وظائف مرتفعة الأجر

وظائف مرتفعة الأجر

إذا كنت مثل آلاف الآخرين ممن يبحثون عن عمل، فأنت ربما تحلم بكسب أموال وفيرة دون أن تضطر إلى التعامل مع الضغط النفسي المفرط الذي يلازم الوظائف الأعلى أجرا. وبطبيعة الحال، يبدو قولنا وظائف مرتفعة الأجر قليلة الضغط النفسي أجمل من أن يكون حقيقيا، أليس كذلك؟ صدق أو لا تصدق، أنت لست مضطرا لاتخاذ مهنة ترفع معدل ضربات القلب بقوة، كجراح مخ أو طيار خطوط جوية أو سمسار أسهم، كي تجني أجرا وفيرا. والواقع أن بعضا من أشد الوظائف ضغطا نفسيا يحقق لأصحابه رواتب هزيلة بشكل غير متوقع. فكر فحسب في رجال الشرطة ورجال الإطفاء والإخصائيين الاجتماعيين. فهؤلاء الناس ربما يعملون في أكثر الوظائف إرهاقا للأعصاب في العالم، ومع ذلك فإن معظمهم يجني أقل من 45 ألف دولار في السنة. فماذا عن الجنود المقاتلين الذين يواجهون الموت كل يوم؟ إنهم في العادة يتقاضون أجرا سنويا يقل عن 30 ألف دولار في الولايات المتحدة. بعبارة أخرى نقول إن الإجهاد الشديد لا يتساوى دائما مع الراتب الضخم، والعكس بالعكس. ولحسن الحظ أن هناك كثيرا من المهن السهلة البديلة التي تجلب رواتب سخية.

إخصائي علاج طبيعي

على الرغم من أن إخصائيي العلاج الطبيعي يعملون في الحقل الطبي المشهور بشدة ضغطه النفسي، فإنهم يتمتعون بمميزات فريدة مقارنة بأطباء وممرضات الطوارئ. فأولا: يحظى إخصائيو العلاج الطبيعي بساعات عمل مرنة، ولا يتوقع منهم العمل أثناء الليل. وكذلك تعد وظيفتهم من الوظائف مرتفعة الأجر نوعاً.

ثانيا: كثير من إخصائيي العلاج الطبيعي يعملون لحساب أنفسهم، وهو ما يعني أنهم ليسوا مضطرين للتعامل مع الضغط الناشئ عن وقوف رئيسهم في العمل على رؤوسهم وهم يؤدون أعمالهم. علاوة على ذلك، فمع استمرار أبناء جيل الطفرة في التقدم في السنّ ومواجهة تحديات بدنية جديدة، ينهمر على إخصائيي العلاج الطبيعي طوفان من الزبائن، ونتيجة لذلك فإنهم قلما يعانون من فترات يقل فيها الزبائن. والأفضل من ذلك كله أن إخصائيي العلاج الطبيعي يمكنهم أن يجنوا أجرا سنويا يتراوح بين 50 ألف دولار و105 آلاف دولار.

مهندس برامج كمبيوتر

إذا كنت مهووسا بالكمبيوتر تبحث عن عمل قليل الضغط النفسي نسبيا ومن الوظائف مرتفعة الأجر، فلعل الأجدر بك أن تنظر في مجال هندسة البرامج. يعمل مهندسو برامج الكمبيوتر على تصميم واختبار أنواع مختلفة وكثيرة من البرامج، بداية من ألعاب الكمبيوتر وانتهاء بنظم تشغيل تطبيقات الأعمال. وفي هذه الأيام، كثير من مهندسي البرامج يمكنهم العمل من البيت؛ حيث إن أعمالهم يمكن أداؤها من أي مكان تقريبا. ويجني مهندسو البرامج رواتب ضخمة أيضا، تتراوح عادة بين 54 ألفا و130 ألف دولار سنويا.

مهندس مدني

 يصمم المهندسون المدنيون البنية التحتية في بلادنا، من الطرق والمباني العامة إلى شبكات المياه ونظم السيطرة على التلوث. ولا ريب أن هذه المشروعات ليس خالية من الضغط، لكن المهندسين المدنيين عموما يعملون ضمن فرق، ما يساعد على تخفيف بعض الضغط النفسي. ومكافأة لهم، يحظى هؤلاء الخبراء أيضا بمواعيد نهائية طويلة، بل إن الحقيقة أن معظم المهندسين يُمهلون بضع سنوات لتصميم وتخطيط مشروع قبل حتى أن تبدأ شركة الإنشاءات في حفر الأساسات.والأكثر من ذلك أن المهندسين المدنيين ليسوا مضطرين للإفراط في العمل الجاد للحصول على وظيفة. فوفقا لمكتب إحصائيات العمل الأمريكي، من المتوقع أن يشهد المهندسون المدنيون زيادة بنسبة 24 في المائة في نمو فرص العمل على مدى السنوات العشر المقبلة، أي أعلى بكثير من متوسط جميع المهن في الولايات المتحدة. ويجني المهندسون المدنيون راتبا سنويا محترما يتراوح بين 50 ألفا و115 ألف دولار.

معالج بالتدليك

العلاج بالتدليك مهنة مريحة تخلو تماما من أي ضغط نفسي أو إرهاق بالنسبة لمعظم الناس (لكن بالطبع هذا يتوقف على عدم شعورك بضغط نفسي هائل لمجرد تصور لمس ظهر إنسان غريب عنك). معظم المعالجين بالتدليك يعملون لحساب أنفسهم، وليس هذا فحسب، بل إنهم يشمون روائح عطرية جميلة ومريحة ويستمعون طول اليوم وهم في العمل إلى الموسيقى أو أصوات المحيط التي تبعث في النفس الهدوء والسكينة. ونظرا لأن كثيرا من المعا------------لجين بالتدليك يعملون بنظام الدوام الجزئي، فإن الرواتب السنوية تتباين بشدة في هذا المجال، لكن معظم خبراء التدليك يتقاضون أجرهم بالساعة. وفي المتوسط يمكن لأحدهم أن يجني ما بين 10 و35 دولارا في الساعة. وبطبيعة الحال إذا قبلت عددا كبيرا من الزبائن، فيمكنك بسهولة أن تجني راتبا سنويا يبلغ 45 ألف دولار أو أكثر. وهذا النوع من النقود حتما لن يسبب لك أي إزعاج.

محرر تقني

 في عصرنا هذا الذي يتميز بالتكنولوجيا الرفيعة، هناك أجهزة حديثة وهواتف جوالة متطورة وأدوات مبتكرة تطرح بشكل يكاد يكون يوميا في الأسواق. ولا ريب أنه من الضروري أن يوجد شخص يكتب عن هذه الأشياء المعقدة. وهذا هو الدور الذي يلعبه المحرر التقني. فعلى الرغم من أن الكُتّاب التقنيين Technical Writerأو المحررين التقنيين، كما يسميهم آخرون، يواجهون في بعض الأحيان مواعيد نهائية صارمة، فإنهم في العادة يتمتعون بساعات عمل مرنة ومساحة عمل مريحة وهادئة. بل إن بعضهم يقطع الطريق إلى عمله في عشر ثوان، وهي المسافة بين غرفة نومه ومكتبه، وهذا شيء يحسدهم عليه كثيرون. ونظرا لأن كل ما يحتاج إليه المحرر التقني هو هاتف وجهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت، فإن كثيرا منهم يعملون من بيوتهم. أكثر من ذلك أن المحررين التقنيين عليهم طلب شديد للغاية. فمع استمرار الشركات التقنية في إطلاق منتجات جديدة رائدة، فلا بد من وجود شخص قادر على تحويل تفاصيلها الفنية المتخصصة إلى لغة عادية يستطيع المستهلك العادي أن يفهمها. وبوجه عام، يجني المحررون التقنيون أجرا سنويا يتراوح بين 47 و98 ألف دولار.

خفض ضغطك النفسي وارفع راتبك هكذا فقد تبين أنك لست مضطرا لتعريض نفسك للخطر أو إنقاذ الأرواح أو التعرض للإصابة بقرح معدية منشؤها الضغط النفسي من أجل جني راتب محترم. فمن مديري المبيعات ومصممي الجرافيك إلى أساتذة الجامعات واستشاريي التدريب، توجد هناك الكثير من الوظائف المجزية التي تنطوي على قليل من القلق ويجني أصحابها رواتب سخية.

اكتئاب العمل الجديد

 

إنشرها

أضف تعليق