تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الأحد 08 ربيع الثاني 1432 هـ. الموافق 13 مارس 2011 العدد 6362
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 1229 يوم . عودة لعدد اليوم

للنقاش : هل تؤيد منع السيارات القديمة من السير في المدن ؟

علي العتيق من "الاقتصادية الإلكترونية"

تتسبب السيارات القديمة في مشكلات على الطرق إذ أنها تتوقف فجأءة وسط الشوارع المكتظة الأمر الذي يزيد التزاحم المروري كما أن الإنبعاثات التي تصدرها هذه السيارات تؤثر بيئيا.

هناك من يقترح أن يتم تحديد عمر معين لهذه بحيث لا يتم السماح للموديلات القديمة جدا بالسير في المدن إلا إذا طبقت اشتراطات صارمة في موضوع الصيانة.

هل تؤيد منع السيارات القديمة من السير في المدن ؟

هل ترى أن يسمح للسيارات القديمة بالسير في الطرق في حال التزامها بالفحص والصيانة المستمرة ؟

شاركنا النقاش.


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

117 تعليق

  1. أحمد فلوريدا (مسجل) (1) 2011-03-13 05:23:00

    لابد من توفير وسائل نقل بديلة اولاً
    يوجد انعدام للنقل العام في المدن عندنا
    كيف نتوقع من العمال والناس البسطاء انهم يروحون لاعمالهم

    -1
  2. محمد فهد (2) 2011-03-13 05:50:00

    نعم أؤيد وبقوة منع السيارت التعبانه من السير حيث أن ضررها كبير

    -1
  3. eng-ibrahim (3) 2011-03-13 06:04:00

    عند توفر وسيلة النقل العام والقطارات سيكون التفكير في منع السيارات القديمة

    -1
  4. موس حلاقه (مسجل) (4) 2011-03-13 06:21:00

    سواء قديمه او جديدة ، السيارات التي تسبب الانبعاثات الخانقه أتمنى ايقافها حتى بعضها رائحتها مزعجة خاصة ان كنت في مكان مزدحم والنواذ مفتوحة او كانت تسير امامك على الطريق وهذا يحدده الفحص الدوري.
    لكن سؤال للاقتصادية :
    دائما ماتطرحون موضوع للنقاش ، هل يرفع كل موضوع الى جهته المختصه ؟ أم هو مجرد نقاش والسلام ؟

    -1
  5. ابوعبدالله (5) 2011-03-13 06:27:00

    حسب حالها

    -1
  6. عجيب امركم (6) 2011-03-13 06:50:00

    وفر لي سيآرة اخر موديل وانا مستعد ارمي سيآرتي اللي من على عهد الملك عبدالعزيز ، من فوق الجسر المعلق
    ولا ان شاء الله تبي اطقها كعآبي على طريق الملك فهد ؟
    هههههههههه

    -1
  7. ففد السريع استراليا نيوكاسل (7) 2011-03-13 06:59:00

    الحقيقه ان هناك طبقه معينه من المجتمع تستعمل السيارات القديمه لظروهم المعيشيه ولايستطيع تغيير سيارته
    ولكن اذاكانت السياره القديمه تجتاز الفحص الدروى فلا مانع م استعمالها حيث يكون الانبعاث المواد السامه من السياره قليل
    ونلاحظ ان بعض الدول لاتزال تستعمل السيارات القديمه م 1955 ويجب ان نراعى تلك الفئه من مجتمعنا ليشاركوننا بقيادة سياراتهم القديمه لتصبح شوارعنا فيسفاء من السيارات القديمه والجديد وكل واحد راضى ماقسم الله له
    اسال الله ان يرزق الجميع الصحة والعافيبه لقيادة تلك السيارات
    حسب الانظمه

    -1
  8. عبدو49 (مسجل) (8) 2011-03-13 07:12:00

    المشكلة ليس في تعطلها وتوقف السير لمدة ساعة
    انما في الصيف تحترق
    الصيف الماضي احترقت سيارة امام عيني ولم نلحقها بد ءالحريق في المحرك ونزل السائق وفورا احترقت بالكامل بسبب الحرارة العالية للسيارة والجو

    -1
  9. واحد صريح (9) 2011-03-13 07:20:00

    لابد من انشاء نقل عام راقي وحديث وان يكون الميترو في المدن الكبيره هو الأساس لكونه افضل بيئيآ , وطبعآ ايجاد وسائل اخرى مثل الباصات العامله على الغاز ... امامنع السيارات القديمه لااوافق عليه لكن يجب التشديد على صيانة السياره داخليآ وخارجيآ وسن قوانين وغرامات عاليه لمن يخالف ذلك .

    -1
  10. سعيد حطبه (مسجل) (10) 2011-03-13 07:24:00

    لا اؤيد هذا. لا أعلم لماذا أغلب القرارات الجديدة تقترح زيادة الضغط على جيب المواطن ؟؟
    كنت مع مجموعة من الزملاء نعمل في استيراد السيارات من أمريكا وأوروبا لانخفاض كلفتها فصدر قرار من الجمارك يمنع استيراد سيارات تسبق 5 موديلات من الموديل الحالي بالنسبة للسيارات الصغيرة و10 سنوات للنقل الثقيل.
    النتيجة :
    1.ارتفاع هائل في اسعار السيارات لدى الوكالات مستغلة حاجة المواطن.
    2. أغلاق العديد من صالات عرض السيارات وفقدان الاف الوظائف.
    3. احتقان من العاملين بهذا المجال وسعادة ونشوة لاصحاب وكالات السيارات.

    -1
  11. ابوعبدالله حسن (11) 2011-03-13 07:26:00

    السيارات المهترئة و الغير مفحوصة دوريا هي من يجب ايقافها عن استخدام الطريق،
    سواءا كانت قديمة ام حديثة،
    و في نفس الوقت، ايقاف استخدام السيارات القديمة،
    سيسبب ضيق على بعض ذوي الدخل المحدود،
    ممن لا يملكون ما يكفي لشراء سيارات حديثة.

    -1
  12. محمد حتري (12) 2011-03-13 07:32:00

    توفير النقل العام سوف يسهل منع السيارات القديمة

    -1
  13. ابونواف (مسجل) (13) 2011-03-13 07:39:00

    وهل كل الناس يستطيعون امتلاك سيارات جديده ؟
    الله يهدي صاحب هالفكره بس ,

    -1
  14. امشاش عوض (مسجل) (14) 2011-03-13 07:49:00

    منع العماله من امتلاك سيارات ينهي السيارات القديمة ويشغل النقل العام ويخفف الزحام

    -1
  15. مريد الصواب (15) 2011-03-13 07:50:00

    بشكل عام أؤيد منع السيارات القديمه من استخدامها في المدن والمحافظات فئة أ وهذا الموضوع ينقسم الى شقين :
    1- يسمح للسعوديين من استخدام تلك السيارات بشرط الفحص الدوري من أجل سلامتهم وسلامة مرتادي الطريق .
    2- يمنع منعاً باتاً للمقيمين وخاصة العمال من استخدام تلك السيارات لما لها من آثار سلبية على الوطن والمواطن لأن تنقلاتهم من مسؤليات الشركات والمؤسسات التي تستقدمهم والذي يتطلب منهم توفير الحافلات لتنقلاتهم ولابد من التشديد عليهم ومعاقبتهم ، وعدم منح جميع العمال رخص قياده عدا المهن الأخرى مثل سائق

    -1
  16. عيد (مسجل) (16) 2011-03-13 08:03:00

    وهل كل الناس يستطيعون امتلاك سيارات جديده ؟
    الله يهدي صاحب هالفكره بس ,

    -1
  17. أبو عبدالرحمن (17) 2011-03-13 08:06:00

    نعم لكن كيف؟
    لو أني مغترب وجاي لهذا البلد ما هي وسائل النقل المتاحه لي؟
    هل تعلمون ان تقصير اي جهة او تقاعصها بامر يخصها تتسبب بمشاكل كبيره وترمى بهذه الاعباء على جهات حكومية أخرى
    لو كان هناك تنوع في وسائل االمواصلات داخل المدينة التي لا تخفى على احد لكان تلفينا كثير من المشاكل.
    مثلا : مشكله الازدحام، المواقف ،التلوث، سرعة تلف الطرق، كثرة الحوادث و الاصابات والوفيات. كثرة العماله الوافده (سواق).
    اي مغترب لابد ان يكون له سياره
    اي طالب لابد ان يكون له سياره
    وقس

    -1
  18. مستشار عقاري (مسجل) (18) 2011-03-13 08:08:00

    السلام عليكم .. لماذا لا نشجع المستهلك على الحفاظ على سيارته والاعتناء بها .. سيغر هذا الامر سلوك الناس في القيادة وفي طريقة الانفاق ويوجة الموارد المالية الى مواقعها الصحيحة .. مشكلتنا هي تشجيع الاستهلاك .. و محاولة ان يعيش الشخص فوق مستواة الحقيقي فيشتري سياة جديدة بالتقسيط نتيجة للضغط العام .. ويقصر في واجباته الاسرية .. لانة يعيش هم ماذا سيقول عنة الشارع ولا يعيش هم البيت .. تشجيع الاستهلاك سلوك مرضي .. كتبة سالم ال سالم

    -1
  19. ابو وائل طلال بن معتوق (مسجل) (19) 2011-03-13 08:17:00

    إن قلة وسائل ألنقل ألتي تغطي ألمناطق كامله
    أدت إلي تفاقم وجود مثل هذه اسيارات ألمتهالكه وألمسببه
    للمشاكل وألازدحام المروري
    علماً أننا جميعاً ألمقتدرين علي ألسيارات ألفارهه وغير ألمقتدرين ( الفقراء ) نكاد نختنق من إزدحام ألسيارات في شوارعنا والمخلفات ألسلبيه من عوادمها علي البشر والزرع والحيونات
    فمتي تتحق وجود المواقف العامه والمواصلات المريحه والتي ينعكس من حسن تنظيمها وحركتها كل إلإيجابيات علي اموظفين وألزوار ( ألسياحه الدينيه/ وغيرها ) وألأسعار التي تعكس روح ألمساواة في بلادنا ألغاليه؟؟؟؟

    -1
  20. خالد عبدالعزيز 1 (مسجل) (20) 2011-03-13 08:26:00

    يتم المنع اذا تم توفير وسائل نقل عام جيد ..
    اما الصيانة فيصعب وضع قيود وشروط للحفاظ على السيارة

    -1
  21. محمد سعد الغامدي (مسجل) (21) 2011-03-13 08:40:00

    المشكلة ليست في قدم السيارة بل في رداءة الصيانة وتراخي الفحص الدوري الذي يجب الا يفسح السيارة الا بعد استكمال تأهيلها من حيث الأداء الميكانيكي ومن حيث السلامة. لايمكن اجبار الناس على اقتناء سيارات جديدة طالما لا يستطيعون ذلك ولكن يمكننا تحسين مستوى الورش المتناثرة بطول البلد وعرضها وايضا تحسين اداء مراكز الفحص.

    -1
  22. Hazem (22) 2011-03-13 08:40:00

    السيارة القديمة اول من يعاني منها هو صاحبها ... وكل انسان في الدنيا يحب ان يمتلك الشيئ الجيد الحديث .... ولكن اكيد ان صاحب السيارة القديمة مضطر لاستعمالها لانها تمثل حدود امكانياته ..... لذلك لابد من قبول الامر الواقع خصوصا في عدم وجود البديل المتمثل في وسائل النقل العام داخل المدن ... و غلاء اسعار حامض الليموزين .

    -1
  23. ابوكادي (23) 2011-03-13 08:43:00

    وهل كل انسان يقدر يملك سيارة جديدة

    -1
  24. naji (24) 2011-03-13 08:46:00

    انا اتمنى ان اشترى سيارة قديمة من موديل 1950 وما قبلها
    وانا واثق انها امتن واشد صلابة من السبارات الجديدة
    تيجى تقول للى لا لانها قديمة لا تسير بها طب اشتريها لية
    دى حرية شخصية مدام ملتزم بشروط الامن والسلامة ولا تقل سرعتها ضمن الحدود المسوح بها فى الطرق

    -1
  25. الثقفي (25) 2011-03-13 08:48:00

    السيارات المتهالكة خطر على مستخدمها وعلى مستخدمي الطريق
    وبما ان الناس لا يستغنون عنها وليس بامكان الجميع شراء سيارات جديدة لذلك اقترح ان يكون الفحص الدوري مجانا وملزما
    كذلك الصيانه تكون مجانية من قبل جهات معينه
    او على الاقل تعوض مستخدمي الطرقا السيئة ما يحدث لسياراتهم جراء استخدام هذه الطرق
    او حل آخر تفعيل النقل العام لكي يخدم القرى والهجر قبل ان يخدم المدن الكبرى
    ولكم مني اجمل تحية

    -1
  26. عطية الثقفي (مسجل) (26) 2011-03-13 08:57:00

    السيارات القديمة تكون في بعض الاحيان خطرا على مستخدمها ومستخدمي الطرقات
    وبما ان الكثير ليس بوسعهم اقتناء سيارة جديدة نقترح ان يكون الفحص الدوري للسيارات مجاني والصيانة مجانية كذلك
    او ان يعوض مستخدمي الطرقات المتهالكة جراء ما يلحق بمركباتهم من استخدام بعض الطرقات
    والحل الانجع من كل الحلول طبعا من وجهة نظري ان يفعل النقل العام في الهجر والقرى قبل ان يكون في المدن الكبيرة
    او ان يوفر سيارة لكل مواطن كل خمس سنوات بالتقسيط المريح وبدون ارباح!!

    -1
  27. ابو محمد 1 (مسجل) (27) 2011-03-13 09:05:00

    لابد من توفير وسائل نقل بديلة اولاً
    يوجد انعدام للنقل العام في المدن لدينا
    كيف نتوقع من العمال والمواطنين البسطاء انهم يذهبون لاعمالهم ؟

    -1
  28. كامل عبدالله (28) 2011-03-13 09:11:00

    لمصلحة من يمنع السيارات القديمة من السير في المدن ؟
    هل الفائدة سترجع لمصلحة بائعي السيارات ، ومصانع السيارات الأجنبية ؟
    هل المجتمع تحول لمجتمع استهلاكي مئة في المئة ؟
    ولمصلحة من هذا النزيف الإقتصادي ؟
    أرحمونا من مواضيعكم التي تمجد وتشجع على الإستهلاك ، وبدلا من ذلك أقترحوا مواضيع عن كيفية منع هدر المال ، وكيفية التحول لمجتمع إنتاجي بدلا من مجتمع إستهلاكي .

    -1
  29. المهندس عمار الجهني (مسجل) (29) 2011-03-13 09:14:00

    نعم وبكل تأكيد نؤيد فقط في احدى الحالتين
    اما توفر نقل عام على جودة ويغطي جل المناطق التي يرتادها الناس عادة كما هو موجود بباقي دول العالم الفقيره منها والغنيه
    أو في حالة صرف سياره جديده لصاحب السيارة القديمة
    وغير ذلك انا اؤيد ادخال الحناطير والخيل والابل للطرقات ويكفي نقاشات لا طائل منها للمواطن

    -1
  30. كوكيز (30) 2011-03-13 09:19:00

    لا أؤيد ذلك
    ولكن اطالب بالتاكد من الانبعاثات من عادم السيارة ان تكون بحدود المعدلات الطبيعية

    -1
  31. انور فخري (31) 2011-03-13 09:23:00

    ليس السيرات القديمة المعطلة للسير وانما وايتات الصرف الصحي ووايتات نقل المياة التي تجوب الشوارع ليلا ونهارا وهي تسير ببطىء شديد

    -1
  32. ياسر الهياف (32) 2011-03-13 09:27:00

    نعم اؤيد ذلك و ارجو حد من تسير بالشارع بموديل معين ؟
    مثل الاستيراد من الخارج ..!!
    و خاصة سيارات الديزل ..!!!
    فهي اكثر من تلوث اجوائنا , خاصة اذا علمت انها تحتاج لتغيير الفلتر ... وفي حالة عدم تغييره تجد سياراتهم تخرج من العادم غيمة سوداء تكاد تمطر عليك بمطر يغرقك انت ومن معك ...!!
    واغلب ملاكها ممن يستكثرون تغيير الفلتر ..!!

    -1
  33. للل (33) 2011-03-13 09:28:00

    أؤيد بشد منع السيارات القديمة من الثمانينات ونازل وشكرا

    -1
  34. maintably (34) 2011-03-13 09:39:00

    قديمة أو جديدة السيارة يجب أن تكون أمنة و هذة مهمة الفحص الدوري

    -1
  35. صوت مواطن (مسجل) (35) 2011-03-13 09:53:00

    اذا لم يكن لدي الا سيارة قديمه ولا يوجد لدي عمل ولا دخل ولا استطيع شراء سيارة جديدة فما الحل....

    -1
  36. سالم (36) 2011-03-13 10:11:00

    سياراتنا قديمة على قد حالنا ، ايش نسوي ، ندفع ايجار الشقة ، ومصاريف الاولاد ، والراتب لا يكفي الى أخر الشهر .

    -1
  37. عبدالاله بن يحيى (37) 2011-03-13 10:20:00

    يجب منعها ولاكن للشركات والاجانب اما المواطنين فيجب توفير البديل في حالة المنع

    -1
  38. ابوالعصافير (38) 2011-03-13 10:25:00

    تبون نمشي على رجلينا

    -1
  39. أبو فارس (39) 2011-03-13 10:32:00

    فى سيارات قديمة جدا وماشية زي الساعه والسبب مالكها مهتم فيها من ناحيه الصيانة والسلامة والنظافة ولو كان فيها بعض العيوب البسيطة, وفى سيارات شبه قديمة لكن حالتها يرثى لها وغير آمنة للسياقة, أما باالنسبة للسيارات الغير آمنة سواء كانت قديمة أوشبه قديمة وخاصة السيارات بدون أنوار أمامية أو خلفية, او كفرات ممسوحة, أو القزاز مهشم, أو المرآة مكسرة, وغير ذلك من الأشياء المكانيكية الضرورية فهنا يجب إيقافها لسلامة السائق والآخرين.
    أقترح هنا تطوير وتأهيل السيارات القديمة, إذا أمكن ذلك, بما يتماشى مع المالك

    -1
  40. أبو راكان (40) 2011-03-13 10:33:00

    أرجو أن تمنع السيارات موديلات 1990 فما دون لانتهاء عمرها الأدائي الأفتراضي و حفاضا علي سلامة قائد المركبة و مرافقية
    و يساعد بامتلاك سيارة جديدة مناسبة و امكانياتة و بقسط ميسر و بدون فوائد و نسهم بذلك أيضا في الحفاظ علي بيئة نظيفة

    -1
  41. ابو فيصل (41) 2011-03-13 10:35:00

    يالربع صحيح ان السيارات القديمة تعطل السير وتسبب مشاكل
    بس والله العظيم صاحب السيارة التعبانة والعطلانة ما خذها كذا ومشى فيها الا انه محتاج لسيارة تنقله لمشاويرة
    مو كل واحد يستطيع ان يملك سيارة من موديل 2000 وطالع
    كل واحد على قد حالة واالله يكون بالعون

    -1
  42. الرحال (42) 2011-03-13 10:42:00

    قديمك نديمك ولو الجديد اغناك

    -1
  43. سعودي وجيه (43) 2011-03-13 11:19:00

    يكفي فقط منع العماله _ منع العماله - منع العماله من إستخدام السيارات وإلزام بسعودة اللليموزين والاكتفاء بنقلهم في باصات جماعية للنقل العام أو الخاص

    -1
  44. ساري (44) 2011-03-13 11:34:00

    بالامكان حل مشكله السيارات القديمه جدا
    لو توفر مثلا نقل عام يفي بالغرض
    مع الاخذ بالاعتبار المستوي المادي
    و اختلافه من شخص لاخر

    -1
  45. ابو عبد الله (45) 2011-03-13 11:39:00

    انا اقترح ان يكون هناك تقييم للسيارات في الفحص الدوري بحيث ان السيارة التي تحصل على تقييم جيد من ناحية الحالة الداخلية والخارجية لها فإنها تجتاز اختبار النظافة والأداء وتكون صالحة للقيادة
    أما اذا كان تقييمها سيء ومضى عليها الدهر إذا كان عمر السيارة أكثر من 30 سنة فإنها لا تصلح للقيادة ويتم تسليمها للتشليح مقابل تعويض صاحب السيارة المتهالكة ولو بمبلغ بسيط

    -1
  46. تركي (46) 2011-03-13 11:39:00

    لهالدرجه خايفين على البيئه
    انقلوا اول شي مصنع الاسمنت من وسط الرياض
    وبعدين فكروا بالسيارات القديمه
    انا ولله الحمد سيارتي جديده
    بس مصنع الاسمنت يهمني نقله قبل منع السيارات القديمه.

    -1
  47. ابو لجين (47) 2011-03-13 11:50:00

    ليش وش ذنبه اذا السيارات الجديده وصلت اسعار عاليه جدا

    -1
  48. أبو مشعل (مسجل) (48) 2011-03-13 11:57:00

    توجد مشاكل اعمق من مشكلة السيارات القديمه وهى ذات اولويه فى الحل
    ان تدرج اولويات مراحل ثبات حياة الفرد تبدا من لقمة العيش
    ولو تخطينا هذه الاولويه فنحن تلقائيا لن نجد سيارات قديمه فى الشوارع

    -1
  49. البحار الرابح (49) 2011-03-13 12:02:00

    اذا تم اصلاح الشوارع واخلائها من المطبات والحفر
    بعدين نفكر في حل مشكلة السيارات القديمة لاتنسو هذه فئة احيانا لا تملك لقمة العيش ويجب ان نعينها ولا نعين الشيطان عليها يجب اصلاحها وو بأبسط الحلول فالفقر ليس عبيباً
    مع انني اتذمر كثير من السيارات القديمة وممن يقودها ولكن اعينوهم وكونو عوناً لهم بسحب السيارة القديمة منه واعطائة سيارة احدث او شرائها منه بطرق منظمة دون بخس والله المستعان

    -1
  50. أبوعبدالله (50) 2011-03-13 12:02:00

    السيارات القديمة أصبحت بهذا الشكل نظراً لعدم مسؤولية أصحابها في الصيانة الدورية للسيارة ، وتركها لتصبح قنبلة موقوتة في الشارع ، أما تتسبب بحادث أو تتسبب بزحمة .
    وأنا أيضاً أقصد كذلك السيارات الجديدة التي لايقوم أصحابها بصيانتها الدورة كذلك تسبب بزحام ، وكذلك القيادة المتهورة على الطريق تتسبب بحادث وزحمة .
    المشكلة لدينا كبيرة يجب وضع نظام معين لصيانة السيارات الدوري
    والتشييك الدائم على الأطارات .
    وكذلك مستوى الأبخرة المنبعثة من السيارات ، فهي تتسبب بتلوث المدن
    الموضوع يحتاج إلى دراسة كبيرة

    -1
  51. فيصل البقمي (51) 2011-03-13 12:02:00

    شيء غريب كاتب الموضوع الان الانسان الي ظرووفه طيبه بيمشيء بسياره قديمه
    قل تصليح السيارات

    -1
  52. binsaeed (52) 2011-03-13 12:15:00

    أقترح بأن يسمح للسيارات القديمة ولكن بقيود صارمة على السلامة والصيانة خاصة إنبعاثات العادم لأن ذلك يسبب أذية كبيرة للناس والبيئة وفيه أنانية من أصحاب هذه السيارات.

    -1
  53. عمرو (53) 2011-03-13 12:19:00

    أقترح بمنع الأجانب من امتلاك سيارة أقل من عشرين سنه أي اخر موديل يمكنهم امتلاكه 1991
    هذه الإقتراح سوف يؤدي إلى خروج سيارات متهالكه كثيرة من الخدمة

    -1
  54. عبدالغني الانصاري (54) 2011-03-13 12:20:00

    بعد انشاء نقل عام وشبكة قطارات وشركات طيران داخلى ممكن تمنع السيارات القديمة

    -1
  55. ابن الشاطئ (مسجل) (55) 2011-03-13 12:27:00

    هل جميع أفراد الشعب لديهم أمكانيات مادية لشراء سيارات ذات موديلات حديثة 000

    -1
  56. الحقيقة (56) 2011-03-13 12:36:00

    نعم ! بشرط يطبق النظام على الوافدون بمعنى السعودي يعفى بحكم انه ابن البلد بينما الوافد يطبق عليه النظام !
    ولدي اقتراح :-
    بأن لايمنح رخصه قيادة للوافد الاجنبي الا اني يكون يحمل مسمى سائق او مهنة طبيب او مهندس الخ مهن عاليه وفي حالة رغبه الوافد لغير تلك المهن للحصول على رخصه ياخذ من ضريبه لمنحه الرخصه مثلا مقدارها 3000 ريال وتعود لخزينه الدوله وبهذا تساعد على مصاريف حل مشاكل الزحمه والطرق والحد من الوافدون كل من هب ودب يحصل على رخصه وسياره قديمه من العصر الحجري

    -1
  57. الطيار (57) 2011-03-13 12:39:00

    اعطيني اول طرق تستاهل انها تمشي عليها سياره جديده ونظيفه بعدين طبق منع السير بالسيارات القديمه

    -1
  58. هههههههههههههه (58) 2011-03-13 12:58:00

    اذا بتعوضونهم بجديده وتستبدلونها انا معكم من بكره بشتري ونيت قرنبع77موديله
    الناس ع قد حالهم تحسبون الاجانب هم بس اللي يسقون سيارات قديمه ومتهالكه

    -1
  59. ابوعبدالرحمن.. (59) 2011-03-13 12:59:00

    اؤيد وبشدة .. بالذات للمديلا اقدم من 20 سنة واغلبها مع العمالة...
    اوالسيارات المهترئة التى تطلق انواع الخان الملوث من العادم
    الان غالبا انا لا افتح زجاج السيارة وسط الزحام لانة لازم يكون فية سيارة مبوشة قريبة

    -1
  60. ناصر الزير (60) 2011-03-13 13:06:00

    لا هذا ولا ذاك
    كل شي يبقى على حالة بشرط
    يتم تنظيف الفحص الدوري من الفساد وهو من يعطي صلاحيات للسيارات اذا كانت صالحة للسيرفر في الشوارع أم لا.
    والنقطة الثانية على رجال الدوريات والمرور أن يحللو رواتهم ويتفحصو رخص السيارات القديمة بعد استيقافها وتنظيم السيرفر في الشوارع.
    مشكلة الجيل الجديد نشأ على الفوضى ولا وجود للمرور والتنظيم فكيف سيكون الحال في المستقبل ؟؟

    -1
  61. ابو عمار (61) 2011-03-13 13:13:00

    نعم بكل تأكيد وذلك للحد من الازدحام والتلوث والحوادث وغيرها من المشاكل التي لا تنتهي .

    -1
  62. أبو محمد (62) 2011-03-13 13:15:00

    سواءً كانت قديمة أو جديدة، أفضل أن تعالج المشاكل التي تتسبب بها هذا السيارات، فمثلاً يلزم صاحب السيارة بمعايير معينة لسلامته وسلامة الآخرين، سواءً ركاب المركبات الأخرى، أو غيرهم من سكان المدينة، وكذلك يطبق النظام المروري لمنع الإستهتار واللمبالاة بسبب انخفاض سعر المركبة..
    كما أفضل أن تكون هناك وسائل نقل بديلة، تختلف عن باصات الخط التي لا يتقيد أصحابها لا بمعايير السلامة ولا بقوانين المرور، ناهيك عن الشكل غير الحضاري لها ولطريقة عملها..

    -1
  63. المهندس اياد (63) 2011-03-13 13:34:00

    طبعا أؤيد وحتى وان لم تتوفر بدائل المواصلات
    السيارات المعقولة والصالحة للاستخدام ليست غالية ولا توجد ضريبة عليها وايضا توجد بعض البدائل كالليموزينات والباصات والحافلات.
    في كل الاحوال قيادة سيارة في حالة سيئة هي خطر على السائق ومن يقود بجواره ويجب ان لا يسمح باستخدامها.
    اعتقد الحد الاقصى لعمر السيارة يجب ان يبدا ب 15 سنة وتقل سنة كل عام الى ان تصبح 12 سنة في 2014 مع التشديد على الفصح الدوري.

    -1
  64. محمد الفهد (مسجل) (64) 2011-03-13 13:42:00

    الدول الأخرى لا تمنع السيارات القديمة ..
    بل تقدم قروض وعروض للشعب من أجل التخلص من سياراتهم القديمة.. لكن لا يصح أن يتم فرض المنع على أناس لا يستطيعون شراء سيارات جديدة ..

    -1
  65. abdallah (65) 2011-03-13 13:45:00

    كرسيدا (80) هل التي املك واسترزق منها لي ولعيالي وتريدون مصادرتها ..
    الله اكبر عليكم ..
    أين تذهبون من الله ..
    يعني اخذ لي حمار اتسوق به..

    -1
  66. ضياء (66) 2011-03-13 13:51:00

    اعطونا سيارات جديدة بعدين لو تبون نرمي سياراتنا القديمة في البحر نرميها ، الفقير وين يروح من وين يقدر يشتري سيارة جديدة

    -1
  67. سعيد بن محمد (67) 2011-03-13 14:40:00

    أنمنى ان يوجد اسطول باصات جديد وليكن لصالح وزارة النقل مثلاً ويتواجد بعد كل ساعة في نقاط معينة مثل ما هو موجود عند المطارات ويكون التوصيل بأسعار معقولة، ونستغني عن الكثير من السيارات او الناس لا تستطيع تشتري سيارات غالية .. وايضا ستخف الحوادث باذن الله. أنا لا اطالب بمترو او غيره بل الباصات ستكفي باذن الله وتخفف الازدحام.

    -1
  68. مستغفر (مسجل) (68) 2011-03-13 15:13:00

    يجب على المرور إعطاء قروض تشجيعية للذين لا يتمكنون من شراء سيارات جديدة ومنع الانسان أو التعدي على ممتلكاته لا يجوز في كل شرائع الدنيا وأفضلها الاسلام أتقوا الله حنا موظفين وصار لنا 30 سنة نعجز عن شراء سيارة جديدة وما زلنا ندور المستعمل الذي يمشي الحال خافوا الله

    -1
  69. بدر (69) 2011-03-13 15:21:00

    نعم وكفى.

    -1
  70. مواطن مسكيين (70) 2011-03-13 15:36:00

    وهل كل الناس يستطيعون امتلاك سيارات جديده ؟
    الله يهدي صاحب هالفكره بس ,

    -1
  71. اناالحاج (71) 2011-03-13 16:25:00

    طيب اللى معة سيارة قديمة يعمل اة ماهى بانسبة لة هى مقضى الغرض معة يعمل اة

    -1
  72. عبدالعزيز الفظاظ (72) 2011-03-13 16:39:00

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اويد بشرط ان توفر للمواطن المسكين الذي اشتراها اقساط بقيمة الجديدة وهي قديمه ولكن رافعه رجله برغم عيوبها شهر يسدد قساطها وشهر يصلح فيها وشهر يسدد ساهر وشهرياً يسدد اجار البيت 2000ريال وراتبه 1800ريال والامور كلها سالبه عليه ثم السجن ولذلك ارجو من الكتاب يقول خير او ليصمت لايفتح جروح قد سكنته بفقرها وغناها ونه مستمد من واقع الحقيقة والتعايش الاجتماعي والكم تحياتي .

    -1
  73. عادل الزهراني (مسجل) (73) 2011-03-13 17:26:00

    قديمك نديمك ولو الجديد أغناك
    الجديد جسمها المعدني تنكة
    بكل صراحة لو فيه دعم لأصحاب الرواتب الضعيفة
    بحيث تسلم السيارة وتقيم بمبلغ يستحقه
    وتقسط عليه سيارة جديدة بأسعار مقبولة وعلى مدى 6 سنوات
    بدون فوائد يمكن تقبل الفكرة
    طبعاً للسيارات القديمة الكثير ة التعطل
    ويجب منع سيارات الديزل أو وضع شرط بتركيب مانعات التلوث
    من المصنع الأم
    أكبر مصدر تلوث ومرض سيارات الديزل
    عفن

    -1
  74. الدليمي (مسجل) (74) 2011-03-13 17:28:00

    اللي يسمع هالفكره يقول ان السعوديه وصلت بتنظيم شوارعها بمواصفات شوارع نيويورك"

    -1
  75. نواف السعودية (75) 2011-03-13 17:52:00

    نعم ويجب توفير نقل ويمنع الاجانب من قيادة السيارات القديمة فورا وايقاف الدوران للاجرة والاعتماد على الاتصال حتى يتمكن السعودى من العمل فى الاجرة

    -1
  76. قحط هبلو (76) 2011-03-13 18:07:00

    ....

    -1
  77. عبدالله الفرحان (77) 2011-03-13 19:34:00

    لا طبعا
    لو الناس عندها فلوس ما كان جلست تستخدم هالسيارات القديمه

    -1
  78. اتحادي 1 (78) 2011-03-13 20:54:00

    لاء لاء لاء .
    تكفوووووون امنعووووووووووها .

    -1
  79. ليت الزعل ممنوع (79) 2011-03-13 21:32:00

    نعم اوئد القرار الناس سيارات حديثة وناسسيارة قديمة العالم يقتدم ونحن نائمين

    -1
  80. عبدالله (80) 2011-03-13 21:55:00

    اولاً ايجاد وسائل نقل بديله وتكون مكيفه ومريحه ، ثم بعد ذلك عدم السماح بنقل ملكيه اي سيارة تجاوز عمرها اكثر من 10سنوات للمقيمين وتكون فقط للسعودي بالنسبة للمواطن يجب ان لا يتعدى عمر السيارة اكثر من 20 سنة هذا للسيارات الخاصة و 25 سنة للسيارت النقل الصغيرة.

    -1
  81. ابن بلدي (81) 2011-03-13 22:25:00

    السيارات القديمه هي سبب معظم الحوادث ... لازم تمنع
    أكثر سائقيها من العمال والاجانب

    -1
  82. القضاعي (82) 2011-03-13 22:25:00

    إن منع السيارات القديمة معمول به في عدد من الدول،فمن يرى تركيا يتعجب من أنك لا ترى سيارة قديمة أو متوقفه في الشارع، ولكن هذا الأمر يحتاج أن تتولى الحكومة ذلك ممثلة بالبديات ،فتمنع كل سيارة قديمة من السير في البلد، ولا أقصد بالقديمة الموديل ،و لكن أقصد السيارات التي تكون عرضة للخراب، و بشرط أن يعوض أصحابها بسيارت على أحين مستوى ، وتقسط على الشعب.

    -1
  83. نوسه (83) 2011-03-13 22:50:00

    ياليت يطبق التعميم
    بس لازم يكون هناك تعويض للاشخاص القديمه سياراتهم
    ولاشك ان السياره القديمه تسبب مخاطر بتلوث البيئه
    فكوني من رايحه السي

    -1
  84. نوسه (84) 2011-03-13 22:55:00

    تكفوووووووووووووووووووووووووووووووون فكوني من ريحه السيارات كل صباح مسكل كتير

    -1
  85. نوسه (85) 2011-03-13 23:00:00

    تكفووووووووووووون فكوني من رايحتهاااااااااااا
    تفكوووووووووووووووووووووووووون تصدقوا على الضعوف وعوضوهم بسيارلت جديده

    -1
  86. ابوهاشم (86) 2011-03-13 23:30:00

    من المعقول معرفه لماذا يحتفظ الشخص بهذه السياره القديمه
    لكى تعرف المشكله قف عند منبع النهر وليس المصب
    في الدول المتقدمه يعتبر شراء سياره نوع من السفه او البذخ
    لان هنالك مليون وسيله نقل واخر شى تفكر به امتلاك سياره
    وصلى الله وبارك

    -1
  87. ولد حااااره (87) 2011-03-14 00:37:00

    السلام عليييكم
    بصراااحه المووضوع مره حلو وأنا اقول ادا كان في بديل فهاادا شي كويس وأحسن لأنو في ناس ماعدها تشتري سياره أما موضوع الصياانه هههههه يهوو أصلا الشوارع ماقصرت يعني يبغالك اسبوعين صيانه وخلينا ساكتين ...أأأأقولكم شوفو موضوع ثاااني الموووضوع مو عاجبني

    -1
  88. عبير (88) 2011-03-14 03:15:00

    انا ضد منع السيارات القديمة ...طالما اجتازت الفحص الدوري ما المانع من استخدامها ؟؟؟؟؟ يعني بيكون صاحبها واحد غني ويركب سيارة تعبانة ...شي غريب هالقرار ؟؟؟؟؟ ادا تبون تمنعون اشترو سيارة جديدة لكل صاحب سيارة قديمة

    -1
  89. تووووووته (89) 2011-03-14 03:20:00

    قديمك نديمك اذا الجديد اغناك وانا ماامنع السيارات القديمه من السير وما ماهو كل واحد معاه سياره جديده ويقول المثل مد رجليك على قد لحافك وفديت سياره خالي الخرده والله اني احبها واحب صوتها وما ارتاح الافيها

    -1
  90. مشي حالك (مسجل) (90) 2011-03-14 05:09:00

    أؤيد ذلك اذا تم تعويض اهل السيارات القديمه بسياره لانقول جديده,ولكن سياره جيده وتخدم مصالح الشخص المستبعدين لسيارته القديمه.
    لانه بعدين لو منعتو سيارته كيف يشوف مصالحه,
    بالسيكل مثلا!!!

    -1
  91. زياد صاحب الافالون (91) 2011-03-14 05:13:00

    على كيفك انت وياه وين راحوا اخوانا من اصحاب الطبقه الضعيفه وهم على روسنا انا ضد فكره المنع لازم نحس فيهم ولو كان عنده فلوس اكييد بشري جديده لاكن اويد تقصيط السياره عليه بمبلغ معقول

    -1
  92. حساسيه (92) 2011-03-14 07:06:00

    حسبي الله على العمال والشركات ولا خبرت سيارة ب 500 ريال ويملكونها خمسه والشوارع والمواقف العامه شاهده على هذا لاأن كل عامل يريد البيع تكون عليها مخالفات ورسوم يرميها بالشارع ويمشي ز ناهيك أن أغلب الشعب عنده حساسيه من هالتلوث حتى مالك نفس تطلع من بيتك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

    -1
  93. عبدالمحسن (93) 2011-03-14 11:57:00

    مع شديد احترامي لكاتب المقال!!
    يبدو أنك لم تمتك سيارة قديمة في حياتك!!
    أو أنك من أصحاب الإصلاح في الورش وليس الوكالة!!
    أو أنك ممن يستعملون قطع غيار غير أصلية!!
    ياما ناس عندهم سيارات عمرها بالثلاثين والأربعين سنة وماشية 10/10 بدون ما توقف..
    وياما ناس عندهم سيارة عمرها 7 سنوات.. وتلاقيها وقفت عليه كذا مرة..
    المسألة تعتمد على الشخص ومحافظته والصيانة والتوفيق من الله..
    الشي الثاني.. وشو له اخترعوا شي اسمه: الفحص الدوري؟

    -1
  94. أم فيصل (94) 2011-03-14 18:17:00

    تعم أؤيد بشدة القضاء على السيارات المتهالكة لأنها أصبحت مضرة بالبيئة وبالمنظر العام للبلد

    -1
  95. بنت (95) 2011-03-15 00:24:00

    اذا كنتم بتوفرون لكل مواطن سياره جديده بدل القديمه
    مع اني ما اعتقد هالشي ابد
    فحنا موافقين
    اما اذا تبون المواطن يدقها كعابي عشان مجرد سياره فانا لا اواافق بشده سواء كنت بنت ولا ولد
    يعني المواطن اللي قد حاله وش تبونه يسوي ؟
    اذا كان لازم يروح المستشفى ؟ زوجته بتولد ؟ عياله خواته امه ابو جده عمته خاله احد منهم تعبان ؟
    النقاش غبي مع احترامي لصاحبه ويسبب القهر لاصحاب السيارات القديمه !
    وبعدين كلها سياره توديك و تجيبك مو لازم حركات الفشخره و المدري وشو
    اهم شي انها تتحرك وبسسسسسس

    -1
  96. هلالي مغترب (مسجل) (96) 2011-03-15 05:56:00

    متى يجي اليوم الى اشوف الرياض ومدن المملكه فيها قطارات ميترو والله انقهر اذا طلعت برا واشوف القطارات ووسائل النقل الحديثه وحنا الى الخلف در .

    -1
  97. حسن (97) 2011-03-15 09:02:00

    توجد سيارات عمرها 20 سنة حالتها أفضل من سيارات عمرها سنتين.
    العبرة في وجود مقياس سلامة يطبق على الجميع

    -1
  98. أبو نايف (98) 2011-03-15 10:51:00

    بصراحة أنا محايد يوجد بعض الناس نظراً لظروفهم المادية لايستطيعون تغيير سيارته الوحيدة التي تعوله هو وأسرته ويتمنى تغيرها اليوم قبل بكره لكن الظروف ....وأنا كان عندي سيارة موديل 88 كابريس لكن ماشاءالله لادخان ولاعوادم مكينة جديدة وكربريتر جديد وفحصتها في الفحص مثل الهواء ....لكن في النهاية هي مسألة استطاعة كل شخص
    والحل توفير وسائل نقل بديلة

    -1
  99. فايز اللاحقي (99) 2011-03-15 16:19:00

    لن اتكلم الا عن المتهالك فقط أما المتهالك / من هم السائقين هل هم السعوديين ؟ طبعا لا هل هم الاجانب ؟ نعم بكل تأكيد ، وهذا من التساهل مع نظام الاجانب وعدم وجود قيود على المركبة التي يستخدمها السائق الاجنبي من قبل ادارة المرور . فلو كان هناك نظام يفرض على سائقي السيارات ( الاجانب ) مثل وجود سيارة حديثة . اعتقد انه قلما سنشاهد سيارات متعطلة على الطريق السريعة والفرعية في المدن الكبرى. فاذا كان هنالك لانظام لها فلما يقوم الاجنبي بزيادة تكاليفه وشراء سيارة جديدة. ولكن خل الدرعى ترعى .والمساحة لاتكفي

    -1
  100. ابو فيصل (100) 2011-03-15 17:18:00

    نعم أؤيد منع السيارات القديمة من السير في المدن لكن قبل هذا يجب توفير البديل من الموصلات العامة

    -1
  101. ابوعادل (101) 2011-03-15 18:56:00

    لا أويد منعه لكن اطلب بتشديد في منح الرخصه خاصه على الاجانب وسحب الرخصه لمن يتكرر منه التهور في القياده

    -1
  102. لينا (102) 2011-03-16 03:48:00

    ارفض الموضوع هادا مو كل الشعب شعبان في ناس مو لاقيه تاكل من وين ان شاءالله تجيب سياره موديل كشخه عشان يعجب الناس
    الا ادا بتمنع الحكومه وتصف لكل واحد سياره قدام بيته كشخه مافي مشكل

    -1
  103. ابوفهد (103) 2011-03-16 16:06:00

    اعتقد بأنه لا باس أذا استوفت شروط السلامة

    -1
  104. عبدالرحيم عبدالعزيز الشريف (104) 2011-03-17 11:10:00

    اذا وجد البديل لو بالاقساط الميسرة للظروف التى يعيشها كل انسان حتى مع العلم بانه الظروف المادية تحتم على الشعب السعودي الصبر على ما لديه ولكي لا يلجأ البعض الى .........................الخ

    -1
  105. الرأى الأخر (مسجل) (105) 2011-03-17 13:11:00

    لا والله لا أؤيد فين يروحوا الفقرانين

    -1
  106. بنت الشرقيه (106) 2011-03-17 16:52:00

    شدعوه وين يعني يمشون؟؟
    ليش طيب ماتساعدونهم

    -1
  107. ياسر الزهراني (107) 2011-03-19 00:08:00

    اولا قبل نؤيد او لا نؤيد
    هل فكرتكم ليش صاحب السياره ماغيرها ؟؟
    اتوقع لو يقدر ما بيتعب روحه معاها ويتعب غيره
    الحري بالنقاش كيف نساعد من هم على او تحت خط الفقر
    اللي راكب سياره فارهه ومتيسره اموره ولله الحمد
    لايعتب على هؤلاء يعني ابغى اعرف وش الفكره هنا
    واذا قلنا لا مثلا تمنعونهم
    يركبون سيكل والا خط البلده؟؟؟؟
    اعان الله من على شاكلة هؤلاء

    -1
  108. خالد البلوي (108) 2011-03-19 06:11:00

    من وجهة نظري اولا وقبل كل شي على البلديات في جميع المدن تكون حازمة وبشكل جدي بنقل ورش السيارات ومحلات قطع الغيار للسيارات خارج المدن هذه اول خطوة للحد من وجود السيارات القديمه والواقفة بالشوارع الرئيسية وداخل الاحياء القريبة من الورش المسببة لعرقلة الحركة المرورية والمنافية لاجرات السلامة الارضية وهنالك اشياء كثيرة مخالفة لاجرات السلامه وانا من موقع خبرتي باجرات السلامة مستعد باوقات فراغي ان أعمل باية جهه رسمية تطوعا لطرح خبراتي للتقليل من الاخطار التي ضد السلامة في جميع المجلات

    -1
  109. أبو حسين ~~ (109) 2011-03-19 12:35:00

    يا خي لا زالت السيارات الي موديلها في الثمانينات والتسعينات منتشرة وما فيها شي ،، بالعكس بعض القديم أطلق من الجديد ،، وهذا اللي يبي يمنعها تلاقي سيارته موديل 2011، وش ذنبنا احنا؟؟

    -1
  110. احمد بن سعيد العبسي (110) 2011-03-20 14:18:00

    ارى ايقاف اي سيارة قديمة وبالذات السيارات التي ينبعث منها دخان كثيف من الشكمان ( المبوشة )

    -1
  111. سلطان (111) 2011-03-20 15:15:00

    يا أخي الكريم صاحب هذا الموضوع ويا اخوتي الكرام الزائرين والمعبرين عن ارائهم السلام عليكم ....
    كلنا نطمح أن تكون جميع السيارات والشاحنات التي تسير في شوارعنا سيارات بموديلات جديدة او بمعنى اصح شكلها الخارجي شكل حضاري ولكن كل مجتمع فيه الفقير والغني وليس الجميع على طبقة واحدة ايضا أسعار السيارات سواء السيارات الفارهة او السيارات العادية التي تفئ بالغرض ليس الجميع بمقدورة تأمين قيمة هذه السيارات
    اضف الى ذلك أننا لسنا دولة مصنعه للسيارات وكذلك الدول المصنعه للسيارات تجد لديهم من يملك سيارة قديمه.

    -1
  112. ابو المساكين (مسجل) (112) 2011-03-20 21:58:00

    تمنع السيارات القديمه في المدن الكبيره ويسمح لها في القرى

    -1
  113. saad (113) 2011-03-21 18:29:00

    أعتقد أن السيارات التي يزيد عمرها (الموديل) عن عدد معين من السنوات يجب أن تكون مصانة بطريقة مناسبة، ويتم أيضا فحصها، بحيث لاتؤدي للإضرار بالبيئة والصحة العامة لنا جميعاً

    -1
  114. ابومحمد (114) 2011-03-22 01:50:00

    ياليت تمنع ويمنع جميع القادمين الى هذا البلد من امتلاك سيارة يقل موديلها عن اخر موديل بخمس سنوات على الأقل .
    مع خالص الشكر لمن وضع هذا الأستفتاء

    -1
  115. المنسي (115) 2011-03-22 03:36:00

    اخي العزيز اذا كان الله قد من عليك بنعمة المال فلا تكون اناني في حكمك فالذي اعطاك يستطيع ان ياخذ منك يكفي ما يتحمله هولاء الناس من التعب والهم والحر كي ييذهبوا لاعمالهم لماذا لا يكون النقاش في الحفريات والمطبات وسوء الطرق والمشاريع المتعثره ويتحمل المواطن هذه الانظمه التي لا تكون الا على كاهل المواطن المسكين

    -1
  116. صباح راشد (116) 2011-03-26 08:37:00

    لابد من إيجاد بديل قبل المنع بأن توفر الدوله سيارات إقتصاديه من حيث الحجم والإستهلاك للوقود لتخفيف الزحام ،ومساعد أصحاب الدخل المنخفض بالتماشي مع نمطب العصر بأسلوب حضاري
    وعلي وزارة المواصلات وضع خطه لتخفيف الإزدحام بتوفير وساىل نقل مثل الناصاب للدوائر الحكوميه والشركات وكافة
    القطاعات

    -1
  117. صباح راشد (117) 2011-03-27 01:17:00

    لابد من إيجاد بديل قبل المنع بأن توفر الدوله سيارات إقتصاديه من حيث الحجم والإستهلاك للوقود ,وسحب السيارات القديمه واعطائهم سياره اقتصاديه ,لتخفيف الزحام ،ومساعد أصحاب الدخل المنخفض بالتماشي مع نمط العصر بأسلوب حضاري
    وعلي وزارة المواصلات وضع خطه لتخفيف الإزدحام بتوفير وساىل نقل مثل الحافلات للدوائر الحكوميه والشركات وكافة
    القطاعات لتوصيل الموظفين ,ووضع خطه نموزجيه لمنع الازدحام
    بأن يحدد فترات دوام كل وزاره في وقت يختلف عن الأخري مثال وزارة التعليم يبدا من 7 صباحا واخري بعدها بنصف ساعه وهكذا

    -1
التعليق مقفل