تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
السبت 26 محرم 1432 هـ. الموافق 01 يناير 2011 العدد 6291
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 1392 يوم . عودة لعدد اليوم

للنقاش: هل أنت مع تغيير موعد الإجازة الأسبوعية إلى الجمعة والسبت؟

فكرة النقاش تم استقبالها عبر البريد الإلكتروني من خضران الشمراني

اعتمدت غالبية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يومي الجمعة والسبت عطلة أسبوعية في دوائرها العامة والخاصة وهناك دعوات تعززها مؤشرات اقتصادية وأخرى اجتماعية إلى تغيير العطلة الأسبوعية في المملكة لتكون يومي الجمعة والسبت.

يقول عدد من الموظفين إن الخميس هو يوم الراحة بعد عناء اللهاث الأسبوعي للعمل وأن الجمعة يوم إجازة رسمية لأكثر المحال التجارية والمراكز الهامة مما يضيع عليهم فرصة الاستفادة من الإجازة ويعددون علاوة على هذا أسباب كثيرة تدعم التغيير.

هل تفضل تغيير موعد الإجازة الأسبوعية لتصبح الجمعة والسبت؟

ما هي أبرز الأسباب التي تدعم الإبقاء على الإجازة في موعدها الحالي؟

شاركنا النقاش.


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

196 تعليق

  1. الزعيم بلقااااسم (مسجل) (1) 2011-01-01 06:01:00

    للأسف نحن نخاف من التغيير في أي شيء ولأسباب مجهولة !
    ولو افترضنا جدليا أننا اعتمدنا يومي الجمعة والسبت كإجازة رسمية فإننا سنجد من يخالف وينثر أسباب وهمية..
    فاصلة :
    "نعشق دعاء الله لايغير علينا كتجسيد لفلسفة الثبات"

    -1
  2. منى السليمان (مسجل) (2) 2011-01-01 06:42:00

    بالتأكيد نعم ، ياليت يكون الجمعة والسبت
    أهم شيء مايكون الجمعة ثقيل ..كما هو الآن بسبب الدوام
    ومنها البنوك يبدو ستكون مفتوحة 6 أيام في الاسبوع :)

    -1
  3. ابوعبدالله (3) 2011-01-01 06:52:00

    فرصة لو يدري بها الليبراليين لحاربوها
    وهي لمن أراد العمرة يمكنه صلاة الجمعة بالحرم ثم يعود لأهله براحة ليس كالآن يصل لأهله ليلة السبت متأخراً قد يستطيع الوصول لدوامه وقد لايستطيع الحضور بسبب الإرهاق

    -1
  4. ابراهيم بن صالح ال صالح (4) 2011-01-01 06:56:00

    نعم من الافضل من الناحيه النفسيه والعمليه وللراحه الفكريه والجسديه ان تكون الاجازه الجمعه والسبت . ونتمنى ان يصدر قرار رسمي بهذا الشئ .

    -1
  5. المهندس ابراهيم مصطفى العالم (5) 2011-01-01 07:00:00

    وطننا لو اطلعت عليه لوجدته من الناحية العملية في وسط العالم ودول الشمال أعلأه بفارق توقيت وسط تصل لأكثر من 7 ساعات تقريبا ومن الجهة الأخري بالعكس 7 ساعات فعندما نتصل بإخواننا في الشمال نطرح من الوقت عدد من الساعات والعكس من الجهة الأخرى من الجنوب نضيف عدد من الساعات لذلك الفاقد ساعاتيا من الجنوب ومن الشمال يضيف خسارة في الوقت من الجهتين فإذا كان الجمعة والسبت فإن هذا الفارق في التعامل من ناحية الوقت يخفض هذا الفارق

    -1
  6. المهندس ابراهيم مصطفى العالم (6) 2011-01-01 07:01:00

    إذا كان التعامل يوم الجمعة والسبت, بمعنى آخر عند التعامل شمالا أو جنوبا لديهم عطلتهم السبت والأحد وعطلتنا الحالية الخميس والجمعة يكون الفارق في التعامل 4 أيام (وهذا يزيد من عبئ من يتعامل شمالا ومن يتعامل جنوبا ) فإذا كانت العطلة الجمعة والسبت إذا فالسبت مشتركا بيننا وبين الشمال وبين الجنوب وبالتالي يكون العطلة في التعامل 3 أيام جمعة وسبت وأحد وهذا يقلل من عبئ من يتعامل سواء شمالا أو جنوبا.

    -1
  7. محمد (7) 2011-01-01 07:03:00

    نعم من الافضل من الناحية النفسية لكي نستمتع ونحب يوم الجمعة ما يكون ثقيل علينا يوم فضيل مثل يوم الجمعة

    -1
  8. أبو سعد (8) 2011-01-01 07:09:00

    لو الموضوع بيد بلقاسم -لا سمح الله- كان حطها السبت والأحد.

    -1
  9. ابو شنب (9) 2011-01-01 07:11:00

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    خلينا على حالنا أحسن لأن تقليد الأعمى يضر بكثير ليش على شأن البورصه والبنوك خلاص أقلبوا مع الغرب ومالكم تتدخلون في أوقاتنا واجازاتنا الأسبوعية شكل الأعلام يطبل للسبت والأحد تكون العطلة الأسبوعية بدل عن الخميس والجمعه ناسي أن يوم الجمعه هو عيد للمسلمين يالله العجب

    -1
  10. ابو احمد (10) 2011-01-01 07:16:00

    نعم وبكل قوة مع التغيير

    -1
  11. sahrawi (11) 2011-01-01 07:18:00

    نعم مع التغيير الى يومي الجمعة و السبت

    -1
  12. طارق الجديبي (12) 2011-01-01 07:29:00

    ابو سعد ... ارتقي بحوارك !!
    ابوشنب ... انت ماقريت الموضوع ؟!! مين قال راح نقلدهم
    مين قال انه راح يكون سبت واحد
    ياخي يقولون جمعة وسبت
    يعني تنام بدري الخميس زي العادة لانك انسان مداوم من 7 الصباح وتقوم الجمعة من 8-10 وتستمتع بصباحية الجمعة وتقرا صورة الكهف وتروح تصلي وتجلس باقي اليوم مع هلك وتسهر زي ماتبغا
    عشان يوم السبت تقوم بطريقتك والاحد دوامك يبدأ
    بدل ماتسهر الخميس وتقوم متأخر على الجمعة وتروح تنام وانت تسمع الخطبة !!!!!!!!!!!!

    -1
  13. أبو سعد (13) 2011-01-01 07:37:00

    طارق الجديبي: خلك في نفسك لو سمحت.

    -1
  14. هاجس (14) 2011-01-01 07:39:00

    نعم راح تكون أفضل لأن يوم الجمعه هو اليوم الفضيل بالنسبه للمسلمين عن باقي الأيام , ويصبح خفيف لأن بعده عطله السبت يمدي الواحد يجهز حاله ,ياريت يطبق كله شخطة قلم

    -1
  15. ابو جنى (15) 2011-01-01 07:42:00

    نعم مع التغيير وننفك من عقدة ليلة السبت وخصوصا عند بداية كل دوام

    -1
  16. عابدربيح الثقفي (مسجل) (16) 2011-01-01 07:44:00

    شكرا خضران وشكراللأقتصادية
    أثيرهذالموضوع من قبل وأنقسم الناس الى قسمين :
    القسم الأول يرغب في يوم الجمعة يوم عطلة والباقي دوام
    القسم الثاني وهي فكرة الأخ خضران
    وبقي الحال على ماهو عليه وهو الأفضل لمبدأعقولنا
    نقطة/ الاليت الزمان يعوديوما فسأخبره عن سرتخلف عقولنا

    -1
  17. sauuud (17) 2011-01-01 07:45:00

    هل نتكلم بصراحة ؟
    هذا الموضوع بارد وليس مطروح اجتماعيا
    مجرد ان الكاتب تخيل اسياء في مخة وافترضها فجاء وكتبها هنا
    نريد مواشع ملحة للناقش تهم الجميع
    ارجو استبدال الموضوع بموضوع اكثر الحاحا وفائدة

    -1
  18. سالم (18) 2011-01-01 07:48:00

    اليوم مع التطور الهائل في الإتصالات لم يصبح معنى للإ التوافق في الإجازات مع أحد في عالم الإتصالات أصبح العمل مستمر 24 ساعة قبل الإتصالت وتطورها كان لكل قريه وهجرة يوم سوق من اسواق الاسبوع اما الآن فاصبح السوق مفتوح وبالانترنت في كل وقت فلماذا لا زلنا نفكر بالعقلية القديمة التي نريد ان نتبع الغرب في كل شئ ليش هم مايببعون لنا .
    أخشى ان يأتي اليوم الذ يجي من يقول لا بد نقلب اليل عندنا وننام في النهار ونصحى في الليل لكي لا يفوتنا الكثير من المصالح التي يكون غيرنا صاحي ونحن نايمين .

    -1
  19. جكوري فلمبان (19) 2011-01-01 07:48:00

    طارق الجديبي:
    مسويلي فيها فاهم وما تعرف أن القرآن الكريم فيه (سور) مو (صور)..
    اللهم لك الحمد والشكر

    -1
  20. Abu Yazid (20) 2011-01-01 07:53:00

    نعم انا مع تغيير أيام الإجازة وذلك للفوائد التي ذكرها الأخوان بالإضافة إلى الناحية الإقتصادية التي ستضاف للمواطنيين والبلد..

    -1
  21. أبو البراء (21) 2011-01-01 08:07:00

    أنا مؤيد و بشدة لكلام الأخ : طارق الجديبي .. و مادام ماهناك مانع شرعي.. و الله الموفق.

    -1
  22. خالد (22) 2011-01-01 08:10:00

    مع التغيير ليومي الجمعة والسبت لفوائده الاقتصاديه والاجتماعيه

    -1
  23. sultan (23) 2011-01-01 08:25:00

    الشخص اللى رمز بأسمه ( ابو عبد الله)
    ليش تتهم خلق الله بأنهم لبراليون
    وانت كأنك منزل من السماء

    -1
  24. تجاري معذب (24) 2011-01-01 08:27:00

    اؤيد بشدة ذلك القرار مع اني معتادد على يوم الخميس و الجمعة و ذلك حتى نواكب العالم تجاريا بدلا من اننا خميس و جمعة اجازة و بعض الدول الاجنبية سبت و احد فهكذا ضاعت اربع ايام عمل بنكية من تحويل و ارسال بضائع و التجار يرفعه الاسعار و البنوك تجيب موظفين يداومون يوم خميس من غير ما يدفغولهم اوفر تايم وشكرا

    -1
  25. الخائن جيرتس ( لعب على الهلال) (25) 2011-01-01 08:28:00

    لا والف لا لانه تشبه باليهود وهذا مايريدونه ايها المسلمون الاحرار قال صلي الله عليه وسلم ( من تشبه بقوم صار منهم )
    اللهم اجعلنا مسلمين مومنين بك الله احسن خاتمتنا يارب العالمين
    معا ضد اليهووووووووووووووووووووووود

    -1
  26. الصبر (26) 2011-01-01 08:33:00

    لا اعتقد ان هناك أسباب مقنعه للتغير الاجازة كما ان هناك أمور أخرى تحتاج إلى تغيير أكثر من الشكليات ( الإجازات )
    يجب ان يكون هناك أهتمام أكثر بالانسان ( المواطن ) من ناحية حقوقه وتأخر القضايا بالمحاكم
    وانشاء البنية التحتية والاهتمام بالقرى ودرء السيول هناك عدد من المواطنين فقدوا وماتوا من جراء الامطار
    نحن نناقش في الشكليات فقط
    والله المستعان

    -1
  27. خميس وجمعه وسبت (27) 2011-01-01 08:33:00

    طيب ليه ماتصير خميس وجمعه وسبت

    -1
  28. احمد بن صالح (28) 2011-01-01 08:35:00

    اوافق للقطاع الخاص ويبقى القطاع الحكومي كما هو لعده اسباب :
    - يستطيع موظف القطاع الخاص ان يراجع الدوائر الكوميه اثناء اجازته يوم السبت مما يسهل عمل الموظف في القطاع الخاص .

    -1
  29. فهد السريع استراليا نيوكاسل (29) 2011-01-01 08:49:00

    مما لاشك فيه ان الثوره التكنولجيه والتقدم العلمى فى الاتصالات والمواصلات قد جعل العالم كقرية صغيره وخاصة فى زمن الانترنت والتكنولجيا المتطوره التى سهلت جميع سبل الحياه لقارات العالم ونحن جزء من هذا العالم وخاصة ان المملكه تتبوء بما احباها الله بخدمة الحرمين الشريفين ولما لها من ثقل اقتصادى وسياسى جعلها محط انظار العالم ويجب علينا مسايرة العالم بجمعيع ظروفه الاقتصاديه والاجتماعيه والثقافيه والسياسيه وخاصة ان اسواق المملكه لاتعمل الا ثلاثة ايام فى الاسبوع مما له الاثر السلبى على اقتصادياتنا

    -1
  30. محمد المطيري (30) 2011-01-01 08:54:00

    لا والف لا
    لانبطاح والتبعيه للغرب الكافر

    -1
  31. صندوق (31) 2011-01-01 08:56:00

    ياليت يكون جمعة وسبت ويريحونا!
    ولو موفع الجريدة يحط تصويت بهالخصوص يكون أفضل

    -1
  32. فهد السريع استراليا نيوكاسل (32) 2011-01-01 08:57:00

    والمملكه فى حاجة ماسه للتعاون مع العالم بشتى امور الحياة وخاصة الاقتصاديه ونحن فى امس الحاجه للاستفاده من الطفره الماليه الحاليه لما لها من مردود اقتصادى على البلد وان كانت الخميس او السبت فكلاهما ايام متشابه كايام الاسبوع العاديه مادام اعطية يوم الجمعه قدسيتها
    اذا يجب علينا مراكبت العصر ونتسابق مع المتسابيق حتى نظفر فى كعكة التقدم العلمى والاقتصادى الذى يشهده العالم ومملكتنا الحبيبه هى جزء منها فالنستفاد من الدوره الاقتصاديه وتتقلص فارق الزمى للاستفاده من الطفره العالميه ونحن جزء منها

    -1
  33. حمزة كلاكش (33) 2011-01-01 09:02:00

    ليس هناك اي سبب يدعو للتغير حيث بوجود وسائل الاتصالات الحديثة اصبح العالم قرية صغيرة، لانه حتى ولو غيرنا فسيبقى فارق التوقيت بحيث سيكون لدينا ليل وعنهم نهار ... فلم نستفد شي !!!
    وللمعلومية هناك امور اولى بالتغيير من ايام الاجازة على سبيل المثال النظام الصحي والتعليم فاستغرب من اعلامنا التركيز على الشكليات واهمال المهم..

    -1
  34. ماجد سعيد (34) 2011-01-01 09:02:00

    أنا كموظف في شركة معظم تعاملاتنا مع العالم الخارجي، نعم أنا مع أن تكون الإجازة الجمعة والسبت لمصالح اقتصادية. ويظل يوم الجمعة إجازة بالتاكيد لانه عيد المسلمين بغض النظر عن أي إعتبارات أخرى.

    -1
  35. جروح ترووووووووح (35) 2011-01-01 09:03:00

    بالتأكيد نعم ، ياليت يكون الجمعة والسبت

    -1
  36. سمير الجبل (36) 2011-01-01 09:05:00

    أويد القرار بالشروط التالية:
    1- ان تتوافق الاجازة مع المدارس و لا نعمل مثل ما عملت الامارات بالبداية.
    2- تكون الاجازة يومين كاملين لموظفي القطاع الخاص اي يلغى عمل نصف اليوم التي قائم الان في يوم الخميس

    -1
  37. شيخ الجن (مسجل) (37) 2011-01-01 09:07:00

    لا يكاد يأتي يوم الخميس إلا ونحن متعبون, نرتاح يوم الخميس كله وكما يجب بعد عناء أيام العمل الوظيفي. وبعد ذلك وبعد ان قد ارتحنا و تفرغنا لقضاء كثير من أعمالنا الخاصة غير الوظيفية, يأتي اليوم التالي الذي هو يوم الجمعة وقد أغلقت المحلات التجارية والخدماتية لكون الجمعة راحة لكل الأعمال الرسمية وغير الرسمية.

    -1
  38. شيخ الجن (مسجل) (38) 2011-01-01 09:08:00

    فلوكانت عطلتنا الرسمية تبدأ بالجمعة لبدأ الكل مباشرة بيوم الراحة جميعا وفي وقتها وأشد ما تكون الحاجة لها, تلاه يوم السبت كثاني أيام عطلة نهاية الأسبوع الرسمية و تكون فيها كل المحلات غير الرسمية مفتوحة, نستطيع في هذا اليوم قضاء حاجات وإنهاء أعمال خاصة و كثيرة لا نستطيع القيام بها أثناء عمل أيام الإسبوع الرسمي.

    -1
  39. شيخ الجن (مسجل) (39) 2011-01-01 09:08:00

    وأمر آخر لا يقل الحاحا, خفض أربعة أيام متتابعة الإختلاف مع العالم بسسب اختلاف عطلتنا عن عطلتهم وحصرها في يومين متفرقين... نسبقهم ونستعد بالعمل لهم يوم الأحد, ولنا الجمعة نرتاح فيه وهي آخر يوم عمل لهم, ولنا السبت أيضا نتفق معهم في التعطيل فيه.

    -1
  40. مواطن سعودي قديم (40) 2011-01-01 09:09:00

    أستغرب من يدخل الدين في هذا الموضوع، الجمعة هي عطلة المسلمين ولا مساس بها، والمسيحيين عطلتهم الأحد، يعني الموضوع مجرد نقاش اجتماعي هل يناسب خميس وجمعة أم جمعة وسبت، وبرأيي الجمعة والسبت أفضل. بل هل تعلم أنه من الناحية الدينية أفضل، الكثير من الناس يسهر في البر والبحر يوم الخميس ،ويقوم من النوم ثقيل الراس لصلاة الجمعة والبعض تروح عليه نومة، لكن لو كانت جمعة وسبت فالوضع سيتحسن.

    -1
  41. جاسم الشبلي (مسجل) (41) 2011-01-01 09:17:00

    هذه العطلة معتمدة من عشر سنوات ولكن التنفيذ لحد الان
    لم يطبق ,
    واري فكرة صائبة وربطنا بالعالم اكثر لاننا نهدر اياما من تواصلنا

    بالعالم وهذا مكلف الثمن والوقت ,,
    لذلك نطالب بهذه الاجازة وانها لم تتعرض لصلاة الجمعة ويوم الجمعة
    وهو الاهم فما عدا ذلك اجتهادات ,,

    -1
  42. تركي المرزوق (مسجل) (42) 2011-01-01 09:17:00

    نعم مع التغيير

    -1
  43. فارس الأحمد (43) 2011-01-01 09:18:00

    باعتقادي أن الموضوع لا يستحق كل هذا التردد فالحاجة تقتضي أن يتم التغيير خاصة أن يوم الجمعة وهو يوم له مكانته لدينا نحن المسلمين سوف لن يطاله ضرر بل العكس، إن الخوف من التغيير في مجتمعنا جعل منا مجتمعاً خاملاً بالمقارنة مع المجتمعات العربية المسلمة المجاورة. التغيير مفيد بلا شك وعلى أقل تقدير نريد أن تكون إجازتنا الأسبوعية متوافقة مع إجازة نهاية الأسبوع للدول العربية للخليج العربي. دولتنا الحبيبة ومجتمعنا بحاجة إلى تغيير ات جوهرية وجريئة

    -1
  44. شيخ الجن (مسجل) (44) 2011-01-01 09:19:00

    نعم, ثم نعم, ثم نعم.
    هذه المرةالأمر كان مهما جدا وتحمست له وكتبت تعليقاتي أعلاه على جنب ونقحتها ثم كبيتها وبيستها مرتبة للأهمية.

    -1
  45. المهندس احمد (45) 2011-01-01 09:22:00

    اعتقد انه من الافضل ذلك بحيث اننا نحافظ على الجمعه كعيد للمسلمين ويستطيع الانسان فيه اخذراحته بحيث ممكن يصلي في الحرم اوياخذ عمره ولايكون هم يوم السبت مؤجود ومن الملاحظ ان يوم السبت من اكثر الايام قلة في الانتاج حيث الاكثر منا يقضيه مع الاهل في بيت العيله وممكن يرجع متاخر ثم يتاخر عن دوام السبت بالاضافه الى التوجه العالمي في المعاملات التجاريه فيعطي رافد اقتصادي افضل انا بقوه مع التغير مع خالص تحياتي

    -1
  46. سليم المدني (46) 2011-01-01 09:25:00

    اتمنى تطبيق هذا القرار
    لكي يرجع ليوم الجمعة مكانته بدل ان يكون اليزم الذي يسبق الدوام
    وكذلك الفائدة الاقتصادية كما ذكر الاخوان المعلقون
    وشكراً

    -1
  47. محمد برمان (47) 2011-01-01 09:26:00

    افضل ان تكون الاجازة الاسبوعية يومي الجمعة والسبت بدلا من الخميس وذلك لنواكب العالم بدلا ما يكون الفرق اربعة ايام

    -1
  48. يحي بن محمد (48) 2011-01-01 09:27:00

    اتمنى ذلك و بأسرع وقت ممكن حتى لا يستمر هدر الوقت عن النظام العالمي خاصة و انه لا يمس بيوم الجمعة بل و يجعله اكثر اريحيه و قبول عما هو عليه الآن

    -1
  49. ابوسامي (49) 2011-01-01 09:27:00

    اكيد مع التغيير والعطلة يومي الجمعة والسبت

    -1
  50. شيخ الجن (مسجل) (50) 2011-01-01 09:28:00

    كيف وكم هو متكرر الذهاب إلى مكة لكل من هم في أرجاء وأطرف الوطن؟ أكل أسبوع؟؟؟

    -1
  51. ابو .يد (51) 2011-01-01 09:32:00

    مع القرا....

    -1
  52. حسين (52) 2011-01-01 09:35:00

    بالتأكيد مع التغيير للأفضل والأحسن والأكثر عملية.

    -1
  53. شيخ الجن (مسجل) (53) 2011-01-01 09:38:00

    مالكم تقيدون العام الشامل الدائم بالخاص و المنقطع؟... وتقيدون الكثير بالقليل والصالح العام الملزم الضروري بالقليل الخاص الإختياري؟؟؟..... مالكم تكيف تحكمون؟

    -1
  54. جد (54) 2011-01-01 09:39:00

    نحن في السعوديه في الاتجاه المعاكس وعدم المحافظه على الوقت ونظامنا لازال غرقان وبهذا الاسلوب لن نتطور ونسير بنظام صح ويتم تجديثه بناس فاهمين قيمة الوقت اين الخبراء صدق من قال خبراء عرب

    -1
  55. عالي (مسجل) (55) 2011-01-01 09:43:00

    مناسب جداً
    الجمعة والسبت

    -1
  56. ابو محمد (56) 2011-01-01 09:49:00

    نعم مع التغيير

    -1
  57. شيخ الجن (مسجل) (57) 2011-01-01 09:52:00

    نحن سلفيون بمعني لانريد التغيير الإيجابي, ولكن نحب العيش في الماضي,,, البعيد منه واللآنف...
    (((حتى لا يفهم كلامنا خطأ))) نقول إتباعنا لسلفنا يجب أن يكون في الثوابت التي تصلح لكل زمان ومكان وبذلك فهي سلفية أيجابية.... أما ما كان فيه سعة فإننا بتمسكنا نضيق فيه على أنفسنا بغير علم, بل وإن رقابنا معكوفة للخلف المخالف وتكاد تنكسر وهي ملتوية إليه, فهي قريقعانية و مزايينية وجنادرية وعنواننا ( إنا وجدنا آبائنا على ....!!!)

    -1
  58. سوزوكي (58) 2011-01-01 09:53:00

    نعم و كل عام و انتم بخير !!
    و اللى مو عاجبة او خايف من الفتنة يهاجر الى افغانستان علشان تاتي المنظمات التنصيرية و تنصر اولادة و احفاذة حتي يعرف انه غبي و احمق

    -1
  59. البحار الرابح (59) 2011-01-01 09:54:00

    اعتقد الن المصلحة العامة تطلب مننا ان يكون يوم الجمعة والسبت اجازة
    ولكي ترضي الناس الا مهي موافقه
    اجري استفتاء وشوف الردود الايجابية
    وهو ( ان يكون الخيمس نصف دوام والجمعة اجازة والسبت ايجازة )
    اعتقد كدا ارضينا الجميع وما حرمنا احد من الاستجمام
    ومشكورين على كل حال وجعل ايجازتكم كلها اعياد

    -1
  60. ابو مشعل،، (60) 2011-01-01 09:59:00

    مسكين من لايعلم الهدف المقصود من مثل هذة المقترحات والمطالب لانه يعرض الموضوع على مزاجة ولا يعلم أن الحكومة السعودية عندما أقرت الخميس والجمعة كان على اساس ديني وليس على أساس اقتصادي كما يريد تصويرة هولاء السفهاء الخميس يا احبة هو يوم تعرض الأعمال فيه على الله تعالى قال صلى الله علية وسلم ( واحب أن يعرض عملي على الله وانا صائم) متى يدرك الفخورين بدينهم الهدف ويجعلوا مصدر حكمهم على الأمور هو الدين ، أما يوم السبت فليس الهدف هو الباب الأقتصادي أنما الهدف الحقيقي هو في ( لتتبعن سنن من كان قبلكم ) .

    -1
  61. ابو شنب (61) 2011-01-01 09:59:00

    في الحقيقه من المفترض أن أصحاب العقول هذه التي تفكر في أشياء بسيطه أن يشغل عقله في شئ يسر البلد مثلاٌ يصنع صاروخ أو تلفزون يشتغل على الغبار ماكو أو دباب سيكل على الأقل بس يدق في النعمة والكبسه بعدين يفكر في بسيطه يالله العجب عش كثير تشوف كثير من هاالعقول النيرة والتفاكير المثيره للجدل حول العالم واشغالهم بماهو مهم ونسوا الأهم تحياتي للجميع

    -1
  62. ابووليد (62) 2011-01-01 10:01:00

    نعم مع تغيير الاجازة الى يوم الجمعة والسبت وشكرا

    -1
  63. ابو هايدي وفلونه (63) 2011-01-01 10:02:00

    هذولا الهلالييين يتكلمون واجد ولأنهزم الهلال يومين ماتشوف احد في الانترنت
    مثال/
    (((((((((((ذوب اهن)))))))))))

    -1
  64. ابو بندر (64) 2011-01-01 10:03:00

    مافي احسن من الخميس والجمعة اجازة اما الجمعة السبت متعب على الطالب والموظف

    -1
  65. rakan (65) 2011-01-01 10:03:00

    في كل شي عندما يريد شخص بغير شي بيخاف ويقول الله يستر من التغير وبعد ذلك بفتره بيتألم الانسان معه واذا هذا التغير من مصلحه المواطن والوطن فحياه الله

    -1
  66. موظفة قطاع خاص (66) 2011-01-01 10:10:00

    بلا شك مع القرار
    اولا لما للجمعة من طقوس دينية تختلف عن باقي ايام الاسبوع وعندما يسبقها يوم اجازة وراحة وسهر يكون من الصعب والمت

    -1
  67. عبدالله (67) 2011-01-01 10:11:00

    نعم وبدون تردد . دعونا من تقديس من لا قداسة له من أنس أو جن أوجماد او زمن أو...أو...؟؟

    -1
  68. حمود العصيمي (مسجل) (68) 2011-01-01 10:17:00

    مؤيد لأن تكون الاجازه يومي الجمعه والسبت .. لعوامل كثيره يأتي على رأسها اخراج الكآبه عن يوم الجمعه .. هذا اليوم العظيم الذي تأثر بنفسيات الموظف والطالب .

    -1
  69. أبو أيمن (69) 2011-01-01 10:21:00

    نعم لا شك افضل فنحن جزء من العالم والتواصل معه لمدة 4 ايام افضل من ثلاثة ايام فى جميع نواحى الحياة.

    -1
  70. عمر ال ليلح (70) 2011-01-01 10:28:00

    انا مع التغيير
    وارى ان يوم الجمعة والسبت اولى بان يكونا اجازة نهاية الاسبوع

    -1
  71. عاصم العالم (مسجل) (71) 2011-01-01 10:36:00

    @الخائن جيرتس ( لعب على الهلال)
    ياأخي أي تشبه بالهيو د ،جمعة وسبت مختلفة تماما عن السبت والأحد!!!

    -1
  72. samir (72) 2011-01-01 10:39:00

    نعم أوافق و بشدة

    -1
  73. حسين حمزة (73) 2011-01-01 10:42:00

    ايام زمان كنا ندرس في المدارس حتى يوم الخميس والاجازة يوم الجمعة . كما ان بعض دول الخليج العربية التي تربطنا بها صلة وعلاقات متميزة في مجالات مختلفة كالاعمال وغبرها قد غيرت مواعيد الاجازة الاسبوعية الى يومي الجمعة والسبت. لذا ارى من المفيد تحديد الاجازة الاسبوعية يومي الجمعة والسبت ... والله الموفق

    -1
  74. عاصم العالم (مسجل) (74) 2011-01-01 10:43:00

    من يتعامل مع العالم الخارجي، يحتاج جمعة وسبت.
    أنا مع التغيير...

    -1
  75. ابونواف (75) 2011-01-01 10:46:00

    نعم. لأن اجازتي الجمعة فقط فلا استطيع التنزهة انا والاولاد إلى العاشرة مساءً

    -1
  76. eng.saad (76) 2011-01-01 10:48:00

    نعم .... لما يخدم مصلحه التجاره ....ولا يتعارض مع الدين ... اسال الله التوفيق للجميع

    -1
  77. أبو محمد الناصر (77) 2011-01-01 10:50:00

    أحد اشد الشداد على العاملين في القطاع الخاص (وأنا منهم) هو العمل يوم الخميس، وخصوصاً دوام كامل. فلو تغيرت الإجازة إلى يومي الجمعة والسبت لكان لزاماً على الشركات أن تغير أيام عملها وبالتالي لكان راحة لنا في عملنا حيث سيكون لنا إجازة يومان بدل يوم واحد.
    "أحب لأخيك ما تحبه لنفسك" قبل التعليق على مثل هذا الموضوع الحساس.
    وهذا بالإضافة الى سهولة التعامل مع العالم ككل، والعالم العربي بالذات الذي تحول جله إلى إجازة الجمعة والسبت.
    وأرجو أن لا يأتي من يقول لنا تشبه باليهود أو خصوصيتنا أو غيره.

    -1
  78. علي اللهو (مسجل) (78) 2011-01-01 10:52:00

    بعض الاخوان يريدون التغيير حتى نهرب من عقدة ليلة السبت المزعجه هههههه..
    لم يفكروا للحظه انه بعد التغيير سيكون هناك ليلة اكثر بؤس وهي ليلة الاحد ...
    مثل مصري
    (من ئدم السبت لئى الحد ئودامه) باللهجة المصرية

    -1
  79. ابو محمد 2 (79) 2011-01-01 10:54:00

    قبل ان نجيب بنعم او لا،لا بد من النظر في الايجابيات والسلبيات ونختار الانسب
    -من الايجابيات عدم ضياع يوم الجمعة خصوصا لمن يسافرون خارج اماكن اقاماتهم وعملهم ، حيث يستغل الصباح للسفر ثم التوجه لصلاة الجمعة مباشرة بعد الوصول
    -ومن الايجابيات الخروج للفسحة بعد الصلاة،أما في حالة العمل يوم السبت فيتعذر ذلك للاستعداد للدراسة والعمل
    -تكون معظم المحلات مفتوحة مساء السبت بينما الجمعة تكون المحلات العاملة قليلة
    اما من يتذرع باننا نخالف اوقات العمل في الدول الاخرى فهناك فارق زمني مع توفر الخدمات الآلية

    -1
  80. ]د_عبد الرحمن الراشد (80) 2011-01-01 10:56:00

    الاجازة يوم السبت والجمعة سيترتب عليها مكاسب اقتصادية في زيادة نسبة المعتمرين من الداخل ...واعتقد ان لم يكن في ذالك شبهة دينية , وهو مايجب التاكد منة بفتوى من هيئة كبار العلماء فالامر قديكون مفتاح لزيادة في دخل المرافق الاقتصادية في مكة والمدينة وبالتالي زيادة في فرص العمل

    -1
  81. شيخ الجن (مسجل) (81) 2011-01-01 11:03:00

    @ابو مشعل،،
    .
    عندنا في الجنوب مثل يقول... ما يحقر الناس إلا أ...هم.
    ولكأني أراك كذلك...
    .
    إن اكان الأمر متوقف على صيام الخميس ونسيت الإثنين وتحب أن يعرض عملك على الدايم وأنت عاطل وكاسل ونايم بعد عناء العمل فهذا شأنك.
    .
    وأما وجوب مخالفة أهل السبت سبتهم فهذا منطق لا ينطق بفقه و علم وإنما بعقلية ضحلة و بسطحية مسطحة,,,
    كيف وأت فرد سفهت الجمع والجماعة من المعلقين الأفاضل, اللذين أظهروا أدبا جما في الحوار والنقاش والتواصل.

    -1
  82. الصدى (مسجل) (82) 2011-01-01 11:08:00

    اناس مش لاقيه تاكل ولا تدفا وانتم شاغلينهم بالتوافه الله حسيبكم

    -1
  83. شيخ الجن (مسجل) (83) 2011-01-01 11:11:00

    @شيخ الجن (مسجل)
    .
    كيف نكون سفهاء وتنادينا يا أحبه؟!
    هل أحبتك هم من السفهاء دائما؟

    -1
  84. شيخ الجن (مسجل) (84) 2011-01-01 11:15:00

    @الصدى (مسجل)
    هلا أخبرتنا ماذا أنت صانع لهم لم نكن صانعوه؟

    -1
  85. شيخ الجن (مسجل) (85) 2011-01-01 11:16:00

    83
    @شيخ الجن (مسجل)
    بالخطاء!

    -1
  86. القطيفاني (86) 2011-01-01 11:18:00

    التغير بذاته جيد وعلى العموم مثل ماعبر بعض الاخوه يكون مناسب للعمره ومناسب للصلاة الجمعه حيث مايكون سهر لليلة الجمعه بس فيه مشكله عند التغير لان بكون فيه ناس حاجزين صاله للزواج من فبل

    -1
  87. فراس زين (مسجل) (87) 2011-01-01 11:29:00

    الواقع أنه إن كان الخميس أو السبت فليس هناك مشكلة ولكن بما أن كل العالم يعطل سبت وأحد والدول العربية تعطل جمعة وسبت فمن باب أولى للمصلحة أن نكون مع الجماعة لكي لا نكون شاذيين بلا سبب منطقي أو شرعي واضح
    فإن كان هناك مانع شرعي أو منطقي مصلحي واضح فأنا معه أما إن لم يكن هناك مانع فيجب أن يصبح جمعة وسبت وهذا برأيي الصلح وليس تقليد أعمى كما يعتقد البعض
    الدين الاسلامي دين ومنطق وعلم راقي فلا تكثرون المجادلة بغير علم وتضييعون أوقاتنا وأوقاتكم

    -1
  88. ابو الحارث (88) 2011-01-01 11:30:00

    انا ماني عارف ليش كثير من المطاوعة هم وحدهم من يرفض التغير دائما في البداية.
    ادوخونا يوم جيت الفضائيات و بعد ذلك بفترة تربعوا على عرش الفضائيات (ان لست ضدهم ان لم تكن هدفها جمع الخمس و لكن بالطريقة اهل السنة)
    و جاء الانترنت و شنو حملات على الانترنت و بباقي المسلسل معروف للجميع, و غيرها من الامثلة

    -1
  89. ابو شنب (89) 2011-01-01 11:39:00

    ياحب الأعلام لإثارة مواضيع مالها خانه

    -1
  90. د.نواف (90) 2011-01-01 11:40:00

    نعم انا مع عطلة الجمعه والسبت,لان معظم الدول العربيه تبنت هده الايام,لانه لو بقي الحال على ما هو عليه فتخيل لو ان لك ابنا يدرس مثلا بالاردن..وتريد ان تحول له مبلغا من المال..هنا خميس وجمعه وهناك جمعه وسبت معنى دلك ان الاسبوع انته بدون فائده..علاوة على دلك في اوروبا وامريكا سبت واحد

    -1
  91. سامي بن محمود (91) 2011-01-01 12:24:00

    نعم أنا مع التغيير.فأنا اعمل في قطاع مصرفي
    والبنوك لدينا في المملكة لديها إجازة الخميس والجمعة وفي دول الخليج والعربي الجمعة والسبت وفي الخارج السبت والحد. وبالتالي نحن في القطاع المصرفي لا نعمل كاملا إلا من الأثنين إلى الأربعاءو باقي الأيام إجازة . وفي هذا تعطيل للعمل وإهدار للوقت.
    وأيضاً حتى تتوافق على الأقل إجازتنا مع دول الخليج. فيكون الجمعة والسبت وهذا حسب رأي علماء الدين ليس فيه إشكال من الناحية الدينية طالما ان يوم الجمعة وهو عيد المسلمين إجازة.

    -1
  92. صالح بن علي اللحيده (مسجل) (92) 2011-01-01 12:48:00

    سبق طرحي للفكره قبل خضرالشمراني ظمن تعليقاتي يوم الأثني
    ن 13/12/2010 علي مقال "ادارة الوقت"بقلم الآستاذعبدالعزيز ال -
    خضيري..؛

    -1
  93. أحمد الحربي (93) 2011-01-01 12:55:00

    أنا أقترح التالي:
    - زيادة الدوام ساعة على جميع أيام الأسبوع
    - العمل يوم الجمعة حتى الثانية عشر ظهرا
    - توحيد مواعيد صلاة الجمعة في المملكة عند الواحدة ظهرا
    - يذهب الموظفون إلى صلاة الجمعة من مكاتبهم
    - تبدأ الإجازة الأسبوعية بعد صلاة الجمعة
    - تستمر الأجازة الأسبوعية ليومي السبت و الأحد
    - يصبح يوم الإثنين أول أيام الأسبوع، مثل بقية دول العالم
    ملاحظات: الإجازة السبوعية ليس اختراعا إسلاميا ، لا يوجد منع من العمل في أي يوم من ايام الأسبوع، المنع فقط عند النداء للصلة من يوم الجمعة.

    -1
  94. ابو شنب (94) 2011-01-01 12:57:00

    ليش ماتنشر باقي كلامي .

    -1
  95. سعد أحمد (مسجل) (95) 2011-01-01 13:02:00

    اليوم خميس وجمعة وبكره جمعة وسبت وبعد بكره سبت وحد وماتلقوش لحد موعدنا يوم الحد(سيمون)

    -1
  96. سعد احمد (96) 2011-01-01 13:09:00

    التجربة لفترة عام كامل خير برهان من صواب القرار او عدمه

    -1
  97. ابو المساكين (مسجل) (97) 2011-01-01 13:11:00

    ليش ماتكون ثلاثه ايام

    -1
  98. ريلم (مسجل) (98) 2011-01-01 13:17:00

    الأعمال عادة إذا تنتج الدول صحيح 6أيام و يوم راحة
    عموما ليش لا
    الجمعة والسبت زيها زي الخميس والجمعه
    بس عادة مصالح ألأمه والمجتمع لها أولويه
    الله خلق السموات في 6أيام ثم إستو على العرش اليو السابع
    ما حدد أي يوم لاأنه
    ألأيام كلها لله
    فلا تدققو على التوافه وتتركو الكبار

    -1
  99. رعد (مسجل) (99) 2011-01-01 13:22:00

    عندي فكرة اتمنى طرحها جديا
    الخميس والجمعة والسبت اجازة
    طبعا حتقولوا مجنون ومستحيل
    دقيقة يا هو مجرد فكرة ومجربة عمليا
    8 ساعات ليوم السبت نوزعها على ايام الاسبوع الاربعة
    8\4= 2
    يعني دوام 10 ساعات في اليوم صح متعب لكن مجرد 4 ايام
    والاجازة فللللللللللللللة 3 ايام نريح فيها اللي يبغى يفلها واللي يبغى يسافر واللي يبغى يعتكف على راحتكم
    جربناها الصراحة في الشركة لقسم معين من الاقسام وكانت ممتعة ومفيدة جدا

    -1
  100. ابو عبدالعزيز (100) 2011-01-01 13:23:00

    لا وألف لا
    هل تريدون التغيير لأن غيرنا غيروا حتى لودخلوا في جحر ضب وراهم
    ياجماعه إحنا مرتاحين ومبسوطين وسوف ترون مستقبلآ ان الغير سوف يطبقون ما نحن عليه وخير دليل ما حدث بعد الأزمه الماليه العالميه
    أقول ريحوا بالكم تراكم في نعمه

    -1
  101. عزيز (101) 2011-01-01 13:35:00

    الصراحة أأيد ذلك , على الأقل او يوم إجازة حيكون الجمعة نروح للوالدين بكير و السبت راحة العائلة .... أعتقد فكرة رائعة ....

    -1
  102. basem (102) 2011-01-01 13:36:00

    لماذا لانستفيد من العالم فى هذا اليوم ونكون معهم فالعالم اصبح فرية صغيرة فانا ارى التقارب معهم لتسهيل مصالحنا وشكرا

    -1
  103. الصادق (103) 2011-01-01 13:52:00

    ياليت نكون على قلب واحد ونختار الانسب جمعه وسبت

    -1
  104. خالد (104) 2011-01-01 13:54:00

    أعارض التغيير , فالكفار أحقر وأذل من أن نفكر فيهم كما هم يحتقروننا ويذلوننا

    -1
  105. أبو عبدالرحمن (105) 2011-01-01 13:55:00

    والله لو دخلوا جحر ضبٍ لدخلتموه السؤال لماذا نقتدي بالغرب ؟ ولماذا الغرب لا يتقدي بنا ترى يقولون تقليد الأعمى يضر . وحتى لو قلدناهم ما هم راضين عنا . فأحسن شيء تبقى الأمور على حالها . وأنا واثق كل الثقة إنهم رايح يغيرون الإجارة لتريرات في أنفسهم وهوى .

    -1
  106. صالح بن علي اللحيده (مسجل) (106) 2011-01-01 14:23:00

    الخاتن جيرتس رجاء عرب وأسلم اسمك اولآ ثم حدث وأفت وارفع شعاراتك انت والمعلقين تعيشون سبات,وعقولكم,باجازه اومعطله,من قال ان تغييرالعطله يلغي قدسية,اوعبادةأي يوم؟أكثر
    من نصف القوي العامله من العرب,والمسلمين يعملون الخميس,وا-
    لجمع,والأعيادالأسلآميه,والوطنيه,العمال,الأم الخ ويعملون,بشهر
    رمضان,من يشغل المطارات والموانئ والقطارات,المصانع,والمشا
    في,من يرابط علي الحدود,والهلآل,والدفاع المدني والشرطه واجهزةالأمن وساهرلآيزعل كامل وعيسي؟والآعلآم وملآيين الجنود
    المجهوله ياعالم صابني غثيان منكم امحق فكروع

    -1
  107. سعد أحمد (مسجل) (107) 2011-01-01 14:24:00

    المشاركين الكرام: ماهو الاصل في اجازة نهاية الاسبوع
    اذا كان الجميع مع وجود يوم الجمعة اذا لا خلاف في ذلك
    اما بالنسبة ليوم السبت اذا كان الاولين اختاروا الخميس مخالفة لليهود فهذا من هدي النبي صلى الله عليه وسلم
    اللهم انصر سنة نبيك
    سؤال؟ هل تبني يوم السبت فيه مشابهه لليهود نعم او لا؟

    -1
  108. عادل الزهراني (مسجل) (108) 2011-01-01 14:24:00

    نسيتم إن إجازة اليهود يوم السبت
    قولوا ما لنا علاقة بهم
    للأسف الحكومات الغربية متسرطنة بداء وفتن اليهود
    ومن ينادي أرى من نظري أنه يريد تتبع آرائهم والسير على نهجهم
    نحن مع الغرب نفقد يوم واحد فقط هو الأحد
    أما السبت فغالباً الشركات مدوامة
    إلا الشركات يهودية الموظفين
    يعني هم يحترمون ويقدسون يومهم ليرتاحوا فيه
    خلاص وحنا مسلمين عيدنا الجمعة
    وصيامنا حسب السنة يوم الخميس
    وش حارق رزكم إلا مع التغيير
    الله يا التجارة اللي بتطير من دون عقود ومواعيد منظمة
    ضبط مواعيدك وإن شاء الله ما تخسرون

    -1
  109. أبو معاذ يولد (109) 2011-01-01 14:24:00

    أنا مع الأخ طارق الجديبي وخلك يابو سعد لوحدك

    -1
  110. محمد احسان (110) 2011-01-01 14:40:00

    مع التغيير بشدة

    -1
  111. ابو مشعل،، (111) 2011-01-01 14:41:00

    هذا (شيخ الجن) يدعي أنه على فهم ودرايه مع أن ثقافته هي في تحريك لسانه وحسب وليس من ورائه أدني فهم ولا أدنى درايه ولذا فلقد أختلطت عليه المعاني طبعا لسقم رآيه ،، وإلا من يقرء كلامي من العقلاء (( الأحبة )) يتبين له أني عنيت بالسفهاء هولاء الذين لهم في كل يوم رأي وهم ليسوا من اهل الرأي وهم بالمعنى الشرعي (( الرويبضة )) الذين لم يسمع بهم شيخ الجن هذا ، أما الأدب الذي تتحذلق بمعرفته مع جهلك التام حتى بالمفردات اللغويه البسيطة فلو كان المتكلم من غير الجن لكان أدعى للمحاورة ،، والأن قم لإدارة شئون الجن

    -1
  112. zezo (112) 2011-01-01 14:46:00

    أؤيد بقوة. يكفينا عزلة عن هذا العالم. تعطلت مصالح الناس علشان قناعات قلة لا ترى في الحياة إلا المؤامرة والشر. نؤيد نؤيد نؤيد..

    -1
  113. ابو مازن (113) 2011-01-01 14:47:00

    اليبراليين والعلمانيين عميان عن رؤية الحق عن قريب .لكن بعد الهنه بسنه توسس لهم شياطينهم زخرف القول غرورا . ويطلعون لك متسدحين على برامج الفضائيات يتشدقون ويتميعون بكلماتهم التي ليست كالكلمات وافكارهم المعفنه . ولن ينبسوا ببنت شفه في الوقت الحالي . لان ماعندهم ماعند جدتي ..
    الجمعة والسبت كإجازة نهاية السبوع موافق عليها.
    واحلى اليالي ليلة الجمعة

    -1
  114. أبو القعقاع (114) 2011-01-01 14:48:00

    أنا مع الأخ أبو سعد..
    وخلك يا طارق الجديبي لوحدك :)

    -1
  115. محمد (115) 2011-01-01 14:53:00

    الأخ الكريم مجيز التعليقات. أتمنى منك و من جريدة الإِقتصاديّة عدم السماح للمعلّقين بالإِستهتار بالذوق العام

    -1
  116. طارق الجديبي (116) 2011-01-01 14:57:00

    الشكر للاخ ابو البراء وابو معاذ
    وبالنسبة للاخ جكوري فلمبان
    شكرا لتصحيحك خظأي الإملائي
    وانا متأكد انك فاهم اكثر مني !!!!!
    اللهم لك الحمد والشكر

    -1
  117. ms.ghroody (117) 2011-01-01 15:00:00

    نعم مع التغيير قلباً وقالباً
    الأسباب: أفضل أحس كسر لروتين / والواحد يتفرغ في يوم الجمعة للعبادة دون غيرها كا قرآءة سورة الكهف و..../ بصراحة يسير يوم الجمعة خفيف / وشكراً ع الطرح...

    -1
  118. صالح بن علي اللحيده (مسجل) (118) 2011-01-01 15:16:00

    ابو مشعل الله يغربل شيطانك قطعت مصراني من الضحكككككككك
    كنت في حالة...وجاء تعليقك الله يفرج عليك كل الربع من شعب اب
    -وجن شعب اقرأ لآيقرأ ولوقرأ قلوب عليهااقفالها...لآزلت اضحك وانا
    اكتب لوحصللي شي,اقاضيك وشكرا يامهضوم

    -1
  119. زورو الهلال (119) 2011-01-01 15:17:00

    ياليت
    على الاقل يصير الواحد يحب يوم الجمعة !!
    للاسف يوم الجمعة اصبح مكروه بسبب دوام السبت
    انا استغرب لماذا لا تكون الاجازة يوم الجمعة والسبت !!

    -1
  120. سعودي كول (مسجل) (120) 2011-01-01 15:18:00

    احنا مشكلتنا نحط الدين ذريعة بعض الاحيان جهلا مننا في بعض الامور ولا نعترف نبي نتهاوش ونتطاقق عشان كل واحد يثبت وجهة نظره للأسف الشديد!
    لكن انا بقول رأيي وبقول ليش
    أنا مع التغيير والسبب انه في شركات كثيره لها فروع في امريكا وكوريا وفرنسا وروم وهولندا وتركيا وغيرها من الدول!
    السبب الحقيقي انه الدولة بدأت تفكر جديا في هذا الموضوع ليس من ناحية دينية ابدا ولكن من ناحية اقتصادية بحتة!
    مع انه القرار ما نزل رسمي فيه ناس بتتنازل وبتداوم خميس مجبورة عشان يغطو الدول هذي !

    -1
  121. حزام (مسجل) (121) 2011-01-01 15:20:00

    من ناحية اقتصادية يجب تتغير الاجازة الاسبوعية.لانة في اوربا وحدها فرق في الساعة والساعتين في التوقيت المحلي يكلف دولها ملايين الدولارات.بينما نحن الفرق بيننا وبين الدول الاخرى بالايام.لذا التغيير يجب ان يحدث وبسرعة.

    -1
  122. سعودي كول (مسجل) (122) 2011-01-01 15:21:00

    ترضى اخوك يداوم وانت متبطح في البيت بتتحجج باليهود والنصارى !
    وعدد الشركات من هذا النوع في ازدياد!
    ومستقبلا اذا لم يتم حسم موضوع الجمعه والسبت السعودية قدامها واحد من اثنين يا حتخسر فلوس ! او حتجبر ناس يداومون الخميس !
    على فكرة فيه ناس مضطرين يداومون حتى جمعه عشان يغطون فروع برا

    -1
  123. أبو سعد (123) 2011-01-01 15:23:00

    أشكر الإخوة
    جكوري فلمبان
    وأبو القعقاع.
    كيف تلاتة نفر = واحد نفر؟
    اللهم لك الحمد والشكر

    -1
  124. فيصل العنزي (124) 2011-01-01 15:26:00

    منذ فترة طويلة وانا اسمع هالكلام داخل بلدنا .
    وانا متأكد انهم يخشون النتائج لقرار مثل هذا .
    جربوا واذا فشل النظام ارجعوا كما كان من قبل .
    وبعدين مافي داعي تستشير المجتمع لأن الموضوع اجتماعيا مايفرق معنا مثل ماحنا متعودين على الخميس والجمعة راح نتعود على الجمعه والسبت .
    والمساله مسألة اقتصاد . والحل هو استبيان على القطاع البنكي من موظفين وخبراء واستشاريين ..
    وخالللللصصصصيييييييينننننننن .........

    -1
  125. محمد البوق (125) 2011-01-01 15:26:00

    الدي يجب ان يطرأ عليه تغيرات جدرية هي الاوقات التي تفرض على ابنائنا التلاميد من دوام كامل يتعامل الطالب كا الموظف اي يفرض على ابنائنا من السن السادسة دوام كامل كا الموظف وهدا مما ارهق ابنائنا لاوبعد تمسك العصى عند التاخير وعقاب وحتى لو جاء به ولي الامر اما التغيير في اجازة العطلة الاسبوعية فقد اجاد الاخ مصطفى العالم والاخ فهد السريع استراليا كلها ايام الله المهم ان يكون التغيير ايجابي ومترابط مع فارق الوقت فلافائدة من تغيير العطل ادا كانت تتعارض مع دخول الليل والنهار مع دول اميركا واروبا

    -1
  126. محمد (126) 2011-01-01 15:28:00

    واللة مفروض يغير وفورا وش المشكل صرنا نشاز بين امة لا الة الا اللة دائما شاذين في كل شي نغرد خارج السرب

    -1
  127. أبو سعد (127) 2011-01-01 15:29:00

    أبو معاذ يولد :
    خلصت والا لسه؟

    -1
  128. للحق كلمة (مسجل) (128) 2011-01-01 15:35:00

    نعم اؤويدها لانها توافق اسواق العالم كلها نحن دائما نغرد خارج السرب دعونا هذه المرة نغرد معه ولو مرة واحدة

    -1
  129. احمد (129) 2011-01-01 15:41:00

    نعم وبقوة

    -1
  130. محايد (130) 2011-01-01 16:01:00

    السبت عيد اليهود

    -1
  131. ابو باسل (131) 2011-01-01 16:12:00

    نع ومؤيد قوي -

    -1
  132. ابو رامي (132) 2011-01-01 16:22:00

    يعني تنام بدري الخميس زي العادة لانك انسان مداوم من 7 الصباح وتقوم الجمعة من 8-10 وتستمتع بصباحية الجمعة وتقرا صورة الكهف وتروح تصلي وتجلس باقي اليوم مع هلك وتسهر زي ماتبغا
    عشان يوم السبت تقوم بطريقتك والاحد دوامك يبدأ
    بدل ماتسهر الخميس وتقوم متأخر على الجمعة وتروح تنام وانت تسمع الخطبة !!!!!!!!!!!!
    اوافقك الرئي بشدة وياريت يتم ذلك الانة يساعد طلاب المدرسة (( الاولاد )) للقيام لصلاة الجمعة

    -1
  133. ابو احمد (133) 2011-01-01 16:23:00

    اؤيد وبشدة لأنه مافية فرق بين الخميس والسبت الا انه يساعد البنوك ان تكون مع العالم اما بالنسبة للبقية مافية فرق خميس اوسبت

    -1
  134. للحق كلمة (مسجل) (134) 2011-01-01 16:34:00

    الموضوع لا يتعلق باليهود او النصارى انما يتعلق بالاقتصاد فالتغيير اصبح ضرورة ملحة يجب ان نواكب العالم ونلحق بهم

    -1
  135. عبدالرحمن محمد (مسجل) (135) 2011-01-01 16:43:00

    اصلا قادم لامحاله مرورا بدوامات البنوك الان التغير حاصل بكل شي بعد الخميس سنرى المرئه تسوق حرية العباياه وغيرها البلد قادم ع الانكشاف بكل شي حتى انكاشف ان المواطن سيكون غريبا في بلده ............. يعني لا تتبعن سنن من كان قبلنا ....... سوفى تداعى علينا الامم من كل حدبا وصوب .............

    -1
  136. بوسالم (136) 2011-01-01 16:49:00

    ليش ما يكون الخميس والجمعة والسبت
    وبلاش اجازات غيرها على طول العام الا ان يكون هناك
    طواري

    -1
  137. نورس (137) 2011-01-01 16:52:00

    نعم مع التغير ، لأنه من مصلحتنا الاقتصادية والمالية

    -1
  138. عبدالعزيزسليمان ABDUL AZIZ (138) 2011-01-01 16:59:00

    مناسب جدا إقتصاديا وإجتماعيا بحيث من إعتمر يرجع على راحته . أما من قال إنه تشبه باليهود فليس فيه تشبه أنت زدت عليهم بيوم قياسا على صيام يوم عاشوراء من جهة يوم قبله أو بعده

    -1
  139. Hamada (139) 2011-01-01 17:05:00

    أنا مع تغيير العطلة من الخميس والجمعة للجمعة والسبت

    -1
  140. ولد البلد (140) 2011-01-01 17:07:00

    عني انا ابيها تكون مثل ماهي ... لان موظفي القطاع الخاص ما راح يستفيدون شي بالعكس راح يرهقهم زياده ... يوم واحد بالاسبوع بس حتى انه بعض الشركات الخاصه تداوم الخميس دوام كامل
    اما بالنسبه لاصحاب الوظايف الحكوميه هم المستفيدين يا حظهم اكثر قطاع يأجز على مدار السنه
    ويش ما تأمر فيه حكومتنى ما علينا الا السمع و الطاعه

    -1
  141. شيخ الجن (مسجل) (141) 2011-01-01 18:28:00

    عطلو الخميس والجمعة والسبت,,, إقسموا ساعات دوام السبت وزيدوها على الأحد والإثنين والثلاثاء والأرباء فبهذا نعمل أربعة أيام ونعطل ثلاثة أيام!
    عجزنا ويش نسوي لكسر الجمود العقلي والنفسي والنمطية المملة لكي نغير من أجل التطوير.
    العاضضون على الكتاب والسنة بالنواجذ ومخالفون لليهود والنصاري 99% و يوم السبت مكملة 100%, نقول لهم القاعدة الحل في كل شيء مالم يحرم بدليل. . . إن بيينا وبين أهل الكتاب أمور مشتركة بقيت على حالها, ولن نعطل السبت لنذهب الى الكنيس اليهودي بل لمنفعة لنا في يوم من أيام الله.

    -1
  142. ابو فيصل (142) 2011-01-01 18:39:00

    مع التغيير وبشدة

    -1
  143. ابو عمر (143) 2011-01-01 18:53:00

    انا موافق بس نفك من مخا سر الى يلعب معاه خاسر واسؤلو شباب الصيا نه

    -1
  144. خالد عايش (مسجل) (144) 2011-01-01 18:59:00

    أنا لست مع الاقتراح
    لماذا تحرموننا من ليلة الخميس
    و هي من أفضل الليالي
    أمن اجل البنوك و التجار؟!
    و ماذا قدمت البنوك و التجار إلا الفلس للمواطنين
    ثم لماذا لايضاف السبت للإجازة و تصبح ثلاثة أيام
    و الله العمر يخلص و الشغل ما يخلص

    -1
  145. شيخ الجن (مسجل) (145) 2011-01-01 19:04:00

    لو كانت عطلة الثلاثة أيام خيار لكان الأفضل أن تكون الجمعة والسبت والأحد.

    -1
  146. خوزيه سعاده (146) 2011-01-01 19:05:00

    السبت عيد اليهود

    -1
  147. شيخ الجن (مسجل) (147) 2011-01-01 19:08:00

    وهل سنعيد مثلهم؟

    -1
  148. خوزيه سعاده (148) 2011-01-01 19:38:00

    " لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة، حتى لو دخلو جحر ضب لدخلتموه " .
    قالوا [أي الصحابة]: يا رسول الله، اليهود والنصارى ؟!
    قال: " فمن " [أي فمن غيرهم].

    -1
  149. شيخ الجن (مسجل) (149) 2011-01-01 20:03:00

    كوبي آند بايست واحدة من سنن اليهود والنصارى.

    -1
  150. مانع (150) 2011-01-01 20:06:00

    نعم مع تغيير الإجازة الأسبوعية إلى الجمعة والسبت لأن هذا سيوفر علينا المليارات التي نخسرها بسبب إجازة الخميس والجمعة ..

    -1
  151. سوما (151) 2011-01-01 20:09:00

    نفرات كلش يبي جمعة وسبت سيم سيم خليجي تاني مشان انا يبي روح مني مني واجد رفيق انا مافي شوف

    -1
  152. خوزيه سعاده (152) 2011-01-01 20:12:00

    قص ولصق من سنن الجن ياشخشيهتم

    -1
  153. شيخ الجن (مسجل) (153) 2011-01-01 20:12:00

    إن منا من لا يعرف الفرق بين جحر الضب وحجرة الكلب. فيحتاط من الأولى ولا يمانع الأخيرة.

    -1
  154. شاكر بن نافل (154) 2011-01-01 20:15:00

    تستهزي بحديث المصطفى ياشيخ الجن

    -1
  155. شيخ الجن (مسجل) (155) 2011-01-01 20:15:00

    إن منا من لا يعرف الفرق بين جحر الضب وحجرة الك..
    فيحتاط من الأولى ويغشى الأخيرة.

    -1
  156. شيخ الجن (مسجل) (156) 2011-01-01 20:22:00

    @شاكر بن نافل
    .
    ليس بالحديث ولكن بطريقة نقل الحديث... شكرا لبيل جيت.

    -1
  157. عادل الزهراني (مسجل) (157) 2011-01-01 20:23:00

    والمال في ماذا يستخدم في تسخير الطاقات أو استعبادها
    التجار المسلمون لما دخلوا البلاد دخلوها بالتجارة صح
    لا خطأ دخلوها بالتجارة + أخلاق المسلم والتزامه الديني
    وبذلك تغيرت أمور كثيرة في دول شتى في العالم
    وغيرنا ولم نغير ما نحن عليه من حلال لا يضرنا في الإجازات
    لكن الآن أصبحت الكثير من العقول التابعة
    تصبح وتمسي في مسار واحد لا تحيد عنه يطلق عليه
    التغيير الممنهج أو بعبارة أخرى عبر ألفاظ غير مفهومة
    ( الفوضى الخلاقة )
    رجاء بلا سخرية وركزوا على معالجة الأمور التي دمرت المواطن

    -1
  158. شيخ الجن (مسجل) (158) 2011-01-01 20:28:00

    أمة لا تقرأ لتعي ما تكتب و لا تريد التغيير الإيجابي ما عليها الا أن تتبع طريقة الكوبي آند بايست لنقل الأسفار.

    -1
  159. شيخ الجن (مسجل) (159) 2011-01-01 20:30:00

    والأخبار.

    -1
  160. أبو محمد (160) 2011-01-01 20:36:00

    في البداية انا ضد التغيير فقط للتغيير..
    ثم بالنسبة للسؤال، فأنا لا ضد الفكرة من أساسها، لعدة أسباب..
    أما بالنسبة للتعاملات المالية، فمن الأفضل لنا ان نعمل السبت إلى الأربعاء في عالم يستطيع شخص من هنكونج ان يقوم بأي عملية مالية في جدة بواسطة الإنترنت ووسائل الإتصال الأخرى..
    ثم لو كان الأمر ان يعمل الجميع في العالم في ساعة واحدة لأصبح البعض يعمل في الليل والبعض يعمل في النهار.. التنوع من مصلحة الناس لا ضدها..

    -1
  161. المكان (161) 2011-01-01 20:39:00

    ما تفرق كلها وحد اهم شي الجمعه اجازه وغيرها كله زي بعضه

    -1
  162. د احمد سالم سويكة جامعة كولارادو (162) 2011-01-01 21:00:00

    خليكم على وضعكم ازين لكم و يوم السبت يوم ثقيل طينة ومايصلح اجازة لانة يوم اليهود

    -1
  163. الانيس (163) 2011-01-01 21:26:00

    لاارى ذالك لان فيه تقليد لليهود لان اليهود عيدهم السبت ونحن عيدنا الجمعة فلاارى تغيرها
    و شكراً

    -1
  164. أبو محمد (164) 2011-01-01 22:23:00

    للتوضيح.. أنا ضد الفكرة.. وليس لا ضد الفكرة..

    -1
  165. عبدالاله الرياض (مسجل) (165) 2011-01-01 22:24:00

    انا افضل الويك اند السبت و الاحد

    -1
  166. ام يوسف (166) 2011-01-01 22:49:00

    مع التغيير وبشده ..حتى نصلي الجمعه وعيالنا يحبون هذا اليوم الفضيل ..وهم كرهوه بسب المدرسه ...

    -1
  167. كهف الهلال المرعب (167) 2011-01-01 23:11:00

    نعم مع التغييرولكن الأجازه تكون السبت والأحد.

    -1
  168. فراس الراضي (مسجل) (168) 2011-01-01 23:12:00

    الإجازة يومي (الخميس و الجمعة ) ! نستفيد منها حيث الأربعاء وليله + الخميس وليله .. بعدها يكون الجمعة رجوع للبيت استعداد لصلاة الجمعة والدوام ..أما لو كانت الإجازة ( الجمعة و السبت ) فستكون الإجازة (( مخرومة )) بمعنى أن يوم الجمعة فيها صلاة الجمعة والسبت استعداد للدوام ! وبالتالي لن نحس بطعم الإجازة لو كانت الجمعة مع السبت !!!

    -1
  169. cleaver man (169) 2011-01-02 01:05:00

    نعم مع تغيير الاجازة

    -1
  170. hussein alattas (170) 2011-01-02 01:57:00

    ((الموقع الإلكتروني : لا يسمح بنشر التعليقات بغير اللغة العربية ))

    -1
  171. ابوالوافي (مسجل) (171) 2011-01-02 02:07:00

    يقول مؤشر اقتصادي وآخر اجتماعي
    الاقتصادي ويالله نفهمه
    طيب ايش ذا المؤشر الاجتماعي
    والله حاله
    فهمونا ايش السالفة
    طيب سؤال اقتصادي ليش الناس يقفلون المحلات وقت الصلاة

    -1
  172. وجه الخير (172) 2011-01-02 08:29:00

    اقتراح جيد
    ويقلص الفوارق بينا والعالم من حولنا
    اشكرك اخي الفكرة مقترح

    -1
  173. صاحبة فكر (173) 2011-01-02 08:35:00

    اولا سلام عالجميع انالست تاجرةاوراعيةبورصة اناربة منزل والحمد لله اؤيد الفكرة بشدة وياريت تفكروا معاي بهدوء زوجي يداوم ل5عصر الخميس وهو من محبي المسجد يادوب يرجع من العمل يتغدى وتبدا مشاوير الاسرة منطلبات وزيارات متى يعودلمنزله وينام وكيف يقدر يروح للقاء ربه مبكرا ونشيطا, قبل مانقول انه تقليد اهوج دعونا نفكر فيه من ناحية مصلحتنا وفي بلدنا مثل زوجي كثير,ودمتم.

    -1
  174. ابراهيم المصرى (174) 2011-01-02 09:48:00

    لابد من حول الفكر بتغير الظروف , فمع زحام اليوم لابد ان تتبدل انماط السلوك العام ,فلمى لا تكون إجازة المدارس الخميس والجمعة والمصالح الحكومية الجمعة والسبت نستطيع بذلك ان نخفف الزحام الى حد كبير , ومعاناة المواطن اليومية نقل فى عدد ايامها, وقد نستطيع ان تجعل اجازات المصالح الحكومية باكثر من نمط كل هذا حلا لمعضلة الزحام اليومى المرهق

    -1
  175. ابوطاهر (175) 2011-01-02 09:55:00

    فكرة عملية جدا اتنمى تنفيذها
    جمعة وسبت اجازة نهاية الاسبوع

    -1
  176. عماد (176) 2011-01-02 12:08:00

    الملاحظ من تعليقات القراء أن الغالبية تؤيد الموضوع للمصلحة العامة , وهناك أقلية تعارض الموضوع وبشدة لأسباب غير منطقية والسبب يرجع بأننا لا نرحب بأي تغيير.
    وهناك من يعدّو على الاصابع لا يعجبهم العجب لا يريدون حتى نقاش الموضوع.
    أقول للفئتين الثانية: كم عدد ايجابيات التغيير؟ وكم عدد سلبيات التغيير؟
    وأقول للفئة الثالثة: إذا كان عنوان الموضوع تافه ولا يستحق النقاش لماذا عنيتم بقراءة الموضوع والردود؟
    النقاش لا ينحصر فقط تحت الأمور الحاسمة والقضايا المهمة. دعونا نناقش أدق التفاصيل لعلنا نتفق يوما

    -1
  177. ابو منصور (177) 2011-01-02 22:48:00

    انا من المؤيدين وبقوه gتغير موعد الاجازه
    لعدة اسباب ومنها
    اختلاف الاجازه مع الاقارب في دول الخليج
    ومواعيد المناسبات صعبه علينا وعليهم
    والاهم والمهم البورصه وسوق المال وهذا اقتصاد للبلد
    ا اتمنى من المسؤولين انهم يراعون هذي الفوارق

    -1
  178. علي عبدالله الشهري (مسجل) (178) 2011-01-03 03:27:00

    اليوم جمعه وسبت . وبعده سبت وأحد .. وبعدها الله أعلم ... يعني عشان بنوك تغيرون حيآة دولة كآمله !

    -1
  179. علي عبدالله الشهري (مسجل) (179) 2011-01-03 03:29:00

    الشآعر يقول : يضيق صدري لاطرو ليلة السبت . ليت الليالي كل أبوها ربوعي ..
    مآيمديهآ تتغير ل احد ، و خميس .. يعني لآزم تحرجونا مع الشآعر !؟

    -1
  180. محمد (180) 2011-01-03 09:15:00

    مع كل التقدير والحب
    لماذا لاتكون الإجازة فقط ليوم واحد كما كان بالسابق قبل منتصف السبعينات الميلادية من القرن السابق .... وتكون فقط يوم الجمعة عيد المسلمين

    -1
  181. رايد بن علي (181) 2011-01-03 13:03:00

    لا لا ...... انا ضد التغيير
    يوم الخميس والجمعة
    وصعب تغييرة من الناحية النفسية

    -1
  182. وليدة لحظه ؟؟ (182) 2011-01-03 14:36:00

    أتمنى تغيير الإجازة إلى يومي الجمعه والسبت لأسباب :::
    1- مواكبة مع ماتم اعتماده لدى دول الخليج .
    2- الجمعة والسبت كإجازة رسمية لايلحق الضرر للدولة والمواطن إقتصاديا لأن السبت يكون إجازة لدى جميع الدول وبدلاً من توقف المصالح في أيام ( الخميس والجمعة والسبت والأحد ) ولا تتم إجراءات أي عملية إقتصادية سوى في أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء فقط ...

    -1
  183. مربش بن علي مربش (مسجل) (183) 2011-01-03 19:43:00

    مع التغيير بقوة
    ---------------
    بس جماعتنا لهم عشر سنوات يدرسو الوضع مترددين في إصدار القرار والبعض يقول لابد لازم تكون هناك دراسة للموضوع وبعد ذلك الدراسة تنزل في مناقصة عالمية على آحدى الشركات المتخصصة في علم الاجازات والعطل خفيفة المدى بس الاختلاف في قيمة مبلغ الدراسة يقولون فيه إجتماع بين مجلس الشورى ولجنة من شعبة الخبراء في مجلس الوزراء سوف يقررون بعدها إرساء العرض على شركة عالمية لها باع كبير في دراسة الاجازات للدول المتقدمة ننتظر ويش ورائنا بالنسبة لي أنا إجازتي مفتوحة لإنني متقاعد

    -1
  184. أبو ثامر (184) 2011-01-04 07:26:00

    نعم والح على ذلك لان يوم الجمعه يوم عباده وسوف يكون خفيف على الحميع اذا كانت الاجازه جمعه وسبت بدلا من الان وبعتبر الان يوم ثقيل لان السهر الى الفجر والصحوان متاخر لصلاة الجمعه

    -1
  185. المبحوح (185) 2011-01-04 09:03:00

    اذا كنا لاننجز شى وثبت ذالك تاريخيا..!! خلوها جمعه.. وسبت ..واحد..

    -1
  186. أبو أحمد (186) 2011-01-04 13:26:00

    نعم وبكل قوة أنا مع الجمعة والسبت. لأن هذا يعطينا أفضلية العمرة والصلاة في الحرم يوم الجمعة والعودة يوم السبت بكل راحة.
    وسيجزي الله من سيقر هذه الإجازة أفضل ثواب وسيكون له أجر ودعوات جميع من سيستفيد من هذه الإجازة بالصلاة بالحرم.

    -1
  187. أخو العيال (187) 2011-01-04 17:17:00

    خلونا من هياطكم

    -1
  188. abu fahd (188) 2011-01-05 06:51:00

    بداياالاجازات.اختلاف الوقت بين استراليا وامريكا تقريبا هو يوم كامل لماذا لا تقوم هذة الدول بتغيير موعد اجازاتها..... الان في امريكا أصبح الغالبية من رجال الاعمال يقوم بتأدية اعماله من منزله توفيرا للوقت و الضغط النفسي في قيادة سيارته.... أحدثت الاتصالات ثورة في انجاز مباشر لكثير من الاعمالمن أي موقع حتى من داخل الطائرة....... في النهاية الاشخاص المستفيدين لا يتجاوزون .0001%

    -1
  189. ابو ريتال (189) 2011-01-05 08:37:00

    لا نريد تغير الاجازة فدعوها وشأنها قبل ان تتقلص علينا وتطير وتذهب مهب الرياح.
    ياجماعة الخير الي مؤظف في القطاع الحكومي او العام فله اجازة يومين وهي المعروفه الخميس والجمعة.
    اذن ما بال الشخص المؤظف في شركة فبرحمة من عند لله يأخذ يوم واحد. فمتى سوف يأخذ هذا اليوم هو يتمناه ان يكون جمعه لكي يحضر الصلاة ويصلي مع المسلمين افضل من ان يكون في دوامه.
    فيجي علينا النظر في الموضوع بعين العقل والمساواة.
    لايكون فكرنا حلال علينا حرام على غيرنا
    هذا وتقبلو تحياتي ومروري والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    -1
  190. حسام (190) 2011-01-05 09:27:00

    لا لا لا لا لا لا لا لا نحنون لا نستحق اجاز يوم واحد كفى نوم

    -1
  191. الرأى الأخر (مسجل) (191) 2011-01-05 11:00:00

    هناك من يعترض على يوم السبت لأسباب شخصيه تتماشى مع ظروفه وهناك من يعترض لذات الأعتراض فقط وهناك من يعترض لأن السبت عطلة اليهود وأريد أن أقول للشريحة الأخيره السبت هو إسم يهودى وورد ذكره فى القرأن الكريم متزامنا مع أحداث يهوديه ( أصحاب السبت ويوم يسبتون وغيرها ) والسبت من السبات وهو الراحة والأسترخاء لقوله تعالى ( وجعلنا الليل سباتا ) وإذا أردتم مخالفة اليهود فعليكم تغير إسم اليوم ومعناه
    وإلا مالفائدة أن نخالفهم ونستخدم مصطلحاتهم !!!!!!!

    -1
  192. ابو المهندس محمد (192) 2011-01-05 11:06:00

    نعم اويييييييييييد و بقووووووووووة
    التغير الى يومي الجمعة و السبت
    اولا لان جميع دول العالم اجازتها يومي السبت و الاحد
    ونخن الخميس و الجمعة اي هنالك اربعة ايام معطلة بالنسبة للتعاملات التجارية و هذا يجعلنا متاخرين عن البقيه بفارق اربعة ايام
    قرار سليم ان نتطور و نرتقي .. و لا اظن ان هنالك مخالفة شرعية في ذلك

    -1
  193. خالد 123 (مسجل) (193) 2011-01-05 12:13:00

    أؤيد بشدة
    لسببين
    1- (ديني) يساعد أغلب الناس على الإستيقاظ قبل صلاة الجمعة بعدة ساعات، لأنهم قد ناموا باكراً على الأغلب بسبب الدوام الباكر يوم الخميس.
    2- ( نفسي) يا جماعة من ساعة ما نفتكر انو بكرة سبت ونرجع للدوام،،، تنسد انفسنا،، وصار يوم الجمعة موصوف بالكآبة والمفروض يكون غير كذا،، لأنه عيد إلهي
    وطبعا مقاربة الإقتصادات العالمية المرتبطة بإقتصادنا وخطوة زي كذا تسهل الكثير من التعاملات التجارية التي تتعطل بسبب إختلاف أيام العطل الأسبوعية.

    -1
  194. ابو فيصل (194) 2011-01-06 01:54:00

    السلام عليكم والله انا اشوف وضع الخميس والجمعه احسن
    طيب اذا كان فيه زواج بيكون يوم الجمعه اجازه وراحه وبعدين اكثر الناس تصوم يوم الخميس يعني تعودنا على الخميس والجمعه بلاش يوم السبت هذا اليوم عيد اليهود
    خلونا على وضعنا احسن

    -1
  195. عاشق الموج الأزرق (195) 2011-01-06 11:41:00

    اتمنى حصول هذا التغيير فعلا .... ولكن هل الشركات والقطاع الخاص سيؤويد ام يعارض هذا القرار ؟؟ اتوقع ان القطاع الخاص لن يؤيد هذا القرار اطلاقا لانه يقوم بالعمل خلال 5 ايام ونصف اليوم في الأسبوع وبهذا القرار سيضطرا للعمل 5 ايام فقط من الأحد الى الخميس وستصبح اجازة الموظف يومين كاملين حيث ان الشركات لا تستطيع فرض العمل يوم الجمعة كنصف دوام كما تفعله الآن بيوم الخميس .... والله أعلم

    -1
  196. عيسى عياشي (196) 2011-01-06 22:48:00

    نحن دوله مسلمه لذلك يكون يوم راحه قبل الجمعه فلو كانت بدايه الاجازه الجمعه قد ينام الكثير عن الجمعه فنحن لا نريد ان نكون كااهل السبت الذين ذكرهم الله في القران الكريم فلا نريد التشبه باليهود.

    -1
التعليق مقفل