تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الاثنين 17 صفر 1431 هـ. الموافق 01 فبراير 2010 العدد 5957
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 1725 يوم . عودة لعدد اليوم

الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للخدمات الجوية في حوار مطول مع "الاقتصادية" :

دراسات الجدوى لمشروعي «ناس» و«سما» غير صحيحة وسنوقف جميع رحلاتنا الداخلية

سليمان الحمدان يرد على أسئلة الزميل عبدالرحمن المنصور مدير التحرير.

سليمان الحمدان يرد على أسئلة الزميل عبدالرحمن المنصور مدير التحرير.

عبد الرحمن المنصور من الرياض

يعتزم طيران «ناس» توقيف جميع رحلاته داخل المملكة في حال استمرت الأوضاع على ما هي عليه حاليا. وقال سليمان الحمدان الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للخدمات الجوية «ناس» في حديث مطول مع «الاقتصادية» إن لم تنصفنا اللجنة الوزارية والهيئة العامة للطيران المدني وجهات حكومية أخرى، فإننا سنضطر ونحن ندرك عواقب هذا القرار إلى توقيف رحلاتنا الداخلية كافة وسنكتفي بالمحطات الدولية.

ولم يخف الحمدان تذمره الشديد من «تلكؤنا الذي سندفع ثمنه باهظا بعد تطبيق قرار سياسة الأجواء المفتوحة التي ينتظر تفعيلها قريبا».

وكشف لـ «الاقتصادية» أن جميع البيانات والأرقام والإحصائيات التي بنيت عليها دراسات الجدوى الاقتصادية لمشروعي شركتي «ناس» و«سما» كانت أرقاما غير صحيحة ومبالغا فيها.

وتساءل: كيف سنربح في ظل هذه المعوقات والتعقيدات؟ مطالبا بمساواتهم بـ «الخطوط السعودية» لنثبت بعد ذلك أن البقاء للأفضل.

وأبدى الرئيس التنفيذي لشركة الوطنية للخدمات الجوية استغرابه من عدم إعطاء الشركتين «ناس» و«سما» حرية العمل وهو ما توجبه مبادئ السوق المفتوحة، متمنيا أن تقوم هيئة الطيران المدني بالدور المفترض منها وتمارس صلاحياتها بحرية وشفافية.

وقال الحمدان إن صناعة الطيران الاقتصادي في البلد «تحتضر، ومشكلتنا في المملكة أننا نبدع في خلق فرص الاستثمار الجيدة ولكننا نبدع أكثر في قتل كثير من هذه الفرص من خلال بيروقراطية الأنظمة وسوء الإدارة».

ووصف الوضع الذي يعيشونه حاليا بمن قيدت يداه وتم رميه في البحر ثم يطلب منه أن ينجو بنفسه.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

إذا كانت صناعة الطيران الاقتصادي تلفظ أنفاسها الأخيرة، وتنتظر من يدق آخر مسمار في نعشها، كما يذكر ذلك سليمان الحمدان الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للخدمات الجوية ''ناس''، فما موقف اللجنة الوزارية والهيئة العامة للطيران المدني والمجلس الاقتصادي الأعلى والجهات الأخرى بما فيها الهيئة العامة للاستثمار؟ من المستفيد من استمرار الوضع كما هو عليه، ولماذا تُقدم للجهات العليا صورة مشوشة عن شركتي ''ناس'' و''سما''؟ ثم من المسؤول عن عدم صحة دراسات الجدوى الاقتصادية للشركتين ووجود مبالغات كبيرة فيها؟

يقول الحمدان إنهم (...) قيّدوا أيدينا ورمونا في البحر وطلبوا منا أن ننجو بأنفسنا، وأنا أقول له ولهم: إنهم قيّدوا مصالح الناس وتنقلاتهم وحرموا المرضى من العلاج داخل المملكة وعطلوا مشاريع ناجحة بلدهم في أمس الحاجة إليها.

إذا كانوا في الحقيقة يتحدثون عن تنافسية الاستثمار في بلادنا الذي تقام له المؤتمرات الضخمة والمنتديات الفخمة، فإن ذلك لا يعدو أن يكون كلاما على الورق. قرار مجلس الوزراء رقم 155 وتاريخ 16/5/1430هـ حدد مدة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخه لوضع حلول نهائية لمشكلات الشركتين.

صدّق أو لا تصدق.. المدة التي حددها مجلس الوزراء بتاريخ 15/11/1430هـ انتهت ومضى عليها 44 يوما ولم يُفعل شيء!!

يتمتع سليمان الحمدان بهدوء يُحسد عليه، لكنه شخص آخر أمام العقبات التي توضع في طريقهم ولا ألومه وهو الذي ينطبق عليه قول الشاعر:

اللي وطا الجمرة من حرها صاح يضحك عليه اللي بظل وبرادي

ضيف ''الاقتصادية'' في هذا الحوار يقول ''أنا أعرف أقول الحقيقة كاملة، وإذا تريدون نصف الحقيقة فابحثوا عنها لدى غيري'' الحكم على هذا القول لن يكون له ولا لي، بل للقرّاء وحدهم.

الأبواب مغلقة أمامنا في كل الاتجاهات حتى البنوك المحلية امتنعت عن إقراضنا.

كنتم تتحدثون بتفاؤل بعد صدور قرار مجلس الوزراء رقم 155 وتاريخ 16/5/1430هـ القاضي بوضع حلول نهائية للمشاكل التي تواجه شركتي ناس وسما في مدة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ صدور القرار، بما يحقق استمرار الشركتين في أداء أعمالهما والوفاء بالتزاماتهما وتقديم الخدمات المناسبة في مجال النقل الجوي، لكنكم الآن تتحدثون بلغة يغلب عليها التشاؤم والألم.. بم تفسر ذلك؟

حتى تاريخه أي بعد مضي نحو عشرة أشهر على القرار لم يبت في موضوع الشركتين كما هو منوه عنه في قرار مجلس الوزراء.

كما أنه وبحسب الخطاب الوارد من ''أرامكو السعودية'' بتاريخ (25/10/2009م) تمت إعادة أسعار الوقود الدولية وفرضها على جميع الرحلات الداخلية كما كانت عليه قبل قرار مجلس الوزراء بحجة انقضاء فترة الأشهر الستة الممنوحة للشركتين دون أن يتم وضع حلول نهائية في المدة المحددة!!.

وهنا أشير إلى أنه فرض علينا تسديد الفوائد على القرض الذي حصلنا عليه من وزارة المالية وهو 200 مليون ريال، وقد بدأنا تسديد هذه الفوائد على الرغم من الصعوبات المالية التي نعانيها. ويا ليتنا ننظر وباهتمام بالغ إلى حرص شركات الطيران الاقتصادي في دول الخليج على الدخول والمنافسة في السوق السعودية في حال إقرار سياسة الأجواء المفتوحة، وياخوفي بأننا سندفع ثمناً باهظاً لتلكؤنا.

فيم تتلخص معاناة الشركتين ''ناس'' و''سما''؟

1 ـ جميع البيانات والأرقام والإحصائيات التي بنيت عليها دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعين كانت أرقاما غير دقيقة ومبالغا فيها.

2 ـ فرض وجهات إلزامية على كلتا الشركتين لخدمة عديد من المدن في مناطق المملكة المختلفة وفي الوقت نفسه فرضت علينا أسعار دولية للوقود على رحلاتنا الداخلية وفي هذا إجحاف كبير وعدم إنصاف مقارنة بما يتم منحه للخطوط السعودية.

3 ـ فرض سقف أسعار على التذاكر الداخلية وعدم إعطاء الشركتين حرية العمل ضمن مبدأ السوق المفتوحة.

4 ـ زيادة في تعرفة الرسوم الخاصة بالطيران المدني ''الهبوط والإيواء، الأمن والملاحة'' بنسبة 30 في المائة تقريبا، وهي زيادة لم تكن موجودة من قبل وتم استخدامها بعد بدء الشركتين في العمل، كما أن هذه الزيادة لم تكن موجودة على الإطلاق في دراسات الجدوى الاقتصادية.

ما أبرز مطالبكم لحل هذه المعوقات؟

نحتاج إلى دعم مالي ولوجستي، معاملة عادلة أسوة بالشقيقة الكبرى ''الخطوط السعودية''، النظر في سقف أسعار التذاكر الذي لا يمكن تجاوزه في النقل الداخلي، وأسعار وقود داخلية للرحلات المحلية بدلا من السعر الدولي المطبق حاليا.

ألاحظ عندما يمر ذكر ''الخطوط السعودية'' وكأنكم تحملونها جزءا من أوزار المشكلة واستمرار الوضع القائم دون حلول؟

أبدا لا.. ما أقصده أن الخطوط السعودية هي الشركة الوطنية، وهي مدعومة بالكامل، فعليها أن تقوم بالمهمة أو أن يعاملونا مثلها، خذ مثالا المحطات الداخلية الإلزامية التي فرضوها علينا، لماذا لم يعطونا محطة القريات؟ الجواب: لأن عليها ضغطا يوميا فتركت للخطوط السعودية!! نريد العدل والإنصاف ولا أكثر.

وفي حال استمر الوضع على ما هو عليه؟

قد نضطر مجبرين إلى تعليق الرحلات الداخلية كافة، خاصة الإلزامية منها في حال عدم التوصل إلى حلول نهائية عاجلة، نعلم أن مثل هذا القرار ستكون له عواقب وخيمة على صناعة الطيران في بلدنا وعلى سمعة الاستثمار الحقيقي في مشاريع اقتصادية تنموية في المملكة مستقبلا، لكن ما ''باليد حيلة''.

ولك أن تعلم أن غالبية المساهمين في الوطنية للخدمات الجوية ''ناس'' أبدوا في اجتماعاتهم الأخيرة عدم رغبتهم في الاستمرار في توفير أي دعم مالي للشركة بعد أن وصفوها بأنها ''محرقة فلوس'' ووفقا لذلك فإن البعض يرى أن شراء بناية على طريق الملك فهد في الرياض تحقق عائدا استثماريا أكبر وأضمن، ولكن أين هي القيمة المضافة للاقتصاد الوطني؟!

هيئة الطيران المدني.. أين هي مما يواجهكم؟

قامت الهيئة مشكورة بتعميد شركة استشارات أمريكية اسمها SH&E لإعداد دراسة عن كيفية إعادة وهيكلة صناعة النقل الجوي في المملكة، وقدمنا لهم كافة المعلومات والبيانات المطلوبة، وقيل لنا إن الشركة الاستشارية أنهت دراساتها وتوصلت إلى توصيات مهمة جدا قد تسهم في إنقاذ مشروعي ''ناس'' و''سما'' وتوفير بيئة استثمارية جيدة لهذه الصناعة، وحسب معلوماتنا فإن ممثلي هذه الشركة لديهم برنامج لزيارة أعضاء اللجنة الوزارية لشرح مرئياتهم ومقترحاتهم لأعضاء اللجنة الوزارية.

إنني أتطلع إلى أن تمارس الهيئة العامة للطيران المدني صلاحياتها بكل حرية وشفافية أسوة ً بهيئات تشرف على قطاعات أخرى كمؤسسة النقد العربي السعودي والهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات وغيرهما.

ألم تشرحوا أبعاد وتداعيات المشكلة لأعضاء اللجنة الوزارية؟

مع احترامي واعتزازي بمهنة أي موظف يعمل في التعقيب، إلا أنني ورجال أعمال آخرين أصبحنا نقوم بدور المعقبين ''نلبس مشالحنا'' ونتابع معاملاتنا في كافة الجهات الحكومية، لقد بحت أصواتنا وأصبحنا على قناعة أننا نوشك أن نغرق... نعامل كقُصّر عندما لا نُسأل أو نُعطى الفرصة لشرح وجهة نظرنا، فنحن راشدون بما يكفي ونحن أدرى بحاجتنا ومتطلباتنا.

ياسيدي، الصناعة تلفظ أنفاسها الأخيرة اليوم، ونتمنى مخلصين أن يُسمع صوتنا خدمة للوطن والمواطنين وقبل أن نطلق على أنفسنا رصاصة الرحمة نتيجة ما حل بنا.

في تصوري أن الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية هو المسؤول المدرك لحجم المشكلة، فقد تفهم وجهة نظرنا ودعمنا في حدود استطاعته، كما أنني على قناعة تامة بأن التصور المقدم للجهات العليا عن شركتي ''ناس'' و''سما'' تصور مشوش غير صحيح، وأجزم بأن خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين – أمد الله في عمرهما - لو نقل لهما الوضع على حقيقته رغم مسؤولياتهما ومشاغلهما الضخمة لبادرا اليوم بحل جميع مشاكلنا دون أدنى تردد.

القروض والتسهيلات يمكن أن تخفف بشكل مؤقت من آثار المشكلة؟

امتنعت البنوك المحلية عن إقراضنا، بداعي أننا شركة خاسرة وعلينا قيود والدولة لا تدعمنا، وأمام هذه الظروف الصعبة لم نجد سوى الاقتراض من أحد البنوك في البحرين!

ما دمتم شركة خاسرة، فمتى ستربحون؟

فتحنا خطوط الرحلات الدولية، وهذا ساعدنا على تقليص خسائرنا في عام 2009 بنسبة 50 في المائة، والعلم بيد الله متى سنربح في ظل هذه المعوقات القائمة، فنحن كمن قُيدت يديه ورُمي في البحر وطلب منه أن ينجو بنفسه.

مع استمرار هذه المشاكل، أين سيكون موقعكم بعد قرار فتح الأجواء الذي ينتظر تطبيقه قريبا؟

نعلم أن هناك ضغوطات قوية لفتح الأجواء، وأن هناك عديدا من شركات الطيران الاقتصادي في جميع دول الخليج ''طيران الجزيرة في الكويت، فلاي دبي، العربية في الشارقة وطيران البحرين في البحرين، وشركتين جديدتين في أبوظبي وقطر''، كلها تنتظر بدء العمل بالقرار للاستفادة من الفرص الكبيرة والمغرية جدا في سوقنا السعودية، وسندفع ثمن تلكؤنا ووضع العقبات في طريق صناعتنا المحلية.

وحتى أؤكد صحة ما ذهبت إليه فلك أن تقارن على سبيل المثال بين الطيران الاقتصادي في أوروبا الذي يستحوذ على 30 في المائة من حصة السوق، وبين هذا النوع من الطيران في دول منطقة الشرق الأوسط بنسبة متدنية لا تتجاوز 5 في المائة من أسواق المنطقة، بمعنى أن أسواقنا واعدة وزاخرة باستثمارات مجزية، لكننا لم نحسن استغلالها بسبب الإجراءات والتعقيدات الرسمية التي تمارسها الجهات الحكومية.

كيف وجدت العمل في ''الوطنية للخدمات الجوية'' عندما بدأت العمل فيها؟

استلمتها شركة مثقلة بالديون، تعاقبت عليها إدارات أجنبية دمرتها، فالبلد مصاب بجنون الخبرات الأجنبية المزيفة، الكثير منهم هدفه لا يتجاوز مدة عقده، ولدينا كفاءات متميزة بقدرات عالية نجحت بامتياز، فلماذا نهملها ولا نستفيد منها؟! نعم نحتاج إلى خبرات أجنبية ولكن بشكل مقنن وفي قطاعات محدودة.

فتحنا فرص العمل للمواطنين والمواطنات، ونسبة السعودة في الشركة الآن في حدود 50 في المائة ونخطط للوصول إلى 80 في المائة خلال خمس سنوات - بإذن الله - نرحب بمن يريد الإسهام بفاعلية، ولا مساومة على الأداء والإنتاجية، ولا مكان لدينا للكسالى.

والمضيفون والمضيفات

رغبتنا جادة في استقطاب السعوديات للعمل مضيفات، خاصة أن عملهن سيكون على رحلات داخلية، ولن تكون هناك حاجة لمبيتهن خارج المدن التي يقطن فيها، وقريبا سنعلن عن ذلك وسنعد برنامجا مدته ثلاث سنوات يركز على تشغيل السعوديات في الضيافة الجوية.

هذا تأكيد جميل على أن العنصر الوطني شريك دائم في النجاح؟

ليس بالضرورة أن يكون شعرك أشقر وعيناك زرقاوين لتكون رئيسا ناجحا، كثير من الشركات في المملكة منها شركتنا كانت ضحايا خبرات مزيفة همها ملء الجيوب فقط في أسرع وقت، وعلى هذا الأساس ولثقتنا بقدراتنا وقدرات أبناء الوطن الذين اكتسبوا شتى أنواع العلوم في المجالات كافة، وظفنا كثيرا منهم ونجدد دعواتنا لهم باستمرار، ثم إن سعودة 50 في المائة من الوظائف ليست نسبة قليلة في شركة عمرها لا يزال قصيرا في السوق، وما أرجوه أن يزيلوا المعوقات عن طريقنا لنحقق أكثر مما خططنا له في مجال توطين الوظائف.

الاستثمار في قطاع الخدمات والنقل الجوي استثمار كبير جدا يقدر بمليارات الريالات، هل البنية المالية لـ ''ناس'' القابضة تسمح بتمويل مثل هذه الاستثمارات الضخمة وفي نواح مختلفة من صناعة الطيران؟

كانت الخطوة الأولى التي قام بها مجلس إدارة المجموعة مدعوماً من مجلس الشركاء هو تحويل الشركة إلى شركة قابضة تعمل وفقاً لهيكل تنظيمي حديث وهيكلية مالية تواكب تطورات الأدوات المالية الحديثة لتتمكن من التطور والاستمرار في التحديث.

وقد استثمرت ''الوطنية للخدمات الجوية'' (ناس) أموالاً طائلة في السنتين الأخيرتين وللسنوات المقبلة في شراء الطائرات لدعم أسطولها وخططها المستقبلية.

كيف وجدتم قطاع النقل الجوي في المملكة، خاصة أن كثيرا من المتخصصين الكتاب يرون أن هذا القطاع ما زال دون المستوى ويحتاج إلى الدعم الحكومي المالي والتنظيمي حتى يستطيع أن يجاري باقي قطاعات الخدمات في المملكة؟

نحن ننطلق من خلال مشروع الإصلاح الاقتصادي الجبار تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين - أمد الله في عمره - ونأمل أن يحظى مشروع تطوير النقل الجوي بعناية كريمة خاصة.

وفي هذا الصدد لا ننكر بل نشكر ذلك الموقف الرائع من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين وذلك من خلال الدعم المادي للشركة على هيئة قرض يسدد على فترة سبع سنوات وذلك بعد إحجام البنوك (الوطنية) عن دعمنا!

المشكلة تكمن في أننا نحن في المملكة نبدع في خلق فرص الاستثمار الجيدة ولكننا نبدع أكثر في قتل كثير من هذه الفرص من خلال بيروقراطية الأنظمة وسوء الإدارة.

وأتعجب عندما تحجم بنوكنا عن دعم مشاريع استثمارية وطنية تصب في صلب الاقتصاد الوطني وفي الوقت نفسه نراها تتسابق في دعم استثمارات (شخصية) المنفعة المضافة Added Value لها على اقتصادنا (زيرو) يعني صفر على الشمال! وها نحن نرى النتائج السلبية لمثل هذه القرارات! الشركة سعودية 100 في المائة ويقف خلفها مستثمرون سعوديون دفعوا أموالاً طائلة ونحن لم نأت عبر البحار حتى نعامل وكأننا غرباء!

كيف ترون مستقبل صناعة النقل الجوي في المملكة خلال السنوات المقبلة؟

بداية أود أن أوضح أنه خلال الأعوام العشرة الماضية زادت نسبة المسافرين جواً داخل المملكة بـ 50 في المائة (عام 1999م، تم نقل 28 مليون مسافر تقريبا، ووصل العدد إلى 42 مليون مسافراً في نهاية عام 2008م) أي بعد عامين من تشغيل طيران ''ناس'' وطيران ''سما'' في بدايات عام 2007.

وأعتقد أن السوق السعودية تستوعب عدداً أكبر من شركات الطيران نظراً لحجم السوق، وأراهن على نجاح أية شركة طيران تجاري إذا أعطيت الفرصة نفسها المعطاة للخطوط السعودية، وإذا عوملت بالتساوي.

لذا فإنني أعتقد أن تحرير السوق هو الحل الأمثل والبقاء للأفضل وأتمنى أن نحقق في مجال النقل الجوي ما تم تحقيقه في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات من خلال تحرير السوق وفتح المجال للشركات القادرة نحو تقديم أفضل الخدمات وبأفضل الأسعار للمواطن والمقيم.

سياسة الأجواء المفتوحة Open Sky قادمة قريبا، فمن الأولى أن نكون جاهزين لهذه الخطوة وإلا.. انظر ماذا حصل في صناعة النقل الجوي خلال الـ 25 عاما الماضية فقد تغير الطيران التجاري جذرياً في أوروبا وأمريكا مع قدوم ساوث ويست أيرلاين South West Airline، ريان أيرRyan Air، إيزي جت Easy Jet... إلخ.

استقطب ما يعرف بالطيران الاقتصادي التجاري على حصة 30 في المائة من السوقين الأوروبية والأمريكية، بينما نحن في منطقة الشرق الأوسط قاطبة لم نتجاوز 5 في المائة من حصة السوق.

كم عدد الشركات التي ترأسونها وتعمل تحت مظلة ''الوطنية للخدمات الجوية''؟

الشركة الوطنية للخدمات الجوية ''ناس'' هي شركة وطنية قابضة تقدم جميع الحلول في حقل النقل الجوي، ويتكون الهيكل الحالي للشركة من:

_ الشركة الوطنية للخدمات الجوية ''ناس'' وتتكون الآن من:

1 - طيران ناس.

2 - شركة Net Jets الشرق الأوسط لخدمات الطيران الخاص.

3 - قطاع إدارة وتشغيل الطائرات.

4 - قطاع صيانة وهندسة الطائرات.

وما يميز ''ناس'' القابضة عن غيرها من شركات الطيران هو تنوع خدماتها التي تقدمها لمختلف شرائح المجتمع مما يجعلها مجموعة خدمات طيران متكاملة تقدم حلولاً مبتكرة وتكاملية للسوق السعودية بل والشرق أوسطية.

المجال مفتوح على مصراعيه لكل من يريد الإسهام الفاعل والحقيقي في مسيرة نجاح ''الوطنية للخدمات الجوية'' ولا مساومة إطلاقاً على الأداء والإنتاجية، لا مكان لدينا للكسالى، ولا مكان لأصحاب الأجندات الخفية.

نحن في ''ناس'' نرى أنفسنا رديفاً وعضداً قوياً لجميع الشركات الوطنية العاملة في مجال النقل الجوي ويجب أن نكون هكذا في وجه المنافسة المقبلة من الخطوط الإقليمية والدولية.

والمنافسة الحقيقية هي في معترك الامتداد والتوسع الدولي، لذا يجب أن نعمل معاً (جميع الخطوط الجوية الوطنية) نحو هذا الهدف.

طيران ''ناس'' الاقتصادي أول طيران اقتصادي في المملكة يفتح باب المنافسة في سوق الطيران السعودي لأول مرة في التاريخ، كيف ترون وضع طيران ''ناس'' حالياً في السوق؟

أولاً نحن لسنا طيرانا اقتصاديا بالمفهوم الحقيقي للطيران الاقتصادي، نحن نسعى إلى تعميق مفهوم الطيران الذكي Smart Airline في منطقتنا، فنحن نسهم في مشروع التنمية الاجتماعية من خلال توفير فرص السفر بأسعار مقبولة ونشجع التلاقح الفكري والاجتماعي مع الثقافات الأخرى، فالسفر يختزل كثيرا من المعارف ويعد إضافة جيدة للفرد والمجتمع.

كما أننا نسعى إلى جعل متعة السفر جواً أكثر شعبية وفي متناول شريحة كبيرة من المجتمع ومن يبحث عن السفر (المرفه) لدينا طائرات خاصة من جميع الأحجام.

الحمد لله، فقد استطعنا خلال عام 2009م تحقيق نسب نمو كبيرة في طيران ''ناس'' على الرغم من الأزمة المالية التي نمر بها:

  • زادت ساعات الطيران بنسبة 35 في المائة.

  • زادت الرحلات الداخلية بنسبة 50 في المائة.

  • زادت الرحلات الدولية بنسبة 52 في المائة.

  • زادت نسبة إشغال المقاعد بنسبة 26 في المائة.

وهذا يعكس جانباً إيجابياً في الاستغلال الأمثل لأسطول مكون حالياً من 13 طائرة يتم تشغيلها بكفاءة تشغيلية عالية.

صورة ضوئية لقرار مجلس الوزراء.

هذه أرقام جيدة ومشجعة لكن هل يتم التركيز فقط على الكم في النمو، أم أنكم أيضاً تعملون على جودة الخدمة وإرضاء العميل؟

بلا شك إننا نعمل على الكم والكيف أي العدد والجودة.

ونحن نقوم بعمل دراسة ميدانية في المطارات والطائرات بشكل شهري لاستطلاع آراء عملائنا في الخدمات التي نقدمها منذ اتصال العميل بنا عن طريق مركز الاتصال أو الموقع الإلكتروني امتدادا للخدمات الأرضية التي تقدم في المطارات وكاونترات الخدمة انتهاء بـ الخدمات التي تقدم على متن الطائرات.

وبحسب آخر استبيان شهري في كانون الثاني (يناير) 2010م فإن متوسط نسبة رضا عملائنا عن الخدمات المقدمة إليهم تبلغ (93 في المائة)، كما أن أكثر من (90 في المائة) من رحلاتنا تقلع في أوقاتها المحددة، ونسعى نحو الأفضل، ولكن مازال هناك (7 في المائة) غير راضين عن الخدمة ونسعى لتحليل ملاحظاتهم لتدارك الأخطاء والعمل على تلافيها.

وأود أن أضيف عاملاً مهماً أيضاً نعمل على التأكد منه وهو عامل السلامة فهي أولوية لا يمكن المساومة عليها وقد نضطر إلى التأخير إن كان هناك أدنى شك حول معايير السلامة، أما غيرها فلا يمكن أن نقبل أي تأخير، ونحن نركز في الدرجة الأولى على الالتزام الدقيق بالمواعيد وهو ما انعكس إيجاباً في مدى رضا العملاء عن خدماتنا المقدمة لهم.

مع هذه الأرقام والنتائج المشجعة، ما الخدمات الأخرى التي تفكرون في إضافتها لتؤكدوا أن طيران ''ناس'' هو طيران ذكي وليس طيرانا اقتصاديا بالمعنى الشائع في أوروبا والغرب عموماً؟

كما تعلم ويعلم الجميع إن فكرة الطيران الاقتصادي تقوم على عدة مفاهيم أهمها تخفيض سعر التذكرة إلى أدنى حد ممكن من خلال تقليل عدد الخدمات التي تقدم على متن الطائرات، حيث نجعله اختياريا وبناء على رغبة العميل.

ونحن نبيع حالياً وجبات خفيفة على متن طائراتنا بأسعار مقبولة، وقد نفكر مستقبلاً في تقديم وجبات بسيطة مجانية إن كان هذا ما يريده المسافر!

كما أننا مواكبة للعصر طورنا الموقع الإلكتروني للشركة Website، وتم تسهيل إجراءات الحجز والدفع إلكترونياً وبسهولة عن طريق نظام سداد وجميع بطاقات الائتمان، ونفكر في طرح خدمات إنهاء جميع إجراءات السفر Check In إلكترونياً دون حاجة إلى خدمات الكاونترات، كما أننا خلال شهر فبراير، سنتيح للمسافر حرية اختيار مقعده المفضل إلكترونياً أثناء إجراءات الحجز.

منذ تأسيسها في عام 1999م أنشأت ''ناس القابضة'' خدمات وحدتها ''نت جيتس'' الشرق الأوسط لخدمات طيران رجال الأعمال، بعد مرور عشر سنوات من عمر الشركة، كيف نقارن بينها وبين ما هو موجود في الدول المتقدمة؟

_ تعد وحدة ''نت جيتس'' الشرق الأوسط NetJets Middle East رائدة خدمات طيران رجال الأعمال في الشرق الأوسط منذ عام 1999م.

ولدينا أسطول من الطائرات الخاصة (جولف ستريم، فالكون وهوكر) يعمل تحت إشراف ''نت جيتس'' الشرق الأوسط لخدمة قطاع رجال الأعمال، وهي ممثل متكامل لـ ''نت جيتس'' العالمية منذ عشر سنوات، وقد جدد العقد منذ شهرين، ومن ضمن خططنا زيادة حجم أسطول الطائرات الخاصة نظراً للطلب المتزايد.

وتتمتع ''نت جيتس'' العالمية بأسطول يزيد على 800 طائرة نفاثة على مستوى أوروبا وأمريكا الشمالية والشرق الأوسط، ويعد الأكبر والأكثر تنوعاً في هذا المجال، كما يعد الأسطول الأكثر تشغيلاً لطائرات جلف ستريم Gulf Stream وطائرات هوكر Hawker.

وقد ازدادت الطائرات التابعة لـ ''نت جيتس'' الشرق الأوسط من طائرتين إلى 17 طائرة ومن 217 خط طيران إلى 2500 خط طيران ومن 436 ساعة طيران إلى 4900 ساعة طيران.

وقد طرحنا فكرة بيع ساعات قليلة مثل 25 ساعة طيران ضمن برنامج Card Program لإتاحة الفرصة لعديد من رجال الأعمال لتجربة خدمات هذا القطاع Net Jets.

وتتميز ''نت جيتس'' الشرق الأوسط بتغطيتها العالمية ما يمكنها من توفير عدد من الطائرات النفاثة في الوقت نفسه، حيث تستفيد من خدمات شقيقاتها في أوروبا وأمريكا للتنقل داخل القارتين في ظل وجود ضمانة وتغطية عالمية.

وتصل طائرات ''نت جيتس'' إلى أكثر من ألف مطار حول أوروبا على سبيل المثال.

وتتمتع ''نت جتس'' بسمعة عالمية عالية المستوى من حيث التمسك وتطبيق معايير السلامة القصوى والقوانين الدولية في هذا الخصوص، وقد استثمرت الشركة ملايين الدولارات للتأكد من سلامة ومتابعة كل رحلة، ويخضع طيارو الشركة للتدريب مرتين سنوياً، وهذا المعدل هو ضعف متطلبات القوانين الدولية وسنستمر في تعزيز تدريب طياري الشركة.

كما أن جميع الطائرات مجهزة بأحدث معدات ومصممة بشكل أنيق لتتوافق مع التجهيزات الداخلية الأنيقة في مثل هذا النوع من الطائرات.

وخصصت ''نت جيتس'' الشرق الأوسط في مركزها الرئيس مدينة جدة فريق مراقبة مجازا عالمياً ومهندسي طيران يملكون الخبرة التقنية العالية.

قطاع إدارة وتشغيل الطائرات قطاع جديد على ما أعتقد وأيضاً مجال عمله غريب على شركات الطيران في المنطقة، ألم تكن شركات الطيران الغربية تنفرد بهذا النوع في الماضي؟

نعم فقد تم تأسيس هذا القطاع في عام 2001م وندير أسطولاً يتكون من 67 طائرة من مختلف الأحجام ونوفر جميع الخدمات اللازمة من ملاحين وأطقم صيانة وخدمات أرضية ووجبات... إلخ.

(Turned Key للعديد لهذه الطائرات) في حين نوفر خدمات الصيانة فقط للعديد من الطائرات الأخرى، ونعد من الشركات القيادية في المنطقة في هذا المجال.

وبالمناسبة نحن حصلنا على رخصة تشغيل من هيئة الطيران المدني بموجب الجزء رقم 125 التي تتيح تشغيل الطائرات بحمولة 20 مقعداً وما فوق.

وقد جددنا عديدا من العقود القائمة هذا العام ونسعى للاستحواذ على حصة أكبر ليس في سوق المملكة فحسب وإنما من جميع أسواق الخليج ومصر.

ونحن نخطط لاستحداث إدارة لتأجير الطائرات في المستقبل القريب.

كما استحدثنا برامج لتأجير الساعات لعدد من القطاعات وذلك تلبية لمتطلبات كثير من عملائنا.

قامت ''ناس'' القابضة ببناء وحدة صيانة وهندسة الطائرات تعد العمود الفقري لمجموعة الوطنية للخدمات الجوية.. كيف تقيمون هذا الجزء المهم من المجموعة؟ وما خططكم المستقبلية لتطويره؟

وحدة صيانة وهندسة الطائرات في ''ناس'' أو ما اصطلحنا على تسميته ''ناس تك'' NAS Tech هي بالفعل العمود الفقري لجميع عمليات ''ناس'' على مستوى جميع وحدات الأعمال التجارية في طيران ''ناس'' والعقود الكبرى في قطاع إدارة وتشغيل الطائرات OSPM وإدارة الطائرات Aircraft Management.

وتقوم ''ناس تك'' بالإشراف على معظم الطائرات التي تديرها أو تمتلكها ''ناس''، ولهذا فهي تشكل العامل الأساسي في أنشطة الشركة.

لقد قطعنا شوطاً كبيراً في محادثاتنا مع بعض الشركات العالمية المتخصصة في صيانة الطائرات لبحث أطر تعاون شامل في مجال صيانة الطائرات فنحن نسعى نحو بناء أفضل مركز صيانة للطائرات في المنطقة لخدمة جميع شركات الطيران العاملة في المنطقة، ونبحث عن مستثمرين جادين في هذا الجانب.

إن مثل هذا المشروع الحيوي سيخلق فرص عمل كبيرة للشباب السعودي. كما أننا في الوقت ذاته نسعى نحو تبادل المعارف والخبرات وإيفاد الشباب السعودي للكليات التقنية الخاصة بذلك لتطوير المهارات والخبرات المحلية.

وتتوافر لدينا الآن الإمكانات البشرية والتقنية لإعادة بناء إطارات الطائرات بجميع أنواعها وفقاً للمعايير الدولية كافة، ونحن الآن في طور الحصول على الترخيص اللازم من قبل الهيئة العامة للطيران المدني.

كما تم البدء منذ أكثر من ثمانية أشهر وبالتنسيق مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في تدريب المهندسين خريجي الجامعة في قسم هندسة الطائرات التابع للشركة وقد أشارت التقارير الأولية إلى نجاح هذا البرنامج والاستفادة من هذا المشروع الحيوي لتدريب أكبر عدد ممكن من الخريجين تمهيدا لانخراطهم في هذا المجال في المستقبل.

ومن أهم الإنجازات التي تحققت قيام وحدة الصيانة أخيرا بتطوير قدراتها بعد التدريب اللازم والعملي والتخطيط المسبق الذي دام أكثر من ستة أشهر بعمل بعض الفحوص الدورية على طائرات ''السيسنا سايتشين'' والمسمى phase 5 inspection، وكذلك الفحص الدوري لطائرات القولف ستريم المسمى Inspection C- وذلك لأول مرة في تاريخ الشركة، وقد كانت الطائرات قبل ذلك ترسل خارج المملكة لعمل هذه الفحوص وهذا بدوره سيعزز كفاءة هذا القطاع لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للشركة.

ما الصعوبات التي تواجه مجموعة شركاتكم؟ وما الأمنيات التي تودون أن تتحقق في مجال طيران ''ناس''؟

الصعوبات التي تواجهنا عديدة، وقد ذكرت عديدا منها في بداية اللقاء من حيث دعم المؤسسات المالية والهيئات الاستثمارية.

وهناك بعض النواحي الفنية التي تحضرني الآن ومنها أننا نعاني سوء الخدمات الأرضية في مطاراتنا وهذه تشكل النسبة الكبرى في أسباب التأخير!

أما الأمنيات فهي أنني أتمنى أن تحظى الشركة الوطنية للخدمات الجوية وطيران ''ناس'' تحديداً بعناية كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين – أمد الله في عمره – للعمل على تجاوز جميع المعوقات في طريق نجاحها وأن تسهم الشركة في دور قيادي في صناعة النقل الجوي، ليس في سوق المملكة فحسب بل في منطقة الشرق الأوسط.

كما أن لدي أمنية أعمل وسأعمل على تحقيقها ـ بإذن الله ـ وهي ألا أترك الشركة قبل أن أراها تُدار بالكامل بأيد وكفاءات سعودية مؤهلة، كما أتمنى أن ألا أترك الشركة قبل أن أرى أول كابتن طيار (سعودية).

كما أنني سأسعى لفتح مجال التوظيف (لمضيفات سعوديات) للعمل على خطوطنا في المستقبل.

من العمل المصرفي إلى صناعة النقل الجوي

سليمان بن عبد الله الحمدان من مواليد الزلفي عام 1375هـ ''1955م'' لديه ولدان ''بدر وعبد الله'' وثلاث بنات ''سارة ودينا وبسمة'' درس في مدارس شركة التابلاين التابعة لشركة أرامكو آنذاك، حصل على الشهادة الجامعية من كلية التجارة عام 1979 جامعة الرياض تخصص علوم إدارية، يحمل درجة الماجستير في تخصصين مختلفين ''الإدارة والتنظيم، والتسويق'' من جامعة كونيكتيكت في الولايات المتحدة الأمريكية، عمل في البنك السعودي البريطاني لمدة 23 سنة حتى وصل إلى منصب نائب العضو المنتدب، وفي منتصف عام 2006 ترك العمل في البنك ''تركته ونسبة السعودة الفاعلة والحقيقية تتجاوز 82 في المائة وهذه مفخرة لي ولكل سعودي طموح''.

عاد الحمدان للعمل القيادي في نهاية عام 2008 رئيسا تنفيذيا للوطنية للخدمات الجوية ''ناس''.

بسؤاله عن اختلاف طبيعة العمل بين القطاعين المصرفي والنقل الجوي يقول أبو بدر: ''لكل قطاع خصائصه التي تميزه والخبرات التي تجب في مسؤوليه لقيادته، لكن المناصب الإدارية العليا، مثل منصب نائب الرئيس التنفيذي تتطلب قبل كل شيء إلماما بمهارات القيادة والإدارة، إضافة إلى ممارسة التخطيط والإشراف المالي والمقدرة على وضع الاستراتيجيات التسويقية والخطط التطويرية.

وقبل هذا كله فإن القيادي الذي يتطلع للنجاح يفترض به أن يكون قادرا على تشكيل وتهيئة فريق العمل الذي يشاركه في التخطيط والاستقراء والإشراف وتنفيذ الخطط الموضوعة''.

نتائج ودراسات تسويقية ميدانية آخرها في يناير 2010

< 90 في المائة نسبة التزام طيران ''ناس'' بمواعيد الرحلات المجدولة.

< 93 في المائة متوسط نسبة رضا العملاء عن الخدمات المقدمة لهم.

< تم نقل ما يزيد على مليون ونصف المليون (1.6 مليون) عام 2009، ومنذ تأسيسها في عام 2007 نقلت الشركة أربعة ملايين مسافر.

< أسطول ''ناس'' من 13 طائرة حديثة الصنع.

< ما يقارب من 50 في المائة من ركاب ''ناس'' يبلغ دخلهم الشهري عشرة آلاف ريال وأكثر، الأمر الذي يؤكد أن طيران ''ناس'' يحظى بثقة أكثرية شرائح المجتمع.


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

77 تعليق

  1. سعودي 2007 (1) 2010-02-01 06:19:00

    شركة خاصة ينطبق حكمها على أي شركة خاصة تكون معرضة للربح والخسارة
    أما طلب دعم الدولة فهناك شركات أهم بالدعم
    مثل شركات النقل العام داخل وبين المدن
    فلماذا لا تُدعم هذه الشركات حتى يؤدي النقل العام دوره في تحفيض الإكتظاظ والإزدحام داخل المدن
    الشركة الغير قادرة على متطلبات السوق عليها التكيف مع أوضاعها إما بتقليص حجمها أو الخروج من السوق

    -1
  2. ابو عماد (2) 2010-02-01 06:20:00

    الحمدان
    شف لك ونا اخوك واسطة وامورك تزين

    -1
  3. ابوسلمان (3) 2010-02-01 06:24:00

    الصراحة شي عجيب !!
    لاحظوا الشركة خسرانة تماما ومع ذلك يضرب مديرها على وتر توظيف المرأة على طائراتهم ..؟؟
    بمعنى تبي دعم وظف سعودية !! وافهم المغزى !!

    -1
  4. سالم السعد (4) 2010-02-01 07:07:00

    لماذا لم يتطرق الاستاذ الحمدان إلى أن شركات الاتصالات تدفع المليارات للحصول على رخصة بينما شركات الطيران الاقتصادي لم تدفع ريال واحدا بل وحتى تطلب اعانة من الدولة. الطيران الاقتصادي في المملكة يعاني من سوء إدارة لا أكثر ومتى ما حلت هذه المشكلة سيحقق ارباح هائلة.

    -1
  5. عبدالعزيز (5) 2010-02-01 07:27:00

    يبدو لي ان التنافس على رخص الطيران الاقتصادي ما كان عادل
    عشان كذا خسرتو انتو وسما

    -1
  6. ابوعلي (6) 2010-02-01 07:35:00

    ان الاستثمار ليس فيه مجامله ولامحسوبية وفي النظريات الاقتثادية انه اي شي مدعوم لايستمر ويعتبر خاسر في النظريات المالية
    وان اختيار الشركتين لم يكن وموفقا الان اختيارها بني على مصالح وليس قرار استثماريا
    لذاعلى مؤسسة الطيران المدني ان تسارع في فتح الاجواء وعدم تقنين اسعار وتحديد الرحلات ورفع الدعم نهئيا عن اي شركة
    ( وبعدها سوف تري العمل التجاري والتنافس عل الخدمات)

    -1
  7. سليمان السياري (7) 2010-02-01 07:57:00

    اسأل الله ان يريك الحق حقا ويرزقك اتباعه ويريك الباطل باطلا ويرزقك اجتنابه .

    -1
  8. عبدالله علي احمد (مسجل) (8) 2010-02-01 08:04:00

    دخول السوق لهاتين الشركتين بغير ضوابط ولا معايير وكانهم في رحله استجمام ان لقحت والا ماظرها الفحل واي شركه تفتح جديده اقترح الاستفاده من تجارب قطر والامارات والطيران المدني يجب ان ينقذ النقل الرئيسيالسعوديه من الانهيار فليس ببعيد واسرعوا بالتخصيص قبل فوات الاوان

    -1
  9. أبو عبدالله (9) 2010-02-01 08:24:00


    تفاجأنا بدخول هاتين الشركتين بدون منافسة، مع العلم أن هناك شركات ودول سبقتنا في هذا المجال وتسيل لعابهم لو فتح المجال للمنافسة لهم في السوق السعودي..
    نتمنى فتح المجال لشركات خارجية لها سمعتها ..

    -1
  10. محمد (10) 2010-02-01 08:34:00

    ماهذا الذي نقرأه ونسمعه؟؟؟
    ماينفع هذا الأسلوب التهديد ولي الذراع...والمتضرر الوحيد هو الراكب!!!
    هناك بالفعل تحديات لابد حلها بهدوء والمنافسة الشريفة وليس نهذا الأسلوب بتاتا فهو غير مقبول ولا يجلب نتائج محمودة.
    والتجارة مكسب وخسارة "وماحد جابر حد".ومصالح الشعب لن تتعطل وسوف يكون هناك دائماالبديل الأفضل.وقيادة البلاد والله سوف تكون حريصة دائما على مصلحة المواطنين ورفاهيتهم.
    لقد ضربتم بعرض الحائط مصلحة المستهلك ......وخربتم صورتكم الذهنية لدى الراكب.....

    -1
  11. كل الهياط والفشخرة اللي عندكم واخرتها خسارة (11) 2010-02-01 08:37:00

    صار لنا كم سنة وحنا نسمع ان الشركة ستححق ربح سريع وسيتم طرح اسهمها في السوق المالية
    وهذي اخرتها
    اما كلامك يااخ سليمان عن الإنتاجية والأداء فلو لم تتطرق اليه لكان أفضل حيث انه بحكم وجودي بالشركة لفترة احب اقولك ان موظفينك ماوراهم هم الا الفشخرة والكشخة وشايفين نفسهم على الفاضي , عارف ليش؟؟
    لأن معظمهم متوظفين بالواسطة ومو خايفين من التقصير
    وهذا من اهم اسباب خسارة الشركة
    لأن نظام التوظيف عندكم لا يعترف الا بالواسطة التي كانت طريقي للحصول على وظيفة بشركة ناس
    والحمد لله اللي فكني

    -1
  12. عوض العنزي (مسجل) (12) 2010-02-01 08:52:00

    مشلكة ناس وسما الحقيقية هي في عدم ثقة الناس بهما
    أنا وغيري كثير لم نركب ابدا ً أي من طائراتها
    أختار السفر على الخطوط السعودية لأنني أثق بأن رحلاتها ستقلع وفي الموعد المحدد
    أما بالنسبة لسما وناس فسمعتهما بالغاء الرحلات وتأخير مالم يلغ سيئة للغايه
    تبعد عنهما المسافرين
    فبدل ان يركزوا في بدايتهما على جلب المسافرين وتحقيق سمعة للشركة
    الا انهم ارادوا ان يحققو الارباح السريعة
    فبدؤوا بالغاء الرحلات الغير مجديه
    والناتج ابتعاد الناس عنهم
    وازدادت الرحلات الغير مجديه

    -1
  13. Fahad (13) 2010-02-01 08:57:00

    دراسة جدوى غير صحيحة؟

    -1
  14. طلال 2000 (14) 2010-02-01 09:07:00

    .................

    -1
  15. ابوفهد (15) 2010-02-01 09:08:00

    وكشف ل «الاقتصادية» أن جميع البيانات والأرقام والإحصائيات التي بنيت عليها دراسات الجدوى الاقتصادية لمشروعي شركتي «ناس» و«سما» كانت أرقاما غير صحيحة ومبالغا فيها.

    -1
  16. الواد الاسمر (16) 2010-02-01 09:11:00

    الحمدلله انه تبي تسكر
    ماانسا محضر غياب عن دوامي
    بعد حجزي الملغي من شركه سما
    قالو ماكمل ...... مافيه ركاب زياده
    والغو الرحله ورحت مع تكسي خاص
    حفر حفر واحد نفر

    -1
  17. فهد محب نجيب الزامل (مسجل) (17) 2010-02-01 09:23:00

    هل أخذتم الرخص بمناقصة أم بأي طريقة؟
    ثم أي سقف أسعار تدعون محاصرتكم فيه وتذكرتكم جدة الرياض بنفس سعر الخطوط السعودية؟
    إذا كان الحجز طبعا خلال يوم أو يومين..
    ماتعليقكم على إلغاء رحلات دون سبب إلا عدم عودة الطيارة من جدة!
    أو دمج أكثر من رحلة في رحلة واحدة لعدم وجود ركاب برغم الساعات الطويلة بين الرحلتين؟
    ماهي نسبة الإقلاع في الوقت؟
    وأنا معك في الأرقام المغلوطة التي كانت مقلب شربتوه ومعك في30% فرضت عليكم بطريقة غير قانونية.
    تحياتي

    -1
  18. سلمان (18) 2010-02-01 09:26:00

    قطاع فاشل سيء الإدارة

    -1
  19. ابو محمد (19) 2010-02-01 09:32:00

    ..."أن جميع البيانات والأرقام والإحصائيات التي بنيت عليها دراسات الجدوى الاقتصادية لمشروعي شركتي «ناس» و«سما» كانت أرقاما غير صحيحة ومبالغا فيها"...من المسؤول عن ذلك ، وشركة تعمل مشروع لم تأخذ في الحسبان عند دراسة الجدوى الاقتصادية المخاطر والمنافسة ...ماذا يقال عنها ؟!
    - كل شركة معرَضة للربح والخسارة ، ولو أن كل من خسر سوف يحضى بدعم لفلَست ميزانية الدولة ، أم أن هناك شركات واشخاص لهم وضع غير ؟!

    -1
  20. ابو محمد (20) 2010-02-01 09:44:00

    يتبع:
    ..."طيران ''ناس'' الاقتصادي أول طيران اقتصادي في المملكة يفتح باب المنافسة في سوق الطيران السعودي لأول مرة في التاريخ "... من جد يالاقتصادية الشركتين فتحتا باب المنافسة ؟! واضح ان الموضوع فيه رزة للشركة ومغالطات واخطاء كثيرة ،
    الشركتين جائتا مع الباب الخلفي لا منافسة ولا يحزنون ، لو كان هناك منافسة لم تستبعد الطيار للسياحة ، لكن من ياتي مع الباب الخلفي يخرج افضل له ، ثم شركة تعتمد على الواسطة في التوظيف هل تستخق الثقة من قبل أحد ؟!

    -1
  21. ابشر بسعدك يااستاذ سليمان (21) 2010-02-01 09:51:00

    ولا يهمك يا استاذ سليمان
    ..........

    -1
  22. جابر عثرات الكرام... (22) 2010-02-01 10:11:00

    أخي الأستاذ سليمان...
    نصيحتي إليك أيها الحبيب إن أردت الربح الوفير، والخير الكثير، أن تتقي الله فيما استرعاك من أمانة، واستو لاك على عمل. يقول الحق جل جلاله " واتقوا الله لا تُخرجوهن من بيوتهن"، وأنت لا تريد أن تخرجها لتدب على الأرض فحسب، بل تريدها ان تطير في السماء.....فاتقي الله يا أيها المسئول، فكلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته.
    ثم ما يدريك...لعل نواياكم هذه لتوظيف السعوديات وإخراجهن من خدورهن، كان سبباً لقلة أرباحكم وإفلاسكم، وكثرة خسائركم...

    -1
  23. بندر الشعيبي (23) 2010-02-01 10:20:00

    سبحان الي يمهل ولايهمل

    -1
  24. عبد الله (24) 2010-02-01 10:31:00

    نهاية حتميه لشركات فقدت ثقة العملاء بالتاخير و إلغاء الرحلات شبة الدائم... وكله لغرض الربح...
    أنا طرت مع هذي الشركات عدد من المرات... واقولها: اذا انت ما عندك مشكلة تطير بعد ساعة أو ساعتين أو تجلس كم يوم لأن الرحلة إلغيت... رح مع هذي الشراكات ...

    -1
  25. أ.د. محمد ابراهيم السقا (25) 2010-02-01 10:42:00

    للآسف الكثير ممن يقومون بدراسة الجدوى يرسمون الصورة التي يحبها المستثمر، وبناءا على ذلك يبنون فروضا غير واقعية وسيناريوهات بعيدة جدا عن الواقع لتلك الدراسات، وتكون النتيجة أن يذهب ضحية ذلك المستثمر المسكين الذي يندفع وراء تلك التصوارات الوهمية لواقع السوق. لذلك ذائما ما نركز على أهمية تفحص الفروض التي بنيت عليها دراسة الجدوى بدقة والتأكد من سلامتها ومدى معقوليتها من قبل المتخصصين والتركير بصورة اساسية على اسوأ السيناريوهات في اعداد الدراسة وليس افضلها، وهذا مثال صارخ على خطورة هذا الامر.

    -1
  26. مهندس كوره (مسجل) (26) 2010-02-01 11:17:00

    أبرك .. علقوا رحلاتكم الداخليه الي ما يطير عليها أحد
    خدمه سيئه ومواعيد مكذوبه ويقول الخسائر تجي من وين
    ما بني على باطل فهو باطل
    يا ليت سوق الطيران عندنا زي سوق الأتصالات

    -1
  27. الكابتن سليمان (27) 2010-02-01 11:33:00

    الاستاذ سليمان
    اوافقك الرأي في بعض ما طرحت، لكن شركتكم الموقرة لا تدار بالطريقة المثالية، وتحتاج الى العديد من التعديلات الداخلية فإذا صلحت الادارة صلح باقي الشأن.
    واوافقك الرأي في الموقف السلبي لهيئة الطيران المدني والتمييز في المعاملة مع الخطوط السعودية، ولكن بالاستعانة بالكوارد السعودية العاملة في قطاع الطيران سيتناغم وتر الشركة مع المعمول به في هيئة الطيران فنحن من نفهم بعضنا وثقافتنا وليس اصحاب الشعور الشقراء والعيون الخضراء و (( العقول الفارغة))
    يتبع

    -1
  28. الكابتن سليمان (28) 2010-02-01 11:40:00

    استاذ سليمان.. جميع الاجانب العاملين هم من تقطعت بهم الاسباب وعصفت بهم الازمة الاقتصادية لينتهي بهم المطاف في شركتكم الموقرة بمداء (( العوض ولا القطيعة))، فهم من لفظتهم شركاتهم السابقة وتخلصت منهم لعدم جدواهم اذا ما اخذنا بالاعتبار ايضا انهم لم يأتوا من بدانهم مباشرة بل من خلال رحلة تكللت بالفشل بين اكثر من دولة ومنها فيتنام والهند وغيرها.

    -1
  29. ابو العنود (29) 2010-02-01 11:45:00

    عدم التزام في المواعيد وعدم احترام الراكب وطيارات ضيقة والغاء الحجز وانت دبر حالك
    قبل سنتين كانوا عيالي ثمانية بما فيهم اطفال ونساء جايين من ماليزيا للبحرين وصلوا حوالي ثنتين الفجر واخذهم ولدهم موظف في الشرقية للدمام عل اساس رحلتهم سبع الصباح ليجدها ملغاه

    -1
  30. م.صلاح العليمي - جدة (30) 2010-02-01 11:46:00

    ترى الأسعار زينة ياحمدان وتغطي وطيران السعيدة في اليمن كل رحلاته بين صنعاء وعدن مليانة ورابحين وراضيين وماقالوا شئ رغم أنهم طيران إقتصادي مثلكم وبدأو رحلاتتهم الى المدينة المنورة من صنعاء بأسعار حلوة ... بس ترى حبكم للربح السريع مو زين ولا تقارن السعودية بناس اللي حتى الموية فيها بفلوس .

    -1
  31. الكابتن سليمان (31) 2010-02-01 11:47:00

    استاذ سليمان - اوافقك الرأي في قدرة الشركة في الالتزام بالاوقات فحققت رقما جيدا لكن قد يكون افضل او الافضل في سوق اطيران السعودي لو تم الاهتمام في جودة الخدمات من قبل الخدمات الارضية واعني بذلك الفاشلة NHS فهذه الشركة تقف خلف كل تأخير في اي رحلة.
    طيران ناس استطاعت تحقيق المعادلة الذكية في فترة من الفترات "من السهل الوصول للقمة، ومن الصعب المحافظة عليها"لكن بدأت بالتذبب والدخول في منطقة قد تفقدها سمعتها والمسافرين الدائمين باسبب يمكن تفاديها.
    النجاح رحلة وليس محطة وصول
    يتبع

    -1
  32. مطلق المشيبين (32) 2010-02-01 12:17:00

    الحل هو تصفية الشركتين !!
    أو تحويلهما الى طيران غير الاقتصادي
    او فتح الاجواء السعوديه للطيران الخليجي للنقل الداخلي والخارجي (اجواء مفتوحه )
    عندنا في المنطقه أفضل طيران
    الامارات
    القطريه
    الاتحاد
    الجزيره
    العربيه
    ثم نفكر في ناس وسما

    -1
  33. أبراهيم السويد (33) 2010-02-01 12:21:00

    أنا سافرت الى الهند وركبت الطيران ألاقتصادي كنج فيشر وكذالك في ماليزياأشيا أير وفي أوربا أيزي جت، أسعارهم ليست غاليه مثلا من كولالمبور الى لانكاوي طيران ساعه التذكره ذهاب وأياب ب250 ريال. الهند من كوتشين الى دلهي طيران 3 ساعات ب 400 ريال ذهاب.
    أنتم مشكلنكم تريدون دعم فقط وخدمتكم سيئه، مواعيدكم لايثق أحد فيها، أفضل اركب على السعوديه ولو بألف ريال.

    -1
  34. أبولين (34) 2010-02-01 12:21:00



    وهذي شركة عملاقة تملك من البلايين
    مالله به عليم،،

    الله يكفينا شر الدنيا

    -1
  35. samer (35) 2010-02-01 12:47:00

    لقد سمعت كثيرا جمله سأشتري عماره واستثمرها لان العائد يصل لي 12 بالمئه احيانا وهذا سيشكل خطر كبير على الاستثمار في البلد وسوف يتجه جميع التجار لمجال العقار مما يفاقم ازمه الاجار ويؤدي لارتفاع الاسعار فرغم الازمه الماليه مايزال التجار يرفعون الاجارات

    -1
  36. أحمد محمد الجهني (36) 2010-02-01 13:03:00

    قبل أن تطلبوا الدعم ، احمدوا الله على أن تم الترخيص لكم أنتم وشركة سما.
    فإلى الأن لم يعرف المواطن ماهي الأسس التي تم الاستناد عليها في الترخيص لكم.
    تمت مجاملتكم ، والآن ظهر ضعفكم ، وتطلبون المزيد من المجاملة بل و دعم الدولة!

    -1
  37. ابوي انت (37) 2010-02-01 13:09:00

    لا يهمونك يابوداوود
    القافله تسير

    -1
  38. ............. (38) 2010-02-01 13:22:00

    معروف عن هذي الشركة انها غيرت هيكلها التنظيمي اكثر من مرة خصوصا ادارة الطائرات والموارد البشرية على حسب مزاج التنفيذيين اللذين تعاقبوا على إدارة الشركة وهذا كلفها الكثير من المال وضياع الإنتاجية
    ايضا الشركة مشهورة جدا بانها لا توظف الا بالواسطة
    يعني معظم موظفيها غير مؤهلين

    -1
  39. أحمد محمد الجهني (39) 2010-02-01 13:35:00

    لماذا استبعدت " الطيار" من رخصة النقل الداخلي ياهيئة الطيران المدني ؟
    سؤال لما تجيبي عليه حتى الآن!

    -1
  40. عبدالله (40) 2010-02-01 13:48:00

    ناس وسما حصلتا على الرخصتين بارده مبرده وفوقها قروض حكومية والآن بعد الفشل الذريع يطلبون حماية ودعم الدولة ... شر البلية مايضحك ..

    -1
  41. مواطن (41) 2010-02-01 13:58:00

    لقد عملت مع الأخ سليمان عن قرب ولفترة بسيطة وقد وجدته مثال الاداري الناجح الذي يملك الرؤيا وتطبيق الاستراتيجيات في النجاح.
    ولقد انتشل شركة ناس من وضعها السابق خلال فترة بسيطة وحولها الى ماهي عليه الان
    أما ماطرحه من معوقات تواجه شركة ناس فهي صحيحة وأرجو من مصلحة الطيران المدني النظر في جدية مطالب الشركتين قبل أن نفقد هاتين الشركتين الوطنيتين التي توظف مئات الموظفين السعوديين وعنصر هام في توفير التنقل للمواطن والمقيم.

    -1
  42. أبو اسامة (42) 2010-02-01 14:04:00

    مطلق المشيبين (29) 2010-02-01 12:17:00
    الحل هو تصفية الشركتين !!
    أو تحويلهما الى طيران غير الاقتصادي
    او فتح الاجواء السعوديه للطيران الخليجي للنقل الداخلي والخارجي (اجواء مفتوحه )
    الأقتراح عملي ولكن أنظمة وبيروقراطية الهيئة ستقودها الي الفشل

    -1
  43. ابو عبدالله (43) 2010-02-01 14:07:00

    .......

    -1
  44. عامر الحسيني (مسجل) (44) 2010-02-01 14:15:00

    lمصيبة
    عندما يذكر الرئيس التنفيذي ان الارقام التي بنيت عليها دراساتهم بالمضللة، وكأنه يحكم على المشروع بالفشل

    -1
  45. نايف (45) 2010-02-01 14:18:00

    يجب تنظيم قطاع الطيران تنظيما جديدا بحيث يتم الإعلان عن رخص طيران جديدة ثلاث أو أربع ويتم وضع شروط ومواصفات تخدم البلاد والعباد ولا تخدم التجار وأصحاب النفوذ فقط .
    ويجب أن تكون لها خبرات دولية مثل طيران الامارات و قطر وغيرها .
    ويجب أن يكون هناك خدمة إلزامية لبعض الراحلات لبعض المطارات من جيمع مدن المملكة وتكون هذة بمعونة من الدولة او تخفيض في رسوم تلك المطارات
    نحن الدولة الوحيدة في العالم التي تدفع لشركات الطيران بدلا من أن تأخذ رسوم عليها ....

    -1
  46. ابو يزيد (46) 2010-02-01 14:28:00

    الى الامام ابو بدر، الرسالة وصلت وللاسف هذا الاسلوب فقط يصل، واني بكل ثقة بان مليكنا الغالي وولي عهده الامين وصلهم الخبر بعد النشر، انا من الناس الذين سافرو على رحلاتكم الدولية وبكل امانة لم اجد سوى حسن الخدمة والسعر المناسب جدا" لي ولعائلتي. وفقكم الله ونعم الرجل انت حيث خدمت معك من قبل وكنت من خيرت المعلمين.
    كمواطن اتمنى ان لاتتعثر شركات تخدم الوطن والمواطن وتساهم في الارتقاء والمنافسة الشريفة.

    -1
  47. ابو العنود (47) 2010-02-01 15:27:00

    اقول خلوها

    -1
  48. الفه (48) 2010-02-01 19:25:00

    ابسالك عزيزي كيف حصلتم انتم وسماء على الرخصة
    اذاعرفت الاجابه سوف تعرف سبب الخساره

    -1
  49. ولد الديره (49) 2010-02-01 19:48:00

    كلامك أستاذ سليمان عين العقل
    مطلوب دعم الشركتين وتخفيض أسعار الوقود بمثيلتهم الخطوط السعودية
    وتوظيف الفتيات السعوديات على رحلات ناس الداخليه قمه الصواب وش الفرق بينها وبين ممرضه بمستشفي حكومي أو خاص ...
    واللي تسأل عن الشركات اللي تقدمت وجه السؤال لهيئه الطيران المدني وكانك ما تعرف توصل لهم أقولك أن الشركات اللى تقدمت للفوز بالطيران الأقتصادي أكثر من 15 شركة ومن فاز بها هو الأكفاء فقط ....
    عسى الله يوفقكم ويسدد خطاكم وتحصلون الدعم المطلوب من الدوله

    -1
  50. تغير اداري (50) 2010-02-01 21:06:00

    الى ادارة ناس وسما الحل عندي... تراكم في منطقة تجارية سياحية من الدرجة الأولى.... ارجو مراسلتي

    -1
  51. ابو عمر (51) 2010-02-01 23:04:00

    كفانا فلسفه عقيمة وكلام عام ليس له قيمة ارجو مراجعة قائمة موظفينكم وخاصة خبراء التموين والتحقق من مؤهلاتهم للتأكد من تحديد اسباب خسائركم فمثلا طائرة تتوقف على قطعة بلاستك لاتساوي دولار ومن هنا تعرف السبب هل هو سعر الوقود او الكوادر الذين تم توظيفهم عن طريق الواسطة بالاضافة الى الشريك شركة سترلنق والمعروفة بكادرها الباكستاني بجنسية بريطانية والذين قاموا بإعادة هيكلة الشركة ومن هنا سوف يعرف الجمهور السعودي وغيره اسباب فشل تلك الشركة وغيرها وما خفي اعظم

    -1
  52. خالد النغيمشي (52) 2010-02-01 23:40:00

    دراسات الجدوى غير صحيحة!!!
    هذا ما يثبت أن الاقتصادي الواضح النزيه هو الأساس لنجاح أي مشروع تجاري فمن المؤكد أن النظام المحاسبي لدى كلا الشركتين دقيق وفعال !!!

    -1
  53. صالح رشيد ألإبراهيم (مسجل) (53) 2010-02-02 00:50:00

    الناس تعرف الكثير ولا كل مايعرف يقال . بلادنا أكبر سوق للطيران التجارى فى المنطقه والشرق . وكل يتمنى الفرصه
    من دول الجوار لدخوله ولن يلغى أي رحلة حجز عليها مريض
    له موعد أوطالب عنده إختبار أومقابله مثل مايحدث مع الشركتين.
    الناس بحاجه لخطوط داخليه بمستوى عهد أبومتعب.

    -1
  54. ---- (54) 2010-02-02 00:54:00

    ..........
    بالتوفيق إن شاء الله.

    -1
  55. محب الخير (55) 2010-02-02 01:02:00

    الأستاذ سليمان
    عندي 3 نقاط
    1- لو التفت الى الاوضاع الداخلية للشركة لوفرت الكثير وربحت الكثير لأن الخسارة تبداء من داخل شركتك واللبيب بالاشارة .
    2- المسافر في ذيل قائمتكم .
    3- اتق الله في موظفينك.
    الولوله لاتجلب نجاحا العمل الصحيح وبذمه هو الحل .
    نجاحك في بنك لايعني نجاحك في كل قطاع .
    مع التحية للجميع

    -1
  56. ابونواف (56) 2010-02-02 01:20:00

    شركه ناس فعلا دقه في المواعيد واقل الاسعار واحدث الطائرات,
    على الاقل احسن السعوديه غالبا تتاخر وطياراتها القديمه المتهالكه
    والوجبات محسوبه عليك وجبه واغلب الاحيان شاندوش

    -1
  57. alesmsk (57) 2010-02-02 01:40:00

    المصروفات بالذات !!! هي شماعات تعلق عليها الميزانيات
    والمصيبة لو تجلس مع واحد فيهم تلقا ه يسولف عن ماضيه وطفولته وايام تحفيظ القرآن !
    يطالبون بقروض وتسهيلات بعد واعانات وتنازلات عن بعض المطارات وحرية المسارات ,ولا احد يناقش في المصروفات ولا عن تكاليف الخبرات .
    بس انتبهو من اصحاب الادارات لا يبيعون الطيارات وهي بالايجارات.

    -1
  58. خالد المالكي (مسجل) (58) 2010-02-02 08:39:00

    1- أتفق مع الأخ اللي قال ان بداية الربح ووقف الخسائر تأتي من داخل الشركة.
    2- نعم التزامكم بالوقت أفضل من سما بكثير.
    3- تبقى تذكرتكم غالية.
    4- نعم حصلتم على رخصتكم بالواسطه.
    5- لاتسعود من أجل رفع نسبة السعودة فقط ولاستخدامها بعد ذلك في الضغط على الحكومة والشحاذة على بابها.
    سعود بكفاءة ولتحقيق أهدافك العملية.
    6- انسو الحكومة في خططكم المستقبلية وركزو على أداءكم.
    7- خل بنات المسلمين في حالهم وركز على شركتك.
    8- أمنياتك المذكورة في آخر المقال مالها علاقة بالعمل الموكل إليك اللي تاخذ عليه راتب.

    -1
  59. عبداللطيف (59) 2010-02-02 20:36:00

    اي شركة تقوم على النفوذ وعلى الدعم كالطفل المدلل يعتمد على ابيه اكثر من اعتماده على كفاءته الشخصبة هذا ماحصل مع الشركتين .
    ثم ان الدراسة كانت غير صحيحة فهذا موضوع خطير يجب الا يمر بسهولة ودون مساءله هذه شركة طيران بل شركتان وليستا دكان لبيع الحلوى بفترض اسناد الدراسة الى شركة معتبرة تعتمد على حقائق واساليب علمية دقيقة.
    لو رآيتم فرحة الناس بهما ثم خيبة الامل فيهما لاصبتم بالصدمة

    -1
  60. Haitham (60) 2010-02-02 22:47:00

    الاستاذ سليمان الحمدان من الكفاءات السعودية النادرة،ومن العقليات الاداريةالناجحة،لكن تكمن المشكله انه اتى للشركة وهي مثقلة بالديون والفساد المالي بالدرجة الاولى،وهو يقاتل على جبهات عديدة لانتشال الشركة،وقد حقق الكثير خلال سنة من ادارته للشركة واهمها تقليص خسائر الشركة لاكثر من النصف وتنفيذ رحلات الشركة في مواعيدها بغض النظر عن عدد الركاب،والاهم هو احلال الكفاءات الوطنية بدلا من الاجانب،لكن ارجو من الاستاذ سليمان ان لايستعجل الارباح وان لا تتوسع الشركة بشكل غير مدروس.

    -1
  61. Abu Abdullah (61) 2010-02-03 12:23:00

    لقد عملت مع الاستاذ سليمان عن قرب ولفترة ليست بالقصيرة و الحقيقة انه من الكوادر السعودية ذات الكفاءات العالية اداريا ومثال يحتذى به في الصراحة والتواضع وكذلك النزاهة اتمنى لة وكافة العاملين معه التوفيق والسداد.

    -1
  62. د_ عبد الرحمن الراشد (62) 2010-02-03 17:21:00

    الاخ محب الخير رقم (55) كلامك يدل على انك محب للشر وليس للخير . الانسان مسؤل عما يقول , اما قل خيرا والا فالصمت حكمة.
    الاستاذ الحمدان صادق مع نفسة وصريح , قال الحقيقة وطالب في العدالة في التعامل الرسمي مع شركات الطيران ..لماذا تتهمة بدون دليل ؟

    -1
  63. مواااااااطن جامعي مقهوووووووور (63) 2010-02-03 20:05:00

    موظفين سعوديين وشركتكم تطرد في السعودين اللي راتبه خمسة وسته وتجيبون امريكان ولبنانين وهنود وتعطونهم سبعين ومية الف اتقو الله اتقو دعوة المظلوم شئون الموظفين نعيم قاعد يفصل بالعالم وشئون الموظفين امتلا اجانب وين عنكم مكتب العمل تقول خسارة وهالرواتب وهالمضيفين اللي بتجيبونهم من لبنان يعني احنا عيال ديرتك مافينا خير اتقي الله ان كانك تحب اللبنانين حولك رح لهم في ديرتهم ووسع صدرك نبي نعيش ونصرف علي عيالنا حسبي الله عليكم وعلى نعيم

    -1
  64. أبو فيصل (64) 2010-02-03 20:13:00

    آه يابو بدر ..
    البنك من بعدك دااااااااااااااااااون ...

    -1
  65. بنت البلد (65) 2010-02-03 20:16:00

    والله غريبة
    طيران ناس ناجح اوكي ماختلفنا طيارات حلوه ونظيفة وخدمة زينة وصارت عالوقت
    انا اللي قاهرني خروج كم هائل من الكفاءات السعودية المؤهلة واحلال محلها الاجنبي الغير كفؤ واللي يعتبر ن من نفايات الشركات الاجنبية اللي مامنها صلاح شركتكم معروف عنها الاهتزاز وعدم الامان الوظيفي
    ماقصرت والله ياولد بلادي

    -1
  66. خبير في الطيران الاقتصادي (66) 2010-02-04 01:34:00

    استاذي العزيز
    اولى مشاكلنا في الخبراء والمستشارين والاداريين (العيون الخضر والزرق والبنية ) "ولا ننساء راعين دابر آملا"
    المهم بعد تمحيص وتدقيق في كلتا الشركتين اقول انتم مشكلتكم الادارات المتعاقبة واللتي لاتزال من البريطانيين الذين كانوا في لحظه من اللحظات في عداد المشردين في بلدانهم , انتم من اعطاهم القوه واعاد لهم الهيبة التي لايستحقونها .
    بداءتم حربكم مع سما من البداية في استقطاب موظفيهم وثم بداءتم في التنافس في دفع الرواتب الاعلى وليتها لابن الوطن بل ...... ... يتبع

    -1
  67. خبير في الطيران الاقتصادي (67) 2010-02-04 01:46:00

    تابع
    اصحاب العقود التي يهمهم تجميع اكبر قدر من السرقات والعودة لبلدانهم (اتحداكم تكنرون ان اغلب اجانبكم وظائفهم مسماها "مستشار") ناس وسما تعاني من نفس المشكلة والسعوديين واجهة لا اكثر ولا اقل واتحداهم ان ينكروا ذلك فلي خبرتي في كلتا الشركتين
    سما تعاني من تخبط واضح والسبب النظام الانجليزي العفن
    ناس كانت تعاني ولاتزال من هذا السبب الادارة البريطانية المعفنه "العفو في التعبير "
    اتحدى لو اعيدت الهيكلة بدون الانظمة البريطانية العقيمة ان تلامس سما او ناس اي خسائر ولدي البراهين
    .... يتبع

    -1
  68. خبير في الطيران الاقتصادي (68) 2010-02-04 11:44:00

    تابع
    سما بداءات باسطول مستاجر متوسط عمرة 17سنة
    ناس بداءات باحدث اسطول في المملكة ايرباص وامبراير
    الخسارة تكمن في الرواتب العالية والوجهات الغير مربحه والمصاريف الغير مقبولة .
    الحل سهل وبسيط
    اعادة تقييم وتنشيط للوجهات ومجارات متغيرات السوق العالمي (سما وناس ليست طيران اقتصادي بالمعنى الحقيقي )
    هما طيران ليس له نظام ولم يدرس في الجامعات ولا يوجد له مثيل في العالم ابداً
    اتجهو نحو العملاء واستقصوا رغباتهم وليست رغبات ومصالح موظفيكم "عمولات الوجهات " (انت تفهم مااقول ياالحمدان)

    -1
  69. خالد - طيران ناس (69) 2010-02-06 11:48:00

    اولاً الله يوفق الشركة والي الأمام وهذه هي العقبة امام اي استثمار سعودي واتمنى من اصحاب العقول والقلوب المريضة ان يبطلوا كلام وسب بدون سبب .؟؟؟

    -1
  70. ابو عبدالله (70) 2010-02-06 19:31:00

    الكل يسال عن كيفيه الحصول على الرخصه ولسان حالهم يقول لابد من استغلال الاستثمار السعودي ولا بد من ان يدفع الكثير حتي بعمل داخل السعوديه يااخوان هذه شركه سعوديه وكل المستثمرين سعوديين وليسو اجانب, ومن حقهم ان يربحوا ولاكن بالمعقول , والمقارنه بين الشركتين والطفل المدلل لدي الحكومه الخطوط السعوديه كبير , هل تعلمون ان شركه ناس وسما يدفعون قيمه الوقوف على ارضيه المطار والسعوديه لا تدفع وان الشركتين تدفع استخدام المدرج والطفل المدلل لا يدفع

    -1
  71. ابو عبدالله (71) 2010-02-06 19:57:00

    يتبع
    وان سعر الوقود 0.25 هلله للخطوط العوديه و 2.27 ريال على ناس وسما وهل تعلمون ان 50 في المئه من تاخير الرحلات لشركه ناس وسما سببها طائرات الطفل المدلل من اجل عطلها ووقوفها على البوابه ولساعات حتى يتم اصلاحها اخواني هناك امور كثيره تحدث داخل المطارات فمن لا يعرفها يقل خيرا اويصمت

    -1
  72. saudi1 (72) 2010-02-07 02:40:00

    المشكله بالنسبه لطيران ناس في الادارة وتوظيف ناس ماعندهم اي خبره في الطيران.
    وغير كذا صرف رواتب هائله على اشخاص لا يستحقو ربع مايصرف لهم.
    اخيراً راقبو الله في تصرفاتكم, ولا تفصلو وتتطفشو بعض الموظفين علشان تجيبو واحد تحبوه وكنتم تشتغلون معه في البنك وتعطونه دبل راتب الي فصلتوه.
    (( دعوة المظلوم ما بينها وبين الله حجاب))
    وهاذا اثر دعوات الموظفين والركاب على الشركه.

    -1
  73. مواطن (73) 2010-02-07 04:19:00

    الله يوفقكم يارب والى الامام وكل ماكثرت الشركات كل ماكان هذا في مصلحة المستهلك ولا (تمسك انتضار وتنوم في المطار)

    -1
  74. محب لك يابوبدر (74) 2010-02-07 18:23:00

    الله يوفقك انت مثال نادر لأبناء الوطن. كل مااوضحته صحيح ونتفق معاك فيه الا نقطة انك لديك كوادر مؤهلة. واحدة من الأسباب المؤدية الي الخسارة هي جاهزية موظفينك لتفهم استراتيجية الشركة وامتلاكهم المؤهلات والخبرات التي تساعد بلأرتقاء بالشركة. ان اختيارك لموظفينك كان في غير محله ان كانو سعوديون او اجانب. فيهم القليل جدا من هم مؤهلون علميا وعمليا واكثرهم 80% متخبطون. المشكلة ستحلها الحكوم ان شاء الله يوما ما و لكن ان لم تكن مستعدا بالموارد البشرية الملائمة فلن تستطيع الخروج من عنق الزجاجة

    -1
  75. ابو مازن (75) 2010-02-09 08:43:00

    مضيفات سعوديات
    يا أخي اتقوا الله ( ولا تفسدوا في الأرض بعد اصلاحها )

    -1
  76. موظف بشركة ناس (76) 2010-02-12 01:22:00

    اي سعودة تتكلم عنها يا ابو بدر الله يصلحك انت فعلا انسان ناجح ولكن اي سعودة وفيه فيزه ل 20 لبناني ورايحين تجيبونهم اخر الشهر وابناء الوطن فيهم الخير والا عشان خاطر الي في بالي بالك وجلسات اخر الليل....... الله يصلحك لا تشيل الصخر من الارض وتحطة على راسك كم من شاب سعودي يبي يساعد ويعين اهله واجزم لك ان فيه ناس مؤهلاتهم افضل من الي بتجيبونهم من لبنان انا مش ضد البنانيين ولكن خيرنا لعيالنا .....

    -1
  77. موظف بشركة ناس (77) 2010-02-12 01:25:00

    لبنانيين عشان خاطر غسان والسعوديين يشحثون وغني على وتر السعودة

    -1
التعليق مقفل