تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الثلاثاء 29 محرم 1432 هـ. الموافق 04 يناير 2011 العدد 6294
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 1446 يوم . عودة لعدد اليوم

للنقاش: هل تؤيد فرض زكاة أو رسوم على الأراضي البيضاء في المدن؟

التصويت

هل تؤيد فرض زكاة أو رسوم على الأراضي البيضاء في المدن؟

نعم 81 %
لا 19 %

فكرة النقاش تم استقبالها عبر البريد الإلكتروني من شخص رمز لنفسه باسم مواطن بدون سكن

تزايدت المطالبات مؤخراً بإقرار فرض زكاة أو رسوم سنوية على الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني خاصة ذات المساحات الكبيرة بهدف تطويرها واستغلالها لمشاريع الإسكان الاقتصادي والميسر.

وكان مجلس الشورى قد ناقش فرض الزكاة وفرض الرسوم السنوية في وقت سابق من هذه السنة .

هل تؤيد فرض زكاة أو رسوم على الأراضي البيضاء داخل المدينة؟

هل تعتقد أن هذا الأمر سيخفف من أسعار العقار؟

شاركنا الرأي..


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

126 تعليق

  1. محمد سعد الغامدي (مسجل) (1) 2011-01-04 04:44:00

    يجب ان نقرر اولا ماهي الاراضي التي ينطبق عليها شروط عروض التجارة وماهي التي ينطبق عليها مبدأ الإحياء. نظرتي القاصرة تقول ان الإحياء اما بالزرع او ببناء المسكن اما ما عدا ذلك فهي عروض تجارة. وواقع الحال يقول ان الأراضي في المناطق المأهولة والتي تصلح للبناء انما تقتنى كعروض تجارة لغرض بيعها عند ارتفاع قيمتها. اتصور ان فرض زكاة مرة واحدة عند كل عملية بيع ارض قد حال عليها الحول سيدفع ملاك الاراضي الى بيعها قبل حلول الحول. بهذه الطريقة ستكثر عمليات البيع او عروض البيع وبالتالي تنخفض اسعارها.

    -1
  2. أبو يزيد (2) 2011-01-04 04:49:00

    شكل ذا المعترض على الزكاة عنده اراضي

    -1
  3. خالد (3) 2011-01-04 06:08:00

    1. نعم اذا درس الموضوع ويحقق المصلحه العامه للوطن وللشعب وولاقتصاد
    2. اويد ضبط الامور وتنضيم اداره واستخدام الاراضي في المملكه الاستخدام الافضل والمنضم

    -1
  4. علىبابالله (4) 2011-01-04 06:15:00

    اناعندي اريضه حابسها من عشر او اوكثر سنين اغدي اجمع لي قرشين اعمر عليها وانتم تدورن من يساعد على اكل هالقرشين اللي عندي..حسبنا الله ونعم الوكيل .. والله يفرجها من عندها .. ويكفينا شر الظلم ومن (بوه) شر ،،،

    -1
  5. إبراهيم (مسجل) (5) 2011-01-04 06:25:00

    أؤيد بشدة تطبيق الزكاة أو الضرائب أيهما أكثر على أي أرض يمكن بيعها سواءً كانت داخل النطاق العمراني أو خارجه. أعتقد أن هذا الأمر لا يحتمل التأخير ويجب إقراره في أقرب وقت ممكن على الأقل من ناحية أن الزكاة فريضة شرعية , ثم أن الأمر له جوانب اجتماعية و تنموية . .

    -1
  6. إبراهيم (مسجل) (6) 2011-01-04 06:27:00

    أؤيد بشدة تطبيق الزكاة أو الضرائب أيهما أكثر على أي أرض يمكن بيعها سواءً كانت داخل النطاق العمراني أو خارجه.
    أعتقد أن هذا الأمر لا يحتمل التأخير ويجب إقراره في أقرب وقت ممكن على الأقل من ناحية أن الزكاة فريضة شرعية , ثم أن الأمر له جوانب اجتماعية و تنموية . .

    -1
  7. msnzm (7) 2011-01-04 06:33:00

    انا اعتقد ان الاراضي التي داخل النطاق العمراني . لايجب فرض الزكاة عليها بل يجب على الدولة نزع ملكيتها من اصحابها وتطويرها
    للشعب الذي بات يعاني من كل شئ ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء

    -1
  8. ابو عبدالله (8) 2011-01-04 06:38:00

    نتمنى عرض هذا الموضوع على هيئة كبار العلماء ويقرر من منظور شرعي فرض زكاة أو رسوم على الأراضي البيضاء في المدن أم لا

    -1
  9. خالد بن حمود (9) 2011-01-04 07:02:00

    عدم فرض الزكاة على الاراضي البيضاء هو الذي قاد الى إرتفاع اسعار العقار في المملكة واصبح المواطن البسيط لا يجد مأوى له . اطالب ملك الانسانية أن يصدر أوامره الكريمة بفرض الزكاة على هذه الاراضي .

    -1
  10. نظره ايجابيه (مسجل) (10) 2011-01-04 07:25:00

    يقول المثل
    اللي بيده القلم ما يكتب على نفسه شقي

    -1
  11. الشلاحي (مسجل) (11) 2011-01-04 07:26:00

    أويد ولكني أعلم يقيناً أننا ننفخ في قربة مشقوقة.
    القرارات تتخذ بناءً على مرئيات أصحاب النفوذ الذين
    يملكون العديد من الأراضي ولذلك لاينطبق عليهم
    قانون .أما المواطن فكان الله في عونة بدءً من الإيجار
    واتتهاءً بساهر .

    -1
  12. يحي الحربي (12) 2011-01-04 07:30:00

    الاراضي غير المستثمرة داخل المدن مضرة بالافراد والخدمات ويجب وضع حلول تحد من استمراراها هكذا دون استغلال
    واضافة الى دفع غرامة على تعطيلها وعدم استثمارها يجب وضع حد نهائي يتمثل في نزع ملكيتها بقيمتها الاساسية من قبل الدولة واستغلالها لمرافق الدولة

    -1
  13. ابو الحارث (13) 2011-01-04 07:31:00

    الي الاخ ابو عبد الله
    ايش دخل هيئة كبار علماء في هذة السالفة.
    هذة ضربية تفرض على الناس للحد من الاحتكار و لكي تستفيد منها الحكومة لبناء مستشفيات و مدارس و غيرها.
    كل سالفة لها علاقة بضبط الامور السياسة والاقتصادية تبغون تدخلون فيها هيئة العلماء , نحن لسنا في افغانستان ولا في ايران و ليعلم الجميع ذلك

    -1
  14. عزيز قومه (14) 2011-01-04 07:35:00

    ستكثر حيلهم لذا سيقوم بإفراغ الأراضي باسم أبنائه وأقربائه كل ثمانية شهور تهربا من الضريبة ! وقد نرى إعلانات مشابهة للقروض في الصحف !!
    ثانيا وهو المهم يفترض أن تطبق على المساحات الكبيرة مثلا 1500 متر وأكثر ومن الصعوبة بمكان تطبيقها على أرض سكنية مساحتها 400 متر وصاحبها ينتظر القرض العقاري من سنوات !
    هذا إذا سلمنا جدلا بوجود أرض له
    كما يفترض أن تستثنى المنح الحكومية منها ماعدا المنح الملكية والصريحة

    -1
  15. eng-ibrahim (15) 2011-01-04 07:37:00

    لا بد أن نفرق بين الأراضي التي اعدت للتجارة وبين تلك الخاصة بالبناء ، فبعض الأشخاص قد يقتني ارض فقد للبناء لكن لعدم توفر المبلغ للبناء قد يتأخر وتترك ارض فضاء 0
    اتمنى أن يكون هناك نظام مربوط بالحاسب الآلي بكتابات عدل ووزارة الشئون البلدية والقروية ليحدد ما يملكه الشخص من اراضي ومنازل0

    -1
  16. eng-ibrahim (16) 2011-01-04 07:39:00

    زكاة لأراضي شيء لا بد منه في ظل الإحتكارات الكبيرة وما نشاهده في وجود مخططات واراضي فضاء ليست مستخدمة تركت بهدف التجارة على الرغم من وصولها الخدمات ( الكهرباء - والمياه - الطرق - الصرف - الهاتف 00 الخ ) على حساب مخططات ومواقع اخرى لم تصل هذه الخدمات ولم تستغل هذه الخدمات واصبحت معطلة ويحصل هناك ضرر على المصلحة الخدمية التي وفرة هذه الحدمات دون إستخدام0
    فرض الزكاة على الأراضي المعدة للتجارة هدف جيد يقضي على الإحتكار00 ويخدم الجهات الخدمية في إستغلال الخدمات بطريقة افضل وبشكل كامل0

    -1
  17. سالم (17) 2011-01-04 07:40:00

    وجود هذه الاراضي ولا سيما الكبيرة منها لابد للتصرف حيالها بما يلي :
    أولا يوجد في كل جانب من جوانبها شوارع عرفلة تنفيذها فلا بد من تنفيذها شاء المالك أم أبى .
    ثانيا : على البلدية فرض رسوم لحماية هذه الارض دون أدنى مسؤولية للحماية .
    ثالثا : فرض رسوم تنظيف لهذه المواقع ويجب على المالك ايضا حمايتها وتنظيفها .
    رابعا : السماح للا عبين الكرة بأن يمارسوا هوايتهم فيها .

    -1
  18. ابو الشباب (18) 2011-01-04 07:43:00

    اذا التجار ربعهم فقط اخرجوا الزكاة اقسم انك لن تجد سعودي

    -1
  19. القطيفاني (19) 2011-01-04 07:50:00

    لا اويد ان تكون عليها زكاة وللمعلوميه ليسة عندي ارض

    -1
  20. باحث عقاري (20) 2011-01-04 08:09:00

    استغرب انه الموضوع يناقش وجوب ركن من اركان الإسلام.
    ياجماعه زكاة الأراضي البيضاء واجبه ويجب ان تجبى من قبل الدوله كما تجبى الزكاه من الشركات.
    مع احترامي للجميع الموضوع مافيه نقاش اصلا

    -1
  21. ضياء (21) 2011-01-04 08:12:00

    لو تفرض رسوم او زكاة تصاعدية فقط على من يملك عشرات الاراضي ويخزنها داخل النطاق العمراني ويعطل حركة التنمية العمرانية في بعض الاحياء السكنية رغم توفر بعض الخدمات مثل الكهرباء والماء والمجاري - وليس الاراض في مناطق ليس بها خدمات وفيها مضاربة وليست للسكن- عندئدن فقط نكون باتجاة حل مشكلة الاحتكار والاتفاع الاسعار الخيالي الذي قصم ظهورنا وبدد احلامنا بامتلاك ارض صالحة للسكن - والله المستعان

    -1
  22. ابونواف (22) 2011-01-04 08:22:00

    نعم وبقوة. لأن الإحتكار يولد التضخم في زيادة الأسعار على الأراضي الفضاء.

    -1
  23. حمد أبو خالد (23) 2011-01-04 08:24:00

    الزكاة على الأراضي ركن من أركان الإسلام ولكن للآسف نادراً من تجد أنه يزكي أرضه التي ليس في حاجتها للسكن بل يتركها لتزداد قيمتها مع الزمن . ولو كان الناس كلهم يزكون أراضيهم الفضاء بالفعل أقسم بالله العظيم لن تجد لدينا فقيراً في البلد .
    ولذا فإنني من المؤيدين لفرض الزكاة على الأراضي وكذلك أن تأخذ الدولة رسوم على مبايعات الأراضي للإستفادة ممن يتحايلون على زكاتها بتنقل مبايعاتها قبل حلول الحول عليها .

    -1
  24. مبارك عبدالله (24) 2011-01-04 08:27:00

    نعم تفرض رسوم
    و لكن في الاول و الاخير راح يدفع ضريبه هذه الرسوم
    المواطن الغلبان اذا ماكان في وزارة تعني بشان الاراضي و مايتبعها و تحدد علاقة الشاري بالبائع و المستاجر بالمالك .

    -1
  25. حمد أبو خالد (25) 2011-01-04 08:27:00

    نعم وبالتأكيد ..ففي وسط الرياض أراضي فضاء متروكة منذ عشرات السنين تكلف الدولة مبالغ طائلة لقاء المحافظة عليها من التعديات وكذلك نظافتها فالواجب يحتم أن تأخذ الدولة عليها رسوم سنوية مقابل ذلك حتى يتم بناؤها .
    هذا فضلاً عن إستحصال الزكاة السنوية عليها لأنها من عروض التجارة وبشرط أن توجه زكاتها لصندوق إسكان المحتاجين للسكن .. وهذا كله من التكافل الإجتماعي الذي أوجبه ديننا الإسلامي الحنيف .

    -1
  26. ابو زيد (26) 2011-01-04 08:28:00

    مؤيد و بشدة....

    -1
  27. أحمد شوقي (27) 2011-01-04 08:34:00

    بلا شك
    اصبحنا دولة راسمالية جدا جد ا

    -1
  28. الحل في اضافة مدن جديدة على الخارطة (28) 2011-01-04 08:36:00

    انشاء مدن جديدة على اراض حكومية وتحويل القرى القابلة للتطوير الى مدن عصرية يضع الأسعار في مسارها المعقول والصحيح

    -1
  29. الشلاحي (مسجل) (29) 2011-01-04 08:43:00

    نعم لقد أخذنا أسوء من مافي الرأسمالية

    -1
  30. المهندس داهم العصيمي (30) 2011-01-04 08:46:00

    انا اجزم ان فرض زكاة مرة واحدة عند كل عملية بيع ارض حال عليها الحول لنقل مبدئيا للاراضي التي:
    1 مساحاتها فوق 2000 متر مربع لاستثناء مريدي السكن
    2 ان تكون في النطاق العمراني المخدوم بالمنافع
    ذلك سيدفع الملاك الى البيع قبل الحول لنحصل على:
    1 تزايد عروض البيع وبالتالي كسر الاحتكار
    2 رفع كفاءة استثمارات البنية التحيتة للمدن
    3 دفع الملاك لتطوير اراضيهم او بيعها لمطورين
    4 ايجاد مورد يزيد من مخصصات الضمان الاجتماعي
    مع التاكيد على دراسة منهجية لكافة التفاصيل القانونية
    داهم العصيمي

    -1
  31. ابو محمد 1 (مسجل) (31) 2011-01-04 08:47:00

    نعم اتمنى فرض رسوم على أراضي التجار التي وضعوها للمتاجره أما من يملك ارض التي اتته منحه فهذي لا يوضع عليها رسوم . وسبب تأييدي بالرسوم لما شاهدناه من ارتفاعات الجنونيه في الأراضي والأجار للشقق او الادوار او البيوت . فالكثير يأن من ارتفاع الاجارات ويصعب عليه تأمين المبلغ وحسبنا الله ونعم الوكيل على التجار الجشعين الغير نزيهين المتلاعبين في كل شيء والله ينتقم لنا منهم

    -1
  32. صالح رشيد ألإبراهيم (مسجل) (32) 2011-01-04 08:49:00

    الاراضى اغلبها لمن يؤثر بأي قرار وخصوصا الكبيره فى وسط
    المدن ولن يعبر القرار .
    القرار السليم مع تراكم الاموال لدى الدوله ان تستثمر بمنح
    مالكيى الاراضى من الطبقات المكافحه قروضا استثماريه
    وتقاسم صاحب الارض الاجار .كثير يملك اراض فى اماكن
    متميزه لكنه لايملك السيوله لإستثمارها .

    -1
  33. عبدالله الفاضل (مسجل) (33) 2011-01-04 09:05:00

    نعم.
    أؤيد بقوة أن تفرض ضريبة على الأراضي والأبراج و العمارات التي وصلتها الخدمات وليس زكاة لأن الزكاة لها مصارف محدودة أما الضريبة فيمكن الإستفادة منها في توصيل الخدمات لمخططات المنح فقط.
    أما من يملك أكثر من عقار له شخصياً أو أحد أبناءه أو زوجاته أو بناته الذين يعيلهم فقط فيجب أن تفرض عليه زكاة لأنه يريد أن يتاجر بها فبذلك تصبح عروض تجارة.
    أنا ذكرت أعلاه (الذين يعيلهم فقط) لأن ممكن يسجل عدة عقارات بإسم أبناءه وبناته وزوجاته .

    -1
  34. عبد الرحمن داوود سندى (34) 2011-01-04 09:07:00

    فى كل الحالات الاثنين معا

    -1
  35. عبدالله الفاضل (مسجل) (35) 2011-01-04 09:11:00

    أقترح أن يسمح ببناء أدوار متعددة ( إلى عشرة أدوار )في المخططات الجديدة بشرط وجود بدروم مواقف كافي لعدد الوحدات أو تخصيص مواقع داخل المخططات لتكون مواقف.
    هذا من شأنه زيادة المعروض وبالتالي إنخفاض الإيجار وبالتالي إنخفاض سعر الأرض.

    -1
  36. عبدالله (36) 2011-01-04 09:16:00

    اذا المسأله فعلا "زكاة" فهل أداء ركن من أركان الاسلام قابل للنقاش؟!!! تؤيد أو لا تؤيد !!!!
    عبدالله

    -1
  37. بو محمد (37) 2011-01-04 09:22:00

    اؤيد وبشده, لكن يجب ان يتم تطبيقه على الجمييييييع

    -1
  38. سعد أحمد (مسجل) (38) 2011-01-04 09:23:00

    نزع الاراضي البيضاء لصالح بناء مدارس داخل الاحياء المأهولة_اما الزكاة فهي محصورة بعروض التجارة والمالك مسؤول امام الله عنها..................الرسوم يحتاج لها نظر من الخبراء

    -1
  39. عبالله النصار (39) 2011-01-04 09:24:00

    المضحك المبكي انه لم يسئل احد عن هذه الاموال حينما تخرج من العقار اين تتجه يادوله اوجدو قنوات استثماريه تستوعب هذه الاموال غير سوق الاسهم وافرضو الزكاة او الضريبه سهل جدا ان يطبق النضام ولاكن اين ستتجه هذه الاموال وتستثمر الى دبي او دول خليجيه اخرى او خارج الوطن العربي كله لاحد الاسواق الناشئه مثلا

    -1
  40. عالي (مسجل) (40) 2011-01-04 09:33:00

    نعم والف نعم

    -1
  41. الحقيقه (41) 2011-01-04 09:38:00

    نعم تطبيق نظام اخذ زكاة سنويه او ضريبه على الاراضي البيضاء الفاضية داخل المدن هو معمول به بكل الدول المتقدمه وله فوائد كثيره والفوائد اكثر وانفع من السلبيات لانها تعتبر اراضي استثمارية فمن الاولى ان تاخذ عليها ضرائب نفعا للدوله اضافه الى المنافع الاخرى نعم ونعم ونعم لقرار الزكاه على الاراضي البيضاء داخل المدن

    -1
  42. saudi (42) 2011-01-04 09:59:00

    الزكاة الله فرضها وشروطها واضحة مو الدولة هي من تفرض ممكن ضريبة لكن الضريبة ستفرض على الصغار دون الكبار يأخذ بها مال الصغار أما الكبار الذين يملكون عشرات الكيلوات لن ياخذ منهم شي
    الطرح الصحيح هو توجة الدولة للمنح بشكل نزية وإنساني لماذ تتاخر الدولة بمنح الاراضي ومساحاتها.... وسكانها 25 مليون نصفهم أخانب

    -1
  43. أبو العز (مسجل) (43) 2011-01-04 10:00:00

    كل مواطن يرتبط برقمه المدني لدى كتابة العدل و يحدد ملكيته للأراضي فان زادت عن ألف متر و هي الحاجه القصوى لبناء منزل العائله تفرض عليها زكاة

    أما اذا كان المواطن يملك أقل من ألف متر فلا زكاة عليه لأنه واضح يحتاجها لبناء منزل يأويه
    و هذا منطقي لأن المتاجر بالأراضي يحتال بتحويل النقد من الحساب البنكي الى العقار للتهرب من حول الحول و دفع الزكاة عليه تماما مثل امتلاكه للذهب

    -1
  44. ابو محمد 2 (44) 2011-01-04 10:02:00

    وهل لأحد أن يرفض القيام بركن من اركان الاسلام وهو الزكاة ، وعدم تنفيذه من قبل الجهات المختصة فيه تعطيل لأحكام الشرع ،ويجب الا يلتفت لأي اعتراض أو اعذار واهية او حجج في هذا الشأن ، (الزكاة على الاراضي المعروضة للتجارة)، اضافة الى جباية الزكاة بجب ان يتم اصدار نظام يسمح بزيادة عدد الادوار في المباني لتعود اسعار الاراضي الى قيمها الحقيقية والعادلة ولتصبح في متناول الجميع

    -1
  45. فهد (مسجل) (45) 2011-01-04 10:05:00

    الموضوع المفروض من فتره طويل تم اقرار فرض رسوم على الاراضي البيضاء داخل المدن فقط
    اعتقد الموضوع منتهي

    -1
  46. عبدالرحمن محمد (مسجل) (46) 2011-01-04 10:05:00

    لو تطبق هذه الحاله لكن فيه حق الفيتو من الكبار يبعثرون هذا القرار وتتطاير اوراقه يمينا وشمالا ...... انطبق القرار سوفى تكون سعر الاراضي معقوله وفي سعرها المناسب وقضي ع البطاله وعم الخير وانيرة البيوت الجديده وعمة البسمه ع وجيه الناااااااااااااااااااااااااااااااااااااس وتعسوا اصحاب الاراضي

    -1
  47. الزاي (47) 2011-01-04 10:20:00

    اعتقد ان المواطن يكفيه ساهر واحد
    فالزكاة ليست جملرك وكل واحد يزكي حسب تعامله مع ربه وليست جباية قصرية بالاكراه كساهر اكل اموال الناس بالباطل ويدبلها كمان

    -1
  48. نون (48) 2011-01-04 10:21:00

    الحل سهل الواجب على الدولة ان تجهز اراضىى المنح بالخدمات والله ينزل العقار صاروخ

    -1
  49. issa (49) 2011-01-04 10:32:00

    80% من السعوديين لايملكون منازل هذه النسبه ليس بقليله في دولتنا الحبيبه يجب بحث عن حل لهذه المشكله بشتى الطرق من اهمها عدم بيع المخطاطات على الهوامير باالبلك بل تحدد القيمه باالمتر المربع من قبل التثمين

    -1
  50. عبدالعزيز الحربي (50) 2011-01-04 10:41:00

    صدق أو لاتصدق
    رفيق الحريري يملك مليون متر مربع شمال الرياض قرب (ببان) .
    صدر قرار هيئة كبار العلماء عام 1395 يجيز امتلاك الاراضي البور
    ويعفيها من زكاة عروض التجارة .
    فئة قليلة من الشعب تملك اراضي المملكة بما فيها الشواطئ والاراضي الصحراوية .
    أكبر بند في المشاريع الحكومية بما فيها الطرق البرية هو بند نزع الملكية .
    شعب المملكة أكثر شعب في العالم لايملك سكنه بمعنى آخر هو الشعب المستأجر الأول في العالم .
    المملكة من أغنى دول العالم وأكبرها مساحة .
    المملكة تطبق الشريعة الاسلامية !!
    صدق أو لاتصدق

    -1
  51. رسوم وليست زكاة (51) 2011-01-04 11:37:00

    أنأ أؤيد ذلك
    لكن بفرض رسوم على الأراضي البيضاء وليست زكاة، بحيث تبدأ الرسوم للأراضي المملوكة فوق 2000 متر وذلك بشكل تصاعدي كلما زادت مساحت الأرض لكما أرتفعت قيمة الرسوم وبذلك تسهم في تجنب ذوي الدخل المتوسط من أرضرارها وتفعل الأراضي السابتة من عشرات السنين

    -1
  52. ابو فهد (52) 2011-01-04 11:51:00

    يكثر ما يثار هذا الموضوع ولاشي يحصل قطعتو قلوبنا نحن مع الشرع والمصلحه العامه

    -1
  53. sami (53) 2011-01-04 12:04:00

    أويد بشدة فرض رسوم على الأراضي البيضاء

    -1
  54. شيخ الجن (مسجل) (54) 2011-01-04 12:20:00

    لا تسموها زكاة بل خذوها ضريبة مقابل احتضان المدينة لها واعطائها القيمة والتي ستكون مجرد تراب لوأنها كانت خارج المدينة.... استمروا في أخذ هذه الضريبة حتى يتم تطويرها لتخدم مؤدية دورها مثل غيرها,,, عندئذ فقط لا ضريبة عليها.

    -1
  55. ابو عبدالله (55) 2011-01-04 12:23:00

    الأخ ابو الحارث
    إذا كانت الزكاة ليس ليس لهيئة كبار العلماء دخل فيها
    فماهو الذي لها دخل فيه

    -1
  56. منصور (56) 2011-01-04 12:34:00

    عدم فرض الزكاة على الاراضي البيضاء هو الذي قاد الى إرتفاع اسعار العقار في المملكة واصبح المواطن البسيط لا يجد مأوى له . اطالب ملك الانسانية أن يصدر أوامره الكريمة بفرض الزكاة على هذه الاراضي .

    -1
  57. محمد البوق (57) 2011-01-04 12:36:00

    فرض الضرائب على الاراضي التي تدخل في عروض التجارة نقطة التحكم هي بداية من المحاكم الشرعية المتحكمة في نقل الملكية عند البيع والشراء - ارى ان فرض الضرائب بقصد انزال اسعارها بالعس سيرفع من قيمتها وانما ادا كان بغرض دفع الزكاة فهدا امر شرعي يجب تطبيقه - غلاء اسعار الاراضي ورفع ايجارات الاسكان والمحال لامبرر له تحديد اسعار متر الارض للبيع بزيادة نسب معينة كل عام فيه منفعة وتدرج بالفائدة التي نقول فيها لاضرر ولا اضرار فالارض الداخلة في عروض التجارة مثلها في الحكم كاي سلعة تجارية متداولة

    -1
  58. مربش بن علي مربش (مسجل) (58) 2011-01-04 12:57:00

    وإن تم فرض الزكاة على الاراض هل ياترى سيتم فرضها على الجميع مستحيل سوف تتجه اللجان لإارضي الفقراء والمساكين وهي الاراي الزراعية التي من أصابها القحط وسوف يفرضون على اهلها دفع الزكاة بالقوة.

    -1
  59. ابو مهند (59) 2011-01-04 12:58:00

    والله لو تخرج الزكاة على الوجه الصحيح بس في السعودية
    لما بقي فقير في السعودية واتوقع الدول الاسلامية تستفيد من ذلك بعد لكن كل واحد محاسب عن ماله .

    -1
  60. تركي السليطين (60) 2011-01-04 13:02:00

    نتمني ان يكنون فرض الزكاة على الارض

    -1
  61. لا لساهر (61) 2011-01-04 13:18:00

    اؤيد بقوة طبيق الزكاة على الاراض واتمنى تطبيقها عاجلاً مثلما تم تطبيق نظام ساهر
    علماً ان نظام ساهر لايتوافق مع الشرع بسبب وجود الربا في حالة التأخر بالسداد

    -1
  62. عبدالله ابو خالد (62) 2011-01-04 13:21:00

    ا اخوان لا تتعبوا في النقاش .. اصحاب القرار هم من يتضرر من الرسوم ولذلك مستحيل تفرض !!

    -1
  63. حسين علي (63) 2011-01-04 13:23:00

    أويد بشدة فرض الرسوم خاصة على الاراضي المخططة والمكتملة الخدمات...

    -1
  64. عمر التميمي (64) 2011-01-04 13:28:00

    انا طالب جامعي وأبوي مديون ولا يقدر يشتري أرض بس فضلا عن البنا ولا أدري أنا بعد وش بسوي إذا جيت أتزوج كيف بأسكن وكيف بأعيش في ظل طمع التجار في كل شي

    -1
  65. أبو عبدالرحمن (65) 2011-01-04 14:14:00

    أظننا في بلد لسنا بحاجة أن نثقل على كاهل المواطن برسوم أو غيرها إذا كان هناك شباب يريد أن يعمر له بيت وشراء أرض بقرض أو دين ثم ينتظر حتى الوفاء فبهذه الحالة زادت عليه الطينة بله هذا من ناحية الضعيف أما تجار العقار فنعم لو أخذ عليه رسوم ولكن الزكاة هو المسؤول عنها الأول والأخير والله هو الذي سيحابه عنها ...

    -1
  66. تاريخ (66) 2011-01-04 14:14:00

    سبحان الله وهل فرض الزكاة تأتي بالاراء والاقتراحات يأخي من طرح أو ساهم بطرح هذا للنقاش نقول حسب فهمنا والعلم عند الله وإليه يرد ، الزكاة فرض معلوم على مال معلوم إذا بلغ حد معلوم وزمن معلوم وعلى صفة معلومة في المال سواء كان نقداً أو زرعاً أو عقاراً
    أو غنماً أو بقراً أو ابلاً أو ذهباً أو فضه وفقه الله الجميع لطاعته انه ولي ذلك والقادر عليه

    -1
  67. وطني (67) 2011-01-04 14:26:00

    هناك أراضي للسكن ولفقراء وليس لديه المال لبناء مسكن
    وهناك أراضي للتجار أصحاب المساحات الكبيرة يمكن فرض الضريبة عليهم
    يجب ان نفرق بين هذا وذاك
    هذا والله أعلم

    -1
  68. حامد أبو حسان (68) 2011-01-04 14:41:00

    أكبر دليل أنظر الأراضي الفضاء على طريق الملك خالد والمار بأحياء الفاخرية والناصرية وشوف الأراضي الفضاء المتروكة منذ عشرات السنين .
    بكل تأكيد أصحابها أثرياء ولم يفكروا في بيعها على الرغم من عشرات السنين اللي مرت عليها .
    واحدة من تلك الأراضي عليها لوحة تشير إلى أنها مملوكة بصك بتاريخ 1388 ه أي قبل 43 سنة !!! ؟؟؟؟

    -1
  69. مستغفر (مسجل) (69) 2011-01-04 14:44:00

    أؤيد وبقوة على أراضي التجار أما القطع الصغيرة لذوي الدخل المحدود والأرامل والايتام تعفى ومن تزوج حديثا كفي إحتكار وجشع

    -1
  70. الدوسي (70) 2011-01-04 15:01:00

    اللي اعرفه اني مواطن في وطن مالي فبه سكن يعني انا و البنقالي سيم سيم.....ورجاء لاحد يفهم غلط

    -1
  71. احمد (71) 2011-01-04 15:08:00

    رد على من يقول اين سوف تذهب السيولة
    انا اؤئيد فرض رسوم على الاراضي بسبب احتكار الارض وعدم الاستفادة منها مما يؤدي إلى ارتفاع كبير في الاسعار بشكل غير طبيعي ويكون تأثيرة على التضخم بشكل عام ويكفينا من التضخم الدولار المتهالك
    السيولة سوف تتوجة في البناء يا اخي الفاضل التجار عندهم السيولة الضخمة الي بدال ما انه اقصد التاجر عنده 100 ارض على سبيل المثال يبيع 80 ارض ويبني العشرين وراح تدخل علية مبالغ من الايجارات عندنا مشكلة اسكان كبيرة وفية دراسات تؤكد حاجتنا للمساكن على مدى عشرات السنين يتبع

    -1
  72. عصام (72) 2011-01-04 15:13:00

    اولا ابدؤا في من اين لك هذا واذا ثبت ان الشخص ما استفاد من منصبه او علاقاته في الحصول على الارض وانه اشتراها بطريقه علنيه وصحيحه بعدين تطبق الزكاة او تؤخذ منه وترجع للدوله

    -1
  73. احمد (73) 2011-01-04 15:19:00

    ولاكن في حال فرض رسوم يجب على وزارة التجارة مراقبة اسعار سلع البناء بشكل كبير جدا لأن الطلب سوف يرتفع على مواد البناء لذالك يجب وضعها في الحسبان وكلام الخ صحيح يجب على الدولة طرح مناخات إستثمارية متعددة تفيد البلد وتوفر فرص عمل للشباب
    وتكون محكومة بقوانين قوية لكي يتلاشى التلاعب وعمليات النصب والاحتيال كالذي يحدث في المساهمات العقارية

    -1
  74. منصور بن عبدالله بن وصال (74) 2011-01-04 15:51:00

    في الحقيقه ان عدم اخذ زكاه على العقرات بصفه عامه في السعوديه هو ي نظري جريمه نكراء لان العقارات في البلد هي ملك حصري لاصحاب النفوذ والمقربين والدليل احصائيه الدوله بنسبه المواطنين الذين يمتلكون عقار اقل من 15 0/0 وشوف كم تلريون قيمه العقارات المملوكه للمسؤلين والمقربين وحسن ؤلئك شريكا

    -1
  75. الخالدي (75) 2011-01-04 15:56:00

    (( مكرر ))

    -1
  76. الخالدي (76) 2011-01-04 16:02:00

    (( مكرر ))

    -1
  77. الخالدي/تصحيح املائي (77) 2011-01-04 16:04:00

    جميع دول العالم فقيرها وغنيها تفرض ضريبه عاليه على الاراضي بعد مهلة محددة الا السعوديه سبحان الله
    الغريب ان مشايخنا يجادلون في ذلك
    نعم الاسلام لم يقر زكاة بشكل مباشر على الاراضي
    هل تعلمون لماذ؟؟
    لانه في الاصل لا يوجد ملكية للارض انما تملك الانتفاع فقط
    لك مزرعه او مصنع او مسكن غانت تملكه واحق بارضه ان تركت الارض دون استغلال فهي حق مشاع للجميع
    اذا ما دام اقرار التملك وضعي يجب ان تخضع الاراضي الى قانون ضريبه وليس زكاة فقط
    ارجوا من الاخوة في الجريده عرض رايي على كبار العلماء

    -1
  78. ابوعبدالرحمن.. (78) 2011-01-04 16:18:00

    اؤيد بشدة فرض ضرائب على جميع الاراضى على ان يستثنى منها عدد امتار معينة من الارض لكل مواطن لايملك منزل و 1000 متر تكفى وزيادة .
    اما المواطن الذى يمتلك منزل فهو سيتاجر بالارض وعلية دفع الضريبة .
    لايجب ان يستمر الوضع هكذا بقع بيضاء فارغة داخل الاحياء وحتى القديمة منها .. هذا مشهد لايرى الا فى السعودية من بد جميع دول العالم .. لماذا ؟

    -1
  79. الشلاحي (مسجل) (79) 2011-01-04 16:25:00

    بصراحة فيه احتقان شديد في الشارع السعودي ضد تجار
    الأراضي وسماسرة العقار والنظام الذي يحميهم
    الله يستر ..كثر الضغط يولد الانفجار .

    -1
  80. علي المصيريعي (80) 2011-01-04 16:48:00

    السلام عليكم الامر شرعي ويرجع به الى هيئة كبار العلماءلا الى العامه او القراء ونشكركم على الاهتمام والسلام عليكم

    -1
  81. ابو المساكين (مسجل) (81) 2011-01-04 17:02:00

    اؤيد بقوه لفك احتكار الاراضي
    فرض الزكاه على الاراضي التجاريه
    او فرض الظريبه السنويه علىالاراضي
    او رسوم سنويه تعطيل الخدمات للارضي المخدومه
    او غرامه احتكار الاراضي وتعطيلها
    او ساهر الاراضي
    بس المحتكرين للاراضي بيوقفون ظد الفقراء

    -1
  82. نايف ال وبصان (82) 2011-01-04 17:13:00

    نعم اويد فرض الزكاة والضرائب على الاراضي التي وقفت في وجه محدودي الدخل عن تحقيق حلم حياته وبيت العمر.

    اذا كان هناك متظررين من هذه الضرائب او الزكاه فهم ليس اقل ضررا ممن يحلمون ببيت العمر فظلا عن من يمتلكون اكثر من منزل والذين قد غلبهم طمعهم وجشعهم (تجار العقار) الذين ابعدو كل البعد عن قول الرسول صلى الله عليه وسلم
    في قوله (( بارك الله في اشترى سمح وباع سمح ))

    -1
  83. عمر (83) 2011-01-04 18:16:00

    نعم لابد من فرض رسوم على الاراضي التي يملكها المواطنون ازيد من 3 سنوات بدون بناء فيكون هدفهم بيعها بسعر خيالي

    -1
  84. خالد (84) 2011-01-04 18:16:00

    1. يجب من الان ان نفكر بالاليه والطريقه لاخذ الضريبه
    2. بالامكان توجيه الاموال لمشاريع وميزانيه البلديه والخدمات الحكوميه الاخرى وانشاء مدارس ومستوصفات عاليه المستوى

    -1
  85. خالد من جدة (85) 2011-01-04 18:35:00

    الارض الذي اشترها بغرض بيعها والتكسب فيها هي التي عليها ذكاة والتي اشترها بغرض بناء منزل له فلا ذكاة عليها حتي وان تأخر في البناء وهذه الذي سمعته كثير من هيئة كبار العلماء

    -1
  86. احمدلله (86) 2011-01-04 18:47:00

    اذا بقيت الارض مساحتها اقل من الف اعتقد عادي ام اللي بيصير اقسم اراضي ابو الالوف على اقاربه هه

    -1
  87. بدون ارض (87) 2011-01-04 18:52:00

    اؤيد فرض الزكاه او الضرائب المهم شئ ينقذ هالمواطن من جحيم طمع الطرف الاخر في اسعار الاراضي الفير طبيعي حيث ان الاراضي وصلت الي مبالغ خيالية مامعني ذلك ان كنت تشتري قطعة ارض في حي من احياء مكة علي سبيل المثال بمبلغ قدرة مليون ومائتان الف وكم المسموح به ان تعمر عماره ليس اكثر من 60% هذا تصريح البناء والارض لاتتجاوز مساحتها600متر فقط وارتدادات وخلافة وضاعة المساحة فالموضوع جدير بالدراسة وعلي سبيل المثال احد اقاربي له قطعة ارض بجدة اقول له بعها اوعمرها يرد علية ويقول(خلها لاتأكل ولاتشرب)

    -1
  88. ابوزكريا (88) 2011-01-04 19:35:00

    يجب على اولاة الامر التصدى الى كل من يحجز الاراضى اويحتكر الاراضى فرض غرامه ومنعه من البيع مدةمن الزمن حتي يكون عبره المن يعتبر من الذى سبب فى ارتفاع العقار اليس الطماعين الذين لاهما لهم الى جمع المال ونحنو بحمدلله فى حكومتنا الرشيدة حفظهم الله جميعا مامهم مقصيرن لاكن الطماعين هم الذين رفعوالعقار اعلا من مستواه 1000مره تحياتي الى جريده الاقتصاديه والعاملين شكرا لكم جميعا

    -1
  89. نونو (89) 2011-01-04 19:37:00

    @الحل في اضافة مدن جديدة على الخارطة
    الصحيح كلمة (خريطة) وليس كلمة (خارطة)
    اتمنى الرجوع إلى المعجم

    -1
  90. عبدالعزيز النعيم (مسجل) (90) 2011-01-04 20:48:00

    @علىبابالله
    اعقتد ان الفكره يجب ان تكون على الاراضي الكبيره اما من يملك ارض واحده يدير البناء عليها لا اعتقد انه من العقل او المنطق ان يتم فرض زكاه عليها
    كل مافاق ١٠٠٠ متر اعتقد انه يجب ان تفرض عليه زكاه مالم يبنيها

    -1
  91. خالد عبدالعزيز 1 (مسجل) (91) 2011-01-04 20:50:00

    شكرا لغاليتي الاقتصادية في طرح المفيد
    الى كل مسؤل غيور امين ناصح لهذه البلاد ..
    مع العلم انه يجد محاربة ممن لهم اراضي كثيره ولديهم وصول الى اعلى المناصب ..
    هذا الاقتراح فيه نصرة وخير للمواطن الذي لا يستطيع تملك ارض ..
    مع وجود التفصيل للذي لدية قطعة ارض واحدة ولا يتم تداولها بالبيع فلا تخضع للزكاة ويطبق بحقها رسوم رمزية عند انتقال الملكية فقط .
    والذي ايضا اتمنى اذا لم يتم تطبيق هذا الاقتراح بان يعامل المواطن كالاجانب في منحهم بدل سكن وخصوصا للذين لم يستفيدوا من صندوق التنمية العقاري ..

    -1
  92. ابوفيصل جدة (92) 2011-01-04 20:56:00

    عدم تأييد هيئة كبار العلماء لفرض زكاة على الاراضي المقتناه بقصد البيع .... ( مع تحقق شرط نية الاقتناء من أجل بيعها بسعر اعلى او يعرف استثمارالاموال طويل الاجل لتحقيق عائدات خيالية ) ............. السؤال المهم ماهو رأي الاقتصاديين في احتكار الاغنياء للاراضي وصعوبة الحصول على ارض من متوسطي ومحدودي الدخل واعدادها للسكن ..... عندما تكون قيمة الارض 900000+ قيمة بناء من اجل السكن7000000= 1.600.000ريال لماذا لايمنع الاحتكار بزيادة قناة مورد لمستحقي الضمان الاجتماعي

    -1
  93. صالح التهامي (93) 2011-01-04 21:06:00

    نعم أويد وبشدة فرض زكاة آو(ضريبة) تأخذها الدولة على الاراضي
    التي تخطط من اجل البيع والشراء.

    -1
  94. مصيول (مسجل) (94) 2011-01-04 21:12:00

    ياليت كان الاقطاعيون السعوديون
    يتخلون عن هالاراضي اللي بالتجوري

    -1
  95. عبدالله (95) 2011-01-04 21:13:00

    بالتاكيد نعم ....
    فرض الزكاة او الضريبة او رسوم الخدمات أيا ما كان اسمها هو ضرورة ملحة لايجاد التوازن في العرض والطلب.
    باي وجه حق يكدس و يحتكر مجموعة من الإقطاعيين ارض الله التي بذلت الدولة الغالي لخدمتها ليعمرها و يسكنها الناس ؟ ! ؟

    -1
  96. عبدالله الكنهل (مسجل) (96) 2011-01-04 21:35:00

    أؤيد فرض
    زكاة + ضريبة + رسوم خدمات
    زكاة (حق الله في ماله طالما انها من عروض التجارة دون تحايل على الشريعة)
    ضريبة ( ضريبة تعطيل التنمية و احتكار السلعة و تشويه المدينة )
    رسوم خدمات ( لتغطية التكلفة الرأسمالية و التشغيلية لخدمة الارض بالشارع و الماء و المدارس و الأمن و التصريف و النظافة و الدفاع المدني )

    -1
  97. محمد البوق (97) 2011-01-04 21:51:00

    الخطأ الدي ارتكبه المواطن في حق نفسه وحق اناءه اولا الدولة ماقصرت من قديم الزمان وهي تمنح الاراضي الا بيحصل ان المواطن غير رشيد على نفسه الايفكر فيه قوت يومه وبكرة على الله فاصبحوا المواطنين يبيعون للغير الاراضي قبل استلامها وما بعد الاستلام بثمن بخس وعندما اعطت الحكومة تلك الاراضي هي بقصد البناء لا البيع ادا من هدا المبدأ اتمنى ان يوجد قانون يحضر بيع الاراضي الممنوحة للمواطن بقصد البناء ولا يتم فيها البيع الا بعد البناء هدا الاجراء يكفل للمواطنين الغير رشداء على انفسهم ان يحفظ له ممتلكاته

    -1
  98. ابو نايف (98) 2011-01-04 21:56:00

    اكبر خدمة تقدمها الدولة للمواطن هذا القرار . والله يالناس لتنحل 99% من مشاكلها ان شاء الله وانا لااتوقع اقراره لان كل شيء يسير الى الاسوا والله يصلح الحال .

    -1
  99. محمد (99) 2011-01-04 22:25:00

    نعم أؤيد و بقوة انما على الاراضي الكبيرة 2000 متر مربع حتى لا يقع اصحاب الاراضي الصغيرة في الكماشة ثم ينجو منها اصحاب الاراضي الكبيرة . كما اعتقد انه من الصعب جدا تشريع أو تقنين و تنفيذ هذه الفكرة الان اصحاب الاراضي الكبيرة كبار و لن يمررو مثل هذا التنظيم والسلام

    -1
  100. ساهر الهاجري (مسجل) (100) 2011-01-04 22:55:00

    أويد بشدة فرض الرسوم خاصة على الاراضي المخططة والمكتملة الخدمات... وبالاخص في المدن الكبيره

    -1
  101. عندي اقتراح (101) 2011-01-04 23:18:00

    أن يجب أن يتم تنظيم إدارة تتبع لأحدالوزارات مثلاً وزارة التجارة تقوم بحصر ونتظيم عملية البيع والشراء لقطع الاراضي ولا يتم افراغ أي قطعة ارض ألا بعد الرجوع لهذه الادارة حتى يكون هناك حصر لجميع الاراضي التي تكون باسم الشخص وهنا يتبين من الذي يستحق أن يؤخذ منه زكاة من لا يستح أن من عنده أكثر من قطعتين ارض في اي مكان بالمملكة ويبعها فهو يعتبر من المتاجرين بالاراضي ويلزم بدفع الزكاة لانه قدعرضها للبيع(زكاة العروض)و من عنده أرضين وأقل فهذا ليس مقتنيهم للبيع(تجارة) انما يكون من باب حفظ المال(للطواري)

    -1
  102. حبيب الله الحربى (102) 2011-01-04 23:27:00

    لاشك انه توجد فىكافة مناطق المملكة اراضى منح للمواطنين ولم يقيمو عليها مساكن لهم فوجب اعطاء الممننوحيين مهلة من بداية استلام القطعه لمدة سنه بالانتفاع بها وبعد سنه ان لم يتم بناؤها ولم يتم تسوريها تفرض عليها رسوما سنويه عن كل متر مربع 100 ريال تستخدم فى اصلاح المخطط الواقعه فيه القطعه من سفلته واناره وخدمات اخرى تهم المواطن

    -1
  103. ahmad j (103) 2011-01-05 01:52:00

    ما يبيلها شوووووووووووووور

    -1
  104. ابوفيصل جدة (104) 2011-01-05 02:32:00

    الف مبروك اريحوا مطاياكم .... من مصادر مطلعة عن قرب إقرار نظام جديد ينظم إخراج الزكاة عن الأراضي البيضاء الخام المعدة للتجارة. وكانت لجنة مختصة في وضع النظام قد رفعت لمجلس الوزراء التوصيات النهائية لنظام جباية الزكاة عن الأراضي البيضاء تمهيداً لإصدار قرار يقضي بجباية الزكاة عن الأراضي المعدة للتجارة. المصدر سبق

    -1
  105. محمد بن على (105) 2011-01-05 03:08:00

    بأذن الله يوصل ابو متعب بالسلامه ويصير خير

    -1
  106. ابو محمد (106) 2011-01-05 09:02:00

    الموضوع سهل جدا
    الرسوم تكون في حالة البيع يدفعها البائع من ثمن البيع
    ويكون ذلك من خلال كتابة العدل بحيث لايكون هناك تلاعب في قيمة الارض لان القيمة سوف تسجل في الصك
    ويكون السداد بعد البيع ولايمكن اخد تصريح بناء الابوجود اثبات دفع الزكاة او الضربية

    -1
  107. خالد 123 (مسجل) (107) 2011-01-05 11:48:00

    أؤيد فرض زكاة أو ضريبة على الأراضي الفضاء
    إن كثرتها داخل المدن سواء الصغيرة او العملاقة أدى إلى تمدد المدن في جميع اتجاهاتها، ومع فلسفة تداول الأراضي البعيدة بين العقاريين فقد ارتفعت أسعارها بشكل مبالغ فيه.
    فرض الضرائب او الزكاة لن يكون سببا مباشراً في إنخفاض الأسعار او فتح الباب امام المواطنين لتملك المساكن.

    -1
  108. خالد 123 (مسجل) (108) 2011-01-05 11:55:00

    الضريبة او الزكاة مجرد نسبة مقطوعة من القيمة. مثل الدلالة
    في الوقت الحالي نجد ملاك الأراضي أنفسهم يطلبون قيمة الدلالة على بيع أرض ملكهم، ألا نتوقع ان يطلبوا من المشترين تسديد الضريبة أيضا؟؟؟؟
    إذاً المطلوب هو نظام متكامل يحكم سوق العرض والطلب في تجارة وتداول العقار بالإضافة إلى الضريبة او الزكاة
    وفي نظري الضريبة افضل في هذه الحالة،، لأنه من الممكن التحكم في نسبة الضريبة بالنسبة إلى قيمة العقار.
    وقيمة العقار يجب ان تكون محددة حسب الموقع أيضاً.
    مو نلاقي أرض في البر قيمتها أكثر من نص مليون!!

    -1
  109. مسعد (109) 2011-01-05 14:54:00

    احلفكم بالله هل الموضوع يحتاج دراسه ونقاش ارض قبل 3 سنوات بسعر 25000 الان 300000 من المضاربين الي مايخافون الله اقسم بالله عمري قرب الاربعين ساكن بلايجار الكلام الي نسمعه ان الاراضي السكنيه نادره.!! وانشوف بعيوننا ان بلادنا واسعه كيف نصدق الحمدلله على النعمه الي حناء فيه يس والله ماينقصنا غير السكن هو ا السبب في العنوسه والبطاله لان الوظائف موجوده لاكن لايستطيع الشباب المقبلين على الزواج المقدره على اسعار العقار .......الله سبحانه خلقنا لعبادته ورحمة بعضنا البعض

    -1
  110. خبير محمد (110) 2011-01-05 16:35:00

    الموضوع ليس للتصويت وليس للمناقشة
    ياجماعة الخير هذا ركن من اركان الاسلام
    والاراضي الاستثمارية التي ليست للسكن والعقارات الاستثمارية يتوجد فيها اخراج الزكاة فهي من عروض التجارة فلا تتهاونوا فيها
    والله اذا جبيت الزكاة منها فلن يبقى مسكين او محتاج لأن الاسعار سوف تهبط والمساكين وبيت مال المسلمين راح يحصل الكثير من السيولة
    اعيد واكرر هذا ركن من اركان الاسلام

    -1
  111. الحقيقه (111) 2011-01-05 17:55:00

    نعم أويد بشده تطبيق اخذ زكاة اخذ ضربيبه اي شي لانه مصلحة الجميع تغلب مصلحة القله فالقله المستنفعه من الاراضي الييضاء وهذا النظام مطبق بدول العالم اذا تريد ان تجعل ارضك بيضاء بمعنى تريد ان يرتفع سعرها فادفع ضريبه او زكاه نؤيد بشده بالتوفثق نامل تطبيق النظام

    -1
  112. ابوتركي (112) 2011-01-05 21:39:00

    نتمنى ان يكون مجلس الشورى له دور كبير للمصلجة العامة
    وثلاثة من ارباع المواطنين يتمنون السكن .. نتمى ان يكون الموضوع صحيح وفعال لكي يفرح المواطنين

    -1
  113. كامل عبدالله (113) 2011-01-06 00:35:00

    فرض الزكاة أو رسوم ( كما يشبه الضريبة) هل هو لمعاقبة الأثرياء أم هو لمكافأة من لا يملك ؟ وهل هذا الإجراء بديل عن تقنين عدد الأراضي أو كمية مساحات الأراضي التي يستحق الفرد إمتلاكها ؟ هل ذلك إجتهاد ؟ وهل هذا الإجتهاد مبنى على قاعدة شرعية أو فعل أقره الصحابة ؟ إذا رأى أغلب الجمهور فرض أو عدم فرض زكاة أو رسوم ، هل هذا الإجراء سليم من الناحية الشرعية ؟ وهل سبق أنه في حالة يرى غالبية الجمهور شيء يكون ملزم للآخرين ؟ أم أن ما يجمع عليه العلماء ويصدر في شكل فتوى شرعية هو الإجراء السليم ؟
    والله أعلم .

    -1
  114. عقلانى (مسجل) (114) 2011-01-08 05:08:00

    لااؤيد لن صاحب الارض بياخذ خسايره من قيمه الارض فى النهايه اذا ستزيد اسعار الارضى اكثر
    الحل الافضل هو تغيير العاده السكنيه والتعود على السكن بالشقق والمجمعات مو كل واحد ملك مليون بنا فيه وقعد على بساط الفقر باقى عمره ...

    -1
  115. زاهي (مسجل) (115) 2011-01-08 19:28:00

    نعم أؤيد وبشدة بل يجب أن تؤخذ زكاة على الأراضي البيضاء لأنه وببساطة إذا علم صاحب ملايين الأمتار المجمدة بأنه سيدفع زكاة سنوية 50 أو 60 مليون فحتما سيلجأ إلى بيعها ..لكن أشك في إمكانية تطبيق هذا القرار لأنه وبكل آسف أن الأراضي الشاسعة البيضاء تعود إلى أناس فوق القانون أو لايمكن تطبيق القانون عليهم...................سامحونا

    -1
  116. منال عبدالله (116) 2011-01-09 02:46:00

    عقلاني ترى الناس الدور شقه 3 غرف بس مو قادرين على سعرها الملايين الي اتكلم عنها هذي عندك انت ولي زيك قول خير ولا خلك ساكة الله يهديك بس

    -1
  117. ماجد بن محمد الدوخي (مسجل) (117) 2011-01-09 12:18:00

    أؤيد وبقوة للمساحات التي تزيد عن 2000 متر

    -1
  118. الحقيقة (مسجل) (118) 2011-01-09 12:34:00

    فرض الرسوم او الضرائب على الاراضي امر خاطئ , وعلى الدولة ان تقوم بتخطيط وتاهيل عدد من المخططات في المدن والمحافظات مع التركيز على المحافظات المتوسطة لمنع الهجرة
    للمدن الكبيرة بل وعمل عودة تدريجية كل لديرته الاصلية

    -1
  119. ساري (119) 2011-01-09 18:57:00

    اكانت الارض لغرض اقامة سكن فلا يجوز فرض رسوم خاصة اذاكانت المساحه صغيره من حدود600م ودون اما اذاكانت مساحتها كبيره وتقع داخل نطاق العمراني بحيث انها ممكن تستخدم لمبنى مدرسه فتفرض عليها رسوم سنويه

    -1
  120. ليس مجرد كلام،،كن واقعي؟ (120) 2011-01-16 16:19:00

    (سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر)
    (هل نزكي مرتين يامسلم)
    بخصوص الزكاة :هي ركن ولا بد من تأديت الزكاة
    أما على الأراضي والله ثم والله انو لو فتحتوا المجال مايروح فيها الا الصغار والي عنده ارض اوارضين والنسبه زي الدلاله.
    وانا مثلكم صغير عندي ارض بس لان نظام ساهر اخذالي في جيب الناس وماخلى شيء زكاة وضريبه اجباريه انتبهو يامغفلين
    الا من رحم الله والله لا ترعفوا اقتصاد ولا حتكار القروض خارج السعوديه 1 او 1.5% اما هنا 3 و5% في الميه ،فكر

    -1
  121. بندر (121) 2011-01-18 16:04:00

    أويد وبشدة كلام باحث عقاري ( 20 ) انا ماادري ليه تتكلمون بهذا الموضوع المحسوم شرعا ( اي ارض معروضة للتجارة فعليها زكاة . ) انتهى ،،،،، هذا هو الركن الثالث من اركان الاسلام

    -1
  122. ماهر (122) 2011-01-19 08:03:00

    تستغرب من اللي يقول "لأ" ..
    هذا اما انه عنده اراضي او انه من نوع خالف تعرف ..

    -1
  123. فيصل العنزي (مسجل) (123) 2011-01-19 18:24:00

    الزكاة ركت من اركان الاسلام
    ومن ضمن ما تجب في الزكاة عروض التجاره.
    فمن يملك اكثر من ارض "غير متجاورات" فجيب اعتبارها عروض تجارة وتفعل عليها ركن اسلامي.
    هذا ما ارها

    -1
  124. ابورنوش (مسجل) (124) 2011-01-25 13:23:00

    مرجعي القران .السنة النبويه وماكان لزممممممممممممم

    -1
  125. ابو محمد (125) 2011-01-31 11:37:00

    نعم أويد فرض زكاة على الأراضي التي يملكها تجار عقار، أما ما يملكه الأفراد فتترك لذمة الفرد، هل عرضها للتجارة ليدفع الزكاة، أم هو ينتظر حتى يقوم الحي أو تتوفر السيولة لديه ليبدأ العمار.
    لكن تجار العقار، وأصحاب الأراضي الكبيرة، فتفرض الزكاة عليها مطلقا. وعسى الله أن يوفق ولاة الأمر لحل هذه المعضلة.

    -1
  126. صالح الراشد (مسجل) (126) 2011-02-02 23:43:00

    أويد أخذ الزكاة عليها إذا كانت للعقاريين لأنها معدة للتجارة فهي عروض تجارة .

    -1
التعليق مقفل