مدير جامعة الملك عبدالعزيز يدشن مشروع الاختبارات الإلكترونية

مدير جامعة الملك عبدالعزيز يدشن مشروع الاختبارات الإلكترونية

دشن مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور أسامة بن صادق طيب اليوم مشروع الاختبارات الإلكترونية بحضور وكلاء الجامعة وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس وذلك بقاعة الاحتفالات ومركز المؤتمرات .
وقد أقيم حفل بهذه المناسبة بدأ بالقرآن الكريم ثم قدم عدد من طلاب كلية الطب عرض لفلم مرئي عن الاختبارات الإلكترونية .
بعدها ألقى مدير وحدة المناهج ورئيس اللجنة الفرعية للاختبارات الإلكترونية بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور محمد بن رياض عرفة كلمة أوضح فيها أن ذلك يأتي ضمن الرؤية الشمولية والبعيدة التي تنتهجها الإدارة العليا في جامعة الملك عبدالعزيز بضرورة تحويل نظام التقويم والامتحانات في الجامعة إلى نظام إلكتروني وكأول جامعة سعودية تدخل هذا المضمار كما تحدث عن أهمية الاختبارات الإلكترونية بالنسبة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
بعد ذلك أوضح وكيل جامعة الملك عبدالعزيز للشؤون التعليمية الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي في كلمته أن الجامعة أقدمت على هذه الخطوة على أسس علمية مدروسة,فاختارت لجنة من خيرة علمائها في الإحصاء والتربية والطب والهندسة والآداب والاقتصاد والعلوم وتقنية المعلومات وتطوير التعليم الجامعي والقبول والتسجيل والتعليم عن بعد والمناهج فوضعت هذه اللجنة خطوات مدروسة متأنية لتنفيذ الاختبارات الالكترونية.
وأضاف ومنها عمل دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس تشمل الاتجاهات الحديثة في الاختبار والتقويم و إعداد الاختبارات الالكترونية وإعداد دليل لعضو هيئة التدريس لكيفية القياس والتقويم بطريقةٍ علميةٍ وموضوعيةٍ وكيفية صياغة الاختبارات التحصيلية الموضوعية بطريقةٍ سليمةٍ وعلميةٍ والإطلاع على برنامج الاختبارات المعدة في عمادة التعليم عن بعد .
وأفاد أنه تم تطبيق التجربة على مقررين من كلية الطب وكلية العلوم للفصل الحالي تمهيد لتطبيقها في مجال أوسع في الفصول التالية واستخدام أنواع مختلفة من أجهزة الحاسب الآلي تمهيدا لاختيار الأنسب منها بالإضافة إلى السعي لتجهيز قاعات دائمة للاستخدام متعدد الأغراض منها الاختبارات الالكترونية والتعليم الالكتروني والتدريب.
عقب ذلك أكد مدير الجامعة الدكتور أسامة بن صادق طيب أن انطلاق برنامج الامتحانات الإلكترونية هو بداية الطريق لامتحانات غير ورقية في كل كليات الجامعة من خلال تدرج تطبيقي حتى تصل الجامعة إلى أن تكون الاختبارات الورقية من ذكريات الماضي مشيرا أن هذه الخطوة الرائدة في مجال تطوير وسائل وطرق التقويم من خلال انتهاج هذا النهج الإلكتروني إنما هي خطوة ثابتة نحو العالمية من خلال التميز والتفوق في كل المجالات التدريسية والبحثية وخدمة المجتمع.
بعدها قدم المدير الفني بعمادة التعليم عن بعد بجامعة الملك عبدالعزيز المهندس عمرو الزغبي عرضا مرئيا وتفصيلا شاملا عن برنامج الأسئلة والاختبارات الإلكترونية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس..تلا ذلك عرضا للدورات وتصاميم الاختبارات الإلكترونية قدمه الدكتور عبدالمنعم الحياني.

الأكثر قراءة