منوعات

اكتشاف لعلاج السكري .. تحويل الخلايا الجذعية إلى بنكرياسية

أكد علماء في تجربتين منفصلتين أن اكتشافا جديدا يسهم بشكل كبير في علاج داء السكري، عبر تحويل الخلايا الجذعية إلى خلايا بنكرياسية وإلى طبقات أكثر تعقيدا من أنسجة الأمعاء. وفي إحدى التجربتين اللتين أجريتا أمس الأول، قام فريق بتحويل خلايا جذعية في أطوار النمو الأولى إلى نسيج بنكرياسي، في حين حول فريق آخر الخلايا الجذعية الجنينية إلى طبقات معقدة من أنسجة الأمعاء. وتظهر الدراسات طرقا جديدة لاستخدام الخلايا الجذعية التي يمكن الحصول عليها من مصادر متنوعة. وعكف فريق من جامعة جورج تاون في واشنطن على خلايا جذعية نطفية وهي الخلايا الأساسية التي تتحول إلى حيوانات منوية لدى الرجال. وبحسب «رويترز» استخدم إيان جاليكانو وزملاؤه خلايا جذعية متعددة القدرات وغذوا تلك الخلايا في المختبر بمركبات مصممة لجعل تلك الخلايا تتصرف كخلايا بيتا البنكرياسية التي تفرز الأنسولين.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من منوعات

بيروت تستقبل النسخة الرابعة لمهرجان التصوير الفوتوغرافي

بهدف إبراز دور الصورة الفوتوغرافية المحوري في الحياة الثقافية والفنية، انطلقت الدورة الرابعة من مهرجان التصوير الفوتوغرافي في منطقة البحر الأبيض المتوسط (فوتوميد) في العاصمة اللبنانية.
ويعرض المهرجان، الذي يعد حدث "فني– ثقافي"، عشرات الأعمال الانتقائية لمصورين من مختلف البلدان المطلة على البحر...

يدمة .. جبال وكثبان وأودية تحكي تاريخا من الطبيعة

تشهد محافظة يدمة، التي تبعد عن نجران 180 كيلو مترا شمالاً، تشكّلات طبيعة خلابة، أثرت في روادها منذ القدم، لأن لها تاريخا طويلا وموقعا جغرافيا أساسيا يربط بين مناطق نجران، والرياض، وعسير، وتمثّل حلقة وصل قديمة بين هذه المناطق، واحتفظت بذلك بعد تعبيد الطرق الحديثة، متخذة من واقعها كـ "واحة" مركزاً...