلة الأحد بعد زيارة قام بها محافظ اللاذقية الجديد عبد القادر محمد الشيخ إلى المدينة للاستماع إلى مطالب السكان''.

وفي أول مؤشر على تشديد الموقف الأمريكي حيال القمع، أعلنت الولايات المتحدة أنها تدرس خيارات عدة ''منها فرض عقوبات محددة الأهداف'' على مسؤولين سوريين كبار.

كما أمرت الولايات المتحدة مساء الإثنين بإجلاء عائلات الدبلوماسيين والموظفين غير الأساسيين في سفارتها في سورية بسبب ''عدم الاستقرار والغموض'' المخيمين على الوضع في هذا البلد الذي يشهد موجة احتجاجات يقابلها النظام بالقمع.

ونصحت الحكومة الإيطالية الثلاثاء مواطنيها بعدم السفر إلى سورية بسبب الاضطرابات التي يشهدها هذا البلد، والإيطاليين الموجودين فيه بتفادي التظاهرات بحسب موقع وزارة الخارجية.

وأعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ أن بلاده تعمل مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي لتوجيه ''رسالة قوية'' إلى النظام السوري لوقف القمع الدامي للمتظاهرين.

وفي نيويورك، وزعت بريطانيا وفرنسا وألمانيا والبرتغال في مجلس الأمن الدولي مشروع إدانة للقمع الدامي للتظاهرات في سورية، قد يُعلن نصه الثلاثاء إذا ما توصلت الدول الأعضاء الـ15 إلى اتفاق بالإجماع، وفق ما أفاد به دبلوماسي.

وأعلن ناشطون حقوقيون مقتل 38 شخصا على الأقل في العمليات التي تقوم بها قوات الأمن السورية في عدد من المدن، حيث تشن حملة اعتقالات واسعة، وخصوصا مدينة درعا (جنوب).

وفي دوما (15 كلم شمال العاصمة)، قال ناشطون إن قوات الأمن تقوم بعمليات مداهمة، وكذلك الأمر في المعضمية قرب دمشق.

وتقوم السلطات منذ يوم الجمعة الذي شهد تعبئة غير مسبوقة للمحتجين قابلها قمع أوقع أكثر من 82 قتيلا، بموجة اعتقالات في صفوف الناشطين. وأفاد وسام طريف الذي يشرف على مجموعة سورية للدفاع عن حقوق الإنسان باختفاء 221 شخصا.

وتبدو الخيارات المتاحة أمام الغرب في سورية: إما إصدار بيانات تدين الاستخدام المفرط للقوة، أو السعي إلى فرض عقوبات من الأمم المتحدة، أو إجراء تحقيق من خلال المحكمة الجنائية الدولية، أو تقديم دعم عملي للمحتجين المطالبين بالديمقراطية، أو التدخل العسكري. ويتفاوت رد الفعل في رأي المدافعين عن حقوق الإنسان طبقا لطبيعة كل حالة على حدة. فالقوى الغربية التي قررت التدخل العسكري في مواجهة الزعيم الليبي معمر القذافي استنادا إلى مبدأ في الأمم المتحدة يقوم على تحمل المسؤولية في حماية المدنيين، اقتصر رد فعلها على مقتل نحو 350 شخصا في سورية على الغضب الذي لم يتجلَ إلا من خلال التصريحات.

فالمصالح الاقتصادية والأمنية للغرب، والقيم الإنسانية تختلف في كل حالة، لكن ما يعد ازدواجية في المعايير يثير السخط في الشرق الأوسط والرأي العام في دول غربية.

وقال جو ستورك نائب مدير الشرق الأوسط في جماعة هيومان رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان في بيان معلقا على الأحداث في سورية ''بعد مذبحة يوم الجمعة لم يعد كافيا إدانة العنف''.

وأضاف ''في ظل سياسة إطلاق الرصاص بهدف القتل التي تنتهجها السلطات السورية على المجتمع الدولي أن يفرض عقوبات على من يأمرون بإطلاق الرصاص على المحتجين''. وهناك أسباب استراتيجية وسياسية وعملية تقف وراء تفاوت ردود الفعل الغربية تجاه الأحداث في سورية وليبيا واليمن بعد أن أيد الغرب، بعد تردد، التغيير الديمقراطي في تونس ومصر.


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

47 تعليق

  1. عبير (1) 2011-04-27 06:38:00

    بصراحة الوضع في سوريا غريب ...نسبة السنة فيها اكثر من ثمانيين بالمية ونسبة الفئة الحاكمة لاتتجاوز العشرة بالمية من الشعب ؟؟؟؟؟ كيف السنة مهمشين وهم الاغلبية وتحكمهم فئة علوية صغيرة عنصرية تكرة العرب وتتبع ولاية الفقية في ايران وهي الداعم الاكبر لايران في عالمنا العربي

    -1
  2. راكان (2) 2011-04-27 07:10:00

    ماذا يريد الذين يدعون ان مضاهراتعم سلميه او حريه انهم يعبثون بسوريا دمروهمواشنقوهم فلا حسايف عليهم هل همهم فقد التقليد مثل تونس ومصر وليبيا حرمتونا روحت سوريا بسبكم الله ام انصر المؤيدين للحكم واعزهم احمدوربكم على نعمه الامن لاتصيروا مثل ليبيا؟مشتاق يامعربااااااااااااااا مشتاااااااق

    -1
  3. مواطن (3) 2011-04-27 07:43:00

    .........

    -1
  4. أبو عبدالرحمن (4) 2011-04-27 08:00:00

    راكان
    شكلك من النوع اللي يروح ... في البحرين وسوريا

    -1
  5. مهندس كوره (مسجل) (5) 2011-04-27 08:01:00

    راكان
    لماذا انت مشتاق ؟
    ألأن أخوانك المسلمين في سوريا يعذبون ويقتلون من قبل حزب العبث أم لانك لا تريد أن تقوم دوله تخاف الله وتمنع العهر والفساد
    حاسب نفسك قبل أن تحاسب

    -1
  6. الزهراني (6) 2011-04-27 08:03:00

    الحكومات العربيه التي تدعي بأنها حكومات ثوريه قد ارتكبت للأسف في حق شعوبها العربيه جميع الموبقات دون تحفظ .لقد فعلت تلك الحكومات من الامور المشينه مالم يفعله العدو الاجنبي بتلك الشعوب.. الشعب السوري شعب مظلوم وان الله على نصره لقدير..
    قمع الشعب ياريّس بشار سوف لن يزيد المشكله الا مزيدا من التعقيد.. القمع الحاصل من جانب اجهزتك القمعيه يا ريّس بشار لن يدوم وان كان قاسيا . اعلم ان لكل بداية نهايه وانه لا يأتي بعد الذروه الاّ الانهيار وحكومتك ياريس بشار وصلت لذروتها والانهيار قادم لا شك ولا ريب.

    -1
  7. وليد (7) 2011-04-27 08:05:00

    حفظ الله سوريا والشعب السوري
    من النظام الشيعي الخبيث
    ودماء المتظاهرين اشرف منك ياركان ..

    -1
  8. nezaar (8) 2011-04-27 08:07:00

    ...

    -1
  9. ابراهيم محمد هنانو (مسجل) (9) 2011-04-27 08:10:00

    يا أخي راكان أرجو أن نرجح كفة الوطن على مصالحنا الخاصة , فان لم تستطع النزول لسوريا الحبيبة هذه السنة مقابل تحرر أهلك السوريين من الظلم و القهر و الاحتقار و الفقر و نهب ثرواتهم و مشاركة الأغنياء منهم بأموالهم فبها و نعمت ..... أرجو أن نرى أن سوريا أكبر مني و منك و من الجميع
    و عندما نقول أن الشعب السوري يقلد مطالبة الأخوة المصريين و السوريين و الليبين و اليمنيين بتوقهم للحرية نكون و الله يا أخي ظلمنا و قللنا من قيمة المواطن السوري , حفظ الله سوريا و أهل سوريا

    -1
  10. مواطن (10) 2011-04-27 08:16:00

    الريس العلوي بشار , افضل من ابيه ,
    ابوه قتل عشرات الألاف من المسلمين في حماه. وبشار لم يقتل حتى الأن سوى 400 مسلم فقط.

    -1
  11. سلافة (مسجل) (11) 2011-04-27 08:18:00

    الحمدللة ان شاء الله كل الجيش ينشق عن هذا النظام المجرم

    -1
  12. حسن الشهري (12) 2011-04-27 08:21:00

    يازين العدالة في مصر
    حسني مبارك وزبانيتة واولادة يحاكمون هل ياعرب تبغون عدالة وحرية اكثر من كذا
    عقبال اليمن وسوريا وكل الاقطار العربية تتحرر من طغاة وعملاء الغرب لم نجد الاالذل والفقر والتخلف وانتشار الفساد
    اللهم حرر سوريا وارحم شهدائنا من اخواننا في كل مكان

    -1
  13. صديق (13) 2011-04-27 08:24:00

    الله يكون فى عون الشعب العربى ونسأل الله سلامة المسلمين جميعا

    -1
  14. إبراهيم السيد (مسجل) (14) 2011-04-27 08:25:00

    راكان مكانك المناسب الفضائية السورية أو قناة الدنيا ومع اللغة الراقية والفصيحة التي تستخدمها لا شك عندي أنهم سيعينونك مديراً للقناة.

    -1
  15. عبد الله الشهري (15) 2011-04-27 08:26:00

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    اللهم لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا , يا ليت يا راكان قبل لا تكتب مرة آخرى أن تفكر فيما تكتب , ولا تتبع الشهوات ..
    وليتك تتعلم من اللي من قبلك في أسلوب الرد الراقي ..
    والله ينصركم يا أهلنا وأخواننا في سوريا , اللهم من أراد بالإسلام والمسلمين شراً اللهم فأشغله في نفسه ورد كيده في نحره وأجعل في تدبيره تدميره يا رب العالمين .. اللهم آمين

    -1
  16. مواطن عربي مسلم سني (16) 2011-04-27 08:28:00

    من شابه اباه ماظلم...! هاذا الصهيوني الكافر الفاجر يبيح دماء و اعراض المسلمين ..{{{ونت ياراكان ... وش تحس فيه!!! }}}

    -1
  17. الجريح (17) 2011-04-27 08:31:00

    ياراكان انت انسان اناني لاتحب الا نفسك -- شعب مكلوم من اربعين عاما -- اغتصبوا فتياتنا ونهبوا خياراتنا -- بتحكي عن الاستقرار والشعب جوعان -- والعسكري المجند ميت من الجوع - اي استقرار -- استقرار بالصرماية بسبب القمع يا -----

    -1
  18. مصرى حر (18) 2011-04-27 08:33:00

    هذه سنة الله فى ارضه يرفع اقواما و يخفض اقواما ويعز من يشاء و يذل من يشاء****** ونساءل الله سبحانه وتعالى ان يرفعنا ويعزنا ويقينا شر حكامنا الفاسدين **الذين تركوا الارض محتله وباعوا الغاز وسكتوا عن المجازر وافقروا شعوبهم وخلفوهم وخانوهم باسم الامن والاستقرار وحب الوطن**وهم الذين خربوا الاوطان وتاجروا بكل مافيها وما عليها وما لها لحابهم الخاص ولحساب اهلهم والمقربين منهم والمستفيدين**حسبنا الله ونعم الوكيل**

    -1
  19. سوري (19) 2011-04-27 09:32:00

    السلام عليكم
    ارجوا من الاخوة في السعودية الكف عن توجيه الشتائم الى الشعب السوري
    لماذا لا تفكرون في نيل حريتكم انتم
    هل منحكم الشعب السوري حق الوصاية عليه
    لاتكونوا سببا في اشعال الفتنة تنقلب عليكم
    هذا الا اذا كان عندكم نقص اتجاه السوريين وسورية
    انتبهوا ... ان الله يمهل ولا يهمل

    -1
  20. عين النحلة (مسجل) (20) 2011-04-27 09:34:00

    يا أيها الأسدُ سلمت إن سلم البلدُ
    وإلا هجتك العرب حتى قيام الساعة وأوهلهم على ما أظن روح الجواهري القائل في مدح والدكم
    يا ايها الأسدُ سلمت ويسلم البلدُ

    -1
  21. جاسم..الدمام (21) 2011-04-27 09:37:00

    عليكم بالدعاء على هذا الظالم
    وظالم ان شاء الله يومه قرررررريب

    -1
  22. الجريح (22) 2011-04-27 09:38:00

    هذا النظام لازم يرحل - هذا نظام عميل لاسرائيل والله عميل --- اناشدكوا الرحمن شو عمل لسوريا وشعبها -- الجولان تنتظر من يحررها وبشار عمره مارح يحرر شي -

    -1
  23. labou-deraa (23) 2011-04-27 09:44:00

    الخبر شكلو كذب بكذب على ما بعرف بسوريا كلها ما في فرقة خامسة من وين ايجت والله اعلم ما بعرف والله يحمي سوريا

    -1
  24. حنان (24) 2011-04-27 09:56:00

    الناشط الحقوقي عبد الله أبا زيد هدا بياع فلافل بس على الفرنسية صار ناشط والخبر كذب جملة وتفصيلا .. وعجبتني يالاقتصادية نحن ننشر جميع الردود .. فيكم تخبروني ردودي الاخيرة وين راحت وليش ما انشرت .. عيب تحكوا كلام وتنشروا غيروا
    ولو الدول الغربية وامريكا تعلم حقا ان هذا الكلام صحيح صدقوني لتدخلت من زمان بس هن بيعرفوا انو الكلام عن القتل والترويع مجرد اكاذيب وتضخيمات اعلامية

    -1
  25. ابو ابراهيم (25) 2011-04-27 10:23:00

    ....

    -1
  26. yacin (26) 2011-04-27 10:36:00

    ياريت يلي جالسين عم يرمو ا فتن بين الشعب السوري لو يشوفولن شي مزبلة يرموا حالن فيها أحسن مايتسلوا على لابتوب تسلوا بشئ من مستواكم ورحم الله امرأعرف قدر نفسة والله يحمي سوريا وحكومتا وشعبا

    -1
  27. الرفاعي (27) 2011-04-27 10:54:00

    راكان سكر ثمك ماشي ..

    -1
  28. مصري (28) 2011-04-27 11:03:00

    تحية لشهداء درعة وكل شهداء سوريا عاشت سورية حره

    -1
  29. اردني (29) 2011-04-27 12:00:00

    ...

    -1
  30. مغترب في قطر (30) 2011-04-27 14:14:00

    أخواني في الجيش السوري \الضباط الشرفاء \صف الضباط\ الأفراد\ العناصر من الجيش \ انها لحظة تاريخية لنصرة الحق لنصرة الشعب الذي يدفع لكم رواتبكم\ انه الشعب المقهور \ يا جيش سوريا الوطني انها لفرصة نادرة لأسقاط هذا المجرم صفو الصفوف واجتمعوا على كلمة واحدة \كلمة الحق فأن الله حق ولا يقبل الظلم\ لا تتنتظروا

    -1
  31. فارس (31) 2011-04-27 14:34:00

    فارس يريد اسقاط النظام
    السلام عليكم الى كافة الشعب السوري الشقيق
    نحن في السعودية نعيش في ظل حكومة عادلة تحكم بشرع الله والا ترضى الظلم لكائن من كان
    ونحن نقف معكم في محنتكم هذه ونعرف الظلم الذي انتم فيه وربي يهون عليكم ويرزقكم بحاكم سني عادل يعود بسوريا الى وحدة الصف العربي
    وليس مع ايران
    وبالنسبه للاخ / سوري / شكلة علوي

    -1
  32. نواف (32) 2011-04-27 15:49:00

    اقول للسوري الي يقول للسعوديين لاتتدخلون اقول لك الذين يتدخلون هم اصحاب الدقون الطويله لانهم لايعترفون بالحدود فهم يعتبرون انفسهم اوصاياء على الجميع فهم كفرو رئيس سوريا ايش تبغى طيب الا ينفذون مايتوهمون به قنواتهم الدينية كلها تحرض على هالشي وليس في السعودية فقط بل في جميع الدول العربية فكرهم واحد ومنطلقهم واحد

    -1
  33. محمد نجيب المصري (33) 2011-04-27 18:22:00

    اللهم انصر الشعب السوري على النظام الظالم الطاغية بشار الأسد وماهر الأسد وعصابتهم ومن يعاونهم ويهدي المخدوعين فيهم ، أين العروبة أو الإسلام بدل ما تضرب الرصاص في الجولان تضربها على شعبك ، ربنا ياخدك يا بشار وكل حاكم طاغية مستبد ويحرر معظم الدول العربية من ظلم حكامها ...

    -1
  34. عمار الهاشمي (34) 2011-04-27 18:24:00

    ان انشقاق الجيش من الفرقة الخامسة عن الدولة يعد يداية الانتصار الحاسم للثورة الشعبية المظفرة ومؤشر واضح حقيقي لسلمية الثورة وعدالة مطالبها وتوازن مسارها رغم التضحيات وقوافل الشهداء .... لكن انما للحرية الحمراء باب بكل يد مضرجة بالدم يدق ,,,, فلا ننال الحرية والكرامة والعزة في وطننا الا بالتضحية والدماء الغالية .... فهؤلاء الشهداء الابرار انما يصنعون التاريخ المجيد لسوريتنا الحبيبة.

    -1
  35. ابن عبدالله (35) 2011-04-27 21:19:00

    @راكان
    قبح الله اقواما دعوا لهلاك ارواح المسلمين لاجل سياحه او فسق

    -1
  36. mhmd (36) 2011-04-27 21:24:00

    إلى ياسين عن أي فتنة عم تحكي شو عايش بالأحلام مع القنوات السورية مو عرفان شو صاير بدرعا هجموا عليها بدل ماهجموا على اسرائيل

    -1
  37. mhmd (37) 2011-04-27 21:25:00

    إلى ياسين عن أي فتنة عم تحكي شو عايش بالأحلام مع القنوات السورية مو عرفان شو صاير بدرعا هجموا عليها بدل ماهجموا على اسرائيل

    -1
  38. mhmd (38) 2011-04-27 21:25:00

    إلى ياسين عن أي فتنة عم تحكي شو عايش بالأحلام مع القنوات السورية مو عرفان شو صاير بدرعا هجموا عليها بدل ماهجموا على اسرائيل

    -1
  39. mhmd (39) 2011-04-27 21:26:00

    إلى ياسين عن أي فتنة عم تحكي شو عايش بالأحلام مع القنوات السورية مو عرفان شو صاير بدرعا هجموا عليها بدل ماهجموا على اسرائيل

    -1
  40. mhmd (40) 2011-04-27 21:26:00

    إلى ياسين عن أي فتنة عم تحكي شو عايش بالأحلام مع القنوات السورية مو عرفان شو صاير بدرعا هجموا عليها بدل ماهجموا على اسرائيل

    -1
  41. مها حوران-اربد الاردن (41) 2011-04-27 23:48:00

    العلويين الشيعة طائفة فاسدة قتلت مئات الالوف منا هل السنة

    -1
  42. الكاشف (42) 2011-04-28 00:31:00

    والله شيء مضحك..لقد سقط القناع والشباب لايزالون يتحدثون وكأننا لانفهم مايجري ..ويريدون أن نصدق كذب معظمهم..طيب في مجال يخبرونا الشباب عن سبب وجود كل هذه الأسلحة(الاسرائيليةو الأمريكية)في درعا على حدود اسائيل وفي بانياس عبد الحليم خدام..لا تقولوا لي من أجل المظاهرات(سلميه سلميه)التي تخدعونا بها ..بل وتصرون على استغبائنا الأسلحة دخلت من عدت أشهر

    -1
  43. النور الساطع (مسجل) (43) 2011-04-28 01:03:00

    إن دخول الأسلحة بكميات ومنذ عدت أشهر وهواتف(الثريا) التي بحوزة المسلحين وقتل الكبار والصغار والتمثيل الحاصل بالجثث يؤكد ويفضح النوايا..لقد وصى الرسول(صلى الله عليه وسلم)الجيش:لاتقربوا الشيوخ والنساءوالأطفال ولاتقلعوا الأشجار.صدق رسول الله فبأي دين قتلوا الأولاد ومثلوا بالجثث.والمتمظهرين القابضين يعني تحركوا بدافع المال وليس النخوة والدين..بحي الميدان دفعوا لكل شخص3000ليرة سورية للخروج عشرة دقائق والتجمع للتصوير فقط فكفاكم استخفاف بعقولنا نحن نعرف مايحدث ومابدنا كل ماسقط القناع نقول ليه ماهجموا على اسرائيل..

    -1
  44. مواطن شريف (44) 2011-04-28 01:18:00

    اناشد كل من عناصر الجيش وضباط وصف الظباط الشرفاء منهم ان ينشقو ويقفو في جانب اخوانهم ومن يقف ضد المواطنين مع رجال الامن اقوله انا الجولان تنادياذاكنتم رجال لله ينصرنا على النظام الظالم وانشاء الله سيحسبو على كل قطرة دم واقول لماهر الجبان اذهب بجيشك الى الاجولان

    -1
  45. السوري المتحرر من افكار البعثيه القذره الفاجره (45) 2011-04-28 09:41:00

    الى كل من يدافع عن نظام الاسد لا يمكن حجب الشمس بالغربال اقول احذر من عقوبة الله لانك ظالم لانه من برى للظالم قلما او ناوله دواتا فهو شريكه في الظلم لا يوجد مبرر سفك الدماء الا بالدماء ولعظمة سفك الدماء بغير حق قال المعصوم ص لزوال الدنيا وما فيها خير عند الله من سفك دم امرء مسلم
    الذي يدافع عن النظام هو احد الاثنين اولا اما ان يكون دمويا ويحب سفك الدماء ( هل عجزت البطون ان تولد افضل من بشار الاسد ؟ )
    ثانيا : او انه حرامي من الدرجه الاولى

    -1
  46. عنسوان (46) 2011-04-29 17:48:00


    ألتهي أنتي بالأردن

    -1
  47. ..... (47) 2011-04-29 17:51:00

    .....

    -1
التعليق مقفل