أزمة كهرباء الرقعي: عودة الانقطاعات للحي السكني .. و"السعودية للكهرباء": لا علاقة لنا بالمحطة

أزمة كهرباء الرقعي: عودة الانقطاعات للحي السكني .. و"السعودية للكهرباء": لا علاقة لنا بالمحطة
أزمة كهرباء الرقعي: عودة الانقطاعات للحي السكني .. و"السعودية للكهرباء": لا علاقة لنا بالمحطة

(تحديث مستمر) أفاد سكان في الرقعي اليوم أن الانقطاعات الكهربائية عادت مجددا للحي السكني بعد حادثة الحريق التي أدتت على المحطة الخاصة بالمركز، في حين يعتمد المنفذ حاليا على عدد من المولدات الاحتياطية. وكانت الشركة الشركة السعودية للكهرباء قد قالت اليوم إن محطة كهرباء الرقعي التي احترقت الباحرة الأولى وتسببت قي تعطيل المنفذ وقطع الكهرباء عن المدينة السكنية فيه، ليست مسؤوليتها ولا تتبع لمحطاتها. وبينت أن المحطة المذكورة تتبع للمنفذ ولجهة أخرى، لافتة إلى أن محطات التوليد الخاصة بالشركة مزودة بأحدث أجهزة الحماية والسلامة وتخضع للمراقبة الدورية على مدار الساعة. وهنا قال لـ "الاقتصادية الالكترونية" مصدر في الرقعي أن المحطة المذكورة تتبع لوزارة المالية التي تملك جميع الممتلكات في المنافذ الحدودية.

#2#

ارتفعت نسبة حدوث الحرائق في مختلف مدن ومحافظات المملكة، إذ سجلت ثلاث مدن أمس حرائق مختلفة في منفذ الرقعي، والرياض، والمدينة المنورة، في وقت تسجل فيه درجات الحرارة اليومية أعلى نسب، لم تشهدها البلاد منذ أمد. ويتخوف كثيرون من تسبب الحرارة العالية في بعض هذه الحوادث، خاصة السيارة التي احترق جزء كبير منها أمس في الرياض، إذ لم تبدُ أي بوادر لأسباب أخرى عدا الحرارة.

وفي المنفذ الحدودي "الرقعي" أعادت فرق الصيانة العاجلة التيار الكهربائي عصر أمس إلى المدينة السكنية التي تضم أكثر من 300 منزل (للعائلات والعزاب) من موظفي الإدارات الحكومية العاملة وذلك باستخدام سبعة مولدات احتياطية مستأجرة. وقال محمد الهزاع رئيس المركز إن جميع الفرق المشاركة في العمل أدت أدوارا كبيرة لإعادة التيار في وقت قياسي لم يتجاوز 24 ساعة على الرغم من أن الحريق تسبب في أضرار للكيابل الكهربائية، وهو ما أخر ربطها بالمولدات الاحتياطية لبعض الوقت.

وبين الهزاع أن الأولوية أعطيت لإعادة الكهرباء إلى المنفذ الحدودي لفك الازدحام الذي حدث ولتسهيل مرور المسافرين من وإلى الكويت الشقيقة، حيث تمت إعادة التيار الساعة الثالثة فجرا، ثم تمت إعادة التيار إلى المنطقة السكنية ولكن بشكل تدريجي لمنع حدوث انقطاعات أو أحمال مفاجئة. ونوه محمد الهزاع رئيس مركز الرقعي بمتابعة واهتمام الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية، وبتعاون جميع الجهات التي عملت على شكل فرق طوارئ وتكاتفت لتجاوز المشكلة بأسرع وقت ممكن، حيث تم استخدام المولدات الاحتياطية المستأجرة لمثل هذه الحالات. وقال الهزاع إن سكان الرقعي يأملون سرعة الانتهاء من محطة الكهرباء الجديدة التي ستنتج في حال تشغيلها نحو 10 ميجاوات لتغذية المدينة السكنية والمنفذ بكفاءة عالية بدلا من المحطات الحالية، مبينا أن المقاول يعمل حاليا على إنجازها.

وكان حريق قد نشب البارحة الأولى في المحطة الكهربائية الوحيدة للرقعي، وهو ما قطع التيار عن الحي السكني والمنفذ الحدودي الذي يخص المسافرين بين السعودية والكويت، وهو ما دفع كثيرا من الأهالي إلى مغادرة الرقعي إلى حفر الباطن للاستقرار في بعض الشقق المفروشة. من جانبها قامت جمعية البر الخيرية في حفر الباطن بتوفير المواد الغذائية والمياه الباردة من خلال عدد من منسوبيها الذين باشروا العمل فورا في توزيعها على السكان والمسافرين.

وفي الرياض نشب حريق مفاجئ في إحدى المركبات في ذروة سطوع الشمس ظهر أمس. وتعود تفاصيل الحكاية بحسب ما يرويها شاهد عيان لـ "الاقتصادية" إلى أن سيارة من نوع نسيان (ماكسيما) اشتعلت خلال وقوفها بجانب مقر الشركة السعودية للأبحاث والنشر. إذ تمكنت فرق الدفاع المدني من السيطرة عليها وإخمادها في وقت قياسي قبل أن تتسبب في أضرار أخرى لمواقع تحيط بالسيارة.

وأكد سائق المركبة راكان السعدوني إلى أنه فوجئ بحريق سيارته التي كانت متوقفة دون أن يعرف السبب الحقيقي وراء ذلك! وكان مختصون أطلقوا تحذيراً هو الأول من نوعه بعد رصدهم هذه الحرارة غير المسبوقة، تضمن عدم وضع أي مواد قابلة للاشتعال في المركبة مثل العطورات وغيرها. إذ تعد من المسببات الرئيسية للحرائق عند تعرضها لمثل هذه الحرارة العالية.

الأكثر قراءة