تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الجمعة هـ. الموافق 06 أغسطس 2010 العدد 6143
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 1536 يوم . عودة لعدد اليوم

هل تؤيد منع استعمال مكبرات الصوت الخارجية في صلاة التراويح؟

فكره الموضوع تم استقبالها عبر البريد الالكتروني من : عبدالرحمن الشبيعان

وجهت وزارة الشؤون الإسلامية أئمة المساجد بعدم استعمال مكبرات الصوت الخارجية في صلاة التراويح والتهجد في شهر رمضان حيث أوضح وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ، أن تنظيم استخدام مكبرات الصوت "المايكرفونات" يحتم عدم تسببها في إزعاج الناس خصوصاً المرضى وصغار السن والمجاورين "الملاصقين" للمساجد، وبالتالي فإن مكبرات الصوت الخارجية في صلاة التراويح ستقتصر على الجوامع، أما المساجد العادية فتغلق مكبراتها الخارجية لأن الغرض هو إسماع الصوت لمن بداخل المسجد فقط.

يقول الشيخ محمد بن عثيمين في إحدى خطب الجمعة التي جمعها في كتابه ( الضياء اللامع من الخطب الجوامع ) في صفحة 600:

أيها المسلمون إن مما أنعم الله به على عباده في هذا العصر مكبرات الصوت التي تبلغ صوت الإمام لمن خلفه، فيسمعه جميع أهل المسجد، وينشطون في صلاتهم لذلك، ولكن بعض الناس استعمله استعمالا سيئا، فرفعه على المنارة، وهذا حرام؛ لأنه وقوع فيما نهي عنه النبي صلى الله عليه وسلم حين خرج على أصحابه وهم يصلون، ويجهرون بالقراءة، فقال: { كلكم يناجي ربه، فلا يجهر بعضكم على بعض في القرآن }. ولأنه أذية للمصلين حوله في المساجد والبيوت حيث يشوش عليهم القراءة والدعاء، فيحول بينهم وبين ربهم، وقد قال تعالى: { وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا } ويمكن حصول منفعة مكبر الصوت بدون مضرة بأن يفصل عن المنارة، ويوضع سماعات في داخل المسجد تنفع المصلين، ولا تؤذي من كان خارج المسجد .

شاركنا في النقاش..


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

182 تعليق

  1. علي الحجفي (1) 2010-08-06 09:15:00

    لا أؤيد إيقاف مكبرات الصوت إطلاقا

    2
  2. احمد البارقي (2) 2010-08-06 09:38:00

    لا اؤيد اغلاق مكبرات صوت

    2
  3. الحقيقة (3) 2010-08-06 09:43:00

    نعم نؤيد ايقاف الميكروفون اثناء تأديه صلاة التراويح وكذلك أثناء الخطب في بعض المساجد بعد الصلاة ! ويتقصر الماكرفون على الاذان والاقامة ولامانع من صلاة الفرض بينما صلاة التراويح وغيرها من الامور التي يفتح الماكرفون على اعلى صوته فهو ليس له اساس من الصحه بل عادة وهي عادة سلبيه تنعكس سلباً على الدين فالفرض هو الفرض وغيره يقتصر على المتواجدين بالمسجد والله اعلم

    -2
  4. خالد (4) 2010-08-06 09:48:00

    فيه قرار مطبق من زمان
    بعدم تشغيل مكبرات الصوت الخارجية الا فالاذان وخطب الجمعة والاقامة فقط بحيث ماتتجاوز عدد مكبرات الصوت عن 4 في كل مسجد
    وفيه فتوى للشيخ ابن عثيمين عن عدم رفع صوت مكبرات في الصلاة حيث يكون فيه تشويش على الآخرين وأن في هذا أذية ينهى عنها

    -1
  5. ابوححمد (5) 2010-08-06 09:58:00

    لا اؤيد هذا الرأي هذا العمل مطبق بالكويت والمصلين قليل بسببة ,, لايعرفون من الصلاة ألا الاذان

    2
  6. محمد فهد (6) 2010-08-06 10:01:00

    نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم

    -2
  7. رد على 3 (7) 2010-08-06 10:08:00

    حتى في الفروض ممنوع تشغيل المكبرات الخارجية الا في صلاة الجمعة والعيدين وفي المحاضرات ممنوع تشغيل المكبرات الخارجية القرار معروف وواضح تقريبا اغلب المساجد الصغيرة ماتلتزم بهذا القرار لان الائمة بالغالب صغار سن

    -2
  8. ابن الأحساء (8) 2010-08-06 10:13:00

    ماهي الفائدة من المكبرات الصوتية؟ اذا كانت لغرض اسماع المصلين بداخل المسجد (أو الجامع) ، فلا أجد هناك مبرراً لمكبرات الصوات ليس في المساجد العادية بل ختى الجوامع. التهجد والخشوع في القلوب وليس في التسابق في رفع المكبرات.

    -1
  9. ابو محمد (9) 2010-08-06 10:13:00

    منذ متى كانت تلاوة القرآن الكريم تسبب ازعاجا ؟! فقط في زمن التفسخ والعري وترك القيم والثوابت ، وفي زمن يكون فيه المعروف منكرا ، والمنكر معروفا ، لا نؤيد منع مكبرات الصوت في المساجد ، فعلا انه زمن العجائب !

    2
  10. sahrawi (10) 2010-08-06 10:25:00

    نعم مع تطبيق القرار

    -2
  11. احمد صالح الصعب (مسجل) (11) 2010-08-06 10:28:00

    شهر رمضان له خصوصيه ولذا فأنا أؤيد تشغيل الميكروفونات ولكن بصوت منخفض ليسمعه من يمر بالمسجد خلاف من بداخله ولئلا تتداخل اصوات الميكروفونات بالمساجد الأخرى وليتشجع من يتكاسل عن الإستزاده من الحسنات التي تتضاعف في رمضان ( جعلناالله وإياكم من الصائمين القائمين المقبولين )

    1
  12. محمد (12) 2010-08-06 10:30:00

    لا أؤيد المنع أبدا، لأن جزء كبير من روحانية هذا الشهر وحياته هو في قراءة القرآن وسماعه في كل مكان. وإلا لأصبح رمضان مثل غيره من الشهور. بالإضافة إلى أن سماع مكبرات المساجد وهي تبث تلاوة القرآن يرغب الناس الذين هم في الطرقات والأسواق وحتى في البيوت للحضور لأداء الصلاة. فلو صح وطبق المنع -لا سمح الله- لأصبحت المساجد لدينا كباقي البيوت لايعلم أحياة فيها أم خاوية على عروشها..؟

    1
  13. حرس الحدود (13) 2010-08-06 10:40:00

    نكهت رمضان في سماع القران
    وتحس بالعزة والفخار كل ما مريت بمسجد وسمعت القران يتلى
    انا اقول بلا كذب على رب العالمين
    اغلب الي مايبون المكبرات ليسو من المصلين بالمساجد
    يصلي في البيت مع ام العيال وما يبي ازعاج بعد

    2
  14. طبل فارق (14) 2010-08-06 10:44:00

    لوجود مساجد كثيره بغريب بعضها بعض يجب منع المكروقونات لانها تسبب ازعاج

    -1
  15. أبو وليد (15) 2010-08-06 10:46:00

    ضبط المكبرات وتخفيف حدة الصوت أفضل من إغلاقها بالكلية.

    2
  16. J rashid (16) 2010-08-06 10:48:00

    السلام عليكم
    صلاة التراويح هي سنة و الرسول ص حذر من خوفه ان تفرض على امته
    ثم هناك المريض و الضعيف ومن هم غير ذلك ممن هم مرتبطون باعمال الخ٠٠٠
    ارى ان تقتصر المكبرات الصوتية على داخل المساجد على ان يراعى المستوى المعقول بالنسبة للجوامع لاعطاء جو روحاني يليق بشهر القرآن٠

  17. Abuturki (17) 2010-08-06 10:58:00

    منقول من الاخ محمد واؤيده بشده......
    لا أؤيد المنع أبدا، لأن جزء كبير من روحانية هذا الشهر وحياته هو في قراءة القرآن وسماعه في كل مكان. وإلا لأصبح رمضان مثل غيره من الشهور. بالإضافة إلى أن سماع مكبرات المساجد وهي تبث تلاوة القرآن يرغب الناس الذين هم في الطرقات والأسواق وحتى في البيوت للحضور لأداء الصلاة. فلو صح وطبق المنع -لا سمح الله- لأصبحت المساجد لدينا كباقي البيوت لايعلم أحياة فيها أم خاوية على عروشها..؟

    2
  18. omar (18) 2010-08-06 11:24:00

    لا اؤيد قرار المنع

    2
  19. فهيم زمانة (19) 2010-08-06 11:27:00

    نعم نؤيد اغلاق المكرفونات لأنها بدعة ولم تكن على وقت الرسول وغير كذا ازعاج وكأنك في حراج النسيم للسيارات واصبحت المكرفونات دعاية لمن هو احلى وانعم صوت.

    -2
  20. ابونواف (20) 2010-08-06 11:31:00

    لا اؤيد منع مكبرات الصوت.بل اوافق على فتح مكبرات الصوت

    2
  21. ابوعبدالله (21) 2010-08-06 11:36:00

    ليس فيها إزعاج للمرضى وصغار السن والمجاورين "الملاصقين" للمساجد بالعكس فيها راحة نفسية للمرضى وفائدة للنساء بالبيوت المجاورة ولكن فيها تشويش فقط للمساجد المتجاورة
    فأرى حجب الصوت في المساجد المتقاربة فقط أما المتباعدة وفي الأرياف والهجر فمنعها حرمان لمن لايستطيع الحضور للمساجد

    2
  22. محتار (22) 2010-08-06 11:46:00

    نعم بدون مكبرات لأن مساجد الاولين لايوجد فيها مكبرات يعني المكبرات بدعه والأجهزه مستورده ولي صنعوها غير مسلمين للأسف مستهلكين ومقلدين الاَخرين ولايوجد اكتفا ذاتي حتى في الاحتياجات البسيطه للمساجد

    -2
  23. رمضاني (23) 2010-08-06 11:55:00

    لا أؤيد المنع كاملا لأن هذه معنويات روحية لابد أن تصل بصوت هاديء للكل وتخلق جو روحي كان غائبا طوال العام. وخصوصية شهر رمضان تفرض علينا احترام الكل.

    2
  24. بو عمر (24) 2010-08-06 11:57:00

    نعم اوافق على منع مكبرات الصوت ولنا في فضيلة الشيخ محمد العثيمين رحمه الله قدوة فهو افتى بحرمانها في كتابه (الضياء اللامع من الخطب الجوامع)

    -2
  25. عبدالعزيز66 (25) 2010-08-06 12:48:00

    على فكرة هناك موقف لكبار العلماء بشأن صحة وجود مكبرات صوت في المساجد حتى للصلوات الفروض واعتقد انه وردت ايات واحاديث بشأن الجهر بالصلاة واعلاء الصوت فيها ... ما راح افتي في هالمسألة لكن اي واحد يقدر يبحث عنها ... المسألة ليست على الاراء دام ان هناك نصوص واردة حولها ...

    -1
  26. خالد (26) 2010-08-06 12:49:00

    استخدام المكرفونات بدعة لم تكن على زمن الرسول ص، فيجب منعها، و الرسول ص قال (لا ضرر و لا ضرار)، فلماذا نؤذي الناس في بيوتها بحجة ان هذه الاصوات المرتفعة التي تفجر طبلات الاذان انما تذكر اسم الله و انها تعطي رمضان نكهة خاصة. هذا غير صحيح، الله و رسوله لم يأمروا المسلمين بالصراخ باعلى اصواتهم لايصال كلمة الله.

    1
  27. عكس الشمالي 9 (مسجل) (27) 2010-08-06 12:50:00

    الله يجيب الي فيه خير انشاالله
    لا للمكبرات الصوت الخارجيه
    بعض الأئمه جزاهم الله خير
    يتحرك عند الركوع يمين ثم يسار يبعد عن المكرفون ويقرب عند
    المكرفون ويشغل نفسه ويشغل المصلون
    والله اعلم

    -1
  28. ريان الريان (28) 2010-08-06 12:53:00

    والله اجووواء رمضاان نعيشه بسماع كلام الله ..بكل وقت فما بالك بايااام رمضان الكريم ... انها تعطى اكثر روحانيه واجواء ايمانيه بالمكاان وتشعر المواطنين والمقيمين بمميزات هذا الشهر الكريم
    تبقى كماا كانت... ويرتفع الصوت بحدود المكان وليس للازعاج كما يدعوو البعض

    2
  29. نواف السعودة (29) 2010-08-06 12:54:00

    الجواب اهل الهوى يرغبون كتم الاصوات ليلهوا وحتى لا يضايقهم صوت الحق اما اهل الدين يريدون الميكروفون يصدح بالقران خلال 24 ساعة ليكون القران فى اذانهم مثل صوة الهواء ومثل الماء للعطشان الهم لا تحرمنا الاجر فى رمضا واللهم امتعنا بصوت القران ونرجوا ان يكون المواضع المروحة ارقى ,(والواجب ان يكون صوت مكبرات الصوت فى صوت متوسط لا عالى ولا واطى فالقران ضرورة للبشر مهما كان نوعة )

    2
  30. نريد سماع القران في رمضان (30) 2010-08-06 13:07:00

    شهر رمضان هو شهر القران ، فسماع تلاوة ائمة المساجد فيه وقع على النفوس وايصال القران للبيوت ، وكأنما تدخل ايات الله في كل بيت فتعم البركة ارجاء البلاد، فيتعلم الصغير ويتعض الكبير. اما ان كان جار للمسجد مريض و فيه ازعاج عليه فيمكن ان يطلب من امام المسجد تخفيف صوت السماعات التي من جهته او اطفائها ان لزم الامر. مع العلم ان وقت التراويح ليست بوقت نوم في العادة الا ان كان هناك مريض او ما شابه.

    2
  31. صالح الغامدي (31) 2010-08-06 13:12:00

    بسم الله الرحمن الرحيم
    انا لست مع قرار منع الميكروفونات وانا ارى انه ليس له اساس
    حيث اننا لسنا في قريه صغيره يسمع فيها آداء الصلاه . فنحن في مدينة مترامية الاطراف .

    2
  32. محمد (32) 2010-08-06 13:28:00

    لا أؤيد منع مكبرات الصوت ...
    سماع الصلاة تصدح في كل الاماكن .. يعطي المسلم روحانية ويحض من تقاعس ان يصلي التراويح
    والي يقول أنها بدعة ... فإما هو جاهل او مستهزئ
    على كذا لا تستخدم الابتوب لانه ما كان عند الاولين ..
    لكني اقترح تخفيض صوت المكبرات في صلاة التهجد لان التوقيت يختلف من مسجد لاخر وهذا وقت النوم لمعظم الناس
    اللهم احفظ دينك

    2
  33. ابو شادن (33) 2010-08-06 13:29:00

    القران رحمة وهدى ونور
    لا اؤيد منع المكبرات في نهار رمضان
    بل انا مع رفع صوت المكبرات في المساجد حتى في التراويح

    2
  34. بومحمد (34) 2010-08-06 13:32:00

    نعم لا لرفع الصوت

  35. المصطفق (35) 2010-08-06 13:32:00

    ياخواني الاعزاء المشكله ليست في الصلاه ولكن في الازعاج هناك مرضى واطفال صغار لايعرفون الصلاه ويخافون من الاصوات العالية والحي فيه اكثر من مسجد تسمع كل الاصوات في وقت واحد لاتستطيع ان تمييز الكلام الصادر (( لجه)) من كل صوب تعطي فكره غلط عن المسلمين.

    -1
  36. مواطن (36) 2010-08-06 13:40:00

    لست مؤيد لإيقاف مكبرات الصوت ولكنني مؤيد لتخفيض قوة الصوت فيها.

    1
  37. المصطفق (37) 2010-08-06 13:41:00

    يأخواني العملية تفشل خمسه مساجد جنب بعض ولا نستطيع ان نسمع اي منها بوضوح لجه تنفر المسلمين وغير المسلمين الموضوع ليس له دخل بالايمان ولكن له علاقة بالذوق العام يجب مراعات الاخرين والمرضى والاطفال الذين لم يعرفون الدين بعد ويخافون من الاصوات العاليه والصراخ والبكاء يجب مراعات مشاعر الاخرين حتى لو كان صلاه. الرسول حرص على مشاعر اليهودي الذي كان يؤذية ذهب للسؤال عنه مابالك بالمسلمين والاطفال.

    -1
  38. سعد الحجوري (مسجل) (38) 2010-08-06 13:47:00

    لا اويد الغاء المكبرات ولكن في الحد المعقول

    2
  39. فيصل (39) 2010-08-06 13:59:00

    نعم مؤيد أو على الأقل يتم قصر الصووت .

  40. عبدالله (40) 2010-08-06 14:02:00

    لااؤيد ويجب ان يكون لرمضان روحانيته التي يتميز بها على سائر الشهور

    1
  41. احب سمااع كلام الله (41) 2010-08-06 14:24:00

    لاأويد مطلقاا منع كلام الله ان يسمع لمن كاانوو خارج المسجد .... والله المستعااان .

    -1
  42. 1000yes (42) 2010-08-06 14:28:00

    yes

    -1
  43. fawaz (43) 2010-08-06 14:31:00

    لا أويد إيقاف مكبرات الصوت .
    لا تحرمون المسلمين طعم رمضان .. فقط انصحوا الأئمه بعد رفع الصوت كثيرا ً .

    2
  44. محمد الفهد (مسجل) (44) 2010-08-06 14:37:00

    لا يؤيد منع مكبرات الصوت في رمضان إلا شخص مريض القلب أو صاحب هوى ..
    صحيح قد تزعج قليلا من يسكن بجوارها .. لكن من المفترض أن يكون مع المصلين ..
    والمسألة كلها من نصف إلى ساعة فقط .. وقراءة قرآن .. فهل يتضايق أحد من القرآن إلا فيه مرض خفي ..!!
    ببساطة من أبسط مظاهر رمضان هو صوت صلاة التراويح في الطرق والأحياء ..!

    2
  45. ابو لجين (45) 2010-08-06 14:38:00

    لاااااااااااااااااااااااااااااا اؤيد اغلاقها فهي ما تميز الشهر المبارك وكذالك سماع القران اثناء الصلاة يحث المتقاعسين على اداء صلاة التراويح ويؤونس الناس في بيوتهم

    2
  46. عبدالرحمن دليل (46) 2010-08-06 14:39:00

    لا أؤيد إيقاف مكبرات الصوت إطلاقا

    1
  47. ابواحمد (47) 2010-08-06 14:43:00

    أويد وبشدة اغلاق الميكرفونات الخارجية وتقليل السماعات الداخلية انا لا اسكن قريب من المسجد ومع ذالك اعانى كان الله فى عون من يسكن قريب من المسجد

    -1
  48. محمد شوقي سلامة (48) 2010-08-06 14:45:00

    نعم أؤيده بل وفي الصلوات اليومية وفي الدروس التي تلقى في الجوامع كذلك

    -2
  49. فكر (مسجل) (49) 2010-08-06 14:59:00

    لا أؤيد القرار.. وأصوات المساجد لها روحانية خاصة في رمضان..

    2
  50. هاشم الراشد (50) 2010-08-06 15:00:00

    لألألألألألألألألألألألألأ ثم لأ ثم لأ ثم لأ اللهم احفظ بلاد الحرمين من كل مكروه. التيار الغربى لا ينام ليلا نهارا ويريد تهميش ديننا . ويتمنوا بأن الفرائض تكون 3 فرائض بدلا من الخمسه . وهى الظهر والعصر والمغرب فقط لأن أذان الفجر والعشاء قد يزعج النائمون والمرضى هذه أمنياتهم وتدريجيا التخفيض والتخفيض قادم. الله يحفظ بلاد الحرمين من كل مكروه ودول اسلاميه عامه . ويحفظ المملكه ويعيين ولاة أمرنا وعلمائنا لما يحبه ويرضاه.

    2
  51. بو عامر - السعودية (51) 2010-08-06 15:00:00

    نعم اؤيد ايقاف هذه المكبرات لصلاة التراويح، مما تشكل ازعاج شديد إلى منزلنا وهي لا داعي لذلك، وان كان المتشددين عندهم نظره سطحية فخلوهم يصلون في اماكن خاصة لهم وين ما بقوا من عبادة تلبى لهم، لكن عدم الازعاج الاخرين باسم الدين ..... للأسف تشدد تزمت في السعودية افرزت شباب وفتيات لا يمكن ان يصدق بسبب هذه التيارات المتعنة التي تعرف كيف تمارس التوجيه والارشاد للجيل الجديد باعتقادي ان المشايخة ورجال الدين فشلوا فشلا ذريعا في مواكبة هذا العصر وهم لا يعرفون كيف يخروجون من هذا المأزق .

    -1
  52. محمد (52) 2010-08-06 15:04:00

    لالالالالالالا والف لالالا لاأؤيد التوقيف

    2
  53. محمد ابراهيم (53) 2010-08-06 15:07:00

    نعم أؤيد وبشدة ..
    والذي لا يؤيد هم من سكنوا بعيدا عن المساجد .. أما جار المسجد فهو في جهااد شديد من مكبرات الصوت ومن من يأتون للصلاة دون خجل من أذية البيوت المجاورة للمسجد ..
    كنت ممن ي}يدون السكن عند المساجد لانها تعين على الطاعه لكن بعد التجربة المريرة عرفت ان السكن بعيدا عن المساجد فيه راحة كبيرة والصلاة اقدر اذهب اليها مشيا واعظم للحسنات ..
    لذلك ليت وزارة الاوقاف تضع تلفون للشكاوي حتى اشتكي مسجدنا لانه لا يأخذ بتوجيهات الوزارة فالمسجد يعتبره ملكا له ..

    -1
  54. خالد عايش (مسجل) (54) 2010-08-06 15:44:00

    لا أؤيد القرار
    و لكن يجب ضبط الصوت خصوصا في المساجد المتقاربة
    إذا لم نسمع للمساجد صوت في بلاد الحرمين فأين بالله عليكم نسمع!!

    1
  55. elsahran (55) 2010-08-06 15:56:00

    لا أؤيد إيقاف مكبرات الصوت إطلاقا ، ولكن كما قال أحد الأخوان ضبط المكبرات وتخفيف حدة الصوت الصادر من بعض المساجد أفضل من إغلاقها بالكلية.

    2
  56. علي (56) 2010-08-06 16:15:00

    اؤيد منعها منعا باتا خارج المسجد لمافيها من ازعاج وامتهان لكتاب الله حيث ان الناس تسمع القران ولا تنصت له وهذا مخالف لقوله تعالى

    -1
  57. عبدالرحمن (57) 2010-08-06 16:16:00

    لا لحرمان ملاين المسلمين من سماع القرءان الكريم يجوب انحاء البيوت التي تسكن وتعيش بجوار بيوت الله فهناك يسكن كبار السن والمعاقين عن الحركه وينعمون بالاجواء الروحانيه بسماعهم لصوت الامام وهو يتلو القرءان الكريم .. عشنا سنين طويله ونحن واينائنا نستمتع يصوت الامام وهو يصلي بنا التراويح والجميع يسمعه من داخل المسجد ومن خارجه ومن بيوتنا تستمتع بها نسائنا ... الان لماذا هذا القرار ..؟

    1
  58. ابو المساكين (مسجل) (58) 2010-08-06 16:18:00

    لالالااؤيد ايقاف مكبرات الصوت اطلاقا
    حرام تحرمونا سماع الاذان والقران
    والله الى جيت السعوديه من الخارج وسمعةلجه الماذنه بكيت
    لالالالالالالا والفل لالالالا
    صحيح تظايقني جدآ اذا صليت في البيت ويانبني ضميري
    يمكن الى متظايقين يتابعون المسلاسلات ويأنبهم الظميرررررررر

    1
  59. ابو محمد s a (59) 2010-08-06 16:19:00

    تبدى رايك او ما تبدبة الراى الاخير بيد الامام والمؤذن والوزارة وغيرها متذ عدة سنوات تقول المكرفون داخل المسجد عدىالاذان والاقامة ولاكن لا حيات لمن تنادى وحتى داخل المسجد بعض الائمة هداهم اللة يكثرون من وضع السماعات ورفع المكيفات لدرجة انك تشعر بانك داخل غرفة فريزر لذا اقترح علي الوزارة صرف سدادات اذن لتحاشى الصوت العالى مع صرف اكوات للوقاية من البرودة

    -1
  60. تركي آل سعود (60) 2010-08-06 16:20:00

    لا أؤيد إيقاف مكبرات الصوت إطلاقا

    2
  61. شمس (61) 2010-08-06 16:26:00

    نعم نعم نعم

    -2
  62. خالد (62) 2010-08-06 16:30:00

    شهر في السنة لماذا يتم الايقاف الاجدر ان توقف المكبرات في الاعراس التي تبث الغناء والازعاج من العشاء حتى منتصف الليل بينما صلاة التراويح لاتتجاوز الساعة

    2
  63. شمس (63) 2010-08-06 16:32:00

    نعم نعم نعم أويد مكبرات الصوت ....

    2
  64. محمد عاصم (64) 2010-08-06 16:34:00

    لا أؤيد القرار
    وأتفق مع الإخوة على ضبط صوت المكبرات مع توجيهات صارمة لمن يعمد لإيذاء وتنفير من هم بخارج المسجد.
    ان مكبرات الصوت تعمل على تنبيه عامة المسلمين وجمعهم.
    فماذا سيكون الوضع عندما تتهامس المساجد قراءة القرآن فى شهره الكريم وجميعنا يعلم حجم الترفيهات التى تجمع الناس على مائدة الافطار.
    كل عام والجميع يخير

    2
  65. الضمير الحي (65) 2010-08-06 16:35:00

    ليس هناك مبرراً لمكبرات الصوات بغير الاذان وعند اقامة الصلاة فقط.
    التهجد والخشوع في القلوب وليس في التسابق في رفع المكبرات.
    قال تعالى : { وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا }

    -1
  66. بياع القلوب (66) 2010-08-06 16:48:00

    نعم أؤيد القرار وأرى أنه في محله .. ليش يا أخي التزمت الزايد ياللي فوق أنت واياه .. سبحان الله كل واحد يبي يطبقون رأيه ويرى أنه على الحق وباقي الناس على باطل
    والله ما جاب العيد فينا الا أنتم يالمتشددين .. الواحد ينظر للموضوع بواقعية وكلنا مسلمين ولنا غيرة عن الدين باللهي وش دخل التغريب في الموضوع وربي أنكم مسرحين ولا تحملون من الدين الا اسمه
     
    قرار صائب .. والله يعينا على قيامه وصيامه

    -1
  67. شيخ الجن (مسجل) (67) 2010-08-06 16:51:00

    الضابط يجب أن يكون الفقه وليس بما يوفق الهوى ويحقق النكهة والجو الرمضاني الذي اعتاد عليه العامة هذا الزمن... صلاة تراويح وقبلها وبعدها ترواح وتمراح وليال ملاح إلى الصباح... ونهار رمضان نوم وخمول كسل.

    -1
  68. العبد (68) 2010-08-06 16:52:00

    والله ماينزعج إلا منافق أو ليبرالي

    2
  69. شيخ الجن (مسجل) (69) 2010-08-06 16:55:00

    يالعبد,
    والله أن مثل هذا الكلام يأتي بخير.

    -1
  70. شيخ الجن (مسجل) (70) 2010-08-06 16:57:00

    صارت المسألة عند أكثر الناس مزاج وجو ونكهة رمضانية!!!

    -1
  71. احمد محمد (71) 2010-08-06 17:03:00

    لا أويد منع استعمال مكبرات الصوت الخارجية في صلاة التراويح

    2
  72. للحق كلمة (مسجل) (72) 2010-08-06 17:05:00

    بسم الله نبدأ : يقول الله عز وجل : ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغي بين ذلك سبيلا : والله رفع الصوت ماله داعي لان الخشوع والايمان بالقلب وليس برفع الاصوات حتى داخل المسجد تشوفهم مركبين 4 سماعات والامام يرفع بصوته للاخر وكان المصلين طرشان مايسمعوا ذي ماصلاة صارت ورمضان جدا حلو بسماع القران بكل مكان ولكن ضمن حدود يجب مراعاة الاخرين وخاصة جيران المسجد ولكل بيت له خصوصياته فيهم المريض والصغير : ولايجوز لاحد ان يتهم الاخرين بالنفاق لكل له حرية الراي : نعم أؤويد تخفيض الصوت الخارجي والداخلي للمسجد

    1
  73. شيخ الجن (مسجل) (73) 2010-08-06 17:13:00

    يالعبد,
    والله أن مثل كلامك هذا ( لا ) يأتي بخير. ولن يزيد مواطنيك الذيين سميتهم منافقين وليبراليين وأنت الضامن ألا بعدا عنك وحملا عليك وعلى الدين... نقول لك على رسلك وسدد وقارب ولا تحتقر الناس وتنفرهم وترفع نفسك وتزكيها وتضع غيرك دونك.

    -1
  74. نواف السعودة (74) 2010-08-06 17:17:00

    للمتشددين الذين يزعجهم صوت الحق ترى التراويح شهر واحد فى السنة وكيف يكون ازعاجا الله المستعان ولكن حب الهوا هو صفتهم طوال العام

    1
  75. شيخ الجن (مسجل) (75) 2010-08-06 17:18:00

    للحق كلمة ,
    صدقت, والله انه إزعاج أيما إزعاج, وكأنك في كنسرت أو مسرح غناء, والله ثم والله إن سماعة واحدة داخل المسجد تكفيه وتملأه بما يكفي من الصوت.... لكن العاطفه تغلب العقل و الفقه.

    -1
  76. د / موسى بن محمد الفيفي (76) 2010-08-06 17:19:00

    السلام عليكم ورحمة الله :
    مكبرات الصوت الخارجية ، من أعظم أسباب النفع والدعوة إلى الله عز وجل .
    فكم يسر الله فيها من الخير والمنافع على سبيل المثال لا الحصر:
    كم من سامع إستحيا من الله وآياته تتلى، فارتاد المساجد بسبب سماعه لتلاوة كتاب الله.
    كم من سامع لآيات الله تتلى فكفته عن كثير من الآثام.
    كم من سامع لكتاب الله يتلى فدعته إلى الإسلام .
    كم من مار استوقفته آية أو دعوة فكانت سببا في تفريج كربته أو زوال همه أو مواساته.
    لذا فالنفع المتعدي بسبب رفع الصوت بها لا يحصر بخلاف إقلفالها.
    سدد الله الجميع.

    2
  77. الرسام تركي (مسجل) (77) 2010-08-06 17:20:00

    لا لاأؤيد منعها
    بل أنا مع التوسط يعني خفضها بحيث لاترتفع فوق المعقول
    ولاتمنع نهائيا
    والله ولي التوفيق

    2
  78. شيخ الجن (مسجل) (78) 2010-08-06 17:31:00

    نواف السعودة
    ماذا نصنع بأقوام لا يعرفون الله الا في رمضان وبالعواطف وما يوافق الهوى والمزاج والنكهه؟!

    1
  79. شيخ الجن (مسجل) (79) 2010-08-06 17:32:00

    د / موسى بن محمد الفيفي
    أظنك قد بالغت.

    -2
  80. خالد محمد التركي (مسجل) (80) 2010-08-06 17:35:00

    اؤيد بشده منع مكبرات الصوت فالامر الان اشبه بحراج السيارات !!!
    نسمع مايقارب 5الى 6 مساجد من كل جانب !!!!

    -2
  81. احمد (81) 2010-08-06 17:35:00

    اؤيد منعها

    -2
  82. شيخ الجن (مسجل) (82) 2010-08-06 17:36:00

    د / موسى بن محمد الفيفي
    كم من جيران المسجد يريد أن ينام وهو حق له؟
    كم من مريض؟
    كم من طفل؟
    كم من مسن.
    كم من عامل يريد البدء في عمله؟ متى ينام؟
    كم وكم؟
    ماذا تقول في ذلك؟

    -2
  83. شيخ الجن (مسجل) (83) 2010-08-06 17:38:00

    (( مكرر ))

    -1
  84. أذكر الله (84) 2010-08-06 17:43:00

    لا اؤيد لالالالالا
    لا اله الا الله
    يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون ...
    يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون ...

    2
  85. للحق كلمة (مسجل) (85) 2010-08-06 17:44:00

    شيخ الجن عدا عن رفع الصوت عندك أئمة لا تجيد التلاوة وصوتها ليس جميلا وربنا جميل ويحب الجمال اليس هذ صحيحا ما فيها شي لو تم تخفيض الصوت بزمن الرسول صلى الله عليه وسلم لم تكن موجودة هذه المكرفونات ورغم ذلك امره ربنا بعدم رفع الصوت لكي لا يسمعوا المشركين صوت القران فيسبوه في كل بيت فيه تلفزيون واللي يبي يسمع صلاة التروايح عنده ائمة المسجد الحرام ( شكرا شيخ الجن )

    1
  86. ابوسعد (86) 2010-08-06 17:52:00

    يااعزائي واحبابي من متى اصبح ذكر الله ازعاج...؟
    ... الا بذكر الله تطمئن القلوب...
    ياخي ياصانع القرار اذا ان الخطب والكلمات وقراءة القرآن تزعج اصدر امر بتوحيد مستوى الصوت في اجهزة التحكم بالمكبرات وليس المنع القاطع ...
    سدد الله ولي الأمر الى مايحبه ويرضاه.
    اللهم ارنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه..
    لكم اطيب امنياتي

    2
  87. ابو شهد (87) 2010-08-06 17:56:00

    لا أؤيد المنع أبدا.

    2
  88. شيخ الجن (مسجل) (88) 2010-08-06 17:57:00

    يا أذكر الله
    نموذج للتطرف والتشدد والغلو و التنطع يا أيها الضامن وغيرك الكافرون, فقط من أجل الميكروفون.

    -1
  89. أبو عبدالله (89) 2010-08-06 17:59:00

    احمد صالح الصعب (مسجل) (11) 2010-08-06 10:28:00
    شهر رمضان له خصوصيه ولذا فأنا أؤيد تشغيل الميكروفونات ولكن بصوت منخفض ليسمعه من يمر بالمسجد خلاف من بداخله ولئلا تتداخل اصوات الميكروفونات بالمساجد الأخرى وليتشجع من يتكاسل عن الإستزاده من الحسنات التي تتضاعف في رمضان ( جعلناالله وإياكم من الصائمين القائمين المقبولين )
    أحسنت هذا الكلام السنع

    1
  90. بدر الدوسري (مسجل) (90) 2010-08-06 18:15:00

    الذي يؤيد مكبرات الصوت اقترح عليه ان يشتري بيت عند مسجد..... والا يعتبر منافق..

    -1
  91. شيخ الجن (مسجل) (91) 2010-08-06 18:20:00

    أبو سعد
    لا تلوي الكلام وتقول أن غيرك يكره ذكر الله وأنت الحبيب المحب له وغيركم من دونكم, أما أنتم فإنكم الأفضل والأتقى!!
    نحن نتكلم عن رفع الصوت من معقول إلى منكر, وقطعه تماما في صلاة الثلث الأخير من الليل.
    إن انتقادنا لرافعي الصوت لا يدعونا للتقليل منهم ولا تكفيرهم ولكن ليكفو عن المبالغة المدفوعة بالعواطف وما يوافق هواهم , فهم يختلقون المبررات التي كلها عاطفية كقولهم جو ونكهة ومشاعر رمضانة و لا يلتقتون لغيرهم ممكن يرون غير رأيهم.

    -1
  92. شيخ الجن (مسجل) (92) 2010-08-06 18:22:00

    بدر الدوسري
    أختصرت وأجدت.

    -1
  93. شيخ الجن (مسجل) (93) 2010-08-06 18:24:00

    الميكفروفونيون حديثو عهد بأغاني الروك والبوب في المسارح.

    -1
  94. رهبانية ما كتبناها عليهم (94) 2010-08-06 18:25:00

    فتوى الشيخ العلامة رحمه الله واضحة ومدعمة بالدليل , لا أدري على أي أساس يفتي البعض بغيرها , أم أن أهل العلم يتبعون فيما يعجبنا و في بعص عاداتنا التي ما أنزل الله بها من سلطان ؟ هل يجوز رفع الصوت بالقرآن و ان يقرأ المرء على قراءة أخيه ؟
    أؤيد خفض الصوت منعا لللازعاج, وابقاءه حفاظا على السنة الحسنة دون إيذاء أحد فالقرآن قرائته واجبة لكن بأية صورة ؟

    1
  95. خالد (95) 2010-08-06 18:32:00

    نعم مع ايقاف مكبرات الصوت الخارجية في غير الجوامع ومعاقبة الأمام المخالف بالفصل ولايوجد شخص عاقل يعارض هذا القرار

    -1
  96. ابو مغنم (مسجل) (96) 2010-08-06 18:41:00

    المسأله تحتاج الى لجنة فحص وتمحيص لتقرر أي مسجد أو جامع يسمح له بالمكرفونات وايها يمنع 0 فمن كثرة المساجد وقربها من بعض وشدة ارتفاع الأصوات حصلت لنا ربكه في صلاتنا فبعضنا ركع بناء على ركوع امام المسجد الآخر في حين امامنا لايزال واقفا 0 وبعض المساجد تقع وسط الأسواق ويتداخل صوت قرائة الامام مع أصوات الباعه والموسيقى والبيع والشراء 0 لذلك أرى الا يترك الأمر على عواهنه بل تشكل له لجنة متمرسه عارفة لمناطق البلد وشوارعها وأسواقها 0الخ ثم هناك موضوع اهم من هذا وهو حجم المكرفونات في كل مسجد 0

    -1
  97. بدر الدوسري (مسجل) (97) 2010-08-06 18:50:00

    ..........

    -1
  98. محمد البوق (98) 2010-08-06 18:54:00

    لقد عرض على رسول الله صلى الله عليه وسلم استخدام الابواق مانسميه اليوم بالمكرفونات لاستخدامه في رفع الادان فكره رسول الله هده الابواق ورفض استخدامها ان علماء السعودية يدركون هدا الحديت ويعرفونه جيدا فقد احلوا ما رفضه رسول الله ان جميع البلاد الاسلامية تدرك دالك واتمنى ان يكون هنالك ادان موحدا الاستفادة من منهجية الاردن برفع الادان الموحد وبشأن المنع اعتقد الحديت واضحا لايحتاج لاجتهادات وافتاء علما ان في زمن الرسول مسجده يمتلىء بالاف من المصلين ولم يجيز دالك والكلباني يراجع هدا الحديت يجد ضالته

    -1
  99. ابو محمد (99) 2010-08-06 18:55:00

    لو كان الشيخ سعد الغامدي امام الجامع في الحي لاشتريت مكرفونات اضافية

    -1
  100. شيخ الجن (مسجل) (100) 2010-08-06 19:17:00

    في المناطق والأجواء الباردة تفتح نوافذ المسجد فيصل إليك صوت إمام المسجد الاخر في مسجدك الذي تصلي فيه,,, فإذا بالمصلين في الصفوف الآخيرة يكادون يتبعون الصوت الآخر!

    -1
  101. سلمان الخالدي (مسجل) (101) 2010-08-06 19:21:00

    لا أويد بقوة

    -1
  102. Hamoood UK (102) 2010-08-06 19:28:00

    نعم أؤيد وبقوة،وهذا مطبق في بعض مساجد بريدة وبعض مدن القصيم على ما اعتقد حيث لاحظت في زياراتي القصيرة انهم يستخدمون المكرفونات للاذان فقط.

    -1
  103. شيخ الجن (مسجل) (103) 2010-08-06 19:30:00

    بدر الدوسري
    فقط أطلب من الإمام أن يقيم محله من يؤم الناس وهو يقف في الصف قريب من إحدى السماعات في المسجد الذي يحتوى على ما يزيد عن العشرين والثلاثين منها في داخل المسجد الواحد ليدرك الأذى بنفسه, مع إن سماعة واحده في سقف المسجد كافيه لأن تملأه بما يكفي من الصوت المسموع تماما, وبمستوى واحد تقريبا...... الناس يشتكون ولكن لا يلتفت إليهم, وبعضهم لا يتكلم حتى لا ينظر إليه أن فيه درجة من النفاق وكره سماع ذكر الله!!!

    -1
  104. ابوعلي (104) 2010-08-06 19:34:00

    اول شي الحمدالله على نعمة الاسلام
    وبالنسبه لمكبرات الصوت مااشوف ان هناك ضرر من اجهار اصوات الأئمه في اداء الصلوات .
    وبالعكس قمة الخشوع وانت تسمع حي كامل يرتل كتاب الله بمختلف الاصوات والقراءات
    وان شاء الله تدوم ومانصير مثل بعض الدول الي تقول نحس بازعاج من اصوات المؤذنين . حتى جا امر بمنع الاذان .......
    ودمتم....

    1
  105. بدر الدوسري (مسجل) (105) 2010-08-06 19:39:00

    الاخ (شيخ الجن) صح لسانك.
    حنا شعب ولله منافق. الاخوة المؤيدين للمكروفونات يهجرون المنازل الملاصقة للمسجد ليش طيب.
    وعلى فكرة .... المؤذن يحب المكرفون ليمارس سلطة على الناس و ليس حباً بأعلاء كلمة الله. هنالك الف طريقة اصح لأعلاء كلمة الله الا انهم منافقون.

    -1
  106. فيصل (106) 2010-08-06 19:40:00

    السبب هو ان البعض يزعجه صوت القرءان بكل بساطة.

    1
  107. ابو محمد (107) 2010-08-06 19:42:00

    اؤيد وبشدة لكن واثق ان رأي لن يغير شيء ويستمر مسلسل الازعاج باسم الدين .

    -1
  108. wseem (108) 2010-08-06 19:51:00

    انا مع رفع الصوت اذا صوت الامام حسن اما اذا كل شوي يتغير الامام واغلبهم هنود وبنغاليه مع اخطائهم الواضحه في القراءه فأنا ضد رفع الصوت فعلا اصبح التزام الامام وحرصه على اداء الصلاه مع جماعة المسجد قليله الا من رحم ربي ويقوم بترك الفروض للمؤذن وغالبا يكون من جنسيه اسيويه

    -1
  109. صلاح الدين يوسف العاصي (109) 2010-08-06 19:51:00

    "وأمرهم شورى بينهم"
    لعل في أوسط الحلول أن يتفق أهل كل حي على مايريدون
    وبذلك يرفع الحرج و يعظم الأجر إن شاء الله تعالى و كل عام وأنتم بخير

    -1
  110. الفاهم (110) 2010-08-06 19:52:00

    نعم لمنع مكبرات الصوت لأنها ازعاج وتسبب فقدان السمع عند الأطفال مع مرور الوقت لأن بعض الناس يتفاخرون بأصواتهم ورمضان فرصتهم لأثبات وجودهم من خلال رفع الصوت بقدر الأمكان

    -1
  111. شيخ الإنس (111) 2010-08-06 19:53:00

    إتضح أن الأغلبية المعارضة لصوت القرآن إما أنها تريد النوم وقت الصلاة أو أنها مصابة بمس من الشيطان
    لأن إستماع الممسوس للقرآن يثير أعصابه ويفقده وعيه
    خاصة الأيام الأولى بسبب إستماعهم لسورة البقرة
    أتحملوهم شهر واحد فقط ...

    1
  112. saeed (112) 2010-08-06 19:54:00

    ياجماعة من علامات القيامة ان الدين يضعف والان بدينا بمكروفونات المساجد بكرة نقول اللي يبي يصلي يصلي واللي مايبي بكيفة وهذا خطا

    1
  113. شيخ الجن (مسجل) (113) 2010-08-06 19:55:00

    عبدة الميكروفون مثل المرضى المجانين والملحوسين يتأثرون فقط بارتفاع الصوت والتصدية أكثر مما يتأثرون بالمضمون وتدبر القرآن بصوت مسموع وحسب.

    -1
  114. عمر السعدي (114) 2010-08-06 19:58:00

    نعم ، اوقفوا الميكروفونات ، فهي قبل كل شيء تقلل من احترام القرآن الكريم. كل إمام مطول على الميكرفونات ولا تستطيع تسمع القرآن بالشكل المطلوب. والله انني مرة لم احضر صلاة التراويح بسبب عمل اقوم به ، وفي لحظة حاولت استرخي كي اسمع كلام الله ، ولكن كان هناك اكثر من 5 مساجد وكل إمام مشغل المكرفون على العالي . لا حول ولا قوة الا بالله. كذلك الميكرفونات لم تكن موجودة وقت الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي اصلا ليست شيء ضروري.

    -1
  115. شيخ الجن (مسجل) (115) 2010-08-06 20:02:00

    كم عمر الميكروفون وكم عمر الإسلام؟

    -1
  116. فهد محب نجيب الزامل (مسجل) (116) 2010-08-06 20:06:00

    105 رااااااااائع
    أنا مع 9 و 11 و 12
    وكم أنت مؤسف يا 106

    -1
  117. ابو اياد (117) 2010-08-06 20:20:00

    العيب مهو في المكبرات الصوتية أبدا .. كل مافي الأمر هو حسن اختيار الإمام الذي ترتاح له القلوب وتخشع للصلاة فقط
    فقط ...

    1
  118. عمر السعدي (118) 2010-08-06 20:27:00

    الاخ فهد الزامل
    اترك عنك المكابرة بارك الله فيك.
    كلنا مسلمين ونحب الصلاة ونحب سماع وقراءة القران.
    لكن بعض الإئمة متنطعين في الدين، بل يكابرون ويعتقدون انه برفع الصوت يدخلون الرعب فيما من لم يحضر لصلاة التراويح.
    وصلاة التراويح سنة يؤجر من صلاها ولا يعاقب من تركها.
    اتق الله في إخوانك

    -1
  119. أبو عبدالله وعمر (119) 2010-08-06 20:30:00

    السلام عليكم
    القران رحمة وهدى ونور
    وقال تعالى : ( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين )
    نعم للميكروفونات

    1
  120. عمر السعدي (120) 2010-08-06 20:32:00

    الاخ فهد الزامل
    اترك عنك المكابرة بارك الله فيك.
    كلنا مسلمين ونحب الصلاة ونحب سماع وقراءة القران.
    لكن بعض الإئمة متنطعين في الدين، بل يكابرون ويعتقدون انه برفع الصوت يدخلون الرعب فيما من لم يحضر لصلاة التراويح.
    وصلاة التراويح سنة يؤجر من صلاها ولا يعاقب من تركها.

    -1
  121. ابو فضل (121) 2010-08-06 20:42:00

    نعم نعم نعم

    -1
  122. بدر الدوسري (مسجل) (122) 2010-08-06 20:42:00

    الاخ فهد محب نجيب الزامل
    اسمك دليل.....

    -1
  123. محمد العلي (123) 2010-08-06 20:49:00

    أؤيد خفض أصواتها لتسمع بجوار المسجد فقط، وليس أبعد من 50 مترا عن المسجد. ترك الوضع كما هو فيه ازعاج وتعويد للناس على الضوضاء والجلبة.

    -1
  124. ابو مشعل (124) 2010-08-06 20:58:00

    لا أؤيد منعها بل بقائها كم من شخص ليس مسلما اسلم بعد سماعه للقران وغير ذلك من الايجابيات

    1
  125. محمد العلي (125) 2010-08-06 20:58:00

    استعجب من الذين يريدون استمرار رفع الاصوات عالية بالمكروفات ويدخلون في الموضوع روحانيات وطعم رمضان. يعني المسلمين طول مئات السنين وقبل اختراع الميكرفون ما يعرفون طعم وروحانية رمضان ؟؟؟!!!

    -1
  126. ابو ليان الشمري (126) 2010-08-06 20:59:00

    لا اويد ابدا ابدا
    نريد ان نسمع القرأن والدعاء جهارا فتطمئن القلوب

    2
  127. أحمد الخالدي (127) 2010-08-06 21:01:00

    أنا و والدي و والدتي وجدي وجدتي الله يعطيهم طوله العمر
    لا نؤيد منع مكبرات الصوت ونأمل إستمرارها وللأسف أكثر المؤيدين للمنع ممن نعرفهم أسبابهم غير منطقية وأحد عشان ينام والثاني عشان ما تتعارض مع مايسمع في بعض القنوات !!؟ والآخر يقول في المملكة غير المسلمين وأكثرهم وضوح هو من يقول صعبه نشاهد التلفاز أو نلعب كورررة والناس تصلي !!؟ فهل زين الشيطان لهم أعمالهم ( أعذارهم )...حفظ الله بلاد الحرمين من كل متنطع وجاهل وأمعه....آمين

    2
  128. محمد العلي (128) 2010-08-06 21:07:00

    وصراحة مستعجب من اللي يدخلون روحانيات رمضان بالموضوع. هل تقصدون أن المسلمين عايشين مئات السنين منذ ظهور الاسلام ما استمتعوا وتذوقوا روحانيات رمضان إلا بعد ارتفاع أصوات بقوة في وقتنا؟؟؟!!!

    -1
  129. اقتراح (129) 2010-08-06 21:12:00

    اقترح النقاش القادم (هل تؤيد تغريم اللي رافع صوت الاغاني من سيارته في الاسواق والمتنزهات والاماكن العامة ) هذا الازعاج مو صلات التراويح وشكراً

    1
  130. حمزة كلاكش (130) 2010-08-06 21:19:00

    لا أؤيد إيقاف مكبرات الصوت إطلاقا

    2
  131. ابو محمد (131) 2010-08-06 21:24:00

    الرجاء من الوزارة توزيع سدادات اذن وعوازل صوت لجيران الجوامع أعانهم الله كبادرة حسن نية ، ويعينهم الله على سيارات مصلين شهر رمضان فقط .

    -1
  132. حمزة كلاكش (132) 2010-08-06 21:26:00

    الاخ شيخ الجن
    لماذا الاقصائية. اي مخالف لك متطرف و متنطع ومغالي. والله ما بقي الا ان تتهمنا بالتكفير والارهاب.

    1
  133. خالد (133) 2010-08-06 21:27:00

    اؤيد المنع

    -1
  134. ظافر بن سلمان القحطاني ،، ابو عبدالملك،، (134) 2010-08-06 21:36:00

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
    لا أويد إطلاقاً هذا بلد اسلامي ويحضن الحرمين وهو تميز.
    هذا خير يعم الجميع وهو كلام الله ( وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين )يسمعه الكافر والمسلم وهذا تميز هذا شهر رمضان وله روحانية وخصوصية وهذا تميز اساسا لمن يكن على عهد الرسول ولا من بعده ميكروفانات أو سيارات أو جوالات فهذه من التطور وليست بدعه فهي خير، وسيقال كان يوما يرفع الصلاة ويسمعها الناس لمن بعدنا ونحن في القبور.

    1
  135. بدر الدوسري (مسجل) (135) 2010-08-06 21:50:00

    الاخ اقتراح ..... وش رايك تشتري بيت ملاصق لمسجد .... ترى هي ارخص البيوت و انت ادرى ...
    ......
    وبيني وبينكم مستحيل نتطور اذا الدولة تبي التقدم و الشعب ما يبي:)
    هذه ولله حالة خاصة بين الامم.
    صج خصوصية.

    -1
  136. ابو محمد (136) 2010-08-06 21:52:00

    126 تكتب صلاة وليس صلات هذا اول شي ، بعدين الاغاني حلال ولا ركبت اربع مكرفونات فوق سيارتي وطلعت السيارة فوق بيتك وقعدت اخطب خطب كلها من بطولتي !

    -1
  137. اسرار (137) 2010-08-06 22:24:00

    لا أؤيد ابدا ابدا
    نريد ان نسمع القرأن والدعاء جهارا فتطمئن القلوب
    لنا عشرات السنين ماسمعنا مثل هالدعوات الا الآن ..
    وسلم لي عالليبراليه .. هعع

    2
  138. خالد عبدالعزيز (138) 2010-08-06 22:31:00

    لا أويد منع مكبرات الصوت
    كلام الله نور وهدى وفيه شفاء ..
    فالنفس الطيبة والسويه ترتاح لسماع كلام الله

    2
  139. حربي الشرق (مسجل) (139) 2010-08-06 22:43:00

    لا والف لا وبلاش شغلات مالها داعي صوت القرآن والصلاة الحين صار إزعاج يامسلمين .

    2
  140. لاحول ولاقوة الابالله (140) 2010-08-06 23:43:00

    أعوذ بالله صار بعض المسلمين يكرهون سماع القرأن لكن لو أغنية لأحد الفناننين الهابطين كان سمعتها وأنت على بعد عشرين كيلو وكان ماركبو مكبرات كان حطوا استريوهات لكن لاحول ولاقوة الابالله......

    2
  141. القطيفاني (141) 2010-08-06 23:51:00

    لا اويد في الفرض واتراويح لانها في اول اليل وايود في صلاةالتهجد في عشر الاواخر فقط

    1
  142. نورا (142) 2010-08-07 00:13:00

    اصلاااا حلات رمضان بالصلااه والقران تحس روحانيه غيير طبيعيه
    انا من سمعت هالخبر وانا افكر الصارحه تعبت نفسيا لما عرفت هالخبر
    الله لا يجعله يتحقق انا ضد هذا القاراار نهاائيااا
    وارجوا قبل اتخاذه واعتماده التفكير مسبقا ..

    2
  143. بدر (143) 2010-08-07 00:18:00

    نعم اويد لان فيه عماله في المحلات ودها تصلي بس الله يهدي كفلاهم

  144. ناصر الاسمري (144) 2010-08-07 00:18:00

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    انا لا اؤيد هذه الفكرة الغير سليمة لما فيها من اضرار اجتماعية
    نحن امه مسلمة ولا عزة لنا الا بالاسلام فالصلاة فرض والمنادي للصلاة يجب ان نجيبه ولا ينزعج خلال اداء الفريضة الا الذين لا يؤدونها في وقتها لانه جميع المسلمين عند الاقامة متراصين في صفوف ولا يتخلف عنها الا الذين وافقوا على عدم رفع مكبرات الصوت التي يرفع بها ذكر الله
    هداهم الله الى سواء السبيل
    والسلام عليكم

    1
  145. ابوسعد (145) 2010-08-07 00:20:00

    احس انك يا(شيخ الجن) تسمع في مقولة خالف تعرف او انك اول مره تناقش موضوع وذلك بسبب انني ابديت رأيي ليس الإ وانت بدأت في الرد الذي............................؟
    وبعدين احس من تعليقاتك انك تبي توصل لشي بس مو عارف عموما الله يهديك ومن شاف اسمك غسل يده منك لاتزعل مجرد رأي.. تمنياتي للجميع بأطيب الأوقات

    1
  146. للحق كلمة (مسجل) (146) 2010-08-07 00:48:00

    يا اخوان المسالة ليست بعدم رغبة احد سماع القران والعياذ بالله نحن اصلا لم يبقى لنا سوى هذا الكتاب المسالة هي رفع الصوت وهذا ليس من السنة ولا يجوز لاحد منكم ان يتهم الاخرين بالنفاق ولا يجوز لكم ان تصلوا لهذ الحد انه نقاش وتصويت وليس حربا انت عليك ان تجيب بنعم او لا فقط هناك مبالغة كبيرة برفع الصوت ولامر لا يقتصر لرمضان فقط بل ما بعد رمضان ايضا يجب تخفيف الصوت ويقتصر على الداخل فقط وسماعة واحدة تكفي لان المصلين ليسوا بطرشان كي يرفع الصوت للاخر ودمتم سالمين

    1
  147. اضرار مكبرات الصوت (147) 2010-08-07 01:12:00

    التشويش الحاصل من بعض المساجد على بعضها الآخر، حتى تلتبس قراءة الإمام وصلاته على المأمومين خلفه، فيركعون مثلاً قبل إمامهم، أو يسجدون مع ذلك الإمام في المسجد القريب، أو لا يحسن لهم الاستماع لقراءة إمامهم، أو لا يحصل لهم الخشوع الواجب في صلاتهم، أو قد يلتبس على البعض دعاؤه حال الصلاة!!ولا يشك عاقل أن هذه مفسدة وضرر توجب منع موجبها، ثم إن الناس خارج المسجد لا يحتاجون إلى سماع صلاة الإمام ولا تكبيراته، وإنما المصلون الذين بداخل المسجد هم الذين بحاجة إلى ذلك

    -1
  148. اضرار رفع صوت المكبرات1 (148) 2010-08-07 01:14:00

    ومن هذه المحاذير والأضرار، الإزعاج الحاصل من هذه المكبرات لجيران المسجد من الأطفال ( [3] ) والمرضى والنساء ( [4] ) والنيام المعذورين، ومن لديهم أعمال أو استذكار، ومن لا تلزمهم الصلاة مع الجماعة، وبخاصة صلاة النافلة، كالتراويح والقيام في شهر رمضان، أو أنهم قد صلوها من أول الليل، أو أنهم يؤخرونها إلى آخره، أو قد تكون لا تلزمهم تلك الصلاة النافلة، أو قد يكون هناك من لديهم أعمال فيحتاجون إلى النوم مبكراً،

    -1
  149. اضرار رفع صوت المكبرات2 (149) 2010-08-07 01:15:00

    ومن المحاذير والأضرار المترتبة على هذه المكبرات الخارجية، أن كثيراً من المصلين عندما يسمعون أن المسجد القريب منهم قد أقام الصلاة، أو أنهم انصرفوا من صلاتهم، وإمامهم لم يشرع بعد في صلاته، فإنهم حينئذ يأخذون بلومه والتذمر منه، فيحاول بالتالي أن يعجل بهم في الصلاة مخافة لومهم، وقد يقصر في خشوع الصلاة وطمأنينتها، وهذا أمر مشاهد معلوم.

    -1
  150. مواطن.. (150) 2010-08-07 01:16:00

    لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا

    1
  151. اضرار رفع صوت المكبرات3 (151) 2010-08-07 01:17:00

    ومن المحاذير كذلك أن في رفع الصوت بالقراءة في الصلاة من بعض الأئمة وعبر هذه المكبرات قد يجلب عليه الرياء والسمعة، فكم سمعنا عن إمام يتفنن في تبليغ قراءته عبر المكبرات، ويحرص على ذلك ما لا يحرص على إقامة الصلاة وخشوعها، فهذا المُخرج لصوته عبر مكبرات الصوت لا ينبغي أن يأمن على نفسه الفتنة، وهو يعلم أن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم، فهو يعلم أن نساء الحي وغيرهن يسمعونه، فترى الشيطان والنفس الأمارة بالسوء والهوى يدعونه للتصنع في القراءة لإطرابهم ليقولوا قارئ حسن الصوت

    -1
  152. اضرار رفع صوت المكبرات3 (152) 2010-08-07 01:18:00

    هل يوجد في الشرع ما يدل على استحباب استعمال هذه المكبرات في الصلاة، والجهر بالقرآن الكريم بها ؟ أقول – وبالله التوفيق – أن في القرآن الكريم والسنة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام ما يدل على المنع من استخدام المكبرات الصوتية الخارجية في غير الأذان فمن أدلة القرآن الكريم:

    -1
  153. اضرار رفع صوت المكبرات4 (153) 2010-08-07 01:20:00

    فمن أدلة القرآن الكريم:
    قول الله U : ] ادعوا ربكم تضرعاً وخفية إنه لا يحب المعتدين [ الأعراف (55) وقوله تعالى عن عبده الصالح زكريا u ، وكيف كان يدعوه، وصفة صلاته ] ذكر رحمت ربك عبده زكريا % إذ نادى ربه نداءً خفياً [ مريم (2، 3) وقوله U : ] واذكر ربك في نفسك تضرعاً وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال، ولا تكن من الغافلين [ الأعراف (205). ففي هذه الآيات الكريمات دلالة وإرشاد إلى أنه يجب أن تكون صلاتنا بخشوع وتضرع وخوف وسكينة، وخفية، لا بالضجيج والصياح والصراخ

    -1
  154. اضرار رفع صوت المكبرات4 (154) 2010-08-07 01:21:00

    ومن أدلة السنة النبوية على المنع من استعمال المكبرات الصوتية الخارجية في غير الأذان. ما رواه عبد الله بن عباس رضي الله عنهما في وصف قراءة رسول الله r في قيام الليل، قال: "كانت قراءة النبي r على قدر ما يسمعه من في الحجرة وهو في البيت" أخرجه أبو داود، كتاب التطوع، باب في صلاة الليل، وقال عنه الألباني حسن صحيح

    -1
  155. اضرار رفع صوت المكبرات5 (155) 2010-08-07 01:22:00

    وعند أبي داود أنه r اعتكف في المسجد فسمعهم يجهرون بالقراءة فكشف الستر وقال: " ألا إن كلكم مناج ربه، فلا يؤذيين بعضكم بعضاً، ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة، أو قال في الصلاة " رواه أبو داود، كتاب التطوع، بابٌ في صلاة الليل، والحديث صححه للألباني وهذا إذا كان الجهر لا يؤذي أحداً، أو لا يشوش على أحد، وفيه مصلحة وحاجة، وإلاّ فإن الله U يقول: ] إن تبدوا الصدقات فنعما هي وإن تخفوها أو تؤتوها الفقراء فهو خير لكم، ويكفر عنكم من سيئاتكم، والله بما تعملون خبير [ البقرة (271)

    -1
  156. اضرار رفع صوت المكبرات6 (156) 2010-08-07 01:26:00

    ومن الأدلة العقلية التي قد يُستدل بها على منع القراءة بمثل هذه المكبرات أنه لو فرض أن إنساناً فتح مذياعاً في بيته أو في سيارته، يذيع القرآن بصوت عال، فمنعه الناس كي لا يزعج النائمين ونحوهم، فهل يعدون ظالمين مخطئين منافقين لا يحبون سماع كلام الله ؟!فإذا علم ما تقدم من نصوص الكتاب والسنة وأقوال أهل العلم، فإنه يتضح بذلك عدم مشروعية استعمال هذه المكبرات في غير الأذان ( [5] )

    -1
  157. فهد محب نجيب الزامل (مسجل) (157) 2010-08-07 01:27:00

    الأخ عمر السعدي
    الحديث ليس عن المكرفونات التي تم رفعها حتى لاتفهم القراءة
    أو تلك التي ترفع حتى تشوش على مسجد آخر!
    هذي بالمنطق لايوجد أي شخص من اللي ردوا يؤيدها
    فرجاء نبقى في أساس الفكرة..
    وهو:مكرفونات خارجية أم لا؟
    وكل المؤيدين يؤيدون وجود الميكرفونات التي لاتشوش وتكون مسموعة وواضحة!
    بالنسبة للمجموعة اللي يقولون أرخص بيت هو جار المسجد فأقول في أي دولة عايشين يالربع؟؟
    داااااااائما الأرض جوار المسجد تحمل ميزة نسبية لكل من يهمه أمر الصلاة!

    1
  158. اضرار رفع صوت المكبرات7 (158) 2010-08-07 01:28:00

    هل رفع الصوت ب ( المكبرات ) أثناء الصلاة عمل يرضي الله ورسوله ؟ ( بحث مهم للنقاش )
    كتبه / سيف بن مريع بن حسن
    الإثنين 21/06/1427ه

    -1
  159. بنت الخبر (مسجل) (159) 2010-08-07 01:48:00

    @
    رفع مكبرات الصوت (الخارجية) في صلاة التراويح والقيام لا نؤيده
    أما أن يصل إنخفاض الصوت (داخل المسجد) لدرجة إننا في مصلى النساء الشك هل كبّرَ الإمام للركوع او السجود؟!!
    فهذا فهمٌ خاطئ للقرار!
    والأسوأ منه إننا حرمنا من صوت الآذان والإقامة في الأيام العادية بالرغم من أن المسجد لا يبعد سوى عدة أمتار!!
    ويعلقون السبب للقرار نفسه!
    بالأمس كانت تداخل آذانات الفجر لها رهبةٌ و روحانيةٌ
    أما اليوم فقدنا الهدف منها وهو الإعلام بدخول وقت الصلاة ونستدل على دخول الوقت بالساعة!
    حتماً هناك فهم خاطئ!!

    1
  160. خالد (160) 2010-08-07 01:49:00

    بارك الله في ردود الاخوان محمد العلي وشيخ الجن وابومحمد ولجميع من اعطى قال رأي محترم وبدون تعدي على الأخرين ولاعزاء للفوضويين المزعجين فضجيجهم ظاهر حتى في ردودهم

    -1
  161. صالح رشيد ألإبراهيم (مسجل) (161) 2010-08-07 01:51:00

    لاتعلق فبل ان تقرأ .لااحد يريد الغاء الميكرفون .الامر يريد الغاء
    الازعاج .ويريد من بعض المسلمين الذين يقل علمهم عدم رفع
    الصوت اثناء القراءة بالمسجد لأنه لا يجوز لانه يضايق القراء والمصلين .واذا فاتتك الجماعه عملت اماما تستعرض بصوتك
    وهذا مزعج ايضا .

    -1
  162. نسر مصر (162) 2010-08-07 02:23:00

    صاحب هذا القرار لا يخاف شجاع فى قول الحق ولا يخاف فى قول الحق لومة لائم

    -1
  163. عبدالله (163) 2010-08-07 02:29:00

    لا اويد .الناس بحاجة إلي توعية جدية
    لاتقلدو الغرب الان في فرنسا وسويسرا يامنوع المراءة من الحجاب ويكسرو المؤاذن في المساجد لااويد هذا الاقتراح

    1
  164. ahmad (164) 2010-08-07 02:48:00

    أرجوكم
    كونوا عونا على المحافظة على مظاهرا الاسلام
    هذه هويتنا
    وبلدنا
    واناسنا
    لماذا نخجل منها ونسعى -بقصد أو بدون قصد- لايقاف المآذن من صوت الأذان والصلاة ..

    1
  165. غريب الصحراء (مسجل) (165) 2010-08-07 02:52:00

    اؤيد ان تعمل مكبرات الصوت الخارجيه للاذان والاقامة فقط اما الصلوات التي فيها القراءة جهرية سواء من الفروض او التراويح وفيها خطبه كالجمعة فؤيد ان تكون سماعات داخليه يقتصر سماعها على المصلين وخاصة في المساجد الكبيره التي قد لايسمع صوت الامام واضح للمصلين لانه للاسف في بعض الامة اذا خطب تسمعه يرفع صوته بصراخ وصوت قوى وكانه في سوق وليس كأنه في مسجد كل من فيه ينصت لخطبته او قرآءته

    -1
  166. احمد (166) 2010-08-07 03:05:00

    لا اويد منع مكبرات الصوت في صلاة التراويح

    1
  167. المافياء (167) 2010-08-07 04:09:00

    والله لااؤؤؤؤيد والف لا
    لايش يمنعون الصوت وين رمضان ماصر رمضان الصوت مانسمع
    حتى المسجد جمبك
    الي مزين رمضان الصوت والقران لكن يليت يحطون المكبراات
    والي يقلون ايه لايش ايه رمضاان كله شهر عبااده وصوم
    يعني وش فايدت رمضان مدام الصوت قليل وبعضهم شيااب
    مايسمعون طيب والحل والله يليت يحطون المكبراات
    تحياتي///

    1
  168. بدر (168) 2010-08-07 05:10:00

    لا أؤيد المنع أبدا، لأن جزء كبير من روحانية هذا الشهر وحياته هو في قراءة القرآن وسماعه في كل مكان. وإلا لأصبح رمضان مثل غيره من الشهور

    1
  169. سعد أحمد (مسجل) (169) 2010-08-07 08:05:00

    اؤيد القرار ولكن بعمل مقياس هندسي طبي لان الصوت يؤثر على حاسة السمع وهو احد انواع التلوث البيئي

    -1
  170. فارس حسين عيضه المالكي (170) 2010-08-07 10:38:00

    مستحيل نوافق على اقفال او خفض الصوت
    لازم يكون صوت المكبر عاليا

    1
  171. البراهيم (171) 2010-08-07 12:20:00

    لا أوؤيد هذا القرار

    1
  172. عطرالمسا (172) 2010-08-07 12:23:00

    لااؤيد ايقاف مكبرات الصوت ،،،،

    1
  173. أبو محمد (173) 2010-08-07 13:06:00

    لا أويد لأن سماع الأذان والإقامة وسماع الأيات من الإمام تريح النفس وتدلك على أماكن المساجد عندما تكون في السيارة وتريد أن تصلي فإذا كانت المكرفونات مغلقة فكيف تعرف أماكن المساجد فسأ الله أن لا تغلق مكرفوانات المساجد

    1
  174. ام فارس (174) 2010-08-07 22:38:00

    السلام عليكم
    لاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااانؤيد اغلاق المكبرات بل التخفيف من الصوت حيث لايتسبب في ازعاج الناس مع اني لاأعتقد ان الصلاه والقران ازعاج بل راحه وطمئنينه وشهر رمضان شهر يكثر فيه قراة القران وكثرة الصلاه فهناك من يتكاسل في اداء صلاة التراويح وصلاة التهجد فاذا سمع الصوت لعله يدخل ليصلي
    نرفض وبقوه اغلاق المكبرات

    1
  175. hshhhhhas (175) 2010-08-08 02:58:00

    حتى في رمضان تبون تحرمونا من سماع القران ...
    اقووول لا حكم بن عبدعزيز ولا غيره ...
    كل المسلمين ودهم حتى في بطن امك تسمع ذكر الله

    1
  176. qahtani8033 (176) 2010-08-08 03:46:00

    لا لا لا اوأيد اقفال المكرفون فسماع القران عمره مكان مصدر ازعاج بل مريح لمن سمعه اينكم من الايه الكريمه (ألا بذكر الله تطمئن القلوب) اخشى ان تكون هذى بدايه الحريه والديمقراطيه فى الدين -- لاحول ولا قوه الى بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل على من اقترح

    1
  177. حجازية (177) 2010-08-08 04:24:00

    بالطبع لا نؤيد هذا القرار
    أح أهم مظاهر رمضان الاستماع للصلاة في المساجد بحيث يتذكر الغافل و يقلد الاخرين .

    1
  178. ابوعلي (178) 2010-08-08 10:17:00

    شيخ الجن
    مااقول الااا الله يهديك لان باين عليك مسوي فيها فاهم زياده عن اللزوم .
    لاتنجرف ورا قولك ازعاج وتروح عليك غلطه
    خل الفلسفه الزايده وطالب بخفض الصوت بدل ماتطالب منع مكبرات الصوت .
    اذا صار القران ازعاج الله يعينك على نفسك انت ومن على شاكلتك . وش رايكم نحط في كل مسجد فنان ونخليهم وقت التراويح كل واحد يغني اغنيه من عنده واخر الشهر نوزع جوائز

    1
  179. بو محمد (179) 2010-08-08 14:56:00

    فيه بعض الناس يستحون يسمعون كلام الله دون ان يلبون
    وفيه بعضهم لا يعرف ان الصلاه باقيه الا به
    وفيه بعض الشباب يلعبون ويلهون حتى يسمعون الصلاه فيذهبون الى المساجد
    فلا تحرمونا من هذه النعمه

    1
  180. حجازية (180) 2010-08-09 06:19:00

    ...

    -1
  181. هناء (181) 2010-08-09 09:03:00

    الله يهدي الجميع متى سارت مكبرات الصوت في المساجد تزعج أحدا .......لااؤيد هذا القرار اطلاقا...
    مكبرات الصوت في المساجد لاتصدح الا بالذكر فمتى كان ذالك ازعاج فالقران شفاء..الرجاء العدول عن قرار منع مكبرات الصوت ..
    "حسبنا الله ونعم الوكيل"

    1
  182. بونايف (182) 2010-08-09 14:16:00

    نعم لتطبيق القرار

    -1
التعليق مقفل