تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
السبت 21 رجب 1431 هـ. الموافق 03 يوليو 2010 العدد 6109
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 1602 يوم . عودة لعدد اليوم

نظام الكفيل.. أين الخلل؟

فكره الموضوع تم استقبالها عبر البريد الالكتروني من : عبد القادر مصطفى عبد القادر

زادت في الآونة الأخيرة وتيرة النقاش حول نظام الكفيل، وانقسم المُهتمون بين مؤيد ومعارض كل حسب وجهة نظرة.

هل ترى أن العيب في نظام الكفيل، أم في تطبيقه؟.

هل تؤيد استمرار نظام الكفيل بهيئته الراهنة، أم تري ضرورة إجراء تعديلات عليه، وما هي؟.

شاركنا الرأي..


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

72 تعليق

  1. مقيم (1) 2010-07-03 11:11:00

    نظام الكفالة الحالية لا يؤدي الغرض بحفظ الحقوق الذي جاء بالشريعة الاسلامية لكلا الطرفين

    -1
  2. الحقيقة (2) 2010-07-03 11:25:00

    على كثر الاصوات بما يخص الكفيل فهي اكثر ضمان رغم مابه من عيوب وتسيب العماله وهروبها وان كان هناك متضررين من نظام الكفيل بما يخص الحقوق فالنظام كفل ذولمتتضر اللجوء للنظام اما المتضرر حقا هو الكفيل بسبب تلك العماله اغلبها فاشله وهروبها وتسيبها والعمل مع ابناء جلدتها على حساب المواطن فلاا يعقل ان يكون هناك نظانم من دون كفيل وان كان هناك عيب بنظام الكفيل هو الخلل بتطبيقه فيجب ظمان كل الطرفين الطرف الاول العامل جاء للبلد بعقد وفق راتب وعمل محدد ومن لايرغب بنظام الكفيل فلا يأتي للبلد اصلا

    -1
  3. مقيم يمني من مواليد السعودية (3) 2010-07-03 11:25:00

    نظام الكفالة الحلية فيه إجحاف كبير للمقيم في حال كان الكفيل من تجار الرقيق الحديث
    وذلك من خلال طلبه من مكفوله مبالغ شهرية نظير قيامه بكفالة مكفوله
    من الأفضل أن تكون الكفالة على الدولة بنفس الرسوم
    وتكون الدولة هي المسؤولة عن مكفوليها
    ولي كفيل لا هم له الا الكسب من عرف مكفولة بأي وسيلة
    ويجب النظر في نظام الاقامة (للبنات) اللآتي لا يعملن
    فالبنات المضافات في اقامة ابيهن يجب فصلهن عند بلوغ 18 سنة ويجب تيديد رسوم الاقامة سنوياً
    فما بالكم بمن لديه 4 بنات ولا يعمل الا رب الاسرة فماذا يفعل؟

    -1
  4. م.صلاح العليمي - محب نجيب الزامل- جدة (4) 2010-07-03 11:54:00

    بصراحة نظام الكفيل فاشل بكل ماتعنيه الكلمة من معنى وإن كان له نتيجة ما فهي تشويه سمعة المملكة في الخارج حيث أن هذا النظام يشجع الاتجار بالبشر وهو ماتخالفه كل الشرائع السماوية والأرضية ... فلا ندري مالذي أطال أمد بقائه رغم أن القائمين على هذا البلد يرفضون ذلك الأمر وأن كل بنو أدو من تراب ولا فرق بين الناس الا بالتقوى ... ولنعد الى أيام الرسول صلى الله عليه وسلم كان معظم التجار في المدينة المنورة ليسوا مسلمين وحسب بل من اليهود ... نسأل الله دوام الأمن والأمان لهذا البلد الغالي .

    -1
  5. محمد أبوبكر (5) 2010-07-03 11:57:00

    يجب أن يتغير النظام و تصبح مؤسسات حكومية لكل منطقة هي الكفيل الذي يتعاقد مع الشركات لكل عامل و يكون هناك نظام الي يبرز الجهة التي تعاقد معها العامل و نوع المهنة و الراتب الخ..
    بهذا يمكن التحكم كليا في تحركات العامل دون الابتزاز من الكفلاء و تعود الرسوم الى مؤسسات الدولة لتطوير و دعم القوة العاملة السعودية
    و من أهم ايجابات هذا النظام حرية العامل في الانتقال لوظيفة أفظل براتب أفظل و بيئة صحية مما سيشجع على المنافسة و اجتذاب الشباب السعوديب للقطاع الخاص

    -1
  6. يوسف جدة (6) 2010-07-03 12:41:00

    نظام الكفيل يضيع حقوق الكفيل ويزيد نسبة الاستقدام،،، يجب الغاء النظام الحالي واستبداله بنظام يراعي حقوق الطرفين بحيث يتم حصر العمالة الاجنبية وجعلهم تابعين لجهة واحدة فقط هي التي تقوم بتوزيعهم على اصحاب الاعمال كل حسب احتياجة

    -1
  7. الشريف الحسيني (7) 2010-07-03 13:06:00

    نظام استعباد ١٠٠٪
    بعد قدوم العامل يتم سحب جواز سفره فيصبح المقيم سجينا .
    ثم تبدأ المعاملة السيئة و سلسلة "الموافقات" فمثلا لو أراد شراء سيارة فلابد من موافقة الكفيل ، و كذلك الحصول على رخصة قيادة، استئجار منزل ، فتح حساب في البنك، الحصول على كرت فيزا، استقدام العائلة للزيارة ...الخ
    و يزداد الامر سوءا اذا اراد الزواج ، فلا بد له من موافقة الكفيل!!!
    فماذا لو لم يوافق المسمى "كفيل" على أي مما سبق !!
    بأي حق ؟
    على فكرة لو توفي "الكفيل" تنتقل الكفالة للورِثة، فالمكفولين يورّثون كالبهائم
    هذا غيض من فيض

    -1
  8. badr (8) 2010-07-03 13:13:00

    رجاء من الأخوة غير المطلعين على تفاصيل وخلفيات نظام الكفيل ألا ينجرفوا بتعليق عاطفي وهم غير مدركين لابعاده، فنظام الكفيل اصلاً يضمن حقوق غير السعودي تجاه الكفيل أكثر مما فيه حقوق للسعودي على مكفوله.. وهناك من يسيء استخدام بنود النظام من الطرفين، فكثير من غير السعوديين جروا الويلات لمكفوليهم وكبدوهم خسائر لا حصر لها.. لكن صيغة النظام هي الضمان لأمور وطنية عليا تتضاءل امامها ثغرات النظام. ويمكن الدعوة إلى تطوير بعض بنود النظام لكن ليس الغائه، والنحيب المفتعل على وجوده واتهامه بما ليس فيه.

    -1
  9. احمد صالح الصعب (مسجل) (9) 2010-07-03 13:19:00

    من الخطأ الغاء نظام الكفيل ولكن يمكن تطويره بتأسيس شركه تكون هي المسئووله عن الإستقدام والترحيل والسكن والعلاج ويمكن لأي فرد او مؤسسه بحاجه لخدمات اولئك المستقدمين ان يكون ذلك عن طريق الشركه وبهذه الطريقه سنقضي على عملية الهروب التي سلكها معظم المستقدمين وتضرر منها الكفيل الذي دفع قيمة الفيزه والأستقدام لإن المستقدَم لايهمه هل هروبه حلال ام حرام وهل فعله اخلاقي ام غير اخلاقي .

    -1
  10. المرزوق (مسجل) (10) 2010-07-03 13:35:00

    المشكلة ليس فى نظام الكفالة بل فى التطبيق الرائج بين المواطنيين ومثار حديثهم هو ان هناك موسسات وهمية اصحابها من ذوى النفوذ مجرد مكتب وموظف للجباية وختم يعطى تصريح ومئات العمالة منتشرين بين المدن والدفع شهرياً لوكان هناك آلية واضحة تقوم بالمراجعة والتقصى عن اوضاع المؤسسات والادارت لاحصاء العمالة على راس العمل وطبيعة العمل الذى تقوم به وهل هو ينسجم مع ماهو مدون فى التاشيرة ام ان المهنة عامل والوظيفة محاسب او غيرها من هذه الاعمال يجب اعادة هيكلة ومراجعة لوجود العمالة المقيمة ومدى حاجة الوطن لها

    -1
  11. غريب في أرض الله الواسعة (11) 2010-07-03 13:48:00

    يجب الغاء نظام الكفيل فورا ، متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم أحرارا ، نظام الكفيل لا يليق لا يليق باصحاب رسالة عظيمة كالاسلام ، الكفالة هي للأيتام والناس ليسوا أيتام ، يجب الغاؤه فورا ، والاستعاضة عنه بقانون عمل عصري بحيث تتم منح تأشيرة العمل في السفارات وذلك حسب حاجة سوق العمل ، ضمن معايير مهنية وبعد وضع الضمانات الكافية من المتقدم ، تماما حسب ما هو معمول في الولايات المتحدة ، الضامن هي الدولة وليست القبيلة ولا الكفيل ،

    -1
  12. عبير (12) 2010-07-03 14:01:00

    مع وجود نظام الكفيل وما خلصنا من المقيمين والعمالة السائبةاعدادهم هائلة واكثر مننا ...شرايكم نشيل شناطنا ونطلع بعد من بلدنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟يحمدون ربهم الاجانب ماكلين خيرات البلد وكل مكان لهم مشروع وعمل لو قدامكم يظهر انة صغير ...والله حنا يا الشعب المساكين مش ها الاجانب

    -1
  13. سعد احمد (13) 2010-07-03 14:04:00

    النظام الحالي يجب تطويره بسبب تطور وسائل حفظ المعلومات الشخصية مع ادراج شركات التأمين في العملية لضمان الحقوق حال الاستقدام او المغادرة النهائية لأي سبب

    -1
  14. متابع (14) 2010-07-03 14:06:00

    النظام في حد ذاته ليس سيئاً بالكلية بدليل وجود كفلاء على درجة كبيرة من الضمير ومرعاة حقوق الغير لذلك فالموضوع يحتاج إلى مراجعة لسد الثغرات ومناطق التلاعب وإعطاء كل ذي حق حقه

    -1
  15. noor (15) 2010-07-03 14:06:00

    نظام الكفيل الحالى هو سلاح ذو حدين أحدهما هام وضرورى مع من يعرفون حقوقهم أولا ومن ثم حقوق عمالهم فهم فى مركب واحد ومن هنا أصبح لكلا الطرفين أهمية لدى الأخر
    ولكن نظام الكفيل الذى لايملك عملا ولا شركة ولا مؤسسة على أرض الواقع هو الذى يسىء الى الكفيل ذاتة أولا الى النظام بمجملة بل والأكثر سؤ أن ترى هؤلاء هم الأكثر فى بلاد الحرمين فهم يحصلون على المال من عمل عمالهم سواء كان العمل بطريقة شرعية أو طريقة غير شرعية ولذا
    وجب على أصحاب القرار أن يحدث تعديل فى هذا النظام لما له من فائدة على كل الأطراف

    -1
  16. عبدالله العبدالله (16) 2010-07-03 14:06:00


    هل هناك قوانين تلزم الموظفين في الأماكن الحساسة مثل المستشفيات والمدارس (اذا كان العامل مدرس) من التقيد بلمسئولية فنحن على سبيل المثال ذهبنا الى دولة العامل واتفقنا معه وبعد حضورة يعمل شهرين ويترك الطلاب ويرحل الى فرصة عمل افضل في مدرسة أخرى؟ اين حقوق أبنائنا من عديمي المسئولية أمثل هذا المدرس وغيرهم.
    أقترح وظع ضوابط وقيود اكثر صرامه على كل العماله
    حنا كفيل ومو مخلصين مشاكل يفترض كفيلين

    -1
  17. المرزوق (مسجل) (17) 2010-07-03 14:09:00

    من لا يؤيد او من بعارض نظام الكفالة هو بسبب كفالة الافراد وليس كفالة الحكومة او المؤسسات الافضل ولكى يرتاح المواطن من معاناة الاجراءات هو ان توكل المهمة لمؤسسات استقدام تراعى مدى الحاجة للعمالة فى ظل الاوضاع الاقتصادية الصعبة التى تسود العالم مهن العمل فى المحلات التجارية والاسواق مسئولية استقدامهم عن طريق اتحاد للغرف التجارية السعودية العمالة فى الصيانة والتشغيل عن طريق مؤسسات اتحاد المقاولين القطاع الصحى مؤسسات اتحاد المستشفيات الخاصة هذه الاتحادات لها مراكز وادارات فى المحافظات وتحت اشرافها

    -1
  18. سعد احمد (18) 2010-07-03 14:11:00

    فكرة توفير الكفالة من قبل الدولة غير عملية
    ....ولكن يفضل ان يكون الكفيل شخصية اعتبارية وليست شخصية

    -1
  19. عبدالله العبدالله (19) 2010-07-03 14:12:00

    لالالالالا انا ضد الغاء نظام الكفيل لانه يحفظ الحقوق والواجبات
    ايش خلينا لاابن البلد اذا هذه بلدنا يجب ان نحافظ عليها من الاجانب لان الاجنبي همه مصلحته فتجده ينتقل من بلد الى بلد ولايهمه مايقوم به من اعمال امنيا ايضا لو عمل مشكله بالسعوديه تجده يذهب لدوله خليجيه مجاوره دون ردع له يجب ابقاء نظام الكفيل والتشدد عليه ايضا من يطالب من الاجانب وهم اصحاب الحاجه فلاترضخو لمطالبهم يبي يبي واذا مايبي يروح ويجي بداله الف واحد ناهيك عن الجوانب الاخرى

    -1
  20. بو عامر - السعودية (20) 2010-07-03 14:13:00

    نظام الكفيل غير واقعي وغير حضاري فهو ظالم ومنتهك حقوق المكفول خصوصا اذا كان الكفيل متجبر ومتغطرس بالمعنى الكلمة .

    -1
  21. عبدالله (21) 2010-07-03 14:16:00

    هذا رد مقتبس للاجانب حيال العماله في بلده !
    العمالة الوافدة هي ضياع لفرص العديد من الكوادر الوطنية . حيث نرى في الآونة الاخيرة هذه العمالة وقد حلت موقع الكوادر الوطنية جيدة التدريب والتأهيل , السوداني الكثير من العادات الضارة ناهيك عن تصدير مجموعات غير مرحب بها وبتوجهاتها الا اجتماعية . يكفينا مشاكالنا الداخلية ولسنا في حوجة لاستيراد مشاكل من الخارج .

    -1
  22. عبدالله (22) 2010-07-03 14:23:00

    انا ضد الغاء نظام الكفيل امنيا اجتماعيا اقتصاديا كل هذه الامور
    ومانشاهده على ارض الواقع يحتم علينا وضع كفيلين وليس كفيل واحد للاسف اصبحنا اجنبيين اكثر من الاجانب انفسهم هم يطالبون ونحن من يطالب لنا ومو شرط نستمع لهم مصالحنا ووحدتنا اهم منهم المضحك بالامر انهم يثيرون مشاكل ويطالبوننا بحلها من خلقت البشريه ونظام الكفيل موجود ايش معنى الان ! ومن هم المطالبون بهذا القرار هم الاجانب طبعا طيب حنا من يطالب لنا انتبهو ستكون عواقبه وخيمه

    -1
  23. ابوخيال (23) 2010-07-03 14:34:00

    الاعمال الفردية الشخصية .. مثل السائق الخاص .. الخادمة ..
    الحارس وخدمات مماثلة اخرى تندرج ضمن كفيل شخصي
    اما مهن العمال ومافي حكمها تندرج تحت كفالة مؤسسات
    خاصة تقوم بدورها وتحت كفالتها بالاستقدام وتقوم بتامين العمالة
    بدورها لكل مستحق وفق ضوابط وانظمة متعارف عليها

    -1
  24. خالد محمد التركي (مسجل) (24) 2010-07-03 14:48:00

    الخلل في الانظمة الحكومية الهشه التي حولت البلد الى اقطاعات ومتنفذين همهم جمع الاموال.

    -1
  25. محمد (25) 2010-07-03 14:58:00

    لتصحيح الوضع المفترض أن يلغى إِنتقال المكفول مهما كان السبب, و وضع مدة سنتين على الأقلّ للسماح بعودة غير المواطن للعمل في المملكة و يستحسن في دول مجلس التعاون. بذلك يمكن تقليص الإِتّجار بالفيز.

    -1
  26. ابو محمود (26) 2010-07-03 15:03:00

    يجب فصل العامل عن تسلط الكفيل باي طريقه اتقوا الله

    -1
  27. صالح رشيد ألإبراهيم (مسجل) (27) 2010-07-03 15:26:00

    بلدنا ليست فقيره ومواطنهاغير قادر على منافسة الوافد .الفقير
    عندنا هو بحاجة الوافد يكفله ويشاركه فى ورشه او ماشابهها.
    قبل ان يلغى نظام الكفاله يكشف التستر الذى سلم اقتصاد
    البلد مقابل جزءمنه للوافد .الكفاله ليست معظله المهم حماية
    حق الوافد من الظالم وايجاد نظام لا يركب عليه احد . عدم
    الشفافيه وكشف من يسعى لتعويج النظام لصالحه والمحسوبيه لا
    تمتثل لأمر احد .

    -1
  28. محمود الأنصاري (28) 2010-07-03 15:29:00

    في النظام الدولي لايوجد شئ إسمه كفيل ومكفول والسعودية كمثلها من الدول موقعة على إتتفاقيات دولية مماثلة فلايوجد هذا المسمى دوليا لعل منسافر أو يريد السفر لأي دولة أوروبية أو إمريكية لايجد مثل هذا الأمر فالأمر لايوجد إلا بدولنا فقط والأفضل كما هوكتعارف عليه دوليا وعالميا بأن الكفالة على الدولة فقط أما مايحدث في دولنا هو اسعباد واستبداد للأنسان فكيف بإنسان مسلم فمن الأفضل ترك نظام العبودية والحقد والحسد والظلم والإستبداد

    -1
  29. ناصر (29) 2010-07-03 15:33:00

    اقسم بالله العظيم اتكلم من واقع خبره لاتقل عن 26 سنه بهذا المجال يجب ابقاء نظام الكفيل لانه صمام الامان الاول للبلد والمواطن فهم يحاولون اختراقه وتدعم هذا التوجهه دولهم
    انا عملت بداية موظف الى ان وصلت مدير اداره واعرف عيوب والاعيب الاجانب ومايكنون من حقد لنا وهذه محاوله فاشله من يسن القوانين نحن ليس هم ولانقبل نقاش الاجانب وصغار السن او من يتعاطف معهم انا اؤيد الأ خوان الذين يطالبون بتشدد بهذا الجانب ويبقى الكفيل هو صمام الامان الاول للبلد
    والعيب ليس بنظام الكفيل بل في تطبيقه

    -1
  30. ناصر (30) 2010-07-03 15:42:00

    امنيا اذا حصلت قضيه وحكم على العامل الابعاد الكفيل ملزم بابعاد هذا الشخص طيب من يدفع تكاليف سفر هذا العامل اذا لم يكن هناك كفيل ؟ يامن تطالبون بالغاء نظام الكفيل ناهيك عن القضايا الاهم في هذا الجانب لما لها من تأثير نفسي واجتماعي واقتصادي وامني ايضا ارجو من صغار السن عدم المشاكه بهذا الجانب لانهم قليلي خبره وافساح المجال لااهل الخبره والتخصص قصه الثور الابيض والاسود تتكر الان فانتبهو
    حتى لاتقول اني اكلت يوم اكل الثور الابيض الان كفيل ومو
    ملحقين اجل بدون كفيل كيف يصبح الامر؟ قرار فاشل يجب ابقاء

    -1
  31. ناصر (31) 2010-07-03 15:50:00

    الاخ محمود الانصاري من كلامك معروف توجهك ومعروف جنسيتك ومن قالك حنا نذهب للعمل عندهم جرب تعمل عندهم وعندها ستعرف نظام الكفيل الحقيقي والقيود التي تفرض عليك عندما نذهب للسياحه هناك كلمة سبونسر تواجهك باول الابليكيشن او الانشورنز اي الضمان المالي
    من بنك وهذه اصعب من الكفيل ان تكن لاتعلم فتلك مصيبه
    اي عبوديه تقصد !

    -1
  32. الشريف الحسيني (32) 2010-07-03 15:56:00

    الى عبد الله العبد الله
    حفظ أمن البلد ليست مهمتك كفرد هناك وزارة داخلية و شرطة يجب أن تقوم بعملها و لا تترك مهامها لرعاع الناس .
    يا عزيزي كل يبحث عن مصلحته الموظف و صاحب العمل على حد سواء و من مصلحة صاحب العمل ابقاء الناس عبيد يعملون بدون أجر لو امكنه النظام من هذا، فلا تتشدق بوطنيات فارغة الهدف منها هي مصلحة شخصية لا اكثر..
    تتحدث عن كون المقيمين أصحاب حاجة لكنك حين تسافر الى بلد عربي مثلا تجد مئات الاعلانات تطلب مهندسين و اطباء و يتم اغرائهم للقدوم للعمل، فمن جاء بهم من بلدانهم؟ أم جاؤوا وحدهم 

    -1
  33. الشريف الحسيني (33) 2010-07-03 16:10:00

    في الولايات المتحدة يوجد سبونسر (كفيل) لمن أراد العمل فيها ، لكنه غير مسؤول امنيا عن الموظف و ليس له الحق في احتجاز جواز سفره او منعه من الانتقال من وظيفة لأخرى او ابعاده عن البلاد و منعه من دخولها سنتين ، و لست بحاجة لموافقة السبونسر يا ناصر عشان تتزوج او تطلع كرت فيزا او تسافر اجازة...و القائمة تطووول
    و اضف اليها في امريكا بعد خمس سنوات عمل تحصل على الاقامة الدائمة ثم الجنسية، اين انت من هذا !!!
    فلا تقف ما ليس لك به علم، و لا تشبه تشابيه خبط عشواء

    -1
  34. العربي الحبابي (34) 2010-07-03 16:13:00

    لا اويد استمرار نظام الكفيل الحالي من الضروري اجراء تعديلات جوهرية علية فقد لاقت العربية السعودية انتقادات لاذعة علية من قبل الحكومات وجمعيات حقوق الانسان وهو في نظري مخالف لما جاء بالشريعة الاسلامية من الامور المطلوبة في التعديل الغاء شخصية و وصاية الكفيل في غير اوقات الدوام كذلك عدم احتفاظ الكفيل بجواز سفر مكفولة وكذلك الامور الاجتماعية الخاصة بالمكفول كذلك اثناء هروب العامل ينبغي على الدولة والجهات المعنية بان لاتلزم نفسها مع الكفيل بل يتم تسفيره تلقائيا

    -1
  35. المختار (35) 2010-07-03 16:23:00

    الي يطالبون بالغاء نظام الكفيل هم وراء خراب البلد
    الاجنبي ماجاء البلد ليبني او لراتب 1000 ريال جاء لينهب البلد
    بالعكس يجب طرد الاجانب من البلد ---- لانهم سارو عاله على
    الوطن والمواطن ----- ويجب محاسبة الكفيل
    الي يقول اسعباد اقول له نعم للاستعباد لان هذولا مجموعه
    من المجرمين والحرامي الي اغلب الجرائم منهم
    زمان كان الاجنبي لا يتحرك الى اي منطقه في السعوديه الا بخطاب تحرك موثق من الجوازات والغرفه التجاريه
    اتمنى يرجع العمل بخطابات تحرك للاجنبي

    -1
  36. صخر (36) 2010-07-03 17:16:00

    الذين يردون نظام الكفيل هم تجار البشر الذين لايخافون الله همهم المال بأي طريقة ويبغون كذا ويرجوا من المسؤلين عدم أ؟لغاء الكفالة لأنهم يخسرون أموال باهظة

    -1
  37. خالد محمد قاسم (37) 2010-07-03 17:27:00

    من الافضل أن تكون الكفالة على الدولة بنفس الرسوم
    وتكون الدولة هي المسؤولة عن مكفوليها حفظ لحقوق الوافدين وعدم سوء استغلال النظام بطريقة تخدم مصالح الكفيل الغير انسانية في بعض الحالات.

    -1
  38. ضيف الله (38) 2010-07-03 17:40:00

    ...

    -1
  39. مظلوم (39) 2010-07-03 17:56:00

    الاخوة الكرام
    انا أعمل في المملكة العربية السعودية منذ 27 عاما، عملت في شركة واحدة لمدة 20 عاما، وبعدها انتقلت للعمل في شركة اخرى ولكن للاسف بعد مرور 5 سنوات تم انهاء خدماتي بطريقة تعسفية وتم اعطائي خروج نهائي بدون اسباب وعند محاولتي معرفة السبب لم اصل الى نتيجة وخرجت خروج نهائي حيث انه خسائرى كثرت بسبب عدم الحصول على تنازل.
    مكتب العمل عندما استشرته قال لي نضمن لك حقوقك ولكن ليس التنازل، يجب ان لا يعطى اى شخص خروج نهائي من قبل الجوازات حتى تتأكد من الاسباب التي دعت الكفيل اعطاء خروج للعامل.

    -1
  40. مظلوم (40) 2010-07-03 17:59:00

    الاخ المختار
    عليك توخي الحذر في كلامك، انت لا تقبل ان تعامل مثلا بأمريكيا او اى دولة غربية بطريقة سيئة.

    -1
  41. Ali Al ali (41) 2010-07-03 18:33:00

    ألكفيل............. نظام الرق للقرن الواحد والعشرون
    واسائته أكبر لبلد مثل السعوديه فرض عليه ان يكون نموذجا للتعامل الحضارى الانسانى مع كل البشر....
    هل يقبله اى سعودى على نفسه ولو كان حرمه؟؟؟

    -1
  42. العبد لله (42) 2010-07-03 20:21:00

    النظام ظالم .

    -1
  43. خالد (43) 2010-07-03 21:16:00

    هناك عماله ماتعرف كفيلها . يجب ايقاف الفيز للكفلاء اللي عنده مئات وتاركينهم يدورون في الشوارع. النضام مطلوب من اجل المصلحه العامه والوطن.

    -1
  44. صلاح الدين يوسف (44) 2010-07-03 21:32:00

    لدي سؤال أتمنى له جوابا : ما هو الأصل الشرعي لنظام الكفيل المعمول به حاليا

    -1
  45. ابورنيم (45) 2010-07-03 21:53:00

    بكل صراحة انا مع تغير النظام لكي نتخلص من بيع الفيزا الذي يحصل والناس التى تتكسب بهذا الطريق غير المشروع والذي هو ضد النظام وهو السبب وراء كثرة الجرائم من العمالة الوافده التى لاتخاف الله انا لا اقول ان كل من وفد المملكة سئ يجب ان نتعلم من الانظمة التى بالدول المجاورة لنحفظ حقوق المواطن والمقيم دون ايذاء اي منهم .

    -1
  46. بندر (46) 2010-07-03 23:09:00

    ((الأمر المهم )) الذي يجب ان ننتبه له هي بعض المظمات الإنسانية الغربية المسيسة التي تهاجم نظام الكفيل في السعودية لا من أجل الإنسان بل من أجل أمور سياسية تظغط بها على المملكة
    وإلا فنظام الكفالة لمن يقرأ ( البنود ) يجدها تحفظ الحقوق وبكل انصاف وانسانية للطرفين .. ومايحصل من إخلال فمثله مثل اي عقد يحصل فيه إختلاف ! !

    -1
  47. مراقب (47) 2010-07-03 23:28:00

    نظام الكفالة الذي وجد اصلا حماية للمواطن من بعض العمالة الوافدة التي كانت تسئ لأصحاب العمل,أصبح سلاحا بيد أصحاب العمل يسئ بعضهم استخدامه ويستعمله كأداة اكراه ضد العامل لأجباره على القبول بالأمر الواقع.
    ارى أنه عند نشوء اي خلاف بين العامل وصاحب العمل ان تنقل الكفالة مؤقتا(تجميد صلاحبات الكفيل) لتصبح بيد وزارة العمل او وزارة الداخلية الى ان يتم البت بالخلاف.
    قانون العمل ينص على عدم جواز الضغط على العامل بهدف تحقيق مصلحة خاصة,وهذا يتنافى مع نظام الكفالة الذي يمنح اداة الضغط والأكراه والمحرم شرعا

    -1
  48. خالد عبدالعزيز (48) 2010-07-03 23:31:00

    في الاصل نظام الكفيل جيد
    ولكن التطبيق سيء .. كماقي كثير من الانطمة لدينا للآسف ..
    اعتقد يحتاج الى تعديلات وتشديد في العقوبات في المخالفات من كلا الطرفين الكفيل والمكفول ..
    نحتاج الى مزيد من الدراسات الميدانية والموضوعية والنزيهه من جامعاتنا وابنائنا الطلاب لتشريح الحالة ووضع الحلول واجراء التجارب .. فقد للاسف الشديد انتشر لدينا الفساد والرشوة من بعض الاجانب الذين جلبو لبلادنا انواع الفساد

    -1
  49. محمد البوق (49) 2010-07-04 00:29:00

    للاسف ان تلك التوجهات الى تغيير نظام الكفيل هي عمليات ضغط من الجاليات الوافدة في السعودية التي نالت حرياتها وهاهي تنادي بتطبيق اغلاق نظام الكفالة لتنال فوق حرياتها الفوضوية حريات اكثر فوضى ان نظام الكفالة هو اصبح عبء على المواطن وما يتحمله من مسؤليات امام الجهات المعنية - نظام الكفالة لاارى هنالك بديل غيره ولكن هي الانظمة فيها خلل تحتاج لمراجعة واهمها تقييد مدة تواجد العمالة لمحاربة التضخم والتوطن واميركا لديها نظام الهجرة مانسميه بالاستقدام لو زاد الوافد طالب او عامل عن مدته يوم يسجن هنا؟؟؟؟

    -1
  50. بندر (50) 2010-07-04 02:46:00

    هناك بعض الأخوة ينتقد نظام الكفالة وهو لم يطلع عليه !!! فمن لديه انتقاد
    عليه أن يوضح ( البند ) الذي يراه غير منصف ... ثم أمر آخر ... من يريد إلغاء نظام الكفالة من الأجانب من أجل أن يهيمن ويسيطر على مقدارات وأعمال تجارية تجعل لهم الهيمنة و السيطرة لذا يجب على الأخوة التنبه لهذا الأمر فضلا على العبث بدون رقيب عليهم !!

    -1
  51. مستغرب (51) 2010-07-04 03:35:00

    يا ليت نطبق 1 % من نظام امريكا يالبوق
    على كلا على الاقل فيه احترام لذات الانسان

    -1
  52. من المكفولين (52) 2010-07-04 04:33:00

    لقد تباينت الاراء فيما سبق ولكن الغالبية العظمى ممن ابدوا رأيهم في الموضوع ترى بتغيير النظام . وكما يرى بعض الاخوة ممن سبقت ارائهم بأن هناك معاناة لكثير من الناس من نظام الكفالة فان الخلل في التطبيق لذلك فأنه ينبغي إلغائه او دراسته من جميع الجوانب والنزول الميداني والوقوف على المشكلات الناتجه عن ممارسته والاستفاده من كثير من الدول التي تحتضن اعداد كبيره من العماله بكيفية تنظيمها .

    -1
  53. ابن ناس (53) 2010-07-04 10:32:00

    نفسي اعرف هل نريد نظام اسلامي بصدق ام نريد ما يرضى رغباتنا وغرورنا فقط
    الاسلام ليس فيه كفاله والرسول صلى الله عليه وسلم قال انا وكافل اليتم كهاتين اى الكفيل لليتم فقط انا مثلا مصري وكنت اعمل بوظيفة محترمة فى بلدى وكان لى صديق سعودي نصحنى بالعمل معه فهل من المعقول ان اتحرك منه باذن وهو يعلم مدى مكانتى فى بلدي وهل عندما اقرر ان اسافر يمنعني واضطر الى البهدله فى السجون اليس قرار سفرى حرية شخصية من ابسط حقوقي ام لابد ان ادفع تمن حماقتى ومجيء للسعودية
    ارجو الرد

    -1
  54. حسني علي إبراهيم (54) 2010-07-04 12:27:00

    ربنا يكفينا ويكفيكم شر الأمراض اللي على غفلة ، على العموم الموضوع ده معروف على مستوى العرب أجمعهم وكل العرب عندهم علم بمعاملة الكفلاء بالسعودية للعمال ولكن الشهادة لله وحده ليس كلهم بس فقط الذين ليس لديهم ضمير ولا أخلاق ولا يراعوا الله في موظقيهم ، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ..

    -1
  55. المحسن (مسجل) (55) 2010-07-04 22:25:00

    اري ضرورة إجراء تعديلات عليه علي الشكل اتالي-- يفتح المجال التقدم لسفارات المملكة ويختار منهم العداد والمواصفات المطلوبة بحيث يكون قدومة ومصاريفة لمدة 3شهورعلي حسابة ان وجد عمل او يرجع من حيث اتا والعمر من18\50 سنة

    -1
  56. عبدالله غير (56) 2010-07-05 17:58:00

    النضام بأ لشكل المتبع هو عبارة عن ماديه وخالية من كل صفات ألانسانيه أغلبها نتيجة لإستغلال مركزعمل أو؟؟أو منح من؟؟؟يستغل فيها شخص لاخر

    -1
  57. ابو نيسم (57) 2010-07-05 23:32:00

    النظام واضح جدا للكفيل والمقيم ولا داعي للشوشره ويحمي الطرفين طالما يوجد عقد يحمي الطرفين من التلاعب
    لكن للأسف نسبة 70% العمالة الوافده يعملو لحسابه الخاص وهذا العيب في المواطن وليس في المقيم من الذي تركله المجال ما غير المواطن
    يعيبو على الناس والعيب فيهم

    -1
  58. عبده (58) 2010-07-06 11:24:00

    الى متى

    -1
  59. عبدالله العبدالله (59) 2010-07-07 01:47:00

    ردا على الشريف الحسيني اذا انت تقول حفظ امن البلد ليست
    مسئوليتي كمواطن اذا مسئوليه من ؟ انت ! ياسبحان الله
    كل مواطن حفير هذا شعار نرفعه غصبن عنك ولاتحاول ان تشق الصفوف او تلوي الكلام انت اجنبي وستبقى اجنبي وانا مواطن وسابقى مواطن ليش زعلان انت وترجع وتقول كل واحد يبحث على مصلحته بمعنى انت تبحث ايضا على مصلحتك بالنسبة للعقود واضحه لاتحتاج الى تفسير من اتى بمن ؟ انا ارى انه من الواجب الامني كمواطن ان نبقي على الكفيل لانه الخط الاول للوطن وبعدين تعال اذا حكم عليه ابعاد من يتحمل تسفيره ههه

    -1
  60. عبدالله العبدالله (60) 2010-07-07 01:53:00

    نظام الكفيل صمام امان للوطن اذا هذا العامل حكم عليه وهذا ليس مستبعد بل يحصل باستمرار بابعاد هذا العامل من يدفع اذا لم يكن له كفيل ؟ هل العامل سيدفع ؟ لااعتقد لانه سيماطل وبالاخير الدوله تتحمل هذه التكاليف يجب ابقاء نظام الكفيل كل المشاركين اجانب للعلم من الحسيني وانت ماشي
    وهم يبحثون عن مصالحهم بكل تاكيد ونحن كمواطنيين نطالب ونشدد بعدم مساوتنا بالاجانب هناك قانون للعمل يجب ان نتقيد بكل حرف فيه ولانفرط به مهما حصل اللي يبي اهلا وسهلا واللي مايبي المطار مفتوح وعلى اقرب طياره بلا عوده

    -1
  61. عبدالله العبدالله (61) 2010-07-07 01:59:00

    نستمع لكلام الاخ ناصر لانه خبره والرجل حلف من مواقع تجارب
    واكيد همه الاول مصلحة الوطن والمواطن وكما قال نحن نسن القوانين وليس هم هناك مؤسسات تدعم هذا التوجه للظغط على حكوماتنا ولكن نحن مع حكومتنا ونقف معهم بكل قوة بهذا الجانب ماذا يريدون هم هل يريدون القانون عندنا قانون وهذا قانوننا من يعجبه اهلا وسهلا واللي موعاجبه يمشي والا تبون كل شئ فوضى اشلون بدون كفيل يعني ؟ حنا بكفيل ومو ملحقين على حصر مشاكلكم فما بالكم بدون كفيل تبونها سايبه يعني مالكم امل

    -1
  62. عبدالله العبدالله (62) 2010-07-07 02:04:00

    طيب لنفرض انه مدرس وترك المدرسه وذهب لجهه اخرى من يحفظ حقوقنا وحقوق ابنائنا او طبيب او اي مهنه يتركها بكيفه هذا اجنبي ويطالب بحقوقه نحن من يطالب بحفظ حقوقنا ؟ ام الحفظ بنظركم من طرف واحد والله زمان غريب فعلا يقول المثل البيت بيت ابونا والاجانب طردونا ههه انتم طبقتم المثل بكل وقاحه يقول المثل ايضا ياغريب خلك اديب وانتهى يبقى النظام كما هو واللي موعاجبه المطار مفتوح يالله

    -1
  63. سعودي بلا هويه (63) 2010-07-07 04:03:00

    طيب وابن البلد اللي عاش طول عمره حتى وصل عمره لل35 سنه بأ ي حق واي قانون وأي شرع يعامل كأجنبي إذا بلاده الأم التي يحمل جوازها ما يعرفها الا مره او مرتين بحياته ...هذا بالله عليكم يرضي أحد ... نحن في ذمة محلس الشورى وحقوق الانسان في هالبلد وفي ذمة كل غيور وعاقل من ابناء البلد حرام يجبرني النظام اجلس عامل انا جمعت فلوسي ريال ينطح ريال ماسرقت ولا نهبت وفي الاخير تمنع من ابسط حقوقك وهو فتح نشاط خاص لك او تشغل فلوسك
    ومعاهم شهادة ميلاااد ان يغير هالاستعباد اللي عايشينه والتفرقه بين ابناء الوطن

    -1
  64. ابو بندر (64) 2010-07-08 13:00:00

    بصراحه لا يلغى نظام الكفالة لكل من يدخل هذا البلد
    الان ونحن بظام الكفيل العماله ماكله البلد الله اكبر لو نلغي نظام الكفالة راح يكون الامر عكسي بنقالي يتحكم بسعودي في بلده وان كان هذا حاصل في كثير من امور التجارة
    مثال بسيط اغلب موزعين المواد الغذائية عماله اجنبية
    م يجيبون لك الاغراض ويخلونك تخسر والبقاله الي جنبك شغاله ميه بالميه ومليانه من كل شي وانت دكانك فاضي
    السؤال هنا ..؟ هل السبب بنظام الكفالة .. لالالا
    الامر يحتاج له مراجعه بوضع العماله في بلادنا .والله الموفق

    -1
  65. فوووووووواد (65) 2010-07-10 06:29:00

    انا اقول الله ينتقم من كل كفيل ظالم لاحول ولاقوه الا بالله نناشد الحكومه السعوديه ونقول لهم انظرو بعين الرحمه الكفيل لايرحم

    -1
  66. عبدالله العبدالله (66) 2010-07-10 11:51:00

    نعتب على كنترول الاقتصاديه احد الاجانب مشارك باسم اعزكم الله استحي من ذكره .

    ("الاقتصادية الإلكترونية" أرجوا إمعان النظر جيدا في الاسم قبل العتاب)

    -1
  67. صلاح سالم (67) 2010-07-10 11:51:00

    الأخ محمود الأنصاري ، وكل من يتوهم بما قلت: " في النظام الدولي لايوجد شئ إسمه كفيل ومكفول والسعودية كمثلها من الدول موقعة ...".
    أقول: تعال إلى أنقلترا -- الله يحييك -- وشف وش عاملين مكتب الداخلية ، "الهوم أوفس" أو بالإنجليزيه ( home office)، وياويلك لو ترتكب أي خطأ ليس فقط قانوني بل إجرائي في نظام هذا المكتب، حتى لهجة ومتن خطاباتهم الموجهة إلى الأجانب تعتبر غير حضارية وغير مؤدبه في 99.99% من الحالات التي تحصل. وإذا رحت إلى أمريكا ، إسأل عن مكتب الهجره هناك ، وشف وش يقولون الطلبه الأجانب عنه.

    -1
  68. عبدالله العبدالله (68) 2010-07-10 11:57:00




    ("الاقتصادية الإلكترونية" أرجوا إمعان النظر جيدا في الاسم قبل العتاب)

    -1
  69. صلاح سالم (69) 2010-07-10 12:08:00

    أعتقد أن نظام الكفيل هو نظام إلزامي على الدولة تجاه مواطنيها للحفاظ على أمنهم ورزقهم على أرضهم وهو حق من حقوق المواطنة التي يجب على الدولة الحفاظ عليها.
    يندرج تحت هذا المنطق قدرة الدولة من خلال وزارة الخارجية على تأمين سلامة وحياة المواطن خارج أرضه؛ في بلد الرزق.
    يحدث أننا نتأثر بضغط الدول الصديقة على بلدنا من أثر تطبيق الشق الثاني. حيث تنشط سفارة المقيم بالدفاع عن موطنيها من داخل السعودية وخارجها لتحسين وظعهم المادي، (مثال: سفارة أندونيسيا أو الفلبين في السعوديةا)، وهذ حقهم فأين حق المواطن.

    -1
  70. ... (70) 2010-07-11 00:51:00

    ...

    -1
  71. الجريسي لخدمات الكمبيوتر يستعبد الموضفون (71) 2010-07-11 00:51:00

    فليس من الانسانية ان تسرح موضف و لا تتركة يبحث عن فرصة اخري هذا ضد شريعة الاسلامية لا ضرر و لا ضرت حسبي الله و نعم الوكيل

    -1
  72. فوز (72) 2010-07-18 04:14:00

    السلام عليكم انا اتمنى من كل قلبي ان يتم الغاء الكفيل لاني ارى بدات في السعوديه في ظلم للاجانب من قبل الكفيل وياجماعه احنا مسلمين المفروض مافي هادي الاشياء وياريت المسوليين يحسون بالاجانب

    -1
التعليق مقفل