تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الأحد 26 صفر 1432 هـ. الموافق 30 يناير 2011 العدد 6320
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 1362 يوم . عودة لعدد اليوم

بعد التأكد من خلو العين من الأمراض

عمليات تصحيح النظر.. خيارات لعلاج عيوب الإبصار

عمليات تصحيح عيوب الإبصار مثل طول وقصر النظر والاستجماتيزم (انحراف محور القرنية) حققت رغبات الكثير من الناس، الذين لا يرغبون في ارتداء النظارات والعدسات ويطمحون إلى التمتع بقدرة بصرية عالية، وقد وفرت التقنيات الطبية عديدا من الحلول التي ساعدت في القضاء على الألم أثناء العملية إذ يستخدم الأطباء دواء موضعيا عبارة عن قطرات فقط توضع قبل العملية وتعطي ارتياحا كاملا للمريض، وهو ما جعل التخوف من غرف العمليات والألم المصاحب للتدخلات الجراحية أموراً غير مبررة على الإطلاق.

إذ إنه مما لا شك فيه أن المراكز والمستشفيات الصحية تسعى جاهدة لملاحقة التطور التقني في مختلف التخصصات الطبية لتقدم لمراجعيها أفضل الخدمات بأحدث التقنيات للحصول على نتائج ترضى تطلعات وطموحات المريض.

ومن خلال متخصصين سنلقي الضوء على عمليات الليزك وحدود الأمان ونسب النجاح إضافة إلى التطور التقني في هذا المجال مع عدد من استشاريي طب وجراحة العيون في مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية في العليا والريان والقصيم وهم الدكتور جيمس فوشيا، والدكتور حاتم كلنتن، والدكتور رمضان التركي، والدكتور زكريا الفيصل، والدكتور سيد أرشد، والدكتور عرفان شفيق، والدكتور علي الكاف، والدكتور منصور المحيميد، والدكتور منصور الفاروقي، والدكتورة نورين افتخار، والدكتور وليد الجلاد، والدكتور إمبارش توشينوال.

عمليات الليزك والليزر

سمعنا عن مصطلحات وتقنيات متنوعة في عمليات تصحيح الإبصار.. نريد أن نتعرف على طبيعتها؟

هناك تقنيات متعددة لتصحيح العيوب الانكسارية تعدت معرفة معظم العامة بأنهما الليزر والليزك فقط. ولتبسيط هذه التقنيات للقارئ نقول إن هذه التقنيات المختلفة يقوم بها جهاز واحد فقط, ويمكن تقسيمه إلى نوعين هما تقنيات الليزر السطحي, وتقنية الليزك LASIK, أو (الليزر العميق).

الليزر السطحي

أما تقنيات الليزر السطحي فيشمل تقنية الـ ''بي آر كيه'' (PRK), وتقنية اللاسك (LASEK), وتقنية الإيبيليزك (EPILASIK). وتشمل تقنيات الليزك: الليزك التقليدي أوالليزك باستخدام الفيمتوليزر.

الفرق في طبقات القرنية التي يتم التصحيح فيها والفرق بين تقنيات الليزر السطحي والليزك في تصحيح عيوب الإبصار يكمن في طبقات القرنية التي يتم التصحيح فيها, فالمبدأ هو ذاته وهو تسطيح القرنية في حالات قصر النظر وزيادة درجة تقوسها في حالات طول النظر, وفي كل الطرق يتم استخدام التقنية نفسها، وتستخدم أشعة الليزر نفسها وبطول الموجة نفسه, ولكن في حالة الليزر (PRK) واللاسك (LASEK) والإيبيليزك (EPILASIK) يجرى التصحيح تحت القشرة الخارجية للقرنية, أما في حالات الليزك المعتاد أو الليزك باستخدام تقنية الفيمتوليزر يتم رفع شريحة من طبقات القرنية يراوح سمكها بين 90-130 ميكرون, ويتم التصحيح في الطبقات التي تليها, ثم تعاد هذه الطبقات لمكانها.

نسب نجاح عالية

ما نسب نجاح تلك العمليات؟

ونسب نجاح تلك العملية عالية جداً تتفاوت تفاوتا بسيطا حسب درجات الضعف وهل هو قصر أم طول نظر ووجود الاستجماتزم من عدمه عند المريض, ولا تستغرق العملية سوى دقائق محدودة ولا يشعر خلالها المريض بأي ألم. تعود قوة الإبصار إلى مستواها الطبيعي خلال ثماني ساعات بعد عمليات الليزك والفيمتوليزر, وخلال 4 إلى 5 أيام بعد عمليات الليزر السطحي.

الفيمتوليزر.. آخر التطورات الطبية

وماذا عن تقينات الفيمتوليزر؟

يعد تصحيح عيوب الإبصار بتقنية الفيمتوليزر آخر التطورات الطبية في هذا المجال إذ أنه عبارة عن عملية تصحيح للنظر باستخدام الليزر الضوئي لرفع شريحة القرنية وهذا النوع من العمليات ساعد في حل الكثير من المشكلات لأصحاب قصر النظر الشديد أو الذين لديهم سمك القرنية أقل من الطبيعي حيث تتيح هذه التقنية التحكم في سماكة الشريحة المفتوحة, وتلك العملية أكثر دقة وأماناً, كما أن المرضى لا يشعرون بألم أثناء العملية بسبب استخدام مخدر سطحي عبارة عن قطرة توضع بالعين لتخدير سطح القرنية.

هل تلك التقنية معتمدة عالمياً؟ مع هذا التطور التقني والنجاح المتميز لعمليات الليزك اعتمدت وكالة ناسا لأبحاث الفضاء تقنية الفيمتوليزر بعد أن كانت ترفض خضوع رواد الفضاء لعمليات الليزر الأخرى، إذ إن نسبة نجاح العملية ودقتها أعطى الثقة للوكالة الفضائية لإجراء العملية لمنسوبيها، كما أنها شجعت أطباء العيون أنفسهم على إجرائها.

تصحيح الإبصار

بفاعلية وأمان

ما الإجراءات التي ينبغي اتخاذها قبل العملية؟

هناك مجموعة من الإجراءات التي يجب اتخاذها قبل وبعد إجراء هذه العملية منها ما يتعلق بالمكان والأجهزة والطاقم الطبي والفني وكذلك المريض الذي يخضع لهذه العملية.

فحوص لقياس حدة البصر

هل هناك معايير طبية لاختيار المريض الذي يمكن إجراء الليزك له؟

بالتأكيد.. إذ يتم اختيار المرضى المناسبين لعملية الليزك بحيث يكون عمر المريض أكثر من 18 سنة, وأن يكون قصر أو طول النظر لديه قد وصل لمرحلة استقرار, وكذلك لا بد أن يتأكد الطبيب من الفحوص الدقيقة للعين وأهمها دراسة تضاريس القرنية وسماكتها, وتحديد قوة الإبصار إضافة إلى عدم وجود التهابات على الجفون أو الملتحمة, كما ينبغي التأكد من خلو العين من الأمراض التي قد تكون مصاحبة لا سيما تحدب القرنية, وهذه الفحوص تساعد طبيب العيون في اختيار طريقة العلاج المناسبة لكل حالة.

تجنب أي مضاعفات ممكنة

إذ إن هناك نسبة من المراجعين يتطلعون لإجراء عمليات الليزك، ولكن بعد فحص تضاريس القرنية لم يتم إجراء العملية لهم وذلك لتجنب أي مضاعفات ممكنة, وهو ما يعكس دقة أجهزة فحص القرنية التي تساعد الطبيب في الكشف على القرنية من جميع الجهات مع صور شديدة الوضوح وذلك يؤدي إلى توخي الحذر في اختيار المريض الذي ينصح بإجراء العملية له وبالتالي الحصول على نتائج مميزة.

مزايا متنوعة

تتمثل مميزات التقنيات الحديثة المستخدمة لتصحيح الإبصار في القدرة على تحديد سماكة القرنية بدقة متناهية والحفاظ على قشرة القرنية مستوية باستخدام الليزر طوال مراحل العملية، وتفيد المرضى ذوي القرنية ضعيفة السماكة وقصر النظر الحاد وهذا يؤهل المرضى لعمليات الليزك والتي قد لا يمكن إجراؤها باستخدام المشرط الجراحي.

التخدير بقطرات سائلة فقط

هل هناك أثار جانبية؟ تتم المعالجة تحت تخدير موضعي بقطرات فقط ولا تتعدى مدة العملية دقائق معدودة دون مشرط أو شفرة جراحية، إضافة إلى ذلك لا يشعر المريض بأي ألم عند فتح القرنية ولا تستدعي عملية الليزك إقامة سريرية في المستشفى ويمكن للمريض الذهاب بعدها مباشرة إلى المنزل، كما مكنت التقنيات الحديثة من معالجة الحالات الصعبة مثل تعكر القرنية أو تعرجها.

استخدام الأدوات الجراحية مرة واحدة

دائما ما يعاني الأطباء تخوف المرضى خاصة من أساليب التعقيم وحدود الأمان في التدخلات الجراحية داخل غرف العمليات فما المتبع هنا لتجنب هذا الأمر؟

يتم التعامل مع المريض داخل غرفة العمليات بحيث تكون العينان معزولتين تماماً عن بقية أو سائر الجسم ويكون بمواد معقمة للعينين وهذا بمشيئة الله يقلل من نسبة الالتهاب، كما أن استخدام الأدوات الجراحية لمرة واحدة يجعل الأمر أكثر سهولة في السيطرة على منع انتشار العدوى أو حدوث مضاعفات خطيرة مثل الالتهابات التي تنتقل من مريض لآخر.

معايير السلامة في غرف العمليات

لا بد هنا من التأكيد على ضرورة توفير الجو الذي لا يساعد على انتشار العدوى أو الالتهابات للمريض إذ إنه من الضروري أن تخضع غرف العمليات لأنظمة وتجهيزات خاصة تساعد على عدم نقل العدوى مزودة بأنظمة لفلترة الهواء ونظم للعزل لمنع دخول أدق ذرات الغبار.

حدود أمان عالية

ليس هناك مبرر للتخوف من عمليات الليزك فهي آمنة بدرجة كبيرة والمواد المستخدمة فيها تستعمل لمريض واحد فقط قبل أن يعاد تعقيمها أو التخلص منها حسب تقييمها, ولكن يجب الإشارة إلى أن تلك العمليات تحتاج إلى طبيب متمرس وصاحب خبرة طويلة في هذا المجال.

عمليات تصحيح النظر تنهي زمن النظارات الطبية

هل يحتاج المريض إلى ارتداء النظارات بعد العملية؟

إن الواقع الذي نراه يوميا من خلال العديد من جراحات تصحيح النظر يظهر أن أكثر من 98 في المائة من المرضى لم يعودوا بحاجة إلى ارتداء نظارات طبية أو عدسات لاصقة كما يمكنهم القيادة وممارسة الرياضة ومشاهدة التلفاز بشكل طبيعي.

استقرار النظر بعد اليوم الأول من العملية

حدثنا عن النتائج؟

يستقر النظر في معظم الحالات بعد اليوم الأول ويستطيع الشخص العودة لعمله بعد يومين وسيشعر بالتحسن الواضح بعد أسبوع وتكتمل حدة الإبصار الطبيعية بعد أسبوعين.

دقة وجودة عالية

دعنا ننتقل للحديث عن دور التقنيات الطبية في هذا المجال؟

وهناك العديد من التقنيات التي وفرت دقة وجودة عالية في هذا النوع من العمليات منها تقنية الـ (Visu ax) والتي تتميز بدقة وسرعة فائقة وذلك وفقاً لتصنيف منظمة الغذاء والدواء FDA الأمريكية وهي أسرع فيمتوليزر في العالم، إضافة إلى أن هناك تقنيات متطورة يمكن من خلالها إجراء بصمة العين وبه خاصية متابعة حركة العين وبذلك يقوم بتثبيت الصورة على الشبكية أثناء العملية.

Blue line وميزة تتبع حركة العين

كذلك فإن تقنية Blue Line من أهم التقنيات المستخدمة في عملية تصحيح النظر وذلك بعد تخدير سطح القرنية وإجراء فتح نحو 1/5 سماكة القرنية بواسطة جهاز دقيق يتحكم فيه الطبيب يتبعه تسليط أشعة الليزر من أجل تغيير شكل القرنية وتصحيح النظر، وخلال العملية لا يشعر المريض بأي ألم أثناء العملية وبعدها، كما أن خاصية التتبع البصري Nuero Tracking لتفادي حركة العين أثناء العملية تعطي أفضل النتائج لجراحة الليزك وتوفير درجة عالية من الأمان.

تقنيات متطورة

هل هناك تقنيات أخرى؟

إضافة إلى ما سبق فإن الفيمتوليزر لا يقتصر استخدامه على عمليات الليزك فقط, بل يستخدم هذا الليزر الحلزوني في إجراء قنوات حلقية دقيقة في القرنية لزراعة حلقات القرنية وذلك لعلاج مرضى القرنية المخروطية, كما تستطيع هذه التقنية إجراء القطع الجراحي بدقة مذهلة في عمليات زراعة القرنية.

خيارات متنوعة

ويمكن القول إنه بفضل الله، ثم بتوافر تلك التقنيات يكون أمام الطبيب خيارات تقنية متعددة لإجراء العملية وفقا لحالة العين والمراجع وهذا ما تحدده الفحوص التي تسبق العملية.

دون خطورة أو مضاعفات

ما نسبة الخطورة في هذا النوع من العمليات؟

يمكن القول إن نسبة الخطورة في عمليات تصحيح البصر ضئيلة جدا, حيث يتوقف نجاح هذه العمليات على المعايير التي ذكرناها والمتمثلة في طبيعة المكان والأجهزة الدقيقة والطاقم الطبي والفني وغرفة العمليات.


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

تعليق واحد

  1. المهندس عمار الجهني (مسجل) (1) 2011-01-30 08:24:00

    معلومات مشجعه بس لو احد عنده فكره عن اسعار هذه التقنية الجديدة ولو بشكل تقريبي

    1
التعليق مقفل