تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الثلاثاء 19 شوال 1431 هـ. الموافق 28 سبتمبر 2010 العدد 6196
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 1436 يوم . عودة لعدد اليوم

حظر حليب الأطفال «سيميلاك» لاحتوائه على خنافس ويرقاتها

عينة من حليب الأطفال المجفف الذي ستحظره هيئة الغذاء والدواء.

عينة من حليب الأطفال المجفف الذي ستحظره هيئة الغذاء والدواء.

"الاقتصادية" من الرياض

قالت الهيئة العامة للغذاء والدواء إنها ستحظر العبوات البلاستيكية والمعدنية لشحنات معينة من حليب الأطفال المجفف للعلامة التجارية "سيميلاك" لاحتمال احتوائه على خنافس صغيرة ويرقاتها.

وأعلنت شركة أبوت لابوراتوريز أنها تطوعت لسحب نحو خمسة ملايين عبوة من أعلى منتجاتها مبيعا لحليب "سيميلاك"، لكنها قصرت عمليات السحب على الولايات المتحدة، وبورتريكو، وجوام، ودول في منطقة الكاريبي.

وقالت الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية، إنها تنسق مع الجهات ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات الوقائية الضرورية لضمان عدم دخول هذا المنتج إلى أسواق المملكة من جهة، والتحري عن وجودها وسحبها من الأسواق المحلية من جهة أخرى".

وترى الهيئة العامة للغذاء والدواء الأمريكية أن وجود مثل هذه الحشرات أو يرقاتها لا يؤدي إلى ضرر مباشر على الصحة، "إنما قد يسبب عدم ارتياح الأطفال الرضع نتيجة استهلاك هذا المنتج الملوث.


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

38 تعليق

  1. سالم (1) 2010-09-28 07:11:00

    دائما تاتينا الاكتشافات من هيئة الغذا والدواء الامريكيه ونحن نقلد فقط لماذا لم نكتشف نحن اين المختبرات واين الناس التي تعمل من اجل الوطن والمواطن نستيظ عندما يوقضنا الاخرون

    -1
  2. ولد عم سالم (2) 2010-09-28 08:01:00

    أخي سالم
    وش المشكلة إذا ساهمت الغذاء والدواء في التوعية بتحذير أمريكي أو غيره

    -1
  3. اخو سالم (3) 2010-09-28 08:21:00

    ........

    -1
  4. أبو أسيل (4) 2010-09-28 09:09:00

    تجربة شخصية
    عن طريقة مقارنة الرقم الموجود اسفل العلبة مع القائمة الموجوده على موقع ابووت للمنتجات المحظورة
    وباذن الله لا تتطابق
    للمعلومية جريدة الرياض بها الخبر مع رابط الذي يوضح الارقام المحظورة
    ارجو النشر للفائدة فقط

    -1
  5. د.محمد المسنى (5) 2010-09-28 09:53:00

    السادة الكرام
    ان ارقام التشغيلة التى سحبت من امريكا غير موجودة في السوق السعودي،لأن المصنع الذي تم أكتشاف الخلل منة خاص لأمريكا ودول الكاريبي،وكما تلاحطون أن أشكال الحليب الموجودة في الصورة لا تطابق اشكال الحليب الموجودة في السوق السعودي.
    وللمعلومية السوق السعودي بشكل عام يتم توريد حليب سيميلاك له من قبل مصانع آبوت في نيوزيلاندا وسنغافورة وهولندا،
    فرتاحو يا أخواني لم يصلنا شئ من هذا والحمدالله
    وتستطيعو ان تتأكدو من كلامي هذا
    والله يحفط آطفالنا
    وتقبلو تحياتي

    -1
  6. ali aniss wany (6) 2010-09-28 10:15:00

    اولا الله يحفظ اولادنا فى مملكتنا الحبيبة من كل بلاء فى الحقيقة لاندرى صحة هذة الاخبار مابين معلن عن الخبر ومابين معلق علية من الاخوة الاحباء لكن السؤال الذى يراودنى كثيرا ان كانت دولة مثل امريكا يحدث عندها هذا الخطاء الجسام من وجهة نظرى المتوضعة من وجود خنافس ويرقات وسحالى الخ فى اهم نوع من الاغذية الخاصة باولادنا مع وجود المعامل الطبية المتطورة فى تلك الشركات العالمية فالله يكون فى عون شركاتنا فى الدول العربية التى تنتج هذة الالبان وعلى حد علمى بانها تقوم باستيراد بودرة الحليب من تللك الدول

    -1
  7. واحد من الناس (7) 2010-09-28 10:33:00

    الى رقم واحد كلامك صحيح فالملايين التي تصرف هنا وهناك وعلى البحث النومي ليس لها ولا للقائمين عليها اي قدرة على اكتشاف اي شي مالم تاتينا الاخبار من العم سام.
    والسبب الرئيس قلة التخصيصات المالية

    -1
  8. ابو مشاري (8) 2010-09-28 10:56:00

    مثل هذا المنتج يتم تصريفه علي السواق الدول الناميه مثل السعوديه هي الدوله الوحيده تجارها لديهم واسطه لدخول زبايل الدول قبل فتره تم سحب قهوة نسله من المريكا وهنا تم تصريفها علي الناس علي شكل عروض وهديه مع بعض الحليب تصريف تجار المنتج سوف يصرف علي الناس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! وين الخلل

    -1
  9. د.محمد المسنى (9) 2010-09-28 11:24:00

    أخواني الكرام
    لاداعي للقلق كما ذكرت لكم سابقا
    انه لم يصل بلادنا الحبيبه من رقم التشغيلة التي يوجد بها المشكلة
    لأنها موجوة في امريكا ومدن البحر الكاريبي فقط

    -1
  10. محمد (10) 2010-09-28 13:07:00

    و ماذا اذا قامت الشركة بتغيير ارقام التشغيله و تغيير العبوة الى الشكل الذي يصدر الى بلادنا الافضل ان يتم ايقاف الاصناف حماية للاطفال

    -1
  11. د نهله (11) 2010-09-28 15:54:00

    السلام عليكم
    اخ محمد اللي كاتب ماذا اذا قامت الشركه بتغيير رقم التشغيله
    اولا اخوي الشركه هذه ليست مصنع حليب انما عباره عن مختبرات طبيه وعلميه منتشره حول العالم لاكثر من 85 عاما
    يعني من المستحيل ان تفقد مصداقيتها عشان تشغيله
    ثاني شي ان الخبر نشر رسميا على موقعها الرسمي يعني لم يتم تسريبه وهم حاولو يخفوه
    بعدين كل الحليب الموجود في وزارة الصحه السعوديه والذي يقدم للاطفال في الحضانات هوه السيميلاك
    يعني لو خطر كان لقيت الدنيا قايمه قاعده توكلو على الله ولا تخافو ..تحياتي

    -1
  12. محسن الصانع (12) 2010-09-28 18:57:00

    الأخوة د.محمد المسنى
    د نهله
    من أين لكم هذه المعلومات ؟؟
    هل أنتم موظفون لدى شركة أبوت في السعودية أم مناديب لها ؟؟
    وأغلب الظن أنكم مناديب لدى أبوت تبحثون عن تكذيب كلام الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس فلا داعي لمثل تلك الإدعاءات الباطلة فنحن نعرف جيداً ما الذي يجري في أبوت الآن ..

    -1
  13. محسن الصانع (13) 2010-09-28 19:02:00

    (( مكرر ))

    -1
  14. د.محمد المسنى (14) 2010-09-28 20:57:00

    الى الاخ محسن الصانع
    الله يسامحك وأن بعض الظن أثم
    لاتسرع ي واتصلت على الرقم المجاني لمركز المعلومات بوزارة الصحة السعودية وبأتخاذ حكمً أو قرار قبل ان تتأكد من صحة الكلام الى بتقولو
    انا في البداية صدقت الكلام وبعدين لما تأكدت بنفس طمئنوني انو اصناف الحليب الى فيها المشكلة غير موجودة هنا
     وتأكد بنفسك على بالأتصال

    -1
  15. د.محمد المسنى (15) 2010-09-28 21:34:00

    اسعد الله مسائكم جميعا
    الى الأخ محسن الصانع
    أن بعض الظن أثم
    انا اتصلت بنفسي على الرقم المجاني لمركز المعلومات بوزارة الصحة السعوديه وسئالتهم عن حليب سيميلاك وطمأنوني ان الحليب الى فيه المشكلة غير موجود في السعودية اصلاً
    وتستطيع ان تتأكد بنفسك يالأتصال عليهم
    وشكرا

    -1
  16. أحمد (16) 2010-09-28 21:56:00

    (الاقتصادية الإلكترونية: نظام الموقع لا يسمح بنشر الروابط)

    -1
  17. nesma (17) 2010-09-28 22:11:00

    بشرى لكل من تستخدم حليب السيملاك ....الحليب أمن جدا جدا و الكلام عن سحب الحليب مقصود بيه المصنع فى امريكا فقط اما الحليب اللى فى السعودية يأتى مستورد من ايرلندا و النهاردة اشتريت لبنتى من الصيدلية ووجدت عندهم تعميم من وزارة الصحة و من شركة ابوت ومن وكيل السيملاك فى السعودية بنفس المضمون و بصراحة مقدرش اغير السيملاك لبنتى لانه من اكثر من 25 سنه و كلنا متربيين عليه و ده كلام مضمون وفيه رقم مجانى لوزارة الصحة السعودية ممكن تتصل بيه اى ام و هايطمنوها ان كلام الجرايد اتفسر غلط و ان السيملاك امن

    -1
  18. IBNAlwadi (18) 2010-09-28 23:39:00

    أخواني وأخواتي
    لا حاجة للحليب الصناعي مع وجود الرضاعة الطبيعية.
    أثبتت الدراسات الفوائد العديدة للرضاعة الطبيعية ولكن معظم الأمهات يجهلون او يتجاهلون دلك.

    -1
  19. سعودى اصيل (19) 2010-09-29 01:12:00

    الله لا يوفقكم ياللى تدافعون عن هذه الشركة...وهذا السيميلاك...المشكلة انه فى امريكا فيه معامل بحثية تثبت وجود اليرقات والخنافس فى منتاجاتها...فاضرت الشركة اسفة الى سحب المنتج..اما عندنا الشركة لم تتحرك لانها تعلم انه لا ابحاث ولا غيره...سواء كان الحليب من ايرلندا ولا من الصين...اداء الشركات العالمية واحد..وطريقة التصنيع واحدة فى كل مكان...وما لنا غير الله اللى يحفظنا ويحمينا واطفالنا

    -1
  20. رعد (مسجل) (20) 2010-09-29 01:44:00

    يعني لو مو امريكا كان اطفالنا رضعوا خنافس وحشرات؟؟
    يا عيباه

    -1
  21. دكتور له كلمه (21) 2010-09-29 03:20:00

    يا أخوان الحليب الموضوعه صورته ماهو موجود بالأسواق السعودية ,و لاحتى أرقام التشغيلات المتضرره ,و من ناحية ثانية شركة سيميلاك شركه عريقه و عندها مصداقيه عالية و حقيقة و ليس مجامله طريقة تعاملها مع القضية تزيد الثقه فيها مش مثل شركات أخرى أقل مستوى منها و لاتسمع عنها خبر , و اليوم أنا أتصلت على رقم لوزارة الصحة مجاني أخدته من صيدليه قريبه من البيت و طمننوني أنو السيميلاك اللي بالمملكه ممتاز و ماعليه أي مشكله , أرجو من الأخوه المشاركين عدم التشكيك و الأساءه بشكل مايخدم أحد .
    و سلامة الجميع

    -1
  22. أشرف رمضان (22) 2010-09-29 05:07:00

    الحقائق دائمن من الخارج وبرضدة مبنصدقش نفسنا ومعروف ان الشركات العالمية مقايس جودتها واشرفها على منتجاتها واحد على مستوى العالم

    -1
  23. محسن الصانع (23) 2010-09-29 12:57:00

    إلى الأخ دكتور وله كلمة ,, أردت أن أسالك سؤالاً ..
    لماذا تدافع عن شيء ليس لك فيه لا ناقة ولا جمل ؟؟ فسر لي دفاعك المستميت عن هذه الشركة أنت وبعض الإخوة ..وما أدراك بالشركات الأخرى الأقل مستوى من أبوت ؟
    وإلى الأخ د.المسني والأخت نسما إذا كانت الوزارة ستطمئن الناس فمعنى ذلك أنها تكذب الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس ,, فسروا لي هذا ؟؟
    فكيف تفسر الجرائد غلطاً ؟؟ وهل وصل الإستخفاف بعقول الناس لهذا الحد ؟؟ وما علاقتكم أنتم بالوكيل؟

    -1
  24. دكتور (24) 2010-09-29 14:19:00

    ياشباب لاتخافون الحليب مافيه شي كله كذب

    -1
  25. د.حازم (25) 2010-09-29 15:10:00

    أردت التعقيب على كلام كل من يدافع عن هذه المهزلة بأنه لابد وله علاقة مع هذه الشركة سواء من قريب أو بعيد لأن الترويج بقوة لعدم وجود شيء يثير الشكوك حول هذا الموضوع وخصوصاً أن الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس أعلى جهة معتمدة في المملكة يتم دحض أقوالها سواء إعلامياً أو بشكل مباشر عن طريق نشر مناديب هذه الشركة في المراكز الصحية الحكومية بهدف الضغط على مدراء المراكز لتكذيب ما جرى, ما حدث قد حدث ولن يفيد ( الترقيع) أو وضع الكحل في عين من فقد عينه .
    ولا داعي للإعلان عن رقم الوزارة وكأنه كتاب منزل.

    -1
  26. د.ماجد المالكي (26) 2010-09-30 13:22:00

    انا جتني رساله اليوم من شركة abbott تقول انه لادخل لمل حصل في امريكا بالمنتج سيملاك الموجود في الاسواق السعوديه ...
    ولما بحثت في النت تأكدت فعلا من ذلك ولكن
    وين وزارة الصحه و الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس
    من نشر هذه الاشعات على المواطنين !!

    -1
  27. مصطفى المسلم (27) 2010-10-01 21:31:00

    الى متى سنستمر فى الاعتماد على الكفرة فى غذائنا ودوائنا ولماذا لا ترضع الام اولادها؟؟؟؟؟؟؟
    ليس هناك شئ مثل حليب الام اتدرون لماذا؟ لان الام لاترضعه حليبا فقط انما ترضعه حنانا ومودة وهذا ما اثبته العلم الحديث
    افيقوا ياسادة واسمعوا الى كلام اللة" والوالدات يرضعن اولادهن حولين كاملين"

    -1
  28. فهد (28) 2010-10-02 00:23:00

    ايش اسم الحليب بالكامل اول مررررة اشوف هذا النوع من الحليب

    -1
  29. دكتور له كلمه (29) 2010-10-04 03:47:00

    و الله يا أخ محسن الصانع و أقولها بناء على مشاركاتك المكتوبة ( يبدو لي أنك مندوب شركة منافسة لشركة السيميلاك و تريد الاساءه لها, و للمعلومية جاني اليوم بعض مناديب شركات أخرى منافسة للشركة يريدون الاساءة لها و الصطياد بالماء العكر و طرتهم من مكتبي و أنتظر حضورك حتى أعطيك العلم اللي تستاهله ) وراك تشكك بالناس , ان كان ماعجبك مداخلة أحد ياخي عبر بس بطريقة محترمه و لاتسيئ لأحد ؟؟

    -1
  30. أم ريان (30) 2010-10-04 12:28:00

    بالنسبه لي انا استخدم المنتج هذا لعياالي وهوا منتج مشهور جدا جدا ومعروف ويكون بعلمك تراني استفسرت عن المنتج هذا عن طريق وزارة الصحه وافادوني بانه خالي من اي شي وصار لبس بين المنتج الي يصنع في امريكا والي يجينا من اوروبا علما بانه المصنع هو من نفسه الي بامريكا سحب المنتج والعبوات حرصا منهم وذلك لوجود بعض الخنافس حول المصنع فقط يعني اطمنو مافي شي حبايبي ولو كان صدق كان طلع تصريح رسمي وكان الدكتوره عبدالله الربيعه ماصرح بصدقه وتاكدو بنفسكم


    (( الاقتصادية الإلكترونية : نظام الموقع لا يسمح بنشر روابط الموضوعات أو العناوين البريدية أو أرقام الهواتف )).

    -1
  31. ام محمد (31) 2010-10-05 07:55:00

    انا الصراحه للحين مش مطمئنه
    احس الموضوع فيه تصريف .. يعني اللي يقول شكل العلبه غير أكيد رح يكون غير عن اللي عندنا لأنه معبأ في علب خاص لنا آجل ليش علبنا فيها بالعربي بعد ..
    بعدين انا عندي طفل يرضع طبيعي و اعطيه حليب سيميلاك كمساعد ....... وولدي طووول شهر اغسطس وهو مريض حراره مرتفعه لمده ثلاث اسابيع غير الإسهال الشديد طووول هالشهر ولما رحت الطبيب قال لي عنده تعفن شديد بالأمعاء
    يعني ليش ما يكون من الحليب الزفت اللي اعطيه اياه
    ماااااقول الا حسبي الله ونعم بالله

    -1
  32. توتة (32) 2010-10-05 14:23:00

    وانا عطيت ولدي لانه جاي خديج يعني مارضعته طبيعي طول فترة الحضانه شهرين وصرت اعطيه هذا الزفت وكان مثل ماقلتي اختي ام محمد خلال الاشهر الماضيه مريض
    وقطعته من الحليب اول ماسمعت بالخبر وكان معه مثل اعراض ولدك
    بس الحمد لله بعد الفطام صار تمام
    حسبي الله ونعم الوكيل فيهم انا ماكان ودي ارضعه صناعي بس الظروف حكمت والمستشفى غذوه من بداية مولده
    لعنة الله على الكفره
    حلفت ماارضع صناعي

    -1
  33. أم ريان (33) 2010-10-06 12:03:00

    صادق يادكتور لاني كمان مريت على صيدلية وطلبت الحليب فقاعد يقنعني اخذ حليب معين وماركه محدده مو عطاني خيارات عرفت انه السالفه فيها تنافس وشركات واحنا المفروض ماننصدق اي شي ونتاكد بطريقتنا اي بعد الدكتور عبدالله الربيعه تكلم في الموضوع واكد سلامة الحليب

    -1
  34. أم ريان (34) 2010-10-06 12:04:00

    صادق يادكتور لاني كمان مريت على صيدلية وطلبت الحليب فقاعد يقنعني اخذ حليب معين وماركه محدده مو عطاني خيارات عرفت انه السالفه فيها تنافس وشركات واحنا المفروض ماننصدق اي شي ونتاكد بطريقتنا اي بعد الدكتور عبدالله الربيعه تكلم في الموضوع واكد سلامة الحليب

    -1
  35. د محايدة (35) 2010-10-17 14:17:00

    أنا شفت كذا خبر بالمملكة مع صور لخنافس موجودة بعلب السيميلاك غين الموجودة بالمملكة وببحث صغير عالنت ممكن تشوفو بعينكم يلي عم تدافعوا عن الحليب وكأنه منتج مقدس أستغفر الله والغريب أنو نفس الأسماء متل الدكتورة نهلة بكل المواقع عم تدافع عنو يمكن اخر شي الشركة رح تعطيها مكافأة أو انها تبعهم

    -1
  36. د محايدة (36) 2010-10-17 14:19:00

    اتقوا الله في أطفالكم والله ما بعطيه لطفلي أبدا خلي الدكتورة نهلة والثاني يلي حاطط اسمو بالبنط العريض مشان شركته تعطية علاوة يعطيه لاطفاله
    لو كان مافي مشكلة ماكانت تعهدت وزارة الصحة السعودية بعدم ادخال المنتج
    ويلي عنده قديم يرميه بالزبالة فورا

    -1
  37. د محايدة (37) 2010-10-17 14:49:00

    (( الاقتصادية الإلكترونية : نظام الموقع لايسمح بنشر روابط الموضوعات ))

    -1
  38. صيدلى بالمملكة (38) 2010-10-20 11:22:00

    والله يا اخوة انا لى اكثر من عامين بالمملكة وما رءيت حليب يسبب مشاكل للاطفال من امساك و غازات و مغص مثل حليب سيميلاك وما بيشغله غير الدعاية لدى اطباء التوليد والاطفال و العينات التى يعطيها مندوبى الدعاية لاسر الاطفال المواليد مما يجعل والد الطفل يشترى له مثله واى حليب اخر فرنسى او اسبانى او هولندى افضل منه بمراحل وهذا للامانة

    -1
التعليق مقفل