ألمانيا تشترط لدخول السعوديين أراضيها مباشرة تأشيرة من سفارتها

ألمانيا تشترط لدخول السعوديين أراضيها مباشرة تأشيرة من سفارتها

أبلغ ''الاقتصادية'' الدكتور أسامة شبكشي سفير خادم الحرمين الشريفين في برلين، أن ألمانيا الاتحادية لن تسمح بدخول السعوديين مباشرة إلى أراضيها، إلا بتأشيرة صادرة من السفارة الألمانية في الرياض بنوعيها ''الشنجن'' أو الحصول على تأشيرة دخول ألمانيا فقط.
وشدد السفير السعودي في رد على أسئلة ''الاقتصادية'' إلى أن السفارة السعودية سعت مع الحكومة الألمانية إلى مراعاة ظروف السعوديين الذين تحصلوا على تأشيرات ''الشنجن'' من أي سفارة من دول الاتحاد الأوروبي للدخول إلى الأراضي الألمانية مباشرة دون المرور من سفارة الدولة المصدرة للتأشيرة للدخول مباشرة حيث لم تتمكن من ذلك. مشيرا إلى أن السلطات في المطارات الألمانية رفضت أخيرا دخول حالات مرضية سعودية مباشرة إلى أراضيها دون الحصول على تأشيرة من السفارة الألمانية في الرياض.
وبين السفير السعودي في برلين أن اجتماعا عقده مع السفير الألماني في الرياض يوم أمس الأول في برلين استمر زهاء ساعتين دون الوصول إلى حل. ومعلوم أن بقية دول الاتحاد الأوروبي تقبل دخول السعوديين إلى أراضيها مباشرة بتأشيرة ''الشنجن'' صادرة من أي سفارة في دول الاتحاد الأوروبي.وأشار شبكشي إلى أن السفارة السعودية في برلين تسعى حاليا لتقليل فترة انتظار حصول السعوديين على تأشيرة ''الشنجن'' لمدة 48 ساعة بدلا من الوقت الحالي الذي لا يقل عن 14 يوما وتمديد التأشيرة إلى عدة سنوات بدلا من سنتين.
وطالب شبكشي بضرورة الإبلاغ عن المبالغ المالية التي بحوزة السعوديين المسافرين إلى ألمانيا وتعادل (000ر10) يورو فأكثر، وتسجيلها لدى سلطات الجمارك عند الوصول، حتى لا تتم مصادرتها، ورغبت السفارة التأكيد على ذلك حرصا منها على راحة وسلامة إجراءات المواطنين القادمين إلى الأراضي الألمانية.
يشار إلى أن أنجيلا ميركل وعدت في لقاء جمعها مع رجال الأعمال السعوديين في الغرفة التجارية الصناعية في جدة أخيرا بالعمل على تسهيل الحصول على التأشيرة الألمانية، خصوصاً للطلاب والطالبات الراغبين في الدراسة في ألمانيا، وأن ذلك الإجراء سيتم سريعاً على حد قولها.(''الاقتصادية'' 27/5/2010).

الأكثر قراءة