تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الخميس 16 صفر 1432 هـ. الموافق 20 يناير 2011 العدد 6310
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 1407 يوم . عودة لعدد اليوم

وزير العمل: قرارات جديدة لنظام السعودة تُعلن خلال 3 أشهر

''الاقتصادية'' من الدمام

أكد المهندس عادل بن محمد فقيه وزير العمل أنه سيتم الإعلان عن آليات، وقرارات جديدة لنظام السعودة في القطاع الخاص خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

وأوضح المهندس فقيه في تصريحه للصحافيين، عقب زيارته أمس (الأربعاء)، مصانع شركة الزامل للاستثمار الصناعي، بحضور المهندس خالد الزامل عضو مجلس الإدارة المنتدب في الشركة، أن هذه الآليات والقرارات، سيتم إصدارها عقب عقد ورش عمل مع الغرف التجارية الصناعية، ورجال الأعمال في عدد من مناطق المملكة، وذلك كي لا تتعجل الوزارة في إصدار هذه الآليات والقرارات، بدون أن تدرس كل الزوايا المختلفة لها وآثارها.

وأعرب فقيه عن أمله في أن تسهم تلك القرارات والآليات المنتظرة في إحداث قفزة ونقلة نوعية في مستويات السعودة في الوقت الذي تحافظ فيه على إتاحة الفرصة للقطاع الخاص بالنمو بنشاط وفعالية، وبدون أن تحدث هذه الآليات أي معوقات لعملية النمو الاقتصادي.

وقال فقيه ''هناك استجابة كبيرة من رجال الأعمال والشركات السعودية في مجال توظيف السعوديين، ولكن كذلك هناك عديد من الجهات في القطاع الخاص، لم تقم بدورها في هذا المجال، وهنا يأتي دور الآلية الجديدة، التي ستضعها وزارة العمل لعملية السعودة، حيث ستتضمن حزمة من الحوافز للشركات التي قامت بواجبها في السعودة، كما ستتضمن حزمة أخرى من العقوبات على الشركات غير الملتزمة''.

وفيما يخص نظام إلغاء الكفيل، أكد فقيه، أنه ليس هناك في الوقت الحاضر أي نية لإحداث أي تغيرات جذرية في هذا المجال، حيث إن هذا الموضوع له أبعاد متعددة، والوزارة لم تتخذ فيه أي قرار، كما أن هناك دراسات للأسلوب الأمثل في التعامل مع نظام رخص العمل المؤقتة، إذ ستأخذ هذه الدراسة بعض الوقت كي يتم الانتهاء منها، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن السعودية ككثير من بلدان العالم، عندما يحصل الوافد على رخصة العمل لديها، فهو ملتزم لدى جهة معينة، وفق ضوابط معينة، ودراسة هذه الضوابط وتفعيلها بشكل كفء وجيد، هي الحل في الوقت الحاضر.

وحول التلاعب في التأشيرات، شدد فقيه على أنه نوع من جرائم التزوير والغش، التي يجب أن يشترك جميع المجتمع بمختلف أطيافه في التبليغ عنها ومكافحتها، حيث إن موضوع التلاعب في التأشيرات، لم يصل إلى حد الظاهرة، وبالنسبة للمخالفات التي تسجل في هذا المجال، تقوم الوزارة بالتنسيق مع وزارة الداخلية في اتخاذ الإجراءات النظامية للمتورطين في مثل هذه الأعمال، مهيبا بجميع المواطنين وجميع المؤسسات، الذين يعلمون بمثل هذه المخالفات، الإبلاغ عنها، وعدم التستر عليها.

من جهة أخرى، كشف وزير العمل، خلال لقاء مع رجال الأعمال في مقر غرفة الشرقية أمس عن برنامج تطويري مبني على شراكة حقيقية مع القطاع الخاص، مشيراً إلى عقد 17 ورشة عمل مع اللجان الوطنية المختلفة، والاستمرار في عقد الورش لتصل إلى نحو 30 ورشة عمل، هدفها بناء شراكة بين الوزارة والمؤسسات المرتبطة بها، مع مؤسسات القطاع الخاص، وذلك لعرض أفكار الوزارة والقرارات التي تتطلع لإصدارها، والتي تأمل من القطاع الخاص مشاركتها في صياغتها.

وتطرق فقيه إلى أن لائحة شركات استقدام العمالة قيد الدراسة، وفور الانتهاء منها سيتم عرضها قريباً على قطاع الأعمال ممثلاً في اللجان الوطنية لمراجعتها، ووضع الملاحظات عليها، لافتا إلى أن فكرة هذه الشركات تتعلق بالعمالة غير الماهرة أو شبه الماهرة، وذلك لتلبية حاجة الشركات من هذا النوع من الوظائف، وألا يوضع السعودي في مكان غير مكانه، مؤكدا أن الوزارة ستفسح المجال أمام الشركات والمؤسسات التي تطبق نسب السعودة بمزيد من المرونة والإمكانات والميزات في مجال العمالة الوافدة.

وحول مراكز التشغيل النسائية، دعا فقيه لاجتماع موسع بين الوزارة وهذا القطاع، لمعالجة كثير من الملاحظات التي يقدمونها، كما أن لوائح عمل المرأة هي بصدد المراجعة في الوزارة، قائلا ''نحن في المراحل النهائية، وسيتم التشاور مع القطاع الخاص حول تلك اللوائح أيضا''.

وأكد فقيه أن الوزارة بصدد إصدار دليل لإجراءات مكاتب العمل، بحيث تكون في كل مكان، يسترشد بها الموظف والعامل، وممثل الشركة، منعا لأي ازدواجية أو تناقض بين المكاتب، وأن يأخذ كل شخص حقه، وهذا الدليل سيعلن في غضون ثلاثة أشهر.

وحول بعض المقترحات التي تقدم بها رجال الأعمال من قبيل إيجاد سجل وطني للعاملين السعوديين، وتأهيل العاملين في الوزارة، خصوصا ممن يقابلون الجمهور، وتطوير الحاسب الآلي في مكاتب العمل، وإيجاد قائمة بالأعمال التي لا يمارسها السعوديون، أكد فقيه أن جميع هذه المقترحات هي موضع اهتمام من قبل الوزارة، التي تحرص على الجودة في كل خدماتها.

وبخصوص الدراسات التي أجريت سابقاً عن سوق العمل في المملكة، قال فقيه ''إن معظم ما اطلع عليه من هذه الدراسات، لم تتضمن حلولا تفصيلية جاهزة للتنفيذ، بل اكتفت بتقييم الظواهر، طالبا من رجال الأعمال تزويده بكل دراسة يرون ضرورة الاستفادة منها''.


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

110 تعليق

  1. ابو سالي الهلالي (1) 2011-01-20 04:31:00

    قريبا سترون الهلال عالمى والنصر محلى

    -1
  2. المراقب (2) 2011-01-20 04:35:00

    يارب سدد خطاه الى "اكتشاف" العلاج الفعال لمشكلة البطاله التى صارت "تنهش وتنخر" في الشعب السعودي وإقتصاده. لو فعلا استطاع هذا الرجل ان يقضي على البطاله، يكون بذلك قد قدم شي عظيم لبلده يستحق عليه ان يسطر اسمه في قلب كل مواطن بحروف من ذهب....سننتظر ونرى.

    -1
  3. ابو شهد (3) 2011-01-20 04:49:00

    ما اصدق الى تلغى البطاله عن كل سعودي.

    -1
  4. فيصل تركي الهاجري (4) 2011-01-20 06:20:00

    بدون تطبيق النظام لايمكن تحقيق السعودة.
    على فكرة فيه إعلانات بالجرايد عن تأشيرات للبيع, وبدليل بسيط أكتب بقوقل(تأشيرات للبيع,,,للتنازل).
    لكم تحياتي

    -1
  5. حسين سليمان المرزوق (مسجل) (5) 2011-01-20 06:42:00

    للحقيقة ولعدم تعليق المواطنين على آمال ربما لن تتحقق
    لن تستطيع وزارة العمل وحدها فرض نظام السعودة ولو كانت قادرة لفعلت هذا منذ سنوات
    يحب ان يكون فى السعودية مجلس اعلى للقوى العاملة
    تحت رئاسة خادم الحرمين حفظه الله مباشرة او من يختاره لينوب عنه
    مهام المجلس الاطلاع على الاوضاع الحقيقية لاسباب البطالة او العطالة بين السعوديين والعدد الهائل من العمالة المقيمة ووضع السياسات والانظمة التى بموجبها يتم القضاء على البطالة ووزارة العمل مهمتها تنفيذ مايصدر عن هذا المجلس والثقة كبيرة فى خادم الحرمين

    -1
  6. أبو عبدالله سعود (6) 2011-01-20 07:01:00

    *-الشيء المهم حماية المواطن من التسلط الأجنبي.
    *-وضع ضريبه عالية على إستقدام وتوظيف الأجنبي الذي يزيد راتبه عن 3000 ريال.
    *-رفع رسوم إقامته إلى 12000 سنوي.
    *-صعوبة إستخراج التاشيرات للشركات والمؤسسات الخاصة.
    *-إنشاء إدارة في مكتب العمل لتوظيف الأجانب في القطاع الخاص.
    *-إعطاء مدة لا تزيد 4 سنوات للأجنبي للعمل وتدريب السعودي.
    *-عدم إعطاء الأجنبي دورات تدريبيه خارجية أو داخليه قبل إعطاءها للمواطن.
    *-إنهاء فوري ل20% من عقود الأجانب وتوطين الوظائف.
    الله يوفق كل مشتهد لمصلحة البلاد والعباد.

    -1
  7. أبو أسامه (7) 2011-01-20 07:03:00

    "هذه الآليات والقرارات، سيتم إصدارها عقب عقد ورش عمل مع الغرف التجارية الصناعية، ورجال الأعمال في عدد من مناطق المملكة"
    ما دام الموضوع ينتظر آليات وورش عمل ورجال أعمال نقول أبشر بطول سلامة يا مربع!!!! ما فيه إلا كلام في كلام ووضع البطاله يزداد سوء، أبسط شيئ يمكن أن يعدل وضع البطاله هو سعودة بعض الأعمال البسيطة ذات مردود عال!! مثلآ سعودة الليموزين قرار سهل التنفيذ لو تم سحق المافيا التي تمنع ذالك؟؟ والحل هو قرار من صاحب القرار لمنع المتنفذين من الإستمرار في تدهور الوضع

    -1
  8. abujeel (8) 2011-01-20 07:10:00

    ثلاث أشهر؟؟؟
    منذ أن توليت و هذه العبارة على لسانك.
    لكن مع تسارع الأحداث لا أظنك تلحق.

    -1
  9. ابداعات فكريه (مسجل) (9) 2011-01-20 07:13:00

    اكيد -- ولكم في ثوره الياسمين عبره

    -1
  10. فهد السريع استراليا نيوكاسل (10) 2011-01-20 07:18:00

    لاشك ان تصريحات معالى وزير العمل بخصوص السعوده لهى خطوه اولى نحو السعوده الحقيقيه وليس الاعلاميه فكفانا كلام المساله تمس المواطن والوطن تمس امنه الوطنى مراكزالتجاريهوالاقتصادى اذا لم تنفذ قرارات السعوده ارجو من معالى الوزير البدايه بسعودة الشئون الاداريه بجميع الموءسسات والشركات والمستوصفات والمستشفيات وسعودة الوظائف الفنيه الصحيه والتى تمتلىء بها مستشفياتنا ومستوصفاتنا الخاص وانا اجزم بانها خطوه ستساعد على حل جزء من مشكلة البطاله وكذلك اصدار اوامر صريحه وواضحه لسعوده الكاشيرات

    -1
  11. فهد السريع استراليا نيوكاسل (11) 2011-01-20 07:27:00

    والوظائف الاداريه وتشغيل السعوديين الذين لايحملوانم ماهل دراسى لتصفيف البضائع براتب مجزى واللزام البقالات الصغيره ان يتواجد صاحبها بنفسه او تعيين مسوول سعودى لاادارتها وارجو من وزارة الواصلات والمرور تسهيل سيارات الاجره بتسجيلها للسعوديين واقترح ان يكون صاحب سيارة الاجره 30 سنه وما فوق سياقة تلك السيارات برخصه خصوصى داخل المدن واللازام محلات بيع قطع الغيار بتشغيل السعودى لكل محل حتى يتعرف على هذه المهنه الغامضه والشباب السعودى اثبت جدارته فى سابك والخطوط السعوديه
    متى ياتى هذا اليوم 000

    -1
  12. شاعر مترب (12) 2011-01-20 07:55:00

    سيعلن /سيدرس /سوف يكون هناك / من المتوقع وفي القريب العاجل/ كلها كلمات التسويف المطاطه . لماذا لم يقول بتاريخ كذا سوف يكون كذا ليكون الكلام وعد .وعلى هذه الحاله لانصل الى حل بل هي كلمات تأجيل امام الأعلام .

    -1
  13. رسالة لوزير العمل (13) 2011-01-20 07:58:00

    اهلا بك ياوزير
    ان نظام مكتب العمل لازال يضلم كثيرا ولايقف بجانب السعودى ابدا وكآننا غرباء ببلدنا
    عندما يتوفى اب او ام مسموح ان تغيب ثلاث ايام كحد اقصى ماهذا النظام
    عندما تغيب 20 يوم بالسنة يحق للشركة فصلك علما
    أنهم لايعطون اكثر الشركات سوى 21 اجازة بالسنة تبع نظام مكتب العمل ماهذا اى عدل هذا هل تم استعباد الناس لهذة الدرجة وكلة من نظام مكتب العمل
    الله يرحم الوزير القصيبى لم يفعل شيئا بهذة الامور

    -1
  14. احمد حنفى مصطفى (14) 2011-01-20 07:59:00

    فلتواجهو الحقيقة وتنظروا بعين الاحترام الى نظام التشغيل كلة للعرب غير السعوديين من نظام الكفيل واخذ ما المشتغل بدون وجهة حق وبالذات من المصريين وتحصيل مال كبير لتاشيرة العمل
    بالوظائف المحترمة ببلدكم السعودى وشكرا

    -1
  15. عبدالرحمن (15) 2011-01-20 08:01:00

    احصد هواء غمر ماش

    -1
  16. jamil (16) 2011-01-20 08:06:00

    ياسيدي التجار الكبار هم من يبيع التأشيرات ولقد وصلت الجرأه ببعضهم بالاعلان عبر الصحف عن بيع تأشيرات يعني اذا بلغت عن بيع تأشيره سوف تعاقبون البائع والله لا اصدق هذا مستحيل

    -1
  17. أبو عبدالله (17) 2011-01-20 08:16:00

    أقول : كلامٌ , كلامٌ , كلامٌ .......

    كما أنشدها السياب : مطرٌ , مطرٌ , مطرٌ ............

    -1
  18. خالد الناصر (مسجل) (18) 2011-01-20 08:45:00

    هل سيصدر التاجر ورئيس مجلس إدارة شركة نظام يجبر شركته وتجارته
    على شئ لا تريده .
    الوزير تاجر فأين العدل بين التاجر والمواطن .
    فيك الخصام وأنت الخصم والحكم .

    -1
  19. ابو محمد (19) 2011-01-20 08:56:00

    يحق لنا ان نطلق على معالي الوزير ابو ثلاه فعندم عين وعد بالصمت لثلاه ثم فتح موقعه بالفيسبوك منذو ثلاثه وهاهوا يعطي مهله لمدة ثلاثه واقول له انه يستطيع ان ينجز كل مالقال بثلاثة قرارارت
    1 منع الاستقدام-2- منع التجديد لمن امضى عشر سنوات-3 -حرمان اي شركه لا تحترم توجهات الحكومه بخوص السعوده من اي قروض او تعامل تجاري داخلي مع حرمانها من مشاريع الدوله نهائي

    -1
  20. ابو محمد (20) 2011-01-20 09:03:00

    يقولون ان اي نجاح يجب ان يبداء من حيث وصل السابقون
    غير استهلاك الوقت وانجز في الافعال لا تكثر علينا من الاقوال
    استعن بمن يعرف اسرار القطاع الخاص الذي يحارب قرارات الوزاره بعلم الوزاره وعجزها عن ايقافه

    -1
  21. خالد (21) 2011-01-20 09:20:00

    ياوزير العمل روح شوف مناطق الورش الصناعيه التابعه للبلديات انت ووزير البلديات وشوف بعينك الفوضى والوصاخه وخاصه مناطق الورش الصناعيه في الدمام (الخضريه) التي يجب تنضيمها ووضع مكاتب عمل فيها ومكاتب خدمات اخرى

    -1
  22. مرار طريق (22) 2011-01-20 09:37:00

    وعلى المحك هل يمكن تفعيل الية البدا باكبر مائة شركة ومؤسسة سعودية لسعودتها ابتدا من المدراء التنفيذيين ونزولا لكافة الادارات المفصلية فيها حيث الرواتب المرتفعة والجاذبة للمؤهلين السعوديين والذين بمقدورهم المساهمة بتفعيل هرم السعودة الى المهن الاقل بشركاتهم اذا تم قرار بذلك حازم ينفذ على سنتين فان التحول العملى للسعودة سيتحقق والا سيبقى المدراء الوافدين عقبة امام حراك السعودة وسيبقى الملاك السعوديين نافرين من اخوانهم السعوديين اما مافيا التستر وبيع التاشيرات فالجهة المختصةاولى بها لتدعم العمل

    -1
  23. خالد (23) 2011-01-20 09:59:00

    الوطن شارع بابه للخدم والسواقيين والعماله الغير مدربه ولكن لانستقدم ونضع عوائق على استقدام الاطباء والجراحين واساتذه الحامعات ورؤؤساء الشركات والمدرسين والمهندسيين ومخططي المدن ومهندسي المرور وعلماء الصناعه وخبراء التقنيه. يجب ان نفهم اننا بحاجه الى الانفتاح على جميع الدول وخاصه المتقدمه واستقدام افضل الكوادر في مجال الهندسه والتكنولوجيا والطب واداره المستشفيات وهندسه وسفلته الطرق والجسور وخبراء السكك الحديديه والمدرسين في جميع المراحل واداره المطارات وشركات الطيران

    -1
  24. شيخ الجن (مسجل) (24) 2011-01-20 10:12:00

    مازال القطاع الخاص يعمل على ضغط العمالة السعودية بتحميل الموظفين والعمال في الأقسام الفنية ساعات خارج دوام فوق ساعات عملهم وغصبا عنهم, في حين أن زيادة الموظفين هو المطلوب في هذه الحالة...... وعلى وزارة العمل التحقق لتجد حققة الأمر.

    -1
  25. الحقيقه (25) 2011-01-20 10:12:00

    المشكلة هي تكون براس المؤسسات الصغيره والشركات الضعيفه اللي ماعندهم واسطه ! بينما الشركات الكبرى التي تجنى حصه الاسد من الاسواق بشتى المجالات لايطبق عليها الانظمة فهنا نضحك على انفسنا ونضايق المسكين الاولى البدء بالشركات الكبرى اللي جالسه تاخذ اموال البلد بمشاريع او بغيرها ولا هي بها نفوذ لايطبق عليها الانظمه بهذه الطريقة سوف يظلم الكثير ويتضخم الكبار المستنفذين حسبنا الله ونعم الوكيل

    -1
  26. عبدالرحمن محمد (مسجل) (26) 2011-01-20 10:16:00

    لو طبق القرار بجديه واعلن عن كل موظف او شخص وتشهيره بلاعلام وتابعة بجديه وربي لقضي ع البطاله خلال مده قصيره ..... البطاله قبل فوات الاون

    -1
  27. أبو شاهين (مسجل) (27) 2011-01-20 10:17:00

    @أبو عبدالله سعود
    احييك يا بو عبدالله والله اصبت
    كلام ممتاز
    انا أييدك فيما فلت

    -1
  28. أبو شاهين (مسجل) (28) 2011-01-20 10:22:00

    *-الشيء المهم حماية المواطن من التسلط الأجنبي.
    *-وضع ضريبه عالية على إستقدام وتوظيف الأجنبي الذي يزيد راتبه عن 3000 ريال.
    *-رفع رسوم إقامته إلى 12000 سنوي.
    *-صعوبة إستخراج التاشيرات للشركات والمؤسسات الخاصة.
    *-إنشاء إدارة في مكتب العمل لتوظيف الأجانب في القطاع الخاص.
    *-إعطاء مدة لا تزيد 4 سنوات للأجنبي للعمل وتدريب السعودي.
    *-عدم إعطاء الأجنبي دورات تدريبيه خارجية أو داخليه قبل إعطاءها للمواطن.
    *-إنهاء فوري ل20% من عقود الأجانب وتوطين الوظائف.
    الله يوفق كل مشتهد لمصلحة البلاد والعباد.

    -1
  29. شيخ الجن (مسجل) (29) 2011-01-20 10:24:00

    على اللذين يستثمرون في البلد أن يعلمون انهم بتوظيفهم أبناء الوطن هو واجب على المستثمر مقابل احتضان الوطن له والإسترزاق منه...... رواتب الموظفين هي رافد للإقتصاد الوطني يسري في عروق وعصب البلاد ولا يشعر به أحد لأنه لا يرى في قوائم الأرباح التي هي هدف دراسة جدوى أي مشروع وإلا الغي مع الأسف.

    -1
  30. شيخ الجن (مسجل) (30) 2011-01-20 10:28:00

    أحب والله يا وطني *** وان فيك من يوظفني

    -1
  31. شيخ الجن (مسجل) (31) 2011-01-20 10:35:00

    رواتب الموظفين هي رافد للإقتصاد الوطني يسري في عروق وعصب البلاد ولا يشعر به أحد لأنه لا يرى في قوائم الأرباح التي هي هدف دراسة جدوى أي مشروع وإلا الغي مع الأسف, إذا العائد لم يكن أضعافا مضاعفة,,, وليس أي عائد..

    -1
  32. خالد (32) 2011-01-20 10:36:00

    الوطن بحاجه ماسه لدعوه شركات مثل نوكيا وانتل وسامسونق وابل واتش بي لانشاء مصانع لاجهزه الجولات وتقنيه الاتصالات وانشاء مناطق صناعيه راقيه متخصصه في التكنولوجيا وان تكون ييئه جاذبه فيها سكن راقي وتكون قريبه من البحر حتى تكون مريحه للابداع واستقدام خبراء ومهدسيين عالميين

    -1
  33. شيخ الجن (مسجل) (33) 2011-01-20 10:42:00

    علينا بصناعات بترولوكيماوية نملك خاماتها و تجربتنا فيها ناجحة,,, لكن جهودنا محدوده ومتحفظون على العائد إما أن يكون أضعافا مضاعفة أو نصدر البترول خاما لمن يصنعون منه الوظائف لأبنائهم والمصنوعات لنشتريها منهم.

    -1
  34. شيخ الجن (مسجل) (34) 2011-01-20 10:45:00

    ألا ترانا نستورد جميع ماركات عجلات أو كفرات السيارات وخامة صناعتها بترولية؟!

    -1
  35. Ahmad j (35) 2011-01-20 11:01:00

    المواطن لا يعمل ولا يعرف أصول العمل لا يمكن الإستغناء عن الأجنبي نحن تحت حكم عقل الأجنبي ويده التي تعمل أي شي

    -1
  36. ابن الأحساء (36) 2011-01-20 11:03:00

    رحم الله الوزير د.غازي القصيبي حيث كان من المقاتلين الأشداء لحل هذه المعضلة الوطنية سيكون مبتهجاً أن يرى خلفه جاداً في هذا الأمر.

    -1
  37. شامخ (مسجل) (37) 2011-01-20 11:15:00

    لابد من استراتيجيات فعالة و ليست كلمات على ورق يجب أن يكون هناك مراقبين و متابعين لأي خطط أو أنظمة جديدة لأن أكثر الشركات لا تلتزم ببعض البنود و أيضا يقوم فوق هذا بالتدليس على وزارة العمل.
    تحياتي و اتمنى التوفيق للمهندس فقيه في مشواره

    -1
  38. واقعي (38) 2011-01-20 11:18:00

    أهم شيء بالسعودة البدء بالشركات أصاحب المليارات , والتي تحصل على مناقصات هائلة من خزينة الدولة , فالدولة تفضلت عليها بأرباح مليارية فلابد أن تكون نسبة السعودة فيها عالية ...
    اما إن كنتم ستعملون على بقالات ودكاكين فهذا غير ناجح أبداً و هذي محلات الخضار ما اشتغل فيها إلا الإخوة اليمنيين , وهذي البقالات ما اشتغل فيها سعوديين بعد السعودة الإجبارية ... خلوكم واقعيين وابداو بالوظائف التي يمكن للسعودي أن يطور نفسه فيها ويرتقي فيها بين الشركات بعد اكتساب الخبرة , فالبلد فيه ثورة شركات كبيرة جدا.

    -1
  39. Abdallah (39) 2011-01-20 11:19:00

    نريد تطبيق وتنفيذ ومراقبة صارمة على الشركات
    ما نبي قرارات
    ترى تعبنا من القرارات الجوفاء
    لاتضحكون على عقولنا لوسمحتم
    نبي دعوة عامة لكل الشباب العاطلين في البلد وتوفير وظائف حقيقية لهم وتكون رواتبها جيدة

    -1
  40. ابو محمد (40) 2011-01-20 11:23:00

    المواطن الذي يهمه تقدم الوطن لا يجامل على حساب الثوابت الوطنيه نجاح الوزاره يكون بكبح البطاله واعطاء الازلويه للمواطن هااااااااااه سمعتم والا اعيد

    -1
  41. محمد (41) 2011-01-20 11:23:00

    ما نبي قرارات وكلام رنان
    نطالب بعمل دعوة عامة علنية لكل الشباب العاطلين بلا اسثناء وتوفير وظائف حقيقية وتكون رواتبها جيدة
    نبي إعلان كبير لتوظيف كل الشباب السعودي

    -1
  42. ابو محمد (42) 2011-01-20 11:35:00

    انتظرو شويي

    -1
  43. ابو محمد (43) 2011-01-20 11:44:00

    اضفت مداخلتين هادفه لم تنشر وشاركة بعبرة انتظرو شويي ونشرت اين المصداقيه يا صحيفه
    تطمس الحقائق لعلمك معالى الوزير يرغب في معرفة المشاكل

    -1
  44. المتجول (44) 2011-01-20 11:46:00

    نريد من وزارت العمل عمل وليس تصريحات ولجان وورش نجاره!!
    هل الاولويه للعامل السعودي ام الاجنبي...اعمل غربله حقيقيه للموجود .....هل يعلم الوزير ان العامل الاجنبي يبيع قوارير مويه عند الاشارات. يمكن عندهم بطاله حلوها!!!!

    -1
  45. ابو محمد (45) 2011-01-20 11:50:00

    صاحب المشاركه 34 انت اكيد ماعندك حس وطني الا ما تقول الي قلته انت فيما يبدو اجنبي متلبس بلباس له المواطن اثبت جدارته في كل مجال ان كان من قصور فهو من وجود امثالك ممن ارتضى الدونيه حتى في تفكيره معذره للقراء

    -1
  46. الرأى الأخر (مسجل) (46) 2011-01-20 11:52:00

    السعوده الشامله يصعب تطبيقها فى كثير من المهن مع أن عائدها المادى جيد ولدى رأى قد يراه البعض جنونيا ولكن لابأس طالما نحن نناقش مشكلة ونبحث عن حلول .... والرأى هو أن لايتم تسليم وثائق التخرج للجامعيين إلا بعد أن يعملوا لمدة عام كامل كعمال نظافه وبمرتب لايقل عن خمسة الأف ريال ونكون بذلك قد حققنا أكثر من هدف منها كسر الكبرياء وزرع حس النظافه ودعم مادى لما بعد التخرج وهذا ينطبق على الفتيات ولكن فى الأماكن المناسبه كالمستشفيات مثلا .. ويتم تعيين المتفوقين وأبناء ذوى الهيئه كمراقبين فى نفس المهنه...

    -1
  47. ابو محمد (47) 2011-01-20 12:20:00

    شركات القطاع الخاص فيها امكن تشغل بوافدين وبامكانها استيعاب كل باحث عن فرصة عمل لكن المشكله تنحصر في عدم تحديث الانظمه لتتماشى مع واقع الحال الرواتب التي تعرض للسعودي لا تفي بمصاريفه ثم ان هناك استماته لايهام الجهات المختصه ان السعودي غير منتج وهذا كذب وانا مسؤل عن كلامي لكن هناك سر اخر وهو تسلط فئات محدوده عل صناعة القرار الداخلي لشركات القطاع الخاص وايديها غير نظيفه وتجد في الوافد فرصه للتستر على اعمالهم المشينه من سرقات ومنافع خاصه والوزير جاى من القطاع الخاص وقطعا مر عليه شيء من هذا

    -1
  48. شرقاوي عاطل (48) 2011-01-20 13:12:00

    أحبك يا وطني أحبك يا وطني
    دمعتي على خدي وثروة بلدي لغيري
    .

    -1
  49. سلطنة عمان (49) 2011-01-20 13:17:00

    بدأ الاحتجاج في سلطنة عمان بسبب الرواتب والسلع الغذائية.. ثلاثة شهور طويلة ياوزير... لا اراضي لا عمل وغلاء في الاسعار الله يستر من غضب الشعب؟؟

    -1
  50. العربي محمود عبد الكريم الطلطلي (50) 2011-01-20 13:20:00

    ............

    -1
  51. شرقاوي عاطل (51) 2011-01-20 13:20:00

    المملكة العربية السعودية تضم نحو 25% من موارد الطاقة في العالم، وتخطط لإقامة ست مدن اقتصادية جديدة ضخمة، ويتعين على الشركات الماليزية الاستفادة من الفرص الاستثمارية في المملكة حاليا نظرا لأن الاقتصاد السعودي الأشد تنافسية في الخليج يشهد تحولا ونموا اقتصاديا سريعا.
    هل القطاع الخاص هو المسؤؤل الأول في هذا الجانب؟
    هل وظفت الحكومه بالشكل الكافي وأدت ماعليها تجاه الشباب السعودي وجاء دور القطاع الخاص ؟
    هل إمتلأت الدوائر الحكوميه بالعدد الكافي من السعوديين لكي نبداء بمطالبة القطاع الخاص؟

    -1
  52. الحقيقه (52) 2011-01-20 13:24:00

    انا ماشوف هذا الصرف والطفره المزعومه بالبلد الا هي تصب لصالح شركات معينه ومستنفذين والوافدون بينما السعودي لم يجنى ولم يحص على اي شي ء لا بالوظائف ولا بالاعمال الحره فكل كلا تلك الاعمال الحره والوظائف هي للاجانب والوفدون بحكم انهم لديهم نفوذ مع المستنفذين على حساب الوطن والمواطن نظرات ضيقه لمصالح ضيقه على حساب الوطن والمواطن الدوله تعتمد ميزانيات وتصرف مئات المليارات وهناك من يخرب بمعول بحكم انه فوق النظام

    -1
  53. شافي العنزي (53) 2011-01-20 13:42:00

    الحل بكل سهوله وضع حد ادنى لراتب المواطن السعودي بالقطاع الخاص اقل تقدير 4000 ريال وتكون البدايه في اكبر الشركات والمؤسسات في البلد وايضا رفع رسوم الاقامه على الاجنبي بشكل مبالغ فيه لاعطاء فرصه للشباب السعودي اقل من هذه الخطوارت لن يعتبر تغيير جذري في وزارة العمل السعودي لحل السعوده

    -1
  54. د محمد فؤاد (54) 2011-01-20 13:46:00

    (عندما يحصل الوافد على رخصة العمل لديها، فهو ملتزم لدى جهة معينة، وفق ضوابط معينة،)
    المطلوب ان تلتزم تلك الجهة_صاحب العمل_ بتلك الضوابط, وان تقوم وزارة العمل بالتأكد من تنفيذ النظام.للأسف الوافد يجد نفسه وجها لوجه في مواجهة الكفيل المتعسف دون ادنى دعم من وزارة العمل.من يطالب بتنفيذ تلك الضوابط من الوافدبن مصيره الفصل, وعلى احسن تقدير لا يجدد عقده .
    مكاتب العمل لا تعتبر ملجأ لمن يظلم من العمال وتتحيز لمصلحة الكفيل .وعلى مبدأ(انا وابن عمي على الغريب)

    -1
  55. الحال (55) 2011-01-20 14:11:00

    ياعمي حكي فاضي

    -1
  56. محمد بن حسن (56) 2011-01-20 14:17:00

    البطاله: أم المصائب في سوق العمل الخليجي. هذا عنوان مقال لوزير العمل البحريني عن البطاله في جريدة الشرق الوسط بتاريخ 18/1/2011. أرجو أن يقرأه وزير العمل الأستاذ عادل فقيه ووكلاء الوزاره ويحاولوا أن يستفيدوا من التجربه البحرينيه التي إستطاعت أن تخفظ نسبه البطاله في البحرين الى 4% مقارنة ب 10% في السعوديه على الرغم من قلة الإمكانيات في البحرين.

    -1
  57. ابو تركي عبدالله (مسجل) (57) 2011-01-20 14:20:00

    لتطبيق السعودة 100% اولا لا بد من قرار سياسي بامر ملكنا وينفذ ويتابع ميدانيا
    ثانيا تتعاون الجهات الحكومبة ذات العلاقه مع القطاع الخاص في السعودة
    ثالثا لابد من وضع حد ادني للأجور لا تقل عن 5000 ريال
    رابعا وضع حد اعلى لساعات العمل لا تزيد عن 8 ساعات واعطاء اجازات وعطل رسميه
    خامسا وضع نظام وضوابط للحفاظ على العامل وصاحب العمل
    سادسا الزام التجار المصرين على العماله الاجنبية بالتامين 100.000 سنويا مع عدم اعطاءهم مزايا بعكس من سعود الوظائف
    سابعا تدريب السعوديين عمليا لأتقان عملهم!!!

    -1
  58. الرجل السعودي (مسجل) (58) 2011-01-20 14:34:00

    ستجد وزارة العمل الكثير من المحبطين وغيرهم
    ولكن الأهم أن تكون الخطة استراتيجية طويلة الأمد
    ويتم مراجعتها من وقت لآخر
    فقد مللنا الخطط الآنية والتي يثبت فشلها سريعاً بعد استنزاف المصادر الوطنية
    وليت شبابنا يعلمون ماذا تعني البطالة المقنّعة .. فهي الداء الذي لا حلّ له نهائياً

    -1
  59. شيخ الجن (مسجل) (59) 2011-01-20 14:44:00

    مشكلة العمل هي فرع من فرع من أصل في شجرة الوطن العظيم,,, معالجة الفرع وأوراقه تبقى محدودة التأثير... هناك جهات أخرى مسؤلة وجهات وأجزاء من حزمة ومنضومة لا تستقيم الا بالتكامل وعندما يقوم كل بواجبه ومسؤلياته,,, جذع تلك الشجرة هي البني التحتية للبناء والإعمار والصناعة والتصنيع ثم البنى الفوقية القائمة عليها... الوظائف ستأتي تلقليا عندما توجد مقوماتها ومتطاباتها والسعودة مقدور عليها حينئذ....... ولكن هل حددنا وعرفنا فعلا الأولويات وتبناها؟

    -1
  60. شيخ الجن (مسجل) (60) 2011-01-20 14:49:00

    مستثمرون يريدون بناء عمائر للإسكان ومكاتب ومراف وورش للعمل فلا يجدون المخططات بالأسعر المعقولة و المخدومة و المرخصة للبناء وإنشاء البزنس والتطوير وتشييد المصانع.

    -1
  61. ارى ثلاثة شروط (61) 2011-01-20 14:59:00

    لأنجاح السعوده = 1- دورات تعليميه عن لأخلاص والاحترام للعمل قبل بداء العمل .... 2 = الراتب يرفع ثلاث اضعاف ماهو عليه الان او اكثر .. والمهم الحسم والعقاب 5 اضعاف ماهو عليه الان .... 3 = ضمان معاش التقاعد والضمان الصحي والبنكي

    -1
  62. الإعلاميه حوريه السبيعي (مسجل) (62) 2011-01-20 15:27:00

    هل القرارات الجديدة ستُطبق على الشركات الخاصة لوزير العمل؟!

    -1
  63. محمد 6543232 (63) 2011-01-20 16:46:00

    سعودي اوجيه كلهل لبنانيين
    شركة بن لادن كلها اردنيين
    كلامي من واقع خبره

    -1
  64. ابوريان ا لصقري (64) 2011-01-20 16:52:00

    بالنسبه لوزارةالعمل.
    يجب ان يكون هناك قرارات حازمه.
    يجب ان يكون الحل بشكل مستمر وليس حلول مؤقته.
    يجب التقليل من العماله الخارجيه التي تقدر 7مليون .
    الشركه التي يوجد بها موظف اجنبي يتم معاقبتها .
    يجب ان تكون وظائف الشركات مسجله عند الوزارة .
    يتم تسجيل الاسماء والمعلومات عن الموظف.
    يتم التعيين مباشره عن طريق الوزاره.
    وليس عن طريق الشركه
    يجب وضع راتب اقل شي 5000ريال يكون من صاحب العمل2000ريال والدوله 3000ريال
    وليس مثل السابق 1500من الدوله مدة سنه فقط ويتم الغائها.

    -1
  65. مواطن بلآ مأوى (65) 2011-01-20 17:02:00

    ...

    -1
  66. Mohmad (66) 2011-01-20 17:47:00

    سكت ثلاث اشهر ثم يتحدث ليخبرنا انه سيسكت ثلاث اشهر. الى متى يامعالي الوزير المهندس. اذا كان يريد ان يحل مشكلة السعودة في ثلاث اشهر ففي هذا مبالغة.

    -1
  67. Mohmad (67) 2011-01-20 17:51:00

    لو سمحت يامعالي الوزير طبق الانظمة التي اصدرتها وزارتكم كسعودة جميع الوظائف الادارية خلال الثلاث اشهر القادمة، من خلال تحديد جميع الوظائف الادارية (الفعلية) في هذه الشركات وليس المصرح بها للوزارة ثم اجبار هذه الشركات على تحديد الاسماء التي ستشغلها وابلاغ الوزارة باي تغيير في المستقبل حال حصوله. وفي حال المخالفة طبق العقوبات اللازمة. فلم يعد للوزارة أي احترام.

    -1
  68. Mohmad (68) 2011-01-20 17:57:00

    معالي الوزير ان مسئولياتك امانه في عنقك ويجب ان تتحمل المسئولية بكل تبعاتها. استعرض الشركات المئة الاكبر وأسال عن رؤسائها التنفيذيين، ومدراءها الماليين، والمدراء الاداريين، ثم ابدأ بالمستوى الاقل. وهكذا الى ان تسعودها جميعها وطبق العقوبات بلا هواده فلا مكان للضعفاء. ثم ابدأ التغييرات في اجهزة وزارتك من المسئولين ومدراء مكاتب العمل ليصبح التغيير هو ديدن الوزارة لان (دعني اهمس في اذنك) ان بعض مدراء مكاتب العمل هم اساس المشكلة في التراخي والفساد المستشري في البلد واصدار الفيز بمقابل مالي؟؟؟؟

    -1
  69. محمد (69) 2011-01-20 18:01:00

    يا معالي الوزير ارفع عدد المراقبين ونمي كفاءتهم بالتدريب والتطوير، ثم اعطهم كافة الصلاحيات في مراقبة الشركات دونما سابق انذار ومن لا يمتثل عاقبه، لان الكثير من الشركات يقلب الشركة راسا على عقب عند حضور المراقب. ثم استخدم الاعلام في التشهير بالشركات غير الملتزمه والضغط عليها واجعل السعوده همك الرئيسي وبهذا فستحقق اهداف القيادة العليا والمواطن فالوطن للمواطن خاصة في هذه الفترة

    -1
  70. محمد (70) 2011-01-20 18:01:00

    يا معالي الوزير ارفع عدد المراقبين ونمي كفاءتهم بالتدريب والتطوير، ثم اعطهم كافة الصلاحيات في مراقبة الشركات دونما سابق انذار ومن لا يمتثل عاقبه، لان الكثير من الشركات يقلب الشركة راسا على عقب عند حضور المراقب. ثم استخدم الاعلام في التشهير بالشركات غير الملتزمه والضغط عليها واجعل السعوده همك الرئيسي وبهذا فستحقق اهداف القيادة العليا والمواطن فالوطن للمواطن خاصة في هذه الفترة

    -1
  71. محمد (71) 2011-01-20 18:01:00

    يا معالي الوزير ارفع عدد المراقبين ونمي كفاءتهم بالتدريب والتطوير، ثم اعطهم كافة الصلاحيات في مراقبة الشركات دونما سابق انذار ومن لا يمتثل عاقبه، لان الكثير من الشركات يقلب الشركة راسا على عقب عند حضور المراقب. ثم استخدم الاعلام في التشهير بالشركات غير الملتزمه والضغط عليها واجعل السعوده همك الرئيسي وبهذا فستحقق اهداف القيادة العليا والمواطن فالوطن للمواطن خاصة في هذه الفترة

    -1
  72. محمد (72) 2011-01-20 18:01:00

    يا معالي الوزير ارفع عدد المراقبين ونمي كفاءتهم بالتدريب والتطوير، ثم اعطهم كافة الصلاحيات في مراقبة الشركات دونما سابق انذار ومن لا يمتثل عاقبه، لان الكثير من الشركات يقلب الشركة راسا على عقب عند حضور المراقب. ثم استخدم الاعلام في التشهير بالشركات غير الملتزمه والضغط عليها واجعل السعوده همك الرئيسي وبهذا فستحقق اهداف القيادة العليا والمواطن فالوطن للمواطن خاصة في هذه الفترة

    -1
  73. محمد (73) 2011-01-20 18:04:00

    .....

    -1
  74. ابو محمد (74) 2011-01-20 18:13:00

    يجب وضع حد اعلى لسلم رواتب المديرين لا يزيد عن متوسط اجور العاملين باكثر م الضعفين للمعلوميه من يصنع الانجازات هم العمال والتنفيذيين وليس المخططين كما يزعمون في علم الاداره هل يعقل ان يصرف بدل سكن اكثر من 200000 في حين يطالب العامل السعودي بالقبول براتب 3000 بما فيها بدل السكن وفي نفس الوقت يدفع للوافد نفس الراتب مع تامين السكن والاعاشه عجبي
    خدمتي اكثر من ثلاثه عقود والحمد لله الحال مستور لكن غيري خدمته اقل من عقدين وامتلك الفله وغيرها ليش؟؟ فيه استغلال سلطه اللهم اغننا بالحلال

    -1
  75. م.ماجد الساكت (75) 2011-01-20 18:24:00

    أرجو من الوزير أن يفرض أن يكون أي مدير عام او رئيس شركة يكون سعودي وسعودي فقط , والله بعد 3 اعوام سوف ترون العجب العجاب .....سوف تكون البطالة صفرا

    -1
  76. م.ماجد الساكت (76) 2011-01-20 18:32:00

    وانا متفق مع الاخ الذي قال أن شركة بن لادن وشركة اوجيه لبنانببن واردنيين , ولو اكتب اسماء شركات ومجموعات اخرى نرى العجب , وهذه الشركات تمثل اكثر من 30% من قوة العمل عندنا , ياناس نريد من الوزير شي واحد فقط لا غير هو فرض مدير عام اي شركة يكون سعوديا وتفعيل الاتصال معه دوريا وكسب ولائه وتدريبه وتفهيمه خطة الوزارة وبناء برنامج تقييمي لأافضل مدير سعودي على مستوى المملكة لتطبيق السعودة ومحاربة البطالة , اني متأكد سوف نرى العجب العجاب في غضون وقت قصير لا تتخيولنه

    -1
  77. الزعامة سعودية (مسجل) (77) 2011-01-20 18:41:00

    ارى انه لايوجد حل جذري لمشكلة البطالة يمكن تطبيقه مباشرة وتنتهي المشكلة لوجود تضارب بالمصالح بين الكثير من اصحاب القرار واصحاب المصالح ( التجار وملاك الشركات) .
    فالخطوة الاولى هي في الفصل بين تاجر ووزير , فبالتاكيد بان الوزير التاجر لم يحس يوما بمعاناة العاطل عن العمل و بهذا لن يقوم يوما باتخاذ القرار الحاسم لحل مشكلة البطالة . فعندما تقوم وزارة العمل باقامة الندوات وورش العمل فهي تدعو رجال الاعمال للمشاركة ولا تدعو العاطلين عن العمل او من يمثلهم للمشاركة وطرح الحلول .
    ودام عزك ياوطني

    -1
  78. نحن العرب (78) 2011-01-20 19:22:00

    ياوزير العمل ما يحتاج نضحك على بعض
    حنا محكومين من التاجر هو الحاكم وش اكبر من حراس الامن اليس اتجار بالبشر يعتبر كالبضاعة على الرف علما انني كنت حارس امن
    عارفين وفاهمين وساكتين لا حول ولا قوة
    حماية المستهلك شعارها اهلك المستهلك

    -1
  79. السبيل للسعودة (79) 2011-01-20 19:24:00

    تقنيين السعودة:
    1- كل المدراء يجب أن يكونوا 90% في كل الشركات.
    2-أقسام خاصة لابد من سعودة الوظائف وهي:
    أ- قسم الموارد البشرية.
    ب-قسم العقود والمشتريات حرا م ثم حرام توظيف الأجنبي لأنهم يسرقون ويلعبون بأموال البلد اللي بألف يبيعوه للشركات ب 3000 ألاف عن طريق المافيا مع بعضهم البعض.
    ج -قسم التشغيل والصيانة يجب الاعتماد على مهندسي وفني البلد من السعوديين بشرط الكفاءة.
    4-المستودعات
    5-التعامل في المشاريع مع الشركات التي لديها

    -1
  80. سالم (80) 2011-01-20 19:53:00

    مجرد زوبعة في فنجان ، او مجرد فقاعة صابون !

    -1
  81. ابو المساكين (مسجل) (81) 2011-01-20 20:13:00

    الحل
    ايقاف الاستقدام عن محلات الجمله والتجزئه نهائي وبدون استثناء
    وسعودتها
    نسمع جعجعه ولانرى طحين
    البطاله قنبله موقوته لابد من نزع الفتيلها بسعوده التجارههههههه

    -1
  82. عربي (82) 2011-01-20 20:19:00

    من زمان والشباب يان من الالم ومحد داري عنه

    -1
  83. زياد (83) 2011-01-20 20:39:00

    عمل دورات تدريبية للموظفين وعمل حوافز وبدلات مثل الجمارك وتفعيل لجان السعودة في الشركات التي فوق مائة عامل وكذلك نشر لائحة العمل الداخلي للشركات في مكان واضح لكي تكون مطبقة وكذلك وضع حوافز للسعودين ورواتب مجزية وكذلك عمل كنترول علي رخصة العمل وكشف رواتب الاجانب والتحويلات مرتبطة علي دخل العمل عن طريق حساب مصرفي بالمهنة ومستوى الدخل الشهري

    -1
  84. عابر سبيل (84) 2011-01-20 20:43:00

    اخواتي لاتروحو بعيد جدا
    يعني الدوله المسئوله عن المواطن ترفع يدها
    وترميك على القطاع الخاص ليه من حقي وضيفه من الدوله
    ولي من قطاع خاص سكرتي وما اشبهها
    لاتضحكون على انفسكم قد سمعتم في القطاع الخاص موظف بالثانوي او اقل اعطي وظيقه مرموقه يعني حد جيد مثلا لا لا لا

    -1
  85. العالمي ...حامضا عليكم (85) 2011-01-20 20:50:00

    القصيبي الله يرحمة ما سوى شئ
    اذكركم ان شاء الله بالنتائج ...العبرة فيها.

    -1
  86. نمر بن عدوان (مسجل) (86) 2011-01-20 20:51:00

    سوف يتم وسوف يدرس وسوف يقام وسوف يعلن !!!
    هذا ما حصل لي من احدى الشركات
    بعدخدمة امتدت لعدد من السنوات تم تسريحي مع بعض زملائي من احدى كبرى شركات القطاع الخاص وذلك دون توضيح لسبب او مبرر وتم تعيين بعض عرب شمال افريقيا مكاننا نحن السعوديين لماذا هذا التعسف لا اعلم نحن واقسم بالله العظيم مجتهدون ومواظبون ولا يوجد لدينا اي ملاحظات او مخالفات انما العنصرية البغيضة ....... لماذا.!!!!! ......

    -1
  87. ام متعب (مسجل) (87) 2011-01-20 20:53:00

    اختلف مع الراي في اقتراحه فمن الصعب علينا ان نري ابنائنا عمال نظافه فالدوله لم تقصر وجنبت ابنائنا مثل هذه الاعمال وحفظت كرامتنا

    -1
  88. بن عاصي (88) 2011-01-20 20:56:00

    اتمني ان تكون استرتيجيه محدده
    اذا لم لم يحقق الاهداف المرجوه
    والاجدي ان يلتقي الوزير بالعاطلين عن العمل بدلا ان يلتقي بمن ليس لهم هم سوي الاستفاده من تسهيلات الوطن
    هناك شركات كبيره مديرها الاداري اجنبي

    -1
  89. نمر بن عدوان (مسجل) (89) 2011-01-20 20:57:00

    عندما نذهب للبحث عن عمل نجد مدراء من شتى الدول الا السعودي لا نجده ونتوسل المقيمين ان يمنحونا فرصة للعمل !! ونحن يقال اننا المواطنين !!! ولكن ارى ن العكس قد حصل المقيم يتمتع بكل الامتيازات والمواطن يطرد من عمله ولا ينصف وبدون اي مبرر .. المجتهد محارب ويتم اقصائهبأسرع وقت ممكن !!!! وين السعودة

    -1
  90. علاء (90) 2011-01-20 21:05:00

    السلام عليكم نرجو ان تجدوا حلا لكن طول ما لعرب اجانب بهالبلد صعب ومن لم يهتم لامور المسلمين ليس منهم والاخ يلي يقول ان العرب المقيمين غير امناء ويسرقون الله يسامحه

    -1
  91. أحمد فلوريدا (مسجل) (91) 2011-01-20 21:12:00

    مدري ليش انا متشائم

    -1
  92. علاءالسوري (مسجل) (92) 2011-01-20 21:20:00

    واأسفاه

    -1
  93. مهاوش (93) 2011-01-20 21:22:00

    يجب الضرب بيد من حديد على يد كل كفيل لا يحترم حقوق مكفوله

    -1
  94. علاءالسوري (مسجل) (94) 2011-01-20 21:30:00

    كل الشباب زعماء بدهن مكيفات من وين نجيب عمال

    -1
  95. علاء (95) 2011-01-20 21:41:00

    كل واحد يثبت جدارتو ولكل مجتهد نصيب قليل مايصرف المقيم فلوس بالبلد اكثر من السعودي

    -1
  96. سرررررررررررورة (96) 2011-01-20 22:43:00

    بلا سعودة ..اصرفو لنا رواتب للي عاطلين وريحو الراس لانه الحريم مالهم فرص وضيفيه

    -1
  97. saaed (97) 2011-01-21 00:14:00

    .........

    -1
  98. فيصل تركي الهاجري (98) 2011-01-21 00:27:00

    الحاقاً بردي السابق,,,,
    أذا لم تجد حل للسعودة يامعالي الوزير أقترح عليك:
    1-بطاقة العمل للوافد تكون 4600 /مائة ريال لوزارة العمل والباقي يصرف بدل بطالة للسعوديين.
    2-تشكيل لجنة تفتش عن المؤسسات والشركات وعن سير عملها وإغلاق أي منشأة تعمل على بيع التأشيرات (إعلانات الصحف والأنترنيت والقنوات الفضائية).
    كما يوجد لدي حلول أخرى لكن جرب هذا الحل وأن شاء الله يصير خير .
    تحياتي لكم.

    -1
  99. السعودي (99) 2011-01-21 00:54:00

    سبحان الله
    الفقيه يصدر قرارات سمعت من زمن وليس فتره
    وهي السعوده
    ابختصر لكم الكلام
    السعوده تكون خالصه ونقيه اذا بنيت على ألزام صاحب الشأن كمصنع او شركة او مؤسسه بان يكون المدير سعودي لكل الاقسام يكون المدراء سعوديين ليتم شغل الوضائف الاخرى بسعوديين وعلى كذ انتهى وضع البطاله اما مدير مصري من اول ما يشوف موظف سعودي طلع لك لون وشكل وقام ينفث كالسحر من اجل خلق لك اسلوب تطفيش وهو السائد الان -عموما الخساره ترد على التاجر السعودي

    -1
  100. ]هوازن (100) 2011-01-21 01:22:00

    انا التزم بعشاء لكل اهل جدة اذا حل مشكلة البطالة خلال 4 سنوات من الان

    -1
  101. أمل فقيه (101) 2011-01-21 01:30:00

    ....

    -1
  102. محمد البوق 2011 (102) 2011-01-21 02:50:00

    الحل امام الدولة يتناول محورين لابدالهم ولا غيرهم 1- صرف بدل سكن لمن لايتوفر له السكن سواءا كان عاطلا ام موظفا من شروطه ان يكون متزوجا ومقداره 1000ريال شهري 2- صرف للعاطلين عن العمل راتب شهري 1000 ريال كنظام مكافاءات اسوة بالطلبة الجامعيين وادا اجثمعت المكافأة الشهرية وبدل السكن تصرف الاعانتين وتتوقف في حالة حصول المعان على السكن وان كان عاطلا تستمر الاعانة للعمل - هدا ماننتظره انشاء الله كخبر يسعد الشعب السعودي ونامل انشاء الله ان يكون اسوة بما تقدمه دول الخليج لشعبها قولوا يالله فرجك

    -1
  103. محمد البوق 2011 (103) 2011-01-21 03:08:00

    تصرف اعانة بدل السكن للافراد وهم : 1- ان يكون سعودي الجنسية موظفا او عاطلا او صاحب عمل بشروط أ- ان يكون المشمول بالاعانة لايملك سكنا مسجلا باسمه ولا توجد عليه اشتراكات لعدادات لشركة الكهرباء ب- ان لايكون ممنوحا قرضا عقاريا من صندوق التنمية الصناعي او البنوك المحلية ج- ان لايكون مستفيدا من الاسكان الخيري او اسكان جهات اخرى د- ان يكون لديه عقد ايجار سكن مؤجر من الغير مصادقا عليه من الغرفة التجارية الصناعية او احد مكاتب العقار بتاريخ لايكون قد مضى عليه اكثر من عام 2- صرف اعانة للعاطلين ا- ان يكون

    -1
  104. محمد البوق 2011 (104) 2011-01-21 03:19:00

    سعودي او سعودية الجنسية لايقل عمر المعان او المعانة عن 18 سنة ب- ان لايكون او تكون اي منهما ملتحق ببرامج توظيفية او دراسية يتقاضى منها مكافاءات شهرية واعانات ج- ان لايكون او تكون من الممتهنين بالاعمال التجارية ولديهم عمالة على كفالاتهم د- ان لايكون مسجلا بالتامينات الاجثماعية او يتقاضى راتبا من الموارد البشرية . شكرا

    -1
  105. ابوريما (105) 2011-01-21 04:58:00

    صجيتونا بالسعوده كالعاده توظف السعودي ويكون تحت ادارة سوري او لبناني وقامو يضغطون عليه حتى يفصل
    ليش متعطيه مميزات مثل الاجنبي سياره وبدل سكن حتى الملابس الداخليه يصرفونها لهم عشانه لبناني والله صارو يشوفونا ولاشيء المشكله تلقى شهادته مزوره ويجي هنا يتعلم وياخذ راحته ويقول السعودي مايفهم
    والله السعودي بيشتغل اكثر من الاجنبي لكن فكونا من الاجانب وعطونا الي تعطونهم

    -1
  106. الواسطة (106) 2011-01-21 13:20:00

    ما فائدة السعودة إذا قامت على أساس قبلي أو على أساس الواسطة في توظيف غير المؤهل أساسا بالشهادة العلمية ثم يطلب من رجل الأعمال توظيف هؤلاء في مناصب أعلى من كفائته... لا للسعودة بشكل يظلم رجل الأعمال لا للسعودة بالواسطات لا للسعودة بحب الخشوم لا للسعودة بالبلادة في العمل والتغيب المستمر لا للسعودة بالشللية . نعم للسعودة المنتقاة على أساس الكفاءة في المؤهل نعم للسعودة وتدريب السعوديين المحبيين والمخلصين في العمل نعم للسعوديين الذين يبنون الوطن. أما السعودة أو البطالة المبطنة فسوف تقضي على الوطن

    -1
  107. الطائفية (107) 2011-01-21 13:35:00

    انتبهوا لقد تفاقمة النزعة في التوظيف؟؟

    -1
  108. خوزيه سعاده (108) 2011-01-21 14:36:00

    ابداؤ بشركة اللبنانيين حتى مجاذيبهم وظفوهم فى سعودي اوجيه بمبالغ طائله مابقى لبناني او شامي مااستفاد منها وهى شبه مستوليه على مشاريع الدوله الكبرى مع شركات ابن لادن

    -1
  109. نمر بن عدوان (مسجل) (109) 2011-01-21 22:51:00

    انا فصلت من عملي دون ايضاح للاسباب وبعد خدمة امتدت لعدد من السنوات تم تسريحي مع بعض زملائي من احدى كبرى شركات القطاع الخاص وذلك دون توضيح لسبب او مبرر وتم تعيين بعض عرب شمال افريقيا مكاننا نحن السعوديين لماذا هذا التعسف لا اعلم نحن واقسم بالله العظيم مجتهدون ومواظبون ولا يوجد لدينا اي ملاحظات او مخالفات !! ....... لماذا اين وزارة العمل واين السعودة التي نسمع عنها !! بها كثير من اصحاب الشركات
    المكرم سعادة الوزير / ارجو منك التكرم بتوظيفي والا سأرسل لك الاطفال اليك وتتحمل مصاريفهم ؟

    -1
  110. فيصل تركي الهاجري (110) 2011-01-25 00:53:00

    حلول كثيرة لكن من يطبقها؟
    والحل لهذه المشكلة هي تدخل الحكومة بتوظيف المسئولين من يخاف الله في أبناء الوطن ومن لديه القدرة على حل مشاكل الناس.
    لكم تحياتي

    -1
التعليق مقفل