تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الاثنين 1431/12/2 هـ. الموافق 08 نوفمبر 2010 العدد 6237
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 1262 يوم . عودة لعدد اليوم

للنقاش: هل تعرضت للعنف الأسري في صغرك؟

جابر الحجي من الاقتصادية الإلكترونية

بين الفينة والأخرى تندلع قضية من قضايا العنف الأسري.. تهز المجتمع وتغضبه، وتثير مشاعره و(مطالبه)، وسرعان ما تخبو القضية وتُنسى لتتوقد غيرها..

وبينما يرى البعض أن هذه القضايا قليلة ولا تشكل ظاهرة، يرى آخرون أنها كثيرة، وما ظهر للعلن هو جزء صغير مما يحدث في الخفاء.

ولإلقاء مزيد من الضوء على هذه القضية بما قد يمكننا من الاطلاع عليها بشكل أوسع، نطرح هذه التساؤلات على قرائنا الكرام:

هل عانيت في صغرك من العنف الأسري؟ ما مستوى ذلك العنف؟ وهل ترى أن ما تعرضت له كان أسلوبا مجديا في التربية؟ وما اقتراحاتك التي ترى أنها تسهم في كشف الحالات التي تحدث خلف أسوار المنازل ولا يطلع عليها أحد، بينما يتجرع ضحاياها الآلام والدموع دون مواسٍ أو معين.


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

68 تعليق

  1. الخالدي (مسجل) (1) 2010-11-08 05:37:00

    ضرب الاباء كان تربوي فقط (لايجرح ولا يسبب كسر ولا عاهة ) مثل الحث على الصلاة او الدراسة ويكون ضرب خفيف في السنة مره قبل الضرب النصحية والكلمة الطيبة اذا مانفعت استخدم الاب الضرب التربوي وهذا هو الصح , و الا ماقيمة الاب اذا لا توجد عنده هيبه حتى يردع الابن الصغير اذا بدا في الاتجاه الخاطي؟ اما العنف الذي نقرا عنه عنف اجرامي دموي حتى عصابات كوبا لاتفعلها (امراه تتسلط على طفل او طفلة وتتلذذ في تعذيبهم ) وبعض الاحيان يتسلط الزوج والزوجة على ابنهم؟ تقرا قصص التعذيب ولا حتي في افلام الرعب ؟ ماهذا

    -1
  2. عزام (2) 2010-11-08 06:16:00

    اولا يجب تعريف العنف ودرجاته !!
    وليست التربيه = العنف
    ولا العنف = التربيه
    وما مفهومنا من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
    امروهم لسبع واضربوهم لعشر في الصلاه ، هل يعتبر عنف ؟

    -1
  3. سلطان (3) 2010-11-08 06:42:00

    نعم تعرضت للعنف من الاسره ومن المدرسه ( طبعا مو تكسير ولا دماء ) عنف ضرب لا اقول خفيف ولكن في اماكن لا تضر :))وحبس ومنع اشياء احبها ومصادره العاب كنت اهواها ولكن كان في صالحي ايامها عندما كنت صغيرا كنت متذمر وابكي كثيرا ولكن بعد ماتخرجت شكرت اسرتي في البيت ومعلميني في المدرسه على قسوتهم وعدم تهاونهم في تربيتي وتعليمي والى الان بعد ان تزوجت ادعوا لوالدي وادعوا لمعلمي في كل صلاة بان يجزاهم عني خير
    اغلب العنف الاسري والمدرسي لمصلحة الابناء

    -1
  4. أم لجين ( السعودية ) (4) 2010-11-08 07:20:00

    الحمد لله رب العالمين , لم أتعرض لأي عنف أسري ... بس للأسف رغم إنتشار الوعي التربوي ، وإنتشار المرشدين التربوين والناصحين الأسرين إلا أنه انتشر العنف الأسري وتفشى في كثير من المجتمعات ... وأنا ارى من وجهة نظري القاصره من ضمن العنف الأسري على الطفل هو إنفصال الأبوين... ( الله أكبر الله أكبر الله أكبر لااله الا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد ) وعشر مباركة على الجميع .

    -1
  5. 34567 (مسجل) (5) 2010-11-08 07:41:00

    يقول النبي صلى الله عليه وسلم (( مروا أبنائكم بالصلاة لسبع سنين واضربوهم عليها لعشر)) أو كما قال صلى الله عليه وسلم .
    فهذا ضرب ولكنه ليس عنف بل تأديب وحث
    والآن مثلا عندما منع الضرب بالمدارس رأينا تمرد الطلاب وأصبح المدرس هو المضروب
    عموما لابد من الضرب عند الأشياء المهمة كالصلاة مثلا ولكن قبله التحذير والحث والوعظ والحوار والنقاش
    والله أعلم

    -1
  6. ابو مناحي (مسجل) (6) 2010-11-08 07:58:00

    نعم تعرضت للعنف الأسري ,,,
    لقد كان مصروفي قبل 30 سنة نصف ريال ولله الحمد
    ومصروف ولد الجيران ريالين وغير راضي كل يوم يتهاوش هو وأبوه ,,, طبعآ أبوه (هامور) سواق تاكسي
    ههههههههههههههههههههههههههههه

    -1
  7. مع الاسف (7) 2010-11-08 08:08:00

    نعم تعرضت للضرب بسبب وبدون سبب وكان ضرب شديد مقابل اخطاء بسيطة والحمدلله.
    الضرب مطلوب من الوالد ومن الوالدة للأبناء ولكن فترات متباعدة جداً ويكون غير مبرح ويكون بعد النصح والارشاد بشكل لطيف.

    -1
  8. انسان (8) 2010-11-08 08:40:00

    نعم تعرضت الى عنف اسري منذ الصغر
    ضرب وتهذئْ وكسر نفس وعدم انسانيه من الاخوه وةالاخوا ت
    بدون مراعاه للشعور مما لا انساه ابدا حتى الموت
    وذلك بسبب حب السيطره الشخصية على كل شي
    مما جعلني ايضا ستعمل نفس الاسلوب الى من هو اصغر مني الببيت
    وهكذا تستمر حتى يكبر الجميع ولكن من يدفع الثمن هم الاصغر سنا دائما

    -1
  9. nani (9) 2010-11-08 09:28:00

    نعم تعرضت لعنف كبير, ولأشياء قاسية وليست في صالحي

    -1
  10. المسكييييين (10) 2010-11-08 10:06:00

    ايه والله تلطشت الين ماقلت بس .. بس من ابوي وبخشب ولا حديد ولا اي شي يطيح بيده .. واقول للي اقول مصروفه كان نص ريال قبل 30 سنة .. قبل عشر سنوات ماكنت اشوف الريال الا في الاسبوع مرة ههههههههه والحمد لله صبرت والحين صارت الخمسميات اكثر من الريالات في جيبي وكله بتوفيق الله ودعاء الوالدة الله يحفظها

    -1
  11. rakan (11) 2010-11-08 10:39:00

    كنت اعاند الوالد الله يرحمه وكان يضربني ضرب مبرح وذلك للتربيتي في احسن تربيه ويريد ان ينعدني عن مجالس اصحاب السؤ وكنت اعانده وبعد ماتزوجت وجأتني اولاد عرفت الان لماذا والدي يضربني ويأدبني

    -1
  12. المسكين 2 (12) 2010-11-08 10:45:00

    حالي مثل حالك حتى وصلت لاطلاق النار و التهديد بالسلاح ولكن ما الومه في عنادي الله يطول بعمره الوالد ويجزاه خير على صبره وانه لم يدعو علي ولكن اللي الومه هم اخوتي الكبار الذين مارسوا الارهاب بكل اشكاله حتى اني صرت اخافهم اضعاف خوفي من الوالد وصبرت و صرت رجال معتمد على نفسي في كل شيء والفضل لله وحده

    -1
  13. انا (13) 2010-11-08 10:54:00

    نعم تعرضت للأعتداء وللضرب المبرح من عمي وأخي ( مع أن والدي على قيد الحياة الا انه يجامل) وقد تسببوا لي بعقد نفسية وذل وأحباط أستمر معي حتى وأنا في الستين من عمري .
    وسأطالبهم بحقي يوم القيامة ولم ولن اسامحهم.

    -1
  14. ابو محمد 2 (14) 2010-11-08 11:38:00

    منع الضرب في المدارس (حتى غير المبرح)والنتيجة مانراه اليوم وما نسمعه من فوضى في المدارس ومضاربات بين الطلاب ومن اهانة للمدرسين وتكسير لسياراتهم ومن دخول اولياء الامور على هذا الخط واطلاق نار داخل المدارس وحولها حتى وكاننا في غابة
    المفروض لا افراط ولا تفريط ومسك العصا من المنتصف ليكون الجو المدرسي جو هادئا وممتعا بحيث يزيد تحصيل وعطاء الطلاب ويمونوا اعضاء فاعلين في تنمية وتطور وازدهار وطنهم

    -1
  15. مظلوم ولاظالم (15) 2010-11-08 11:46:00

    نعم تعرضت للعنف وأنا طفلة من والدي الله يسامحه بصراحه لاأنسى الكف الي أخذته منه على سبب تافهه وأيضا تسلط من هو أكبر في العائله لكن بدون تكسير ولادماء ونادرا من الأخوة
    وأقول للجميع الحمدلله مظلوم ولاظالم العنف علي وأنا طفلة علمني التعاطف مع المسكيين والأطفال وأنا الان أحب أبوي وعائلتي وسامحتهم لإنهم جهاااااااااااااااااااااااااااااااااااال وماكانو يدرو إيش الاثر النفسي الي يتركه العنف عندي أما المدرسه فمعلماتي أغلبهم شريانيات وكرهوني في المدرسه

    -1
  16. 1بو فهد (16) 2010-11-08 12:02:00

    التعنيف من الأب والأم قد يحدث بين الفينة والأخرى وهذا طبيعي لكن الضرب (والتشويت) لم يحدث ولله الحمد ولكن هناك أمر يجب أن ننبه له وهو أن التعنيف النفسي للطفل أخطر عليه من الضرب باليد أو العصا لأن هذا قد يؤثر عليه طوال عمره..
    هناك أمر رأيته مراراً وهو أن بعض الأباء لا يقومون بردع أبناءهم عند زيارتهم لأقاربهم أو زملاءهم بحجة أنه صغير ولا نريد أن نتسبب في تعنيفه فينعكس ذلك على نفسيته وهذا أكبر خطأ لأن تركهم بهذه الطريقة يجعلهم لا يعرفون حدود الإحترام والقيم بين الناس بل الأمر يجب أن يكون بإعتدال..

    -1
  17. خالد 3 (مسجل) (17) 2010-11-08 12:23:00

    العنف الاسري شيء
    والتربية باستخدام الضرب شيءاخر
    الم يقول الرسول صلى الله عليه وسلم امروا اولادكم بالصلاه عند السبع واضربوهم عند العشر ؟!!
    وقال تعالى ( واللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا))
    اذن الضرب موجود لكن بحدود التربيه والتعنيف الذي يترك اثر تربوي فقط بدون ان يكون باستمرار واهانه وضرب مبرح يترك اثر جسدي على الطفل

    -1
  18. فتون (18) 2010-11-08 13:59:00

    نعم تعرضت للعنف من المعلمات في المرحلة الابتدائية والمتوسطة إلى درجة أني لم أنسى ملامح معلماتي الكريهات اللآتي مارسن العنف علي .. الآن أنا معلمة والحمد لله ولا أمارس أي نوع من العنف على طالباتي لعلمي بما يتركه هذا العنف في نفس الطالبة وما يترتب عليه.. وأقول لمن ينتقد العملية التعليمية بمنع الضرب وأنه سبب في عدم احترام المعلمين .. فهذا افتراء .. ممن لايستطيع فرض احترام الطلاب عليه .. بل عائد لشخصية المعلم
    ودمتم

    -1
  19. زملكاوى مهما كانت الظروف (19) 2010-11-08 15:10:00

    احد المعلقين يتكلم عن الكفوف التى كنا ناخذها من اهلنا عنف اسرى وده موش صحيح بالقياس للعنف الرهيب الذى يحدث هذه الفتره ويصل لدرجة القتل والعياز بالله واى واحد فينا نال كف من والده او والدته فى طفولته كان بسبب اخطائنا وهفواتنا وهذا افضل من اهمال كثير من الاهل

    -1
  20. علي (20) 2010-11-08 15:14:00

    نعم ،، في المدرسة من قبل المدرسيين والمنزل من قبل الاخ والاب ،،
    والان حاله نفسيه

    -1
  21. محمد ضيف الله ادم ابراهيم (مسجل) (21) 2010-11-08 15:18:00

    نعم اقد تعرض لي العنف المنزلي ولقد اثرت فيا كثيرا حتا و انا كبير لاكين سالبيان بد اتخيال ازا كبرت سا احارب العنف المنزلي بمعني ان اعطف علي اطفالي و ان لا ارفض طلباتهم حتي لا اري دموعهم وي تعزبهم وان اكون معهم علي طول وان اكون مقربن اليهم اكثر من الاب العادي بمعني ان اكون الاب و الصديق و الخ كزاك و اطلب من الم كزالك ايضن ان تترك العنف والستحسان افضل
    محمد ضيف الله ادم ابراهيم
    شكرا

    -1
  22. ابوعاصم (22) 2010-11-08 16:02:00

    نعم تعرضت للعنف الاسرى بجميع انواعه ... من اب من اخ اكبر من هخت اكبر ..طبعا هم من ابى وليسو ا اشقه, وعنف للاب اخس لانه يضع حواجز كبيره بينه وبين ابنائه ,والنتيجه خوف رعب عدم صراحه وضعف شخصيه فى الكبر الخ الخ .الى ان يصبح موروث جيينى للاسف .

    -1
  23. المسكييييين (23) 2010-11-08 16:29:00

    احب اضيف العنف في المدرسة .. مرة وانا اولى ابتدائي تقطعت يدي بالخيزرانة وماني عارف ليش ومرة ثالثةابتدائي اكلت كففففففف لاني اكل علك في الفصل من مدرس التوحيد ومرة اولى متوسط تلطمت قدام المدرسة كلها لانو عندي شريط كاظم في الشنطة
    بالله عليكم ماني مسكين :"(

    -1
  24. De الملحوس (24) 2010-11-08 16:36:00

    والله الشعب طلع كله منجلد من بدري . وانا اقول من وين هالامراض النفسيه والعقد الصعبه .
    يالله الله يكون بالعون .
    انا الحمد لله ماقد ضربني ابوي ولا تعنفت
    بس حلوه تعنفت .
    احتسبوا الاجر ياجماعه .

    -1
  25. المصرى (25) 2010-11-08 16:47:00

    رقم 3 تحليله رائع - انا بقى والدى فقد والده ووالدته فى سن مبكره ولذلك كان يحنو علينا كثيرا رغم قوة شخصيته ونظره منه لنا تسكتنا جميعا وكان يستعمل معنا عيب ومايصحش ولا يابابا بلاش كده وعندما كانت والدتى تعانى منى انا واخوتى كانت تقول له اشخط فيهم على الاقل ووريهم العين الحمرا.. فما كان من والدى الا ان يرفع يده يفتح احد عينيه ويقول لنا " عينى حمرا والا بيضا يااولاد؟" هههههه ولا اتذكر انى انضربت منه ولكن امى كانت دايما تقوم بالواجب - اما فى المدرسه الابتدائيه فان كف يدى اليمين مازال ساخنا جدا

    -1
  26. ماكلها (26) 2010-11-08 17:05:00

    انطقيت الين قلت بس الا تعذبت من اخوي ولا يستانس الافي الشارع قدام الناس والمدرسين الصبح قدام الطلبه حتى اذكر واحد من المدرسين كبير الجثه رافعين بجيبي ورجولي تدودل بس الشكوى لله اول مافيه هالتوعيوهالتفتيح المشكله هالي مبهذلني بالطق شهادته وانا وقتها مخلص الكفاءه بس عاندتهم وتركت المدرسه وقعدت صياعه بالشوارع ويطقني اليوم عشان شي بكره اسويه بزياده بس بعدين عرفت ورجعت ادرس وكملت الحين في الجامعه لكن الى الان احس ان فيني عقد من العنف هذا والمشكله هالاخو

    -1
  27. sultan (27) 2010-11-08 17:43:00

    اما انا ذقت الامريين
    الوالد بالعكس كان الحبيب اللبيب
    اما اخوى اللى اكبر منى كان بالنسبه لى هو المجرم بحقى لى خشبه حديده حصاة
    اشد انواع التكفيخ كله عشان هالكوره حبى للكوره وشغفى لها اجى المغرب وكأنى مسوى جريمة الجرائم
    وهات يضرب دون تفكير مع الراس مع الظهر مع كل مكان وانا احسب ذاك الوقت مسوى شئ غلط
    بعد ماصار الواحد رجال وابو عيال صحيح اخاف على العيال بس اذا تذكرت الضرب اللى كنت اتعرض له
    اشفق على عيالى من كسرة الخاطر مستقبلا

    -1
  28. ام ذكرى (28) 2010-11-08 19:06:00

    السلام عليكم انا الان معلمه وام وابلغ من العمر 35 سنه تعرضت للعنف النفسي من قبل اخوي الكبير الذي كان يتلفظ علينا وقد يضربنا ويقذفنا بالالفاظ النابيه وبرغم من وجود الوالد لكن سلطة الاخ الاكبر كانت اقوى ثم تزوجت واستمرت المعانات مع زوجي العصبي المتصلط برغم من ان زواجي استمر 15سنه وحاولت ان اغير من وضعي ولكن كل مااتذكر حياتي السابقه عند اهلي اقول ان حضي قليل في هذه الدنيا

    -1
  29. عادي (29) 2010-11-08 20:34:00

    لاولله الحمد حياتي في الصغر ليتها ترجع...لكن العنف في امور الحياة تشقى في شبابك وغيرك يتهنى في المراهقة والدراسة وانت تشتغل وتدرس وتربي وتتحمل وفي الاخير تفتش عن وش قدمت وش تقدر تسوي في صحيح العبارة ----!انصح الشباب اللي توهم لوجه الله لايغركم اللي يقول اشتغل وادرس تراكم راح تندمون بعدين ادرسوا وتهنوا في الشباب ولايهمكم احد كلن نفسي نفسي اطرب عمرك وانسى الناس والاقارب حتى اقرب الناس لك بدي نفسك على غيرك وعقب التخرج تكونون متهيئن للعمل في ارقى الاماكن بدون احباط او ضياع العمر

    -1
  30. نسائم ليل (مسجل) (30) 2010-11-08 20:53:00

    نعم تعرضنا للضرب العنيف والخفيف ليس من إجل شقاوة أو إتجاه لميول غير سوي ولكن لفشل في عدم حفظ مادة دراسية أو تغيب عن حضور حصة دراسية نعم كنا نضرب من إجل إن نتبه لبعيد وما يخفيه الزمن لنا كان والدي يرحمه الله يضربني من إجل أن لايضيع وقتي في اللعب رغم عدم وجود وسائل الترفيه الذي يحضى بها أبناء وقتنا الحاضر
    والحمد لله عرفنا مالنا وما علينا وشقينا طريقنا وبنينا أنفسنا دون مساعدة من أحد سوى الله سبحانه وتعالى يشهد الله على بإنني بنيت حياتي بعرق جبيني تزوجت مرتين وبنيت منزل وعلمت أبنائي وأصبحو موظفين

    -1
  31. نسائم ليل (مسجل) (31) 2010-11-08 21:01:00

    نعم علمنا الابناء وصرفنا عليهم الغالي والرخيص حتى أصبحو كل واحد منهم في وظيفة يأكل منها لقمة العيش الحلال لقد قمنا بتربيتهم بنفس الاسلوب الذي تربينا عليه بمجرد تخرجه وإستلامه للعمل بحثنا له عن الزوجة ليفتح بيت عائلي قبل أن يصل جواز السفر ليده ويسلك طريق السفر وبعدها يعيش في رحلة الضياع نحمد الله بإنه الابن بمجرد تخرجه وإستلامه للعمل بعدها بسنة أو أقل يكون قد ربطناه بزوجة تعينه على الحياة
    هذه الدروس هي التي ورثناها من الاباء دروس قاسية لكن نهايتها حالية ولذيذة إنها حياة الاستقرار والمتعة

    -1
  32. الحمد لله (32) 2010-11-08 21:10:00

    أشد شيئ على النفس الكف في الوجه..... لكن الله يسامحهم ويعفو عنهم.............أرجو من الله أن أكون ذا قلب سليم

    -1
  33. فطومه (33) 2010-11-08 21:50:00

    للاسف انا تعرضت للعنف من قبل ابي
    كان دايم يضبرنا لما يخسر فريق نادي النصر السعودي
    وكان دايم يضربنا وخوفنا ويرهبا بان لانشجع غير نادي النصر
    وحتى مره حرق يد اخوي لما شافه لابس تيشيرت لنادي الشباب
    واذكر كننا مره نتكلم انا واخواني عن مستوى الهلال وسمعنا ابوي وضربنا ضرب وحشي وحبس اخواني فوق السطح يومين بالشمس وكان الجو صيف مرره حر وحتى اني اخواني الكبار صاروا زيي لما كبروا وقامو يضربون ابنائم بس علشان فريق النصر خسران الله يسامحك يا ابوي ورثت عنف التشجيع لاخواني وكرهتنا الكوره

    -1
  34. عبير (34) 2010-11-08 22:20:00

    نعم تعرضت للعنف في صغري ...امي ادا ضربت اخوي تطقني معاااااة سواء كنت غلطانة او لا شكلها كانت توئمن بالمثل الي يقول حشر مع الناس عيد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    -1
  35. عبير (35) 2010-11-08 22:42:00

    غلطان الي يقول ظرب الاطفال ينسونة لما يكبرون انا مانسيت الطق الي اكلتة وانا صغيرة ويمكن هو الي خلاني انسانة سلبية ما اعرف ادافع عن نفسي وحقوقي

    -1
  36. سعد الحجوري (مسجل) (36) 2010-11-08 22:53:00

    نعم تعرضت للعنف الاسري
    والله يا اني تمدست تمداس حتى عضيت الارض وللاسف بسبب وبدون سبب
    اسال الله العلي العظيم ان يغفر لوالدي ويجزيهم خير الجزاء وان يمد في اعمارهم وان يصلح شأني وشانهما وان يرزقني برهما ويعينني عليه وان يصلح لي ذريتي
    ولا اخفيكم ان ابنائي يدفعون الآن ضريبة ما تعرضت له من تربية عنيفة غير مقننة ينقصها الكثير من العطف والحنان
    ولكن ابشركم اني اجاهد نفسي على ان لااعيّش ابنائي ما عشته ايام طفولتي
    بل كل ما عنفتهم اعوضهم بما يمليه علي ديني وغريزة الابوة تجاه الابناء

    -1
  37. سعد الحجوري (مسجل) (37) 2010-11-08 23:10:00

    @عبير
    كلام سليم
    بل ينعكس ذلك سلباً على تربية ابنائك

    -1
  38. عفروتو (38) 2010-11-09 00:35:00

    انا انضربت ضاااارب/ المدرسه بسبب نسيان الكتاب او اهمال الدرس او عدم سماع الكلام / البيت لاانسى يوم من ايام الاعياد وركبت مع اطفال المنطقه حنطور للفسحه لكن للاسف الحنطور خرج بينا من المنطقه ورجعنا سيرا على الاقدام وكان فيها حوالى 3 ساعات غبنا عن انظارهم وعن شارعنا وكانت علقة موووت من ابويا وكل اللى يشوفنى من الجيرات يلطشنى لطشه عالماشى/ اما عقاب امى لى فكانت تضرب مؤخرتى ولما ايدها تتعب لانى كنت نحيف تعضنى فى كتفى /ايام جميلااااااا وكل اللى ضربونى زمان اما خوف عليا او لاجل مصلحتى

    -1
  39. اشكروا الله كثيرا (39) 2010-11-09 04:19:00

    هذا ضربه والده وهذه عنفتها والدتها وهؤلاء يشكون من قسوة الاشقاء وهذا حجزت عنه العاب يهواها يعنى بحسبه بسيطه كل واحد عاش ماشاء الله فى كنف اب وام واخوه ولو كنا نظرنا فى اى اتجاه حولنا لوجدنا جار او صديق او قريب عاش منذ نعومة اظافره محروم من الاب الذى يضرب والام التى تقسو والاخوه الذين يمنعون فقد كانت لى هذه الجاره الصديقه وكانت تعيش فى كنف جدها وجدتها ولكن للاسف لم اشعر بمدى وحدتها ومعاناتها الا ونحن فى المرحله الجامعيه فندمت على انى كنت دائما اشكو لها معاناتى مع والداى واخوتى

    -1
  40. خالد (40) 2010-11-09 06:25:00

    فيه محاضرات للدكتور مصطفى أبو سعد عن التربية , تعرض فيها للكلام عن الضرب أنصحكم جميعا تسمعونه

    -1
  41. غربة روح (41) 2010-11-09 09:22:00

    نعم تعرضت للضرب والقسوه وبوحشيه وعشت حياة الذل والهوان وطفولتي بائسه وشقيه
    السبب انني كنت يتيمة الام
    كبرت وتزوجت مغصوبه ومسلوبه من كل الحقوق حتى المهر ووجدت زوجي العن من سابقيه ضرب وشك وغيره ولا حياة لمن تنادي صبرت مكرهه ومظطره
    تعبت وتعبو اطفالي معايا
    مرررررت السنين الحمدلله وضعي الان افضل بكثير كبرو ابنائي وارى فيهم دنيتي
    ولكن لازالت هناك ترسبات من الماضي

    -1
  42. awad (42) 2010-11-09 09:48:00

    انضربت حتى اوشكلت على الموت وتعنفت وتشردت ايام عند الجيران وانحرمت حتى من الاكل والمشكله بدون سبب لاني عشت يتيم مع زوجة اخي الكبير وعماتي سامحهم الله جميعا. رعيت الغنم منذو عمري 4 سنوات وبدون اكل وكنت اشرب من حليبها كغذائي الرئسي ولكن درست وكانت الدراسه املي الوحيد في النجاه من عذاب الدنيا فابدعت وتفوقت. اليوم اصحت ذو شان ومال وعيال ومتكفل بهم جميعا حتى من اساء لي. احكي قصتي لاولادي وبناتي عسى تنفعهم واحيانن اقسو عليهم لاكن اتراجع لاني مانسيت الامس وهي سنه الحياه. سامحهم الله جميعا وعفا عنهم.

    -1
  43. سعيد (43) 2010-11-10 03:20:00

    كل إنسان يتعرض للعنف فى الصغر وفى الكبر ففى الصغر من الأسره وفى الكبر من المجتمع أو حتى من الجهات الحكوميه الأمنيه طبعا ولكن بالنسبة لى ولله الحمد لم أتعرض للعنف الأسرى أو الحكومى

    -1
  44. ابو تركي (44) 2010-11-10 09:04:00

    شخصية الانسان تتكون من ولادته حتى سن التاسعة من عمره فتعرض الانسان الى العنف الشديد وخاصة من والديه في هذة المرحلة العمرية
    تتكون لديه شخصية مضطربه ونفسية مهزوزه من جراء هذا العنف الشديد

    -1
  45. عابدالثقفي (45) 2010-11-10 16:40:00

    لااعتقد ان احدا ذاق ماذقته من والدي بسبب أوبدونه واعتقدو الله اعلم لولم يكن هذا هو الحال لماتعلمنا الشدة والصبر والأعتماد على النفس بدون يد العون صحيح انني طلعت غبي شوي ولكنني احسن من غيري فمن منضوري انا ارى ان ضرب الوالدين ليس عنف اسري كمايعتقدالغيروانماهو رسم طريق الصلاح بمشيئةالله والضرب هنا ليس ضرب اسير او عميل اوتشريه امام اخاونه اوزملائه وأنماضرب تأنيب والأقتداء بسنة الحبيب المصطفى المجتبى هي التربية الصحيحة فمن مشى عليها والله لن يندم

    -1
  46. انثى (46) 2010-11-10 17:06:00

    تعرضت للعنف الاسري في صغري حتى بلغت الخامسه العشرين من والدتي المصابه بمرض نفسي كانت تضربني على اشياء لم تحدث اصلا

    -1
  47. عاشق الموج (مسجل) (47) 2010-11-12 19:25:00

    جميعنا ضد العنف الاسري ولكن الضرب التربوي صحيح لانه يعطي للولدين هيبه عند ابنائهم ويهابون فعل الخطا اما العنف الاسري فهو يسبب الحالات النفسيه لطفل وغيرها

    -1
  48. سامي (48) 2010-11-13 11:14:00

    أول عنف كان طلاق أمي من أبي الذي لم يسأل عني حتى مات.

    -1
  49. شيماء (49) 2010-11-13 15:10:00

    وانا ابوووي اذا اي احد منا غلط يعطيه فرصه مره مرتين ثلاث اخر شي يستخدم العقال حقه وانا كل يوم ماكلتها المشكله اني ما أتووووب

    -1
  50. سورية (50) 2010-11-13 15:28:00

    الضرب شيء مشين جداااا
    و بالاخص ادا كان من الوالدين و الاخوة ابشع شي و يخلف اثار نفسية داخل شخصية الانسان
    و انا تعرضت للضرب الجماعي من الاهل بس الحمد لله كنت شخصية قوية و انسانة برزت بمجال دراستي و عملي لكن يبقى في قلبي الكثير الكثير عليهم حتى انني لا استطيع ان اقول الله يسامحهم و اتمنى ان اتزوج من ابن حلال ينسيني الامي و احزاني و يعوضني حب و حنان الاهل

    -1
  51. علي بابا (51) 2010-11-13 16:52:00

    ياحليلك شيء طبيعي عندنا يالقصمان اقمع البزر على راسه يفهم والى انهبل عيرناه بالمهبول طول عمره .. والا صكه بكف على اذنه تطن عليه طول عمره ولا حتى يدري وش سبب هالطنين

    -1
  52. ام عبد الآله (52) 2010-11-14 02:11:00

    ولله الحمد لم اتعرض لعنف اسري من قبل والدي في صغري
    الله يطول لي في اعمارهم يارب

    -1
  53. سمير البهنساوي (53) 2010-11-14 09:36:00

    نعم تعرضت للعنف الأسري ولم يكن عنفا جسديا بل كان أقسى عنف إنه عنف من نوع خاص ( المشاكل الأسرية ) حيث أن والدي يرحمه الله لم يم يده علي ولو لمرة واحدة بل كان دائما يأتي لي بالألعاب والحلوى على الرغم من ان كل زملائي كانوا آباءهم يضربونهم ضربا شديدا وهم يلعبون معنا مم أشعرني بأنني مميز عنهم فانعكس ذلك على مستواي الدراسي وتفجر تفوقي وانا في الثانية الابتدائية على هؤلاء الزملاء وصرت متفوقا عليهم حتى نهاية المرحلة الإعدادية على الرغم من أنهم جميعا كانوا يأخذون دروسا خصوصية ولم اكن اتعاطاها

    -1
  54. سمير البهنساوي (54) 2010-11-14 09:46:00

    وكان جميع زملائي لهم أخوة أو آباء يساعدونهم ويدرسون لهم ولم يكن لي أحد يساعدني سوى أن والدي يرحمه الله كان مدمنا للجرائد والمجلات التي كنت أعثر عليها فألتهمها وكان مخططا لي من أقارب والدي وأصدقاؤه أن أخرج من المدرسة حتى أقوم برعاية الحقل والبهائم حيث سمعتهم بأذني وأنا في السابعة يشيرون عليه بذلك فانخلع قلبي ولكن اصرر والدتي على ابقائي بالمدرسة أتاح لي الفرصة حتى فوجيء والدي بنجاحي من ضمن المتفوقين ف
    ي الأبتدائي فقام يرقص واحتضنني غير مصدق ( لن أنسى ذلك الحضن مهما حييت فما زلت أحسه )

    -1
  55. سمير البهنساوي (55) 2010-11-14 10:19:00

    وبعدها واصلت التفوق في المدرسة بل في اللعب على جميع زملائي وكان والدي يمدني بالهدايا والكرة حتى صرت متفوقا ايضا في الكرة الى نهاية المرحلة المتوسطة ( الأعدادية ) ولكن بعدها انقلبت حياتي رأسا على عقب وذلك اثر إدمان والدي للمكيفات وبيع جزء كبير من ممتلكات والدتي وممتلكاته فتفجرت المشاكل الأسرية بكل انواعها واصبح بيتنا لايخلوا من معركة يومية على مسمع من الأهل والجيران فأثر ذلك على مستوانا جميعا على الرغم من عدم وجود أي ضرب جسدي نهائيا ولكن الله شاء ان اسافر ايام الدراسة وابتعد عن هذا الجو

    -1
  56. سمير البهنساوي (56) 2010-11-14 10:41:00

    وعندما انهيت الدراسة الثانوية كان مجموعي أعلى من كلية الهندسة وكانت كلية القمة بالنسبة لقسمي بثلاث درجات ولكنني فضلت الإلتحاق بكلية اخرى لاتتطلب الإنتظام في الحضور وتعثرت في البداية لأنني كنت أعتذر عن دخول الإمتحان لمدة سنتان ( فترة السفر للخارج ) ولكنني أستطعت تدبير مبالغ للإنفاق على نفسي بل ومساعدة والدي حتى إستطعت الحصول على مؤهلي بتفوق واعتمد على الله وعلى وظيفتي في الصرف على نفسي واسرتي ومساعدة اهلي لأن الثروة راحت نتيجة المشاكل

    -1
  57. سمير البهنساوي (57) 2010-11-14 10:48:00

    واستطاعت أختى التي تكبرني بعامين التفوق في حياتها الزوجية وهيأت لأولادها الجو المثالي حتى علمت منهم الأطباء والمتفوقون وما زلنا نذكر انفسنا بتلك الايام الله لايعودها
    حتى لانعرض اولادنا لمثل ما تعرضنا له مهما كانت الظروف ونحولهم بين عشية وضحاها من متفوقون الى متعثرون
    انما المصيبة في أخي الذي كان يصغرني باربع سنوات فنظرا لصغر سنه وقتها فيظهر ان المشاكل قد اثرت على جميع تصرفاته وعلى نظرته للحياة إلا أنه عندما نذكره بمعاناتنا سابقا ووضعنا الآن فإنه يحمد الله وتستقيم تصرفاته ويمارس حياته بمثالية

    -1
  58. كابتن طيار (58) 2010-11-16 06:09:00

    هل تعتقدون ان الضرب وسيلة للتربية
    لم يضرب رسول الله احد قط
    وحديث واضربوهم لعشر فيه كلام عند المحدثين
    يقول انس رضي الله عنه خدمت رسول الله r عشر سنين والله ما قال لي: أفٍ قط، ولا قال لشيء: لم فعلت كذا؟
    والشاب الدي طلب من رسول الله ان يسمح له بالزنا بما جاوبه رسول الله
    فاين هؤلاء الدين يقولون اللحم لكم والعظم لنا

    -1
  59. ذكرتني بالذي مضى (59) 2010-11-16 20:30:00

    نعم تعرضت للضرب وأنا طفله صغيرة والسبب أني كنت البنت رقم 3 لأبوي .كان يريد ولد .والله أراد أنه أكون بنت.فكرهني أبي فقط لكوني بنت .عشت حياتي مهمشه .ليس لدي ثقه في نفسي وأشعر في كثير من الأوقات أني أنسانه غير مرغوب فيها حتى عندما أكون مع صديقاتي.تزوجت ودعوت الله أن يكون أول مولود ولد فحقق الله دعوتي .والأن أقول لكم بأني قد سامحت أبي وأني أحبه وأعذره لأنه أنسان

    -1
  60. مها (60) 2010-11-16 20:42:00

    أنا لو ما أحس أن هذي الدراسات قد تنفع المجتمع في المستقبل ما نطقت لان الموضوع يضيق صدري وخليني ابكي رغم اني كبرت والمفروض اني تسيت
    أنا وأخواتي تعرضنا للعنف من الوالدة الله يحفظها ويسامحها الضرب كان جماعي واحد يغلط بس الكل ينضرب واحيانا ننضرب على شي تافه وأحيان ما ندري ليه ننضرب يصل العنف الى انها كانت تحمي السكين على النار وتحرق رجلي
    وعلى فكرة امي في صغرها كانت تعاني من العنف من أخوانها الكبار وابوها و امها بعد كانت تحكيلنا وهي تبكي قد ما الموضوع مؤثر عليها وهي الأن فوق 50 سنه

    -1
  61. انسانه (61) 2010-11-17 09:26:00

    نعم تعرضت لاشد انواع العنف والسحق لضرب والربط بالسلاسل.ولصبحت عنيفة جدآ احيانآ مع ابنائي ...كان الوالد رحمة الله عليه يضربني بحديده يولع فيها الفحم للشيشه...وكانت امي تضربني ب جزمتها الكعب واثارها الى الان في مفرقي وانا عمري 40 سنه...تزوجت وصار زوجي مدمن مخدرات وعذبني وعذب ابنائي حسبي الله ...في ايام الدراسه كانو المعلمات يضربوني بسبب وبدون لاكن اعاني من اضطرابات شديده في تحديد ذاتي تناقض في تصرقاتي لانه يفترض شخص في عمري يكون حكيم لاكن انا قمة التناقض وغير مستقره

    -1
  62. سندس (62) 2010-11-18 21:52:00

    نعم نعم نعم ، انضربت بالمفتاح ، و مره امي طردتني للديقه وقفلت الباب ، وحده من المرات لفى ابوي على جدار المخزن اثار روج شفايف ونادني ابوي انا واختي قال تعالي بشوف الطول عاد انا قربت وقام صك راسي بالجدار :( ، برضو اخوي كان ينضرب

    -1
  63. abu ali (63) 2010-11-19 05:42:00

    نعم لقد كان اشد ماتعرضت له هو الفقر والعوز الشديدين والتي لاترحم مع فقدان الاب وقلت المصادر وعجز الوالدة رحمة الله عليها من القيام بما يمكنها من سد حاجتنا.. وكان زمان الشدة وعدم المساعدة من الاقارب وخاصة ممن كان يملك المال..ونحمد الله جل جلالة الذي انعم علينا ورزقنا وعوضنا عن جميع خلقة

    -1
  64. ملكه الماساه (64) 2010-11-19 13:22:00

    نعم تعرضت للعنف كثيرا وكان السبب الوحيد فيه تسلط الاب فى كل شىء وكان دايما يضربى ع الصغيره قبل الكبيره وعلى اى حاجه تافهه ولم مكنش ضرب يبقه كلام من اللى بيوجع اوى ومقدرش اقول انى ممكن اسامحه ولا لاء لانه بصراحه انا دلوقتى حاسه انى مدمره وكل حاجه عاوزاها ضاعغت منى بسبب تسلطه عليا ومدلنيش الحريه فى اى حاجه اعملها او اختارها

    -1
  65. تيابينبت (65) 2010-11-19 19:19:00

    الله يلعن الوالدين الي مايخلون ولدهم ع طبيعته مهما كانت اهم شي مايطلع معقد بعدين ويخاف من العلاقات الاجتماعيه > حتى لو كان انسان صالح ومتفوق دراسيا اخر شي مايقدر اصلا يصنع قراراته مهزوز دلخ ماعنده صبر مايعتمد على نفسه موسوس > بعالم ثاني عشانه كان معزول اول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    -1
  66. رغد (66) 2010-11-20 06:28:00

    اعقل الناس اعدرهم للناس..
    فهو يحمل تصرفاتهم واقوالهم على احسن المحامل فهو الدي اراح واستراح..
    فلتمسو احبتي العدر لمن اخطائو بحقكم من اب وام واخ..الخ
    ولنعلم انهم كانو يريدون مصلحتنا..
    ولو كنا مكانهم لفعلنا مثلهم..
    سامحوهم وعيشو حياتكم بجانبهم قبل ان يخطفهم المووووت وحينها فقط سوف تندمون....!!!

    -1
  67. جاسم الشبلي (67) 2010-11-22 13:54:00

    كل من عاش بالزمن الماضي التليد مورست بحقه اعنف
    واشقي واتعس حالات التعسف ,,
    لان الحياة بداية كانت وفق هذا المنظوم والمتبع وتم تصنيفه
    علي هذا الاساس عنف اسري وخاصة اهل القري وعمل
    ابنائهم معهم وترك الدراسة او جتي بعد الدراسة ولاراحة
    ولالعب مع الاصدقاء , وكان الامر مقبول وعادي جدا
    وبكن بعد هذه التصنيفات حتي لعيبة زمان يشكون من العنف
    من انديتهم حيث لم يجدوا هذه الملايين وهذا الدلع بل كانوا
    من مصروفهم القليل يمارسون اللعبة وتشجيع الخيرين من
    اهل الرياضة , اليوم نري ترفا وحياة الامس تعسفا

    -1
  68. محمد (68) 2010-11-24 16:41:00

    ياناس وياعلم هذي تربيه.بالله شوفو شباب الامس وقارنوهم بشباب اليوم والله فرق.بالله

    -1
التعليق مقفل