تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الأحد 30 صفر 1431 هـ. الموافق 14 فبراير 2010 العدد 5970
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 1627 يوم . عودة لعدد اليوم

هم يختزلون الحب في يوم فالنتين Valentine Day..ونحن لدينا الحب كل يوم

تايلانديان يحتفلان بزواجهما في يوم "عيد الحب" داخل حوض للأسماك في حديقة حيوان تشيانغ ماي. تصوير : بونجامانات تاسيري - الألمانية

تايلانديان يحتفلان بزواجهما في يوم "عيد الحب" داخل حوض للأسماك في حديقة حيوان تشيانغ ماي. تصوير : بونجامانات تاسيري - الألمانية

راشد خيري من "الاقتصادية الإلكترونية"

يحتفل الكثير من الناس حول العالم في الرابع عشر من فبراير في كل عام، بعيد الحب الذي يعتبر "يوم عطلة" في البلدان الأوروبية.

عيد الحب هو يوم يعبر فيه المحبون عن حبهم لبعضهم البعض. وتعددت وسائل ذالك التعبير، فمنهم من يقوم بإرسال كلمات حميمية عبر "بطاقات عيد الحب"، أو إهداء الزهور أو الحلوى لأحبائهم.

أصحاب محلات الورود يتكسبون من بيع الزهور الحمراء في يوم "عيد الحب".

يرتبط هذا اليوم أشد الارتباط بتبادل رسائل الحب الموجزة التي تأخذ شكل "بطاقات عيد الحب". وتتضمن رموز الاحتفال بعيد الحب رسومات على شكل قلب وطيور الحمام و ملاك الحب "كيوبيد" ذو الجناحين.

وتشير الإحصائيات التي قامت بها الرابطة التجارية لناشري بطاقات المعايدة في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن عدد بطاقات عيد الحب التي يتم تداولها في كل أنحاء العالم في كل عام يبلغ بليون بطاقة تقريبًا. كما توضح الإحصائيات التي صدرت عن هذه الرابطة أن الرجال ينفقون في المتوسط ضعف ما تنفقه النساء على هذه البطاقات في الولايات المتحدة الأمريكية.

ماهي قصة القسيس فالنتين؟

كان فالنتين Valentine of Rome الذي كان يعيش في روما، قسيسًا في تلك المدينة. وتم إعدامه في اليوم الرابع عشر من فبراير عام 269 بعد الميلاد ودفن بالقرب من طريق "فيا فلامينا" في روما.

ووفقًا لرؤية كتّاب ومؤرخي تلك الحقبة، فقد تم اضطهاد القديس فالنتين بسبب إيمانه بالمسيحية. وقام الإمبراطور الروماني كلوديس الثاني باستجوابه بنفسه.

ودخل معه في نقاش مطول حاول فيه أن يقنعه بالتحول إلى الوثنية التي كان يؤمن بها الرومان، والتصديق على قانون يمنع الرجال في سن الشباب من الزواج (لأنه كان يعتقد أن الرجال المتزوجين لا يمكن أن يكونوا جنودًا أكفاء) لزيادة عدد أفراد جيشه.

ولكن القسيس فالنتين رفض. وحاول بدلاً من ذلك أن يقنع كلوديس باعتناق المسيحية، وكان يقوم بإتمام مراسم الزواج للشباب في الخفاء. وعندما اكتشف كلوديس عصيانه أمر بإلقاء القبض عليه وأودعه السجن، ومن ثم نفذ حكم الإعدام فيه.

وقبل تنفيذ حكم الإعدام بعدة أيام، قيل إنه قام بعلاج ابنة سجّانه الكفيفة، وتناقلت الروايات أن فالنتين قام بكتابة أول "بطاقة عيد حب" بنفسه في الليلة التي سبقت تنفيذ حكم الإعدام فيه مخاطبًا فيها الفتاة التي كان يشير إليها بأكثر من صفة. تارة كمحبوبته، وتارة كابنة سجّانه التي أشرف على علاجها وحصل على صداقتها، وتارة بالصفتين كلتيهما. وأرسل فالنتين لها رسالة قصيرة حملت توقيعه المذكور فيه "من المخلص لك، فالنتين".

وبسبب تلك الحادثة أدرجت الكنيسة الكاثوليكية لليوم الرابع عشر من شهر فبراير، اسم يوم القسيس فالنتين (عيد الحب) في التقويم الكاثوليكي الروماني للقسيسين، كما أدرجته أيضا في التقويم الروماني العام للاحتفال به وتخليدا لذكراه.

هل يجوز الاحتفال بيوم القسيس فالنتين؟

باكستانيات يحرقن بطاقات "عيد الحب" في شوارع كراتشي. تصوير : رضوان تبسم - الفرنسية

قال الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتي السعودية، في فتوى له "إن على كل مسلم يؤمن بالله واليوم الآخر ألا يحتفل بهذا العيد". وأضاف: دلت الأدلة الصريحة من الكتاب والسنة، وعلى ذلك أجمع سلف الأمة أن الأعياد في الإسلام اثنان فقط، هما : عيد الفطر وعيد الأضحى. وما عداهما من الأعياد سواء كانت متعلقة بشخص أو جماعة أو حدث أو أي معنى من المعاني، فهي أعياد مبتدعة لا يجوز لأهل الإسلام فعلها ولا إقرارها ولا إظهار الفرح بها ولا الإعانة عليها بشيء . لأن ذلك من تعدي حدود الله، ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه. وإذا تم إضافة هذا العيد المخترع كونه من أعياد الكفار، فهذا إثم إلى إثم . لأن في ذلك تشبها بهم ونوع موالاة لهم . وقد نهى الله سبحانه المؤمنين عن التشبه بهم وعن موالاتهم في كتابه العزيز ، وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال "سنن أبي داود اللباس"، وفي حديث آخر "من تشبه بقوم فهو منهم". وعيد الحب هو من جنس ما ذكر. لأنه من الأعياد الوثنية النصرانية، فلا يحل لمسلم يؤمن بالله واليوم الآخر أن يفعله أو أن يقره أو أن يهنئ به، بل الواجب تركه واجتنابه استجابة لله ولرسوله وبعدا عن أسباب سخط الله .

  • المصدر: موقع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء. الفتوى رقم(21203)

كما أفتى الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله في 5/11/1420 هـ بـ"عدم جواز الاحتفال بعيد الحب".

وقال "إنه عيد بدعي لا أساس له في الشريعة، ولأنّه يدعو إلى اشتغال القلب بالأمور التافهة المخالفة لهدي السلف الصالح فلا يحل أن يحدث في هذا اليوم شيء من شعائر العيد سواء كان في المآكل أو المشارب أو الملابس أو التهادي أو غير ذلك وعلى المسلم أن يكون عزيزاً بدينه وأن لا يكون إمّعة يتبع كل ناعق".

شبّان يطلون حمارا باللون الأحمر

أقدم في العام الماضي بعض الأشخاص الرافضين لفكرة الاحتفال بعيد الحب على طلاء حمار باللون الأحمر وعرضه أمام أعين المارة وسط مدينة الرمثا (80 كلم شمال عمان).

وقال أحد المشاركين في طلاء الحمار "قمنا بهذا التصرف للتعبير عن رأينا بهذه المناسبة السخيفة التي يضحك الناس فيها بعضهم على بعض وكأن للحب يوم واحد فقط للاحتفال به". وأضاف "في الوقت الذي تعاني أمتنا العربية من نزيف الدماء في كل مكان نحن نحتفل بعيد ليس له علاقة لا بديننا ولا بعاداتنا ولا بأخلاقنا".

وأكد قاطني الرمثا أن عشرات الأشخاص وخصوصا من غير الأردنيين العابرين عبر الحدود الشمالية ذهلوا عندما رأوا الحمار بهذه الحالة التي يرثى لها وتجمعوا حوله من اجل التقاط الصور له.

الاحتفال بمعناه الببغاوي

يختلف الأمر بين أحد وآخر بحسب اتساع فكره ورؤيته ومفهومه عن الحب أصلاً، ولكل عاشق فلسفته فيما يحب، غير أن ذلك لا يبرر حتما أن يكون أحدنا "إمعة" على أهبة الاحتفال بأي شيء، بطريقة تتسع لتتحول ظاهرة اجتماعية لا تعترف بنفسها ولا بقيمها في مقابل اعترافها بمناسبات الآخرين، تكرسها شريحة لا يعنيها كثيرا معرفة أن هذا اليوم يمثل احتفالا دينيا مسيحيا بقسيس يدعى "فالنتاين"، فكل ما يقومون به هو نوع من افتعال العاطفية والمشاعر المجانية وإجتراح الأحمر ببغاوية، وإذا أخذنا الأمر على قدر عقولهم، فسنجد أن البعض يحتفل به دون أسباب "عاطفية" واضحة، فقط من باب "سأحتفل وإلا فسأخرب!".

وصدق من قال في رسالة تبحث عن عقل مدرك يفهمها:

زوّروا في عصرنا وزيّنوا للحـب عيـد

واكتسى بالثوب الأحمر زينته حمر الثياب

والهدايا لا تجازي بين ورد وبيـن غيـد

والتعهد بالمحبة من دفـئ ليـل العتـاب

والسهر في جو مذنب يجلب الهم البعيـد

في مساءه كم يحضن قلب بنت وقلب شاب

أتستطيعون أن تحبوا بصدق؟!

لن نقرر على شخص ما كيف يفكر وماذا يحب، لكننا ندرك أن الإنسان الحقيقي لن يؤمن بمناسبة تحنط شعوره بالحب ضمن باقة حمراء سخيفة وفي يوم واحد من العام، بالطريقة ذاتها التي يرفض بها المحب الصادق أن "يؤدلج" قلبه، ويختصر مشاعره في تظاهرة وقتية مرتجلة لسبب بسيط هو أن الصدق يجعل من الحب احتفالا دائما يتكرر في كل لحظة.

جنود يتراصون على شكل قلب احتفالا بيوم "عيد الحب" في قاعدة للجيش في ونتشو. تصوير : تشاينا ديلي - رويترز

"هل نحتاج يوماً خاصاً كي نحب؟".. حتماً لا، ولو كان الأمر كذلك لاحتجنا في المقابل إلى يوم إجازة من الحب، و"أسبوع مرور" على الأطلال، كما لا نستبعد أن تطالب جمعيات حقوق الإنسان بتحديد عيد لأصحاب الخواطر المكسورة، ويوم تضامن مع المصدومين عاطفياً، ومهرجان "الزعلانين من بعض"، ولكم أن تتخيلوا الكثير من قبيل يوم الحب الذي تبعه العالم بمبدأ "مع الخيل يا شقرا"، ولكم كذلك أن تدركوا حقيقة أن الشعور لا تاريخ له كما أن الأماني ليست حكرا على لحظة دون أخرى.


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

106 تعليق

  1. الحارثي66 (مسجل) (1) 2010-02-14 06:38:00

    لله درك ,,, طرح رائع باسلوب مقنع ,,, وكم اتمنى فعلا ان ندرك جميعا اننا بحاجه لملء قلوبنا بالحب كل يوم لاان نحرص على تقليد الاحتفال بهليوم واحد وتحويله الى معركه بين الهيئه ومن يسير
    مع الخيل .... !)
    مااجمل الحياه بالحب
    ولكن : اي حب ??
    اترك لكل قارئه وقارئ ان يعبر عن معنى الحب في حياته
    وللجميع تحيتي ومحبتي

    -1
  2. أم فيصل- أمريكا (2) 2010-02-14 06:42:00

    أشكر كاتب المقال على مقاله الرائع واسأل الله ان يجعله في موازين حسناته..
    اليوم شاهدت المعنى الخفي ليوم الحب هنا في أمريكا..
    شعب لا يعرف الحب إلا في يوم الحب.. حضارة جوفاء ومادية مقيتة..
    وبعض أبناء المسلمين هداهم الله يحتفلون به ولا يحفلون بمقصوده..

    -1
  3. sehso (3) 2010-02-14 07:47:00

    موضوع جميل
    سلمت الأيادي

    -1
  4. أبوناصر (4) 2010-02-14 07:51:00

    مقال رائع جدا

    -1
  5. ابو صالح الدوسرى (5) 2010-02-14 08:01:00

    يوم الحب تعبير خاص للشباب وغيرهم وهو ذكرى مولد الحب والتعبير لة من خلال الون ا لاحمر هو يوم الحب0

    -1
  6. يوزر نيم (مسجل) (6) 2010-02-14 08:25:00

    احنا نحتفل بالحب كل يوم؟ تراني مليت من خطابات ال "هم دائما سيؤون ونحن دائما كويسون"
    مجتمعنا ايهما الحبيب يرفض الاعتراف بالحب فما بالك بعيشه وصدق رسام الكاريكاتير خالد في صحيفة الوطن يوم الزوج متربع ويقول لزوجته وهي تغسل الصحون "اصلا الاحتفال بيوم الحب حرام" ردت عليه "اصلا ماطلبت الاحتفال به طلبت اي دليل على وجوده"
    شكرا للاقتصادية على طرحها الراي والراي الاخر

    -1
  7. موضوع يستحق الشكر عليه (7) 2010-02-14 08:26:00

    طرح جميل بأسلوب رائع

    -1
  8. ابو ابراهيم (8) 2010-02-14 08:34:00

    lمقال رائع . إن مشاركة الشباب المسلم في مثل هذا الاحتفاء بيوم قسيس مسيحي كان يرعى الرذيلة في كنيسته عمل مشين و منتهى الغباء و الببغاويه. و دليل ضحالة ثقافة و اطلاع و ضعف انتماء.

    -1
  9. حامد الاحمد (9) 2010-02-14 08:47:00

    جزاكم الله خيرا و نفع الله به المسلمين حتى نحافظ هويتنا ولاننساق وراء الغرب في كل ضلاله

    -1
  10. Rody (10) 2010-02-14 08:50:00

    طرح جدا رااااااااقي

    -1
  11. احمدعبدالرحمن (11) 2010-02-14 09:00:00

    لاشك اننا لدينا استقلالية في عاداتنا وتقاليدنا (عيد الحب)خاص بهم لماذا نحاول تقليدهم حتى ان كثير من الناس لاتعلم ماهو فالنتين اشكر جريدة الاقتصادية على هذا المقال الرائع المميز.

    -1
  12. سعيد بديه (12) 2010-02-14 09:08:00

    هؤلاء احرار في مايفعلون وفي راينا انه يوم احتفالي لمن اراد فيه سلام للبشرية مثل تخصيص بعض الايام للمناسبات الوطنية وغيرها وليس

    -1
  13. نواف العتيبي (13) 2010-02-14 09:21:00

    (( مكرر ))

    -1
  14. نواف العتيبي (14) 2010-02-14 09:23:00

    ياخي ملينا ترو من خطاباتكم ((كل يوم لدينا الحب))
    اصلا عيب بمجتمعنا الحب واللي يحب هذا شخص غير سوي
    وتكون النظرة له نظرة احتقار
    حتى صار حرام بديننا بنظر اغلب المتشدددين والمجتمع
    اصبحو يأولون الحرام والحلال على حسب عاداتهم ورغباتهم

    -1
  15. نواف العتيبي (15) 2010-02-14 09:23:00

    (( مكرر ))ى

    -1
  16. محمد الغسان (16) 2010-02-14 09:26:00

    طب عيدنا الوطني؟

    -1
  17. الميزان (مسجل) (17) 2010-02-14 09:30:00

    -بصراحة انا في هذا اليوم الجميل المبارك اقوم بارسال وردة حمراء لكل حبيب و حبيبه مع بيت من الشعر
    -كل عام احب ان احتفل بهذا اليوم مع من احب
    -اما من ناحية كل ايامنا حب في ذي البلد فكثر منها انت تضحك على مين
    -شعب متجهم و كأيب و الحياه كأيبه و الناس تعيسين ووجوهم كلها حقد و كره وغل و تكفير و الواحد في ذي البلد يتكلم من راس خشمه , و كل واحد يحسب انه أمير وهو حتى خمسة ريال في رصيدة ما يملكها
    -على عكس الغرب يقابلونك بابتسامه, حياتهم جميلة ما فيها كأبه ووجيه متجهمه على كل حال هاابي فلنتاين

    -1
  18. abdalazem osman - qatar -aldoha (18) 2010-02-14 09:36:00

    الاسلام هو الحل للجميع ارجو ان من كل شباب المسلمين ان
    يعو الاسلام بشكل الصحيح حتى لا تخطلط عليهم الامور

    -1
  19. عبدالله - حائل (19) 2010-02-14 09:38:00

    كلام غير صحيح !
    حنا من يقول انه عندنا حب على طول السنة ؟ شوف اغلب الازواج نوم دوام اكل استراحة او شباب تلفزيون نوم مرة ثانية قمة الرومانسية انه يجلس مع زوجته يشرب شاي على التلفزيون
    ...

    -1
  20. علي المصيريعي (20) 2010-02-14 09:42:00

    الحمدلله صدق شيخنا الشيخ محمد العثيمين رحمه الله ووفق الكاتب بهذا الاسلوب اللمتع والمقنع مع انه يجب رفض اي اعياد من الكفار والتي ابدلها الشرع بالعيدين الاضحى والفطر نسأل الله الهدايه والتوفيق .

    -1
  21. عبدالعزيز فلاتة (21) 2010-02-14 09:49:00

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحب شعور راقي وقيمة عالية وهبنا الله عز وجل إياه وحثنا ديننا الحنيف عليه قال صلى الله عليه وسلم: ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم... افشوا السلام بينكم.
    أو كما قال عليه الصلاة والسلام
    فبكل الحب والتقدير أقول لكم:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    -1
  22. البغدادية (22) 2010-02-14 09:52:00

    السلام عليكم
    نشكركم على هذا المقال الجميل واتمنى لو ان الجميع قام بقراءته...لانني بالبداية كنت احتفل بهذا اليوم مع صديقاتي...اما بعد ان قرأت هذا المقال استسخفت هذا اليوم وفضلت ان ارضي ربي.
    شكرا جزيلا بارك الله فيكم
    البغدادية

    -1
  23. امريكي عربي (23) 2010-02-14 10:04:00

    لا اعتقد ان فالنتاين بحاجة للمسلمين لكي يحتفلوا به.. يكفي ان القرأن الكريم لا يحتوي على كلمة (حب) واحدة .. والمسلمين كأم فيصل وغيرها التي تصف المجتمع الامريكي باحط الاوصاف وهي تعيش فيه ...و تعيش عالة عليه وهي غير قادرة لا هي ولا مجتمعها الذي تفتخر به على انتاج لقاح واحد لتشفي به مرضها وتنتظر من المجتمعات الوثنية ذلك.. يوم الحب ليس عيداً بل هو يوم مثل غيره كاليوم الوطني والعلم والجيش و الام .. هناك من يحتفل به وهناك من لا يريد ذلك ... وما يعيشه المسلمون من حرب وفرقة تؤكد ان الحب لم ولن يزورهم

    -1
  24. محمد (24) 2010-02-14 10:10:00

    يوم الحب حرام كما كتب بخط يده الشيخ محمد العثيمين رحمه الله.

    -1
  25. نواف (25) 2010-02-14 10:14:00

    شكرا كاتب الموضوع
    والحقيقة كلام رائع ، وفعلا هل نحتاج الى يوم لنحب ، اذا هل باقي الايام ننسى فيها الحب ، والذين لا يجدون من يحبون لسبب اجتماعي ، هل نزيد معاناتهم بمظاهر عيد الحب والكلام للمجتمعات الغربية التي تفرح ناس وناس تزيد من معاناتهم بسبب عزلتهم ، والحمد لله على نعمة الاسلام الذي حرمها ، ليكون الحب في كل اوقاتنا ما استطعنى

    -1
  26. م. محمد (26) 2010-02-14 10:34:00

    جاء عنه صلي الله عليه وسلم ان للمسلمين عيدان الفطر والاضحي فمن اين جئتم بهذا العيد انها عوده للجاهليه مره اخري وصلي الله عليه وسلم يقول كل امر من امور الجاهليه تحت قدمي موضوع فهل تجراتم علي رسول الله واخرجتم الجاهليه من تحت قدمه يا لها من جراءه كفانا تقليدا للغرب علموا الناس وخاصة النشئ الصاعد حب الدين والاعتزاز به دون النظر الي عادات وتقاليد الغرب

    -1
  27. سعودي مطور (27) 2010-02-14 10:38:00

    شكرا على هذا الموضوع. ولكني لا اعرف هل عندما دهنوا الحمار باللون الاحمر اوقفنا الاحتفال بالفالانتاين ام حررنا فلسطين او ربما اوقفنا الحرب في العراق و السؤال هنا ما ذنب هذا الحمار؟ على اية حال اريد فقط ان اشير انه لا داعي ان يكون للحب يوم وهذا انا متفق معك ومع من افتى فيه و لكني اقول انه لا بأس بان يكون هناك بعض الايام نذكر فيها هذه الامة بان تحب وليس فقط ان تحب نسأئها بل ان يحبوا بعضهم البعض, ولكني سأقول بأن هذا شبه مستحيل مع امة تدعي انها مسلمة و الاسلام الحقيقي بري منها وهو دين المحبة و السلام

    -1
  28. القحطاني (28) 2010-02-14 10:52:00

    يوزر نيم
    صدقت كنت بكتب نفس تعليقك يعطيك العافيه

    -1
  29. عبدالله (29) 2010-02-14 10:55:00

    حبايبي نسيتوا موضوع خطير جداً جداً وحب لايعادله أي حب بل ينبثق منه كل الحب إذا صدق وفقط إذا صدق وهو ( والذين آمنوا أشد حباً لله ) !!!!! يااااااااألله ماأجملها من آية ولكن للأسف أين أنا من ذلك !!!! دمتم بحب وبود يااااااأحبابي

    -1
  30. عربي (30) 2010-02-14 10:56:00

    الحب هو أنبل المشاعر، إنه يمثل المشاعر الصادقة بين كل خلق الله. فالعالم عندما يحتفل بالحب لا يحتفل بذكرى رجل ما أكان قسيس أو غيره، إنما يحتفل بهذا الشعور الصادق الذي بات الانسان يفتقده. هذا "العيد" لا يمكن أن يشبه بالأعياد المجيدة إلا أننا بحاجة إليه لنتذكر المشاعر التي يجب على الانسان التحلي بها. الحب موجود كل يوم وبكل ثانية ولكن لو استطعنا فهم أهمية هذا الشعور لاستطعنا فهم لماذا حدد له يوم للاحتفال به. أتمنى أن تنفتح قلوبنا على الحب ليحل السلام وتزول الكراهية بين الأمم.

    -1
  31. فلسفة الحياة(ايليا ابو ) (31) 2010-02-14 11:08:00

    أيّهذا الشّاكي وما بك داء كيف تغدو اذا غدوت عليلا؟
    انّ شرّ الجناة في الأرض نفس تتوقّى، قبل الرّحيل ، الرّحيلا
    وترى الشّوك في الورود ، وتعمى أن ترى فوقها النّدى إكليلا
    هو عبء على الحياة ثقيل من يظنّ الحياة عبئا ثقيلا
    والذي نفسه بغير جمال لا يرى في الوجود شيئا جميلا

    -1
  32. فهيدان (32) 2010-02-14 11:48:00

    من اراد ان يبحث عن الحب والسعادة فلن يجدها الا من خلال هذا الدين الذي وضعه خالقنا فهو أعلم بما يسعدنا وينفعنا قال الله تعالى (اليوم اكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا)
    اشكر الكاتب على هذا الطرح الجميل

    -1
  33. ابو نواف (33) 2010-02-14 12:18:00

    بصراحه المقال جدا راقي وعلى المسلم الالتزام بالاخلاق السلاميه ونبذ كل ما يتعارض مع ديننا الاسلامي

    -1
  34. محمد (34) 2010-02-14 12:24:00

    حديث شريف :
    ------------------
    حدثنا عبد الله قال : أخبرنا أزهر بن مروان الرقاشي ، قال : أخبرنا جعفر بن سليمان ، قال : أخبرنا ابن أبي شيبان ، عن عطاء الخراساني ، أحسبه عن ابن عباس ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يأتي زمان يذوب فيه قلب المؤمن كما يذوب الملح في الماء " ، قال : مم ذاك ؟ قال : " من المنكر لا يستطيع يغيره " *

    -1
  35. maimona (35) 2010-02-14 12:33:00

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    فعلا الاحتفال بيوم الحب كلام فارغ وشكرا جزيلا على هذا المقال الجميل

    -1
  36. عبدالعزيز 131313 (مسجل) (36) 2010-02-14 12:36:00

    بمبدأ "مع الخيل يا شقرا"
    شكرآ كاتب المقال
    والشكر لصحيفة الأقتصادية نشر المقال وإيضاح
    در العلماء والرفض بجميع بلاد المسلمين

    -1
  37. عبدالعزيز (37) 2010-02-14 12:38:00

    كلام منمق ولكن المضمون سطحي للغاية وغير مقنع..
    أولاً: عندما يكون هناك احتفال بيوم للحب فليس معنى هذا اختزال الحب في يوم، وإنما هو فرصة لتجديد الحب الذي يفترض أن يكون موجوداً أصلاً طوال الأيام ولكن ربما يعتريه البرود مع ضغوط الحياة.
    ثانياً: صحيح أن أصل هذا العيد هو احتفال ديني ولكن أكاد أجزم حسب معرفتي بأصدقاء غربيين بأن الغالبية الساحقة منهم لا يستحضرون البعد الديني ولا القسيس فلانتاين عند احتفالهم وربما الكثير منهم لا يعرف قصته أصلاً ولكنه أصبح مجرد يوم للاحتفال البريء بالحب.
    يتبع

    -1
  38. عبد الله (38) 2010-02-14 12:40:00

    شكراً على الطرح الرائع، وماتم ذكره من فتاوى لعلماء أجلاء.
    ((من أهتدى فإما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها ولاتزر وازرة وزر أخرى))

    -1
  39. عبدالعزيز (39) 2010-02-14 12:41:00

    ثالثاً: ربما أتفق أنه ليس من الضروري أن نقوم نحن المسلمون بالاحتفال بيوم الحب في هذا التاريخ بالذات، ولكن في رأيي أن من أراد الاحتفال دون أن يقصد مجرد التشبه بالكفار أو أن يكون في قلبه ذرة من الميل لدينهم أو موالاتهم على حساب دينه، فليس لأحد الحق بالإنكار عليه لأن الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى، ولا داعي لتشويه المشاعر الجميلة بالكبت والتسلط على حريات الناس.
    يتبع

    -1
  40. عبدالعزيز (40) 2010-02-14 12:58:00

    رابعاً: هب أن هذا الاحتفال محرم، هل يكون الحل بمصادرة كل ما يكتسي باللون الأحمر من المحلات التجارية؟! لعمري أن هذا التصرف ليعكس التخلف الفكري لأصحاب تلك الممارسات المتسلطة. إذا كانت المصادرة ستمنع المتحابين من الاحتفال، فليصادروا أيضاً دماء الناس الحمراء كما صادروا حرياتهم.
    مؤلمة تلك الصور المنشورة في المقال من طلاء الحمار وحرق الورود ووصف الاحتفال بالحب ب"الأمور التافهة" وغير ذلك مما يبعث على الاشمئزاز..
    سؤال: ألا نستطيع أن نتمسك بديننا الحنيف وفي نفس الوقت يكون تفكيرنا راقياً؟!

    -1
  41. koko (41) 2010-02-14 13:13:00

    انا لا اؤمن بالحب او اعياده بعد الذى صار لى...... (أسال مجرب ولاتسأل طبيب)
    وحتى لايقع الفأس فى الرأس حيث لن تندمل ابدا" الجراح

    -1
  42. مآثر مصطفى عبد اللطيف أحمد (42) 2010-02-14 13:15:00

    حتفلوا بحكي فاضي وأنا وكثير من الناس عايشين بالكرب والهموم ومحتاجة من يساعدني والله أعلم.

    -1
  43. الكبيسي (43) 2010-02-14 13:21:00

    الحق والحق اقول انو العيد هذا كلام فاضي ومضيعة وقت وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال لتتبعن سنن الذين من قبلكم حتى لو دخلو جحر ضب لدخلتوه ورائهم قالو اليهود والنصارى يارسول الله قال او غيرهم والله اني لاعجب من ضعف شخصية المسلمين وهاذهي التبعيه المقيته للغرب لماذا لانتبعهم بعلمهم لماذ نتبعهم فقط بالامور التافهة .

    -1
  44. نور (44) 2010-02-14 13:27:00

    أشكرك أخي معد هذا التقرير على طرحك الموضوعي

    -1
  45. سالار (45) 2010-02-14 13:36:00

    انا بقول انو عيد الحب حرام وهذا العيد للمسيحية يلي ما بيأمنوا بالله لأنو كل مسلم في يعبر عن حبوا لحبيبتوا او لأمو او ابوه او اختوا او رفيقتوا بأي يوم من الأيام والمحلات مالح طير لأنو بضل موجودة مثلاً الشوكولا في محلات كتير وأذا بدكون بلون الأحمر موجود والدبديب موجودة كمان والورد كلو موجود
    بس كمان انا مابمانع انكون تهدوا لحبيبتكم هدية بهادا اليوم وبحب قول يلي بدكون ياه تعملوه

    -1
  46. يوزر نيم (مسجل) (46) 2010-02-14 14:15:00

    عبدالعزيز بارك الله فيك قلت مافي خاطري

    -1
  47. سايق خير (47) 2010-02-14 14:18:00

    يا لذيذ يا رايق
    مقال جميل بدرجة روعة
    تسلم على الطرح المميز

    -1
  48. شيهانه (48) 2010-02-14 14:37:00

    الله من قلة العقل الناس هنا مالهم فى الحب طالما هو من الغرب لو تخرب الميزانيه الا مافيه يوم فى السنه عندهم اللى يحبون بعض يجلد القوى فيهم الثانى حتى يقول امين 0

    -1
  49. abdo (49) 2010-02-14 14:39:00

    موضوع جميل يجب علي كل مسلم ان يخاف ربة ولا يتبع الكفرة والملحدين

    -1
  50. aiosha (50) 2010-02-14 15:11:00

    إن كان لهم في الحب يوماً... فلنا في الحب عمراً

    -1
  51. ابو فيصل (51) 2010-02-14 15:11:00

    من سن سنة حسنة فلها اجرها واجر من عمل بها .. بغض النظر عن اسباب ظهور هذه المناسبة .. فنحن في امس الحاجة كبشر ان نحب انفسنا اولا .. وكذلك الآخرين .. لن نستطيع حب الآخرين حتى نحب انفسنا اولا .

    -1
  52. aiosha (52) 2010-02-14 15:11:00

    إن كان لهم في الحب يوماً... فلنا في الحب عمراً

    -1
  53. ميدووووووووووووو (53) 2010-02-14 15:14:00

    بجد يا جماعه احلى تعليق ع يوم عيد الحب وده كان راي من غير ما اعرف اى فتاوى لانو مش فى الشريعه وربنا يوفقكو يا رب ع طول وتعرفو الناس انى دى بدع ومش حاجات فى دينا وهابى فلانتاين داى

    -1
  54. الحب الحقيقي (54) 2010-02-14 15:39:00

    إلى الأستاذ(أمريكي عربي) لا أظن سيادتك تعرف شيئا عن القرآن الكريم كتاب الله تعالى الذي أرسله على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم رحمة للناس وهداية لهم، فالمسلمون الحق يعلمون ماهو الحب وكيف يكون صادقا من القلب للقلب ف

    -1
  55. mouna (55) 2010-02-14 15:44:00

    (( الاقتصادية الإلكترونية : نظام الموقع لايسمح بنشر التعليقات بغير اللغة العربية ))

    -1
  56. jojo24 (56) 2010-02-14 15:53:00

    عيد الحب ثقافي وليس له اي علاقه بأي دين والدليل ان كل الاديان يحتفلون به حتى من ليس له دين يحتفل
    هابي فلنتاين لكل واحد ووحده =)

    -1
  57. الحلوووووه (57) 2010-02-14 16:29:00

    ان ال فلان تأين حراإام. وشرك وبدعه ومخالف للذين يا عييلي

    -1
  58. كمال خضر الميناوى (58) 2010-02-14 16:34:00

    يوم الحب ياناس اصحو كلام فارغ
    ارجعو الى كتاب اللة عز وجل واتركو هذة الخرافات الدخيلة على مجتمعنا بل مدمرة على اولادنا وبناتنا نحن لا نتشبة بكم انتم لكم الدنيا وما فيها ونحن لنا الأخرة ونعيمها ان شاء اللة

    -1
  59. مغترب متعصب (59) 2010-02-14 16:39:00

    عجبا لكم أيها الشعب
    ألا يوجد للفرحه الى قلوبكم طريق ..... قل لن أطبقها ولكن لا تقل أ

    -1
  60. سيف (مسجل) (60) 2010-02-14 16:40:00

    والله الناس ما تدري كم التاريخ وما تعرفه إلا بالاسم بس كلامك هو الي يذكر بعض النفوس الضعيفه...

    -1
  61. خالد (61) 2010-02-14 16:44:00

    العيد عيد بشكل عام

    -1
  62. عبدالكريم العرومي (62) 2010-02-14 16:44:00

    ولله مدري متا هذا اليوم

    -1
  63. ابو نصيحة (63) 2010-02-14 16:52:00

    لقد صدقت نبوءة الرسول صلى الله عليه وسلم ( لقد دخلوا جحر ضب لدخلتموه قيل اليهود والنصارى قال ومن هم ) او كما قال صلى الله عليه وسلم لقد استغلت كل الدول العربية والاسلامية من الاستعمار ولكن مازال الاستعمار باقيآ في نفوس العرب والمسلمين هنالك والاستعمار الفكري والثقافي فلقد قلدنا اليهود والنصاري في كل شي حتى لبس الصليب او ما يشبه الصليب فلا حول ولا قوة الا بالله

    -1
  64. جابر (64) 2010-02-14 17:39:00

    أحسنت أخي راشد على هذا التقرير الشامل...
    وبالنسبة للإخوة المتهكمين على عبارة (كل أيامنا حب) فالتقرير يتحدث عن المفروض وعما أمر به ديننا، ولا يعني تجهم كثير من الناس أن نلجأ إلى أعياد غيرنا لنعير ما بنا... التغيير يكون بالرجوع إلى قرآننا الكريم وسنة نبينا صلى الله علي وسلم القائل: "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه".

    -1
  65. صالح رشيد ألإبراهيم (مسجل) (65) 2010-02-14 18:10:00

    نكبر مواضيع ليست لنا بمعارضتها وهي طارئه عند عدد قليل
    من الناس . لكن ماذنب الحمار أن يجبر ويطلاء بهذا اللون ؟
    أليس هذا ظلما ونحن ندعوا إلى الحق؟

    -1
  66. ابو سامي (66) 2010-02-14 18:52:00

    صدق او لاتصدق
    المتشددين يعتبرون الحب هو الجنس !!

    -1
  67. أبو خالد (67) 2010-02-14 19:35:00

    أبو سامي:
    وكيف عرفت يا بو الشباب؟
    اللي أعرفه أن الغرب يسمي العمل الجنسي (Lovemaking) صح والا لأ؟

    -1
  68. محمد .............؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (68) 2010-02-14 19:52:00

    الحب كتير من الناس بتحب وبتتعلق وبتموت كمان الحب شيئ جميل بس مش فى زمنا ده الحب كان زمان والله احنا منضحك على بعض بالحب

    -1
  69. محمد .............؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (69) 2010-02-14 19:52:00

    الحب كتير من الناس بتحب وبتتعلق وبتموت كمان الحب شيئ جميل بس مش فى زمنا ده الحب كان زمان والله احنا منضحك على بعض بالحب

    -1
  70. محمد .............؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (70) 2010-02-14 19:53:00

    الحب كتير من الناس بتحب وبتتعلق وبتموت كمان الحب شيئ جميل بس مش فى زمنا ده الحب كان زمان والله احنا منضحك على بعض بالحب

    -1
  71. عقلانى (71) 2010-02-14 20:00:00

    نفسى اسئل الاخ كاتب المقال هل يعرف ثالث جار له ؟؟

    -1
  72. محب (72) 2010-02-14 20:15:00

    عجب علي هولاء الناس
    هل اكره اولاد وزوجتي وصدقائي
    كل العام وحبهم في يوم معين
    لا والله انا حب كل يوم وحتب كل يوم
    وانا احبكم في الله

    -1
  73. شرقي (مسجل) (73) 2010-02-14 20:26:00

    لا أعتقد بأننا بحاجة ليوم الحب و خصوصا بالسنة مرة لكننا بحاجة لتحديد يوم في كل أسبوع و أقترح أن يكون يوم الجمعة لكل من يعق والديه أن يرضيهم و لكل من اختلف و لايتكلم مع زوجته و من اختلفت مع زوجها ، أرجو أنم تتصافى القلوب بيوم الجمعة، و لكل أخ أو شقيق أو قاطع رحم أرجو أن يصبحوا أحبة في يوم الجمعة، و لكل أحد لا يتكلم مع أحد أرجو أن يتكلم معه و يصفي قلبه بيوم الجمعة. و أتمنى أن يعم الحب على الجميع في يوم الجمعة. و أتمنى لكل من أهمل أحدا و لا يتصل به و قاطعه بمناسبة أو دون مناسبة أن يتصل به ويرحب به.

    -1
  74. احمد الاحمدي (74) 2010-02-14 20:30:00

    تقول الفتوى انه عيد وثني ولكن من المقال يتضح ان فالنتين رجل صالح من عباد الله الصالحين المؤمنين بعيسى عليه السلام وبتعاليمه فهل نطلق نحن علية رجل كافر والعياذ بالله وهل نريدة ان يؤمن برسالة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام او يكون كافرا فمعنى ذلك اننا نكفر كل عبد الله الصالحين من سيدنا ادم حتى مبعش نبي الحب والسلام محمد صلى الله عليه وسلم
    وللمعلمية انني لا يعنيني هذا الاحتفال وانما اطرح ذلك من ناحية قكرية فقط

    -1
  75. amine (75) 2010-02-14 21:05:00

    شكرا جزيلا بارك الله فيكم

    -1
  76. amine (76) 2010-02-14 21:05:00

    شكرا جزيلا بارك الله فيكم

    -1
  77. ليبي (77) 2010-02-14 21:12:00

    ياسعوديه هضا عيد الحب

    -1
  78. احمد الاحمدي- تعديل للاخطاء في السابق (78) 2010-02-14 21:21:00

    تقول الفتوى انه عيد وثني ولكن من المقال يتضح ان فالنتين رجل صالح من عباد الله الصالحين المؤمنين بعيسى عليه السلام وبتعاليمه فهل نطلق نحن علية رجل كافر والعياذ بالله وهل نريدةه ان يؤمن برسالة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام او يكون كافرا فمعنى ذلك اننا نكفر كل عبد الله الصالحين من سيدنا ادم حتى مبعث نبي الحب والسلام محمد صلى الله عليه وسلم
    وللمعلومية انا لا يعنيني هذا الاحتفال وانما اطرح ذلك من ناحية فكرية فقط

    -1
  79. arwa (79) 2010-02-14 21:47:00

    طرح رائع بارك الله فيكم

    -1
  80. قاسم شيخ (80) 2010-02-14 21:58:00

    أسئل الله ان يجنبنا الفتن ماضهر منها ومابطن
    ويجب على كل المسلمين الايحتفلو بهاذه البدع المخالفه لشرية
    الله ورسول ويجب الحذر من هاذة البدع

    -1
  81. ياسر الصالح (مسجل) (81) 2010-02-14 22:09:00

    رائع جداً
    بارك الله فيك

    -1
  82. ابو سامي (82) 2010-02-14 22:27:00

    نقول للمتشدد هذا يوم الحب Valentine Day
    يقول بان المسلمين ليس لديهم سوى عيدين !!!
    الغريب انهم لايعترضون على اسبوع المرور واسبوع الشجرة و الايام العالمية مثل يوم الأم !!
    نعيد ونكرر بأن المتشدد لايعترف بشئ اسمة حب

    -1
  83. ابوراكان (83) 2010-02-14 22:32:00

    قيل قديما (ومن الحب ماقتل)

    -1
  84. محمد الشميري (84) 2010-02-14 22:34:00

    أنا أرى أن الرسول الكريم عندما قدم المدينة ووجد اليهود يحتفلون بعاشوراء سأل عن ذلك فقيل(يوم نجى الله فيه موسى) لم يقل هذا بدعه وهذا تقليد لليهود وإنما قال (نحن أولى بموسى منهم لأن عشت للعام القادم لأصومن التاسع والعاشر) أي سأحتفل على طريقتي أكثر منهم .أي أنه عندما تكون هناك غايه ساميه من وراء الاحتفال فنحن أولى به من غيرنا وإن كان الناس يحتفلون به باساليب خاطئه فلنحتفل به بأسلوبنا ولاندع تعصبنا يذهب بنا بعيدا ولنفكر بموضوعية وكيف يمكننا الاستفاده ..فقط أطرح الرأي للمناقشه ولا يهمني الامر في شيء

    -1
  85. نآآآآآآآآآآآآآآس مريضه واصحآآآب عقووول تآآفهه عآآفاكم الله (85) 2010-02-14 22:54:00

    نعم ,,كلي فخر اني معتزه بدييني وعاداتي وقيمي والحمد لله لست امعة وسخيفة لكي اركض خلف هذه الخرآآآفااات والبدع ,,,
    (عيد الحب ) كذبة نطوت على كل سخييف وجآآهل بمعنى الحب الحقيقي ,,,
    لك مني التحية ايها الكاتب وسلمت يدآآك وجزيت عنا بالف خير

    -1
  86. رد لابو سااامي (86) 2010-02-14 23:00:00

    مشكلتك فآآآآهم الحب خطآ وكل شي عندك رجآل الدين ,,,
    يابوي افهم الحب عدددل وتعااال تكلم وانت ماعندك الا رجآآل الدين عافنا الله ممآ بتلااااااااااااك ,,,

    -1
  87. محمد الشميري (مسجل) (87) 2010-02-14 23:07:00

    (خير للعالم أن يوقد شمعة بدلا من أن يلعن الظلام)
    في هذا الزمان المادي المتصف باللاإنسانيه العالم يتلهف لألتقاط فتات المشاعر والمناسبات ذات النكهه الانسانيه كيفما كانت وكان المصدر ... أعتقد أن 90% لا يعرف المصدر ولا يهمه ..فقط يريد أن يعيش بعض الشعور..هذا ما قدمه الاخرون للعالم إذا كان لا يناسبنا فلنقدم نحن نراه مناسبا ..
    ماذا قدمنا ؟ ليبحث العلماء مانقدم لنكون منصفين
    لا يكفي أن نشير إلى الخطأ بل أن نقدم الحلول

    -1
  88. أبو أسامة (88) 2010-02-14 23:07:00

    الرد على (الأمريكي العربي ) بغض النظر عن الإتفاق أو الإختلاف معك في الرأي لكن لا تكذب وتفتري دون علم فكلمة حب وردت في القران 82 مرة إذا كنت لا تعرف القران ولا تريد ذلك فهذه مشكلتك ولكن لا تكذب وتخدع الناس وأنت الأمريكي المتحضر كما تدعي مع تحياتي

    -1
  89. ابو فيصل (89) 2010-02-14 23:11:00

    الحب هو الحياة يزيد الثقة في النفس والآخر ، مصدر للسعادة والطمانينة ، مفيد للصحة البدنية والنفسية ، مصدر للاستقرار العاطفي وهو معاكس للكراهية المدمرة للروح والفكر والبدن ، احبو بعضكم يحببكم الله ، إذا لم تكن عونا للحب ومعانيها الجميلة فعلى الاقل لاتكون عقبة في طريقها ، ماحوجنا للحب في عالم انتشرت فيه الكراهية والعداوة والبغضاء.

    -1
  90. الولهانه (90) 2010-02-14 23:28:00

    الحب شي رائع مره وشي جميل في حيات الانسان
    وهوا حرام ومعروف انو حرام وشكران وتحياتي
    الولهانه

    -1
  91. رسآآآآلة حب رآآآقيه منآآفية لتلك السخآآفات (91) 2010-02-14 23:36:00

    إليك أيها التائه والبآآحث عن (( الحب الحقيقي ))..
    قول الله تعالى (والذين آمنوا أشد حباً لله ) ..
    وقول الرسول صلى الله عليه وسلم (سبعة يظلهم الله في ضله يوم لاظل إلا ظله ..وذكر منهم ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه)) انظر الى القرآن وسيرة المصطفى ستجد معنى الحب الذي تتسامى به الانفس وتعتز به ,,
    فرتق عن الرذيلة وافعال الكفار والملحدين وكذبهم الجلي والواضح للعياان ,,,
    فهلاااعزيزي المسلم الواعي _رحمك الله وهدآآك_ أمعنت النظر وأشحت الأوهام عن عينيك لترى النوور وتسير على بصيره ؟

    -1
  92. الحمدلله على نعمة الاسلام (92) 2010-02-14 23:37:00

    نظرتي للحب انه ليس اسير ليوم من ايام السنه وهو ليس بحاجة الى يوم لنتذكره فالمسمى الصحيح لهذا اليوم عيد الغراز والغير مسلمين هم اعرف بتفسير هذا اليوم و بالنسبه للبعض منا والذين يحتفلون بها المناسبه ينم عن جهل لانه بعيد عن دينننا وعاداتنا فهو دخيل علينا وتقليد اعمى لااقل ولااكثر.

    -1
  93. الولهانه (93) 2010-02-14 23:44:00

    والله الحب حلو مرررررررررررررررررره بس للي يقدر الحب مره
    ولا احد يعطي حبو الي الي يحس فيك
    الولهانه

    -1
  94. وليد (94) 2010-02-14 23:47:00

    التفاهة لها ناسها ومأشطركم بالتفهات

    -1
  95. دودو (95) 2010-02-14 23:51:00

    الحب شي جميل وما احتفل في عيد الحب عشان حرام
    بس كل ايامي حب
    وتحياتي للولهانه

    -1
  96. فوفو (96) 2010-02-14 23:54:00

    الحب شي حلو مره

    -1
  97. يا جماعة (97) 2010-02-14 23:57:00

    ترى يا اهل الاقتصادية
    هالرقم الهائل بدخول وقرات المقال مو عشان المقال .........
    عشان الصورة الاولى حوض السمك

    -1
  98. سندس (98) 2010-02-15 00:10:00

    هو الحمار كمان بيحتفل ....

    -1
  99. ام مشعل (99) 2010-02-15 00:41:00

    صحيح ..
    الحب موجوود في الوسط الاسلاامي و هو الدين الذي يدعوو للمودة و الالفة طواال الوقت و ليس لوقت موقت ..
    و كما هم يفخرون بدينه نحن نفخر بديننا فالاحرى العمل بالواجبات و إجتناب المحرمات ..

    -1
  100. كريم (100) 2010-02-15 01:29:00

    ماهي الطريقة التي يمكن ان تحب بها من يبني الجدار العازل لتجويع الفلسطنيين.

    -1
  101. يوسف (101) 2010-02-15 02:01:00

    الى أميركي عربي ..
    اقول لك ايها العربي المنسلخ من اصلك وعروبتك أنك لا تعرف ماهو القرآن ولا تعرف شيء عن خالقك وخالق أمريكا والذي بدوره إن شاء الله سوف يزيلها ويزلك معها .
    القرآن كله حب في الله وحب الرسول وحب المؤمنين لبعضهم

    -1
  102. عماد الراشد (البحر) (102) 2010-02-15 02:15:00

    الموضوع والمقال روعه بطرح راقي
    والحنوان يختصر كل الكلام-----------
    والتعليقات شي واشكر اخواني المعلقين كلهم حتى المعارضين
    محمد الشمري رايك يستاهل النقاش اعرضه بأحد المنتديات-
    محمدالغسان - اسمه اليوم الوطني بس بعض الناس والجرايد والصحفيين يحاولون تحريف الامور وتمهيد للسيات والحرام-
    محمد -الحب موحرام اجل ليش الام تحب ولدها والاصدقاء يحبون بعض والازواج يحبون بعض
    الحب حياه ومعناه واسع
    اتمنى تراجع الافتوى وتفهمها زين كان كريت شي

    -1
  103. امريكي عربي (103) 2010-02-15 04:49:00

    اعتقد ان رد يوسف ابلغ رد عن الحب الحقيقي بين الاسلام والمسلمين وبين الاسلام وغيرهم .. اناس ليس لهم الا اللعن والدعاء والسب على الاخرين مع ان الله هو اله الحب والسلام وكل المشاعر النبيلة .. كيف نحتفل بالحب هذا الشعور الذي يجمع الام بأبنها، والاخ بأخاه، والاهل والاحباء ببعضهم البعض، والخلق بالخالق، مثل يوسف وجماعته يقدمون اسوء صورة ممكنة عن الاسلام ويختصرون كل الحب الذي يجمع العلاقات الانسانية والروحانية ويعتقدون ان كل الحب في العالم موجود في العلاقات المحرمة .. تحية لمحمد الشمري

    -1
  104. الرحال (104) 2010-02-15 09:55:00

    يعيبو على الناس والعيب فيهم
    اي حب واي حركات يعني انا ما بحب إلى في هذا اليوم والله كان قد شاب راسي من كثر ما نتظر هذا اليوم ،،،،،،،،،،،،،،،،،،
    الحب معنى وليس كلمه أو طقوس يوديه الجاهلون ،
    الله يوفق الجميع لحبه وحب رسوله صلى الله عليه وسلم وحب كل من يحبه

    -1
  105. ابراهيم ابن أحمد (105) 2010-02-15 14:39:00

    lمصيبتنا العظمى اننا جهلة ..
    فإذا ما قال العقلاء في حديثهم عن دولة الدستور قال جهلائنا: دستورنا القرآن, وكأن القرآن مفكك المحكم من المتشابه ولا يحتاج إلى ترجمة إلى نصوص دستورية ترينا الحقوق من الواجبات.
    وإذا قالوا عيد الأم, قال جهلائنا, كل ايامنا أعياد للأم, وعجائزنا امهات وآباء تملأ الجمعيات ودور العجزة و لا كان الجرائم تملأ الخافقين.
    واذا قالوا عيد الحب, انبرى جهلاء آخرون ثم قالوا كل أيامنا أعياد للحب, و لا كأن نسبة الطلاق اليومية تبلغ اكثر من ثلاثين بالمائة من الزيجات الجديدة.

    -1
  106. عبد الله (106) 2010-02-16 04:57:00

    شكرا لكم على طرحكم هذا الموضوع والتعليق عليه .فهذه الاعياد ليست من الدين الاسلامي ولا هيه مشروعه منه وكلها مأخوذه من الغرب الذي يسعى دائما لابعادنا عن ديننا وعاداتنا وتقاليدنا ويئخذ منا الصحيح .ويصدر لنا العادات السيئه .

    -1
التعليق مقفل