غالبية الألمان لا يثقون في الكنيسة الكاثوليكية وبابا الفاتيكان

غالبية الألمان لا يثقون في الكنيسة الكاثوليكية وبابا الفاتيكان

كشف استطلاع حديث للرأي انهيارا في ثقة الألمان في بابا الفاتيكان ، بنديكت السادس عشر ، والكنيسة الكاثوليكية بسبب الفضائح حول جرائم التحرش الجنسي بأطفال في الكنيسة. وأظهر الاستطلاع الذي نشرت نتائجه اليوم الأربعاء أن 17% فقط من الألمان يثقون في الكنيسة الكاثوليكية ، بينما بلغت نسبة الألمان الواثقين في البابا 24% فقط.
وكان استطلاع مماثل أجري نهاية يناير الماضي أظهر أن 29% من الألمان يثقون في الكنيسة ، بينما تثق نسبة 38% في البابا. وقد تراجعت أيضا الثقة في البابا ، المولود في ألمانيا ، والكنيسة حتى بين الكاثوليك ، حيث انخفضت نسبة الثقة في البابا خلال الفترة من نهاية يناير الماضي حتى منتصف مارس الجاري من 62% إلى 39% ، وفي الكنيسة الكاثوليكية من 56% إلى 34%. وأشار الاستطلاع إلى أن 5% فقط من الألمان غير المنتميين لعقيدة يثقون في الكنيسة الكاثوليكية.
وفي المقابل لم تتأثر ثقة الألمان في الكنيسة البروتستانتية كثيرا رغم استقالة رئيستها ، مارجوت كيسمان ، مؤخرا على خلفية فضيحة قيادتها السيارة وهي تحت تأثير الكحول ، حيث أعرب 42% من الألمان عن ثقتهم في الكنيسة البروتستانتية ، مقابل 44% مقارنة بنهاية يناير الماضي. ولم تتغير ثقة البروتستانت في كنيستهم تقريبا ، حيث بلغت النسبة 65% مقابل 64% قبل نحو 6 أسابيع. أجرى الاستطلاع معهد "فورسا" لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من مجلة "شتيرن" الألمانية.

الأكثر قراءة